آآآآآخ يا أخي أبو حكيم والله إنت مافي منك وما في متل مشاركاتك يا إبن سورية وحمص
الله ييسر الخير ويلهم هالشخص يلي عم تسأل مشانو الصواب |
اشكر الاخ سلام على توضيح نقطة مهمة غفل عنها المتحاورون في بيان حالة المحتاج للمسرقات .....
مع مراعاة التمييز بين ثلاثة معاني ذكرها الفقهاء لكي تقعد قاعدة ((الضروريات تبيح المحظورات)) وهي الضروريات و الحاجيات و التحسينات ...كل كلمة لها حكم خاص وهذه الفتوى مالت اليها قلبي وضميري وسلام يا سلام ![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة: |
Salam L (22-10-2012)
|
ومن يتق الله يجل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب طبعا ما مننسى الا من اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه لكن هون لازم نحدد حد الاضرار اكيد مو اذا لازمني اي باد او لابتوب او اي شي اخر من الكماليات بقول انا مضر الاضرار ما تتوقف عليه الحياة .... طبعا هذا رايي ![]() |
وكلمة اخيرة مالها علاقة بالموضوع بشكل مباشر... احيانا من كتر ما ركزت المجتمعات الاسلامية على موضوع الفتاوى وموضوع انو لازم بكل شاردة وورادة ناخد رأي الشيخ (اي السلطة الدينية).. ضيعنا جزء مهم من روحانية الاسلام وسعته.. الدين مالو لا رياضيات ولا هندسة ولا فيزياء ذرية... وواحد زائد واحد مو شرط يساوي 2....
انا مثلا ستي بقلبها واحساسها بتعرف وتتصرف صح اكتر من طالب او طالبة حاملين دكتوراة شريعة ممكن يكونوا حافظين الدين بصم لكن مابيعرفوا شيء من روحه او الجوهر اللي المفروض نشوفه قبل الاحكام |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة: |
Salam L (22-10-2012)
|
اخيرا... بحسن قول انوا من يساهم بالشراء من هؤلاء المجرمون حتى ولو كانت البضاعة المشتراة سرقة منه حقا فهو يشجعهم ويشجع الاخرين على زيادة السرقة , ويمكن بالاخير توصل لعندوا مرة تانية ويسرقوا مرة تنتين وتلاتةbig grin...
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة: |
Salam L (22-10-2012)
|
أخي أبو حكيم الحمد لله على سلامتك اول شي..
تاني شي يا سيدي العزيز .. سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه.. انت لو شفت غراضك عند حدا وهو شاريهن من واحد حرامي ما رح تكون رضيان عن الاتنين وهيك بصير هالشي حرام على الشاري لانو في نص تاني لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بقول : لا يؤخذ مال امرئ مسلم الا عن طيب نفس منه .. او كما قال صلى الله عليه وسلم وبعدين بيني وبينك : حرام الواحد يشتري هالايام اي شغلة ، حاكم ما حدا عارف وين رح يصفى ، واكترنا تركوا الجمل بما حمل لما حميت الامور وما بقي ينحمل الا هالدهبات والقرشين اللي بقوا معنا .. الله يوفقكن ويحميكن ويختاركلن الخير والله المستعان |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة: |
Salam L (22-10-2012)
|
شكرا لكل من ساهم بهذا الموضوع
الموضوع منتهى التعقيد وحاول الكثيرين ان يقتربوا من تحليله وتمحيصه وهو بالنهاية صعب ومعقد وتدخل فيه النواحي الدينية والاجتماعية والثقافية للسارق والبائع والشاري . بكل الاحوال هو قضية حديثة غير مطروحة سابقا للاستدلال والاستفادة من تجارب سابقة . مثال اول : في العراق بعد انتهاء حرب امريكا واحتلال بغداد حدثت سرقات كثيرة منها ذاتية ومنها بتحريض مباشر من الامريكان وحموا فقط وزارة النفط وسهلوا سرقة كل شيء وخاصة الحكومي . لدرجة ان الناس سرقت بعض البنوك الحكومية وتركت جاراتها الخاصة رغم انها تجاورها . والموضوع كان احيانا كثيرا شعور بالغبن من الدولة وبكل الاحوال لم يتعد نسبة السارقين 3-5% بالمجمل من الشعب وبقي اكثر من 95 % يعتبرون ذلك حراما حراما حراما على اختلاف دياناتهم وطوائفهم وقومياتهم . بالنهاية خرجت المرجعيات الدينية وافتت بحرمانية السرقات فقام الكثيرين بارجاع المسروقات لاقرب مركز حكومي او ثقافي او ديني وعند عودة الجامعات والمشافي ودوائر الدولة للعمل لم تجد شيئا فقامت بعمل جولات على اماكن تجميع المسروقات ومنها اجهزة فنية لا يستفيد منها الا المختبرات والمشافي والجامعات فقالوا لهم المشرفون خذوا ما تحتاجون لدوائركم وما يشابه اجهزتكم والتي تستفيدون منها . المهم حدثت عملية تدمير منظمة من الاعداء لكل دوائر الدولة تقريبا وذلك في المدن غالبا اما في الارياف فلم يسرق كرسي واحد من دائرة واحدة حيث القيم الاجتماعية والعشائرية في الريف اقوى والسرقة عيب مجتمعي وحرام دينيا والسارق يعامل اجتماعيا بالنبذ. مثال 2 لا احب ان اشوش على صديقي العزيز لقمان واسئلته الصعبة ولكن اعرف اكثر من شخص تمت سرقة سيارته او تم خطفه وتم اعادته بعد فترة بفدية او بغيرها وبقيت السيارة ويتصلوا السراق به بعد فترة ويقولون له هل تريد سيارتك ارسل لنا 200 الف وخذها .حقيقة موضوع صعب جدا وفيه شيء من العاطفة انها سيارته وقيمتها بحدود 800 الف ويعرضها عليها السراق ب 200 الف ماذا يفعل اعتقد ايضا ان الحالة معقدة ؟؟؟ فهل من جواب |
الاخ ابو حكيم يمتلك الشجاعة الكافية لطرح هذا الموضوع ولا أعرف لو كنت مكانه ماذا أفعل وان فعلت قد لا أصرح بما فعلت لكن الان أقول وأنا لست برجل دين ولا ناسك أفضل أن انام على الارض ونموت انا وأولادي من البرد على ان انام على عذاب الضمير . والمثال الذي كتبه الاخ غالب اكبر دليل على قوة الرأي القائل حراااام حيث عاد الحلال لأصحايه بفضل هذا المبداء . |
شكرا أخ مجد 99 على المشاركة الوافية ....
فقط للعلم الأخ سلام الذي ذكرت ..... هو أختنا الغالية اللماحة سلام .. صاحبة نظرية الخمسين بالمية ....... |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل يجوز القنوت بسبب انهيار الليرة ؟ | مجرد إنسان | المنتدى الإسلامي | 8 | 16-03-2012 10:08 PM |
لا يجوز تداول أسهم الاتصالات في البورصة !!! مجلس الشعب | Speculator | اقتصاد سوريا | 0 | 23-05-2010 10:50 PM |
هل يجوز التنازل عن اسهم البركة قبل نزولها في سورق الاسهم؟ | Salam L | طلب استشارات و طلب المساعدة الاستثمارية | 3 | 17-03-2010 12:03 AM |
هل يجوز تداول أسهم البركة وغيرها قبل مزاولة النشاط | NetPro | المنتدى الإسلامي | 1 | 09-03-2010 05:56 PM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك