14-02-2012, 02:06 PM
|
#1
|
مشرفة
|
كيف تتجنب الاختلافات في إدارة الشركات العائلية
كيف تتجنب الاختلافات في إدارة الشركات العائلية
90 % من الشركات حول العالم هي شركات عائلية , و هي تشكل لبنة مهمة و أساسية من لبنات الاقتصاد لأي دولة , و هي أيضاً مصدر دخل رئيسي لهذه العوائل المالكة . لكن في الجهة المقابلة , 70% من هذه الشركات العائلية تموت مع زوال أول جيل يقودها . و 90% منها تموت قبل أن تصل إلى الجيل الثالث من العائلة .
تعدّ الاختلافات و الصراعات بين أفراد العائلة المالكة من أكبر أسباب انهيار الشركات العائلية . و في إحصائية أجراها مركز Grant Thornton أن 84% من ملّاك الشركات العائلية في كندا اعتبروا الخلافات بين أفراد العائلة من أكبر التحديات التي يواجهونها . لذلك لابد أن يتعلم أفراد العائلة كيف يحلّون مشاكلهم حتى لا يتسببوا في دمار مستقبل الشركة . و هنا بعض الطرق و الاستراتيجيات التي قد تساعدهم في حلّ خلافاتهم و تجنب الصراعات فيما بينهم :
1- فصل الملكية عن الإدارة :
فليس كل مالك مدير أو متصرف بقرارات الشركة , بل للشركة مجلس إدارة و إدارة تنفيذية تقودها .
2- وضع الميثاق الداخلي:
هي لوائح خاصة بأفراد العائلة المالكة , تشمل التوظيف لأفراد العائلة و ترقياتهم و مستوى السلطة و الرواتب و المكافآت و العقوبات .
3- ضوابط انتقال السلطة و اختيار الرئيس القادم:
هذه النقطة كبيرة جدا , سأقوم بشرحها في موضوع مستقل -قريبا- بإذن الله ..
4- مجلس العائلة :
في كثير من العائلات قد لا تكون اللقاءات العائلية مناسبة لطرح الملاحظات و تفريغ مافي النفس , إما لأنها لقاءات عائلية الهدف منها التقارب لا التباعد , أو لوجود أفراد آخرين مثل الوالدة أو الزوجات أو الأقارب أو غيرهم مما يُتحرج طرح هذه المواضيع أمامهم , أو لكثرة المقاطعات و عدم تهئية المكان بشكل مناسب . لذلك لابد من عقد مجلس عائلي بشكل دوري -شهري مثلاً- يتواصل فيه أفراد العائلة و يعبرون بكل أريحية عن وجهات نظرهم و اقتراحاتهم و ملاحظاتهم و مشاكلهم . و يكون هدف هذا المجلس هو تبادل وجهات النظر و إزالة الشدّ و الاختلافات فيما بينهم قبل أن تتسرب و تصبح مشاكل شخصية . و قد يحتاج أفراد العائلة إلى مستشار اجتماعي أو قانوني إذا كانت الخلافات كبيرة و استعصت على حلها ..
5- إدخال أفراد أكفاء من خارج العائلة في الإدارة :
الهدف من هذا هو زيادة الاحترافية في مستوى الإدارة , و سدّ النواقص في الخبرة و المناصب , و إيجاد البدائل , و التهيئة للتوسع في أنشطة الشركة . كما أن أفراد العائلة ستُصقل مواهبهم بالعمل مع الأكفاء و المحترفين و الإحتكاك بهم . و ينصح بعض المستشارين بإحضار إدارة محترفة من خارج العائلة إذا كانت الخلافات بين أفراد العائلة دائمة و شديدة الحدة , قبل أن تسبب هذه الخلافات في زوالها ..
لفتات :
(1) الرئيس التنفيذي عنصر مهم في حل المشاكل بين أفراد العائلة الموظفين , فهو بمثابة القاضي , لذلك يجب أن لا يميل إلى أي طرف في أي مشكلة .
(2) حكيم العائلة -غالباً ما يكون الأكبر سناً- هو رجل استراتيجي في توفيق وجهات النظر حال الإختلاف . فربما لا يقبل فرد معين أن يتنازل عن حق من حقوقه ليس بحجة حاجته له , بل حفظاً لكرامته أو تحقيقاً لهدف نفسي معين , فلذلك لو قام شخص آخر يحترمه الجميع و له مكانة خاصة بينهم في مناقشته و طلبه لهان الأمر كثيراً و تم تحقيق المراد . و الله سبحانه و تعالى أرشدنا إلى هذا الأسلوب في حالة الخلاف بين الزوجين : (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما) . و من الممكن أن يحل مكان كبير العائلة مستشار أو محامي قانوني أو صديق للعائلة أو غيرهم .
(3) في حال توسع الشركة و تضخمها , تكثر المجالس لتعدد المهام و تداخلها , و لترتيب العمل :
مجلس العائلة: اجتماع بين أفراد العائلة فقط ..
مجلس الإدارة: اجتماع الممثلين عن أفراد العائلة و الإدارة التنفيذية و بعض المستشارين و المحامين و الخبراء و المحاسبين ..
المجلس التنفيذي: اجتماع مدراء الشركة .. سواء من العائلة أو غيرهم ..
مجلس الملّاك أو المساهمين: اجتماع الملّاك سواء من العائلة أو الملّاك من غير العائلة ..
المصدر مدونة عقد .3qdblog-
|
|
|