اخي الكريم الدكتور وائل توقيعي تحت تصرفك وانا وضعته اصلا لأذكر نفسي واذكر الشباب بكلام الله المناسب لهذا المقام
اخي ياسر البلخي
الا ترى كلامي الذي اقتبسته انت في تعليقك السابق رد على المقال إضافة الى احتجاجي على الكاتب (وعليك )في جزئية خطيرة وهي التي كبّرتها بكلمتي (بعض وكل)
اي انا مع الكتب بشكل عام حول وجود تجاوزات لكن ضدده (وضددك )في التعميم على كل البنوك الاسلامية ....اعيد للمرة الثالثة :التجاوزات في البعض القليل جدا من المصارف ولجان هذه المصارف معروفة في بلدانها بأنها ليست ذات علم يأهلها لهذا المنصب ....وليست في بلدنا ....وصلت فكرتي؟؟
بخصوص موضوع المناظرة فكلامك كما يقول اهل السودان(كلام كبير) ....يعني من انت حتى تقول اريد مناظرة الدكتور عبد الستـّار ابو غدة مثلا (مع وافر احترامي لشخصك) ,وما حجم علمك وفقهك في الدين والاقتصاد الاسلامي امام علمه وفقهه ... فالمناظرة تحتاج لشخصين من مستويين متقاربين على الاقل
لكن من الممكن ان تقول اريد السؤال والاستفهام حول امر ارى فيه تجاوز مثلا فسيحيلك البنك على احد اعضاء الهيئة او اللجنة الشرعية وهذه التسائلات من حق الجميع بل واجب الجميع ان يتفقـّهو بأمور دينهم عامة ثم الاقتصاد الاسلامي (مجال عملهم) ويعملوا عقولهم كما قال الاخ سمير ...ولكن اهل العلم افقه اي افهم حتى نتعلم ونصل بعلمنا لمستواهم
وفي نفس الوقت (رد على سمير وعلى البعض) لا يجوز ان نقدم عقولنا على الشرع كما يفعل الكثير من الناس بأن يعطوا ارائهم الشخصية في اقوال علماء معتبرين وذلك بناء على آية ما او إجراء ما لبنك ما ثمّ نشكك فيه دون الرجوع لأهل العلم ونقاشهم , فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه
وبتعبير آخر ..... لا يجوز تقديم العقل على النقل والا خرجنا عن منهج اهل السنة كما خرجت احدى الطوائف وهي (الفرقة الماتريدية) (وهي فرقة كلامية ، تُنسب إلى أبي منصور الماتريدي ، قامت على استخدام البراهين والدلائل العقلية والكلامية في محاججة خصومها ,و لا يخفى ما في هذا من مخالفةٍ لمنهج أهل السنة والجماعة حيث أن القرآن والسنة وإجماع الصحابة هم مصادر التلقي عندهم ، فضلاً عن مخالفتهم في بدعة تقسيم أصول الدين إلى عقليات وسمعيات ، والتي قامت على فكرة باطلة وضعها الفلاسفة تفترض أن نصوص الدين متعارضة مع العقل ، فعملوا على التوسط بين العقل والنقل ، مما اضطرهم إلى إقحام العقل في غير مجالات بحثه ، فخرجوا بأحكام باطلة تصطدم مع الشرع , وكمثال: اعتبر اول من ابتدعوها ان قضاء الحائض للصلاة اولى من قضائها للصيام <عقلا> ومسح المتيمـّم على باطن قدمه اولى مما امر به الرسول من المسح على ظاهر القدم<عقلا> ... )
في النهاية نحن لا نتهمكم بشيء صدقا ولكن ننقل آيات تتوعد آكل الربا ...والبنوك التقليدية بنوك ربوية برأي جمهور العلماء وليس برأيي او برأي الدكتور وائل
وحقيقة شعوري هي الشفقة على اخي المسلم الذي يأكل الربا أيـّن كان...اشفق عليه من النار والوعيد كأخ لي وواجبي النصح (وتواصوا بالحق)
__________________
.
{ قالوا إنما البيع مثلُ الربا وأحلّ الله البيع وحرّم الربا فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب....}275-سورة البقرة
اللهم ارحمني إذا جاء أجلي
من المواضيع: