|
إدارة وأعمال علم الادارة غني بمعلوماته ... تعلم معنا لتكون ادارياً ناجحاً .. وفعالاً .. |
|
أدوات الموضوع |
22-01-2009, 07:42 PM | #1 |
متابع جديد
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
|
مفاتيح إدارة الوقت ... من كتاب فكر كما يفكر المدراء
مفاتيح إدارة الوقت 1. تحليل الوقت إن عمل سجل بالأنشطة اليومية لمدة أسبوع واحد على الأقل يحتوي على زيادات قدرها 15 دقيقة يعد أساساً جوهرياً للتحليل الفعّال للوقت. وينبغي تكرار هذا السجل كل ثلاثة شهور على الأقل لتجنب الرجوع إلى ممارسات إدارة الوقت السيئة. 2. التوقع يعد الإجراء التوقعي بشكل عام أكثر فعالية من الإجراء العلاجي، فـ "الوقاية خير من العلاج". لذا توقع الأمور غير المتوقعة وخطط لها، مفترضاً أن أي خطأ احتمالي سيحدث فعلاً. 3. التخطيط كل ساعة تمضيها في التخطيط الفعّال توفر من ثلاث إلى أربع ساعات في التنفيذ، وتحقق نتائج أفضل. والتخطيط اليومي والتخطيط على المدى الطويل اللذان يتمان مسبقاً أو في وقت مبكر من اليوم ذاته، وبما يتفق مع الأهداف قصيرة المدى والأحداث، أمران جوهريان للاستفادة الفعّالة من الوقت الشخصي. 4. المرونة الاتصاف بالمرونة في جدولة الوقت الشخصي قد يكون أمراً ضرورياً لاستيعاب الأحداث الخارجة عن سيطرة المرء، وينبغي عدم الإفراط أو التفريط في جدولة الوقت. 5. الأهداف والأولويات إن النتائج الأكثر فعالية يتم تحقيقها بشكل عام من خلال السعي الدؤوب وراء الأهداف المخطط لها وليس من قبيل الصدفة. وينبغي تخصيص الوقت المتاح للأولويات مرتبة تنازلياً، لذا رتب أولوياتك والتزم بها! وهناك مدراء يميلون في بعض الأحيان إلى إنفاق الوقت بمقادير مرتبطة عكسياً بأهمية المهام. 6. المواعيد النهائية إن فرض المواعيد النهائية وممارسة الإنضباط الذاتي في الالتزام بها يساعد المدراء على التغلب على الحيرة والتردد والتسويف. 7. البدائل إن عدم التوصل إلى حلول بديلة في أي موقف معين يحد من احتمال اختيار الإجراء الأكثر فعالية. 8. الدمج ينبغي تصنيف المهام المتماثلة وتوزيعها على أقسام يوم العمل لتقليل المقاطعات ( كاستقبال المكالمات الهاتفية على سبيل المثال) من أجل ترشيد الاستفادة من الموارد وترشيد بذل المجهود الشخصي. 9. مبدأ باريتو/ التركيز بعض الجهود القليلة المهمة ( حوالي 20%) تتمخض عن القدر الأكبر من النتائج (حوالي 80%). هذا المبدأ والذي يسمى أيضاً بـ "قانون 20/80" جعل المدراء الفعالين يركزون جهودهم على الأحداث "القليلة المهمة" مما يزيد احتمال وقوع هذه الأحداث ومن ثم تحقيق النتائج القصوى. 10. الفعالية يمكن تعريف الكفاءة بأنها فعل أي شيء على النحو الصحيح ... والفعالية بأنها فعل الشيء الصحيح على النحو الصحيح. والجهد مهما كان كفاءته عادة ما يكون عديم الفعالية إذا تم بذله في المهام غير المناسبة في الأوقات غير المناسبة أو بنتائج غير مخطط لها. 11. مستوى التفويض /القرار ينبغي تفويض سلطة اتخاذ القرار إلى أدنى مستوى ممكن، بما يتفق مع الحكم الصائب والحقائق المتاحة. 12. التفويض إلى المستوى الأعلى عادة ما يشجع المدراء –دون إدراك- التفويض إلى أعلى (التفويض المعكوس) من خلال تشجيع مرءوسيهم على التواكل عليهم في الحصول على الحلول، مما يسفر عن قيامهم بعمل مرؤوسيهم. 13. تقليل من الروتين وتجنب التفاصيل المهام الروتينية قليلة الأهمية بالنسبة للأهداف العامة ينبغي تقليلها أو دمجها أو تفويضها أو القضاء عليها بقدر الإمكان. وينبغي على المدراء الابتعاد عن التفاصيل غير الضرورية والاهتمام بالمعلومات المهمة فحسب وهذا هو ما يطلق عليه "الحاجة إلى عدم المعرفة". 14. استجابة محدودة وإهمال اختياري ينبغي أن تكون الاستجابة للمشكلات والمطالب التي تحتاج وقتاً قاصرة على حاجات الموقف الحقيقية. فبعض المشكلات إذا تركتها فإنها تمضي لحالها. ومن خلال اختيارك تجاهل هذه المشكلات التي تحل نفسها بنفسها عادة يمكنك توفير كثير من وقتك وجهدك للمساعي المفيدة (مبدأ الإهمال المحسوب). 15. إدارة الاستثناء ينبغي ألا يتم تبليغ التنفيذي المسؤول إلا بحالات انحراف الأداء الفعلي عن الأداء المخطط انحرافاً خطيراً وذلك من أجل توفير وقته وجهده. 16. الرؤية إن احتفاظك بالأشياء التي تعتزم القيام بها في مجال رؤيتك يزيد من احتمال تحقيقك لأهدافك، فأنت لا تستطيع فعل شيء لا تستطيع تذكره، لذا اعتمد على نظام لحفظ الملفات أو على قوائم المراجعة. 17. الإيجاز يزيد من الوضوح والفهم. 18. طغيان الأمور العاجلة يحيا المدراء في توتر مستمر ما بين الأمور العاجلة والمهمة. فالمسألة العاجلة تتطلب تصرفاً فورياً وتحجب عن وعينا المسائل المهمة. وهكذا فإن المدراء يطغى عليهم الأمور العاجلة ويستجيبون –دون إدراك- للضغوط الملحة التي لا تنتهي. وهم بفعلهم هذا يهملون النتائج طويلة المدى للأعمال المهمة التي يتركونها دون إنجاز. 19. إدارة الأزمات غالباً ما يدير المدراء أعمالهم من خلال الأزمات، بمعنى أنهم يعاملون كل مشكلة كما لو كانت هناك أزمة. وتتسبب متلازمة الاستجابة المفرطة هذه في الشعور بالقلق وإصدار أحكام خاطئة واتخاذ قرارات على عجل، وتبديد الوقت والجهد. 20. ضبط المقاطعات ينبغي أن تصمم عملية ترتيب الأنشطة والضوابط عليها من أجل تقليل عدد المقاطعات وتأثيرها ومدتها. وكن لبقاً وصريحاً. والاستخدام الفعال للوقت له نتيجتان رئيسيتان: 1. إنجازنا المزيد من الأعمال. 2. شعورنا بالرضى عن التقدم الذي نحرزه. وبذلك تصبح نظرتنا للعالم من حولنا أقل تعقيداً، ونتلهف إلى الذهاب إلى العمل، وسرعان ما يلاحظ ذلك الزملاء والرؤساء. ________________________________________ * فكر كما يفكر المدراء، د. روجر |
24-01-2009, 02:56 AM | #2 |
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
ادارة الوقت والتخطيط مهارة يجب اتقانها وهي مهارة لاتتعلم بين يوم وليلة ولابمجرد القراءة عنها تعرق وتتقن بل بالمحاولة والتطبيق فكل مرة عن سابقها سيكون التخطيط مختلف (أفضل ) تماما كالانسان الذي يتعلم لغة جديدة في البداية يتلكأ في اللفظ والمحادثة الى ان تصبح لغة كلغته الاصلية وكذلك التخطيط بالممارسة ستصبح عادة وعادة متقنة أيضا وفي الملف المرفق يوجد جدول بسيط ولكنه مفيد جدا نستطيع تطبيقه في حياتنا اليوم عن التخطيط وادراة الوقت جزاك الله خيرا اخي على الموضوع المتميز |
04-02-2009, 01:29 AM | #3 |
المشرف العام Rami alattar
شكراً: 25,586
تم شكره 37,110 مرة في 9,197 مشاركة
|
مشكور أخي بورسيان وإدراة الوقت هو فعلاً من أهم المهارات اللي لازم نتعلمها ... تحياتي لك.. وشكراً لـbeutiful_ life على إضافتها الرااائعة |
09-07-2009, 10:37 AM | #4 |
متابع جديد
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
|
الوقت من اشد امور الحياة ويجب علينا الحرص عليه ان ادارة الوقت أمر هام جدا يحتاج الى تركيز وتنظيم اشكرك |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاب لدراسة الشموع اليابانية Candles | BROKER | تعليم البورصة والتحليلات | 3 | 17-02-2010 04:10 AM |
جليلاتي : حان الوقت لتعديل الحدود السعرية حتى 5% وارتفع عدد المستثمرين إلى 8 آلاف | Speculator | الاسهم السورية | 8 | 04-12-2009 09:15 AM |
مقتطفات من كتاب السر | المحامي محمد خير الدالي | إدارة وأعمال | 1 | 24-08-2009 11:12 PM |
المبادئ العشرة لإدارة الوقت بفاعلية | أبو عبد الرحمان الدمشقي | إدارة وأعمال | 7 | 27-06-2009 03:17 PM |
لا ... تشد .. شعرك .. من مفاتيح الكاسبر ... حملها محدثة .. من هون يومياً | حسام | علوم وتكنولوجيا واتصالات | 3 | 21-03-2009 02:21 PM |