المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة . |
![]() |
شكرا أخي سندباد على تفصيلك
ولكنك أعطيت لكلامي أهمية أكثر مما يحتمل فما كتبته بعجالة وحاولت تلخيص شيء من الآراء التي قد يبني عليها السائل في توسيع بحثه ، وحاشى لله أن يتناقض أي اجتهاد مع النصوص الصريحة . سيدنا عمر عطل حكم قطع يد السارق في فترة المجاعة وقد استفتى عقله وضميره ولا أظنه أغفل المصلحة العامة . طبعا لا أنا ولا أنت وصلنا إلى مرتبة سيدنا عمر ولا حتى أقل منه من بعض الشيوخ الأجلاء ولا يجوز لنا الفتوى . وأنا لم أفتي لا بالتحريم ولا بالجواز وانما أوضحت بما معناه أن القانون نفسه يستعمله المحامي في الدفاع عن الضحية وهو نفس القانون الذي يستعمله محامي الجاني . هنالك سعة وأخذ بالظروف المشددة أو المخففة . وأسباب التحليل والتحريم كما أسباب النزول للآيات القرئانية تتيح للمتلقي فهم الأسباب وبالتالي حرية إعمال العقل والله أعلم بالنوايا وصدق فهم وتوافق العمل مع الضمير . الدين يأمرنا بأن لو ابتلينا بالمعاصي أن نستتر ، حتى لا نجمع بين الخطأ والتبجح الذي قد يشجع غيرنا على الحذو حذونا ، ولكن ألا يحمل هذا أن قد لا نكون على خطأ وإنما نكون كمن يأخذ بالتقية من محدودي النظر تحاشيا لاثارة حنقهم لمجرد عدم اقتناعهم بقناعتنا ؟ مع الحرص على التفريق بين التقية والنفاق . بمعنى رحم الله امرءا غب المغيبة عن نفسه . الاقتصاد في صدر الاسلام كان فيه التعامل بالفضة والذهب ولم يكن هنالك أوراقا مالية هي سندات اعتدنا على استعمالها كعملة ذات قيمة تشابه فقط في اذهاننا تلك المعادن . هذه الأوراق يطرأ عليها انخفاض في قيمتها قد يجعل الفائدة ( الربوية ) تكاد لا تغطي فرق القيمة . فهل ربا البنوك هو نفسه ما قصده وحرمه الشرع ياترى ؟ هل هنالك منظومة اسلامية متكاملة ونحن نخالفها لو تقاضينا الربا هذا ؟ هل لدينا بيت مال للمسلمين يساعد من طبق الشرع فيما لو أصابه مكروه ؟ بما يشابه اتخاذ الطب النبوي لأمراض كانت في أيامه عليه الصلاة والسلام في علاج مرض مستحدث واترك الطبابة والصيادلة . لم يكن هنالك مقياس محدد لتقييم الذهب الكسر ليتم مبادلته بالذهب المصاغ حديثا ، ونفيا للخلاف يمنع الاسلام مبادلة الصحيح بالمكسور ولكن اليوم أصبح هنالك تقييم للعمل وتقييم دقيق للوزن والعيار فهل نبقى على المقايضة ونترك ما علمنا الله وما تيسر لنا من معارف وهل نترك المواصلات مثلا وما تطور في حياتنا بكل المجالات بدعوى التمسك جهلا بالعروة الوثقى ؟ الموضوع أوسع من أن استطيع الالمام به بل قد يحتاج إلى ندوات ومشاركات واسعة . أنا كل ما رميت إليه هو مجرد تحريض على التفكير ولست متخصصا مؤهلا لأكثر من هذا . والله من وراء القصد . تحياتي . |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Salam L على المشاركة المفيدة: |
عابر مجيب (17-12-2011)
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Salam L على المشاركة المفيدة: |
عابر مجيب (17-12-2011)
|
الاخ الكريم السندباد
ماقصده الاخ هو الاحكام التي يحصل بها اجتهاد تفرضه طبيعة الزمان و المكان و ليس الثوابت من العقيدة كالصلاة و الصوم و الخ من الثوابت التي بها نصوص لا تقبل النقاش، أرى أنك وضعت كل البيض في سلة واحدة تقبل تحياتي |
ماعلاقة العمر بالموضوع قد يكون الاخ رائد صغيرا و لكنه يطرح امور هامة
وهذا من حقه |
شكرا أخي سندباد على تفصيلك
ولكنك أعطيت لكلامي أهمية أكثر مما يحتمل فما كتبته بعجالة وحاولت تلخيص شيء من الآراء التي قد يبني عليها السائل في توسيع بحثه ، وحاشى لله أن يتناقض أي اجتهاد مع النصوص الصريحة . سيدنا عمر عطل حكم قطع يد السارق في فترة المجاعة وقد استفتى عقله وضميره ولا أظنه أغفل المصلحة العامة . طبعا لا أنا ولا أنت وصلنا إلى مرتبة سيدنا عمر ولا حتى أقل منه من بعض الشيوخ الأجلاء ولا يجوز لنا الفتوى . وأنا لم أفتي لا بالتحريم ولا بالجواز وانما أوضحت بما معناه أن القانون نفسه يستعمله المحامي في الدفاع عن الضحية وهو نفس القانون الذي يستعمله محامي الجاني . هنالك سعة وأخذ بالظروف المشددة أو المخففة . وأسباب التحليل والتحريم كما أسباب النزول للآيات القرئانية تتيح للمتلقي فهم الأسباب وبالتالي حرية إعمال العقل والله أعلم بالنوايا وصدق فهم وتوافق العمل مع الضمير . الدين يأمرنا بأن لو ابتلينا بالمعاصي أن نستتر ، حتى لا نجمع بين الخطأ والتبجح الذي قد يشجع غيرنا على الحذو حذونا ، ولكن ألا يحمل هذا أن قد لا نكون على خطأ وإنما نكون كمن يأخذ بالتقية من محدودي النظر تحاشيا لاثارة حنقهم لمجرد عدم اقتناعهم بقناعتنا ؟ مع الحرص على التفريق بين التقية والنفاق . بمعنى رحم الله امرءا غب المغيبة عن نفسه . الاقتصاد في صدر الاسلام كان فيه التعامل بالفضة والذهب ولم يكن هنالك أوراقا مالية هي سندات اعتدنا على استعمالها كعملة ذات قيمة تشابه فقط في اذهاننا تلك المعادن . هذه الأوراق يطرأ عليها انخفاض في قيمتها قد يجعل الفائدة ( الربوية ) تكاد لا تغطي فرق القيمة . فهل ربا البنوك هو نفسه ما قصده وحرمه الشرع ياترى ؟ هل هنالك منظومة اسلامية متكاملة ونحن نخالفها لو تقاضينا الربا هذا ؟ هل لدينا بيت مال للمسلمين يساعد من طبق الشرع فيما لو أصابه مكروه ؟ بما يشابه اتخاذ الطب النبوي لأمراض كانت في أيامه عليه الصلاة والسلام في علاج مرض مستحدث واترك الطبابة والصيادلة . لم يكن هنالك مقياس محدد لتقييم الذهب الكسر ليتم مبادلته بالذهب المصاغ حديثا ، ونفيا للخلاف يمنع الاسلام مبادلة الصحيح بالمكسور ولكن اليوم أصبح هنالك تقييم للعمل وتقييم دقيق للوزن والعيار فهل نبقى على المقايضة ونترك ما علمنا الله وما تيسر لنا من معارف وهل نترك المواصلات مثلا وما تطور في حياتنا بكل المجالات بدعوى التمسك جهلا بالعروة الوثقى ؟ الموضوع أوسع من أن استطيع الالمام به بل قد يحتاج إلى ندوات ومشاركات واسعة . أنا كل ما رميت إليه هو مجرد تحريض على التفكير ولست متخصصا مؤهلا لأكثر من هذا . والله من وراء القصد . تحياتي . |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة: |
عابر مجيب (17-12-2011)
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رائد على المشاركة المفيدة: |
Salam L (17-12-2011)
|
مممممممم شكرا الك اخي الكريم عابر مجيب على تفاعلك بس في نقطة بسيطة يلي هي انو انا ما حكيت بالتفاصيل ....!!! انا حكيت مفاهيم و ايدتها بامثلة حتى تكون مفهومة للقارئ مو من باب فتح نقاشات فيها لهي الامثلة بعدين بلفت نظرك اني استعملت حرف لو لما قلت ((حتى ولو كان هذا المفتى هوعمر ابن الخطاب او الحسين ابن علي رضى الله عليهم جميعاً....)) حرف لو يعني امتناع الامتناع بقا اذا فهمت مني اني عم انتقد سيدنا عمر او سيدنا الحسين رضى الله عنهم فمعناها بدنا فرمتة من جديد حتى نفهم معاني الغة العربية .... فحتى ما يضيعوا الاخوة والاخوات بالمواضيع الفرعية يلي انفتحت... عندي سؤال الك بدي جواب عليه من حضرتك او من غيرك مو مشكلة لو سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ((ضع خط تحت لو )) افتى بفتوى متعارضة مع القران الكريم ومع السنة الشريفة هل تقبل فتواه ..؟ بس هاد يلي بهمني من تعلئلك السابق اما عن ا لمواضيع الفرعية من الفوائد البنكية ومن التقية ومن غيرها مابعرف اذا في غيرها كمان فممكن نفتح مواضيع عنها بالتفصيل كل على حدا و نتناقش فيها ماعندي مانع بس بالقبل علينا ان نتفق على المفاهيم يلي وضحتها انا بالسابق لان اذا ماكان في شي مشترك بيني وبينك على اساسو نرتكز عليه فبدو يصير نقاشنا بلا فائدة و بدنا نصير متل يلي عم يفتل بالطاحون وشكرا |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة: |
رائد (17-12-2011)
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رائد على المشاركة المفيدة: |
عابر مجيب (17-12-2011)
|
شباب لو سمحتو لا تاخدونا شمال يمين شرق غرب لنعمل إسقاط على فتاوى كل القضايا كرمال هالقضية ، أخ عابر مجيب هناك أحاديث أول مرة أسمع بها سامحني سأتأكد من صحة إسنادها...، وصقر لعلك تقصد " سقر " التي لا تبقي ولا تذر ..أجارنا الله من لظاها جميعاً ، لكن بمعزل عن هذا كله : وهو ليس حديثنا رجاءً سوى :
كلمتين مختصرات : بدي جواب على السؤالات يلي رح ظللها بالأحمر في ردي قبل هذا ... من يملك الجرأة للجواب بسطرين تلاتة بارك الله به .. وحماه في أي اتجاه مشى.. 1- ماذا تقولون أو ماذا قلتم لأنفسكم بداية الانطلاق ؟؟؟ (( ليوم ربنا بيفرجها ربنا ؟؟؟ وبإذن الله نحن على الطريق الصحيح والبقية يحرمون أنفسهم الخير )) أم (( الله شاهدي الله ناظري الله معي ومابدنا هالفوتة )) ؟؟؟؟؟ 2-هل يستطيع أحد بجرأة وقوة وحجة يحطلي الخلاصة : أنه يراها هو حلالاً طيباً مباركاً تجارةً سليمة أمام الله ورسوله يوم القيامة لاشائبة فيها ولا يلزم بها أحد بس هوه هيك بشوفها ؟؟؟؟؟ إما نعم وبقوة ... أو لا وبقوة... أو لا اعرف وبقوة... يفترض بكم ( القوة والإيجاز بنفس الوقت في الدفاع عن اتجاهكم )... مهما كان وهيك الكل بيستفيد وبيعرف الخط العام للمضاربة بالذهب من الوجهة الشرعية والرأي العام... لا أعتقد أن التصويت غير منطقي ويشمل كل حالات الحيرة !! إما مع أو ضد أو لا أعرف !... دعوة للجميع لنرى الاتجاه العام ، لو سمحتو ! ولا مشكلة في عدم تبيان ما صوّتم به فغايتي ليست تسجيل نقاط على تجارة فلان أو علتان فلن أُحاسب إلا عن اتجاه مشيتُ فيه واخترته - وهديناه النجدين+إنه فكر وقدّر وشكراً |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة: |
رائد (17-12-2011)
|
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نصائح للمستثمر الجديد حتى يخرج بأخف الأضرار ويحقق فوائد متعددة | saeed | الاسهم السورية | 12 | 07-11-2011 01:20 PM |
سندات الخزينة من وجهات نظر مختلفة | Rihab | الاسهم السورية | 1 | 26-12-2010 07:45 PM |
Qnb أفضل مدير للأصول في قطر | Ahmadhsn | اقتصاد العرب | 0 | 27-11-2010 02:26 AM |
100 هامور في سوق دمشق على ذمة مدير السوق..!! | غسان | الاسهم السورية | 3 | 22-09-2010 09:11 PM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك