الملاحظات

قوانين وقرارات البورصة السورية البورصة السورية ، قوانينها والمراسيم التشريعية التي تخصها ، قوانين التعامل فيها ... الخ

إضافة رد
أدوات الموضوع
قديم 19-01-2011, 04:15 PM
  #1
غسان
مشرف
 الصورة الرمزية غسان
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: دمشق
المشاركات: 6,194
شكراً: 23,193
تم شكره 22,349 مرة في 4,677 مشاركة
افتراضي د. جليلاتي: إذا لم تتوفر السلعة فما فائدة الترويج

زيادة عدد الشركات وتنوعها.. يكسر المحظور
د. الجليلاتي: قلّة الأسهم الحرّة تحدُّ من أداء السوق المالية
دمشق- البعث سامر حلاس:
إن تدني نسبة الأسهم الحرة المطروحة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية التي تتراوح ما بين 10-20 ٪ من إجمالي أسهم الشركات المساهمة العامة من الأسباب الرئيسية التي تحدُّ من أداء السوق من وجهة نظر الدكتور محمد الجليلاتي المدير التنفيذي للسوق مشيراً في تصريح لـ «البعث» الى استمرار تفوق عدد أوامر الشراء على البيع عازياً ذلك الى سيطرة أسهم شركات القطاع المصرفي الأكثر عدداً قياسياً بالقطاعات الأخرى (خدمات- صناعة- تأمين).

الاستثمار المباشر
وقال: إن اعتماد الدولة على الاستثمار المباشر وتملّك الأجانب لما بين 49-60٪ (مساهمين رئيسيين) من حصص المصارف مقارنة مع 5٪ لكل مستثمر سوري وبالتالي تركز الملكية في المصارف، أدى الى ضآلة عدد الاسهم الحرة المتاحة للتداول في سوق الاوراق المالية بالاضافة الى بقاء عدد شركات القطاعات الأخرى محدودة، جميع هذه العوامل رأى فيها الجليلاتي أنها مازالت لاتؤمن تشكلية من الاوراق المالية التي تشجع على الاستثمار في الاسهم متوقعاً نمواً أكبر في أحجام وقيم التداول مع إدراج مايقارب العشر شركات خلال العام الجاري ونتيجة طرح المزيد من الاسهم الحرة الناتجة عن قيام عدد لابأس به من المصارف بزيادة رأسمالها، لافتاً الى ارتفاع قيم التداول في العام الفائت الى 9 مليارات ليرة مقارنة مع 1.600 مليار ليرة في العام السابق والى ان السوق بدأ في الربع الثاني من العام 2009 بست شركات وانتهى العام بإدراج 12 شركة وحالياً 20 شركة متوقعاً بلوغها 30 شركة مع نهاية العام الجاري.

ضعف الترويج
وعن الاتهامات الموجهة الى هيئة الاوراق المالية وإدارة السوق بأن عمليات الترويج والتسويق للاستثمار في الاسهم مازالت دون المستوى المطلوب اعرب الدكتور الجليلاتي عن اعتقاده بأن المرحلة الراهنة تتطلب رفع مستوى ثقافة الاستثمار بالاسهم وقال: إن عمليات الترويج تتم عندما يكون لدينا سلعة ويريد بيعها وإذا لم تتوفر هذه السلعة فما فائدة الترويج لها ورغم ذلك يؤكد الجليلاتي أن الهيئة والإدارة تقوم بالاعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة عن فعاليات وأداء السوق بشكل مستمر.

التعديل الأخير تم بواسطة غسان ; 19-01-2011 الساعة 05:30 PM
غسان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ غسان على المشاركة المفيدة:
BROKER (19-01-2011), شادي-أبو الجود (19-01-2011), Sawt Al Watan (19-01-2011)
قديم 19-01-2011, 05:26 PM
  #2
BROKER
المشرف العام Rami alattar
 الصورة الرمزية BROKER
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: دمشق
المشاركات: 21,407
شكراً: 25,586
تم شكره 37,110 مرة في 9,197 مشاركة
افتراضي رد: د. جليلاتي: إذا لم تتوفر السلعة فما فائدة الترويج

كمن نقول له اشتري سهم الشرق فالسعر جيد

ولكن لا فائدة من القول طالما لا يوجد سلعة للبيع


__________________
--
BROKER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ BROKER على المشاركة المفيدة:
البلخي (20-01-2011), mahermmmm (19-01-2011), Sawt Al Watan (19-01-2011)
قديم 20-01-2011, 05:32 PM
  #3
البلخي
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية البلخي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,943
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
افتراضي رد: د. جليلاتي: إذا لم تتوفر السلعة فما فائدة الترويج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان مشاهدة المشاركة
وقال: إن عمليات الترويج تتم عندما يكون لدينا سلعة ويريد بيعها وإذا لم تتوفر هذه السلعة فما فائدة الترويج لها .
سأستخدم هذه العبارة من تصريح السيد جليلاتي
و لكن سأقوم بتعديل صغير لتصبح على الشكل التالي :

إن عمليات الترويج تتم عندما يكون لدينا سلعة ويريد بيعها وإذا لم تتوفر " القرارات الجيدة لتطوير" السلعة فما فائدة الترويج لها .
__________________
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم
البلخي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البلخي على المشاركة المفيدة:
Al-Saleh (20-01-2011)
قديم 20-01-2011, 08:48 PM
  #4
Al-Saleh
عضو
 الصورة الرمزية Al-Saleh
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 39
شكراً: 57
تم شكره 32 مرة في 17 مشاركة
post رد: د. جليلاتي: إذا لم تتوفر السلعة فما فائدة الترويج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي مشاهدة المشاركة
سأستخدم هذه العبارة من تصريح السيد جليلاتي
و لكن سأقوم بتعديل صغير لتصبح على الشكل التالي :

إن عمليات الترويج تتم عندما يكون لدينا سلعة ويريد بيعها وإذا لم تتوفر " القرارات الجيدة لتطوير" السلعة فما فائدة الترويج لها .

لقد أزلت بذلك الغموض الذي يحجب الحقيقة فظهرت جلية واضحة للناظرين ولكن هل هناك من الهيئة الموقرة من يرى.
__________________
لا يهمني لأية فئة تنتمي، لا يعنيني بأي دين تعتقد، يكفيني أنك حر في تفكيرك، نبيل في أخلاقك
Al-Saleh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جليلاتي اقترحت منذ 6 أشهر الرفع إلى 5% غسان الاسهم السورية 0 06-12-2010 02:34 AM
حديث جديد:جليلاتي لـ«الوطن»: غسان الاسهم السورية 18 07-10-2010 10:04 AM
جليلاتي في تصريح خاص لـ«الوطن غسان الاسهم السورية 2 19-09-2010 03:14 PM
ليست كل فائدة من قبيل الربا البلخي المنتدى الإسلامي 20 03-06-2010 12:52 PM
توضيح د. محمد جليلاتي حول مؤشر dwx BROKER قوانين وقرارات البورصة السورية 0 18-02-2010 03:29 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:20 PM.



جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir