سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > المنتدى الإسلامي

الملاحظات

المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-10-2010, 02:02 PM   #21
البلخي
عضوية مميزة
 
الصورة الرمزية البلخي
 

شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة



افتراضي

السلام عليكم
اذا كان رد الاخ طالب البركة و الاخ وائل نحاس
هو للدلالة على أن الموضوع دخل في جدال عقيم فهذا صحيح
لا نهم هم من يدخلوه دائما في دائرة الجدل العقيم بدل من الاستفادة من الافكار التي به !!
و لننظر الى الامور بروية و هدوء
انا اطرح مثل هذه المواضيع ليس من باب اني ارفض التعاليم الالهية لا سمح الله
و لا من باب الفتوى و قد ذكرنا هذا مرارا و تكرارا و لكن من باب أن أغلب معاملات البنوك الاسلامية هي نفسها تماما معاملات البنوك التقليدية مع فارق واحد فقط هو تغيير المسمى
بدل القرض اصبح مرابحة
بدل التمويل التجاري اصبح بيع سلم
بدل سندات اصبح صكوك و هكذا دواليك !!
و حتى لا يقال اننا نتجتى على الاخرين قمنا باختيار هذا المقال الجميل و الهادف
و كان من المفترض من الاخوة ان يفندوا المقال و يردوا عليه بالحجة و البرهان
بدل من توجيه الاتهامات يمينا و يسارا و زج ايات كريمة من القران الكريم تعطي
انطباع لمن يقرأها أن الحلال واضح و الحرام واضح و نحن مجرد كفار و اصحاب مقت
و ندعوا الى الحرام ؟؟؟؟ بينما لم في الواقع لا الاخ طالب البركة و لا السيد نحاس قدموا اي معلومة
و لا ناقشوا أي فكرة !!!! و هذا شيء عجيب و خاصة عندما يكون كاتب المقال من اهل التخصص
في الاقتصاد الاسلامي ؟؟
و الشيء المفيد الذي ذكره الاخ طالب هو :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب البركة
  
استطيع أن اُلخّص هذا المقال بالجملة التالية :
هناك تجاوزات في تمويل المصارف الإسلامية بصيغة المرابحة تجعلها مشابهة للمصارف الربوية .

بل علينا أن نقصد المصارف الإسلامية الصحيحة التي يشرف على أعمالها هيئات رقابة شرعية معروفة من أهل التقوى والخبرة ثمّ إذا كان هناك أي شبهة نتصل بهؤلاء العلماء وهم دائما مُتاحون ونستفسر ونسأل.

حسنا ها أنت تعترف ان هناك تجاوزات من البعض قلماذا تلوم الكاتب على تعرية التجاوزات ؟؟
ثم انت تقول هناك هيئات شرعية حسنا أين هذه الهيئات الشرعية في تلك البنوك الاسلامية ؟؟
و لماذا يسمح العلماء الافاضل بتلك البنوك التي تتحدث عنها بتلك التجاوزات ؟؟؟ ثم تطلب مني
مثل العادة أن اضع عقلي في الثلاجة و استمع الى فتاوى بعض هؤلاء أو فتاوى علماء أفاضل
أحدهم مختص بموضوع فتاوى المرأة ( طلاق و زواج و طهارة ..الخ ) و ليس لديه أي مانع
من دخول كعضو في هيئة شرعية لأفتاء المسلمين بالاقتصاد و اسواق المال و الفوركس و تجارة العملات و الخ من الاشياء التي لا يفقه بها أي شيء إطلاقا ؟؟؟
و حتى تتأكد حضرتك أننا لا نتجنى على أحد من علماءنا الافاضل فما عليك سوى مراجعة ال cv
لبعضهم وسترى العجب !! هذا مع معرفتنا بوجود البعض من ذوي الاختصاص و الذين ارسلنا لهم مرارا و تكرارا من أجل عمل مناظرة حول الموضوع و بعد عشرات المحاولات لم يأتي أي رد ؟؟؟
لماذا يرفضون المناظرة ؟ فليناظروني و يقنعوا الناس بأني على باطل و هم على حق و ينتهي الامر !! و ختاما اتقوا الله عندما تستخدموا أيات من القران الكريم في موقع لا يتناسب مع الدليل أو يراد
منه اتهام مبطن للاخرين بالفسق و الفجور و الكفر كتلك الايات الكريمة التي اوردها السيد نحاس !!
و أنا أقسم بأتكم سوف تسئلون و تحاسبون عن ذلك ....









التوقيع:
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم



البلخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 09:02 PM   #22
ferasco
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ferasco
 

شكراً: 78
تم شكره 396 مرة في 102 مشاركة



افتراضي

فالبنوك الاسلامية فبالرغم من العديد من اشارات الاستفهام فهي الاولى على البنوك من حيث حجم الايداعات والاستثمارات لأن نظرة العديد من الأفراد عندما يتعاملون معها أنها إسلامية وليست تقليدية (بنوك ربوية)








ferasco غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2010, 09:10 PM   #23
طالب البركة
عضو متابع
 
الصورة الرمزية طالب البركة
 

شكراً: 108
تم شكره 154 مرة في 87 مشاركة



افتراضي

اخي الكريم الدكتور وائل توقيعي تحت تصرفك وانا وضعته اصلا لأذكر نفسي واذكر الشباب بكلام الله المناسب لهذا المقام

اخي ياسر البلخي
الا ترى كلامي الذي اقتبسته انت في تعليقك السابق رد على المقال إضافة الى احتجاجي على الكاتب (وعليك )في جزئية خطيرة وهي التي كبّرتها بكلمتي (بعض وكل)
اي انا مع الكتب بشكل عام حول وجود تجاوزات لكن ضدده (وضددك )في التعميم على كل البنوك الاسلامية ....اعيد للمرة الثالثة :التجاوزات في البعض القليل جدا من المصارف ولجان هذه المصارف معروفة في بلدانها بأنها ليست ذات علم يأهلها لهذا المنصب ....وليست في بلدنا ....وصلت فكرتي؟؟

بخصوص موضوع المناظرة فكلامك كما يقول اهل السودان(كلام كبير) ....يعني من انت حتى تقول اريد مناظرة الدكتور عبد الستـّار ابو غدة مثلا (مع وافر احترامي لشخصك) ,وما حجم علمك وفقهك في الدين والاقتصاد الاسلامي امام علمه وفقهه ... فالمناظرة تحتاج لشخصين من مستويين متقاربين على الاقل
لكن من الممكن ان تقول اريد السؤال والاستفهام حول امر ارى فيه تجاوز مثلا فسيحيلك البنك على احد اعضاء الهيئة او اللجنة الشرعية وهذه التسائلات من حق الجميع بل واجب الجميع ان يتفقـّهو بأمور دينهم عامة ثم الاقتصاد الاسلامي (مجال عملهم) ويعملوا عقولهم كما قال الاخ سمير ...ولكن اهل العلم افقه اي افهم حتى نتعلم ونصل بعلمنا لمستواهم
وفي نفس الوقت (رد على سمير وعلى البعض) لا يجوز ان نقدم عقولنا على الشرع كما يفعل الكثير من الناس بأن يعطوا ارائهم الشخصية في اقوال علماء معتبرين وذلك بناء على آية ما او إجراء ما لبنك ما ثمّ نشكك فيه دون الرجوع لأهل العلم ونقاشهم , فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه

وبتعبير آخر ..... لا يجوز تقديم العقل على النقل والا خرجنا عن منهج اهل السنة كما خرجت احدى الطوائف وهي (الفرقة الماتريدية) (وهي فرقة كلامية ، تُنسب إلى أبي منصور الماتريدي ، قامت على استخدام البراهين والدلائل العقلية والكلامية في محاججة خصومها ,و لا يخفى ما في هذا من مخالفةٍ لمنهج أهل السنة والجماعة حيث أن القرآن والسنة وإجماع الصحابة هم مصادر التلقي عندهم ، فضلاً عن مخالفتهم في بدعة تقسيم أصول الدين إلى عقليات وسمعيات ، والتي قامت على فكرة باطلة وضعها الفلاسفة تفترض أن نصوص الدين متعارضة مع العقل ، فعملوا على التوسط بين العقل والنقل ، مما اضطرهم إلى إقحام العقل في غير مجالات بحثه ، فخرجوا بأحكام باطلة تصطدم مع الشرع , وكمثال: اعتبر اول من ابتدعوها ان قضاء الحائض للصلاة اولى من قضائها للصيام <عقلا> ومسح المتيمـّم على باطن قدمه اولى مما امر به الرسول من المسح على ظاهر القدم<عقلا> ... )

في النهاية نحن لا نتهمكم بشيء صدقا ولكن ننقل آيات تتوعد آكل الربا ...والبنوك التقليدية بنوك ربوية برأي جمهور العلماء وليس برأيي او برأي الدكتور وائل

وحقيقة شعوري هي الشفقة على اخي المسلم الذي يأكل الربا أيـّن كان...اشفق عليه من النار والوعيد كأخ لي وواجبي النصح (وتواصوا بالحق)









التوقيع:
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة

اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع:




طالب البركة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 02:17 AM   #24
د.وائل نحاس
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية د.وائل نحاس
 

شكراً: 1,428
تم شكره 1,464 مرة في 540 مشاركة



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب البركة
  
اخي الكريم الدكتور وائل توقيعي تحت تصرفك وانا وضعته اصلا لأذكر نفسي واذكر الشباب بكلام الله المناسب لهذا المقام


مشكور








التوقيع:
www.dr-nahas.com

كفانا مماطلة .. أين الصندوق؟!



د.وائل نحاس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 07:42 AM   #25
سمير
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية سمير
 

شكراً: 3,069
تم شكره 1,939 مرة في 898 مشاركة



افتراضي

على من تقع الآية الكريمة التي وضعتها في توقيعك؟
إنها لاتصيبنا نحن المقتنعين بأن الفائدة البنكية غير الربا .
أما من يقتنع أن الفائدة البنكية هي ربا ويتعامل مع البنوك التي تسمي نفسها اسلامية وتأخذ فائدة (بتسميات تحتال بها على الشريعة السمحة) فهو من يجب أن يراجع نفسه، فهو يأخذ الفائدة بمسميات أخرى.
إما أن يعرف أن الفائدة غير الربا - فائدتها تعود على كل المجتمع-

أو أنه يبقى مقتنعاً أنها ربا وهو يأخذها مهما كانت تسميتها










التوقيع:




سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 01:48 PM   #26
البلخي
عضوية مميزة
 
الصورة الرمزية البلخي
 

شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب البركة
  
ا=

بخصوص موضوع المناظرة فكلامك كما يقول اهل السودان(كلام كبير) ....يعني من انت حتى تقول اريد مناظرة الدكتور عبد الستـّار ابو غدة مثلا (مع وافر احترامي لشخصك) ,وما حجم علمك وفقهك في الدين والاقتصاد الاسلامي امام علمه وفقهه ... فالمناظرة تحتاج لشخصين من مستويين متقاربين على الاقل


يعني اذا اردت الحوار في موضوع اقتصادي مثلا
لازم تناقش جورج بوش !!! على رأي اهل موريتانيا !!
و اخي الكريم
اولا الاستهزاء بالناس دون ان تعرفهم شخصيا أمر غير محمود
و قديكون غير جائز شرعا لأنه يحتوي ظن و كما تعلم فأن بعض الظن أثم
و أنا سامحتك كثيرا ولكني لن استمر بسياسة المسامحة الى الابد !!!!
و ثانيا الفكرة لموضوع المناظرة ليست فكرتي
اقترحها الشباب و من ضمنهم صديق لدكتور شاب في الاقتصاد الاسلامي
و معروف جيدا في سوريا و أنا وافقت و لكن الدكتور الظاهر لا يريد
بهذه الحالة ممكن أن تقوم حضرتك بالاتصال بالسيد ابو غدة و لكن هذا صعب
لأن السيد ابو غدة عضو في 13 هيئة شرعية و هذا رقم مؤكد
و للعلم يوجد من هو أقوى من السيد ابوغدة و لكن أفكاره لا تتناسب
مع مصالح كبار المساهيمن لذا هم علماء افاضل و ليسوا معروفين للعامة من امثالك
و حبذا لو تبحث في الامر لكي تكتشف مفاجات و لكن الظاهر أنت تأخذ فتاوي
على بارد المستريح و لا يهمك إلا النقل عن الاخرين و هذا شيء ليس سلبي
و لكن تصبح الحوارات معك دون جدوى طالما تقول لان فلان قال حلال فهو حلال
و لأن فلان قال حرام فهو حرام و الله يهنئك على حياتك و يكتب لك ولنا الحلال ،،
و ختاما كان من الافضل أن ترد على المقال بالنقاط الهامة جدا التي اوردها بدأ من الناحية الشريعية و انتهاءا بواقع الحال و لكن مع الاسف المهاترات تبقى بالنسبة لك أهم
من الفكر المستنير و الحوار المفيد








التوقيع:
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم



البلخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صيغ التمويل في المصارف الإسلامية طالب البركة المنتدى الإسلامي 11 15-06-2011 07:04 PM
في ختام مؤتمر المصارف الإسلامية الخامس 2010 BROKER المؤتمر الخامس للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية (سوريا) 5 21-03-2010 07:22 PM
المصارف الإسلامية ج1 الخطاب الاقتصادي الكبير خاص فتاوى تتعلق بالبورصة وتجارة الأسهم والعملات ....الخ 2 06-07-2009 03:34 PM
المصارف الإسلامية ج2 الخطاب الاقتصادي الكبير خاص فتاوى تتعلق بالبورصة وتجارة الأسهم والعملات ....الخ 0 05-07-2009 01:38 PM
المصارف الإسلامية ... د.البوطي teacher خاص فتاوى تتعلق بالبورصة وتجارة الأسهم والعملات ....الخ 2 04-03-2009 06:11 PM