|
إدارة وأعمال علم الادارة غني بمعلوماته ... تعلم معنا لتكون ادارياً ناجحاً .. وفعالاً .. |
|
أدوات الموضوع |
01-07-2011, 01:22 AM | #1 |
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
هل سبق لك وان شعرت انك تسرعت فى الحكم على الاخر ؟ عندما تناقش هل تتقبل رأى الاخر .. ربما يكون هو الصواب ؟ هل لديك مرونة فى تقبل الاراء ووجهات النظر . هل تعلم ان وجهة نظرى صحيحة تحتمل الخطأ .. ووجهة نظر غيرى خاطئة تحتمل الصواب والعكس ؟ اليكم هذه القصة .. بسيطة فى مضمونها .. اتمنى ان يصلكم مغزاها فى إحدى مدارس الأطفال سألت المعلمة أحد طلابها وقالت له: أعطيتك تفاحة و تفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدأ الطفل العد على أصابعه ثم أجاب: (أربع!). استنكرت المعلمة تلك الإجابة وظهرت على وجهها علامات الغضب، خصوصا بعد شرحها المطول لتلامذتها ، فكان ينبغى أن يتوصل الطفل إلى الإجابة الصحيحة وهى (ثلاث). وأعادت المعلمة عليه السؤال مرة أخرى فربما لم يستوعب فى المرة الأولى، وكررت: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدا بالعد مرة أخرى وهو يتمنى أن يرى ابتسامة الرضا على وجه معلمته ، فبدأ يركز أكثر ويعد على أصابعه، وبعدها قال بشكلٍ متيقن (أربع يا معلمتي!). فازداد غضب المعلمة وأدركت أنه أحد أمرين: إما أنها م علمة سيئة فاشلة لا تجيد توصيل المعلومة بشكل صحيح لطلابها، أو أن هذا الطفل غبي. وبعد لحظات من التفكير قررت المعلمة أن تجرب مرة أخرى ولكن هذه المرة بفاكهة أخرى محببة لدى الأطفال بدلاً من التفاح، وذلك من باب تحفيز الذهن، فسألته:أعطيتك فراولة وفراولة وفراولة ، فكم فراولة لديك؟ وبعد العد على الأصابع أجاب الطفل (ثلاث) ففرحت المعلمة فرحا عظيما، حيث أدركت أن تعبها لم يذهب سدى، وأثنت على الطفل. حينها قالت - فى نفسها- سأعيد سؤال التفاحات مرة أخرى للتأكد من فهم الطفل واستيعابه، فأعادت السؤال الأول: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ وبدأ الطفل يعد بحماس وثقة أكبر ثم أجاب (أربع يامعلمتي!) فسألته والغضب يتطاير من عينيها كيف؟؟ رد الطفل:لقد اعطيتني ثلاث تفاحات واعطتني امي هذا الصباح تفاحة واحدة وضعتها في الحقيبة فأصبح مجموع الذي لدي الأن اربع تفاحات !!!! المغزى لا يجب علينا أن نحكم على إجابات أو وجهات نظر الآخرين إلا بعد معرفة الدوافع والخلفيات التى ادت اليها . اجعل وجهات نظرك وقناعاتك مرنة تتقبل وجهة نظر الآخر. المعلمة لم تكتشف صحة إجابة تلميذها وخطأ اعنقادها إلا بعد أن سألته كيف حصل على تلك الإجابة، فعندما تواجه وجهة نظر أو معتقداً يظن صاحبه انه صحيح فاسأله: كيف ولماذا يظنه صحيحا؟ واسأل نفسك أيضا: لماذا تظنها خطئا؟! بتصرف |
7 أعضاء قالوا شكراً لـ beautiful life على المشاركة المفيدة: |
محمود أبو عبدالله (07-07-2011),
لقماان (07-07-2011),
رندة (07-07-2011),
saeed (07-07-2011),
the king (01-07-2011),
غالب (01-07-2011),
فراس السكري (01-07-2011)
|
01-07-2011, 02:31 PM | #2 |
عضو أساسي
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
|
رد: كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
شكرا اختي على القصة فجميع القصص تشمل المتعة والفائدة والعبرة تكون اقوى من اي كلام وبالمقابل نقترح على مشرفنا رامي وضع رابط يسميه عبرة الحكايات والروايات ليستلخص المستثمر العبرة منه فتكون اوصلت الفكرة التي تريد ولكن بطريقة غير مباشرة |
06-07-2011, 05:33 PM | #3 | |||||||||||||||||||||||
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
رد: كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
inshallah akhi fi akrab waket ... |
|||||||||||||||||||||||
06-07-2011, 10:01 PM | #4 | |||||||||||||||||||||||
المشرف العام Rami alattar
شكراً: 25,586
تم شكره 37,110 مرة في 9,197 مشاركة
|
رد: كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
أمـــــــــــرك |
|||||||||||||||||||||||
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ BROKER على المشاركة المفيدة: |
beautiful life (08-07-2011)
|
07-07-2011, 09:51 AM | #5 |
عضو أساسي
شكراً: 9,055
تم شكره 7,672 مرة في 2,619 مشاركة
|
رد: كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
التعديل الأخير تم بواسطة saeed ; 08-07-2011 الساعة 07:43 AM. |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ saeed على المشاركة المفيدة: |
beautiful life (08-07-2011)
|
07-07-2011, 08:29 PM | #6 |
عضو أساسي
شكراً: 5,565
تم شكره 4,540 مرة في 1,436 مشاركة
|
رد: كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
بعد ان قراءت عدة مشاركات لك استطيع ان اقول اني استفيد من كل مشاركة لك و هذه مشاركة جميلة و مفيدة و ممتعة مشكورة على المجهود |
08-07-2011, 02:59 AM | #7 | |||||||||||||||||||||||
مشرفة صالة إدارة وأعمال
شكراً: 3,346
تم شكره 3,494 مرة في 1,132 مشاركة
|
رد: كــــم تفاحــة لديــك ؟؟
واجبنا .... مشكور |
|||||||||||||||||||||||
أدوات الموضوع | |
|
|