|
الاسهم السورية الأسهم السورية ، كل ما يمكن أن تعرفه عنها وعن ، البورصة السورية ، وتم اضافة ساحة خاصة لمتابعة ، سوق دمشق للأوراق المالية ، المتابعة اليومية ، التحليل الفني والأساسي |
|
أدوات الموضوع |
19-01-2011, 03:51 AM | #1 |
كاتب متميز
شكراً: 4
تم شكره 73 مرة في 28 مشاركة
|
الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
أحبتي في الله ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أتوجه بداية بالشكر لأخي عمر على لفت الإنتباه لسهم شركة الأهلية للنقل في موضوع بنك البركة ... بعد أن قام أخي عمر بطرحه الجميل بكلمات لم تتجاوز السطر الواحد دفعتني لطباعة إعلان الربع الثالث لهذه الشركة وعند الإطلاع السريع عليها وجدت بعض البنود التي لفتت انتباهي وأحببت أن نتناقش فيها سويا فهل من مشارك ... قبل أن نبدأ تجدر الإشارة إلى أن المقارنة هنا بين سنة 2009 كاملة وبين تسعة أشهر من 2010 1- انخفاض قيمة مخزون قطع الغيار والإطارات قرابة 6 ملايين فكم ستصبح مع اكتمال السنة وهل سيتم تجديدها مع بداية السنة القادمة مما يرفع الرقم مجددا في القوائم التالية ؟ 2- أرباح 2009 بلغت 53 مليون بينما التسعة أشهر 33 مليون ولو أخذنا المتوسط وقسمنا الرقم على 3 وضربناه في أربعة لأصبح الناتج قرابة 44 مليون وهذا يعتبر انخفاض واضح إلا إذا ارتفع الرقم في الربع الأخير الذي لم تأتي نتائجه بعد ؟ 3- انخفاض مطالب الموردين (نحاس) من 39 مليون إلى 4.2 مليون وهذا جيد نوعا ما 4- انخفاض القروض المؤقتة من 23.5 مليون إلى 17.5 مليون وهذا جيد أيضا 5- انخفاض المصروفات المستحقة من 11.6 مليون إلى 4 مليون وهذا جيد أيضا 6- ارتفاع شديد في المطاليب الأخرى والتي تقد مضجع أكبر المحللين وتستفزهم من 14.8 مليون إلى 33.1 مليون وهذا سيء للغاية من مبدأ الشفافية إلى ارتفاع الرقم ...:k: 7- ارتفاع واردات نقل الركاب والطرود والحوالات قرابة 17 مليون وذلك من 367 مليون إلى 384 مليون وهذا جيد جدا وفيما لو أخذنا المتوسط للفصل القادم فسوف يرتفع الإجمالي إلى 512 مليون وهذا أكثر من رائع فيما لو انعكس على القيمة الإجمالية والتي ذكرت سابقا بـ 44 مليون 8- حوالات مسروقة بدمشق وتبلغ 22 مليون ليرة وهي قرابة 11% من رأس مال الشركة البالغ 200 مليون حيث تبلغ خسارة السهم منها فقط 55 ليرة وهو رقم مخيف جدا وكيف حصلت هكذا سرقة وكيف لم يتم التأمين على هذه الجزئية فهي ثغرة كبيرة في طريقة إدارة الشركة ...:k::k::k: 9- ارتفاع صافي التدفقات النقدية من النشاط التشغيلي برقم مقبول 10- انخفاض صافي القيمة الدفترية لخطوط الهاتف قرابة 600 ألف ليرة 11- 17.5 مليون ونصف قيمة سندات بنك بيمو حيث تقتصر علاقة الشركة من حيث القروض مع هذا البنك فهل هو بنك إسلامي ؟؟؟ حقيقة الأمر لا علم لدي ؟ 12- بند الإيرادات المتنوعة من غير الأنشطة الرئيسية يشير إلى فوائد مصرفية بلغت 1.3 مليون ليرة سورية فكيف سيتم التطرق لشرعيتها ؟؟؟ 13- بلغت نفقات الضيافة 4.6 مليون ليرة سورية فهل الرقم مقبول ؟؟؟ 14- مكافآت لغير العاملين وبلغت 1.5 مليون ليرة ؟ 15- مخالفات مرورية بلغت 710 ألف ليرة سورية ... ألا يجب أن تكون على مرتكب المخالفة وليست على الشركة فما ذنب المستثمر في أخطاء السائق وتجاوزه للتعليمات المرورية ؟ وأين الإدارة الحكيمة في هذا البند ؟ 16- أجور نقل البريد 5.3 مليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 17- فوائد مدينة 2 مليون ليرة سورية .... فوائد 18- استهلاك خطوط الهاتف 275 ألف ليرة سورية فكيف يتم إهلاك خطوط الهاتف ؟؟ ما فهمتها صراحة ... ولم أصل لهكذا مراحل ... هذا ما وجدته من خلال قراءة سريعة ولتحديد سعر الشراء المناسب يجب علينا أن نقوم بحساب نسب النمو في الشركة خلال الأعوام الماضية وتقسيمها ومن ثم ضربها بعشرة ومن ثم إيجاد قيمة الربح لعشر سنوات ومن ثم معادلتها لسعر السهم فهل يكون مكرري الربحي 10 أم لا ... هنا أستطيع أن أشتري السهم ... الباب والشباك وسقف الموضوع مفتوح للنقاش ولكم أيضا كل الود أخوكم أمجد |
19-01-2011, 10:31 AM | #2 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 246
تم شكره 292 مرة في 187 مشاركة
|
رد: الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
شكرا أخي الكريم. أود التوضيح حول نقطة مهمة وهي أن الحوالات المسروقة تم أخذها بعين الاعتبار ضمن تقرير الشركة المقدم في نهاية الربع الثالث أي أن الأرباح حتى الربع الثالث تم تخفيض الأموال المسروقة منها وهذا يعني أن ربح الشركة في عام 2010 زاد حيث بلغ حتى الربع الثالث 55 مليون قبل تخفيض الأموال المسروقة أي أن الربح السنوي من المحتمل أن يكون 73 مليون قبل تخفيض الأموال المسروقة سيبلغ بعد التخفيض 51 وهو قريب من صافي ارباح العام. ودمتم بود. |
|||||||||||||||||||||||
19-01-2011, 11:08 AM | #3 |
مشرف
شكراً: 23,193
تم شكره 22,349 مرة في 4,677 مشاركة
|
رد: الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
شكرا لك اخي امجد ثلاث نقاط * الاهلية للنقل لا اعتقد انها اعلنت انها شركة تتبع نظام الاقتصاد الاسلامي ولا وجود لهيئة شرعية ولكن الفتاوى تعتبر جواز التعامل مع الشركات ذات الاموال المختلطة بنسبة قليلة * بيمو بنك تقليدي * سهم النقل سهم جامد بطيء الحركة ولمن يملك اسهم بعدد كبير هو سهم صعب الخروج والدخول اليه |
22-01-2011, 07:48 PM | #4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كاتب متميز
شكراً: 4
تم شكره 73 مرة في 28 مشاركة
|
رد: الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
بداية أشكر لكم مداخلتكم القيمة وهذا يدل على حسن تجاوبكم في إبداء الرأي والنقاش وتنمية الفكر بشكل عام ... بالنسبة لموضوع السرقة فقد تطرقت لها من باب سوء الإدارة وليس من باب الأرباح فهي مغطاة بالبند السابق والذي تجاوزت به إيرادات نقل الركاب في التسعة أشهر عمل عام سابق بالكامل وهذا قد ذكرته بأنه رائع جدا ولكن ماذا لو كانت السرقة 50 مليون ... إن دخل جزئية الحوالات أدخلت ربح في العام 2009 قرابة 14 مليون ليرة وبالتالي فإن السرقة قد تجاوزت ربح سنة كاملة من هذه الجزئية فهل لهذا مبرر ... أليسوا إدارة الشركة مؤتمنة على أموال المساهمين والمستثمرين فكيف يحصل شيء كهذا وكيف لم يعمل حساب له وأين الاحتياطات الأمنية خصوصا والعمل بالملايين وليس الملاليم ... قمة المسخرة أن تنقل ملايين من أموال البنوك بواسطة سيارة تكسي وتسرق وقمة المسخرة أن يتم اختلاس 20 مليون ... أليست لديهم إدارة مخاطر ؟؟؟
أخي غسان ... الشكر لكم أيضا ... بالنسبة للبنود التي ذكرتها فكما تفضلت فإن المعايير تختلف من هيئة لهيئة ومن شيخ لآخر ومن مفتي لثاني وما ( ضايعة إلا على هالمتداول المسكين اللي طاير بالعجة ) أعتقد أن 99.9% من البنوك تقليدية ولكن لكل مسرح ستارة... بالنسبة لسهم النقل أكثر ما يهمني فيه أن عائداته مجزية واستثماره جيد ولو تم شراءه قرابة الألف إلى 1100 ليرة يعتبر جيد على اعتبار أن الشركة تسير على نفس الوتيرة وبدون أي نمو في الأرباح وهذا بحد ذاته سوف يستقطب رؤوس الأموال والاستثمار فيه مما يرفع نسبة الطلب فيزداد سعره لاحقا ... إنه سيناريو متكرر في جميع أسواق المال ... وعلى فكرة السهم الثقيل يكون آمن نوعا ما فإنه يمكنك كمتعامل أن تتخلص من أسهمك في حال حصل شي ما وستجد من يشتري خصوصا إذا كان السعر قرب القيمة الحقيقية للشراء فسوف يغري البعض ... لكم جميعا كل الود أخوكم أمجد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-01-2011, 01:17 AM | #5 |
عضو أساسي
شكراً: 5
تم شكره 99 مرة في 55 مشاركة
|
رد: الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
السلام عليكم سهم النقل سهم استثماري بامتياز ومكرر الربحية فيه اقل من 10 مرات خلال عام 2010 هناك نمو ملحوظ بالربحية في حال استبعاد السرقة ( 22 مليون ) انخفاض المصاريف كان بسبب التقنين لتعويض السرقة بخفض المصاريف وهذا اسلوب معروف من يرغب بالاستثمار بالاهلية فهو يرغب بأرباح السهم السنوية ولا يجب النظر للربح من ارتفاع السعر السوقي فهو سهم عوائد وليس سهم نمو سوقي رغم أني اتوقع له بعض الصعود البسيط. بالتوفيق للجميع |
23-01-2011, 01:30 AM | #6 | |||||||||||||||||||||||
عضو
شكراً: 4
تم شكره 31 مرة في 18 مشاركة
|
رد: الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
الله يعطيك الف عافية أخي عمر على معلوماتك القيمة |
|||||||||||||||||||||||
23-01-2011, 02:01 AM | #7 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 5
تم شكره 99 مرة في 55 مشاركة
|
رد: الأهلية للنقل ... دعوة للنقاش
الله يعافيك ويعطيك الصحة والعافية وشكرا لك |
|||||||||||||||||||||||
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أرباح الأهلية للنقل للربع الثالث 2010 | Sawt Al Watan | أرباح الشركات السورية "البيانات المالية" | 9 | 27-10-2010 03:56 PM |
أرباح الأهلية للنقل للنصف الأول من عام 2010 | NetPro | أرباح الشركات السورية "البيانات المالية" | 5 | 10-08-2010 06:32 PM |
محضر اجتماع الهيئة العامة لشركة الأهلية للنقل | BROKER | أخبار ومعلومات الشركات المدرجة | 0 | 26-04-2010 11:46 AM |
البيانات المالية لعام للشركة الأهلية للنقل (ِaht) لعام 2009 | BROKER | أرباح الشركات السورية "البيانات المالية" | 0 | 22-03-2010 12:37 PM |