سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > صالة الإدارة والإقتصاد > إدارة وأعمال

الملاحظات

إدارة وأعمال علم الادارة غني بمعلوماته ... تعلم معنا لتكون ادارياً ناجحاً .. وفعالاً ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-12-2010, 11:28 PM   #1
Rihab
مشرفة سابقا
 
الصورة الرمزية Rihab
 

شكراً: 1,660
تم شكره 1,353 مرة في 775 مشاركة



Thumbs up عشرة أمور يفعلها المدراء الجيدين

هناك العديد من الممارسات التي يقوم بها المدراء تجاه موظفيهم ، منها ما يحبطهم ويدفعهم لترك العمل في الشركة مهما كانت المغريات كبيرة من سمعة شركة او راتب مرتفع ، و في الناحية المقابلة هناك بعض الممارسات التي يقوم بها المدراء الجيدين تجعل الموظف يحب عمله وتنمي ولائه وانتمائه للشركة و يتمسك بعمله ولو كانت المزايا فيه عادية .


1 – حصص وقتاً للإستماع لموظفك :
فليكن على شكل اجتماع قصير يومي او اسبوعي ، اسمع مشاكل الموظف فهو الأقدر على معرفة كيف يتم العمل وكيف يمكن تطويره ، وليس دائما تصل المشاكل للإدارة العليا بالسرعة والجودة المطلوبة ، عندما تسمع لموظفك تنمي الثقة بداخله و بخاصة لو لاقى صدى ما يقوله من أفعال .


2 – الموظف بشر وليس تكلفة :
لا تنظر للموظف على أنه راتب آخر الشهر و تحصل بالمقابل على عمل منه ، الموظف بشر قبل كل شيئ .. ينفعل ويتأثر ويحبط ويتفائل ، مثلك تماماً كمدير .


3 – ساعد موظفك بحل مشكلته الخاصة :
عندما تعترض حياة الموظف العديد من المشاكل الخاصة تؤثر على إنتاجيته في العمل ، اهتم به واسمع لمشاكله الخاصة و حاول أن تساعده فيها فتخلق بذلك علاقة صداقة بينك وبينه و تساعده على أن يعود إلى عمله ويؤديه بشكل أفضل



4 – كن قدوة
كيف يمكنك أن تتوقع أن يساعد موظفك في تقليل تكاليف الإنتاج و في مكتبك مكيف عملاق و عدة أجهزة هاتف و تمضي عطلتك في أرقى مدينة على حساب الشركة ؟
كن قدوة له بما تطلبه منه .. إذا اردت منه أن يلتزم بمواعيد الدوام ، كن قبله في الشركة و استقبله ، هكذا يفعل المدراء اليابانيون ..



5 – قل له ” يمكنك أن تنجز خمسة أضعاف هذا “
احذر هنا أن تشجعه بشكل تحقيق المستحيلات ، لكل موظف طاقة محددة يجب أن تعلم ذلك جيداً لكن اجعل موظفك يدرك أن بإمكانه دوما إنجاز أكثر مما يتصور بالتالي يعمل دائما على تطوير قدراته للوصول للحد الأعلى لإستغلال طاقته


6 – شجعه .. اليوم .. و غدا .. و البارحة
شجع موظفك يومياً ، و ابتسامة منك في وجهه أو كلمة بسيطة لن تكلفك قرشاً لكنها تؤثر نفسيا ومعنويا في الموظف بشكل لا بأس به ، لكن انتبه إن الإكثار من هذه الأساليب البسيطة تصل إلى مرحلة لا تجدي نفعاً وخاصة إذا كانت تمثيلاً منك وليست نابعة من اهتمامك الجاد بتشجيعه


7 – لا تقل ” نفذ .. أنا المدير “
عندما تطلب من موظفك تنفيذ عمل ما و تجد يعترض أو يتردد بذلك ، لا تجبره ! ، استمع لإعتراضه و حاول أن تقنعه بطلبك التنفيذ ، ويعتبر إسلوب القيادة بالإقناع من أنجح الأساليب التي تساعد الموظف على تبنيه لاحقاً ليقنع الآخرين من حوله


8 – اجعله مطلعاً على ما يجري من حوله
الكثير من المدراء يتكتمون عن بعض الامور البديهية وليست ذات السرية الكبيرة بالتالي يعمل الموظف وكأنه يمضي إلى المجهول أو كآلة تنفذ ما هو مطلوب منها ، وعندما يعلم شيئ يجب أن يعرفه من جهة خارجية سيصاب بالإحباط مما ينعكس سلباً على عمله
مثلا إذا كانت أعمال الشركة تسير ببطئ أخبر موظفيك بذلك و ليكن هذا حافزا لهم لأن ينقذو الشركة و استمع لحلولهم الإبتكارية و اقتراحاتهم .


9 – احمد عطائه و شيد بأدائه
عندما ينتهي الموظف من عمل ما ، انظر للنواحي الإيجابية فيه وابرزه قبل الإشارة للسلبيات والعمل على تلافيها و إصلاحها ، قدر عمله و بيّن له ذلك حتى لا يكرر خطأه المرة القادمة واحمد عطائه بشكل تدريجي بحسب مقدار العطاء وليلاحظ هذا حتى تخلق حافزاً معنوياً آخر


10 – كن صريحاً جداً في الإشارة للخطأ
من الطبيعي أن يخطئ ، كما قلنا أعلاه الموظف بشر والبشر يخطئ ، كن صريحاً مع الموظف و بإسلوب مريح وبسيط اخبره بخطأه و ساعده ليتجنبه المرة القادمة ، لا تخف عنه خطأه بحجة أنك لا تريد إزعاجه نفسياً ، الموظف لا يريد أن يستمر بعمل بشكل خاطئ إنما يحب الإنجاز بالأعمال الصحيحة وخاصة إذا ساعدته كمدير بذلك








Rihab غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Rihab على المشاركة المفيدة:
heroaccess (05-02-2011), khaled807 (30-12-2010), شادي-أبو الجود (05-02-2011)
قديم 30-12-2010, 12:43 AM   #2
Tarouqa
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية Tarouqa
 

شكراً: 5
تم شكره 123 مرة في 78 مشاركة



افتراضي

مشكورة اخت رحاب على الموضوع

للأسف قلائل المدراء الذين يتبعون هذه النصائح









Tarouqa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2010, 12:51 AM   #3
khaled807
عضو متابع
 
الصورة الرمزية khaled807
 

شكراً: 222
تم شكره 159 مرة في 101 مشاركة



افتراضي

كلام سليم اخت رحاب و يعطيكي الالف عافية








khaled807 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 09:38 AM   #4
beautiful life
مشرفة صالة إدارة وأعمال
 
الصورة الرمزية beautiful life
 

شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة



افتراضي رد: عشرة أمور يفعلها المدراء الجيدين

خطــــــــوات عملية يجب أن تدرب للــ مديرين وهذه الخطوات تزيد من كفاءة العاملين والموظفين

وذلك للــ التحفيز والدعم الذي سيقوم بــه خلالــه

مشكــورة أخت رحــاب








التوقيع:
أفضل وسيلة لــتحقيق أحلآمك هو أن تستيقظ




كن واعياً للطريقة التي تنظر بها إلى الوقت، فمشاهدة الساعة ليست كمشاهدة الغروب.



beautiful life غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 12:40 AM   #5
heroaccess
عضو
 
الصورة الرمزية heroaccess
 

شكراً: 407
تم شكره 155 مرة في 63 مشاركة



افتراضي رد: عشرة أمور يفعلها المدراء الجيدين

فعلا الله يعطيك الف عافية








heroaccess غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2011, 12:04 AM   #6
the king
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية the king
 

شكراً: 397
تم شكره 389 مرة في 188 مشاركة



افتراضي رد: عشرة أمور يفعلها المدراء الجيدين

للأسف
اغلب المدراء يفعلون العكس








التوقيع:
in god we trust



the king غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشرة عادات تدمر الدماغ UGU إدارة وأعمال 10 28-06-2010 10:43 AM
مطلوب 10000 عشرة آلاف سهم بنك البركة ابو فراس سوق التداول خارج المنصة 4 27-06-2010 04:21 PM
مفاتيح إدارة الوقت ... من كتاب فكر كما يفكر المدراء Borsian إدارة وأعمال 3 09-07-2009 10:37 AM
أسوء عشرة أطعمة أبو عبد الرحمان الدمشقي استراحة المضاربين 2 29-06-2009 11:34 AM
عشرة أشياء the king استراحة المضاربين 3 30-03-2009 01:09 PM