الملاحظات

استراحة المضاربين بعد قضاء .. فترة التداول والمضاربات .. لنسترح قليلا .. هنا .. ونتكلم .. ونتناقش سوياً ..

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 28-10-2011, 11:59 PM
  #11
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رندة مشاهدة المشاركة
افضل عدم خوض النقاش اولا لان معلوماتي عن العادات قديمة غالب بعضها النسيان
ثانيا لان هناك ازهريين وفقهاء شراكس يملكون الاهلية للبت في الأمور التي تخص هذه العادات وهم على اطلاع بها اكثر منا
شكرا لتفهمك

تعليقاتي السابقة لا تركز على صحة هي العادات ولا لأ...ولا كونها عادات شركسية ولا عربية ولا امريكية

وانما كانت مشان التنبيه الى عدم قبول الافكار التي تتحدث عن رائي الشرع بدون ان نتحقق ونتاكد من رأي الشرع فعليا بهي العادات ...

بركي اجا واحد عربي و قلد هي العادات بدون ما ينتبه...

بعدين مو كل عالم بقول فتوى بتتنفذ
مثلا كتير من علماء الشام الثقات قالوا بتحريم الاختلاط بصالات العرس بين الرجال والنساء كدخول العريس ووالد العريس الى صالة العرس تبع النساء مع ذلك لا تنفذ الفتوى

قد يكون هناك فقهاء شراكس ثقات قالوا بحرمة هي العادات وما عم تتنفذ

كون نحنا حالين بعصر الحرية المطلقة محدا قلوا سلطة على حدا

تحياتي
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
arnouri (29-10-2011)
قديم 29-10-2011, 12:08 AM
  #12
رندة
مشرفة
 الصورة الرمزية رندة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,727
شكراً: 38,651
تم شكره 41,326 مرة في 8,578 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سندباد مشاهدة المشاركة


كون نحنا حالين بعصر الحرية المطلقة محدا قلوا سلطة على حدا



اتفقنا

__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:"‏قال ربك جل وعز‏:‏

وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل‏"‏‏


أولاً يتجاهلونك , ثم يسخرون منك , ثم يقاتلونك , ثم تفوز أنت .
المهاتما غاندي

وفي النهاية لن نتذكر فقط كلمات اعدائنا بل أيضاً صمت اصدقائنا .
مارتن لوثر كنج




رندة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 12:14 AM
  #13
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
Thumbs up رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رندة مشاهدة المشاركة

اتفقنا


:Stic kOutTongue:StickOutT ongue


__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 01:59 AM
  #14
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اخي السندباد لن افتح تلك السيرة ولكن هدفي من الموضوع لم يكن هكذا جميعنا ومايميز سوريا هي اختلاف الديانات وايضا اختلاف العادات وكل ديانة له مذهب واناس يفهمون في الفقه لديهم ولايحق لنا ان نتدخل في الامر
اذا نحن اختلفنا عن مصافحة المراة فمنهم من حرمها حرما قاطعا ومنهم من كرها ومنهم من جازها فكل هذا باختلاف المذاهب وهم لهم مذاهب ليس لنا علاقة بها نحن نعرف الظاهر وما نسمعه اما مايخصهم فلا نعرف شيء لهم علمائهم ولناعلمائنا وقصدت من فتح الموضوع التعرف على ثقافة اخرى وعادات فقط لاغير
واخير الرجاء حوارين ان لانفتحهم هنا الدين والسياسة لانه يوجد اختلاف بين الولد وابيه فكيف بين الافراد
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 11:10 AM
  #15
لقماان
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية لقماان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: سوريا /حمص
المشاركات: 5,510
شكراً: 18,885
تم شكره 22,038 مرة في 4,797 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

مداخل الأخة سندباد

كون نحنا حالين بعصر الحرية المطلقة محدا قلوا سلطة على حدا





مداخلة الأخت أم معاذ

اتفقنا


مداخلتي ........................

أخي سندباد
باعتبارك تتحدث باسم الدين .............
فلا وجود لشيئ اسمه الحرية المطلقة .................
فالدين كله أوامر و نواهي و حدود .........لتقييد الحرية الشخصية ......
في اطار مفيد لك و للمجتمع
__________________
أبو حكيم الدين
لقماان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة:
سندباد (29-10-2011)
قديم 29-10-2011, 11:26 AM
  #16
manar
عضو أساسي
 الصورة الرمزية manar
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,637
شكراً: 393
تم شكره 6,182 مرة في 2,354 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر






يا بااااااااااااااااطل

الاب و الاخ لا يحضر عقد قران ابنته ....!!!

ملاحظة :اذا تم عقد القران بدون اذن ابيها هذا القران باطل حتى ولو زوجها عم العروس...

كون الاب ولي امر البنت ...والعم لا يحل مكان الاب


الا اذا وكل الاب للعم في هذا الامر.....الاب ثم الجد ثم الاخ ثم العم هيك ترتيب الولاية

يعني الموضوع مو لعبة ياجماعة


اذا ما وكل الاب العم بهذا العقد تحول الزواج الي سفاح والعياذ بالله

الله يعلمنا ويجرينا
[/quote]
الرجاء عدم الفتوى بأمور دينيه و ترك الامر للمختصين و كلامك في هذه الفتوى مع احترامي لك غير دقيق و غير صحيح
__________________
اللهم آمنا بأوطاننا
manar غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 04:14 PM
  #17
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس السكري مشاهدة المشاركة
اخي السندباد لن افتح تلك السيرة ولكن هدفي من الموضوع لم يكن هكذا جميعنا ومايميز سوريا هي اختلاف الديانات وايضا اختلاف العادات وكل ديانة له مذهب واناس يفهمون في الفقه لديهم ولايحق لنا ان نتدخل في الامر
اذا نحن اختلفنا عن مصافحة المراة فمنهم من حرمها حرما قاطعا ومنهم من كرها ومنهم من جازها فكل هذا باختلاف المذاهب وهم لهم مذاهب ليس لنا علاقة بها نحن نعرف الظاهر وما نسمعه اما مايخصهم فلا نعرف شيء لهم علمائهم ولناعلمائنا وقصدت من فتح الموضوع التعرف على ثقافة اخرى وعادات فقط لاغير
واخير الرجاء حوارين ان لانفتحهم هنا الدين والسياسة لانه يوجد اختلاف بين الولد وابيه فكيف بين الافراد


ومن اعترض على ذكرك للعادات والتقاليد من الوجهة المعرفية والثقافية...!



اخي فراس النقاش والحوار محمود والجدال مذموم...مالفائدة من فتحك للحوار وادخالك لأتباع الديانات والمذاهب الاخرى...!




نقطة البحث محددة ...الاكثرية الساحقة من الشركس يتبعون ((كتاب الله وسنة نبيه))...





والمؤمنون بهذا المذهب اصحاب((كتاب الله وسنة نبيه)) لديهم اسس محددة للأخذ بالحكم الشرعي




فعندهم مصادر التشريع الاساسية وهي




كتاب الله وهو ((القرآن الكريم))


ثم ما صحة من سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم




ثم اجماع الامة ..وهو اجماع العلماء الثقات ضع خطين تحت كلمة ((ثقات))




ثم القياس.....




كان بعض العرب في الجاهلية يقتلون البنات في مهدهم ...هل يعقل ان اقول هذه عادات وتقاليد و اخرج لها تخريجة شرعية لإباحة هذه العادة الراقية ...!!!!..




اترك لك وللاخوة حرية البحث عن حكم مصافحة المرأة للاجنبي وفق الاسس والقواعد




والحمد الله رزقنا لله بعقول وانعم علينا بالنت و كل المراجع و المصادر موجودة على الشبكة العنكبوتية فلنحكم عقولنا و ضمائرنا وان نعلوا عن عصبياتنا واهوائنا


والله سبحانه وتعالي سوف يهدينا ان شاء الله الى جادة الصواب




اتمنى حواراً لااا جداالاً


__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
لقماان (29-10-2011)
قديم 29-10-2011, 04:19 PM
  #18
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لقماان مشاهدة المشاركة
مداخل الأخة سندباد

كون نحنا حالين بعصر الحرية المطلقة محدا قلوا سلطة على حدا





مداخلة الأخت أم معاذ

اتفقنا


مداخلتي ........................

أخي سندباد
باعتبارك تتحدث باسم الدين .............
فلا وجود لشيئ اسمه الحرية المطلقة .................
فالدين كله أوامر و نواهي و حدود .........لتقييد الحرية الشخصية ......
في اطار مفيد لك و للمجتمع




اخي لقمان بداية انا لا اتحدث باسم الدين... لكن فكرتي هي توضيح والتنبيه لعدم خلط الدين بالعادات والتقاليد ....

اما من قال بان هناك تخريجة شرعية لهذه العادات فمن حقنا مطالبته بأدلة الشرعية ثبت مقولته.....هذا ان كنا نحترم الدين ونرفع من شأنه...



ثانيا قولك ((فلا وجود لشيئ اسمه الحرية المطلقة....) بحترم رائيك كما اني بحترم رائي الاخوة يلي بخالفوك الرائي

...وبالنهاية نحنا مخيرين مالنا مسييرن بالامور العقدية وكل واحد بدو يتحمل نتائج اختياراتوا وينتظر مصيروا المحتوم بعد الموت...



ومن هذا المنطلق اقول كل واحد له الحرية المطلقة في الاعتقاد والتفكير وماحدا بقدر يجبر حدا علي شي هو مو رايدو

__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
لقماان (29-10-2011)
قديم 29-10-2011, 04:24 PM
  #19
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manar مشاهدة المشاركة





يا بااااااااااااااااطل

الاب و الاخ لا يحضر عقد قران ابنته ....!!!

ملاحظة :اذا تم عقد القران بدون اذن ابيها هذا القران باطل حتى ولو زوجها عم العروس...

كون الاب ولي امر البنت ...والعم لا يحل مكان الاب


الا اذا وكل الاب للعم في هذا الامر.....الاب ثم الجد ثم الاخ ثم العم هيك ترتيب الولاية

يعني الموضوع مو لعبة ياجماعة


اذا ما وكل الاب العم بهذا العقد تحول الزواج الي سفاح والعياذ بالله

الله يعلمنا ويجرينا

الرجاء عدم الفتوى بأمور دينيه و ترك الامر للمختصين و كلامك في هذه الفتوى مع احترامي لك غير دقيق و غير صحيح
[/quote]



( 5151 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ( وَأَحَقُّ النَّاسِ بِنِكَاحِ الْمَرْأَةِ الْحُرَّةِ أَبُوهَا ) .
إنَّمَا قَيَّدَ الْمَرْأَةَ بِالْحُرَّةِ هَاهُنَا ؛ لِأَنَّ الْأَمَةَ لَا وِلَايَةَ لِأَبِيهَا عَلَيْهَا ، وَإِنَّمَا وَلِيُّهَا سَيِّدُهَا .
بِغَيْرِ خِلَافٍ عَلِمْنَاهُ .

وَأَمَّا الْمَرْأَةُ الْحُرَّةُ ، فَأَوْلَى النَّاسِ بِتَزْوِيجِهَا أَبُوهَا ، وَلَا وِلَايَةَ لَأَحَدٍ مَعَهُ .
وَبِهَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ .
وَهُوَ الْمَشْهُورُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ؛ وَقَالَ مَالِكٌ وَالْعَنْبَرِيُّ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَإِسْحَاقُ ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ : الِابْنُ أَوْلَى ......

ثم قال

( 5152 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ثُمَّ أَبُوهُ وَإِنْ عَلَا يَعْنِي أَنَّ الْجَدَّ أَبَا الْأَبِ وَإِنْ عَلَتْ دَرَجَتُهُ ، فَهُوَ أَحَقُّ بِالْوِلَايَةِ مِنْ الِابْنِ وَسَائِرِ الْأَوْلِيَاءِ .
وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ .
وَعَنْ أَحْمَدَ رِوَايَةٌ أُخْرَى ، أَنَّ الِابْنَ مُقَدَّمٌ عَلَى الْجَدِّ .
وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ؛ وَمَنْ وَافَقَهُ ؛ لِمَا تَقَدَّمَ .
وَعَنْ أَحْمَدَ ، رِوَايَةٌ ثَالِثَةٌ ، أَنَّ الْأَخَ يُقَدَّمُ عَلَى الْجَدِّ .
وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ؛ لِأَنَّ الْجَدَّ يُدْلِي بِأُبُوَّةِ الْأَبِ ، وَالْأَخَ يُدْلِي بِبُنُوَّةٍ ، وَالْبُنُوَّةُ مُقَدَّمَةٌ وَعَنْ أَحْمَدَ أَنَّ الْجَدَّ وَالْأَخَ سَوَاءٌ ....

ثم قال

5153 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ثُمَّ ابْنُهَا وَابْنُهُ وَإِنْ سَفَلَ وَجُمْلَتُهُ أَنَّهُ مَتَى عُدِمَ الْأَبُ وَآبَاؤُهُ ، فَأَوْلَى النَّاسِ بِتَزْوِيجِ الْمَرْأَةِ ابْنُهَا ، ثُمَّ ابْنُهُ بَعْدَهُ وَإِنْ نَزَلَتْ دَرَجَتُهُ ، الْأَقْرَبُ فَالْأَقْرَبُ مِنْهُمْ .
وَبِهِ قَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ .
وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : لَا وِلَايَةَ لِلِابْنِ إلَّا أَنْ يَكُونَ ابْنَ عَمٍّ ، أَوْ مَوْلَى ، أَوْ حَاكِمًا ، فَيَلِي بِذَلِكَ ،
مَسْأَلَةٌ ؛ ( 5154 ) قَالَ : ثُمَّ أَخُوهَا لِأَبِيهَا وَأُمِّهَا .
لَا خِلَافَ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَقْدِيمِ الْأَخِ بَعْدَ عَمُودَيْ النَّسَبِ ؛ لِكَوْنِهِ أَقْرَبَ الْعُصُبَاتِ بَعْدَهُمْ ، فَإِنَّهُ ابْنُ الْأَبِ ، وَأَقْوَاهُمْ تَعْصِيبًا ، وَأَحَقُّهُمْ بِالْمِيرَاثِ .

ثم قال

( 5155 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : وَالْأَخُ لِلْأَبِ مِثْلُهُ .
اخْتَلَفَتْ الرِّوَايَةُ عَنْ أَحْمَدَ فِي الْأَخِ لِلْأَبَوَيْنِ وَالْأَخِ لِلْأَبِ إذَا اجْتَمَعَا فَالْمَشْهُورُ عَنْهُ أَنَّهُمَا سَوَاءٌ فِي الْوِلَايَةِ .
وَبِهِ قَالَ أَبُو ثَوْرٍ ، وَالشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ ؛ لِأَنَّهُمَا اسْتَوَيَا فِي الْإِدْلَاءِ بِالْجِهَةِ الَّتِي تُسْتَفَادُ مِنْهَا الْعُصُوبَةُ ، وَهِيَ جِهَةُ الْأَبِ ، فَاسْتَوَيَا فِي الْوِلَايَةِ ، كَمَا لَوْ كَانَا مِنْ أَبٍ

ثم قال

( 5156 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ثُمَّ أَوْلَادُهُمْ وَإِنْ سَفَلُوا ، ثُمَّ الْعُمُومَةُ ، ثُمَّ أَوْلَادُهُمْ وَإِنْ سَفَلُوا ، ثُمَّ عُمُومَةُ الْأَبِ .
وَجُمْلَتُهُ أَنَّ الْوِلَايَةَ بَعْدَ مَنْ ذَكَرْنَا تَتَرَتَّبُ عَلَى تَرْتِيبِ الْإِرْثِ بِالتَّعْصِيبِ ، فَأَحَقُّهُمْ بِالْمِيرَاثِ أَحَقُّهُمْ بِالْوِلَايَةِ ، فَأَوْلَاهُمْ بَعْدَ الْآبَاءِ بَنُو الْمَرْأَةِ ، ثُمَّ بَنُوهُمْ وَإِنْ سَفَلُوا ، ثُمَّ بَنَوْا أَبِيهَا وَهُمْ الْإِخْوَةُ ، ثُمَّ بَنُوهُمْ وَإِنْ سَفَلُوا ، ثُمَّ بَنُو جَدِّهَا وَهُمْ الْأَعْمَامُ ، ثُمَّ بَنُوهُمْ وَإِنْ سَفَلُوا ، ثُمَّ بَنُو جَدِّ الْأَبِ وَهُمْ أَعْمَامُ الْأَبِ ، ثُمَّ بَنُوهُمْ وَإِنْ سَفَلُوا ، ثُمَّ بَنُو جَدِّ الْجَدِّ ، ثُمَّ بَنُوهُمْ ، وَعَلَى هَذَا لَا يَلِي بَنُو أَبٍ أَعْلَى مَعَ بَنِي أَبٍ أَقْرَبَ مِنْهُ وَإِنْ نَزَلَتْ دَرَجَتُهُمْ ، وَأَوْلَى وَلَدِ كُلِّ أَبٍ أَقْرَبُهُمْ إلَيْهِ لِأَنَّ مَبْنَى الْوِلَايَةِ عَلَى النَّظَرِ وَالشَّفَقَةِ ، وَذَلِكَ مُعْتَبَرٌ بِمَظِنَّتِهِ ، وَهِيَ الْقَرَابَةُ ، فَأَقْرَبُهُمْ أَشْفَقُهُمْ .
وَلَا نَعْلَمُ فِي هَذَا خِلَافًا بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ .

ثم قال

( 5157 ) فَصْلٌ : وَلَا وِلَايَةَ لِغَيْرِ الْعَصَبَاتِ مِنْ الْأَقَارِبِ ، كَالْأَخِ مِنْ الْأُمِّ ، وَالْخَالِ ، وَعَمِّ الْأُمِّ ، وَالْجَدِّ أَبِي الْأُمِّ وَنَحْوِهِمْ .
نَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ فِي مَوَاضِعَ .
وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ ، وَإِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ .
وَالثَّانِيَةُ ، أَنَّ كُلَّ مَنْ يَرِثُ بِفَرْضٍ أَوْ تَعْصِيبٍ يَلِي ؛ لِأَنَّهُ مِنْ أَهْلِ مِيرَاثِهَا ، فَوَلِيَهَا كَعَصَبَاتِهَا .

المرجع.... كتاب المغني


ننتظر من حضرتكم الدليل...لإثبات صحة ادعائكم
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...

التعديل الأخير تم بواسطة سندباد ; 29-10-2011 الساعة 04:37 PM
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 05:44 PM
  #20
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

من قانون الأحوال الشخصية لطائفة الموحدين
تتألف الرئاسة العليا لطائفة الموحدين الدروز من شيوخ عقل يتم اختيارهم وفقا لتقاليد الطائفة والطقوس المذهبية الخاصة .
شيخ عقل : أي الشيخ الذي يرتبط به عقل الأمور بمعنى ربطها وحلها
في أهلية الزواج
- أن يتم الخاطب 18 سنة على الأقل والمخطوبة 17 سنة .
- لأحد شيوخ العقل أن يأذن بزواج المراهق عند إتمام 16 سنة والمراهقة 15 سنة بعد التأكد من السلامة الصحية لهما .
الممنوع زواجه
- عقد الزواج على مزوجة الغير
- تعدد الزوجات في آن واحد.
- لايجوز لأحد إعادة مطلقته .
- الأم والجدات والبنات والحفيدات والأخوات وبناتهن وبنات الأخوة وحفيداتهمن والعمات والخالات ..
تزوج النساء من الرجل الذي بينه وبينهن مصاهرة مثل :
1- زوجات الأبناء والحفدة
2- أمهات الزوجات وحفيداتهن .
في عقد الزواج
- يتم عقد الزواج بالايجاب والقبول من الفريقين في مجلس العقد بحضور شهود.
- الايجاب والقبول في الزواج يكونان بالألفاظ الصريحة وإشارة الأخرص تقوم مقام العبارة.
- لا يكون عقد الزواج صحيحاً إلا إذا أجراه أحد شيوخ العقل أو قاضي المذهب أو من أنابه عنه لإجرائه.ومن ثم تصديقة في المحكمة التابعة لنظام الدولة
- يتم تسجيل ذلك في سجل خاص من قبل شيخ العقل أو قاضي المذهب ويتم إيداعه في المحكمة المذهبية لتسجيله.
في المفارقات
- لا ينحل عقد الزواج بالطلاق إلا بحكم قاضي المذهب .
- لاتحل للرجل مطلقته أبداً بعد صدرو حكم القاضي بالتفريق بينهما
- إذا حال جنون أحد الطرفين
- يمكن فسح العقد بالتراضي بوجود شهود.
- يتم فسخ عقد الزواج إذا وقع أحد الزوجين بجرم الزنا .

- إذا حكم بالحبس على الزوج لمدة عشر سنوات فأكثر وبعد انقضاء خمس سنوات متتالية فيحق للزوجة طلب التفريق .تغيب الزوج اختفاء ثلاث سنوات وتعذر تحصيل النفقة.
في العدة
- مدة العدة أربعة شهور تبدأ من تاريح الطلاق أو التفريق أو وفاة الزوج . وعدة الحامل تنتهي بالوضع أو بسقوط الجنين .
- تلتزم العدة إذا وقع الطلاق أو الفسخ قبل الاجتماع والمقاربة .
- تجب نفقة العدة للمرأة المطلقة على زوجها ولا تجب للمرأة التي توفي زوجها سواء أكانت حاملا أو غير حامل .
في الحضانة
- الأم أحق بحضانة الولد وتربيته إذا أجتمعت فيها الأهلية المطلوبة ويشترط أن تكون بالغة عاقلة أمينة صحيحة الجسم قادرة على تربية الولد وصيانته ويسقط ذلك الحق في حال زواج الأم
لازواج متعة ولا رجعة في الطلاق عند الدروز
زواج المتعة لا وجود له عند الدروز لآنه عبث بحرمات الناس تحت شعار زواج المتعة والذي لا يعدو كونه انتهاكا للحرمات وهو أقرب للزنى من الزواج .ــ
والطلاق لارجعة فيه بعد اصدار حكم القضاء بالطلاق .
المذهب الدرزي يحرم الخمر والسجائر ورجل الدين الموحد لايتعاطى السجائر بينما يتعاطاها رجال الدين بكل المذاهب والديانات إلا أن مفتي السعودية حرمها من زمن قريب ..!
العلم بدأ يكتشف أن ثمة حياة للبشرية على كواكب أخرى غير الأرض وهذا مايعتقدوه الموحدون من زمن حمزة بن علي .
من كتابتي لاحظت انهم لديهم قانون احوال شخصية خاص بهم
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرار قريب جداً من الحكومة: رفع أسعار المحروقات وائل77 اقتصاد سوريا 15 29-08-2011 12:58 PM
قواعد وشروط النشر في سيرياستوكس ... جديد BROKER علوم وتكنولوجيا واتصالات 0 08-06-2011 09:45 PM
قانون أحزاب قريب للنسخة المصرية (بعد الثورة) للنقاش العام قريباً Rihab استراحة المضاربين 3 05-04-2011 04:23 PM
تحديث قريب لقانون السير في سورية Rihab استراحة المضاربين 1 13-03-2011 05:27 PM
امتلك أو استثمر في قرية أرض الأحلام السياحية / صلنفة السهم السوري السوق العقارية 4 13-07-2010 03:48 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:37 AM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir