عرض مشاركة واحدة
قديم 17-12-2011, 11:13 AM
  #26
عابر مجيب
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية عابر مجيب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 4,860
شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة
افتراضي رد: وجهات نظر متعددة والأمر محير؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سندباد مشاهدة المشاركة
مممممممم شكرا الك اخي الكريم عابر مجيب على تفاعلك بس في نقطة بسيطة يلي هي انو انا ما حكيت بالتفاصيل ....!!!



انا حكيت مفاهيم و ايدتها بامثلة حتى تكون مفهومة للقارئ مو من باب فتح نقاشات فيها لهي الامثلة



بعدين بلفت نظرك اني استعملت حرف لو لما قلت ((حتى ولو كان

هذا المفتى هوعمر ابن الخطاب او الحسين ابن علي رضى الله عليهم جميعاً....))




حرف لو يعني امتناع الامتناع بقا اذا فهمت مني اني عم انتقد سيدنا عمر او سيدنا الحسين رضى الله عنهم فمعناها بدنا فرمتة من جديد حتى نفهم معاني الغة العربية ....



فحتى ما يضيعوا الاخوة والاخوات بالمواضيع الفرعية يلي انفتحت...



عندي سؤال الك بدي جواب عليه من حضرتك او من غيرك مو مشكلة



لو سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ((ضع خط تحت لو )) افتى بفتوى متعارضة مع القران الكريم ومع السنة الشريفة

هل تقبل فتواه ..؟



بس هاد يلي بهمني من تعلئلك السابق



اما عن ا لمواضيع الفرعية من الفوائد البنكية ومن التقية ومن غيرها مابعرف اذا في غيرها كمان

فممكن نفتح مواضيع عنها بالتفصيل كل على حدا و نتناقش فيها ماعندي مانع بس بالقبل علينا ان نتفق على المفاهيم يلي وضحتها انا بالسابق لان اذا ماكان في شي مشترك بيني وبينك على اساسو نرتكز عليه فبدو يصير نقاشنا بلا فائدة و بدنا نصير متل يلي عم يفتل بالطاحون



وشكرا
أخي الكريم انا لا أستطيع الخوض بالتفاصيل أنا تطرقت لنقاط رئيسية ممكن أن نأخذ بها في البحث عن قناعة ولا اتجرأ أن أقول فتوى . أنا لم اتجرأ يوما على شيء في الدين سوى حين وفاة والدي ووجدت الكل يكتبون المرحوم فلان . فاستحيت من الله أن أقر كما لو كان أمرا مفروغا منه المغفرة والرحمة وهو أهل لها سبحانه لو أراد ، فأضفت عبارة المرحوم باذن الله فلان ، وكم يثلج صدري الآن حين أقرأ النعي في انحاء دمشق وأجدهم أضافوا بإذن الله .
إن لنا عقلا خلقه الله وأمرنا أن نحترمه ، وترك لنا الخيارات كلها ونحن نميز فالقاتلون مثلا ليسوا سواء فمن قتل دفاعا عن عرضه وماله هو قاتل ولكنه يثاب ، أما القاتل لنفس بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا، وله عقاب في الدنيا والآخرة . بقي هل من قتل وادعى انه قتل دفاعا وانطلت الحيلة علينا ، هل ستنطلي على نفسه أو ضميره أو ربنا الله جل وعلى ؟ هذا ما أقصده بالعودة إلى الضمير والنية .
هنالك وحدة كاملة متكاملة في الدين ولا يجوز الاجتزاء ، كما في المتل المعروف من تشبيههم لمن أخذ بداية الآية وترك الباقي في قوله تعالى ويل للمصلين . عندما تتوسع في فهم أهداف الدين وتطلع على الأحاديث كحديث التأبير الذي يقول فيه رسول الله أنا رسول الله أتيتكم أعلمكم أمور دينكم أما أمور دنياكم التي انتم أعلم مني بها فلا تتبعوني بها . هل حقيقة كان لا يعلم أم أنه تقصد من وراء ذلك العبرة لأولي الألباب ؟ حتى في موضوع الغاية والوسيلة ، إقرأ من قوله تعالى صقر وما أدراك ما صقر إلى قوله تعالى كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء . تمعن الآيات وتفهم أسباب النزول ستفهم أن الله خلق العقل واحترمه وجعل له امثلة ، كما في تشبيه نوره بمشكاة فيها نبراس الآية .. ليس كل غاية تبررها الوسيلة وليس خطأ أن تكون الغاية من أجل الوسيلة ولكن بقسط وصدق نية وقد تجد متشددين في هذا ولهم كل الحق خوفا من انفلات الأمور وتعدد المفتين وتشتت الأمة . ولكن هل أنت قانع بمن يسميهم البعض بالعلماء ؟ أنا وإن كنت غير مختص في هذا المجال ولكن لدي عقل واطلاع يفرض علي التمييز بين الغث والسمين .
يسر ولا تعسر بشر ولا تنفر واقرأ ما أكتب بتمعن قبل ان تفكر بالاجابة فقط . ألم تجد أن سيدنا عمر قد خالف قطع يد السارق الواردة صراحة في القرآن بحيث عدت تسأل مجددا ؟!
دينك هو ما يستوعبه عقلك ويتقبله ضميرك ، أو لك أن تأخذ بفتوى من تتصور فيه الصلاح وأرجو أن تكون حذرا في اختيارك .وفقك الله .

عابر مجيب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة:
رائد (17-12-2011)