بما انو اليوم جمعة والعالم ما عندها شغل ولا مشغولة بسعر الدولار
وانا بهمة عالية اليوم ما بعرف ليش بجوز لانو مبسوط من طلعة الدولار فرح اقدم الموعد شوي تبع الفائدة بسم الله الرحمن الرحيم لماذا تم تحريم الفائدة ممكن يكون هناك اسباب كتيرة ولكن اني هون عشان سبب واحد من هالاسباب الفائدة اولا هي معروفة للجميع فما في داعي اعرفها لنفرض ان هناك رجلين الاول س والتاني ج راحو تنيناتون عالبنك وطلب كل واحد منون مبلغ 100000 ليرة فقالولهو البنك انو عالمبلغ لمدة سنة مثلا فائدة قدرها 10 بالمية لذلك رح ناخد الفائدة هلا ومنعطيك المبلغ فاخدو المبلغ والي هو 90000 ليرة لكل واحد منون طبعا بمثالنا هون الاقتصاد الكلي هو الشخصين هدول فقط ولا يوجد غيرهم بعد سنة من الان صار وقت تسديد المبلغ للبنك فلازم كل واحد منون يرجع المبلغ الي اخدو والي هو 100000 لكل واحد يعني 200000 اجمالي لكن لاحظ هنا انو بالاساس الي موجودين بالايد 180000 ما في غيرهم وتمت كل الحركات التجارية مثلا بهالمبلغ فمن وين بدهو هذول الاتنين يجيبو 20000 مستحيل ثم مستحيل ثم مستحيل لان من الاساس مبلغ الفائدة الي خصمو البنك هو حبر على ورق يعني مصاري غير ملموسة يعني البنك نفسو ما معو غير 180000 فمن وين هالشخصين بدهم يجيبو 20000 سيبقون مديونين للمصرف الى الابد ما بعرف اذا قدرت اوصللكم الفكرة بس هي اقصى درجات الابداع الفني عندي اتمنى ان تكونو فهمتم شو عم اعفس هه و الحديث الشريف الي بيخص هالموضوع عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال "ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فإن لم يأكله أصابه من غباره" رواه النسائي ، وأبو داود ، والإمام أحمد في المسند . وغبار الربا هون له اوجه كثيرة يطول ذكرها هنا |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ غالب على المشاركة المفيدة: |
abu mhd (09-11-2013)
|
بما انو اليوم جمعة والعالم ما عندها شغل ولا مشغولة بسعر الدولار
وانا بهمة عالية اليوم ما بعرف ليش بجوز لانو مبسوط من طلعة الدولار فرح اقدم الموعد شوي تبع الفائدة بسم الله الرحمن الرحيم لماذا تم تحريم الفائدة ممكن يكون هناك اسباب كتيرة ولكن اني هون عشان سبب واحد من هالاسباب الفائدة اولا هي معروفة للجميع فما في داعي اعرفها لنفرض ان هناك رجلين الاول س والتاني ج راحو تنيناتون عالبنك وطلب كل واحد منون مبلغ 100000 ليرة فقالولهو البنك انو عالمبلغ لمدة سنة مثلا فائدة قدرها 10 بالمية لذلك رح ناخد الفائدة هلا ومنعطيك المبلغ فاخدو المبلغ والي هو 90000 ليرة لكل واحد منون طبعا بمثالنا هون الاقتصاد الكلي هو الشخصين هدول فقط ولا يوجد غيرهم بعد سنة من الان صار وقت تسديد المبلغ للبنك فلازم كل واحد منون يرجع المبلغ الي اخدو والي هو 100000 لكل واحد يعني 200000 اجمالي لكن لاحظ هنا انو بالاساس الي موجودين بالايد 180000 ما في غيرهم وتمت كل الحركات التجارية مثلا بهالمبلغ فمن وين بدهو هذول الاتنين يجيبو 20000 مستحيل ثم مستحيل ثم مستحيل لان من الاساس مبلغ الفائدة الي خصمو البنك هو حبر على ورق يعني مصاري غير ملموسة يعني البنك نفسو ما معو غير 180000 فمن وين هالشخصين بدهم يجيبو 20000 سيبقون مديونين للمصرف الى الابد ما بعرف اذا قدرت اوصللكم الفكرة بس هي اقصى درجات الابداع الفني عندي اتمنى ان تكونو فهمتم شو عم اعفس هه و الحديث الشريف الي بيخص هالموضوع عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال "ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فإن لم يأكله أصابه من غباره" رواه النسائي ، وأبو داود ، والإمام أحمد في المسند . وغبار الربا هون له اوجه كثيرة يطول ذكرها هنا |
شكرا اخي العزيز فكرة مبسطة ومفهومة وللتبسيط اكثر تلجا كثير من دول العالم الثالث الى الاقتراض بفائدة (اذا صحت الكلمة بحالتنا) لتغطية عجز الموازنة لديها وتتراكم هذه الديون مما يضطر هذه الحكومات الى طباعة عمله محلية دون تغطية بالعملة الصعبة او الذهب او بالانتاج مما يرفع التضخم الذي غالبا مايكون اكثر من نسبة الفائدة المدفوعة (ان صحت التسمية بحالتنا) وهي بالحقيقة خسارة وليست فائدة |
اخي الكريم شكرا لك فكرة حلوة . ولكنك اخي الكريم بدل تبسيط الفكرة ازدتها تعقيدا حيث افترضت ان الشخصين هما الاقتصاد الكلي وهذا نظري فقط . وما دامت هذه الدولة او البلد فيها بس هالاثنين ليش ليكون في بنك اصلا ومين يعمل بالبنك ومين عايش بهالدولة كل ذلك غير واضح . انت هنا تحاول توضيح الموضوع الذي هم محرم دينيا وهو موضوع الربا توقعت ان اقرأ افكارا جديدة تدعم فكرة التحريم . الخلاف حاليا هل الفائدة التي تأخذها البنوك هي الربا المقصود بالتحريم ؟؟ كنت اتمنى عليك ايضاح اهمية الفكرة وكم هي مفيدة للمجتمع ولقطاع المال والاعمال حيث يكون هناك مشاركة وتقاسم بالمنافع وحيث ان الاقتصاد سيتوسع كثيرا وسيستفيد الكثيرين من فكرة المشاركة على عكس الفائدة المجردة حيث ربما لا تتوفر نفس المنافع للمجتمع وقد تكون وبالا على صاحبها . الموضوع مهم جدا وقد افتقدنا منذ زمن بهذا المنتدى مثل هذه النقاشات المفيدة . |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ hasobman على المشاركة المفيدة: |
غالب (10-11-2013)
|
اول شي انا بسطت المثال ليفهو غالبية القارئين بعرف انو بمثالي في امور ما بتزبط بس انا حبيت اشرح مفهوم الفائدة
بالنسبة للافكار التي تدعم تحريم الربا اخي لماذا كل هذه السلبيات حديث للرسول صلى الله عليه وسلم واضح وصريح فلماذا هذه التساؤلات حرام حرام وحلال حلال بمعني ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى فلماذا نراجع ما يقوله لنا اذا كنت لا تؤمن بشغلة ما حتى تتبين فساقول لك سياتي يوم ونعرف فيه لماذا الاسلام نها عن الفائدة لا يوجد شي في الاسلام منهي عنه الا يكون لصالحنا اخي الكريم نعم اخي الكريم الفائدة التي تاخذها البنوك تندرج تحت مضمون الربا اخي الكريم اي زيادة على مبلغ ما مقابل عامل الزمن فقط فهي ربا اي انا اخذت منك 100 وبرجعلك ياها بعد سنة 110 فهي ربا والربا اخي الكريم هل تصدق ان من غباره رواتب الموظفين طبعا الموظف مالو علاقة هو عم ياخذ راتبه وبس ولكن الفلوس تبع الراتب ممكن انو تكون جاية من الربا يعني ممكن راتبي انا على سبيل المثال يكون هو الزيادة الي انت بتدفعها لفلوسك الي حاططها انت بالبنك لذلك اخي الكريم اي مبلغ يربو اي يزيد من لا شئ فهو حرام اخي الكريم باللغة العربية معنى كلمة ربا
دائما التجارة فيها ربح وخسارة البنك يعطيك معدل دائم للارباح يعني هون صفة البنك انو يكون تاجر راحت وبمجرد البنك ما عطاك نسبة معينة دائمة صار حرام هذه الفكرة معقدة ولا اعرف كيف ساشرحها لك باسلوب مفهوم بالخلاصة البنك يعطيك نسبة معينة ثابتة لمبلغ فهذا في الشرع حرام في نقطة تانية ممكن انو اقلك هل تعلم البنك ماذا يفعل باموالك ممكن يكون عم يشتغل فيها بما لا يرضي الله وهون صارت حرام كمان في عندي كتير شغلات بقدر اقللك ياها لكن علماء الشام الافاضل لهم مواضيع كثيرة عن الربا بتفيدك اكتر مني بمليون مرة بالاخير اخي الكريم الحلال بين والحرام بين وتقبل مروري اخي الكريم |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ غالب على المشاركة المفيدة: |
hash (03-02-2014)
|
شكرا لك كل ما ذكرت لسنا في موضع خلاف عليه وانا مطلع على كثير من الدراسات والبرامج التلفزيونية التي تناقش هذه المواضيع . اخي الكريم انت مكلف شرعا ومن واجبك مناقشة الامور وفهمها والاقتناع بها والوصول للدليل العقلي . سؤالي حاليا ما رأيك بالبنوك الاسلامية وطريقة عملها في سورية وهل هي برأيك تتوافق مع الشريعة الاسلامية ؟؟؟ طبعا النقاش الهدف منه تعميم الفائدة لاكبر عدد ممكن شكرا . |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ arnouri على المشاركة المفيدة: |
غالب (10-11-2013)
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ abu mhd على المشاركة المفيدة: |
arnouri (10-11-2013)
|
أدوات الموضوع | |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
معدلات الفائدة من جديد | Rihab | اقتصاد سوريا | 1 | 18-01-2011 03:05 PM |
العقاري يخفض أسعار الفائدة | Rihab | اقتصاد سوريا | 0 | 12-10-2010 01:09 PM |
المصرف المركزي: خفض معدل الفائدة | Rihab | اقتصاد سوريا | 6 | 20-09-2010 04:58 PM |
لماذا طبّقت اليابان الفائدة الصفرية بينما اسعار الفائدة دمّرت الدول | طالب البركة | اقتصاد العرب | 1 | 30-08-2010 04:17 PM |
مطالب بتخفيض سعر الفائدة | ArcadA | اقتصاد سوريا | 0 | 28-01-2010 09:34 PM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك