رأيي: 1-من أدان مالاً واسترده بعد مدة دون زيادة عليه فهو قد طبق الشرع. 2-ومن أخذ عليه زيادة تحت أي مسمى ( فائدة- مرابحة) فهو من باب الربا 3- كلما كانت الزيادة أقل كلما كان أقرب إلى الشرع (مهما كانت التسمية) 4- من يتلاعب بالكلمات ليأخذ ربحاً أكثر (ويسميه شرعياً) هو أبعد عن الشرع. من يقول بأن الفرق هو بالكلمة فهو يستغل الشرع ليربح أكثر لأن النتيجة هي الأهم وليس أن يستغل الانسان أخيه الانسان تحت مسمى شرعي يكون الأبعد عن أهداف الشرع التي وضعها سبحانه تعالى كي لايستغل الانسان حاجة أخيه |
ياجماعه رجاء حدا يرد على الاخ البلخي بالحجه والمنطق --ورجاء يعرفنا على دراسته --لانه: واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون--نريد آراء من أهل العلم
|
قضية خلافية بأمتياز مثلها مثل قضية التورق المصرفي و بيع السلم الذي اجازه البعض و رفضه البعض و مازال البعض متخوفا منه و بما أنها قضية خلافية بل خلافية عميقة فلا يجوز لأحد أن يفتي من نفسه و عندما نناقش بعض هذه الجزئيات يدخل علينا أحد الزملاء و يقول الربا حرام و يذكرنا بأيات قرائنية كريمة تحرم الربا ، |
السلام عليكم يسعدني أيها الزملاء الاكارم تفاعلكم مع هذا الموضوع الهام و أنا أركز عليه بالحقيقة كونه الموضوع الاهم في الفكر الاقتصادي الحديث بالاضافة الى كونه نقطة تثير الكثير من الجدل حولها بالاضافة الى احتيار الكثير من النا س الذين يتعاملون مع البنوك و الاوراق المالية ،، و حتى نبسط الموضوع سنطرح مثال حول الربا في صدر الاسلام و الفائدة البنكية في هذا الزمن ثم نقارن ، إن ابشع صورة للربا في صدر الاسلام كانت تتم على الشكل التالي : انسان محتاج الى قرض يذهب الى مرابي و يطلب منه قرض و ليكن 200 غرام من الذهب مثلا ، المرابي يطلب مقابل القرض 200 غرام من الذهب لمدة ستة اشهر و بعد نفاذ الوقت أما ان يسدد المقترض 400 غرام من الذهب أو يعطى فرصة أخرى لمدة 6 اشهر اخرى مقابل 400 غرام أخرى من الذهب و بعد المدة المحددة يوجد حلين : الاول أن يدفع المقترض 800 غرام مقابل ال200 التي حصل عليها أو يقوم المرابي يالاستيلاء على أرضه و بيته و باقي أمواله و في حال أنها لم تكفي المبلغ المطلوب يقوم المرابي يأخذ احد أفراد عائلة المقترض و بيعه في سوق النخاسة و اذا المبلغ لم يكفي فمن الممكن ان تصل ان يأخذ جميع افراد عائلته بل و يأخذه شخصيا للبيع في سوق النخاسة كعبيد و في حالة أن |
]لا حول ولا قوة إلا بالله أخي سميرعفواً منك لكن ليس لك رأي في ما كان لله فيه رأي |
وأنا أهيب بك أن تقرأ بعقل منفتح و بالبحث عن الحجة و البرهان لا إتباع الرأي والهوى (وَإِنْ تَتَّبِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ) |
وأما عن أنه ليس إلتباس فوالله إنك تذكرني بجدي رحمه الله كان عندما يمرض يهرع للأدوية التقليدية ليعالج نفسه بنفسه فإذا قلنا له تعال نذهب بك للطبيب يقول الأمر واضح معي المرض الفلاني و علاجة بالعشبة الفلانية |
إلى متى سنظل بهذا المستوى متى سننتقل إلى العلم والبحث والنظر بالدليل و البرهان |
من هو الذي يعصي الله ورسوله هل هو الذي يخالفك أنت برأيه بمسألة دينية ، وحتى لو كان رأيك هو رأي أحد الذين يفتون. وهل الفتوى أمر الهي، ألايوجد الكثير من الفتاوى المناقضة لجوهر الدين؟ |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بيانات الميتاستوك سعر الاغلاق مرجعي أم حقيقي دعوة إلى استطلاع رأي | العربي | بيانات الاسهم السورية بصيغة MetaStock | 24 | 17-12-2010 01:40 AM |
دعوة الجمعية العمومية ug | BROKER | أخبار ومعلومات الشركات المدرجة | 0 | 08-06-2010 12:45 PM |
ليست كل فائدة من قبيل الربا | البلخي | المنتدى الإسلامي | 20 | 03-06-2010 12:52 PM |
ميالة حذر من التورق والمفتي اعتبره الربا بعينه إذا كان بلا ضوابط | سليم نجار | المؤتمر الخامس للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية (سوريا) | 0 | 03-06-2009 03:51 PM |
دعوة لحضور محاضرة النموذج الرياضي للاقتصاد الإسلامي يلقيها الدكتور سامر قنطقجي | Speculator | المنتدى الإسلامي | 1 | 29-04-2009 11:17 PM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك