سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > المنتدى الإسلامي

الملاحظات

المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15-12-2010, 08:03 PM   #1
طالب البركة
عضو متابع
 
الصورة الرمزية طالب البركة
 

شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة



Icon5 هل هناك تواطؤ على تمرير الأزهر لفتوى إباحة الفوائد

اخواني الكرام

جميع المجامع الفقهية في العالم أفتت بتحريم الفوائد بإعتبارها الربا المنهي عنه وبتحريم التعامل بأسهم البنوك التقليدية ......

ولكن......


بقي هذا إلى أن أصبح الدكتور محمد سيد طنطاوي رئيسا لمجمع الأزهر فخرج الأزهر حينها على هذا الإجماع بعد أن مرّر الطنطاوي اجتهاده الشخصي مع بعض من أيّده بإباحة الفوائد كفتوى عن المجمع وبشكل غير قانوني أثار احتجاج عدد من نواب مجلس الشعب المصري(عن الاخوان) حينها واحتجاج جبهة علماء الأزهر واستقال على إثره خمسة من أعضاء مجلس مجمع البحوث الإسلامية عدى احتجاج واستنكار جماهير العلماء ومنهم الدكتور علي محيي الدين قرة داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والدكتور أحمد الحجي الكردي والدكتور يوسف القرضاوي والدكتور وهبة الزحيلي وغيرهم .........



أضف أن الفتوى لم تعرض على اللجنة الفقهية المختصة , وهي اللجنة المختصة بدراسة وبحث مثل هذه الموضوعات , وهذا من جهة



ومن جهة أخرى وافق عليها من أصل 50 عضو في المجمع 20 عضو كلّهم من مصر (علما أن المجمع المفروض أنه دولي) وكلهم غير مختصين في الفقه .




فهل هناك تواطؤ على تمرير الفتوى بالإباحة:




يقول الدكتور على محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين : ركـّز ـ الدكتور محمد سيد طنطاوي ـ منذ حوالي 1988م على تجميع من يؤيده في هذه الفتاوى في المؤسسات التي تتبع الأزهر، ولذلك لم يعرض هذا الموضوع على مجمع البحوث منذ فتواه عام 1998م، إلى أن اطمأن إلى تأييد الغالبية فعرضه في 31/10/2002م برئاسته، إذ كانت جلسة المجمع التي أجازت فوائد البنوك الربوية قد ضمت كلاً من:



1- الدكتور محمد سيد طنطاوي، أستاذ التفسير، وشيخ الأزهر الحالي(حينها).



2- الدكتور محمود حمدي زقزوق، أستاذ الفلسفة، خريج ألمانيا، ووزير الأوقاف.



3- الدكتور أحمد عمر هاشم، أستاذ الحديث بالأزهر ورئيس جامعة الأزهر.



4- الدكتور أحمد الطيب، أستاذ الفلسفة وخريج جامعة السوربون



5- الدكتور محمد الراوي، أستاذ التفسير والحديث.



6- الدكتور عبد المعطي بيومي، أستاذ الفلسفة



7- المستشار بدر المنياوي.



8- الدكتور عبد الرحمن العدوي، الأستاذ بكلية الدراسات الإنسانية.



9- الدكتور صوفي أبو طالب، رئيس مجلس الشعب المصري الأسبق



01- الدكتور طه أبو كريشة، نائب رئيس جامعة الأزهر.



11- الدكتور محمد إبراهيم الفيومي، عضو لجنة العقيدة والفلسفة بمجمع البحوث الإسلامية، وأستاذ الفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر.



12- الدكتور محمد رجب البيومي، أستاذ الأدب العربي بجامعة الأزهر.



13- الدكتور حسن عباس زكي، وزير الاقتصاد الأسبق، ورئيس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية.

أما الذين رفضو الفتوى فهم:

14- الدكتور عبد الفتاح الشيخ، أستاذ الفقه والأصول وعميد كلية الشريعة والقانون بالأزهر سابقاً ورئيس جامعة الأزهر السابق، عارض الفتوى ورفضها.



15- الدكتور محمد رأفت عثمان، أستاذ الفقه المقارن، وعميد كلية الشريعة والقانون بالأزهر سابقاً، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية،وهو كذلك رفض الفتوى جملة وتفصيلاً.




ويتابع الدكتور القره داغي: وهم بمجملهم متخصصون في علوم الفلسفة واللغة العربية والتفسير والحديث والقانون والعلوم الإنسانية والاقتصاد ونحو ذلك، ولذلك رفض المتخصصان الوحيدان في الفقه والأصول هذه الفتوى وهم (أ.د. عبد الفتاح الشيخ و أ.د محمد رأفت عثمان) ، ولو جمع رئيس المجمع علماء الاقتصاد وفقهاء الشريعة لما انتابني أدنى شك بأنهم لن يوافقوا على ذلك. انتهى




وصدر عن الدكتور أحمد الحجي الكردي ما يأتي:




[بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فإن فتوى فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي مفتي مصر، ثم شيخ الأزهر الشريف فيها، ثم فتوى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بعد ذلك، في إباحة الفوائد المصرفية، التي تتعامل بها المصارف التقليدية، خرقت إجماع الأمة الإسلامية، وناقضت ما عليه المجامع الفقهية، ولجان الفتوى الجماعية، وما اعتقد المسلمون حرمته على مدى الأزمان]



إذن فتوى الأزهر مطعون فيها قانوناً وشرعاً ولا تعدو كونها اجتهادات وآراء شخصية لبعض الأفراد وطلاب العلم


وعلينا بفتاوى جمهور العلماء التي تصدر عن المجامع الفقهية المعتبرة والتي تضم نخبة من جماهير علماء الأمة الإسلامية , وترك الآراء الفردية ......


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( لا يجمع الله هذه الأمة ـ أو قال : أمتي ـ على الضلالة أبدا و اتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار) رواه البخاري




اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه

وارنا الباطل باطلً وارزقنا اجتنابه








التوقيع:
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:





التعديل الأخير تم بواسطة طالب البركة ; 17-02-2011 الساعة 04:00 PM.
طالب البركة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2010, 11:06 PM   #2
mahermmmm
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية mahermmmm
 

شكراً: 1,070
تم شكره 982 مرة في 307 مشاركة



افتراضي

عزيزي
لم تقصر وجهدك مشكور ونيتك طيبة وهمتك عالية ولكن ليكون الموضوع موضوعيا اكثرلابد من ذكر النقاط التالية
اراء العلماء للطرفين ثم ادلتهم ثم وجه الاستدلال ثم الاعتراض لكل من الطرفين على الاخر ثم الردود منهم
وبذلك يكون بحثنا علمي
وبعد ذلك كله ندع للقارئ الخيار لانه يملك العقل وهو مناط التكليف

اخي الكريم انا لا مع ولا ضد وهذا واضح من كلامي
ولكن كلما قرانا اكثر في علم اصول الفقه للسيوطي وغيره اتسعت نظرتنا فيتسع فكرنا وتتسع الحياة للجميع
ورحم الله القدماء الذين كانوا مع غزير علمهم ودقة بحثهم يختمون بحثهم بكلمة ولله اعلم وهي لها ما لها من مدلول
واعتذر لتدخلي واشكر جهدك الطيب ولو اسعفني الوقت لاعنتك ولكن المشغول لا يشغل








التوقيع:
من استهان بالوقت نبذه الزمن
كلو بني ادم سوي خطا ... بس نفر كويس مافي سوي هذا خطا مره ثانيه



mahermmmm غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2010, 11:18 PM   #3
سمير
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية سمير
 

شكراً: 3,069
تم شكره 1,939 مرة في 898 مشاركة



افتراضي

أخي طالب البركة
رزقك الله مالاً حلالاً على قدر نياتك، وهداك إلى الحق دوماً.
أخي الكريم كلما رأيت صورتك شعرت وكأنني أعرفك من زمان
الآن تذكرت أن الصورة التي تضعها ليست لك لأني عرفت صاحبها
إنه مقدم برامج دينية مصري ويقدم محاضراته في أرقى الصالات وبحضور كبير.
أتمنى أن تضع لنا صورتك الحقيقية كي نتعرف عليك ولك مني جزيل الشكر
أخوك بالله "سمير"








التوقيع:




سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2010, 11:35 PM   #4
Sawt Al Watan
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية Sawt Al Watan
 

شكراً: 723
تم شكره 326 مرة في 259 مشاركة



افتراضي

جزاك الله الجنة اخي طالب البركة واسال الله العظيم ان يجعل ما تقدم في ميزان حسناتك واعانك الله على فعل الخير

واسال الله العظيم ان يكتب لك في كل حرف في هذا الموضوع الف حسنة. اللهم امين

تقبل تحياتي والسلام عليكم








التوقيع:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه ، فقتله...



Sawt Al Watan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 03:36 PM   #5
طالب البركة
عضو متابع
 
الصورة الرمزية طالب البركة
 

شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawt al watan
   جزاك الله الجنة اخي طالب البركة واسال الله العظيم ان يجعل ما تقدم في ميزان حسناتك واعانك الله على فعل الخير

واسال الله العظيم ان يكتب لك في كل حرف في هذا الموضوع الف حسنة. اللهم امين

تقبل تحياتي والسلام عليكم

مشكور على مرورك الطيب عمي أبو هيثم الورد وتقبّل الله منا ومنكم








التوقيع:
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:




طالب البركة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 03:41 PM   #6
طالب البركة
عضو متابع
 
الصورة الرمزية طالب البركة
 

شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahermmmm
   عزيزي
لم تقصر وجهدك مشكور ونيتك طيبة وهمتك عالية ولكن ليكون الموضوع موضوعيا اكثرلابد من ذكر النقاط التالية
اراء العلماء للطرفين ثم ادلتهم ثم وجه الاستدلال ثم الاعتراض لكل من الطرفين على الاخر ثم الردود منهم
وبذلك يكون بحثنا علمي
وبعد ذلك كله ندع للقارئ الخيار لانه يملك العقل وهو مناط التكليف

اخي الكريم انا لا مع ولا ضد وهذا واضح من كلامي
ولكن كلما قرانا اكثر في علم اصول الفقه للسيوطي وغيره اتسعت نظرتنا فيتسع فكرنا وتتسع الحياة للجميع
ورحم الله القدماء الذين كانوا مع غزير علمهم ودقة بحثهم يختمون بحثهم بكلمة ولله اعلم وهي لها ما لها من مدلول
واعتذر لتدخلي واشكر جهدك الطيب ولو اسعفني الوقت لاعنتك ولكن المشغول لا يشغل

أخي (ماهرم)اعذرني الاسم غريب
طرحت هنا موضوع محدد هو كيف تم إصدار الفتوى وبأي طريقة ومن أصدرها باعتبار أن هناك من يأخذ بها ظناً منه أنها صادرة عن مختصين وبطريقة نزيهة وظنا بأن رأيهم هو (إختلاف علماء) والحقيقة غير ذلك

أنا لا أريد الدخول بالنقاشات التي حصلت بين من دعا لهذا الرأي و بين فقهاء الأمة
فلا أنا فقيه ولا أنت حتى نستطيع تمييز الأخطاء الفقهية بوضوح التي وقع فيها الذين دعوا لهذا الاتجاه , فالذي يريد أن يطـّلع على النقاشات ويحكم على المقنع منها يجب أن يكون فقيه أو لديه علم شرعي ممتاز , وإلا وقع في حيرة من أمره وحصل عنده تشويش كونه غير مختص (كما حصل مع البعض) وعندها سيهيم على وجهه ويتصرف كيف يشاء ثم ستراه يطبق الحديث (استفتي قلبك ولو أفتوك) مع أن هذا المقال لا يناسب هذا المقام

فالفقيه كما هو معروف يجب أن يكون عالما بكتاب الله وسنـّة رسوله عالما بالناسخ والمنسوخ وبعلم المتقدم والمتأخر من قرآن وسنة وباللغة العربية وبعلم المقاصد وأصول الفقه وفقه الأولويات والفقه المقارن وعلم الجرح والتعديل والرجال.......الخ

وعندها يستطيع أن يحكم مع من يرى الحق , أو يقول :أستريح لرأي الفريق الفلاني من علماء الأمة, فما بالك إذا كان علماء الأمة المعتبرين المحترمين من الأمة رافضون لهذا الرأي الذي تفوّه به البعض من غير المختصين او بعض العلماء القلـّة الذين تم تضليلهم بمعلومات مغلوطة عن آلية عمل البنوك التقليدية فأعطو رأي بالجواز بحسب ما فهمو , أنكر هذا الرأي جمهور العلماء .....

أخي الكريم إذا كان كل من قرأ كتابين في الفقه سيعطي رأيه ويقول (أنا أرى أو أنا أرجّح رأي فلان) فهذه مشكلة , ما حاجتنا حينها للعلماء ......
(مع وجوب طلب العلم والتفقـّه في الدين على الجميع)

يقول عليه الصلاة والسلام :(إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)

ويقول ربنا جل وعلا : { وما يعقلها إلا العالمون } / العنكبوت 43

وقال { هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } / الزمر 9

وقال سبحانه وتعالى:(ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا)83/4

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقهه )

أخيرا اذكر كلام نبينا عليه الصلاة والسلام حين قال : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)رواه البخاري

تصور هذا , الناس ستضل بقبض العلماء مع أن الكتب موجودة فالكتب وحدها لا تكفي لكن يصير الناس يسألون من لا يجب أن يُسأل ....نسأل الله السلامة

أعتذر حاولت الاختصار ما استطعت








التوقيع:
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:





التعديل الأخير تم بواسطة طالب البركة ; 27-12-2010 الساعة 06:25 PM.
طالب البركة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 03:46 PM   #7
طالب البركة
عضو متابع
 
الصورة الرمزية طالب البركة
 

شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير
  
أخي طالب البركة

رزقك الله مالاً حلالاً على قدر نياتك، وهداك إلى الحق دوماً.
أخي الكريم كلما رأيت صورتك شعرت وكأنني أعرفك من زمان
الآن تذكرت أن الصورة التي تضعها ليست لك لأني عرفت صاحبها
إنه مقدم برامج دينية مصري ويقدم محاضراته في أرقى الصالات وبحضور كبير.
أتمنى أن تضع لنا صورتك الحقيقية كي نتعرف عليك ولك مني جزيل الشكر
أخوك بالله "سمير"

أخي سمير مشكور على دعائك وأرجو لك مثله وأكثر
بخصوص الصورة فأراك أنت أيضا لا تضع صورتك فكيف تطلب مني وضعها!!
من جهة أخرى كل أعضاء الموقع لا يضعون صورهم باستثناء 4-5 على ما اذكر يعني أنا مثل الباقين الذين لا يفضّلون وضع صورهم لسبب أو آخر
أخيرا أخشى إن وضعتها أن يصيبني أحد بالعين
عموما يوما ما سنلتقي شخصي إنشاء الله
ما أحاول القيام به يا أخي هو الدعوة إلى الله بغض النظر عمن أكون وما هو شكلي ولا أريد الشهرة , وأعتقد (من العقيدة) بأن هذا واجب كل مسلم أيا كان اختصاصه
(ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين)

أسئل الله أن يهدينا الصواب








التوقيع:
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:




طالب البركة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 09:18 PM   #8
البلخي
عضوية مميزة
 
الصورة الرمزية البلخي
 

شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة



افتراضي

الظاهر أنك لم تقرأ كتاب الدكتور الفاضل الزحيلي كما اتفقنا !!!!
عندما تقرأه أخبرني لكي نقيم حوار مبني على حقائق و معلومات مؤكدة و مفيدة
خالص التحية








التوقيع:
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم



البلخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشرين عاماً من تثبيت أسعار الفوائد غالب الاسهم السورية 0 13-12-2010 06:16 AM
كلمة للبوطي حول قرار شيخ الأزهر حول ربا القرض د.وائل نحاس المنتدى الإسلامي 27 09-08-2010 12:41 PM
مقابلة مع شيخ الازهر حول إباحة الفوائد البنكية البلخي المنتدى الإسلامي 32 14-07-2010 09:54 PM
تقييم خدمة الاحتساب على الثواني خلال الأشهر الثلاثة القادمة . خالد الحاج اقتصاد سوريا 7 23-12-2009 11:44 AM
الفوائد الصحية التي يجنيها المؤمن بصلاة الفجـر أبو عبد الرحمان الدمشقي المنتدى الإسلامي 0 25-05-2009 12:35 PM