الملاحظات

استراحة المضاربين بعد قضاء .. فترة التداول والمضاربات .. لنسترح قليلا .. هنا .. ونتكلم .. ونتناقش سوياً ..

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 27-10-2011, 10:38 AM
  #1
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي قرية عين النسر

قرية عين النسر (والشراكسة)
إداريا هي مركز ناحية منذ عام 1951 تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة حمص في سوريا على بعد 25 كم من طريق حمص - المخرم في منطقة تدعى وادي الميداني أو وادي بني خالد. استقر بها سكّانها من الشركس بدءً من عام 1877 بطلب ودعوة من السلطان عبد الحميد بعد تهجيرهم قصراً من وطنهم الأصلي القفقاس من قبل القوات القيصرية الروسية المحتلة بعد كسر شوكة المقاومة الشركسية التي كانت حجر عثرة أمام الأطماع القيصرية والحروب المستمرة على مدى قرن من الزمان ليكونوا خط دفاع أولي عن مدينة حمص ضد غزوات البدو وخاصة قبيلة بني خالد المعادين للحكومة العثمانية في ذلك الوقت .كانت تسمى عين ظاط حتى عام 1953 ثم سماها الرئيس جمال عبد الناصر "عين النسر".

حملوا معهم فنّهم المعماري الراقي الذي تعلموه في مناطقهم الأصليه في القفقاس الشمالي (جبال القوقاز ) إلى موطنهم الجديد حيث قاموا ببناء البيوت الطينية والحجرية الطابقية مربعة الشكل ذات الأسطح القرميدية قرمزية اللون كألوان تربة القفقاس الجميلة . والبيت الشركسي نظيف ومرتب دائماً ويتألف عادة من غرفة معيشة (فيها عتبة وعلية ومراتب خشبية وفتحات وأرفف كبيرة في الحائط للفرش والأمتعة المختلفة والموقد أو الوجقه وصندوق الملابس او البخانتة) والمطبخ (فيها النملية والخابية أو القوشان وطاولة الطعام ثلاثية الأرجل والموقد)وغرفة النوم وغرفة الضيوف .الغرف كلها ذو جدران سميكة ونوافذ صغيرة وتوجد كذلك حظيرة المواشي وغرفة المونة وغرفة العلف والتبن وقن الدجاج والتنور (حكوه) وبئر الماء والطرنبة والبيت عادة محاط بسور عالي من اللبن او الطين المشوي وله باب كبير للمواشي وآخر صغير للأفراد وكان حوش الدار يزرع بالورود والخضار والأشجار المثمرة. وبنوا كذلك مسجدها الجميل عام 1317 هجرية والذي يتميز بتصميمه الهندسي الجميل وكذلك تميزه بمئذنته البديعة مربعة الشكل وذات الحجارة السوداء والبيضاء المتناوبة كرقعة الشطرنج. الشراكسة يعتزون دائماً بأصلهم النبيل وبديانتهم الإسلامية وهم متمسكون بدينهم ومعتقداتهم بوسطية مذهبية لامثيل لها.

تميز أهل عين النسر كغيرهم من الشراكسة ومنذ الأزل بالحرف والصناعات اليدوية وكانوا ماهرين فيها: كالأسلحة والسيوف والقامات وعدد الفلاحة والزراعة والحدادة والسجاد الفاخر والعربات الشركسية القديمة ذات العجلات الأربعة والأواني المنزلية والجلديات وتربية الخيول الشركسية الأصيلة المشهورة على نطاق العالم. وبرع أهلها أيضا بتربية المواشي كالأبقار والأغنام والماعز وتربية الدواجن كالدجاج والأرنب والبط والإوز والحمام وكذلك الزراعة كالقطن والحبوب (القمح والشعير والذرة) والأشجار المثمرة (الرمان والعنب والتين والزيتون والتفاح والمشمش) والخضار والقصب والبقوليات وكذلك تربية النحل . كانت تتميز القرية بكروم العنب (الختظ) أكثر من 400 خط أو حبل بمساحة إجمالية 700 دونم وكان يوجد ناطور يحرس الكروم ليل نهار وكانت هذه الكروم مصدر القرية من العنب وورق العنب والزبيب والدبس وعصير الحصرم. ودبس عين النسر كان مشهوراً في المنطقة بحلاوته وطعمه الذي يشبه العسل


قسم الشراكسة أراضي عين النسر الزراعية إلى قسمين:

1) شينب: وهي الأراضي الخصبة المروية التي تقع في الوادي على طول ضفاف الجدول الرئيسي الذي يجري في الوادي على مدار السنة وكانت تزرع على مدار مواسم السنة بالقطن والذرة والخضار والفواكه والحبوب والبرسيم.

