24-05-2012, 10:46 PM | #271 |
محدث بيانات ميتاستوك
شكراً: 1,877
تم شكره 2,889 مرة في 1,094 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
أديداس.. حذاء صُمم في مطبخ ألماني ليغزو ملاعب العالم |
24-05-2012, 10:49 PM | #272 |
محدث بيانات ميتاستوك
شكراً: 1,877
تم شكره 2,889 مرة في 1,094 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
تويوتا |
24-05-2012, 10:56 PM | #274 |
محدث بيانات ميتاستوك
شكراً: 1,877
تم شكره 2,889 مرة في 1,094 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
ماكدونالدز.. علامة احتلت العالم بهمبرغر إعداد: وليد قرضاب منذ انطلاقها كاسم تجاري في عام 1955، لم تتمكن من أن تصبح أكبر سلسلة مطاعم في العالم والأولى من حيث تقديم الوجبات الغذائية السريعة أو ما يعرف بـ«الفاست فوود» فحسب، بل أحدثت تغييرا جذريا في أنماط تناول الطعام عند الأميركيين وسائر شعوب العالم. فهي اليوم تستقطب يوميا نحو 52 مليون شخص في مطاعمها البالغ عددها أكثر من 30 ألفاً في أكثر من 120 بلداً حول العالم. إنها ماكدونالدز علامة الوجبات السريعة الرائدة والأقدم في العالم. بدأت ببيع الهمبرغر في مطعم صغير وأصبحت تمتلك بنية عالمية وكفاءة لا مثيل لها في قطاع التغذية. كما أنها علامة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية وملتزمة بما يسمى بالأمن الغذائي العالمي وحماية البيئة لأجل الأجيال القادمة. اسمها من ضمن قائمة الثلاثين المكونة لمؤشر الداو جونز وسهمها محط أنظار العديد من المستثمرين. حققت مبيعات في نهاية 2007 بلغت 23 مليار دولار مع أرباح تفوق الـ3 مليارات، وهي لا تزال تسجل نمواً مرتفعاً خلال عام 2008 حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 6 في المائة خلال الربع الثاني. فما قصة «الماكدو» علامة البرغر السعيد؟ نشأت ماكدونالدز في البداية كمطعم صغير في أحد شوارع سان برناردينو في كاليفورنيا يملكه الأخوان موريس وريتشارد ماكدونالدز. وكان المطعم يقدم وجبات الهمبرغر لعدد من الزبائن في منطقة محدودة. وفي عام 1954 وصلت أخبار مطعم الهمبرغر إلى راي كروك الشاب الذي كان يسوق ماكينات خلط الحليب تدعى ملتيميكسر. وعرف أن المطعم يشغل ثماني ماكينات. فتوجه كروك إلى المطعم ليسوق ماكينته وفوجئ لدى مكوثه بعض الوقت في المطعم بسرعة الخدمة والنظافة. ولاحظ مدى تعلق الناس بوجبات الهمبرغر السريعة. فخطرت ببال الرجل فكرة التوسع في أعمال المطعم في أنحاء الولايات المتحدة. وبدلاً من تسويق ماكينته طرح كروك على الأخوين ماكدونالدز الفكرة وعرض نفسه كشريك بعد أن يحصل على حق حصري باستخدام الاسم في استثماره. وبالفعل افتتح كروك أول مطعم ماكدونالدز في ديس بلينز في إيلينوي عام 1955 وكان يحقق ربحا يوميا فيه يصل إلى 365 دولاراً من وجبات الهمبرغر والتشيزبرغر وفطائر التفاح. انطلاق العلامة رسمياً بعد نجاح المطعم الأول، قرر كروك التوسع في فتح الفروع على أن تكون الخدمة فيها شخصية وفق شعار «أخدم نفسك بنفسك»، لكن في جو مريح ونظيف. وسرعان ما أصبحت مطاعمه مقصداً للأسر الأميركية كما للمراهقين. وفي عام 1955 أسس كروك سلسلة مطاعم همبرغر أطلق عليها اسم ماكدونالدز بعد أن سجله كاسم علامة تجارية. ومن حينها بدأت ماكدونالدز رحلتها كعلامة رائدة في عالم التغذية في العالم. كان نمو ماكدونالدز يفوق التصور في الولايات المتحدة، حيث شهدت المطاعم إقبالا كبيراً من الناس. الأمر الذي ساهم في سرعة انتشار العلامة التجارية الجديدة في المجتمع الأميركي طارحة نفسها علامة لنظام ونمط جديدين في تناول الطعام اللذيذ والسريع. خلال النصف الثاني من الخمسينات، تمكنت ماكدونالدز من افتتاح أكثر من 100 مطعم. وكان كروك يرفض في بداية الأمر أن يتوسع في منح حقوق الامتياز أو الفرانشايز رغبة منه في الاحتفاظ بالإدارة لشركته وخوفاً من أن يفقد الأرباح. لكن عدم قدرته على إدارة هذه السلسلة منفرداً جعلته يوافق في النهاية على منح امتيازات التشغيل بناء على نصائح عديدة قدمت له. مهرج الهمبرغر السعيد في بداية الستينات، أطلقت أول حملة إعلانية للترويج لماكدونالدز حملت شعار «انظروا القرص الذهبي» في إشارة إلى الهمبرغر. ثم بعدها بدأت الشركة بالتوجه لمخاطبة عقول الأطفال عبر شخصية المهرج الضاحك رونالد ماكدونالدز الذي يعني المرح في أي لغة من لغات العالم. فهذه الشخصية تمكنت من أن تحتل المركز الثاني من حيث الشهرة بعد شخصية بابا نويل. وقد ظهر المهرج المرح لأول مرة في إعلانات ماكدونالدز التلفزيونية في عام 1963. ولم تأت الاستعانة بهذه الشخصية صدفة بل جاءت ضمن خطة مدروسة لجعل الأطفال يعشقون ماكدونالدز. وتمكنت بعد سنة من طرح الإعلان من زيادة مبيعاتها إلى أكثر من مليار وجبة همبرغر. واليوم تعتبر شخصية المهرج رمزاً بالنسبة لماكدونالدز وهي تجلب الحظ السعيد للناس. وكلما دخلت إلى مطعم من مطاعم ماكدونالدز يرحب بك عند المدخل مجسم للمهرج الرمز. ويقوم العديد من موظفي ماكدونالدز اليوم بلعب دور شخصية المهرج ويزورون الأطفال في المنازل و المدارس والمستشفيات. ومنذ عام 2003 تم الاعتراف بشخصية رونالد ماكدونالدز كضابط السعادة الأول ومهرج الهمبرغر السعيد. إلى ذلك، كشفت دراسة أجراها باحثون أميركيون أن الأطفال الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات يجدون الطعام ألذ إذا كان يحمل شعار مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة. وكان الباحثون قد قدموا للأطفال وجبتين من ماكدونالدز واحدة منهما في علبة لا تحمل الاسم وقد استنتج الباحثون أن جميع الأطفال عند سؤالهم عن الوجبة الألذ أشاروا إلى ماكدونالدز مع أن الوجبتين متشابهتان من ناحية الطعم والمكونات. وقال الباحثون ان هذا الأمر يظهر مدى تعلق الأطفال باسم ماكدونالدز بغض النظر عن الطعم. التوسع عالمياً والتنويع ابتداءً من عام 1965، بدأ كروك يفكر في التوسع عالمياً خارج نطاق الولايات المتحدة. لكن بما أن طموحه فاق قدرته، فقد طرح اسم ماكدونالدز والشركة للاكتتاب من قبل الجمهور وبيعت الأسهم بسرعة كبيرة بعد أن وصل سعر السهم في اليوم الأول إلى 30 دولاراً في حين كان السعر الأساسي له أقل من 20 دولارا. ومنذ ذلك التاريخ خطت ماكدونالدز أول خطوة نحو العالمية انطلاقا من القارة الأميركية. كما بدأت بتنويع منتجاتها إلى جانب الهمبرغر، فطرحت وجبة البيغ ماك الشهيرة عام 1965 التي يعود تحضيرها إلى فكرة قدمها أصحاب امتياز ماكدونالدز في أميركا، على رأسهم شخص يدعى جيم ديليغاتي والتي أصبحت مؤشراً للقدرة الشرائية في مختلف دول العالم. وأتبعت ذلك بطرح وجبة الأطفال هابي ميل وتمكنت من بيع أكثر من 5 مليارات وجبة خلال وقت قصير من طرحها. كما ابتكرت سندويتش برغر البيض ماك موفين التي أصبحت إفطارا أساسيا يوميا لربع الشعب الأميركي. وشجعت ماكدونالدز لطرح قائمة الإفطار الصباحي. ساهم ذلك بسرعة انتشار «الماكدو» في العالم والتوسع بعدد الفروع التي تخطت الألف وفق معايير واضحة ونظم موحدة في طريقة الإدارة وفق نظام الفرانشايز. الأمر الذي كان سبباً إضافياً لنجاح العلامة عالمياً حيث واصلت نموها القوي محققة في عام 1975 أكثر من 3 مليارات دولار مبيعات. حروب الهمبرغر في أواخر السبعينات، بدأت إشارات المنافسة تظهر بالنسبة لماكدونالدز خصوصاً بعد انطلاق سلسلة المطاعم التي تقدم وجبات مشابهة مثل برغر كينغ وويندي التي كثفت من انتشارها في محاولة منها للسيطرة على السوق. فنشبت بينها وبين ماكدونالدز حروب منافسة شرسة سميت بحروب الهمبرغر استطاعت ماكدونالدز فيها أن تبقى العلامة الأولى في عالم الوجبات السريعة مع المحافظة على نسب نموها القوي. ولتعزيز موقعها طرحت الماكدونالدز فكرة وجبة برغر الدجاج أخذت فيها المنافسة إلى منحى آخر أكثر تميزاً. وخلال فترة قصيرة أصبحت ماكدونالدز ثاني أكبر بائع وجبات الدجاج في العالم. أصبح ارتياد مطاعم ماكدونالدز في منتصف الثمانينات عادة ممتعة لدى الناس ليس لكسر الروتين بقدر ما هو ممارسة هواية الأكل التي تفشت كظاهرة في المجتمعين الأميركي والغربي. وعلى الرغم من توقع الخبراء بتوقف التوسع في افتتاح الفروع بسبب تشبع السوق، كانت ماكدونالدز تواصل توسعها ليصل عدد فروعها إلى أكثر من 10 آلاف مطعم تضاعفت بعد بداية التسعينات بمعدل 1000 مطعم كل سنة. ووصفت ماكدونالدز بالعلامة الأقوى من حيث النمو واستطاعت أن تكون ضمن قائمة الثلاثين اسم المؤلفة لمؤشر الداو جونز. واليوم، تضم ماكدونالدز أكثر من 30 ألف فرع في 120 بلداً حول العالم. مسؤولية اجتماعية لم تكن ماكدونالدز مجرد علامة غذائية فحسب، بل التزمت منذ انطلاقها بمسؤولية تجاه المجتمع. فافتتحت بيوت رونالد ماكدونالدز لإيواء الناس الذين يبتعدون عن منازلهم لأسباب قسرية كأسر الأطفال الموجودين في مستشفيات بعيدة عن سكنهم. وتوسعت في عدد هذه البيوت في أميركا لتبلغ أكثر من ألف منزل. وفي 2002، وقعت ماكدونالدز اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية (اليونيسيف) لجمع التبرعات للمحتاجين من الأطفال في إنحاء العالم. وكذلك الاحتفال بيوم الطفل العالمي الذي يصادف العشرين من نوفمبر من كل عام أصبح تقليداً لماكدونالدز. وهي تلزم جميع أفرعها في العالم بتعزيز دورها في المجتمع. وإضافة إلى التزامها تجاه المجتمع، التزمت ماكدونالدز تجاه البيئة حيث واجهت تحديات البيئة وحولتها إلى فرص استثمارية من خلال استخدام منتجات يعاد تدويرها واستخدامها في بناء مطاعمها وتجهيزها. وهي تنفق سنوياً أكثر من 100 مليون دولار على شراء مواد يعاد تدويرها. وفي يوم الأرض عام 1990، قدمت ماكدونالدز دعماً لجمعيات البيئة عبر برنامج خاص اسمته ماك ريسايكل بالتعاون مع نحو 800 مؤسسة تقوم بإعادة التدوير والتشغيل. حمية غذائية تتهم ماكدونالدز كغيرها من العلامات الغذائية بأنها تسبب السمنة. لكنها حرصت دائماً على الاهتمام بالأمن الصحي العالمي وكانت على الدوام تقدم نصائح التغذية لزبائنها بناء على خبرات خبراء متخصصين. وهي أطلقت دليلها الغذائي في بادرة لم يسبق لها مثيل، حيث توفر للمستهلكين معلومات عن نسبة السعرات الحرارية المكونة لوجبة ماكدونالدز مع نصائح بمدى حاجة الجسم لكمية محددة من هذه السعرات. وفي خبر نشرته شبكة السي ان ان مفاده بأن سيدة أميركية أرادت أن تخفف من وزنها فقامت باتباع حمية مبنية على الوجبات السريعة من ماكدونالدز ملتزمة بعدد السعرات الحرارية التي تحتاجها التي لا تزيد على 1400 سعر حراري. وكانت النتيجة أن خسرت السيدة نحو 17 كيلوغراماً خلال ثلاثة أشهر. شهادة همبرغرولوجي كانت رؤية ماكدونالدز أن تخلق من جيل الشباب المراهق جيلاً عاشقا للهمبرغر كما انتشاله من مستنقعات الانحراف وجعله فاعلا في المجتمع. فكانت توظف في مطاعمها الشباب المراهق بعد إخضاعهم لدورات تدريب في طريقة الإدارة والفرانشايز. وقد أسست معهد الهمبرغر في نهاية الستينات وتوسعت في عدد الفروع في كل من طوكيو ولندن وميونخ. وبحلول عام 1998 كان أكثر من 45 ألف شخص يحملون شهادة دبلوم في الهمبرغر أطلق عليها اسم «دبلوم همبرغرولوجي». أبو النجاح ولد راي كروك في شيكاغو عام 1902 في عائلة فقيرة وتلقى تعليمه في شيكاغو في مدرسة رسمية ولم ينل شهادة جامعية بسبب اندلاع الحروب واضطراره للعمل. عمل سائق اسعاف خلال الحرب العالمية الأولى ثم عازف بيانو في أحد الملاهي الليلية. وبعد زواجه وجد أن الموسيقى لا تعيل عائلة فقرر العمل في مجال التسويق كرجل مبيعات. رهن كروك منزله وممتلكاته ليحصل على حصرية توزيع ماكينات خلط الحليب التي كانت الطريق لتعرفه على الأخوين ماكدونالدز اللذين يملكان مطعم همبرغر في كاليفورنيا. إعجابه بالفكرة دفعه للحصول على حق استثمار الاسم والتوسع في افتتاح المطاعم بعد أن جعله علامة تجارية. قاد الحملة الانتخابية للرئيس نيكسون ثم انصرف للعمل في الرياضة فاشترى نادي بيسبول وتفرغ لإدارته. توفي عام 1984 بعد أن نشر نمطا جديدا في طريقة تناول الأطعمة. محطات رئيسية في مسيرة الشركة * 1948 موريس وريتشارد ماكدونالدز يفتتحان مطعم همبرغر في كاليفورنيا. * 1954 ري كروك يحصل على حقوق استثمار الاسم ليفتتح سلسلة مطاعم. * 1955 تسجيل اسم ماكدونالدز كعلامة تجارية في مجال التغذية. * 1960 بداية الترويج الإعلاني لماكدونالدز «انظر القرص الذهبي». * 1961 كروك يستحوذ على العلامة مقابل 2،7 مليون دولار ويتولى القيادة. * 1963 شخصية المهرج رونالد ماكدونالدز تستخدم في الترويج للعلامة. * 1968 إطلاق وجبة «بيغ ماك» الشهيرة. * 1979 إطلاق وجبة الأطفال ماكدونالدز «هابي ميل». * 1985 ماكدونالدز تصبح ضمن قائمة الثلاثين المكونين لمؤشر داو جونز. * 2007 ماكدونالدز في 30 ألف فرع في العالم مع مبيعات تتخطى 23 مليارا. |
24-05-2012, 11:01 PM | #275 |
مشرفة
شكراً: 38,651
تم شكره 41,326 مرة في 8,578 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
مما قرأت لماذا نأكل حياتنا بالإنتظار كي نصل لنقطةٍ ما رسمناهآ حينمآ كنا أطفالاُ أو شباناً وعندما بلغنآها بدأنآ نتضجر وبحثنآ عن سُبل وهمية للعودةٍ لتلك الطفولة لـ عبده خال |
24-05-2012, 11:02 PM | #276 |
محدث بيانات ميتاستوك
شكراً: 1,877
تم شكره 2,889 مرة في 1,094 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
بيبسي كولا.. علامة أطلقوا اسمها على جيل كامل إعداد: وليد قرضاب في الصيف كما في الشتاء، بعد الأكل أو قبله أو في المناسبات والجمعات العائلية، اسم واحد لعلامة واحدة تأتي لتحتل التفكير. قيل عنها انها مياه ملونة بطعم السكر وهي دواء لعسر الهضم، لكنها سرعان ما تحولت إلى مشروب منعش يعطي الحيوية ويضفي على الجلسات جوا من المرح. إنها بيبسي كولا مشروب الصودا الذي بدأ كدواء في صيدلية يملكها كليب برادهام لتصبح العلامة الأولى في العالم من حيث القيمة والأهمية. تستحوذ على 25 في المائة من حصة السوق العالمي مع منتجات تضم بيبسي كولا ودايت بيبسي وميرندا وسفن آب وماوتن ديو. وتنتشر بيبسي في أكثر من 160 بلداً حول العالم مع مبيعات سنوية وصلت إلى 40 مليار دولار في عام 2007 وبلغت أرباحها 5،6 مليارات دولار. اشتهرت بفضل خطط تسويقية ناجحة ودعاية قوية اعتمدت على النجوم في عالمي الرياضة والفن. وطرحت نفسها كعلامة شبابية رياضية وفنية وأصبحت اسما لبرامج تلفزيونية مثل بيبسي ميوزيكا ونجوم بيبسي وغيرهما من البرامج. الآن شركة بيبسي هي ثاني أكبر شركة مشروبات غازية بعد كوكاكولا، التي يطلق على المنافسة معها اسم حرب الكولا. وتضم شركة بيبسي مجموعة من العلامات الأخرى منها تروبيكانا إضافة إلى امتلاكها مجموعة المأكولات السريعة مثل كنتاكي وبيتزا هات وهارديز وغيرها. شعاراتها فيها تحد وتحث على المغامرة. فما قصة بيبسي وحرب النجوم؟ من خلال عمله في صيدليته، توصل كليب برادهام البالغ من العمر 22 عاماً إلى مزج خلطة من شراب بنكهة الفواكه مع ماء الصودا يستخدم كعلاج لعسر الهضم شبيه بمشروب الكوكاكولا الذي كان قد ظهر في وقت سابق وبقيت تركيبته سراً من الأسرار الغامضة. وفي يوم صيف حار ورطب سنة 1898 اكتشف برادهام تركيبة شراب لذيذ ومرطب يقدمه إلى زبائن الصيدلية مكون من الماء والسكر والفانيليا ونكهة الكولا وزيوت نادرة. وقد نجح هذا الشراب المرطب نجاحا غير متوقع وعرف باسم شراب براد. التسمية بعد النجاح الذي حققه المشروب الجديد قرر كاليب برادهام أن يسمي شرابه المميز باسم «بيبسي كولا» لأنه كان في رأيه يعالج مرض سوء الهضم الذي يعرف بـ «ديسبيبسيا» Dyspepsia. وأطلقه مشروبا شعبيا على نطاق واسع. وفي عام 1902 أطلقت بيبسي علامة تجارية بعد أن حصل برادهام على براءة اختراع في 16 يونيو 1903، وأسس مصنعا بدلاً من صيدليته الصغيرة. وتمكن خلال فترة قصيرة من بيع كميات كبيرة من المشروب. وبما أن الحاجة هي أم الاختراع قرر براد هام أن يبيع البيبسي في قوارير صغيرة ليستطع أن يشربها أيا كان وفي أي مكان. وأطلق دعاية تصف الشراب بأنه «منعش ومقوي ومهضم». ثم بدأ في التفكير بطريقة لنشر علامته الجديدة، فكانت الطريقة الفضلى أن يبيع حقوق امتياز تصنيع وتعبئة البيبسي كولا لشركات تهتم بالتعبئة والتسويق. وتمكن خلال العقد الأول من القرن العشرين من التعاقد مع 40 شركة، مما مكنه من رفع مبيعات بيبسي إلى مليون غالون سنوياً. ومع نهاية عام 1910، أصبح لدى بيبسي كولا فروع في 24 ولاية في أميركا. وهكذا حلَّقت بيبسي بنجاح كبير لمدة 17 سنة لم تعرف الفشل، وكان شعارها الناجح الذي طرحه براد هام: «اشرب بيبسي كولا فهي حتما سترضيك». فترة الانتكاسة الانطلاقة الناجحة عكرتها أجواء الحرب العالمية الأولى التي أصابت بيبسي بانتكاسة نتيجة ارتفاع أسعار السكر والمواد الأولية وتدمير المصانع وتقطع الأوصال وانقطاع الاتصال بين الشركة الأم والشركات الأخرى. فاضطر برادهام إلى المخاطرة في الاستمرار في الإنتاج وقام بشراء السكر بكميات كبيرة وخزنه مما أدى لاحقاً إلى إعلان إفلاسه. وبعد الحرب، حاولت بيبسي النهوض مجدداً لكن برادهام كان عاجزاً عن متابعة المسيرة منفرداً فقرر بيع العلامة وحقوق استثمار تركيبة المشروب إلى مستثمر في وول ستريت اسمه روي ميجار جيل وعاد إلى صيدليته خائباً وتوفي بعد 11 سنة عن عمر يناهز 58 عاماً. واستمرت بيبسي في الانحدار، وتعاقب بعد برادهام 4 مالكين للعلامة فشلوا جميعهم في إيصالها إلى بر الأمان إلى أن جاء مُصنّ.ع شوكولا ناجح يدعى تشارلز غوث الذي كان بمنزلة المنقذ لبيبسي حيث استفادت الشركة من أفكاره وخبراته حتى وقفت على قدميها مرة ثانية. وكان هذا لم يدم طويلاً لأن الحرب العالمية الثانية كانت على الأبواب. خلالها عادت الشركة إلى الوراء، وعانت من الركود والوضع الاقتصادي المتأزم، كان الناس لا يدفعون 5 سنتات مقابل مشروب مرطب. فعمد روث إلى مضاعفة حجم بيبسي مقابل السعر نفسه منافسا بذلك شركات المرطبات الأخرى على رأسهم كوكاكولا. صديق لا غنى عنه بعد الحرب العالمية الثانية، عادت بيبسي للإقلاع بأفكار جديدة وشعارات جديدة وإعلانات متميزة منها أغنية الدعاية الشهيرة «نيكل نيكل». واستعادت بريقها وحصتها السوقية بعد أن ركزت على نشر الوعي الاجتماعي للعلامة حيث أظهرتها كصديق لا غنى عنه خلال الجلسات الاجتماعية، وهي تضفي جو المرح والسرور عليها. وخلال الستينات ارتفعت مبيعات بيبسي بشكل جنوني نتيجة الإقبال الكبير عليها وسجلت أرباحا بلغت 14 مليون دولار. وبعد أن تحولت بيبسي إلى شركة عالمية استطاعت أن تحقق قفزة في تاريخ الإعلان. ففي عام 1959 استطاعت عدسات المصورين الصحافيين التقاط صورة للرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون والرئيس السوفييتي خروتشوف وهما يقفان أمام أحد الأكشاك في روسيا ويتناولان مشروب بيبسي، وتم نشر الصورة في اليوم التالي في جميع الصحف العالمية مما اعتبر دعاية مجانية لبيبسي التي انتشرت من حينها في معظم الدول الشيوعية ومستعمرات الاتحاد السوفيتي. جيل المشروب نهضت بيبسي خلال فترة الستينات والسبعينات وبنت لنفسها إمبراطورية في عالم المرطبات محققة ارباحاً كبيرة ومتفوقة على أحد أهم منافسيها كوكاكولا. كما تمكنت من قيادة صناعة التعبئة في العالم، واستفادت من طفرة الولادات لتطلق حملة جيل بيبسي التي تضمنت إعلانات وشعارات استهدفت فيها الفئات الفتية والشابة بهدف كسبهم زبائن دائمين لها. وحققت مبيعات تخطت لأول مرّة في تاريخ العلامة مليار دولار. كما استفادت بيبسي من انتشار علامات الوجبات السريعة في عالم التغذية مثل كنتاكي وهارديز وبيتزا هات وتاكو بل وغيرها من الماركات التي اعتبرت منفذاً كبيراً لتسويق منتجات بيبسي. وقامت الشركة لاحقاً بالاستحواذ على جميع هذه العلامات. ثم دخلت إلى عالم الرياضة من بابه العريض من خلال طرحها كمشروب رياضي يمنح الحيوية والانتعاش للرياضيين. وقد بدأت بيبسي في رعاية الأحداث الرياضية المهمة، فحصلت على رعاية رسمية وحصرية لسبعة عشر مونديال في كرة القدم الذي ينظمه الفيفا. وأسست أكاديمية تقوم بإعداد الفرق الرياضية المشاركة وهي اليوم تساهم في إعداد المنتخب النيجيري الذي سيقام على أرضه مونديال 2009. وتعكس بيبسي من خلال ذلك مساهمتها في تنمية جيل الشباب الذي هو على الدوام جيل بيبسي. وإضافة على كرة القدم ترعى بيبسي العديد من المسابقات الرياضية الكبرى مثل الأولمبياد العالمية وغيرها وهي تعمل على طباعة شعارها على الأدوات الرياضية لأهداف تسويقية. وكذلك في الإعلان تعتمد بيبسي على لاعبين عالميين أمثال ديفيد بيكهام وتيري هنري في التسويق والدعاية الإعلانية التلفزيونية والمطبوعة. حرب الكولا دخلت بيبسي منذ اليوم الأول لإطلاقها في حرب شرسة مع العلامة التجارية كوكا كولا، وكان الهدف السباق على كسب ود أوسع شريحة ممكنة من الجمهور العالمي. ويطلق على المنافسة التي تدور بين العلامتين تسمية حرب الكولا. ومن القصص الطريفة في هذه الحرب أن شركة كوكاكولا طردت موظفا يعمل لديها لأنه كان يشرب بيبسي أثناء استراحته خلال الدوام الرسمي. وعللت شركة كوكا كولا الأمر بأن الموظف انتهك قوانين الشركة والمنافسة. لكن على الرغم من ذلك، بقيت الحرب بين العملاقين في صناعة المرطبات شريفة وسجل اخيراً لشركة بيبسي لأنها رفضت شراء تركيبة الكوكاكولا السرية من أحد الموظفين وتعاونت مع شبكة الاستخبارات الأميركية لمنع أمر من شأنه تدمير شركة كوكاكولا. وتمتد المنافسة لتشمل حرب الإعلانات والصراع على اكتساب نجوم العالم في الرياضة والفن، وأبرز دليل على ذلك هو ارتفاع ميزانية الإنفاق الإعلاني. وعلى الرغم من أن الحرب القائمة هي حرب باردة بيد أن الأمر لا يمنع من مناوشات وعمليات كر وفر بين العلامتين من حين إلى آخر لا سيما في معارك رعاية الأحداث الرياضية وحروب الأسعار والعروض والهدايا التي تقدم ضمن خطط تسويقية هدفها واحد هو اكتساب الجمهور العالمي. الشعارات المتتالية «خليك قدها»، «عيش التحدي»، «يلا يا شباب يلا بيبسي»، «لقد حصلت على الطعم» وغيرها من الشعارات اشتهرت بها بيبسي وكان لها أبلغ الأثر في انتشارها وعشق الجمهور لها. وخلال عام 1963 أطلقت بيبسي شعار «يُبعث حياً» وكان يهدف إلى تسويق بيبسي كمشروب يعطي الطاقة والحيوية ويرد الروح إلى الجسم بالمعنى المجازي. وقد لقي هذا الشعار نجاحاً كبيراً ضمن حملة جيل بيبسي لكن سوء تفسير الشعار قد انعكس سلباً على بيبسي خصوصاً في الصين، حيث اعتقد الصينيون أن بيبسي قد تعيد أسلافهم من الموت. فامتنعوا عن طلب المشروب حتى استدركت بيبسي الأمر وقامت بتفسير الشعار وترجمته إلى اللغة الصينية بشكل مفهوم من قبل عامة الشعب. وكذلك الأمر واجه الشعار سوء فهم في كل من ألمانيا وتايوان سببه سوء ترجمة الشعار لغوياً. طائرة نفاثة «اشرب بيبسي واربح»، «طائرة نفاثة بانتظارك عندما تجمع العدد المطلوب من النقاط»، بالإضافة إلى مجموعة جوائز أخرى منها قبعات وتي شرت وعبوات مياه: هذه الحملة أطلقتها بيبسي في عام 1996 وقد لاقت نجاحاً كبيراً حتى ان ملابس بيبسي قد أصبحت زيّاً موحدا غير رسمي بين تلامذة المدارس الابتدائية في العالم. ولكن أحدا لم يسع للحصول على الطائرة النفاثة باستثناء شاب أميركي يدعى جون ليونارد بجمع العدد الكافي من النقاط التي تخوله الحصول على الطائرة كما ورد في العرض، والتي قيمتها تبلغ 33،8 مليون دولار. لكن بيبسي رفضت ذلك مما اضطر ليونارد إلى رفع دعوى قضائية كاد أن يربح من خلالها الطائرة لولا تدخل البنتاغون الأميركي الذي منع الحكم لأسباب تتعلق بأمور عسكرية وحربية. في الألفية الجديدة تعرضت بيبسي كولا لحملات مقاطعة كبيرة حيث اتهمت باحتوائها على مادة الكوكايين والكافيين. لكن الشركة نفت ذلك وقامت باستبدال مادة الكافيين الموجودة فيها بمادة الأسبارتام الذي يعطي الطعم والمفعول ذاته. كما تعرضت بيبسي لحملات مقاطعة من الدول العربية لاتهامها بدعم الصهيونية. بيد أن هذه الحملات لم تؤثر على مسيرتها بشكل كبير. وتسعى العلامة في الألفية الجديدة إلى ترسيخ موقعها في مركز الصدارة في عالم المشروبات الغازية. وقد قامت اخيراً بترشيح اندرا نويي التي تحتل مركز المدير المالي لشركة بيبسي العالمية لتترأس الشركة ابتداءً من شهر أكتوبر المقبل لتصبح المرأة الثانية في العالم التي تترأس شركة عملاقة. وكانت اندرا نويي قد حلت في المركز الرابع بين أفضل 50 سيدة أعمال في العالم وهي قادت بنجاح المفاوضات لصفقة الاستحواذ على شركة كويكر بقيمة 14 مليار دولار بالإضافة إلى شراء شركة العصائر تروبيكانا في عام 1998. نجوم العلامة منذ وقت طويل اعتمدت بيبسي على الفرق الموسيقية والغنائية في الترويج لها فكان لها تعاون مع فرق الروك أند رول في الستينات من خلال إطلاق أغنية «نيكل نيكل» وكان هدف بيبسي منذ البداية دخول عقول الشباب من جيل بيبسي. كما سوقت بيبسي مع عدد من نجوم العالم أمثال مايكل جاكسون وتينا ترنر وجينيفر لوبيز وبيونسيه. وفي العالم العربي توجهت بيبسي إلى جمهور الشباب عن طريق المغنين المشهورين أمثال الفنان عمرو دياب والفنانتين اللبنانيتين هيفاء وهبي وإليسا في وقت سابق وغيرهم من نجوم الفن العرب. ومؤخراً توصلت بيبسي التي تسيطر على سوق المرطبات في العالم العربي إلى إنتاج فيلم موسيقي طويل من بطولة هيفاء وهبي وعدد من الفنانين العرب أطلق عليه اسم بحر النجوم والذي تم تصويره في منطقة لبنانية وبلغت تكاليفه حتى الآن 5 ملايين دولار. وتقول بيبسي ان الهدف من وراء الفيلم هو تقديم المتعة للجمهور مع وسائل جديدة للتواصل مع المنتج. أبو النجاح ولد كاليب براد هام عام 1876 في نيوبورن في الولايات المتحدة الأميركية، اضطر إلى ترك الجامعة قبل أن يتخرج من جامعة ميرلاند الطبية عندما أفلس والده وفشلت تجاربه، وليكسب قوت قومه تحول كاليب برادهام إلى التعليم ودرّس في مدرسة أوكس سميث في نيوبورن إلى أن تزوج من سارة شاريتي كريدل. بعدما ترك التدريس عمل في صيدلية بولوك والتي اشتراها بعد أن أصبح متمكنا من علم الصيدلة. توصل في صيف 1898 إلى ابتكار مشروب الصودا وأطلق عليه اسم بيبسي كولا وسوقه على مستوى عالمي. وصل إلى النجاح بسرعة كبيرة ولكن الحرب العالمية الأولى قضت على طموحه فأفلس وباع شركته. توفي عام 1934 عن عمر يناهز 58 عاماً ولا تزال علامته متألقة حتى اليوم. محطات رئيسية في تاريخ الشركة • 1898 كليب برادهام يبتكر مشروب صودا أسماه بيبسي. • 1902 برادهام يحصل على براءة اختراع ويطلق العلامة. • 1928 برادهام يبيع العلامة بيبسي بعد إفلاسه. • 1939 أول إعلان لبيبسي عبر الراديو. • 1990 بيبسي تستحوذ على علامات الوجبات السريعة. • 1998 بيبسي تستحوذ على تروبيكانا. • 2007 بيبسي تطلق فيلم بحر النجوم الذي يجمع مجموعة من النجوم الذين يروجون لإسم بيبسي في العالم. • 2008 تعيين اندرا نويي رابع سيدة أعمال في العالم رئيسة لبيبسي. |
24-05-2012, 11:15 PM | #277 | |||||||||||||||||||||||
عضوية مميزة
شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
منذ أكثر من ثلاثين عام ويقوم السارقون والنشالون في مصر باعادة الهوية ،رخصة القيادة وكافة الأوراق الشخصية لصاحبها عن طريق البريد . |
|||||||||||||||||||||||
24-05-2012, 11:53 PM | #278 | |||||||||||||||||||||||
عضو أساسي
شكراً: 11,259
تم شكره 10,419 مرة في 2,584 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
حرام عليك يامدام القراءة تحتاج الى استقرار نفسي |
|||||||||||||||||||||||
25-05-2012, 12:02 AM | #279 |
المشرف العام Rami alattar
شكراً: 25,586
تم شكره 37,110 مرة في 9,197 مشاركة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
الصحفي خليل هملو ::::: فعلاً ذهبت الى مجلس الشعب .. المفاجئة الاولى ان احد الاصدقاء اتصل بي يوم امس الاربعاء اؤكد لكم يوم الاربعاء تاريخ 23 -5-1012 واخبرني بأسماء مكتب مجلس الشعب ( رئيس - نائب رئيس - أميني السر ) لم ارسل الخبر الى الوكالة التي اراسلها ( يونايتد برس انترناشونال ) خوفاً من ان لا تكون هي الاسماء ولكن المفاجئة ان الاسماء ذاتها اقسم لكم ذاتها ( محمد جهاد اللحام – رئيس ، فهمي حسن نائبا للرئيس - خالد العبود وعبد المعطي مشلب أميني سر لمجلس) . - يا مجلسنا الموقر لماذا هذا العرس الديمقراطي وعلى الهواء مباشرة وبث مباشر لمدة تجاوزت 4 ساعات انتخاب رئيس ونائب واميني سر والاسماء اقرت واعلنت من يوم امس وهذا ما اكده خلال الجلسة النائب محمد انس الشامي .. والمشكلة ان البعض اعترض على كلامه ". ........... الثانية .. اصغر عضو سناً في مجلس الشعب الجديد هو امُي لا يجيد القراءة والكتابة وتم تدارك الموقف بإعطاء امانة السر المؤقتة للنائب عماد حج محمد بدل النائب الامي ". شيء بيرفع الرأس الاخ يمثل جيل الشباب .. على النائب الامي ان يطالب بإلزامية التعليم ... ولكن الامانة السادة الاعضاء ااااخررررررر شياكه ما شاء الله لما بتشوفهم بتحس البلد بخير ... |
25-05-2012, 12:20 AM | #280 | |||||||||||||||||||||||
متابع جديد
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في مشاركة واحدة
|
رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 24 والجمعة 25 -5-2012
اخواني جزاكم الله كل خير ولاكن وصل عدد الفنادق في السيدة زينب المستضيفين للأخوان المهجرين من حمص إلى أكثر من مائة فندق وما يزيد على ثلاثين ألف نزيل ومعظم هذه الفنادق باتت تشكو شح الامداد وقلت الاهتمام و الوضع في المنطقة بات على حافة الانهيار ولا احد يريد ان يرى الازمة على حقيقتها بأمكان الجميع التأكد و المبادرة والله ولي التوفيق ولا تتأخرو ولو بكلمة طيبة |
|||||||||||||||||||||||
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صالون سيريا ستوكس ليومي الخميس والجمعة 17 و18-5-2012 | غالب | صالون سيرياستوكس بعطلة التداول | 490 | 19-05-2012 01:07 AM |
صالون سيرياستوكس ليومي الخميس19 والجمعة 20-4-2012 | رندة | صالون سيرياستوكس بعطلة التداول | 269 | 21-04-2012 08:12 AM |
صالون سيرياستوكس ليومي الخميس5 والجمعة 6-4-2012 | رندة | صالون سيرياستوكس بعطلة التداول | 213 | 07-04-2012 01:54 AM |
صالون سيرياستوكس ليومي الخميس والجمعة 2 & 3 - 2- 2012 | saeed | صالون سيرياستوكس بعطلة التداول | 687 | 04-02-2012 02:16 AM |
جلسة صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 10 والجمعة 11/11/ 2011 | Salam L | صالون سيرياستوكس بعطلة التداول | 313 | 12-11-2011 01:58 AM |