تحية طيبة أخي الكريم فراس السكري ...
أسئلة جميلة ومهمة جداً ...
الشخص الأول
عند فتح المحل أو الشركة أو أي شيء آخر ... هناك عدة بنود يجب مراعاتها والأخذ بها .. وتحليل نتائجها كل فترة زمنية معينة ...
فالأشياء المشتركة بين الشخصين الأول والثاني ...
1 ـ نفس الموجودات وهي ( 2 ) كغ ذهب.
2 ـ نفس عدد الزبائن.
3 ـ المقارنة بنفس الفترة الزمنية وهي ( شهر ) .
4 ـ المكان وهو محل مستقل فرضاً لكل شخص.
كل الأسئلة تدور في فلك واحد .. وهي طريقة جميلة جداً لعرض القضية بعدة طرق ...
نأتي للشخص الأول :
لديه 2,000غ بسعر 2,000 ل.س = 4,000,000 وهي مجموع البضاعة الأولية ..
عند الجرد كان السعر 1500 أي :
لديه 2,000غ بسعر 1,500 ل.س = 3,000,000
هنا يكون قد خسر مليون ليرة من حجم كتلة البضاعة الأولية
أما من حيث العدد فهو نفس العدد /2000/ غ لم يخسر شيء
وطبيعة هذه المهنة لديها الكثير من المرونة .. ولديها الكثير من المنتجات ..
أما من ناحية المبيعات والمشتريات .. فهو نفس العدد ولكن الربح هو البيع والشراء والصياغة وما إلى ذلك ..
ولكن بالنهاية نفس العدد 2000 غ
ولا توجد خسارة بعمليات البيع والشراء لأن البيع والشراء دائما يضاف إليه أجرة صياغة ...
أي كما في الأسهم ( عمولة ) وكما في الفوركس ( سبريد) ..
مع عدم امكانية زيادة كتلة البضاعة الأولية من الذهب أي ( 2000 غ ) ..
أما الشخص الثاني :
لديه 2,000غ بسعر 400 ل.س = 800,000 وهي مجموع البضاعة الأولية ..
عند الجرد كان السعر 1,000 أي :
لديه 2,000غ بسعر 1,000 ل.س = 2,000,000
هنا يكون قد ربح /1,200,0000/ ليرة من حجم كتلة البضاعة الأولية
أما من حيث العدد فهو نفس العدد /2000/ غ لم يربح شيء
مع امكانية زيادة كتلة البضاعة الأولية من الذهب أي ( 2000 غ ) .... عند دخول الفترة الجديدة
بمعدل 150 %
أي يستطيع شراء المزيد من الذهب وبكمية 3000 غ إضافية حسب الأرباح والأسعار الجديدة بنهاية الفترة ..
ملاحظة هامة جدا :
بالنسبة لسعر الذهب فهو متقلب مثله مثل أي شي آخر ...
أي في هذا الشهر ارتفع ... ولكن لابد له من التصحيح والهبوط ...
أي بالنهاية الارتفاع والهبوط لا يهم ..
المهم جدا بالنسبة للصائع هو أن يكون سعر الذهب مقبول لدى أكبر عدد ممكن من الزبائن ليكون سبب على شراءه واقتنائه لهدف الزينة أو غيرها من الأهداف ..
وبالتالي زيادة عدد الزبائن .. أي زيادة كمية البيع والشراء .... أي زيادة الربح ...
الخلاصة :
المحل أو الشركة هي باب رزق ... أي هي ليست آنية .. بل مستمرة سنوات وسنوات ...
ولكن لا مانع من أخذ فكرة عن موجودات المصارف مثلاً ...
فرع من الفروع مثلا كانت تكلفة شراءه وإكساءه مثلا مليون عام 2000 فرضا والآن أصبح 5 مليون ...
هذا الارتفاع لا علاقة لي به ...لأنني لا أفكر إغلاق المصرف بشكل كامل ... بل لأخذ فكرة عامة عن وضع المصرف بشكل عام بنهاية كل فترة معينة ....
والمهم بالموضوع هو الربح والخسارة من خلال تقديم المنتجات للزبائن المستهدفين ...
ماذا حققنا من أرباح أوخسائر وكيفية معالجتها ؟ ...
بانتظار آرائكم ومشاركاتكم .... لتسهم في إغناء هذا الموضوع المهم في الوقت المهم جداً ...