الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ YOSEF-DAKKAK على المشاركة المفيدة: |
رندة (21-03-2011)
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ mahermmmm على المشاركة المفيدة: |
رندة (21-03-2011)
|
1-(الزيادة عند مبادلة الأصناف الربوية بعضها ببعض ( يبعضها ) ( إذا كانت من جنس واحد)والتأجيل( تأجيل القبض ) في العوضين أو أحدهما في هذه الأصناف الستة.)
راي: الزيادة لماذا لانعتبرها مقابل الوقت وليس مقابل النوع وساشرح بمثال اخذ الامام للمسجد الاجرة هل ياخذها مقابل الصلاة ام مقابل الوقت المطلوب منه التفرغ له فان كان مقابل الصلاة فهذا لا يجوز لانها يجب فيها الاخلاص لله فاذا الزيادة مقابل التاخير في السداد للقرض اي مقابل الوقت فالمنطق والاخلاق تدعوني انني ان اخذت منك مبلغا لوقت مؤجل ان ارده مع زيادة لانني عطلتك فقد كان بامكانك ان تستثمره ورد المبلغ من دون زيادة فيه نوع من الخسارة لك < ارجو القراءة بتمعن > 2-(فإذا كان البيع تمراً بتمر ) لابد من التماثل والتساوي بين البدلين، فإذا زاد أحد البدلين عن الآخر هذهالزيادة هي الربا راي: ان ابادل نصف كيلو من التمر بمثله فان استوت الجودة فالتصرف عبثي وان اختلفت الجودة فهناك غبن ففكرة التساري اليس فيها اشكال 3- لماذا لا نعتبر العقد او اسند المانة او غيره من الضمانات القانونية من مفهوم لفظ يدا بيد فنوسع مفهوم التقابض فى مجلس العقد اتمنى رحابة الصدر من الجميع ![]() |
أترك الدخول بهذا الجانب التفصيلي لأهل الإختصاص ولكن أحب أن أقدم عموميات:
1- أن لا أجد فرق بين الذهب والفضة وبين العملة الحالية في الحديث فالذهب والفضة كانت عملة في ذلك الوقت وعندما آخذ نقود من البنك وأعيدها نقود زائدة هي نفس العملية 2- ما أفهمه أنا من الحديث هو أن التشريع الإسلامي يشجع ويأمر بالتبادل التجاري وعندما نبدل السلعة بالسلعة لم يتم أي فائدة مرجوة, لم يشتغل صاحب التمر إن بادلت الذهب بالذهب وهذه العملية حتى ليس بها فائدة إلا بحالات خاصة . 3-عملية مبادلت السلعة بالسلعة نفسها كما اسبقت لا فائدة منها وفي حال الزيادة تشجع أصحاب الجشع والطمع واللذين يكنزون أموالهم ولا يقوموا بتشغيلها في مشاريع مفيدة للوطن ويحصلون على أموال طائلة من ذلك قد تصل إلى60% من رأس المال في السنة وهذا منتشر عندنا وخاصة بالجزيرة(المرابين)في (المواسم) 4-أخي الكريم من دون تحليل الربا اصبح مجتمعنا أناني وأنتهازي ولا يحب أحدنا الخير لغيره وبقت فئة قلة قليلة ممن يساعدون الناس من دون ربا |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البلخي على المشاركة المفيدة: |
رندة (21-03-2011)
|
هل الذهب و الفضة هما نفس العملة الورقية
و الجواب طويل جدا و لكن بأختصار لا و الف لا |
أخيرا أخي ياسر تدخل في صلب الموضوع..... لم أكن ارغب أن ادخل في نقاش حول هذا الموضوع في هذه الفترة العصيبة من تاريخ امتنا , لكن لا بأس طالما أردت ذلك وباختصار |
القول الأول :-
الظاهرية أن الربا خاص بهذه الأصناف الستة فلا يتعداها إلى غيرها . |
عن كلامك الاول سأرد رد مختصر (للمستعجلين) , وآخر أطول التعليق الأول: الرأي الذي ذكرت هو رأي الظاهرية كما قلت أنت (جماعة تأخذ بظاهر نصوص الآيات والأحاديث فقط) وأنا لست ظاهري ولا اتبع فقههم فلهم فقه خاص , أنا اتبع جمهور علماء السـنـّة ...(علما انك أهملت وعدلت في نصك تعديلات مُخلـّة) عموما لن ندخل في نقاش فقهي فنحن لسنا فقهاء , وهناك من درس كل ما سلف وأكثر من علماء الأمة وأفتوا في ذلك وحسبنا أن المجامع العلمية والفقهية الإسلامية والتي تضم نخب علماء الأمة، والمؤتمرات العالمية للاقتصاد الإسلامي والفقه الإسلامي كلها قد أجمعت على أن الفوائد البنكية الحالية هي الربا |
أدوات الموضوع | |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نقاش حول الربا والفائدة | البلخي | خاص فتاوى تتعلق بالبورصة وتجارة الأسهم والعملات ....الخ | 28 | 19-03-2011 10:04 PM |
خارج حدود الصدق | the king | استراحة المضاربين | 0 | 21-12-2010 05:58 PM |
الربا وإنظار المعسر في ظل الأزمة المالية العالمية | ابو مصعب | المنتدى الإسلامي | 2 | 27-07-2010 09:39 AM |
الربا والفائدة المصرفية دعوة لمواصلة الاجتهاد | البلخي | المنتدى الإسلامي | 35 | 18-06-2010 08:46 PM |
ليست كل فائدة من قبيل الربا | البلخي | المنتدى الإسلامي | 20 | 03-06-2010 12:52 PM |
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك