صباح الخير جميعا والله ياعزيزي أنت تحشرني في أضيق التفصيلات ، وتدقق على كلامي كلمة كلمة ، ففي أحد الردود تصيدت لي كلمة هوى وأخرجتها من السياق ، وكأنما كل ما وافق الهوى هو من الضلال . ألا تهوى قيام الليل وصفاء الذهن في مناجاة الله ؟ هل هواك هنا ضلال ؟ انا أناقش على أساس تفصيلات قد تجاوزها المؤمن الحق ، وفهم المغزى منها وانتقل لما هو جوهري . مثلا يحضر لك المدرس تفاحات ويعلمك العد والجمع والطرح فعندما يجد فيك الأهلية للفهم ينتقل إلى الورقة والقلم وتجمع وتطرح من خلال فهمك للفكرة ، ولكنك تريد ارجاعي في كل مرة الى المربع الأول وتطالب بالعودة إلى التفاحات . إن الدين جاء للشرح لكل المستويات وقد آن لنا أن ننتقل إلى المستوى الثاني أو الثالث أليس كذلك ؟ ستجد في شرح رسول الله (ص) تفصيلات أجبره عليها جهل المتلقي وقد كان عليه السلام داعية للجميع ومن كافة المستويات ، وقد كان في كلامه صور واسقاطات ليقرب الفكرة وهذا للعموم ، أما الخصوص فيتجاوزون عن بعض التفاصيل ويفهمون ما رمى إليه . في يوم من الأيام مثلا أكل الناس من لحم بعير ، ولما أرادوا الصلاة ، ربما لاحظ قذارة على أحدهم ورغب بعدم احراجه ، فأمر الجميع بالوضوء . فاستنتج كل الموجودين وربما البعض منهم فقط أن أكل لحم البعير ينقض الوضوء . هل يتقبل أي منا شيئا كهذا الفهم لو علم أن حتى بول ما يؤكل لحمه طاهر !؟ أين الفهم وأين الاجتهاد وأين القياس ؟ أنت لا تعرفني ولا أنا في مجال تفاخر فلا أنا اسمي عابر ولا في اسم عائلتي سبيل ، فهو اسم مجرد لشخص مجهول لا يبحث عن الشهره ومع هذا أنت تفرض علي البوح بأشياء لم أكن لأبوح بها . هل تتخيل كم تقبل غير المسلمين فكرة الاسلام عن طريقي ؟ من أوروبيين وحتى من آسيويين بوذيين أو هندوس . لقد خاطبت عقلهم وكنت منطقيا في طرحي ولم أقف عند تعاليم لأطفال يتعلمون الدين في أول مراحل ما بعد الطفولة . والله أسلم البعض ويعتبروني مرجعا لهم ، على الرغم من عدم تفرغي لدعوة أو اتباع . حتى الأحمديون ( القاديانيون ) وعلى الرغم من شدة خبثهم قد أفحمتهم مرارا . وتأتيني أنت من مذهبي وملتي ولغتي وتريد تخطيئي ، وتصر على تفصيلات قد لا تقدم أو تؤخر كثيرا ! أمرنا رسول الله أن نأكل بيميننا وأن نشرب بيميننا قائلا بأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، هل فكرت بعمق في السبب ؟ سأعطيك فكرة قد تقبلها وقد لا تعجبك فتفكر واختر . لا نظافة ولا شروط صحية لدى العربان في ذلك الزمان ، والاعرابي يقضي حاجته في العراء فيستعمل إحدى يديه للتجمر ( اليسرى ) فإذا جاء إلى الطعام يستعمل اليمنى خوفا من التشبه بالشيطان . هل لو كان الشرح كذلك كان التزم الناس أم أنه عليه السلام فضل الاختصار وكفى الله المؤمنين شر التجادل والنقاش ؟ الشيطان كان ملاكا وكلنا يعلم أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب . ستقول أن تحول الملاك إلى شيطان ، جعله يتحول إلى مخلوق أكول ، هذا حقك واختر ما تريد ، انت لك الخيار ان ترقى في فهمك أو أن تبقى على الحرفية ولكنني لن آخذ بغير ما اخترت أنا لنفسي من فهم . سبق أن شرحت هذا الكلام لشخص من دين مغاير فقال لي هذا رجل يعلم بهائم ، قلت له صدقت كان الناس حينها بهائم ، وأنا المفروض أنني أكون مثلهم قبل الدين ، فكيف تراني الآن ؟ هل أفلح نبينا في ترقيتنا والنهوض بأمة الجاهلية أم أخفق ؟ فاغرورقت عيناه وقال ليت الجميع يفهمون روح الدين كما تفهمه أنت . أنت قطعا درست في مدارس أوروبا أو أنت تؤمن بما يسمونه الاسلام الأمريكي . فقلت لا والله ما درست إلا على أيدي مدرسين حنبلية وهابيون سلفيون . ولكن يسر الله لي من أولي الألباب وكنت لبيبا ربما ومتفوقا على أقراني وكان المدرس يسأل سؤاله ، ثم يقول حسنا لنسأل أفقهكم ويقول لي هات يافلان . كنت أرى الحقد ممزوجا بالاعجاب من أقراني الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الدين وهذا الشامي الغريب لا يحق له التفوق عليهم . أرجو لك أن تتحرر يوما من حرفية النصوص وأن تأخذ بروح الدين القويم ستجد يومها معنى أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان بعد التحلل من التحجر وتضييق المعاني والصور . أرجو المعذرة فلن أناقش بعد هذا لك تحياتي . |
3 أعضاء قالوا شكراً لـ فراس السكري على المشاركة المفيدة: |
![]() ![]() ![]() بدك تبعتني عالحج مشان الموضوع اللي كتبته ... ولا مشان العشرة مليون دولار big grinbig grinbig grin ![]() ![]() ![]() |
السلام عليكم
فعلا اول مرة اقرأ هذا الجدال الضخم والى الان لااعرف ماسببه هلكتوني بالقراءة وكاني دخلت بباب وخرجت من نفس الباب فمختصر الحديث ماقاله عابر مجيب ان لاتاخذوا الامثال او الكلام بكلامه الحرفي وانما حلل وفكر واستنتج لماذا قيل المثل فالقدماء لم يكن قصدهم هذا القصد الحرفي للكلام اما السندباد والبقية ماعدا اخونا لقمان والاخ غسان فقصدهم ان الكلام حتى لو كان مقصود غير ماقيل ولكن لفظه يوحي لاخر بتصغير قدرة الخالق ويصبح به مشكلة مع ضيقوا التفكير الاثنان صح من حيث التفكير والموضوع ولايحتاج النقاش الى التوسع اكثر من ذلك لكم احترامي للجميع واسف على تدخلي ان شاء الله يكون مفيد |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لو بدي اسحب وديعتي متلما هيه ولحاجتي بكون مجرمة ؟؟ | رزان | طلب الاستشارات القانونية السريعة جــديـد | 30 | 29-07-2011 10:27 PM |
أمثال قيلت في المرأة | manar | استراحة المضاربين | 3 | 30-05-2010 07:02 PM |
أمثال كمبيوترجية | أبو عبد الرحمان الدمشقي | استراحة المضاربين | 5 | 24-06-2009 02:53 AM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك