الموضوع
:
ليست كل فائدة من قبيل الربا
عرض مشاركة واحدة
25-01-2010, 02:40 PM
#
15
sam-t
عضو
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 67
شكراً: 0
تم شكره 8 مرة في 3 مشاركة
اقتباس:
أما النوع
الثاني من هذه الحسابات فهي الحسابات الاستثمارية فالشخص الذي يودع هذه
الأموال يقوم البنك باستثمارها نيابة عنه وبالتالي يستحق عليها فائدة وهذه
الفائدة حلال حلال.
بالله عليكم منذ بدء المقال وأنا أشير إلى تبطين الكاتب على توجهه مع البنوك التقليدية ولكن الإصرار بأنها "حلال حلال" مع التأكيد اللفظي فقط لأنه يحب أن تكون كذلك ليس كلاما مقبولا، أين الأدلة من القرآن ؟؟؟ أين الأدلة من السنة ؟؟؟؟ أين الآدلة من السلف الصالح والإجماع على أنه حلال؟؟؟؟
أنا للأسف كنت أخذ فوائد من بنوك تقليدية "ربوية" ولكن البحث عن حقيقة هذه الأمور متعب جدا لكن وصلت للحقيقة، والحمد لله لم يبق لي شيء في تلك البنوك مع أني تمنيت في نفسي لو كانوا حلال بالفعل لكن والله أبدلني الله خيرا منها بأضعاف والحمد لله، واشير أنني لم استطع في أي وقت وفي أي حال من الأحوال أن أسمح لنفسي بإقناع غيري بأنها حلال لسبب بحجة أني كنت أخذتها، فأنا نفسي كنت أشكك بها.
اقتباس:
والتساؤل الذي يدور هنا متى تكون الفائدة حرام؟ إذا كان
البنك أو صاحب المال يقرض هذه الأموال لاستغلال حاجة المحتاجين، هذه مسألة
محسومة فالبنك مثلا يعطي القرض بفائدة لكبار رجال الأعمال والمستثمرين
الذين يريدون توسيع أنشطتهم ليستفيد منها المجتمع هل ذلك حراما؟!.
ومن
المعروف أن البنك يقوم باستثمار أموال المودعين نيابة عنهم فيقرضها لأصحاب
الأعمال بفائدة ويقوم أصحاب الأعمال باستثمار هذه الأموال في أنشطة تدر
ربحا على المجتمع.
هل يعلم كاتب المقال أنه لو قام بوضع مبلغ من المال صدقة لوجه الله وليس للمجتمع ولم يكن أصله حلالا فإن الله لا يتقبله منه؟
"الله طيب لا يقبل إلا طيبا"
فلماذا يجهد نفسه بتبرير أنها حلال لأن المجتمع سيسفيد منها - لو سلمنا بما يقول - فإذا كان رب المجتمع لا يقبلها فهل التبرير للمجتمع جائز ؟؟؟ أيضا فإن إقراض أصحاب الأعمال لهذه الأموال يتم بهدف الفائدة الربوية التي تؤخذ منهم وليس بهدف تنمية المجتمع.
اقتباس:
أما عندما يستغل البنك أو الفرد حاجة المحتاجين مثلا شخص يقترض لأجل سد
حاجة ضرورية «ضرورة حياتية» هنا يكون أخذ الفائدة محرما،
نعم هذا صحيح، هذه هي طريقة تعامل البنوك مع الجميع وليس مع المحتاجين فقط، وكذلك في الضروريات والكماليات.
اقتباس:
ومن ثم فأنني
أطالب بتشريع قانوني يلزم كافة البنوك بتقديم القروض الحسنة «اى القروض
بدون فائدة» من الحسابات الجارية الخاصة للأفراد لدى البنك لان الفائدة
التي تؤخذ من اجل استغلال حاجة المحتاجين حرام وهنا يقول الله سبحانه
وتعالى للذين يفعلون ذلك «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من
الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم
فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون» فالفائدة على القرض الحسن حرام.
ههههه والله أصبح المقال فعلا مثير للسخرية، وهنا يظهر تناقض الكاتب بوضوح.
ياجماعة الخير إذا كان القرض الحسن هو القرض الذي بدون فوائد ولوجه الله حلال وبشهادة الكاتب نفسه وحرام إذا أضفنا له فوائد وبشهادة الكاتب أيضا ،فكيف يقول كاتب ويناقض نفسه بأن القرض الذي تم اقراضه للناس مقابل فوائد ليعمل أصحاب الأعمال بها حلال !!!!! كيف يفتي بأن يأخذ الناس فوائد ربوية مقابل أيداعهم مبالغ في البنوك الربوية ليقترضها البنك بدوره لأصحاب العمل بفوائد ربوية !!!!!!!!!!!!!!!!!
أكثر ما يؤسفني حقا هو استخدام أيات من القرآن في غير محلها، وإذا عدنا لتفسير الآية الموضوعة والتي وضعتها أنا أيضا في بداية تعليقي على المقال وهي من سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ{279}
صدق الله العظيم
وأنا لن أزيد على ما ورد في تفسير القرآن في تفسير الجلالين والتفسير الميسر
تفسير الجلالين:الآية 279 (فإن لم تفعلوا) ما أمرتم به (فأذنوا) اعلموا (بحرب من الله ورسوله) لكم فيه تهديد شديد لهم ولما نزلت قالوا لا يد لنا بحربه (وإن تبتم) رجعتم عنه (فلكم رؤوس) أصول (أموالكم لا تَظلِمون) بزيادة (ولا تُظلَمون) بنقص
التفسير الميسر:الآية 279 فإن لم ترتدعوا عما نهاكم الله عنه فاستيقنوا بحرب من الله ورسوله, وإن رجعتم إلى ربكم وتركتم أَكْلَ الربا فلكم أَخْذُ ما لكم من ديون دون زيادة, لا تَظْلمون أحدًا بأخذ ما زاد على رؤوس أموالكم, ولا يظلمكم أحد بنقص ما أقرضتم.
------------
تفسير الجلالين: الآية 280 - (وإن كان) وقع غريم (ذو عسرة فنَظِرة) له أي عليكم تأخيره (إلى ميسَرة) بفتح السين وضمها أي وقت يسر (وأن تصَّدقوا) بالتشديد على إدغام التاء في الأصل في الصاد وبالتخفيف على حذفها أي تتصدقوا على المعسر بالإبراء (خير لكم إن كنتم تعلمون) أنه خير فافعلوه وفي الحديث "من أنظر معسراً أو وضع عنه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله" رواه مسلم
التفسير الميسر: الآية 280 وإن كان المدين غير قادر على السداد فأمهلوه إلى أن ييسِّر الله له رزقًا فيدفع إليكم مالكم, وإن تتركوا رأس المال كله أو بعضه وتضعوه عن المدين فهو أفضل لكم, إن كنتم تعلمون فَضْلَ ذلك, وأنَّه خير لكم في الدنيا والآخرة.
اقتباس:
ويتساءل بعض الناس عن الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية، أرى
انه لا يوجد فرق بين هذا أو ذاك لان البنوك الإسلامية تحدد الفائدة ـ وهى
في حقيقة الأمر لا تسميها فائدة بل تسميها عائدا ـ آخر العام أما البنوك
التقليدية فتحدد العائد على رأس المال المستثمر لديها مقدما وتسميه فائدة
وفى الواقع لا يوجد فرق بين البنك الإسلامي والبنك التقليدي فكلاهما يعمل
في استثمار الأموال نيابة عن المستثمر وفى حدود سعر الفائدة السائد.
باختصار البنوك الربوية
1. تقوم بإعطاء المال (فوائد بنكية) مقابل مال (وديعة أو حساب توفير-- استثمار --) وبنسبة ثابته لا تتغير بغض النظر إذا ربح البنك أم كان خاسرا وهي متفق عليها.
2. يقرض البنك الربوي المال مقابل مال إضافي يسمى فائدة وشرعا تسمى ربا.
3. معاملتها حرام
البنوك الإسلامية
1. تقوم باستثمار المال عن طريق شراء السلع وبيعها لأشخاص أخرين وفي حال الربح فإن المودع يأخذ من الأرباح وفي حال الخسارة فإنه يتحمل مبلغ الخسارة والنسبة ليست ثابته وليست متفق عليها بين الزبون والبنك مقابل وضعه للمال في البنك.
2. البنك الإسلامي لا يقدم المال بل يشتري السلعة بمال الزبون الذي أودع ماله سابقا ويبيعها لزبون أخر يريد شراءها ويربح البنك من عملية الشراء والبيع بسعر أعلى وهذا ما يدعى بالمرابحة، وهناك طرق أخرى كالأجار المنتهي بالتمليك وغيرها من الطرق المسموحة شرعا، وبعض البنوك تقدم قروض حسنة لا يجوز لها أن تأخذ فوائد عليها تحت مسميات أخرى تزيد على المبلغ الذي تم اقراضه أو تجعله يتغيير مع الزمن.
3. معاملتها حلال إن شاء الله لأنه وفق الشريعة الإسلامية.
الكاتب يقول أنه لا يرى فرق بين الربا وبين الربح بطريقة البنك الإسلامي بالمتاجرة بالسلع وأنا أقول له آية من سورة البقرة وهي موجوة قبل الآية التي وضعها ولكني الآن أجزم أنه تعمد عدم وضعها لأنها تضعف رأيه
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا
فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{275} يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ{276}
صدق الله العظيم
sam-t
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى sam-t
البحث عن المشاركات التي كتبها sam-t