العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > المنتدى الإسلامي

الملاحظات

المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة .

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 13-06-2010, 07:22 PM
  #21
m&d
عضو
 الصورة الرمزية m&d
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: اللادقيه
المشاركات: 105
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي

بصراحه انا بحب كون منفتح الذهن ومتقبل للطرف الاخر . الاسلام بيحرم اي شي فيه ضرر واذى . الصوره القديمه للربا فعلا كتير بشعه . يسلمو خيي البلخي على ماخطته اناملك الذهبيه
m&d غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 11:44 PM
  #22
ykhodari
متابع جديد
 الصورة الرمزية ykhodari
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 24
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
رأيي:

1-من أدان مالاً واسترده بعد مدة دون زيادة عليه فهو قد طبق الشرع.
2-ومن أخذ عليه زيادة تحت أي مسمى ( فائدة- مرابحة) فهو من باب الربا
3- كلما كانت الزيادة أقل كلما كان أقرب إلى الشرع (مهما كانت التسمية)
4- من يتلاعب بالكلمات ليأخذ ربحاً أكثر (ويسميه شرعياً) هو أبعد عن الشرع.
من يقول بأن الفرق هو بالكلمة فهو يستغل الشرع ليربح أكثر لأن النتيجة هي الأهم وليس أن يستغل الانسان أخيه الانسان تحت مسمى شرعي يكون الأبعد عن أهداف الشرع التي وضعها سبحانه تعالى كي لايستغل الانسان حاجة أخيه
أخي سمير أخي سمير هدانا الله واياك إلى صراطٍ مستقيم
إنما هذا الأمر دين وهو في تفاصيله اختصاص متشعب أكثر من دراسة القانون وربما دراسة الهندسة
أخي لكل أمر في هذا الكون أهل اختصاص فإما مختص يتكلم على الناس بعلم أو دارس على سبيل التخصص أو سائل عن مسألة لأهل الأختصاص
فالطبيب يتكلم بالطب و المهندس يتكلم بالهندسة و الحقوقي يتكلم بالقانون و أهل الذكر يتكلمون بحكم الله
إذا الأمر فيه استنباط من نصوص شرعية و الرأي فيه هو أن تسنبط الحكم الشرعي من مجموع النصوص الشرعية
أخيرا أخي إذا أردت الوقوف على أحكام الربا بشئ من التفصيل فعليك بالموقع الذي سبق وقدمه أخي البلخي مشكوراً
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=59550
وأما عن التباس أمر الربا عندك أخي مع المرابحة فمعك حق أخي لأنك لست على ما يبدوا من أهل الأختصاص وإليك هذا الرد المقتضدب للقرداغي و هو من أمهر العلماء في شرائع الأقتصاد
ظ‡ظ„ طھطµط±ظپط§طھ ط§ظ„ط¨ظ†ظˆظƒ ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط§ط³طھط؛ظ„ط§ظ„ طں ظˆظ‡ظ„ ظ‡ظ†ط§ظƒ ظپط±ظ‚ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط±ط¨ط§ ظˆط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ…ط±ط§ط¨طعيبط© ظپظٹ ط§ظ„ط¨ظ†ظˆظƒ ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© طں



__________________
بسم الله الرحمن الرحيم


{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81
ykhodari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 12:20 AM
  #23
سمير
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سمير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: سوريا حلب
المشاركات: 2,158
شكراً: 3,069
تم شكره 1,939 مرة في 898 مشاركة
افتراضي

أخي ykhodari
أنا أكتب قناعاتي وحسب مااستفتيت قلبي قبل أن أطلب فتوى من آخرين وأضع الأمر في رقبتهم.
هذه الأمور الحياتية ليست بحاجة إلى إختصاص فليس هناك اختصاص بالرأي وأنا كتبت رأيي الذي آخذ به أنا وحدي ومن أعجبه الرأي أو لم يعجبه فهذه ليست مشكلتي فأنا لا أفتي لأحد، مجرد أني أكتب لكم بقلب مفتوح.
أما عن (التباس الربا والمرابحة عندي) فهي ليست التباس والأمر واضح وتبقى قناعتي أن المرابحة هي الأسم الآخر للفائدة الذي يجعل أصحاب الأموال من المتقيدين بقشور الدين يستفيدون من تشغيل أموالهم.
__________________

سمير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 09:17 AM
  #24
ykhodari
متابع جديد
 الصورة الرمزية ykhodari
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 24
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

لا حول ولا قوة إلا بالله
أخي سميرعفواً منك لكن ليس لك رأي في ما كان لله فيه رأي

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا

وأنا أهيب بك أن تقرأ بعقل منفتح و بالبحث عن الحجة و البرهان لا إتباع الرأي والهوى
(وَإِنْ تَتَّبِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ)

وأما عن أنه ليس إلتباس فوالله إنك تذكرني بجدي رحمه الله كان عندما يمرض يهرع للأدوية التقليدية ليعالج نفسه بنفسه فإذا قلنا له تعال نذهب بك للطبيب يقول الأمر واضح معي المرض الفلاني و علاجة بالعشبة الفلانية
إلى متى سنظل بهذا المستوى
متى سننتقل إلى العلم والبحث والنظر بالدليل و البرهان




__________________
بسم الله الرحمن الرحيم


{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81
ykhodari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 10:15 AM
  #25
NetPro
عضو أساسي
 الصورة الرمزية NetPro
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 2,079
شكراً: 261
تم شكره 1,482 مرة في 586 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد متعب هزيم مشاهدة المشاركة
ياجماعه رجاء حدا يرد على الاخ البلخي بالحجه والمنطق --ورجاء يعرفنا على دراسته --لانه: واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون--نريد آراء من أهل العلم
أخي برأيي
ما كان كثيره حرام فقليله حرام
الربا ربا حتى لو كانت نسبته منخفضة.
البنوك الربوية لا تشاركك على الربح والخسارة + النسبة ثابتة لا تتغير بتغير الربح.
__________________
إن للباطل جولة
NetPro غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 03:54 PM
  #26
ykhodari
متابع جديد
 الصورة الرمزية ykhodari
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 24
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
قضية خلافية بأمتياز مثلها مثل قضية التورق المصرفي و بيع السلم الذي اجازه البعض و رفضه البعض و مازال البعض متخوفا منه و بما أنها قضية خلافية بل خلافية عميقة
فلا يجوز لأحد أن يفتي من نفسه و عندما نناقش بعض هذه الجزئيات يدخل علينا أحد الزملاء و يقول الربا حرام و يذكرنا بأيات قرائنية كريمة تحرم الربا ،

لا حول ولا قوة إلا بالله
يا أخي البلخي هدانا الله وإياك إلى الصراط المستقيم
والله لو أنك متابع لمجمع الفقه الأسلامي و علماء الأمه لوجدت أن القضية إتفاقية بإمتياز
لم يشذ عنها إلا بعض العلماء المشكوك في نزاهتهم و المتهمين باللهوث وراء السلطة
ولا أريد أن أعرض بأسمائهم في هذا المقام لكن أقول لك أن الغالبية الساحقة وليست العظمى من علماء الأمة تخطئهم و ترد عليهم بالحجة و البرهان البالغتين واذا أردت تفصيل فقد أنعم الله عليك بالأنترنت فقط غوغل عليها تنجلي
اقتباس:
السلام عليكم
يسعدني أيها الزملاء الاكارم تفاعلكم مع هذا الموضوع الهام
و أنا أركز عليه بالحقيقة كونه الموضوع الاهم في الفكر الاقتصادي الحديث
بالاضافة الى كونه نقطة تثير الكثير من الجدل حولها بالاضافة الى احتيار الكثير من النا س الذين يتعاملون مع البنوك
و الاوراق المالية ،، و حتى نبسط الموضوع سنطرح مثال حول الربا في صدر الاسلام و الفائدة البنكية في هذا الزمن ثم نقارن ،
إن ابشع صورة للربا في صدر الاسلام كانت تتم على الشكل التالي :
انسان محتاج الى قرض يذهب الى مرابي و يطلب منه قرض و ليكن 200 غرام من الذهب مثلا ،
المرابي يطلب مقابل القرض 200 غرام من الذهب لمدة ستة اشهر و بعد نفاذ الوقت أما ان يسدد المقترض
400 غرام من الذهب أو يعطى فرصة أخرى لمدة 6 اشهر اخرى مقابل 400 غرام أخرى من الذهب
و بعد المدة المحددة يوجد حلين :
الاول أن يدفع المقترض 800 غرام مقابل ال200 التي حصل عليها أو يقوم المرابي يالاستيلاء على أرضه و بيته
و باقي أمواله و في حال أنها لم تكفي المبلغ المطلوب يقوم المرابي يأخذ احد أفراد عائلة المقترض و بيعه في سوق النخاسة
و اذا المبلغ لم يكفي فمن الممكن ان تصل ان يأخذ جميع افراد عائلته بل و يأخذه شخصيا للبيع في سوق النخاسة كعبيد و في حالة أن
يا أخي من أين جئت أن الربا كان في صدر الأسلام هو فقط كما ذكرت
ثم من قال بأن الله حرم فقط هذا النوع من الربا
نعم الله نهى عن أكل الربا أضعافاً مضاعفة
قول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون"
لكن في أيات أخرى حرم الله الربا جملة و مضونا
يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (البقرة 278-279)
يا أخي هل هناك أكثر من هذا الوضوح لا حول ولا قوة إلا بالله

دعني أخي البلخي أشرح لك بعض الشئ عن الربا
الربا هو إنما يكون في الذهب و الفضه والنقود و البر والشعير و التمر والملح
هذه هي ما يسمى شرعاً الأموال الربوية
لقوله : ((الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيدا)).
وهي المقصودة بالأشياء المخصوصة "زيادة في أشياء مخصوصة "
ولها ضوابط فإن اتفقت تكون يدا بيد و سواء بسواء لايجوز فيها النساء و لا الفضل
أما اذا اختلفت فيما بينها فيجوز فيها الفضل دون النساء "التأجيل"
أما إذا كان بين مال ربوي ومال غير ربوي جاز به النساء و الفضل "أي الزيادة و الأجل"
إذا أخي ننطلق من هذه القاعدة بعد التسليم لله بالحكمة البالغة لنحاول أن نفهم بعض المقاصد الشرعية
الشرع يقصد لأن يجعل الأموال الربوية مقياساً للثروة وإبعادها عن أي محاولة لأقحامها في المضاربات التجارية وجعلها سلعة تباع لذاتها بذاتها وانما أراد الشارع العظيم أن تكون أدوات يتداول بها إنتاج المجتمع وهنا يكمن جوهو الخلاف بين الأقتصاد الأسلامي و الرأسمالي حيث أن الأخير يجعل من النقود سلعة تتداول كباقي السلع إضافة إلى أنها مقياساً للثروة إذا ليس هناك مانع من المضاربة بالأموال وبيع المال بالمال و هذا ما سلخ النقود عن حجم الأقتصاد الحقيقي وأدى إلى تضاعف المعاملات بعيدا عن نمو الموجودات في الأقتصاد الكلي وذلك يحدث حتى لو كانت نسب الفائدة متدنية لأنه كما نعلم جميعاً هناك دوران و سرعة للنقود في جسم الأقتصاد و توالد كتل نقدية من جراء هذه السرعة وهذا ما يدفع بالفوائد المتدنية لأن تتضاعف أضعافا كثيرة ولا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة
أخي الكريم أنا لست ضد الأقتصاد الرأسمالي الحالي جملة ومضموناً حيث أن الكثير من المبادئ التي تحكمه كأحترام الملكية الفردية و فرض ضريبة على الأغنياء لتعود للفقراء وقواعد الشركات و المساهمات و حتى سوق رأس المال هي سوق مباركة في الأسلام إذا خلت من الربا والحرام كل هذا موجود أصلا في الشريعة الأسلامية واذا أردت الأستزادة فقد انعم الله عليك بالأنترنت فقط اقرأ
أخي البلخي هدانا الله و إياك إلى صراط مستقيم
ربما أتفق مع الكثيرين في أن البنوك الأسلامية عليها أن تنتقل من بنوك تعمل وفق الشريعة الأسلامية إلى بنوك تعمل بروح الشريعة الأسلامية وهذا لا يعني بحال أن عمل البنوك الأسلامية مرفوض فهو كما قلت وفق الشريعة الأسلامية لكن برأيي هو ليس الوجه الأفضل للعمل في ظل مبادئ الأقتصاد الأسلامي السامي وعليهم أن يبتكروا أساليب للعمل أقرب لروح الشريعة من أساليب المعاملات القائمة والتي تزيد من تكلفة التمويل على المجتمع مع إمكانية وجود بدائل
لذلك بفضل أمثالك أخي الكريم من المثقفين الدارسين على ما أظن في مجال الأقتصاد يمكن أن نطرح أساليب تمويل تكون أقل تكلفة و أكثر قرباً من روح التشريع الأسلامي الحنيف
أخي العزيز البلخي هدنا و اياك الله إلى صراط مستقيم
لو أن البنوك الربوية في العالم تتبع أساليب التمويل ببيع التقسيط في الرهونات العقارية لما حدث ما حدث وإليك البرهان
أولاً في عام 2003 خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة إلى 1% من أجل انعاش الأقتصاد من حالات الجمود التي تعتريه
ثم عاد ليرفع الفائدة بشكل متوالي إلى ان وصلت إلى 5% في عام 2006 و بدأ الأقتصاد يتجه نحو الأنتفاخ الغير مضبوط حيث ليس بأمكانهم رفع الفائدة أكثر خوفاً من الأنهيار
وهذا أدى إلى افراط العامة في الأستدانة وذلك لأنخفاض أسعار الفائدة ولتوفر الأموال من الفدرالي وطبعاً هذا سذاجة منهم لأنهم لم يحسبوا ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة عبئ الفائدة في الأقساط التي يدفعونها لا بل في بعض الحالات زادت تكلفة الفائدة عن حجم القسط مما يعني زيادة أصل الدين في زمة هؤلاء
وما زاد الطين بللة هو البنوك التي ورقت الدين و شبكت معها شركات التأمين مما زاد سيولتها لتعود لضخها في نفس المجال و هكذا انتفخ الأقتصاد
تعال لنرى ما الذي كان يمكن لو انهم اتبعوا البيع بالتقسيط
أولا: تكاليف التمويل واضحة تماماً حتى نهاية العقد و ثابتة غير قابلة للزيادة أو النقصان وهذا يجعل البنوك أكثر حذرا و طالبي التمويل أكثر وعياً
ثانياً : توريق الديون محرم جملة وتفصيلاً
ثالثاً : لا يمكن للشركات التي تتمول بالأساليب الأسلامية أن تنهار بهذا الشكل المروع كأنهيار جينرال موتورز و غيرها طبعا بسبب هيكلها التمويلي المؤلف من "70%" قروض مما أدى لروافع مالية مخيفة و زاد الطين بلله الروافع التشغيلية مما أرداها من عليّ
إذا أخي البلخي هدانا الله و إياك إلى صراط مستقيم
النظام الرأسمالي الآن يحاول أن يعالج المشكلة بمشاركة البنوك و تأميم بعض الشركات وشراء حصص كبيرة في بعضها الأخر و تحمل خسائر هنا وخسائر هناك كلها من دافعي الضرائب الأمريكيين وبتالي الشعب الأمريكي شارك هذه الشركات والبنوك بخسائرهم من حيث لا يدري وهو
ما كان يمكن أن يحققه الأقتصاد الأسلامي من دون دخول هذه الدوامة البشعة التي أحرقت الأخضرو اليابس
لا أجد متسعاً من الوقت حتى أستفيض أكثر لكن أسأل المولى عز وجل أن يجل كلامي هذا خالصاً لوجهه الكريم و أن يكتب لي وللجميع دوام الصحة و العافية و الفوز بالجنة إنه على مايشاء قدير
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك و أتوب إليك








__________________
بسم الله الرحمن الرحيم


{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81
ykhodari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 04:40 PM
  #27
وليد متعب هزيم
عضو مشارك
 الصورة الرمزية وليد متعب هزيم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سوريا-دمشق
المشاركات: 168
شكراً: 80
تم شكره 90 مرة في 47 مشاركة
افتراضي

مره أخرى أبو مصعب الخضري حجته دامغه وقويه ---وأمر الربا أمر خطير في الشرع ولا يكفي أن يستفتي أحدنا قلبه فقط--هل يستفتي أحدنا قلبه بمرض أصابه أم يذهب للطبيب---وأمور الاخره والحساب أخطر بكثير من مرض دنيوي يصيب الانسان --أم أن التهاون دائما يكون على حساب الاخره لصالح دنيا قصيره لا تدوم لأحد
وليد متعب هزيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 05:20 PM
  #28
سمير
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سمير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: سوريا حلب
المشاركات: 2,158
شكراً: 3,069
تم شكره 1,939 مرة في 898 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
]لا حول ولا قوة إلا بالله
أخي سميرعفواً منك لكن ليس لك رأي في ما كان لله فيه رأي
إنا لله وإنا إليه راجعون
أخي العاقل الكريم إن رأيي هو في التفسيرات لرأي الله سبحانه تعالى هذه التفسيرات الشكلية التي تجعلنا خلف الأمم ونمشي وراءها كالقطيع.

اقتباس:
وأنا أهيب بك أن تقرأ بعقل منفتح و بالبحث عن الحجة و البرهان لا إتباع الرأي والهوى
(وَإِنْ تَتَّبِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ)
هذا الكلام ينطبق تماماً عليك وعلى الذين يضلوك
اقتباس:
وأما عن أنه ليس إلتباس فوالله إنك تذكرني بجدي رحمه الله كان عندما يمرض يهرع للأدوية التقليدية ليعالج نفسه بنفسه فإذا قلنا له تعال نذهب بك للطبيب يقول الأمر واضح معي المرض الفلاني و علاجة بالعشبة الفلانية
رحمنا الله جميعاً وجدك الكريم واحمد ربك أنك كنت تنصحه بزيارة الطبيب ولم تكن تنصحه بعدم العلاج أبداً
اقتباس:
إلى متى سنظل بهذا المستوى
متى سننتقل إلى العلم والبحث والنظر بالدليل و البرهان
حتى نرفع مستوانا ونستخدم عقلنا الذي وهبنا الله ولانعتمد على تفسيرات غيرنا دون محاكاة عقلية لنوجد الدليل والبرهان
أنا أذكر لك الدليل أن المرابحة نتيجتها المالية مثل النسبة المئوية وأبشع ، والبرهان هو تكلفة شراء سيارة من بنك تقليدي وآخر اسلامي.وأنت تقول نستفتي عالماً !!

[quote

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا


[/quote]

من هو الذي يعصي الله ورسوله هل هو الذي يخالفك أنت برأيه بمسألة دينية ، وحتى لو كان رأيك هو رأي أحد الذين يفتون. وهل الفتوى أمر الهي، ألايوجد الكثير من الفتاوى المناقضة لجوهر الدين؟
__________________

سمير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 06:41 PM
  #29
NetPro
عضو أساسي
 الصورة الرمزية NetPro
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 2,079
شكراً: 261
تم شكره 1,482 مرة في 586 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير مشاهدة المشاركة
من هو الذي يعصي الله ورسوله هل هو الذي يخالفك أنت برأيه بمسألة دينية ، وحتى لو كان رأيك هو رأي أحد الذين يفتون. وهل الفتوى أمر الهي، ألايوجد الكثير من الفتاوى المناقضة لجوهر الدين؟
أخي
زميلنا لم يقصد بالرأي الشرعي أو بالفتوى رأي شيخ واحد شذ عن الجماعة وأصدر رأي عجيب غريب حتى نستخدم عقلنا في ترجيح رأيه أم لا.
بل زميلنا قصد بالرأي (الإجماع أو الأغلبية الساحقة).
"لا تجتمع أمتي على ضلالة"
فلو قال لي 9 أشخاص ثقات أن تحليل الدم إيجابي وواحد قال أن التحليل سلبي وانا وقتي لا يسمح لي لتعلم التحليل لأحلل بنفسي ولا رغبة لي أيضاً ففي هذه الحالة سأتبع رأي الجماعة.
وهذا رأيي.
__________________
إن للباطل جولة
NetPro غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-06-2010, 06:44 PM
  #30
ykhodari
متابع جديد
 الصورة الرمزية ykhodari
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 24
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

لا أقول يا اخي سمير وأنا ناصح لك أمين
إلا هدانا الله واياك إلى صراط مستقيم
أنت قلت رأيي ولم تقل أن الله كان له قصد كذا من أية كذا بناءً على كذا
لا حول ولا قوة إلا بالله
وعلى كلٍ إذا كان كلامي جارحاً فعذرني هذا لصراحتي
وأنا أعتذر عن المتابعة بالموضوع
أظن أني قد بلغت اللهم فأشهد وإلا فهو من تقصيري
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك و أتوب إليك

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم


{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81
ykhodari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيانات الميتاستوك سعر الاغلاق مرجعي أم حقيقي دعوة إلى استطلاع رأي العربي بيانات الاسهم السورية بصيغة MetaStock 24 17-12-2010 01:40 AM
دعوة الجمعية العمومية ug BROKER أخبار ومعلومات الشركات المدرجة 0 08-06-2010 12:45 PM
ليست كل فائدة من قبيل الربا البلخي المنتدى الإسلامي 20 03-06-2010 12:52 PM
ميالة حذر من التورق والمفتي اعتبره الربا بعينه إذا كان بلا ضوابط سليم نجار المؤتمر الخامس للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية (سوريا) 0 03-06-2009 03:51 PM
دعوة لحضور محاضرة النموذج الرياضي للاقتصاد الإسلامي يلقيها الدكتور سامر قنطقجي Speculator المنتدى الإسلامي 1 29-04-2009 11:17 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:39 AM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir