|
خاص فتاوى تتعلق بالبورصة وتجارة الأسهم والعملات ....الخ هنا يتم وضع الفتاوى والمواضيع الدينية التي تتعلق فقط بالبورصة وجميع أنواع التجارة , وأي موضوع اسلامي آخر يتم وضعه في المنتدى الإسلامي |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 | |||||||||||||||||||||||
عضوية مميزة
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
|
![]()
هذا اتهام مباشر باننا ربويين و نأكل المال الحرام؟ ارجوا ان تنتبه للذنب الرهيب الذي تقوم به و لا تنسى ان هناك فتاوي تحلل مانقوم به إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !! كما نرجوا الانتهاء من هذه اللهجة المستهلكة و الانتباه الى وضع السوق و التركيز عليه بدل اعطاء محاضرات في الحلال و الحرام للأخرين بداعي و بدون داعي ![]() |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
#2 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 246
تم شكره 292 مرة في 187 مشاركة
|
![]()
أخي الكريم قال الله تعالى : " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ". وكما تقول بأن هناك فتوى تحلل!!! ماذا تحلل الربا؟!!! أم التعامل مع هذه المصارف على أنها غير ربوية؟!!! وإذا كانت هنالك فتاوى تحلل الربا فهي فتاوى مردودة على أصحابها, وإذا كانت هناك فتاوى تحلل التعامل مع هذه المصارف بحجة أو أخرى فهناك فتاوى تحرم التعامل مع هذه المصارف على أنها مصارف ربوية. وإذا كنت قد اخترت اتباع أصحاب قول الإباحة واطمأننت إليه فليس لك أن تمنع من يتبع أصحاب قول التحريم, وإذا كانت هذه لهجة مستهلكة فلك أن تتجاهلها وتركز على السوق كما تنصح به الآخرين. ودمتم بود. |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سودوكو على المشاركة المفيدة: |
لقماان (19-03-2011)
|
![]() |
#3 | |||||||||||||||||||||||
عضوية مميزة
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
|
![]()
السلام عليكم اخي الكريم كلامك مردود عليه بالكامل و يحمل في طياته عدم معرفة بما يجري حولك من تطورات و تساؤلات و اجتهادات و اصرارك على ان البنوك التقليدية مثل الربا يدل على عدم معرفة بابسط الامور ،، لقدطرحنا في القسم الاسلامي عددا من الموضوعات وخضنا عدة حوارات أرجوا منك أن ترجع اليها لكي تحصل على معلومات اضافية ، و في النهاية انت تحرم بينما نحن نناقش قضية اثبتت أنها خلافية بأمتياز لذا ارجوا منك أن تبتعد عن لهجة التحريم المحاطة بالتكفير مع خالص التحية |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البلخي على المشاركة المفيدة: |
سمير (18-03-2011)
|
![]() |
#4 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 246
تم شكره 292 مرة في 187 مشاركة
|
![]()
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. شكرا لتفاعلك أخي الكريم. هي في أحسن أحوالها خلافية, وهذا يعني هنالك قول في التحريم, ولن أناقش ذلك على أنه القول الراجح وصاحب المذهب الأقوى, ولكن أنت أخي الكريم في عدة مشاركات لك تحاول الاستخفاف بهذا الحكم ومن يعتقد بهذا الحكم!!!! وتحاول أن تجبر من يعتقد بحرمة التعامل مع هذه المصارف على اعتناق الرأي الأول القائل بالتحليل, وعدم التطرق إلى الرأي الثاني أو التصريح به على أنه مذهب له!!! والأمر الثاني الذي أريد الإشارة إليه أن لازم القول ليس بقول, ولازم المذهب ليس بمذهب وهذه قاعدة أصولية معروفة, فعندما أعتقد جازماً بأن التعامل مع هذه المصارف محرم فلا يعني ذلك البتة أنني أكفر من يتعامل معها. ودمتم بود. |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سودوكو على المشاركة المفيدة: |
لقماان (19-03-2011)
|
![]() |
#5 | |||||||||||||||||||||||
عضوية مميزة
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
|
![]()
مشكور اخي الكريم هذا الكلام يعتبر مقبول لأن به طرح واقعي من جهة اخرى اخالفك باني اتجاهل التحريم من البعض بل انا اعرف ان من يحرم اكثر ممن يحلل ، و لكن المشكلة ليست هنا المشكلة اننا كلما دخلنا في حوار عن موضوع معين يدخل احد الزملاء و يرمي في وجهنا بعض العبارات التي تقول ان هذا حرام و ربا و الخ وانا متأكد بان اغلب الاخوان الذين يقومون بهذا العمل ليس لديهم فكرة عن حيثيات الامر ،، و لكن من يريد الحوار في الموضوع يستطيع فتح موضوع في القسم الاسلامي و سيدخل من هو مهتم و يقول رأيه ، اليس هذا الوضع المنطقي ؟ ثم ياأخي الفاضل أنا كررت مرارا و تكرارا بأننا لا نحلل و لا نحرم بل نطرح افكار قابلة للحوار ولكل معتقداته التي يجب ان لا يكره عليها الاخرين و بصراحة الاسلوب الذي يقوم به بعض الزملاء اصبح مملا و به تجريح و قلة ادب " و اعذرني على صراحتي " مع خالص التحية |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البلخي على المشاركة المفيدة: |
YOSEF-DAKKAK (20-03-2011)
|
![]() |
#6 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 246
تم شكره 292 مرة في 187 مشاركة
|
![]()
شكرا أخي البلخي لتفاعلك. سأكون معك صريحاً جداً, أشعر بأنك تعيش صراع التعامل مع هذه المصارف وعدم اطمئنانك لحكم إباحة التعامل معها, وأي قول يذكرك بحرمتها يثير في داخلك قلقاً, وبغض النظر عن صحة شعوري هذا من عدمه فإن هذا هو شأن المؤمن, فالمؤمن ليس بمعصوم ويرتكب المخالفات ولكنه دائماً يهتم لذلك. في كل الأحوال هذه المسائل أصبحت شهيرة, ومن يريد يستطيع بحثها في مظانها, ولكن في النهاية سيتصرف كل انسان حسب ماخلص إليه بحثه فيها, وعند التحدث عن هذه المصارف فإن إثارة مسألة التحليل والتحريم مقبول إن كان في سياقه وأسلوبه اللبق, أما الأسلوب الذي تصفه " بقلة الأدب " فهو غير مقبول حتى في أبسط المسائل ويبقى الخلاف في تصنيف الأساليب وهذا بحث متشعب وواسع. ودمتم بود. |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سودوكو على المشاركة المفيدة: |
لقماان (19-03-2011)
|
![]() |
#7 | |||||||||||||||||||||||
عضوية مميزة
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
|
![]()
مشكور اخي و اطمئنك بأني مقتنع جدا بما اقوله لحد انني اشارك في لقاءات ومحاضرات و ندوات واصبحت من المعروفين بهذا الصدد وهذا بفضل الدراسة و البحث على مدى سنوات و بتوفيق من الله سبحانه ، و يؤسفني ان شعورك لم يكن موفقا هذه المرة وللتأكد يمكنك العودة الى المواضيع التي طرحتها في القسم الاسلامي لكي تتأكد بنفسك ،،و اشكرك على تفهمك ان طرح اي فكرة يجب ان تكون في مكانها الصحيح و اسلوب راقي و علمي و فكري و بعيد عن النظرة الفردية و التجريح مع التحية |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
#8 |
عضو أساسي
شكراً: 1,070
تم شكره 982 مرة في 307 مشاركة
|
![]() إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !! اخي تعقيبا لا تصحيحا 1- علينا ان لا نكرس فكرة تنتشر وهي ان الشخص ان لم يكن لديه مؤهلات كاشهادات مثلا فلا يحق له التكلم فهناك اناس عندما تبدا بالحوار فورا يقول لك ما شهادتك وهذا نزول في التفكير فالمهم المضمون لا الشكل علينا ان نفرق بين من يتقدم لوظيفة فيجب طلب المؤهل وبين الحوار فيكفي الاسلوب الحسن والحجة المدعمة 2- ما يقوم به الجميع هو نقل لما قاله الفقهاء فلندع الخلاف للفقهاء و لياخذ كل منا ما يناسبه ![]() |
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ mahermmmm على المشاركة المفيدة: |
YOSEF-DAKKAK (20-03-2011)
|
![]() |
#10 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 1,428
تم شكره 1,464 مرة في 540 مشاركة
|
![]()
كلام الأخ لقمان هو من باب النصح و النهي عن المنكر و ليس إتهام لأحد و هو مبني على إفتاءات الأغلبية العظمى من مجالس دور الإفتاء حول العالم و هو ناقل و ليس بمفتي. |
|||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ديناميكية عمل النقد والفائدة والسياسة النقدية وتأثيرها الاقتصادي | omar | الاسهم السورية | 9 | 18-01-2011 01:39 AM |
كتاب الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد) | البلخي | المنتدى الإسلامي | 16 | 14-12-2010 08:45 PM |
الربا وإنظار المعسر في ظل الأزمة المالية العالمية | ابو مصعب | المنتدى الإسلامي | 2 | 27-07-2010 09:39 AM |
الربا والفائدة المصرفية دعوة لمواصلة الاجتهاد | البلخي | المنتدى الإسلامي | 35 | 18-06-2010 08:46 PM |
ليست كل فائدة من قبيل الربا | البلخي | المنتدى الإسلامي | 20 | 03-06-2010 12:52 PM |