|
إدارة وأعمال علم الادارة غني بمعلوماته ... تعلم معنا لتكون ادارياً ناجحاً .. وفعالاً .. |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
#1 |
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
![]() من النماذج العدوانية للسلوك القناص فمن هو الشخص القناص : الجواب هو المتخصص في صيد أخطاء الآخرين ويسمعهم التعليقات اللاذعة مستهزئا بآرائهم في الأوقات التي يحتاجون فيها بشدة للثقة بالنفس. الأهداف غير المعلنة لسلوك القناص وتأثيرها على سلوكه : أ- قد يكون من أهداف القناص إنهاء العمل في أسرع وقت ولذلك يلجا للطلقات الخفية حتى يقضي على المعارضة بسرعة ويصل لهدفه . ب- محاولة الحصول على اهتمامك وجذب انتباهك عن طريق السخرية اللاذعة ودافعه الرئيس في ذلك هو البحث عن مودتك واهتمامك. ردود الفعل العادية تجاه القناص: 1- لا تظهر للآخرين أنك تشعر بالحرج منه (كأن تضحك لما يقول أو تتعجب). 2- لاتحاول الرد بنفس الطريقة. 3- لا تنسحب وتختبئ داخل موقعك. 4- قدّم له النصيحة برفق. هدفك الجديد: إخراج القناص من مخبئه كي يواجهك وجها لوجه. الخطة : 1- التوقف عن الحديث وتكرار كلماته بنفس طريقته فيؤدي ذلك عادة إلى إحراجه وإضحاك الآخرين. 2- توجيه أسئلة واضحة كأن تستفسر عن علاقة بين كلامه وبين الموقف محتفظا في الوقت نفسه بالبراءة والهدوء الشديد على وجهك. 3- إذا كان رد فعل سلوكك مع القناص هو العدوانية فتعامل معه مثلما تعاملت مع الدبابة. 4- اخرج في دوريةاستطلاعية :كأن تحدد لقاءشخصيا مع القناص لتحاول معرفة السبب الذي يدفعه للسخرية منك وأثناء هذا اللقاء نفذ الآتي: أ- ابدأ بتذكيره بما قال. ب- اسأله عن سبب ما قاله. ج- إذا كان رد فعله الصمت فخمن عدة أسباب قد تكون هي السبب الحقيقي فإذا نجحت في الوصول لهذا السبب فسيتكلم جاذبا أطراف الحديث ساردا كل التفاصيل. د- استمع دون مقاطعة ثم اشكره على صراحته. هـ - وضح له أي معلومات قد تزيل ما التبس عليه من مواقف أو اعتذر له لو كنت حقا مخطئ. و- اقترح وسيلة بناءة للتعامل معه في المستقبل واطلب منه إخبارك بما يضايقه منك لأنه يهمك كثيرا لتحسين مستوى العلاقة. أما إذا كان هدف القناص هو الحصول على اهتمامك ، فيمكنك أن : 1- تعالج الموقف بينك وبينه في خصوصية. 2- تخبره بصراحة بأن تعليقاته تضايقك. 3- تبدي إعجابك به إذ حاول الحصول على اهتمامك بطريقة إيجابية . مهارات التعامل بإمكانك أن تتحول من الصراع إلى التعاون مع أي شخص باتباع القواعد العامة التالية : 1- إيجاد أرضية مشتركة والتركيز على أوجه الاتفاق بينكما بدلاً ن البحث عن أوجه الخلاف. 2- استمع جيداً واستخدم لغة الجسم كي تؤكد للشخص أنك تنصت باهتمام ، وأعد على محدثك بعضا من كلماته حتى يشعر بأنك تعي كل ما يقول . 3- حاول أن تصل للهدف الكامن وراء السلوك حتى تتمكن من اتخاذ ردود الفعل المناسبة . 4- تحدث بطريقة واضحة حتى يفهمك المستمع، وتحكم بنبرة صوتك لأنها تعطي رسالة أقوى من الكلمات ذاتها . 5- استخدم قوة الإيحاء حينما يتعقد الموقف مع الشخص الصعب، وحاول أن تؤثر فيه إيجابياً ، مفترضاً فيه أفضل الدوافع، فالناس يضعون أنفسهم دائماً في نفس المكانة التي نضعهم فيها . |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
عضوية مميزة
شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة
|
![]() قال أبو الطيب المتنبي : ومن نكد الدنيا على الحر ان يرى عدواً له ما من صداقته بد |
![]() |
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة: |
beautiful life (17-12-2011)
|
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التعامل مع من لاتطيقهم:الحلقة الاولى (الدبابة) | beautiful life | إدارة وأعمال | 3 | 03-12-2011 01:07 AM |
حمل الحلقة الثانية من برنامج "أوراق مالية" مع الأستاذ غالب | BROKER | قالوا عن سيريا ستــوكس | 5 | 02-12-2011 09:37 PM |
الحلقة الأخيرة في مسلسل قطر ...وجهة نظر | hesham | الاسهم السورية | 14 | 21-01-2011 11:34 AM |
الحلقة المفقودة بين المضاربة والاستثمار | Ahmadhsn | الاسهم السورية | 23 | 05-01-2011 09:31 AM |
التعامل بالاسهم وشرعيتها | Aziz | الاسهم السورية | 2 | 19-11-2009 07:52 AM |