سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > صالة الاخبار والاقتصاد > اقتصاد سوريا

الملاحظات

اقتصاد سوريا الاقتصاد السوري .. المشاريع الجديدة .. قوانين اقتصادية حديثة . مشاكل اقتصادية . سوق السيارات .. مصانع ...الخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22-12-2010, 07:48 PM   #1
manar
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية manar
 

شكراً: 393
تم شكره 6,182 مرة في 2,354 مشاركة



افتراضي جهات حكومية متحمسة لتحويل مبانيها لفنادق!

عدد من الأبنية الحكومية القديمة سيتحول إلى منشآت سياحية وسيحمل طابعاً جديداً سينسي أبناء العاصمة دمشق ما اعتادوا عليه من منظر مترد لهذه الأبنية، وعشوائية البناء أضاعت معها مساحات كبيرة دون أن تتمكن من اتساع موظفيها ولا حتى مراجعيها.

الخبر المذكور أعلاه ليس بالجديد فقد طرح عدد من الأبنية الحكومية خلال الملتقيات السياحية وتم اليوم التعاقد مع عدد من المستثمرين السوريين والعرب لتأهيل هذه الأبنية أو لهدمها وإعادة بنائها من جديد والخروج بأبنية أكثر عصرية، ولكن الجديد في الموضوع أن هذه الجهات الحكومية بدأت تغير في عقلية تفكيرها قليلاً وتتجه نحو خطة لتحسين أدائها وأيضاً تحسين مداخيلها عبر الاستفادة من أبنيتها المتردية في القطاع السياحي، هذا القطاع الذي بات يثير شهية الجميع وخاصة بعد تصريحات وزير السياحة الدائمة حول التزايد المتصاعد لعدد السياح القادمين لسورية ولعدد الليالي الفندقية المسجلة وربما لـ14 مليون سائح المنتظرين مع 2015 وبكل ما سيحمله هذا الرقم –في حال تحقق- من عائدات مالية على البلد وخاصة على أصحاب المنشآت السياحية.
فكرة استثمار هذه الأبنية بدأت مع عام 2007 ولم تحظ بالنجاح لتعاد الكرة في العام التالي ولتطرح من ذاك التاريخ حتى اليوم ثلاثة أبنية تابعة لجهات حكومية مختلفة هي وزارة الزراعة، بناء المصالح العقارية، وبناء تابع لوزارة الداخلية يقع في أرض العدوي، بلغ حجم عقودها على التتالي: (150 مليون ليرة، 489 مليون ليرة، 3 مليارات و750 مليون ليرة) إضافة للتعاقد مع مؤسسة الآغا خان لاستثمار كل من بيت: نظام، القوتلي، وسباعي ومدرسة عدنان ناصر بمشروع سياحي واحد بقيمة عقدية بلغت 916 مليون ليرة كما طرحت أراض تابعة لجهات حكومية اقتصرت حتى الآن على العقار رقم 748 بالقرب من محطة الحجاز وأرض الكهرباء بالقرب من سينما الكندي وأيضاً كراج البرامكة وهي أيضاً مساحات تمكنت من الحصول على عقود جيدة بلغت تباعاً (2 مليار و100 مليون، 4 مليارات، 15 مليار) ليرة.
التوجه الذي بدأت تنتهجه هذه الجهات الحكومية أتى كما أوضح مدير المشاريع في وزارة السياحة المهندس غياث الفراح بعد أن لمست هذه الجهات النجاح في قطاع السياحة ورغبت في محاولة الاستفادة من هذه الفترة باعتبار أن أي مشروع آخر لن يحقق لها العائد الذي ستحققها له السياحة وخاصة أن العقود الموقعة جميعها وفق نظام «bot» الذي يضمن عودة هذه الأراضي للجهات الحكومية بعد انتهاء فترة التعاقد التي وصل بعضها إلى نحو خمس وأربعين سنة وأضاف الفراح: إن الوزارة لا تلزم أياً من الجهات الحكومية بطرح مبانيها، وإنما تقترح ذلك خلال الملتقيات وغالباً ما تكون الأبنية المطروحة للاستثمار هي أبنية قديمة لا تتسع لزيادة الموظفين.
بدأ التوجه اليوم لدى الحكومة لتخفيف الازدحام من داخل المدينة وإخراج الجهات الحكومية لأطراف دمشق للاستفادة من المساحات الموجودة هناك، ولتوفير أبنية أوسع وللاستفادة من الأبنية الموجودة في دمشق في مجالات أخرى ولاسيما أن هذه العاصمة ما عادت تتسع لمزيد من التوسع بعد أن استهلكت جميع مساحاتها ولم تعد تملك مساحات جديدة يمكن الاستفادة منها ويرى المهندس فراح أن بعض هذه الأبنية يشغل مساحات إضافية وبعضها مبني بطريقة فيها هدر لذلك ستضمن هذه العقود هد الأبنية غير الجيدة التي لا تحمل قيمة تاريخية أو تراثية لبناء أخرى أحدث، وفي المقابل ستتم المحافظة على الأبنية القديمة ذات القيمة التراثية كوزارة الزراعة.
حتى اليوم لم يشهد أي من هذه المشاريع النور لكن بعضها بدأ بالتنفيذ على أرض الواقع كحال كراج البرامكة وبعضها الآخر بدأ بالانتقال أو الاستعداد لتمسي هذه الأبنية بعد أن كانت مصدراً لشكوى المراجعين وانزعاجهم من سوء الخدمة والاستقبال، منشآت سياحية لن يحلم العديدون في تجاوز بابها وإجراء المقارنة.








manar غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 08:11 PM   #2
best time
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية best time
 

شكراً: 7,812
تم شكره 4,916 مرة في 1,360 مشاركة



افتراضي

أتمنى أن تنشأ الحكومة مجمع حكومي في شمال العاصمة (مثال عدرا) يحتوي جميع ابنية الدولة و الجهات الحكومية يكون مؤمن بمواصلات عامة مثل قطار لقلب العاصمة. بهذه الطريقة يتم من التخلص من الإزدحامات المرورية في قلب العاصمة و يصبح قلب تجاري بدل قلب معاملاتي بيروقراطي








best time غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 08:16 PM   #3
Sawt Al Watan
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية Sawt Al Watan
 

شكراً: 723
تم شكره 326 مرة في 259 مشاركة



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة best time
   أتمنى أن تنشأ الحكومة مجمع حكومي في شمال العاصمة (مثال عدرا) يحتوي جميع ابنية الدولة و الجهات الحكومية يكون مؤمن بمواصلات عامة مثل قطار لقلب العاصمة. بهذه الطريقة يتم من التخلص من الإزدحامات المرورية في قلب العاصمة و يصبح قلب تجاري بدل قلب معاملاتي بيروقراطي

يا ريت يصير هيك ومو بس بالشام وان شاءالله يصير هيك بكل مدن سوريا

ولتكن على الطريقة الاوربية..








التوقيع:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه ، فقتله...



Sawt Al Watan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 08:47 PM   #4
مجد
عضوية مميزة
 
الصورة الرمزية مجد
 

شكراً: 6,298
تم شكره 15,832 مرة في 4,773 مشاركة



افتراضي

ليش بعدرا .مثلا على المتحلق يوجد ارضي كثيرة وفي كثير منها تابعة للدولة .ولا تبعد عن مركزانطلاق البولمانات الا امتار قليلة والمواصلات
مؤمنة على مدرا الساعة








التوقيع:

( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) (إبراهيم :42) .



مجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس مدينة حمص أفضل مؤسسة حكومية تستثمر تقانة المعلومات Rihab علوم وتكنولوجيا واتصالات 0 18-11-2010 05:50 PM
سوريا تتجه في صناعاتها للأستثمارات الخاصة وتعرض مصانع حكومية لإعادة التأهيل Rihab اقتصاد سوريا 1 09-11-2010 05:56 PM
سيارات حكومية تعمل "تكسي" تستنفر وزراء!....والشركات الخاسرة ما بسأل عليها Speculator استراحة المضاربين 0 27-01-2009 04:19 PM