الملاحظات

استراحة المضاربين بعد قضاء .. فترة التداول والمضاربات .. لنسترح قليلا .. هنا .. ونتكلم .. ونتناقش سوياً ..

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 17-05-2012, 05:25 PM
  #1
رندة
مشرفة
 الصورة الرمزية رندة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,727
شكراً: 38,651
تم شكره 41,326 مرة في 8,578 مشاركة
Icon8 البقشيش

البقشيش



البقشيش يعد من الظواهر الإجتماعية المنتشرة فى جميع انحاء العالم ، وهو ليس حكراً على شعب معين ، أو طبقة محددة ولكنه يتحول أحيانا إلى ما يشبه الرشوة أو التسول ، وذلك تحت مسميات أخرى حسب ظروف الحالة ، فالبقشيش هو أكسير الحياة.



ولا يزال مفهوم البقشيش متباينا في المجتمعات المختلفة بل وبين أفراد وفئات المجتمع نفسه ، فهنالك من يؤيده وبشدة بوصفة وسيلة تعبير جيدة للامتنان والرضا عن الخدمة المقدمة ، وهنالك من يراه صورة من صور الوجاهة والاعتزاز ، وعلى النقيض من ذلك تجد من يراه وسيلة للابتزاز بل وربما يرفضه كمبدأ.



وبين هذين الصنفين تتدرج مستويات مختلفة من التأييد في مواقف معينة والاستحباب في مواقف أخرى أو التحرج منه في أحيان أخرى بالرغم من الرغبة في إعطائه.




والبقشيش بالرغم من أنه ظاهرة عالمية وصورة اجتماعية ثابتة أحيانا إلا أنه لا يزال مثار جدل في المجالس وبين الأصدقاء وخصوصا في مواسم الصيف وما يتبعها من حمى استنزاف للمال والأعصاب أحيانا.




نشأة الظاهرة &




وظهرت فكرة البقشيش في الولايات المتحدة الأمريكية لذا يعرف بالإنجليزية بـ "TIPS" وهي اختصار للكلمات :To Insure Prompt Service ، ولكنها ما لبثت أن انتشرت في كل بقاع العالم.



وقد دخلت ظاهرة البقشيش إلى العالم العربي عن طريق الأتراك ، لذلك فان أصل الكلمة "بقشيش" تركي ، وأخذ البقشيش أشكالا مختلفة بحيث أصبح الفرق بينه وبين الرشوة ضئيلا ، وهو ما استدعى تدخل رجال الدين للفتوى في هذا الأمر، حيث يعتبر البعض منهم بالقول بأن ما يدفع من المال برضا نفس فهو حلال استنادا إلى القول القائل "ما أتاك من هذا المال من غير سؤال ولا استشراف فخذه"، لكن شريطة أن لا يكون هناك شكل من أشكال الإلحاح أو التلميح أو ربط الخدمة وجودتها بذلك".




الفرق بين الرشوة والبقشيش &




فالرِّشوة بعيدة كل البعد عن "البقشيش" في طبيعتها ودوافعها ، فمَن يُعطَى البقشيش ليس صاحب "نفوذ" أو "سلطة" يتحكَّم عن طريقها في قضاء المصالح والحاجِيّات ، هو في العادة "متواضِع" يريد أن يفعل ما في وُسْعه لراحة الآخرين في خدمتهم. ثُمَّ في الوقت نفسه ليس "متعيَّنًا" أو ليس هو "وحده" الذي يباشِر الخدمة.



ولكن مَن يأخذ الرِّشوة هو يُمليها في واقع الأمر، بحكم سُلطته ونفوذه وتفرُّده في أداء الواجبات والخدمات للآخرين في مُحيطه ، وقد يُمليها في عُنْجُهيّة وغَطْرسة ، لإحساسه بالتفرُّد في العمل من جانب، وبحاجة صاحب المصلحة في أداء العمل له من جانب آخر.



ومَن يأخذ البقشيش يُعَبِّر عن شكره لما أخذ. لكنْ قلَّما يَشكُر مَن قَبِل الرِّشوة أو فرضَها مَن تقدَّم إليه بها. فكبرياء سلطته ونفوذه يَحُول دون ذلك. وربَّما إحساسه "بالخطف" واستغلال النفوذ يجعله يتستَّر بعدم إعلان الشكر على جريمته ، ومَن يعطي البقشيش هو راضِ النفس، ولكنْ مَن يُعطي الرِّشوة مُكْرَه عليها، وحاقد على مَن طلبها منه في سبيل ضرورة لديه.



فالفساد الإداري يدفع بعض الموظفين من المستويات الدنيا والمتوسطة في الهرم الإداري ، وغالباً ما يشترك في الفساد الإداري طرفان ، طالب الخدمة من جهة، والموظف الحكومي من جهة أخرى.



ومقابل تسهيل معاملات الطرف الأول وانجازها بأسرع وقت ، يتقاضى الطرف الثاني من الطرف الأول الرشوة تحت مسميات من قبيل : "إكرامية"، "بقشيش"، "حسنة"، كونها تسهم في تحسين دخل الموظف المتدني أصلاً.



جدير بالذكر أن هذا النوع من الفساد تسهل مكافحته عبر تبسيط القوانين الإدارية والتشدد في تطبيقها ومراقبتها من الأجهزة المعنية، بالإضافة إلى زيادة رواتب الموظفين حتى لا يجدوا مبرراً لارتكاب الفساد ومخالفة النظام العام.



ويعد الفساد الإداري العدو الرئيس للشفافية ، فالفساد من حيث المبدأ يجهض خطط التنمية ويفشلها، وكذلك يفسد السياسة، ولكن ما هو فساد في ثقافة ما قد لا يكون فساداً في ثقافة أخرى.



وبغض النظر عن نسبية الفساد، فإن أغلب الدول تعاني من الفساد الإداري وإن كان بدرجات متفاوتة، إذ لا توجد دولة محصنة ضد الفساد، سواء كانت متقدمة أو نامية، وتبقى العبرة في طريقة مقاومته، والتي تفترض بالضرورة المحاسبة الصارمة للراشي والمرتشي.



وحتى ولو كانت الرشوة في صورة "بقشيش" أو "حسنة"، إذ يميز الموظف بين من يدفع ومن لا يدفع له "البقشيش"، ويطلب بالتالي دفع المزيد، وممارسات كهذه مخالفة للقانون، وإن كانت بعض المجتمعات تبررها ولا تدينها ، علماً بأن شرف الوظيفة العامة يملي ألا يتقاضى الموظف سوى راتبه والمكافآت التي تجيزها له الأنظمة.



اختلاف النظرة *



بقشيش &



وتختلف النظرة لعادة البقشيش من بلد عربي إلى أخر ، ففي مصر ودول المغرب العربي مثلا يعتبر البقشيش "خبز العامل" ، كما يطلق علية هناك ، وهو عادة منتشرة بكثرة.



وقد يستقبلك شخص مثلاً أمام الفندق ويحاول مساعدتك ولو بحمل الصحيفة التي في يدك على أمل الحصول على مقابل ، وأحيانا يصل الأمر إلى حد الإلحاح للحصول على البقشيش سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.



أما في اليمن فان قيام الزبون بدفع إكرامية هي ظاهرة نادرة وإن أصبحت تأخذ بالظهور في المطاعم الكبيرة، لكن لا يتخذ ذلك صفة العادة أو الإجبار.



وفي العراق كان يعتبر البقشيش إلى وقت قريب نوعا من الإهانة ولكن بعد الظروف الاقتصادية بسبب الحرب والحصار صار البقشيش شيئا عاديا ، فقد يساعدك شخص ما في البحث عن بدله مناسبة لك وتدفع له مقابل ذلك بقشيشا.



أما في الإمارات أصبحت هذه احدى العادات الأساسية , ويحكم على من لا يفعلها أو يمارسها بالبخل , ولذلك اعتاد الناس عليها لدفع الكلام عن أنفسهم، وعموما تنتشر عادة دفع الإكرامية هذه مقابل خدمات معينة بذاتها مثل المطاعم والحانات والفنادق وسيارات الأجرة.



وأما المجتمعات الغربية فتختلف ثقافة البقشيش باختلاف الثقافات ، فمثلا في الصين واليابان لا تعرف هذه المجتمعات تقاليد للبقشيش سوى بشكل محدود جدا وينظر إليها عادة كنوع من الإهانة.



وفي الدول الأوروبية ، تنتشر عادة البقشيش ولكن مع ذلك لها أصولها وثقافتها ، فهي مثلا يجب أن تشكل نسبة معينة من قيمة الخدمة او السلعة وما أدنى ذلك يعتبر إهانة في بعض الدول وبالذات إذا كان البقشيش من قطع النقود الصغيرة.




وفي الوقت الذي يدفع البقشيش مع فاتورة الحساب أو يسلم للشخص في المطعم أو الحانة مثلا ، فانه في بعض الدول يترك على الطاولة عند مغادرة المكان.



وفي ألمانيا يدفع البقشيش عادة في الحانات والمطاعم وسيارات الأجرة والفنادق، غير أنه في المحلات التجارية والمؤسسات الحكومية والخدمية يحظر تماما دفع أي شيء من هذا القبيل.



صكوك العبودية &



وعن ظاهرة العمل بدون أجر ، تقول (ن ، ح) تعمل في كافيتريا بوسط القاهرة : " في البداية كنت أحصل علي راتب ثابت لكن الأجر توقف بعد قترة، وأصبح دخلي متوقفا علي نصيبي من البقشيش وهو لا يتجاوز 400 جنيه لكنه أفضل من لا شيء ، لكن المشكلة هي السخافات التي أتعرض من الزبائن مقابل البقشيش".



وتتفق معها فى الكلام " سحر محمود" فتقول :" أعيش علي البقشيش ، وكثيرا ما اتعرض للمضايقات ، لكنني مجبرة علي أن أستمر في هذا العمل كي أساعد أسرتي علي تحمل تكاليف المعيشة ، فانا أعمل بدون أي مرتب وفقا للشروط التي وضعها صاحب الكافتيريا ، واعتمد علي البقشيش الذي يجود به الزبائن الذين يطمع بعضهم في مقابل له ".



المعاناة واحدة سواء كان العاملون رجالا أم نساء فالكل يعاني من ضغوط مختلفة وخانقة وعلي حد تعبير ، فيقول "م " جرسون بأحد الملاهي الليلية بمحافظة حلوان : " رضينا بالهم والهم مش راضي بينا "، فأنا حاصل علي مؤهل عال ، وظللت أبحث عن وظيفة ، وفشلت حتي وجدت هذه الوظيفة التي تعتمد علي البقشيش الذي لا يتجاوز 500 جنيه بأي حال علاوة علي أن صاحب المحل يهددني بالطرد في أي لحظة حال حدوث أي خطأ.. فماذا أفعل؟!.



وقال عامل بمحطة بنزين بمنطقة فم الخليج تكشف كثيراً من الجوانب الخفية في حياتهم ، فقد يتعرض الواحد منهم للإصابة بأمراض خطيرة علي رأسها الأمراض الصدرية والجلدية الناتجة من التعامل مع المواد الكيماوية ، ويضيف: " لست متزوجا ولا أفكر في الزواج لأن الحياة صعبة والواحد مش ضامن بكرة".



الجانب الدينى &



وعن حكم البقشيش من الناحية الدنيية ، يقول فضيلة الدكتور محمد البهي – رحمه الله - عميد كلية أصول الدين الأسبق: إذا كان السبب في العطاء القليل الذي نسمِّيه بالبَقْشيش أو بالإكرامية هو الاستحسان، أي هو التعبير عن رضاء النفس من الخدمة التي تُقَدَّم للإنسان ، فهو في واقع الأمر عطاء في مقابِل .. عطاء مادِّيّ في مقابل معنويّ ، ولكنه ليس أجرًا على عمل ؛ لأن شرط الأجر على العمل أن يتَّفق عليه.



وعطاء شيء مادّي في مقابل ما يأتي به الآخر مما يسُرُّ النفس ويُريحها أمرٌ مقبول، لا إثم ولا معصية فيه. والعطاء في الوقت نفسه قام على أساس من اختيار المُعطي وعدم الإكراه فيه.



ومثل العطاء للاستحسان العطاء بحكم العادة والعُرف ، فالعادة، وخصوصًا التي لا تنطوي على ضَرَر، تُفضّل رعايتها عند التعامل بين أصحاب العُرف الواحد. بل قد تُعتبر شرطًا غير مكتوب لصِحّة المعاملة ، فإذا كان سبب العطاء الاستحسان، والعادة معًا فليستْ هناك شائبة من حرَج، في مساوقة العادة، وفي التعبير عن رضاء النفس.



أما إذا كان دفع البقشيش للرِّياء ـ وليس تعبيرًا عن رضا النفس بما قام به الطَّرَف المُعطي ـ فهو حرام ؛ لأن الرياء من شأنه أن يُفسِد العمل الطيب فقراءة القرآن إذا كانت رياء كانت حرامًا. وإنفاق المال من ذوي اليَسار إذا كان رِياء فهو حرام. والعلم من العالم إذا كان رياء فهو حرام.






.المصدر موضوع البقشيش– المنتدى العام
رندة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
9 أعضاء قالوا شكراً لـ رندة على المشاركة المفيدة:
مجرد إنسان (18-05-2012), arnouri (17-05-2012), ام محي الدين (17-05-2012), economic opinion (17-05-2012), najm (18-05-2012), Tareq (17-05-2012), عابر مجيب (17-05-2012), غسان (17-05-2012), فراس السكري (18-05-2012)
قديم 17-05-2012, 07:46 PM
  #2
arnouri
مشرف
 الصورة الرمزية arnouri
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: سوريا دمشق
المشاركات: 5,840
شكراً: 22,320
تم شكره 18,769 مرة في 4,996 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش


أما إذا كان دفع البقشيش للرِّياء ـ وليس تعبيرًا عن رضا النفس بما قام به الطَّرَف المُعطي ـ فهو حرام ؛
لأن الرياء من شأنه أن يُفسِد العمل الطيب
فقراءة القرآن إذا كانت رياء كانت حرامًا. وإنفاق المال من ذوي اليَسار إذا كان رِياء فهو حرام. والعلم من العالم إذا كان رياء فهو حرام
.


شكراً لك مدام
arnouri غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ arnouri على المشاركة المفيدة:
مجرد إنسان (18-05-2012), ام محي الدين (17-05-2012), economic opinion (17-05-2012), najm (18-05-2012), رندة (17-05-2012), عابر مجيب (17-05-2012), غسان (17-05-2012)
قديم 17-05-2012, 08:35 PM
  #3
Tareq
عضو أساسي
 الصورة الرمزية Tareq
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 810
شكراً: 3,403
تم شكره 2,815 مرة في 760 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

شكرا كتير مدام رندة على هالموضوع الخطير. سافرت لعدة بلدان ودخلت مطاعمها وعملت معاملات فيها. في أغلب الدول يضاف على فاتورة المطعم او الكافية 10 % خدمة وتكون مخصصة للعاملين كدخل اضافي للاسف عنا بيحطو هي النسبة باغلب الاماكن بس بياخدها صاحب المحل لالو صرت كتير احيان اكره حالي لما روح على مكان واطلب الفاتورة من الاسلوب والنظرات الوقحة للكرسين وكيف بيتحلقوا حولينا وبكون طالع من المطعم وكاني حرامي وبدو يهرب.

بالنسبة للمعاملات الحكومية ما بدفع اي شي حتى لو انطبقت السما على الارض ودايما بروح على الدوائر بهي النية ومع انو كانت المور تتعقد احيانا بس سبحان الله كيف كانت تتسهل وتنحل ما بعرف حتى الموظفين بالهجرة والجوازات أوبالمطار صرت معروف عندهون بعد عدة مواقف انو لو شو ما صار ما بدفع فصاروا يمشو المعاملة.

للاسف الاكرامية عنا صارت شحادة بجدارة باسلوب وقح وبالفرض بس نحنا ساهمنا بطريقة او اخرى بهالشي.
Tareq غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ Tareq على المشاركة المفيدة:
مجرد إنسان (18-05-2012), arnouri (17-05-2012), economic opinion (17-05-2012), najm (18-05-2012), رندة (17-05-2012), عابر مجيب (17-05-2012), غسان (17-05-2012)
قديم 18-05-2012, 10:36 AM
  #4
مجرد إنسان
عضو أساسي
 الصورة الرمزية مجرد إنسان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,462
شكراً: 7,450
تم شكره 8,841 مرة في 2,338 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

سبحان الله ...
نص النبي واضح جدا في الرشوة والمسمى الجميل الجديد "إكرامية" أو قديما "هدية"
صحيح مسلم (3/ 1463)
عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ، قَالَ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنَ الْأَزْدِ عَلَى صَدَقَاتِ بَنِي سُلَيْمٍ، يُدْعَى: ابْنَ الْأُتْبِيَّةِ، فَلَمَّا جَاءَ حَاسَبَهُ، قَالَ: هَذَا مَالُكُمْ، وَهَذَا هَدِيَّةٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَهَلَّا جَلَسْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ حَتَّى تَأْتِيَكَ هَدِيَّتُكَ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا»، ثُمَّ خَطَبَنَا، فَحَمِدَ اللهَ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: " أَمَّا بَعْدُ، فَإِنِّي أَسْتَعْمِلُ الرَّجُلَ مِنْكُمْ عَلَى الْعَمَلِ مِمَّا وَلَّانِي اللهُ، فَيَأْتِي فَيَقُولُ: هَذَا مَالُكُمْ، وَهَذَا هَدِيَّةٌ أُهْدِيَتْ لِي، أَفَلَا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ حَتَّى تَأْتِيَهُ هَدِيَّتُهُ إِنْ كَانَ صَادِقًا، وَاللهِ لَا يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا بِغَيْرِ حَقِّهِ، إِلَّا لَقِيَ اللهَ تَعَالَى يَحْمِلُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَلَأَعْرِفَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ لَقِيَ اللهَ يَحْمِلُ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ، أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ، أَوْ شَاةً تَيْعَرُ "، ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رُئِيَ بَيَاضُ إِبْطَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: «اللهُمَّ، هَلْ بَلَّغْتُ؟» بَصُرَ عَيْنِي، وَسَمِعَ أُذُنِي

والقياس واضح وبسيط في الحديث : فهلا جلس في بيته فنظر هل يأتيه بقشيش أو إكرامية أو هدية ؟؟

فاذا غلب على ظنه أنه ستأتيه هذه الاكرامية فليأخذها والا فلا .
والله أعلم
__________________
{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون}
مجرد إنسان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ مجرد إنسان على المشاركة المفيدة:
najm (18-05-2012), رندة (18-05-2012)
قديم 18-05-2012, 04:29 PM
  #5
najm
عضو أساسي
 الصورة الرمزية najm
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,622
شكراً: 11,259
تم شكره 10,419 مرة في 2,584 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

في امريكا يعتبر البقشيش او tip اهم من الراتب وخصوصا في الاعمال التي ينقص معدل اجورها بزيادة معدل البقشيش فيها .
ويعتبر الامريكيين عدم ترك البقشيش لئم وقلة لباقة لكن هذا لا يعني بانك ملزم بتركه في حال سوء الخدمة أو المعاملة أو بسبب ردائة الطعام ان كنت في مطعم .
وعندنا الكثيرين يعتبروه ابتزاز واستخفاف بعقل الزبون .
لكن ما يثير اشمئزازي هو دفع مبالغ طائلة في المنتديات او المطاعم الفخمة او النوادي الليلية . بالمقارنة التقاوي والتجبر على سائق تكسي مثلا وخصوصا في ظل ارتفاع اسعار الوقود والرسوم ومخاطر المهنة .
__________________
لطف حديثك فالنفوس مريضة
ومن الكلام محنن ومجنن
najm غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ najm على المشاركة المفيدة:
مجرد إنسان (18-05-2012), رندة (18-05-2012)
قديم 18-05-2012, 09:14 PM
  #6
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

السؤال 39: ما حكم الإكرامية التي يأخذها الموظف دون طلب منه وهي خارجة عن راتبه الذي يتقاضاه؟
الجواب: الواجب على العامل أن يتقن عمله {إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه} فإذا أتقنه ولم تستشرف نفسه هذ المال ، ولم يقصر ، ولم يصرح، ولم يلوح، فأعطي بطيب نفس شيئاَ من المال فلا حرج في هذا .
أما إن قصر حتى يعطى هذا المال، وبدأ يلف ويدور ويصرح، ويلمح فهذا حرام ، والله أعلم.الشيخ مشهور حسن سلمان.
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 10:42 PM
  #7
مجرد إنسان
عضو أساسي
 الصورة الرمزية مجرد إنسان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,462
شكراً: 7,450
تم شكره 8,841 مرة في 2,338 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

رغم ان الفتوى من شيخ أحبه واحترمه ..
الا ان الفاصل هو ان تفكر في نفسك .. استفت قلبك وإن أفتوك وإن أفتوك وإن أفتوك ..
يعني : حط الحديث بين عيونك وقول : لو ما كنت موظف هون , يا ترى رح يجي لعندي على البيت ويعطيني إكرامية ؟
بس توصل للجواب بتكون اما وجدتها حلال أو حرام ..
سبحان الله ..الحلال بين والحرام بين
__________________
{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون}
مجرد إنسان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ مجرد إنسان على المشاركة المفيدة:
najm (18-05-2012), رندة (18-05-2012)
قديم 18-05-2012, 11:03 PM
  #8
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد إنسان مشاهدة المشاركة
رغم ان الفتوى من شيخ أحبه واحترمه ..
الا ان الفاصل هو ان تفكر في نفسك .. استفت قلبك وإن أفتوك وإن أفتوك وإن أفتوك ..
يعني : حط الحديث بين عيونك وقول : لو ما كنت موظف هون , يا ترى رح يجي لعندي على البيت ويعطيني إكرامية ؟
بس توصل للجواب بتكون اما وجدتها حلال أو حرام ..
سبحان الله ..الحلال بين والحرام بين
اخي ابو سفيان لايختلف كلامك عن كلام الشيخ لاحظ مالونته بالاخضر وان تقيد به اي انه انجز مهمته بالكامل ولايحتاج منه شيء
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 11:08 PM
  #9
مجرد إنسان
عضو أساسي
 الصورة الرمزية مجرد إنسان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: دمشق
المشاركات: 2,462
شكراً: 7,450
تم شكره 8,841 مرة في 2,338 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس السكري مشاهدة المشاركة

اخي ابو سفيان لايختلف كلامك عن كلام الشيخ لاحظ مالونته بالاخضر وان تقيد به اي انه انجز مهمته بالكامل ولايحتاج منه شيء
ولو كان
ان لم أكن في هذه الوظيفة ، فهل كان سيعطيني شيئا ؟
هذا هو السؤال ، وهو نفس ما سأله النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي ..
وليس هو ان قمنا بانجاز العمل بشكل صحيح أم لا
العلة هي في العمل نفسه ، ان كانت مرتبطة به فهي كحال الحديث .
وفي الحديث لم يذكر أحد أن الصحابي كان مقصرا في عمله أو أنه كان يتجاوز عن من يدفع له بهدية .
والعلة الوحيدة التي عاتبه عليها النبي صلى الله عليه وسلم : هي قبوله الهدية التي جاءت أثناء عمله لا غير .
__________________
{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون}
مجرد إنسان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ مجرد إنسان على المشاركة المفيدة:
najm (18-05-2012), رندة (18-05-2012)
قديم 18-05-2012, 11:12 PM
  #10
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: البقشيش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجرد إنسان مشاهدة المشاركة


ولو كان
ان لم أكن في هذه الوظيفة ، فهل كان سيعطيني شيئا ؟
هذا هو السؤال ، وهو نفس ما سأله النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي ..
وليس هو ان قمنا بانجاز العمل بشكل صحيح أم لا
العلة هي في العمل نفسه ، ان كانت مرتبطة به فهي كحال الحديث .
وفي الحديث لم يذكر أحد أن الصحابي كان مقصرا في عمله أو أنه كان يتجاوز عن من يدفع له بهدية .
والعلة الوحيدة التي عاتبه عليها النبي صلى الله عليه وسلم : هي قبوله الهدية التي جاءت أثناء عمله لا غير .
فلماذا رسولنا(ص )قبل الهدية ورفض الحسنة اليس كان ايضا مخولا بقيادة الامة وكل هدية يمكن ان تعتبر لها معنى اخر
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:25 AM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir