عضو أساسي
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: سوريا - طرطوس
المشاركات: 1,618
شكراً: 5,565
تم شكره 4,540 مرة في 1,436 مشاركة

رد: صالون سيرياستوكس ليومي الخميس 11 والجمعة 12-10-2012
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BROKER
قبطاننا الغالي شكرا عالصور والمعلومات عن البحر
يعني البحر لغز يا ريت تحكيلنا عنو دائماً
يعني البواخر الناقلة لحاويات البضائع وزنها ملايين الاطنان .... كيف بتمشي .. وهل لها مسار محدد ؟ وسرعتها في الساعة ؟ وعلى اي نوع من الوقوع .؟ وما هي نسبة المخاطر ؟؟
نعلم ان اوفر طريقة للشحن هي الشحن البحري .. هذا ما نعلمه فالبعيد عن العين بعيد عن الخاطر
|
يسعد مساءك ابو حازم الغالي بكل خير و اسف على التاخير بالرد
تعتبر البواخر هي العمود الفقري للنقل البحري و تعتبر كذلك ادارة السفن او البواخر معقدة بسبب ارتباط ادارتها بعدة جهات او بلدان فصاحب البضائع يكون من بلد و مكان الشحن من بلد اخر و المستلم طرف اخر ......... الخ وهي مكلفة لثمنها الكبير و هي لها مدخول جيد و لكن ضربتها كذلك موجعة
و يوجد في السوق عروض البضائع المتوفرة للنقل و كذلك سوق عروض فارغات السفن المتوفرة للشحن و الامر عكسي فمع كثرت عروض البضائع و قلة عروض السفن تزداد اجرة النقل و مع كثرة عروض السفن و قلة عروض البضائع تقل اجرة النقل و مثل ما حصل في منتصف سنة 2008 تقريبا وقت الازمة فقد انعدمت عروض البضائع و اصبح الاجور تكاد لا تغطي مصاريف السفينة مما ادى الى نزول اسعارها و ارسال العديد منها الى التثطيع خردة
و هناك الخطوط المنتظمة و التي تاتي مثلا من الصين و شرق اسيا و امريكا ...... الخ تلتزم بسرعة معينة و وقت وصول محدد و اما للعروض للسفرة واحدة اي لنقلة واحدة فكل عقد و له شروطه
و التامين يلعب هنا دورا كبيرا في حماية الاملاك و التعويض لاصحاب السفن و البضائع
و ساحاول ان اضع بعض المشاركات التي تخص النقل البحري و ادارة السفن
و قد كنت نشرت مشاركة لي عن مؤشر البلطيق و هو سوق يختص بالنقل البحري و هذه مقدمتها
مؤشر البلطيق للشحن الجاف
يعتبر مؤشرالبلطيقللشحن الجاف او ما عرف ببي دي أي، يعتبر مقياسَ الضغط الجوي للاقتصاد.
و بي دي أي رقم تصدره يوميا بورصة البلطيق في لندن ويمثل تقييماً لأجور نقل أهم المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر مستخدماً سفن نقل البضاعة السائبة Bulk Carrier في أبرز الخطوط في العالم آخذاً بعين الاعتبار 26 طريق ملاحة رئيسية، ولأنه شامل، فإنه يعكس النمط الذي تسري على أساسه التجارة الدولية، وإن لم يكن يعبّر مباشرة عن حجمها.وهو لا يقتصر المؤشر على بلدان بحر البلطيق، بل يتابع أسعار الشحن البحري للفحم والحديد الخام والحبوب في العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤشر يسجل طلب قدرة الشحن مقابل العرض.
لذلك فإن زيادة الطلب يمكن ان تدفع المؤشر إلى أعلى مستواه في حين ان انخفاض الطلب قد يؤدي إلى انزلاق المؤشر.
لذلك فانه يعتبر مؤشر مباشر لصناعة الشحن البحري، عندما ينتعش الاقتصاد العالمي، ستصبح التجارة أكثر نشاطا، وستزيد الطلب، وبالتالي ستزيد أسعار الشحن البحري أيضا."
و رابط المشاركة
http://www.syria-stocks.com/forum/sh...C8%E1%D8%ED%DE
و قد كنت نشرت مشاركة لي عن النقل البحري بشكل عام هذه مقدمتها
يعتبر النقلالبحري من اهم وسائل النقل و اكثرها جدوه و من ارخص وسائل النقل و اهمها لنقل
البضائع و الركاب لقدرة السفن على نقل كميات كبيرة و لمسافات بعيدة باجور زهيدة و هو يساعد
كذلك في عمليات الانماء الاقتصادي كون الخدمات التي يقدمها مكملة لباقي قطاعات الانتاج
الزراعي او الصناعي و السياحي لتقليل تكلفة النقل و و تخفيض تكلفة المنتج مما يعطي قطاع
النقل البحري دورا اساسيا في عمليات الامن الغذائي و التنمية الاجتماعية بالاضافة الى تاثيره
على حركة التجارة الخارجية و على ميزان المدفوعات للدول
و للنقل البحري ميزات عدة اهمها
1 - فتح فرصا جديدة للعمالة لكثرة العمال المطلوبة لتناول البضائع
و رابط المشاركة
http://www.syria-stocks.com/forum/sh...E1%C8%CD%D1%ED
__________________
الوقت كالسيف ان لم تقطعه........قطعك
من يهب صعود الجبال يعش ابدا الدهر بين الحفر
اللــهـــم فـــرج كربة بلدنا ..... يـــــا رب العالمين
امــــــيـــــن