سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > استراحة المضاربين

الملاحظات

استراحة المضاربين بعد قضاء .. فترة التداول والمضاربات .. لنسترح قليلا .. هنا .. ونتكلم .. ونتناقش سوياً ..

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل توافق على قرار وضع ضريبة على البنزين بدل الرسم السنوي؟
ليس من صالح المواطن لأنه أغلى 2 50.00%
نعم أوافق عليه لأنني سأوفر عناء دفع الترسيم دفعة واحدة 2 50.00%
المصوتون: 4. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-02-2010, 12:51 PM   #1
Speculator
مراقب عام
 
الصورة الرمزية Speculator
 

شكراً: 1
تم شكره 8 مرة في 7 مشاركة



افتراضي استبدال الرسم السنوي بضريبة على البنزين.. قرار نهائي.. وسيطبق فور إقراره من الجهات الوصائية


استبدال الرسم السنوي بضريبة البنزين..

اكد الدكتور يعرب بدر وزير النقل إن الدراسة المعدة بخصوص استبدال الرسم السنوي لتسجيل السيارات بضريبة على الوقود سيطبق مبدئيا في حال اقراره من قبل الجهات المختصة على السيارات العاملة على البنزين نظرا لعدم امكانية الفصل بين المازوت المستخدم للسيارات والمازوت المستخدم للاستعمالات الأخرى حاليا .

وأضاف بدر إن استبدال الرسم السنوي على السيارات بضريبة على الوقود يهدف إلى تخفيف العبء عن المواطنين الذين يملكون سيارات والضغط عن مديريات النقل -حسب ما جاء في وكالة الأنباء سانا- حيث أن هذا الاجراء سيساعد بشكل كبير على تبسيط الإجراءات لباقي المعاملات وكذلك تخفيض الكلف المباشرة وغير المباشرة كالورقيات والمطبوعات والوقود والمصاريف الاخرى المختلفة موضحا أن المعاملات التي سيتم التخلص منها بعد تطبيق الضريبة بدل الرسم السنوي تشكل ما بين 60 إلى 70 بالمئة من اجمالي المعاملات الخاصة بعمل مديريات النقل مايحل الجزء الأكبر من مشكلة الازدحامات التي تحدث أثناء عملية الترسيم .
وأشار وزير النقل إلى أن الدراسة بينت أن تطبيق هذا الاجراء سيسهم في تخفيف العبء على المواطن من خلال تسديده للرسوم دفعة واحدة مع توحيد عدد كبير من فئات المركبات العاملة على البنزين بحيث يؤمن هذا النوع من الضرائب نوعا من العدالة الضريبية خاصة انه يتم في هذه الحالة التعامل على مبدأ من يملك المركبة ذات المحرك الأكبر سيدفع ضريبة أكبر لافتا الى سعي الوزارة بالتزامن مع تطبيق هذه الخطوة إلى التوسع بتأمين خدمة النقل العام مايشجع المواطن على عدم استخدامه لسيارته الخاصة بشكل يومي إلا لتنقلاته الضرورية والتي تتطلب فعلا استخدامها وهذا سيوءدي بدوره إلى التخفيف من الازدحامات المرورية مستقبلا في المدن.
وأوضح الوزير انه ومن خلال مقارنة كمية البنزين المستخدم و أعداد السيارات العاملة على البنزين تم التوصل إلى رقم من 4 على 5 ليرات سورية سيتم إضافتها على كل ليتر بنزين وبالتالي التخلص من عملية دفع رسم التجديد السنوي بحيث تبقى عملية الفحص الفني للمركبة التي يمكن ان تتم من خلال مراكز فحص حكومية واخرى خاصة تم البدء بمنح التراخيص النهائية لبعضها بمختلف المحافظات .
وحول السيارات المختلفة السعات بالنسبة لمحركاتها بين وزير النقل انه بموجب الدراسة تم تقسيم السيارات العاملة على البنزين إلى عدة شرائح من خلال دراسة معمقة قام بها فريق وكالة التنمية بالأمم المتحدة يو أن دي بي حول كيفية المطابقة بالنسبة للرسوم اذ تبين أن السيارات التي سعة محركاتها دون1600 سي سي ستحافظ على نفس المبلغ الذي سيتم دفعه في حين أن شريحة سيارات النقل العام التكسي سيتم بخصوصها إزالة رسم ضريبة الدخل والرسم السنوي وبالتالي ستحافظ على نفس المبلغ الذي كان يدفع خاصة انه يتوجب على صاحب السيارة أن يدفع أكثر كلما شغل سيارته أكثر موضحا ان هناك اقتراحا حول شريحة السيارات ذات السعات العالية لمحركاتها يتمثل بالمحافظة على الرسم السنوي الخاص بها لهدف آخر هو الحد من استخدام هذه السيارات لمعايير بيئية ولاستهلاكها الكبير للوقود.
ولفت الوزير بدر إلى ان الدراسة رفعت موءخرا إلى رئاسة مجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على اللجنة الاقتصادية لدراستها بشكل كامل وانتظار ان كان هناك اي ملاحظات حولها وصولا لاعتمادها بصيغتها النهائية بعد استكمال كافة الاجراءات الخاصة بها.
وكانت وزارة النقل انجزت الدراسة بعد مناقشة عدد من الاقتراحات الخاصة بتبسيط الإجراءات على المواطنين ومديريات النقل على حد سواء إلى ان تم التوصل إلى امكانية التخلص من معاملة التجديد السنوي للمركبة وتحصيل الرسوم المترتبة من خلال اضافة مبلغ معين على كل ليتر بنزين وبالتالي يقوم المواطن بدفع هذا الرسم بشكل مجزأ كلما ملأ سيارته بالبنزين بحيث لايحتاج للعودة إلى مديريات النقل من أجل التجديد السنوي .
syriandays








التوقيع:
سيريا ستوكس
ملتقى المستثمرين في
البورصة السورية



Speculator غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 03:12 PM   #2
ado
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ado
 

شكراً: 8
تم شكره 27 مرة في 8 مشاركة



افتراضي

بعتقد هيك احسن








التوقيع:
الفشل بداية النجاح
:wink:



ado غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 11:10 PM   #3
Tarouqa
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية Tarouqa
 

شكراً: 5
تم شكره 123 مرة في 78 مشاركة



افتراضي

السلام عليكم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ado
   بعتقد هيك احسن

أخ ادو بعتقد ما عندك سيارة اسأل مجرب هذا القرار ليس من صالح اصحاب السيارات ولا من صالح راكبي التكاسي ابدا ابدا ابدا

بحسبة بسيطة لكل من هو ساكن بالريف ويذهب لعمله يوميا للمدينة فهو خسران قولا واحدا

من سيستفيد من هذا من عمله قريب لمكان سكنه ولا يحتاج ليسير لمسافات طويلة

القرار من صالح الاثرياء الذين يملكون اكثر من سيارة حيث اعفاهم من دفع رسم ترسيم عن كل سيارة يملكونها بل سيدفعون حسب المسافة المقطوعة فقط وهذا اوفر لهم ug3;

اصحاب التكاسي العاملة على اكثر من وردية وهو الوضع السائد سيتكبدون مصاريف اضافية اكثر من الترسيم الذي يدفعوه حاليا بكثير

الاسعار بكل شيء بدون استثناء تسير شمالا بلغة اهل السوق








Tarouqa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير النقل يعدل.. 4 ليرات على سعر ليتر البنزين مقابل إلغاء الترسيم السنوي خالد الحاج اقتصاد سوريا 2 28-04-2010 09:22 AM
185 مليون دولار قيمة الهدر السنوي في مصفاتي حمص وبانياس في سوريا Speculator اقتصاد سوريا 0 15-02-2010 12:22 PM
اطلاق أول سيارة تعمل على البنزين والكهرباء معا في سورية سليم نجار علوم وتكنولوجيا واتصالات 0 10-02-2010 12:29 PM
النقل: استبدال الرسم السنوي للسيارات بالضريبة على الوقود لتخفيف العبء عن المواطن خالد الحاج اقتصاد سوريا 0 06-02-2010 09:56 PM
ابو غدة ينتقد عدم مراعاة الجهات الرقابية لخصوصية المصارف الاسلامية hythm المنتدى الإسلامي 1 01-10-2009 02:55 PM