![]() |
#1 |
عضو أساسي
شكراً: 447
تم شكره 532 مرة في 272 مشاركة
|
![]() جميعنا قرأ نشرة الاصدار ونعرف ان من حق كل مساهم الاكتتاب بنسبته وبما انه تم الموافقة للقطري رفع حصته الى 60% فلا مشكلة المعضلة فقط في ال 15% التي تملكها المؤسسات الحكومية اليوم ليلا استمعت الى رأيين قانونيين وللاسف كل منهما كان رأيا مختلفا عن الاخر فالاول يقول انه لا مشكلة وستكتتب المؤسسات الحكومية بحصتها بالكامل طالما ان حصة المؤسسين لا تتجاوز 75 % واعتقد انه لا مشكلة لان حصة المؤسسين في الوقت الحالي لا تتجاوز 70% اي هناك هامش 5% اي ما يعادل مليون ونصف الثاني يقول حسب المادة 11 من النظام الاساسي لا يجوز تجاوز حصة المؤسسات الحكومية ال 15% لنفرض ان الحالة الثانية هي الصحيحة نسبة 15 % يجب ان تذهب الى باقي المساهمين واتفق مع الاخ عمر بهذه النقطة يجب ان تزيد حصة المساهم من 8% الى 10% لانه حسب المادة 10 من النظام الاساسي النص يقول(اذا لم يرغب بعضهم في ممارسة حقه في الافضلية انتقل حقه الى مجموع المساهمين الاخرين ما لم يتنازل عنه لاحدهم او بعضهم ) مع انه عدم ممارسة حق الافضلية في حالتنا هذه قسرية هذا اضافة الى ان الفائض يستند الى القرار 87 المعضلة الاهم اذا كان الفائض من المرحلة الثانية 200 الف فقط هذا في حال عدم اكتتاب المؤسسات الحكومية فهل يستحق عدد ضئيل كهذا اكتتاب عام على مستوى سوريا فكم سيخصص لكل مكتتب ؟؟؟؟؟!!!!!! اسئلة اضعها في رسم القانونيين وفي ايدي هيئتنا العتيدة التعديل الأخير تم بواسطة احمد ; 06-12-2010 الساعة 04:35 AM. |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
عضو أساسي
شكراً: 5
تم شكره 99 مرة في 55 مشاركة
|
![]() السلام عليكم لا يتم طرح أي سهم الى الاكتتاب العام (المرحلة الثالثة) قبل أن يتم منح جميع من اكتتب بالمرحلة الثانية . أي انه بحال اكتتب بنك قطر بـ 847 الف سهم ومساهم اخر اكتتب بـ 847 الف سهم ايضاً ولا يوجد شخص اخر اكتتب معهم فسيتم التوزيع كالتالي: قطر يملك 49% والمساهم الذي اكتتب يملك 1% ( وكلاهما اكتتب على كامل الفائض 847 الف سهم ) ولا يوجد غيرهم اكتتب بالمرحلة الثانية. التوزيع: بنك قطر يأخذ ما نسبته 98% من الفائض والمساهم الاخر يأخذ 2% من الفائض (كون أنه لا يوجد غيرهم اكتتب) وبهذا يكونوا قد تقاسموا الفائض " كلاً بحسب نسبته قبل الاكتتاب " (ضمن شرط وحيد هو عدم امتلاك الشخص الفرد 5% من رأسمال المصرف وعدم امتلاك بنك قطر اكثر من 55% من رأسمال المصرف) وما ورد اعلاه هو الخلاصة وتقبل خالص التحية والتقدير |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 5
تم شكره 99 مرة في 55 مشاركة
|
![]()
أي أن نسبة ما تم الحصول عليه هو 17% من الأسهم التي كان يمتلكها وبمعنى أخر فان اقل نسبة يمكن الحصول عليها هي 10% وأعلى نسبة هي 17% في حال نصف ملاك البنك مارسو حقهم ( نصف الملاك هم 50% = منهم قطر 49% + 1% مساهمين ) فالخلاصة تكون أن النسبة اعلاها 17% وادناها 10% وذلك بحسب ممارسة الأحقية بالمرحلة الثانية. وتقبلوا خالص التحية |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |||||||||||||||||||||||
مشرف الاستشارات القانونية
شكراً: 117
تم شكره 34 مرة في 18 مشاركة
|
![]()
السلام عليكم .. مشكور أخ عمر , وفعلا هذه هي الطريقة المنطقية الرياضية الصحيحة للتخصيص باختصار ولكن ما حذرنا مته سابقا أن لا يتم السماح بالاكتتاب إلا حسب نسبة التملك يوم الأحقية وحجم الفائض أي وحسب مثالك 8470 سهم فقط لمن يملك 1% من رأسمال المصرف بدلا من 16940 سهم .. نتمنى أن يكون التطبيق العملي للتخصيص يتفق وبديهيات المنطق |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
مشرف الاستشارات القانونية
شكراً: 117
تم شكره 34 مرة في 18 مشاركة
|
![]() فنحن أمام عدة إحتمالات للإكتتاب على المرحلة الثانية : 1- السماح للمكتتب بالاكتتاب بعدد مساو للعدد المملوك يوم الأحقية ويتم التخصيص حسب نسبة التغطية 2- السماح للمكتتب بالاكتتاب على 17 سهم لكل 100 سهم يملكها يوم الأحقية ويتم التخصيص حسب نسبة التغطية 3- السماح للمكتتب بالاكتتاب فقط على 8 أسهم لكل 100 سهم يملكها يوم الأحقية تخصص فورا وهذا ما نخشاه وحذرنا منه |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 | |||||||||||||||||||||||
مشرف
شكراً: 11,973
تم شكره 19,580 مرة في 6,034 مشاركة
|
![]()
اخي انور صباح الخير الاحتمال الثالث حصرا وهذا ما نصت عليه نشرة الاصدار بدون نقاش . |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#7 | |||||||||||||||||||||||
مشرف الاستشارات القانونية
شكراً: 117
تم شكره 34 مرة في 18 مشاركة
|
![]()
صباح الفل أخي العزيز غالب صحيح فحسب نشرة الاصدار الاحتمال الثالث هو الغالب لكنه لازال لدينا أمل بأن يتم إعتماد طريقة أخرى وبالتأكيد ليس طمعا ببضعة أسهم إضافية بل لإعتماد طريقة تنسجم وبديهيات المنطق إما اعتماد نظام أفضل ما يمكن وصفه بأنه ( غير مناسب , بل وطريقة غبية ) هو ما يدعو للقلق فكيف سيتم تطبيقها لاحقا مثلا عند زيادة بيمو؟ بالتأكيد حينها ستكون التغطية أكبر بكثير والفائض من المرحلة الثانية سيكون محدودا جدا , هل ستم طرح بضعة آلاف أو مئات الاسهم للاكتتاب العام؟؟؟ يجب عند وضع أي قانون أو نظام أن يكون مناسب لكافة الحالات التي ينظمها وليس (تفصيل) مناسب لحالة بعينها فقط |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
عضو
شكراً: 2
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
|
![]() صباح الخير ياشباب انا هلأ كنت بشركة بايونيرز وقالو لي حرفيا يحق لي شراء 8.743 سهم لكا 100 سهم املكها بتاريخ 11 تشرين الثاني معناتو حتميا في مرحلة ثالثة |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 | |||||||||||||||||||||||
محامي: مشرف الاستشارات القانونية
شكراً: 138
تم شكره 211 مرة في 68 مشاركة
|
![]()
أخي أنور تحياتي : و لكن مخالفة نشرة الإصدار له عواقب . و من المحتمل أن يعاد النظر بالقرار 87 بعد هذا الاكتتاب أو أن يتم تجاهله في الاكتتابات القادمة . |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
عضو أساسي
شكراً: 447
تم شكره 532 مرة في 272 مشاركة
|
![]() بايونيرز قالت لي اليوم انه يحق الشخص الاكتتاب على 8,4 % من اسهمه ولكن قاللو لي حتى هذه اللحظة من غير الواضح اذا كانت المؤسسات الحكومية ستكتتب بحصتها اولا |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
خاص:الغاء القرار 110 | BROKER | أخبار خاصة لسيريا ستوكس | 123 | 24-11-2010 11:49 PM |
اتخاذ القرار | غسان | إدارة وأعمال | 3 | 24-11-2010 11:01 PM |
كيف سنتعامل مع القرار 110؟ | احمد | الاسهم السورية | 13 | 23-11-2010 03:47 PM |
توضيح حول القرار (87/م) | BROKER | القرار 87 وتداعياته | 6 | 23-09-2010 04:31 PM |