العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > المنتدى الإسلامي

الملاحظات

المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة .

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 20-12-2011, 12:36 PM
  #31
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب مشاهدة المشاركة

صباح الخير جميعا
والله ياعزيزي أنت تحشرني في أضيق التفصيلات ، وتدقق على كلامي كلمة كلمة ، ففي أحد الردود تصيدت لي كلمة هوى وأخرجتها من السياق ، وكأنما كل ما وافق الهوى هو من الضلال . ألا تهوى قيام الليل وصفاء الذهن في مناجاة الله ؟ هل هواك هنا ضلال ؟
انا أناقش على أساس تفصيلات قد تجاوزها المؤمن الحق ، وفهم المغزى منها وانتقل لما هو جوهري .
مثلا يحضر لك المدرس تفاحات ويعلمك العد والجمع والطرح فعندما يجد فيك الأهلية للفهم ينتقل إلى الورقة والقلم وتجمع وتطرح من خلال فهمك للفكرة ، ولكنك تريد ارجاعي في كل مرة الى المربع الأول وتطالب بالعودة إلى التفاحات .
إن الدين جاء للشرح لكل المستويات وقد آن لنا أن ننتقل إلى المستوى الثاني أو الثالث أليس كذلك ؟
ستجد في شرح رسول الله (ص) تفصيلات أجبره عليها جهل المتلقي وقد كان عليه السلام داعية للجميع ومن كافة المستويات ، وقد كان في كلامه صور واسقاطات ليقرب الفكرة وهذا للعموم ، أما الخصوص فيتجاوزون عن بعض التفاصيل ويفهمون ما رمى إليه .
في يوم من الأيام مثلا أكل الناس من لحم بعير ، ولما أرادوا الصلاة ، ربما لاحظ قذارة على أحدهم ورغب بعدم احراجه ، فأمر الجميع بالوضوء . فاستنتج كل الموجودين وربما البعض منهم فقط أن أكل لحم البعير ينقض الوضوء . هل يتقبل أي منا شيئا كهذا الفهم لو علم أن حتى بول ما يؤكل لحمه طاهر !؟
أين الفهم وأين الاجتهاد وأين القياس ؟
أنت لا تعرفني ولا أنا في مجال تفاخر فلا أنا اسمي عابر ولا في اسم عائلتي سبيل ، فهو اسم مجرد لشخص مجهول لا يبحث عن الشهره ومع هذا أنت تفرض علي البوح بأشياء لم أكن لأبوح بها . هل تتخيل كم تقبل غير المسلمين فكرة الاسلام عن طريقي ؟ من أوروبيين وحتى من آسيويين بوذيين أو هندوس . لقد خاطبت عقلهم وكنت منطقيا في طرحي ولم أقف عند تعاليم لأطفال يتعلمون الدين في أول مراحل ما بعد الطفولة . والله أسلم البعض ويعتبروني مرجعا لهم ، على الرغم من عدم تفرغي لدعوة أو اتباع .
حتى الأحمديون ( القاديانيون ) وعلى الرغم من شدة خبثهم قد أفحمتهم مرارا . وتأتيني أنت من مذهبي وملتي ولغتي وتريد تخطيئي ، وتصر على تفصيلات قد لا تقدم أو تؤخر كثيرا !
أمرنا رسول الله أن نأكل بيميننا وأن نشرب بيميننا قائلا بأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، هل فكرت بعمق في السبب ؟
سأعطيك فكرة قد تقبلها وقد لا تعجبك فتفكر واختر .
لا نظافة ولا شروط صحية لدى العربان في ذلك الزمان ، والاعرابي يقضي حاجته في العراء فيستعمل إحدى يديه للتجمر ( اليسرى ) فإذا جاء إلى الطعام يستعمل اليمنى خوفا من التشبه بالشيطان . هل لو كان الشرح كذلك كان التزم الناس أم أنه عليه السلام فضل الاختصار وكفى الله المؤمنين شر التجادل والنقاش ؟
الشيطان كان ملاكا وكلنا يعلم أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب . ستقول أن تحول الملاك إلى شيطان ، جعله يتحول إلى مخلوق أكول ، هذا حقك واختر ما تريد ، انت لك الخيار ان ترقى في فهمك أو أن تبقى على الحرفية ولكنني لن آخذ بغير ما اخترت أنا لنفسي من فهم .
سبق أن شرحت هذا الكلام لشخص من دين مغاير فقال لي هذا رجل يعلم بهائم ، قلت له صدقت كان الناس حينها بهائم ، وأنا المفروض أنني أكون مثلهم قبل الدين ، فكيف تراني الآن ؟ هل أفلح نبينا في ترقيتنا والنهوض بأمة الجاهلية أم أخفق ؟ فاغرورقت عيناه وقال ليت الجميع يفهمون روح الدين كما تفهمه أنت . أنت قطعا درست في مدارس أوروبا أو أنت تؤمن بما يسمونه الاسلام الأمريكي . فقلت لا والله ما درست إلا على أيدي مدرسين حنبلية وهابيون سلفيون . ولكن يسر الله لي من أولي الألباب وكنت لبيبا ربما ومتفوقا على أقراني وكان المدرس يسأل سؤاله ، ثم يقول حسنا لنسأل أفقهكم ويقول لي هات يافلان . كنت أرى الحقد ممزوجا بالاعجاب من أقراني الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الدين وهذا الشامي الغريب لا يحق له التفوق عليهم .
أرجو لك أن تتحرر يوما من حرفية النصوص وأن تأخذ بروح الدين القويم ستجد يومها معنى أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان بعد التحلل من التحجر وتضييق المعاني والصور .
أرجو المعذرة فلن أناقش بعد هذا
لك تحياتي .




ممممممممممم

للاسف كل ما ذكرت لس له علاقة بسؤالي

انا أصر على احراجك و حشرك


تفضل اسرد لنا الادلة التي قال بها ائمة علماء بلاد الشام والتي تفيد بنفي صفات الله عز وجل ......


__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 20-12-2011, 06:32 PM
  #32
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

السلام عليكم
فعلا اول مرة اقرأ هذا الجدال الضخم
والى الان لااعرف ماسببه
هلكتوني بالقراءة وكاني دخلت بباب وخرجت من نفس الباب
فمختصر الحديث ماقاله عابر مجيب
ان لاتاخذوا الامثال او الكلام بكلامه الحرفي وانما حلل وفكر واستنتج لماذا قيل المثل
فالقدماء لم يكن قصدهم هذا القصد الحرفي للكلام
اما السندباد والبقية ماعدا اخونا لقمان والاخ غسان فقصدهم ان الكلام حتى لو كان مقصود غير ماقيل ولكن لفظه يوحي لاخر بتصغير قدرة الخالق ويصبح به مشكلة مع ضيقوا التفكير
الاثنان صح من حيث التفكير والموضوع ولايحتاج النقاش الى التوسع اكثر من ذلك
لكم احترامي للجميع واسف على تدخلي ان شاء الله يكون مفيد
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .

التعديل الأخير تم بواسطة فراس السكري ; 20-12-2011 الساعة 07:53 PM
فراس السكري غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ فراس السكري على المشاركة المفيدة:
beautiful life (20-12-2011), سندباد (20-12-2011), عابر مجيب (20-12-2011)
قديم 20-12-2011, 08:11 PM
  #33
لقماان
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية لقماان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: سوريا /حمص
المشاركات: 5,510
شكراً: 18,885
تم شكره 22,038 مرة في 4,797 مشاركة
افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب مشاهدة المشاركة
تقبرني انت شو بحبك .
هللأ صحيح
خساراتي بالاسهم كبيرة
و الأحوال دائرة عنا بحمص
بس ما وصلت لدرجة اشتغل حانوتي ......
(الحانوتي : من يدفن الموتى )
__________________
أبو حكيم الدين
لقماان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لقماان على المشاركة المفيدة:
عابر مجيب (20-12-2011)
قديم 20-12-2011, 08:15 PM
  #34
لقماان
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية لقماان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: سوريا /حمص
المشاركات: 5,510
شكراً: 18,885
تم شكره 22,038 مرة في 4,797 مشاركة
افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة biso مشاهدة المشاركة

بدك تبعتني عالحج مشان الموضوع اللي كتبته ... ولا مشان العشرة مليون دولار big grinbig grinbig grin
يا خيو تؤول بدي آخد العشرة ملايين دولار من جيبتك .....
هدول من رب العالمين ........
(أخي بسام بذمتك على أدي رسيت مناقصة دعائك لألي ...بالدولار ......)
__________________
أبو حكيم الدين
لقماان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 20-12-2011, 10:59 PM
  #35
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس السكري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
فعلا اول مرة اقرأ هذا الجدال الضخم
والى الان لااعرف ماسببه
هلكتوني بالقراءة وكاني دخلت بباب وخرجت من نفس الباب
فمختصر الحديث ماقاله عابر مجيب
ان لاتاخذوا الامثال او الكلام بكلامه الحرفي وانما حلل وفكر واستنتج لماذا قيل المثل
فالقدماء لم يكن قصدهم هذا القصد الحرفي للكلام
اما السندباد والبقية ماعدا اخونا لقمان والاخ غسان فقصدهم ان الكلام حتى لو كان مقصود غير ماقيل ولكن لفظه يوحي لاخر بتصغير قدرة الخالق ويصبح به مشكلة مع ضيقوا التفكير
الاثنان صح من حيث التفكير والموضوع ولايحتاج النقاش الى التوسع اكثر من ذلك
لكم احترامي للجميع واسف على تدخلي ان شاء الله يكون مفيد




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


شكرا اخي فراس على مداخلتك وانا معها 100%


مع العلم انو انا ما طرحت فكرتي بمقالة اخونا ((بيسو)) ....!!


نقطة البحث يلي عم ابحث فيها انا واخونا عابر مجيب هو موضوع مختلف تماماً عن الموضوع الاساسي


وخروجي عن سياق الموضوع سببوا احدى التعليقات يلي فيها غمز ولمز ((قد يكون غير مقصود))


فكان من واجبي وضح الفكرة للجميع حتى ما يمر مرور الكرام بدون نقاش عميق ووضع النقاط على الحروف خصوصاً اذا كان الموضوع يمس العقيدة


تعلئي كان بسبب هي الجملة التالية((إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .))...


فستفسرت ماهو دين بلاد الشام وماهو دين العرب ((دين المصري ودين الحجازي و دين اليمني ودين جيبوتي ...الخ))...


اتوقعت انو يتصحح المفهوم ام كانت المفاجأة انو ارتكب خطأ بافدح من الخطأ السابق....


فقيل بانو دين بلاد الشام يقول بنفي صفات الله عز وجل المذكورة صراحة بالقرآن الكريم متل ((يد و عين و وجه....الخ))!!


فكان ردي نورنا بالادلة التي تثبت صحة ادعائك..؟


طبعا لن يكون هناك جواب ....


لان الامة اجمعت على اثبات صفات الله عز وجل في القرآن الكريم بلا تكييف ولا تحديد ولا تشبيه

ولا تخيلات ولا اجتهادات... بل كما يليق بذاته سبحانه وتعالي....


وهذه عقيدة ابناء بلاد الشام والحرمين و اليمن و مصر و جميع اهل السنة والجماعة في الكرة الارضية


اما يلي نفى هذه الصفات فهناك عدة فرق ....متل فرقة المعتزلة وووووو فرق تانية شي انقرض وشي ما انقرض حتى يومينا هذا....

اما الشبهات التانية يلي اثيرت فمالي حابب وجع راسي وراسكون فيها كون الجدال لغاية الجدال بكرهوا كتير ....وبتوقع كل واحد بقدر يبحث بهي الشبهات و بفندها و بيعرف مين هنن يلي عم يطرحوها ولاي غايات يثيرونها

وسلام
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لو بدي اسحب وديعتي متلما هيه ولحاجتي بكون مجرمة ؟؟ رزان طلب الاستشارات القانونية السريعة جــديـد 30 29-07-2011 10:27 PM
أمثال قيلت في المرأة manar استراحة المضاربين 3 30-05-2010 07:02 PM
أمثال كمبيوترجية أبو عبد الرحمان الدمشقي استراحة المضاربين 5 24-06-2009 02:53 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:40 PM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir