|
إدارة وأعمال علم الادارة غني بمعلوماته ... تعلم معنا لتكون ادارياً ناجحاً .. وفعالاً .. |
|
أدوات الموضوع |
14-04-2010, 10:20 PM | #1 |
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
الحوار في مكان العمل...متي يكون شراً لابد من الاقلاع عنه
البروفيسور مارشال غولدسميث أثارت مقالتي الماضية "متى ينبغي عليك الاحتفاظ بجواهرك لنفسك؟" (التي قدمناها لقرّائنا فيالعدد الخامس والأربعين) مناقشات و مساهماتٍ هائلة من أنحاء العالم كافة. و دفعني هذا التجاوب والاهتمام الواسعان إلى متابعة الموضوع مع قرائي الأعزاء وعرض سؤالٍ أساسي طرحته –و ما أزال- على آلاف القادة من كل أنحاء العالم: ترى ما هي الحصة المقتطعة من زمن الاتصالات البين شخصية في منظمتك المنقضية في النوعين التاليين من الحوارات: - حوارات يستعرض فيها الناس كم هم أذكياء و متميّزون و رائعون (أو يصغون إلى من يقوم بهذا الاستعراض) - حوارات يستعرض فيها الناس ما لدى آخرين من غباء أو سوء أو ضعف كفاءة (أو يصغون إلى من يقوم بذلك) الإجابات مذهلة عزيز القارئ! متوسط نصيب هذا النوع من الحوارات ضمن الزمن الإجمالي للحوارات البين -شخصية هو نحو 60%. لقد أخبرني بذلك مديرون من أمريكا الشمالية و أوربا و آسيا و كانت النتائج متقاربةً تقارباً مدهشاً. يا لها من مضيعة للعمر فيما يضر! ترى ماذا نتعلّم من حديثنا عن شدة ذكائنا و روعة أدائنا؟... لا شيء ترى ماذا نتعلّم من حديثنا عن شدة غباء آخرين و ضعف مقدراتهم و تفاهة منجزاتهم؟...لا شيء كم يضيع من أعمارنا في سبيل هذين النوعين من الحديث؟... كثيرٌ و كثيرٌ جداًً! ليت الأمر يقف عند ضياع العمر دون منفعة! بل إنّ هذين النوعين من الحوار يرسّخان عاهاتٍ دائمةً في أعصابنا وأذهاننا. وهكذا ترى كثيراً من الناس مفرطين في الحماسة والتمسّك ببعض القضايا إلى درجة التشنّّج، و مغالين في التنقيب عن محاسنهم ونفخها والتفتيش عن مثالب الآخرين وتضخيمها فلا يبقى لديهم متسع من الوقت والفكر والطاقة لتعلّم ما ينبغي تعلّمه والقيام بما ينبغي القيام به حقاً. إستراتيجيتي البسيطة والفعّالة في مكافحة هذا النوع من التشنّج والانشغال العقيم هي تقليص حوارات "ما أذكانا" و حوارات "ما أغبى الآخرين" إلى أقل درجةٍ ممكنة. لا يمكن لأي قائد يعمل وحده أن يمنع هذه الحوارات المخرّبة عن طريق التوجيهات أو القرارات، و لكن يمكنه بالتأكيد أن يرسم القدوة الحسنة بنفسه فيقلع عنها إقلاعاً تاماً و يذكّر من حوله و يحثّهم حثاً رفيقاً على الإقلاع عنها. وأعتقد أنّ التذكير بإحصائية "الستين بالمئة" المذكورة آنفاً و ما تبرزه من تضييع الناس لصحّتهم النفسية والذهنية وتدمير إنتاجيتهم وكفاءتهم سيعينك في إقناع نفسك وإقناع الآخرين. منقـــــــــول تعليق بسيط مني (( من هنا تأتي أهمية التحلي والالتزام بقيمة التواضع الذي حثنا ديننا الحنيف على التخلق به )) والتواضع سمة الناجحين في الحــياة بالإضافة سمة السعــداء |
14-04-2010, 10:38 PM | #2 |
عضو متابع
شكراً: 360
تم شكره 470 مرة في 168 مشاركة
|
ترى كثيراً من الناس مفرطين في الحماسة والتمسّك ببعض القضايا إلى درجة التشنّّج، و مغالين في التنقيب عن محاسنهم ونفخها والتفتيش عن مثالب الآخرين وتضخيمها فلا يبقى لديهم متسع من الوقت والفكر والطاقة لتعلّم ما ينبغي تعلّمه والقيام بما ينبغي القيام به حقاً. مقولة تلامس الواقع الفعلي لكثير من الحوارات الفارغة والتي تنجم عن وجود بطالة مقنَعة تجتاح دوائرنا الحكومية0 مشكورة على الموضوع0 |
15-04-2010, 07:43 PM | #3 |
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
ياليت هذه الحوارات الفارغة تشمل الدوائر الحكومية واماكن العمل فقط بل باتت تشمل جوانب حياتنا كافة ووصلنا لدرجة أننا نقول أنا الصح وأنت الغلط بهذه العبارة وبمنتهى الصراحة أصبحنا نؤكد على آرائنا فبرأيي لا يوجد في الحوارات هو الصح وذاك الخاطئ بل توجد أفكار وآراء مختلفة في المناقشات |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قاوم التوتر ولا تقبل العمل تحت الضغط | beautiful life | إدارة وأعمال | 6 | 21-06-2010 03:51 PM |
لمن يجيد العمل على الـ 3d تطوعاً | raoan | علوم وتكنولوجيا واتصالات | 3 | 01-06-2010 05:33 PM |
سويسرا تتجه نحو وقف العمل بمبدأ السرية المصرفية | خالد الحاج | اقتصاد العرب | 0 | 30-03-2010 10:04 PM |
حكم العمل في سوق دمشق للأوراق المالية | kobaitari | المنتدى الإسلامي | 29 | 25-01-2010 10:20 PM |
أصدقائي المضاربين... الرجاء العمل على الاعلانات | myehya | استراحة المضاربين | 6 | 03-05-2009 09:19 PM |