2) شاير: وهي الأراضي البعلية الأقل خصوبة وتمثل 70? من مجموع الأراضي وكانت تزرع نصفها فقط على أن يرتاح النصف الآخر بدون زراعة وبالتناوب في كل عام وكانت تزرع بالحبوب والعنب والزيتون والتين والبقوليات

وكذلك تميز الشراكسة من أهل عين النسر بالفروسية والشجاعة والدفاع عن الوطن ببسالة وكانوا دائماً في الخطوط الأمامية في كافة المعارك النضالية التي شاركوا فيها واستشهد الكثير منهم في معارك ضد الاحتلال الفرنسي ودفاعاً عن تراب فلسطين الحبيبة في 1948و1967و1973 حافظ أهالي عين النسر على عاداتهم وتقاليدهم الموروثة وبأخلاقهم العالية الرفيعة التي كان يضرب بها المثل في الصدق والوفاء والأمانة والطيبة والشهامة والكرم وعزة النفس. واحتفظوا كذلك بعلاقات طيبة مع القرى المجاورة مبنية على الاحترام المتبادل وكانوا السباقين دائما في مد يد العون والمساعدة لإخوانهم وجيرانهم ومشاركتهم في أفراحهم وأتراحهم. كانوا يحتفلون بالمناسبات والأعياد الخاصة والعامة كاسرة واحدة وأعراس الزواج كانت تقام لسبع ليالي وكانت تقام فيها المسابقات والاحتفالات الرياضية كالمصارعة وكرة القدم والجري وسباقات الخيل وكانوا يهتمون بخيول السباق ويجهزونها ويدربونها مسبقاً على أيدي مدربين مهرة وفي إسطبلات خاصة وكانوا يزينونها بألوان زاهية ويعطوها أسماء جميلة تدل على مهاراتها وقوتها في السباقات مثل: ناطة فش , لاقوة شح, شه فش, وغيرها.

وتميزوا أيضا بالذوق الرفيع في الموسيقى والرقص والعادات (خابزة)التي يحترمونها ويتبعونها في كافة أحوال حياتهم المعيشية و"التحماتا" هو الزعيم أو الرئيس أو مختار القرية الذي تسمع كلمته على الدوام وهو أكبرهم سناً واحكمهم وأعلمهم بالدين والغة العربية وكانوا يحتكمون لمجلس القرية في شؤونهم المجتمعية المدنية والذي يترأسه التحاماتا نفسه وأعضاءه من وجهاء وكبار القرية الذين يتصفون بالنزاهة والحكمة وينالون احترام الجميع وعادة ما يجتمعون دائماً في منزول القرية "حاشئش" ويتداولون شؤون وأخبار القرية والبلد ككل.

اشتهرت عين النسر بكثرة الينابيع والعيون (ومنها جاءت التسمية) وعذوبة مياهها وكان يجري في واديها جدولا يصب في النهاية في نهر العاصي واشتهرت كذلك بطواحين الحبوب المائية التي وصل عددها إلى 12 مطحنة وكان الآبار في البيوت غزيرة المياه ولا يتعدى عمقها ال 7 أمتار.

تم إنشاء أول مدرسة ابتدائية (كأول مدرسة في المنطقة) عام 1915 وهي مازالت موجودة حتى الآن بوسط القرية بحديقتها الجميلة ذات السور الحجري وبابه الحديدي المميز .كان يجري في وسطها جدول رقراق يتغذى من نبعين واحد كان ينبع داخل حدود دار حاج عزت جوبسن والآخر كان ينبع داخل حدود دار برهان بيرقدار.وتكثر فيها أشجار الجوز والتوت والزيزفون والصفصاف والحور والاس والكينا

.

حالياً عين النسر بلدة حضارية فيها كل المرافق العامة الضرورية التي تسهل حياة المواطنين وترفع من مستواهم المعاشي: فيها مخفر ومركز ناحية ودائرة نفوس وأحوال شخصية ومدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية وجمعية زراعية وبلدية ومستوصف ومؤسسة تموينية ومؤسسه اتصالات حديثه وحديقة عامة فيها ألعاب الأطفال وملعب كرة قدم والشوارع الرئيسية فيها عريضة ومنارة. سكانها متعلمون وتتميز بنظافتها وترتيبها اللامتناهي فيها كذلك نادي رياضي يقوم بدعم الأنشطة الرياضية المحلية بالتنسيق مع الاتحاد الرياضي العام في سوريا.كانت أراضي القرية الزراعية خصبة كما ذكرنا سابقا وكانت تزرع فيها كل أصناف الخضار والفواكه والقطن والحبوب بأنواعها ثم مالبثت أن تحولت خلال العشرين عاما الأخيرة من القرن العشرين إلى أراضي جافة وجدباء قليلة الخصوبة نتيجة شح الأمطار وكذلك جفت الينابيع والآبار فأنتقل معظم سكانها إلى الزراعة البعلية لأشجار الزيتون واللوز. وانخرط الكثير منهم في سلك الجيش تطوعاً كضباط وأفراد وكانوا مميزين ورواد في أداء واجباتهم والدفاع عن الوطن بوطنية وببسالة منقطعة النظير.

· من الأسماء المعروفة من سكان عين النسر

اللواء سعيد بيرقدار ( لواء في الجيش العربي السوري ) اللواء بسيم طائف ( لواء في الشرطة) الدكتور المهندس فاتح حلاو ( مؤسسه الاتصالات السوريه ) ماهر بيرقدار ( حارس منتخب سوريا وفريق الكرامة السوري سابقاً ومدرب حراس فريق الكرامة السوري حالياً ) العميد مردم بيرقدار ( عميد في الجيش العربي السوري ) عماد عثمان (مدرب فريق الجيش في كرة السلة) جودت عثمان (المدرس الأول اللغة الشركسية في الجمعية الشركسية) الدكتور صفوان طائف (رئيس دائرة الصحة في البلدية بحمص ) الدكتور راغب سليم (أشهر أطباء حمص في العظمية) الدكتور صالح جوبسن (صاحب مستشفى الزعيم بحمص) المحامي عامر صاوصو (أشهر محاميي حمص) ناجح حلاو (رئيس البلدية) عبد الحميد دخوج (أشهر من شارك في الحرب العالمية الأولى والثانية وحرب 1948) عمر ناجي (عميد المدرسين)

بعض الإحصاءات التقريبية المهمة عن قرية عين النسر:

1) الناحية السكانية:

عدد النفوس المسجلين : 3253 نسبة الذكور: 48.8 % نسبة الإناث: 51.2 % عدد النفوس من الذكور: 1588 عدد النفوس من الإناث: 1665 عدد النفوس فوق 18 سنة: 2120 عدد النفوس فوق 60 سنة: 130- 140 عدد النفوس فوق 80: اقل من 15 متوسط العمر: 69 عدد حالات التوائم: 3 عدد المغتربين: 260 - 270 نسبة المغتربين: 8% عدد السكان القاطنين: 1700 - 1800 عدد البيوت: 295 - 300 الكثافة السكانية: 43 نسمة في الكيلومتر المربع

2) الناحية الاقتصادية والجغرافية:

الموقع: وادي الميداني أو وادي بني خالد الارتفاع عن سطح البحر: 155 متر طبيعة التربة: كلسية – غضارية - لحقية معدل الأمطار السنوية: 300 - 330 مم عمق المياه الجوفية: 30 - 40 متر أعلى معدل للحرارة صيفاً: شهر تموز - 39 درجة مئوية معدل سرعة الرياح: 20 – 40 كم في الساعة نسبة الرطوبة: 10 – 30 % بعد القرية عن حمص: 23 كم الاسم السابق: عين ظاط الاسم الجديد: سماها جمال عبد الناصر عين النسر بدءً من عام 1954 التصنيف الإداري: مركز ناحية منذ عام 1951 عدد القرى والتجمعات التابعة لها: 15 تاريخ إنشاء القرية: 1875 أهم الزراعات: القمح والشعير والزيتون واللوز والكرمة والخضار الاستهلاك السنوي لمياه البلدية: 72270 متر مكعب متوسط نصيب الفرد اليومي من مياه البلدية : 110لتر الاستهلاك السنوي للكهرباء: 648 ميغا واط ساعي نصيب الفرد من الكهرباء سنوياً: 360 كيلو واط ساعي التوقيت الصيفي (بدءاً من 1 نيسان حتى 31 أيلول) : توقيت غرينتش + 3 ساعة التوقيت الشتوي (بدءاً من 1 تشرين الأول حتى 31 آذار) : توقيت غرينتش + 2 ساعة مساحة القرية المعمرة: 2200 دونم مساحة الأراضي كلها: 42000 دونم المساحة القابلة للزراعة: 30000 دونم المساحة المشجرة: 3000 دونم المساحة البعل: 25000 دونم المساحة السقي: 5000 دونم عدد الأشجار المثمرة: 50000 عدد الآبار: 150 الطرق المعبدة: 25 - 30 كم عدد أعمدة الإنارة: 440 - 450 عدد الدوائر الحكومية: 12 عدد خطوط الهاتف الارضي: 320 عدد المحلات والدكاكين: 18 عدد السيارات: 30 عدد الجرارات: 35 عدد الدراجات النارية: 50 عدد الأبقار: 80- 90 عدد الغنم والماعز: 1100- 1200 عدد الدواجن: 1700- 1800 عدد الخيول: 30

3) الناحية الاجتماعية:

عدد العائلات كلها: 655 - 660 عدد العائلات التي أفرادها أكثر من 5 : 265 -270 عدد العائلات بدون أولاد: 25 - 30 عدد الولادات السنوية: 30 - 35 نسبة الولادات السنوية: 10 لكل 1000 تقريباً الزيادة السكانية السنوية: 0.35% عدد الوفيات السنوية: 15 - 20 عدد الزيجات السنوية: 12 - 15 نسبة زواج الأقارب: أقل من 5% نسبة الزواج من نفس القرية: 15 – 20% نسبة زواج الخطيفة : أقل من 10% (كانت تصل سابقاً نسبة 40 – 50%) العائلات الكبيرة: حلاو – بيرقدار – طائف – صاوصو- جوبسن - نمتوق – غوزي – ناجي – جندار- شيخ محمد – شوري – بالوق – شتاووق – جانبولاد – دبجن – ناخش – جاجان – حجل – عثمان – دوخي – نوح – لود – الياس – قوموق - جناز - دخوج - سليم - بلظ - حاجبي - برنوق - الماز - وستخاش - حاج علي - زروخ - قوال - قمشري - حاديش - قوزوش. نسبة العائلات الكبيرة: 70% من مجموع السكان أسماء مشهورة : شيخ سعيد طائف – شيخ عبد الرحمن طائف – شيخ عثمان ناجي – شيخ بداو حاتيقاي – حاج سلام حلاو – حاج بهاء غوجل - محمد سعيد بيرقدار- بسيم الطائف – ماهر بيرقدار– الشهيد كمال قوال – الشهيد موسى موسى - صالح جوبسن - عماد عثمان – جودت عثمان – ناجح حلاو – شعبان نوح – عمر ناجي عدد المساجد: 1 الدين: الاسلام 100 % المذهب: الحنفي 100 %

_ الأصول الاثنية: الشركس 100%

القبيلة: بجدوغ 90% - أبزاخ 8% - قبائل أخرى 2% عدد الحوادث العرضية السنوية: 20 - 25 عدد الحوادث الكبيرة (سرقة,اعتداء): اقل من 5 عدد الجنايات: 0 عدد القادرين على العمل: 1600 عدد الموظفين والعاملين: 1550 عدد العاطلين عن العمل: 50 نسبة العاطلين عن العمل: % 3.1 عدد أصحاب المهن الحرة من مجموع العاملين: 390 عدد المتقاعدين: 90 - 100 عدد الأندية الرياضية: 1

4) الناحية التعليمية:

– 80% عدد طلاب الجامعات والمعاهد: 50 - 55 عدد المتخرجين من الجامعات والمعاهد: 250 - 280 عدد المدرسين: 35 عدد المهندسين: 25 عدد الاطباء: 18 عدد المحاميين: 6 عدد حملة الدكتوراه: اقل من 5
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ فراس السكري على المشاركة المفيدة:
arnouri (27-10-2011), لقماان (27-10-2011), العربي (28-10-2011), سندباد (28-10-2011), غالب (27-10-2011), غسان (28-10-2011)
قديم 28-10-2011, 12:16 PM
  #2
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

العائلات الشركسية في سوريا
أولا- القبرتا ي :
( سانا - جامرزا - أينه لوقا – كلاغستان – بشحصأه – بشونه – جاهوه –
- طالوستان –المسيه- بوناش – بيقول – حطانه – خسين – خونج – قانداق – أنزور – قاردن –
- شرك – شورمن – فندج – شكه غاس – سجاجة – قوموق – كغدو – قجر – كراش – ميليه –
- مامكغ – ماهول – ملباخوه – ماش – واطه – ورقي – يلجروقه - لائكباصه- ديشك - شطره - فروقه –
- ألبوت – أخماشوق – التدوقه – أبي – أرغش – بكجوقه – بيت غون – باخوه – بالقر –
- به ريت – برسي – بشه بي – باتردوك – تاوكش – تيوفه – تمكح – توكل – تاوش – تخ –
- توختامش – جتاقوه – جرجاكوه – جنازه قوه – جناق – جانبوره – جف – جورد – برغرن
- بلاغ – باصأه – بونج- باتوقه – بردوقه – بله – بورسه – أونج – توخ – داش – دير
- ده دوخ – دخشوقه – دصك – سوسناق – سيبك – خانكري – جلاحج – حه غه ظي – حبه
- حجه لآق – حقون – جورد – خزروقه – دادا – قوند بيتي – ترقاق – كدكوي – لئوب –
- قاتباي – قودبردوقه – قره سوك – حاجو – حراره – حزوره – حطف – شق – زانيلا –
- شكباخو – شيبش – صنقور – شلمرزه – طاش – غوكه – فندوغ – كم – شوجن – كواكوه –
- كنط – ساغوه – شد – شورى – طالو – قاسبوت –قاشرغه – قانصاو – لئكواصأه –
- لئوظ – منلا – ياغش – كوشوقه قرموقه – قوشحه – صاوه – كيلار – نغف – مريمقول –
- لوستان – ليشقان – مغلأ – يمش – مخصيده –شآجوقة -كوجوك – قره سوك – مرزه بج – ماشوفه
- لام – كوصأبصأه – ناسب – وتي – مولى – مقاو – حش زاده – متلظ – صوتسوك – جموقه - بلاغ - قازوقه-هود
ثانيا: الحاتقواي
(باست – بكتمر – بجنكه – بوتوقه – بولاق – بشوق – تولبار – توناش – زه قوش – بتر
- غوندوق – حطيزامد – ملبخ – قولى حاج ماش – غازه – زه قوشوق – شاك – شوسوك –
- طوموق – غوتوقه – قاسيق – لوستان شيخ – حبوخ – ماستروق – بوغار – جناور – شوقوش- جارمه – يوتك – قانقوش – حبرو-خوشتق

ثالثا : الأباظة

أبسه – أدزن – أشلاز – أكاشه – أكربه – بات – ثرامة زاده – جتكر – ده ريقوه –

- ده كونه – شكوه – شيشه – شصأه – قبرا ج – قزن – كوجبه – كوشبه – مارشان – يزو

- وناصأة – يغن

رابعا : الشابسوغ

أجمز – أدراق – أخريق – بزده خوق – بشماف – بجاص – تحاوقوه – تحه زه فشأ – جارمي –

- حراتقوه – حظ – حده غالأه – حتوخقوه – حخ باج – حاغور – خن – خد مظ – داقوي –

_ شتوخ _ شوقش – شوباك – شمش – صحه لاخوه – قلجري – قلوبات – له بي – مصه – ناتخوه – نبه-

- جتاصأه – خوتوق – حخ ظيق

خامساً- الأبزاخ :

باغ -أبه زاو- أبده – أبش – أنجوق – أول – باج – بارسباي – بتشي – بجموق – بدانوق – برانط – بج – بظوي – بروج – بشحلأه - بغواصه – برسيوقه – بنه خس – بله نه غابسه – بيرم – باطج – توغوظ – تشويقوه – تو- ئسي – خطظ – خوت – خوراي – خوكون – خوناج – جاويش – جتاو – جله متقوه – حببك – حأه سوك – حباء – حتقوه – خواظ – ظاظي – عابدي – غونجقوه – دونجقوه – ذبه – سمكوغ – سيخ – شاكوج – شو – شوجن – شوظ – شوبط - صناخوه – ططظ – ماشئوز – مزاغوه – مازوخ – غش – قزتج – كروظه – كوشوغ – كوطه – لاص – لئبزو – لبصوق – لبسروقه – لئخوج – ماف – متظ – ماشفج – متالوق –محمد – مرزه – مامروق – ملكوش – مره تقوه – ناج – نجوق – يخولأه – يزاو – كبه – ماخوش – لو – لئص -كتاو

سادساً- البجدوغ :

قره ولي - لوباشه - أكجاك – بارق – بلناو – بالوق – برتار – بشغينوق – براقي – برنوق – تيوجش – تيمورجي – جسبي – جج – جندار – جوبسن – جوجوق – سطاس – شوغ شوك – شاصأه – اوق – صوجوك – طعطق – غوجل – غوزيق – قات – شكاي – قوظي – جارموقه – بخشابش – بجقوه – حصوق – حلاو – حكوامه – حشروق – دبجن – دربه – دوخ – دده – كوشباي – كورموق – لودق – نجرقواي – ناتج – نه خاي – ناجه – وايوق – وجوخ – ورقظي – يوتيخ – ينم – وستخوش - قرقوه


سابعاً- القوشحه :

ألبيك – باترتا – سركه – كوندوق – برزي – بروته – تاوقزان – تيمرتا – بوروي – قانوقه – قابلو – ماقوه – كوزر

ثامناً- الوبخ :

خونج – رستم – سنجر – توكز – وشب

تاسعاً- الغوريـــة:

آل الســلطان قانــصوه الغوري

عاشراً -البسلاني
حاج بيوق
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ فراس السكري على المشاركة المفيدة:
arnouri (28-10-2011), سندباد (28-10-2011)
قديم 28-10-2011, 12:18 PM
  #3
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

بعض العادات الجميلة عن الشراكس
الشراكس شعب مرح جدا ومحب للحياة ومنطلقون تجمعهم رابطة جياشة ومتمسكون ببعضهم البعض جديين كثيرا ولكن في نفس الوقت صريحين جدا ولا يخون بعضهم بعضا مهما كان السبب ولهم لغتهم الخاصة الرقيقة والمحببة إلى السمع كما أن موسيقاهم التقليدية هي موسيقة هادئة وجميلة جداً
هذه العادات والتقاليد التي يتمتع بها هذا الشعب لم تضعه في عزلة بل إنهم منفتحين جدا على الحياة ولديهم قدرة كبيرة على التأقلم ويساهمون في تنوع ثقافة الأوطان التي يوجودون بها
وينفرد هذا الشعب ببعض التقاليد الجميلة والعريقة التي تعود إلى ألاف السنين ومنها أحببت أن أختار لكم بعض هذه العادات :
إن الأحترام لديهم قبل كل شيئ فيهتمون بالتفاصيل الدقيقة مثلا لديهم احترام للأكبر سنا فيجب أن يجلس في الصدر في المجلس ولا يجوز للصغير أن يضحك أو يتكلم بصوت مرتفع أو أن يجلس بطريقة غير مؤدبة كأن يضع رجلا على رجل أو يدخن وعندما يأتي ضيف على الجميع النهوض واستقباله بكل احترام وتعتبر هذه الأمور عندهم من الأساسيات ويهتمون بأقل التفاصيل المعبرة عن الأحترام .

أما بالنسبة للزواج فلديهم عادات وتقاليد جميلة جدا ورائعة
فالمهر لديهم رمزي جدا من باب تسهيل الحياة الزوجية وليس تعقيدها ومن باب اليسر وهذه أفضلية لديهم وخاصة في أيامنا هذه
كما أن زواج الأقارب لديهم ممنوع وأيضا هذه العادة جميلة جدا وصحية
أما المنزل ونفقات العرس ونفقات العفش وما إلى هنالك كلها تقع على عاتق الشاب
والطلاق مكروه جدا لديهم وكانو في الماضي لا يطلقون أم اليوم فهذه العادة لم تعد سارية

كما أن القتاة يجب أن تعرف الشب جيدا قبل الزواج والخطبة لديهم غير محببة وتعتبر عيبا فمثل (( أن تلبس الفتاة فستان عرسها أمام والدها ))
فيه تقليل من احترام الأب بل يتبعون اسلوب اسمه الخطيفة في زواجهم
والخطيفة لديهم ليست أمر سيئ كما هو عند العرب بل لها مفهوم ثاني فالخطيفة لديهم فيها كثير من الحيوية والرقي وطبعا تحدث في أغلب الأحيان برضا الأهل ..يأخذ الشب مجموعة من أصدقائه المقربين إلى الفتاة لتذهب معهم ويكون طبعا الموعد مدبر ... وتذهب الفتاة مع الشاب ونفر من أصدقائه (( والأصدقاء هنا للعلنية والمباركة )) ويضعون الفتاة في أغلب الأحيان في منزل أهل الشب .
أما الشب فيذهب إلى منزل أحد أصدقائه ليستضيفه لمدة أسبوع ويتكفل به ... ثم يذهب نفر من أهل الشب إلى أهل العروس ويخبورهم أن بنتكم لدينا ونريدها عروسا لأبننا طبعا ألأهل يكون لديهم علم مسبق .... وخلال هذا الأسبوع تقام كل يوم حفلة بمناسبة الزفاف وعند انتهاء الأسبوع يأتي طرف من اهل العروس وغالبا ما يكون العم أو ابن العم كوكيل ليعقد القران ويكتب الكتاب أما اما أهل العروس (( الأب الأم والأخوة فلا يحضرون لا كتب الكتاب ولا العرس)) وبعدها يذهب العروس والعريس شهر العسل
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ فراس السكري على المشاركة المفيدة:
arnouri (28-10-2011), العربي (28-10-2011), رندة (28-10-2011), سندباد (28-10-2011), غسان (28-10-2011)
قديم 28-10-2011, 02:00 PM
  #4
العربي
محدث بيانات ميتاستوك
 الصورة الرمزية العربي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,319
شكراً: 1,325
تم شكره 1,355 مرة في 428 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

كان لي عدة أصدقاء من الشراكس و هم ناس طيبون جدا .
لم أكن أعلم أن ماهر بيرقدار حارس الكرامة شركسي مع أن أشقر , فعائلة بيرقدار معروفة في حمص و أعرف أنهم تركمان .

شكرا أخي فراس .
__________________
في عالم المضاربة بالأسهم قبل أن تتعلم كبف تحقق الأرباح عليك أن تتعلم كيف تتجنب الخسارة وكيف تحافظ على رأس مالك

Let your profits run and Cut your losses


التعديل الأخير تم بواسطة العربي ; 28-10-2011 الساعة 02:02 PM
العربي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ العربي على المشاركة المفيدة:
arnouri (28-10-2011), فراس السكري (28-10-2011)
قديم 28-10-2011, 02:11 PM
  #5
العربي
محدث بيانات ميتاستوك
 الصورة الرمزية العربي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,319
شكراً: 1,325
تم شكره 1,355 مرة في 428 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس السكري مشاهدة المشاركة

كما أن القتاة يجب أن تعرف الشب جيدا قبل الزواج والخطبة لديهم غير محببة وتعتبر عيبا فمثل (( أن تلبس الفتاة فستان عرسها أمام والدها ))
فيه تقليل من احترام الأب بل يتبعون اسلوب اسمه الخطيفة في زواجهم
والخطيفة لديهم ليست أمر سيئ كما هو عند العرب بل لها مفهوم ثاني فالخطيفة لديهم فيها كثير من الحيوية والرقي وطبعا تحدث في أغلب الأحيان برضا الأهل ..يأخذ الشب مجموعة من أصدقائه المقربين إلى الفتاة لتذهب معهم ويكون طبعا الموعد مدبر ... وتذهب الفتاة مع الشاب ونفر من أصدقائه (( والأصدقاء هنا للعلنية والمباركة )) ويضعون الفتاة في أغلب الأحيان في منزل أهل الشب .
أما الشب فيذهب إلى منزل أحد أصدقائه ليستضيفه لمدة أسبوع ويتكفل به ... ثم يذهب نفر من أهل الشب إلى أهل العروس ويخبورهم أن بنتكم لدينا ونريدها عروسا لأبننا طبعا ألأهل يكون لديهم علم مسبق .... وخلال هذا الأسبوع تقام كل يوم حفلة بمناسبة الزفاف وعند انتهاء الأسبوع يأتي طرف من اهل العروس وغالبا ما يكون العم أو ابن العم كوكيل ليعقد القران ويكتب الكتاب أما اما أهل العروس (( الأب الأم والأخوة فلا يحضرون لا كتب الكتاب ولا العرس)) وبعدها يذهب العروس والعريس شهر العسل
الخطيفة معروفة عند الشراكس و لكن مامخرجها الشرعي فالشراكس مسلمون و الزواج عند المسلمين يجب أن يكون مسبوقا بالاتفاق على المهر و عقد القران بوجود شهود .
__________________
في عالم المضاربة بالأسهم قبل أن تتعلم كبف تحقق الأرباح عليك أن تتعلم كيف تتجنب الخسارة وكيف تحافظ على رأس مالك

Let your profits run and Cut your losses

العربي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 02:50 PM
  #6
رندة
مشرفة
 الصورة الرمزية رندة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,727
شكراً: 38,651
تم شكره 41,326 مرة في 8,578 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العربي مشاهدة المشاركة
الخطيفة معروفة عند الشراكس و لكن مامخرجها الشرعي فالشراكس مسلمون و الزواج عند المسلمين يجب أن يكون مسبوقا بالاتفاق على المهر و عقد القران بوجود شهود .
باالنسبة للمهر هناك مبلغ رمزي لدى كل الشراكس تم الاتفاق عليه بين الجميع ونادرا من لايلتزم بهذا المبلغ وهو 500ل س
اما بخصوص الخطيفة في الظاهر هي مراسم احتفالية ورمز لاستقلا لية قرار العروسين
بالجوهر هي مراسم تقليدية تراعي الشرع
ان العريس يسال اهله اولا
والعروس تحصل ضمنيا على موافقة الاهل مسبقاً
ومن لحظة اصطحاب الفتى مع اقرب اصدقائه والفتاة مع اقرب صديقاتها تودع الفتاة فورا في بيت اهل العريس بينما يغادر ليكون بضيافة اقرب صديق له حتى تتم مراسم القران ولا يلتقيان الا بعد ذلك

ويعقد القران بوجود وفد من كبار اهل العروس ويمثلهم وكيل العروس ويكون عم او خالالعروس وكبار اهل العريس
ويتم عقد القران بوجود شهود وكاتب العدل والشيخ
حاليا اختصرت المراسم لتشبه الخطبةوعقد قران والعرس في الصالات



__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:"‏قال ربك جل وعز‏:‏

وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل‏"‏‏


أولاً يتجاهلونك , ثم يسخرون منك , ثم يقاتلونك , ثم تفوز أنت .
المهاتما غاندي

وفي النهاية لن نتذكر فقط كلمات اعدائنا بل أيضاً صمت اصدقائنا .
مارتن لوثر كنج




رندة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ رندة على المشاركة المفيدة:
arnouri (28-10-2011), العربي (28-10-2011), Salam L (28-10-2011), غسان (28-10-2011), فراس السكري (28-10-2011)
قديم 28-10-2011, 10:34 PM
  #7
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

والخطيفة لديهم ليست أمر سيئ كما هو عند العرب بل لها مفهوم ثاني فالخطيفة لديهم فيها كثير من الحيوية والرقي وطبعا تحدث في أغلب الأحيان برضا الأهل ..يأخذ الشب مجموعة من أصدقائه المقربين إلى الفتاة لتذهب معهم ويكون طبعا الموعد مدبر ... وتذهب الفتاة مع الشاب ونفر من أصدقائه (( والأصدقاء هنا للعلنية والمباركة )) ويضعون الفتاة في أغلب الأحيان في منزل أهل الشب .


لا ادري عن اي شرع يتكلم صاحب المقالة...هل يجوز ان تبيت البنت في بيت غريب عنها بدون محرم...!!!!

هل يجوز ان تخرج البنت مع الخطيب او رفقات الخطيب بدون محرم,,,!!!!

ماهي التخريجة الشرعية لهذا العمل....!!!



__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 10:46 PM
  #8
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

وعند انتهاء الأسبوع يأتي طرف من اهل العروس وغالبا ما يكون العم أو ابن العم كوكيل ليعقد القران ويكتب الكتاب أما اما أهل العروس (( الأب الأم والأخوة فلا يحضرون لا كتب الكتاب ولا العرس)) وبعدها يذهب العروس والعريس شهر العسل......




يا بااااااااااااااااطل

الاب و الاخ لا يحضر عقد قران ابنته ....!!!

ملاحظة :اذا تم عقد القران بدون اذن ابيها هذا القران باطل حتى ولو زوجها عم العروس...

كون الاب ولي امر البنت ...والعم لا يحل مكان الاب


الا اذا وكل الاب للعم في هذا الامر.....الاب ثم الجد ثم الاخ ثم العم هيك ترتيب الولاية

يعني الموضوع مو لعبة ياجماعة


اذا ما وكل الاب العم بهذا العقد تحول الزواج الي سفاح والعياذ بالله

الله يعلمنا ويجرينا
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 10:51 PM
  #9
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رندة مشاهدة المشاركة
باالنسبة للمهر هناك مبلغ رمزي لدى كل الشراكس تم الاتفاق عليه بين الجميع ونادرا من لايلتزم بهذا المبلغ وهو 500ل س
اما بخصوص الخطيفة في الظاهر هي مراسم احتفالية ورمز لاستقلا لية قرار العروسين
بالجوهر هي مراسم تقليدية تراعي الشرع
ان العريس يسال اهله اولا
والعروس تحصل ضمنيا على موافقة الاهل مسبقاً
ومن لحظة اصطحاب الفتى مع اقرب اصدقائه والفتاة مع اقرب صديقاتها تودع الفتاة فورا في بيت اهل العريس بينما يغادر ليكون بضيافة اقرب صديق له حتى تتم مراسم القران ولا يلتقيان الا بعد ذلك

ويعقد القران بوجود وفد من كبار اهل العروس ويمثلهم وكيل العروس ويكون عم او خالالعروس وكبار اهل العريس
ويتم عقد القران بوجود شهود وكاتب العدل والشيخ
حاليا اختصرت المراسم لتشبه الخطبةوعقد قران والعرس في الصالات




الخال لا يدخل في ولاية البنت .......

الاب ان لم يكن حاضرا فالجد ,,,فالاخ ...فلعم ...فاولاد العم...
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 11:27 PM
  #10
رندة
مشرفة
 الصورة الرمزية رندة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,727
شكراً: 38,651
تم شكره 41,326 مرة في 8,578 مشاركة
افتراضي رد: قرية عين النسر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سندباد مشاهدة المشاركة
الخال لا يدخل في ولاية البنت .......

الاب ان لم يكن حاضرا فالجد ,,,فالاخ ...فلعم ...فاولاد العم...
افضل عدم خوض النقاش اولا لان معلوماتي عن العادات قديمة غالب بعضها النسيان
ثانيا لان هناك ازهريين وفقهاء شراكس يملكون الاهلية للبت في الأمور التي تخص هذه العادات وهم على اطلاع بها اكثر منا
شكرا لتفهمك
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:"‏قال ربك جل وعز‏:‏

وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل‏"‏‏


أولاً يتجاهلونك , ثم يسخرون منك , ثم يقاتلونك , ثم تفوز أنت .
المهاتما غاندي

وفي النهاية لن نتذكر فقط كلمات اعدائنا بل أيضاً صمت اصدقائنا .
مارتن لوثر كنج




رندة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رندة على المشاركة المفيدة:
arnouri (28-10-2011)
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرار قريب جداً من الحكومة: رفع أسعار المحروقات وائل77 اقتصاد سوريا 15 29-08-2011 12:58 PM
قواعد وشروط النشر في سيرياستوكس ... جديد BROKER علوم وتكنولوجيا واتصالات 0 08-06-2011 09:45 PM
قانون أحزاب قريب للنسخة المصرية (بعد الثورة) للنقاش العام قريباً Rihab استراحة المضاربين 3 05-04-2011 04:23 PM
تحديث قريب لقانون السير في سورية Rihab استراحة المضاربين 1 13-03-2011 05:27 PM
امتلك أو استثمر في قرية أرض الأحلام السياحية / صلنفة السهم السوري السوق العقارية 4 13-07-2010 03:48 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:59 AM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir