مشاهدة النسخة كاملة : خضروات ثلاث أحبها رسولنا الكريم
فراس السكري
20-11-2011, 12:11 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
خضروات ثلاث أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم.. خضروات أثبت الطب والعلم فائدتها من هذه الخضروات..
الـدبـــــــــاء
http://www.palnurse.com/upload/uploads/images/palnursed9b837f93d.jpg
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الدباء، ففي الحديث الصحيح الذي رواه
الإمام مسلم في صحيحه عن انس بن مالك رضي الله عنه، قال دعا رسول الله
صلى الله عليه وسلم رجلاً، فانطلقت معه فجيء بمرقة فيها، فجعل رسول الله
صلى الله عليه وسلم يأكل من هذا الدباء ويعجبه. قال: فلما رأيت ذلك جعلت ألقيه
إليه ولا أطعمه قال فقال أنس: فما زلت بعد يعجبني الدباء.
والدباء بضم الدال المشددة هو ( القرع )
حيث يوضح د. الهادي أن زراعته تجود بالمناطق الحارة، وله عدة اسماء منها:
القرع العسلي، أو الاستامبولي، أو التركي، وقد يسميه بعضهم بالقرع الأحمر، أو
القرع المالطي، ويسمى باليقطين
كما ذكر في قوله تعالى: (وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ). أي على سيدنا يونس
وقد أنبت الله عليه هذه الشجرة؛ لأنها تجمع خصالاً كثيرة منها: برد الظل،
والملمس،وعظم الورق، ولا يقع عليه الذباب.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ويقول: (إنها شجرة أخي يونس)
ويعتبر اليقطين مصدر جيد للفيتامين (a) ويحتوي على 90,7 % من وزنه ماء، 0,2
دسم ز1,1 بروتين، وعلى 6,45 % مواد نشوية، و 1,73 % رماد، كما يحتوي على
الحديد والكلس بمقادير أعلى مما هو موجود في الكوسا، وأهم ما يستفاد من
اليقطين تناول بذوره لطرد الدودة الوحيدة من الأمعاء.
أما طريقة الاستعمال فهي كالتالي:
يؤخذ مقدار 300 غرام من البذور اليابسة ( الجافة)، تنظف ثم تسخن كما يسخن
الثوم وتمزج بثلاثة كؤوس من الماء مع خمسين غراماً من العسل أو المربى.
يؤكل المزيج على دفعات خلال ساعة واحدة شريطة أن تكون المعدة فارغة.
وبعد ثلاث ساعات يعطى مسهل ملحي ( سولفات الصودا أو ملح انكليزي) وبعد
نصف ساعة أخرى يستعان بحقنه شرجية.
أما إذا كان المراد معالجة طفل دون الخامسة من عمره فمقدار البذور لا يتعدى
المائة وخمسين غراماً.
أما إذا كانت اليقطين غضة غير يابسة وغير قاسية، فلا تسحن طبعاً بل يضاف إليها
كأسان من الماء وتوضع في حمام مائي ويترك الماء حول الخليط يغلي مدة
ساعة ُحتى يبرد ويصفى ويعطى للمصاب.
وتمتاز ثمار الدباء باحتوائها على نسبة جيدة من الفيتامينات مثل فيتامين "أ"
وبعض أنواع فيتامين مجموعة "ب".
وتمتاز كذلك باحتوائها على الحديد، وتعتبر من الخضروات الملينة ذات التأثير القوي
في معالجة التهاب المسالك البولية، والإمساك وعسر الهضم.
وكذلك، فإن بذور القرع تستعمل في خفض ضغط الدم ومعالجة البواسير، وذلك
لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الذائبة، وغير الذائبة.
وهناك أدلة حديثة تشير إلى أن الدباء يفيد في الوقاية من السرطان، وقد نشرت
مجلة الأبحاث البيوكيميائية دراسة أشارت إلى أن الدباء يساعد على الوقاية من
سرطان الرئة.
فراس السكري
20-11-2011, 12:12 AM
بطـيــــخ
http://www.palnurse.com/upload/uploads/images/palnursea238dfae04.gif
روى أبو داود والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه كان يأكل البطيخ
بالرطب ويقول: يدفع حر هذا، برد هذا، وبرد هذا حر هذا. وقال الترمذي حديث حسن غريب.
ويروى عن أنس، رضي الله عنه، مرفوعاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
يأكل الرطب مع الخريز( يعني البطيخ).
وكما يوضح د. عبد المنعم فهيم الهادي" أستاذ علوم النبات" فإن البطيخ يصنف
كأحد الخضروات، وليس فاكهة كما يعتقد بعضهم، وله أسماء كثيرة في بلادنا
العربية، فهو يسمى بطيخاً أخضراً، تمييزاً له عن الشمام الذي يسمى بالبطيخ
الأصفر أحياناً، كما يسمى جبساً وحبحباً وجحا ودلاعاً وتاجاً وشمزياً ورقياً وخريزاً.
ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء إذ تبلغ نسبة الماء فيه 90-93% من
وزنه، أما المواد الأخرى فهي قليلة جداً وعلى رأسها السكر الذي تبلغ نسبته 6-9
% من وزنه. وهو غني بفيتامين "ج" وبه نسبة ضئيلة من فيتامين " أ"، مع نسبة
ضئيلة جداً من حمض النيكوتنيك، وهو الفيتامين المضاد لمرض البلاغرا
وعلاوة على ذلك يحتوي البطيخ على الكبريت والفوسفور والكلور والسودا والبوتاس
، ولذا فهو ذو فعل مدر.
واستعمال البطيخ
في الطب الشعبي معروف منذ القدم . قال عنه ابن سينا: ينقي الجلد ويعالج
الكلف والبهاق ويدر البول ويفتت حصى الكلى والمثانة. كما أنه ملين خفيف، ولذلك
يمكن تناوله في حالات الإمساك.
ولابد من التنويه بأن الإفراط في تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عرة في الهضم
بسبب تمدد عصارة المعدة، ولذا يجب تناوله عقب الطعام بزمن كافٍ للاستفادة من
خواصه الأخرى.
كما يستفاد من بذور البطيخ في الهند كملين، ومجدد للقوى، وفي بلادنا تؤكل
البذور محمصة إلى جانب مواد التسلية، وهذه البذور ذات قيمة غذائية عالية، إذ
تبلغ نسبة البروتين فيها 27,1 %، بينما يبلغ السكر 15,7%، والمواد الدهنية 43%
منه.
فراس السكري
20-11-2011, 12:13 AM
الـقــثــــــاء
http://www.palnurse.com/upload/uploads/images/palnurse9346d630e6.jpg
جاء في الصحيحين، من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، قال: رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء.
وفي رواية لأحمد بلفظ: إن آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى
يديه رطبات وفي الأخرى قثاء، وهو يأكل من هذه ويعض من هذه.
وورد ذكر القثاء في القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا
مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا)
وللقثاء أسماء دارجة فهو يسمى العجور، القتة، الفقوس، المقني، القني، وينتمي
للفصيلة القرعية. وهو قريب الشبه بالخيار، ولكنه أطول، ويؤكل في الغالب نيئاً، كما
يدخل في إعداد السلطات والمخللات
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
لقماان
20-11-2011, 01:03 AM
ذكرتني أخي فراس
مرة كنت معزوم عند جماعة ..........
آم طلع الطبق الأساسي ........
شو يا حزرك ........
طبخة قرع باللحمة ....ياسلام أديش بحبا لهالأكلة!!!
أكلت لقمة خجلا و عفتها نفسي ...........
أصر علي أهل البيت أن آكلها ........
فصرت أقوم بتغميس الخبز فيها و آكل الخبز ....
فانتبه أهل البيت الى أني آكل الخبز الحاف ....
فقالوا لي شفناك ...............
بصراحة سررت قلت في نفسي الآن سيقومون بقلي كام بيضة لي مع بندورة ايه بتسوى الدنيا و ما فيها ....
الا أن أصحاب البيت .................
(ما شاء الله عنون مثقفين و رايدينلي الخير )أحضروا لي كتابا و قاموا بذكر حديث عن الرسول عليه الصلاة و السلام بأنه كان يحب الدباء (القرع )..........................
سألوني باستغراب
أليس لك بالرسول اسوة حسنة .............
فقلت لهم هناك أمور شخصية خاصة كان يقوم بها الرسول عليه الصلاة و السلام ليس بالضرورة.....
أن توافق طباعنا فهي من الأمور الشخصية ...وهي موضوع أذواق و الأذواق لاتناقش .......
لم يقتنعوا معي .......
فقالوا كل ما كان يقوم به الرسول عليه الصلاة و السلام يجب أن تقوم به .............
قلت لهم ما رأيكم لو رأيتوني و أنا أطيل شعري و عملت منهم ضفيرتين ......و قمت بتكحيل عيني ...
شو رأيكون بمنظري ما بتتبروا مني .............
ردوا : شو دخل هي بهي .........
ألتلون هي متل هي .............
هدول الأمور كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقوم بها و هي متوافقة مع سمات عصره .........
ألتلون طيب شو رأيكوم أتجوز خمسة أو ستة زيجات مع بعض ....................
فاحتدوا علي .......و آلولي ليش بيصير هيك بالشرع ............موحرام.............
التلون لاء بالشرع حرام ....بس هيك الرسول عليه الصلاة و السلام تجوز أكتر من أربعة بوقت واحد ..
معناتوا في أمور خاصة بشخصوا الكريم ما بيحقلنا نساوا و لو أجت على كيفنا ...............
صمت الجميع و بعد خمس دقائق جائني صحن بيض مقلي و عليه رشة فلفل و بهارات مع بندورة و شوية خيار .........و كول ....و صحتين و هنا ..
و كانت من أطيب الأكلات يلي أكلتا بحياتي ........
ابو حمادة
20-11-2011, 01:32 AM
شكرا على المعلومات الصحية المفيدة
فراس السكري
20-11-2011, 12:02 PM
ذكرتني أخي فراس
مرة كنت معزوم عند جماعة ..........
آم طلع الطبق الأساسي ........
شو يا حزرك ........
طبخة قرع باللحمة ....ياسلام أديش بحبا لهالأكلة!!!
أكلت لقمة خجلا و عفتها نفسي ...........
أصر علي أهل البيت أن آكلها ........
فصرت أقوم بتغميس الخبز فيها و آكل الخبز ....
فانتبه أهل البيت الى أني آكل الخبز الحاف ....
فقالوا لي شفناك ...............
بصراحة سررت قلت في نفسي الآن سيقومون بقلي كام بيضة لي مع بندورة ايه بتسوى الدنيا و ما فيها ....
الا أن أصحاب البيت .................
(ما شاء الله عنون مثقفين و رايدينلي الخير )أحضروا لي كتابا و قاموا بذكر حديث عن الرسول عليه الصلاة و السلام بأنه كان يحب الدباء (القرع )..........................
سألوني باستغراب
أليس لك بالرسول اسوة حسنة .............
فقلت لهم هناك أمور شخصية خاصة كان يقوم بها الرسول عليه الصلاة و السلام ليس بالضرورة.....
أن توافق طباعنا فهي من الأمور الشخصية ...وهي موضوع أذواق و الأذواق لاتناقش .......
لم يقتنعوا معي .......
فقالوا كل ما كان يقوم به الرسول عليه الصلاة و السلام يجب أن تقوم به .............
قلت لهم ما رأيكم لو رأيتوني و أنا أطيل شعري و عملت منهم ضفيرتين ......و قمت بتكحيل عيني ...
شو رأيكون بمنظري ما بتتبروا مني .............
ردوا : شو دخل هي بهي .........
ألتلون هي متل هي .............
هدول الأمور كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقوم بها و هي متوافقة مع سمات عصره .........
ألتلون طيب شو رأيكوم أتجوز خمسة أو ستة زيجات مع بعض ....................
فاحتدوا علي .......و آلولي ليش بيصير هيك بالشرع ............موحرام.............
التلون لاء بالشرع حرام ....بس هيك الرسول عليه الصلاة و السلام تجوز أكتر من أربعة بوقت واحد ..
معناتوا في أمور خاصة بشخصوا الكريم ما بيحقلنا نساوا و لو أجت على كيفنا ...............
صمت الجميع و بعد خمس دقائق جائني صحن بيض مقلي و عليه رشة فلفل و بهارات مع بندورة و شوية خيار .........و كول ....و صحتين و هنا ..
و كانت من أطيب الأكلات يلي أكلتا بحياتي ........
اكيد مودايق مربى القرع كانت غيرت فكرتك عنه
سندباد
20-11-2011, 12:38 PM
ذكرتني أخي فراس
مرة كنت معزوم عند جماعة ..........
آم طلع الطبق الأساسي ........
شو يا حزرك ........
طبخة قرع باللحمة ....ياسلام أديش بحبا لهالأكلة!!!
أكلت لقمة خجلا و عفتها نفسي ...........
أصر علي أهل البيت أن آكلها ........
فصرت أقوم بتغميس الخبز فيها و آكل الخبز ....
فانتبه أهل البيت الى أني آكل الخبز الحاف ....
فقالوا لي شفناك ...............
بصراحة سررت قلت في نفسي الآن سيقومون بقلي كام بيضة لي مع بندورة ايه بتسوى الدنيا و ما فيها ....
الا أن أصحاب البيت .................
(ما شاء الله عنون مثقفين و رايدينلي الخير )أحضروا لي كتابا و قاموا بذكر حديث عن الرسول عليه الصلاة و السلام بأنه كان يحب الدباء (القرع )..........................
سألوني باستغراب
أليس لك بالرسول اسوة حسنة .............
فقلت لهم هناك أمور شخصية خاصة كان يقوم بها الرسول عليه الصلاة و السلام ليس بالضرورة.....
أن توافق طباعنا فهي من الأمور الشخصية ...وهي موضوع أذواق و الأذواق لاتناقش .......
لم يقتنعوا معي .......
فقالوا كل ما كان يقوم به الرسول عليه الصلاة و السلام يجب أن تقوم به .............
قلت لهم ما رأيكم لو رأيتوني و أنا أطيل شعري و عملت منهم ضفيرتين ......و قمت بتكحيل عيني ...
شو رأيكون بمنظري ما بتتبروا مني .............
ردوا : شو دخل هي بهي .........
ألتلون هي متل هي .............
هدول الأمور كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقوم بها و هي متوافقة مع سمات عصره .........
ألتلون طيب شو رأيكوم أتجوز خمسة أو ستة زيجات مع بعض ....................
فاحتدوا علي .......و آلولي ليش بيصير هيك بالشرع ............موحرام.............
التلون لاء بالشرع حرام ....بس هيك الرسول عليه الصلاة و السلام تجوز أكتر من أربعة بوقت واحد ..
معناتوا في أمور خاصة بشخصوا الكريم ما بيحقلنا نساوا و لو أجت على كيفنا ...............
صمت الجميع و بعد خمس دقائق جائني صحن بيض مقلي و عليه رشة فلفل و بهارات مع بندورة و شوية خيار .........و كول ....و صحتين و هنا ..
و كانت من أطيب الأكلات يلي أكلتا بحياتي ........
ان شاء الله صحة وهنااا اخي لقمان....
مع احترامي لأقاربك القول يلي قالوا .....((فقالوا كل ما كان يقوم به الرسول عليه الصلاة و السلام يجب أن تقوم به .............))
هاد الكلام مالوا اساس شرعي
يجب التمييز بين الاحكام يلي هي اما نواهي او مباح او مندوب او واجب
والاحاديث سابقة الذكر هي من الامور المندوبة وليست من الامور الواجبة ..
المندوب : يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها
الوجوب :يثاب فاعلها ويعاقب تاركها
و الاحكام الشرعية التي تخص رسول الله من تعدد زوجات فوق الاربعة و صيامه ليل مع النهار وغيرها فهي امور نزلت من الله بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط وهي مبينة
اما تطويل الشعر فلا بأس به بس بشرط انك تربي لحية مو الواحد يحلق اللحية و يطول شعراتوا بصير متل البنات لا هاد تشبه بالنساء اما اذا طولت شعراتك لكتافك مع لحية شي حلو برائي يعني شخصية بطلع الواحد ههههBig Grin
اما الكحل للرجال فهو مختص فقط على نوع معين ... كما جاء في الحديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه (صلى الله عليه وسلم) قال: اكتحلوا بالاثمد، فإنه يجلو البصر وينبت الشعر. صحيح
يعني فقط الاثمد ...مو كل انواع الكحل ((يعني مسكرة هههه او غيرها)) ..
انا مابحب القرع ولا بكرهوا باكلوا اذا كان مطبوخ بطريقة كويسة ..
انت حاول كول القرع بطريقة طبخ تانية غير يلي قدموها اقاربك ...يمكن يعجبك ... في طرق كتيرة لاعداد القرع...
حتى ما تروح عليك الثواب اولاً و الفائدة ثانياً..ان شاء الله
وبالنهاية على راحتك و ذوقك
لقماان
20-11-2011, 12:45 PM
شكرا أخي سندباد على الافادة
و هذا ما كنت أحاول توضيحه لهم ..............
لكن بدون حكي اختصاصي.... متل يلي ذكرتوا حضرتك مشكور
.........نظرا لبساطتهم ....................
سندباد
20-11-2011, 12:46 PM
الـقــثــــــاء
http://www.palnurse.com/upload/uploads/images/palnurse9346d630e6.jpg
جاء في الصحيحين، من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، قال: رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء.
وفي رواية لأحمد بلفظ: إن آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى
يديه رطبات وفي الأخرى قثاء، وهو يأكل من هذه ويعض من هذه.
وورد ذكر القثاء في القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى: (فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا
مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا)
وللقثاء أسماء دارجة فهو يسمى العجور، القتة، الفقوس، المقني، القني، وينتمي
للفصيلة القرعية. وهو قريب الشبه بالخيار، ولكنه أطول، ويؤكل في الغالب نيئاً، كما
يدخل في إعداد السلطات والمخللات
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
اخي فراس بتوقع هي صورة الخيار يلي بالموضوع وليست القثاء يلي هي الاتة و القتة ......
القتة طويلة وارفع من الخيار و بتكون ناشفة اكتر من الخيار....
فراس السكري
20-11-2011, 01:02 PM
اخي فراس بتوقع هي صورة الخيار يلي بالموضوع وليست القثاء يلي هي الاتة و القتة ......
القتة طويلة وارفع من الخيار و بتكون ناشفة اكتر من الخيار....
اخي السندباد لقد اختلفوا فيها ولذلك اغلبهم اجتموا ان
القثاء هو كل ما يدخل ضمن القرعيات كالكوسة و القرع و الخيار و الفقوس .....لان الفائدة واحدة
ثانيا نحن ناخذ عادات من الرسول لانه يعرف اكثر منا والذي يثبتوها العلماء الان فالفائدة بها كبيرة جدا
اما ان تحبها اولا فليست مشكلة فمرات نشراب دواءا مرا من اجل ان نشفى فان احببت اكلتها او اتركها
ولكن بنفس الوقت نبحث ماذا يفعل او ياكل رسولنا (ص) الذي يعلم ما لانعلمه لفائدة لنا وليس له
سندباد
20-11-2011, 01:11 PM
اخي السندباد لقد اختلفوا فيها ولذلك اغلبهم اجتموا ان
القثاء هو كل ما يدخل ضمن القرعيات كالكوسة و القرع و الخيار و الفقوس .....لان الفائدة واحدة
ثانيا نحن ناخذ عادات من الرسول لانه يعرف اكثر منا والذي يثبتوها العلماء الان فالفائدة بها كبيرة جدا
اما ان تحبها اولا فليست مشكلة فمرات نشراب دواءا مرا من اجل ان نشفى فان احببت اكلتها او اتركها
ولكن بنفس الوقت نبحث ماذا يفعل او ياكل رسولنا (ص) الذي يعلم ما لانعلمه لفائدة لنا وليس له
اخي الكريم فراس ...بالبداية نحن ناخذ شرعنا و شعائرنا من رسول الله وليست عادات....
ثانيا حسب معلوماتي القثاء المذكورة بالحديث الشريف ليست هي كل انواع القرعيات..... بل هو نوع معين ...
فراس السكري
20-11-2011, 01:28 PM
اخي الكريم فراس ...بالبداية نحن ناخذ شرعنا و شعائرنا من رسول الله وليست عادات....
ثانيا حسب معلوماتي القثاء المذكورة بالحديث الشريف ليست هي كل انواع القرعيات..... بل هو نوع معين ...
تكرم عينك هاي صورتها ولا تزعل
http://n4hr.com/up/uploads/3bb0349877.jpg (http://n4hr.com/up/)
ثانيا ان عم اذكر عادات وليس شرعا فمثلا عادة عند الرسول الكريم ان ذهب للحمام يضع غطاء على راسه ففي زماننا هذا اكتشفوا ان حمض البول يأثر على الشعر ويسقطه
سندباد
20-11-2011, 02:01 PM
تكرم عينك هاي صورتها ولا تزعل
http://n4hr.com/up/uploads/3bb0349877.jpg (http://n4hr.com/up/)
ثانيا ان عم اذكر عادات وليس شرعا فمثلا عادة عند الرسول الكريم ان ذهب للحمام يضع غطاء على راسه ففي زماننا هذا اكتشفوا ان حمض البول يأثر على الشعر ويسقطه
اي هي هية الاتة الله يجزيك الخير ....
لا يقال على افعال رسول الله صلى الله عليه وسلم بانها عادات ....
بجد هي اول مرة بعرف انو كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يغطي راسه عند قضاء الحاجة
ممكن تذكرلي الحديث الشريف لو سمحت
د وهيب
20-11-2011, 02:19 PM
السلام عليكم
الحقيقة القثاء يشمل كل ماذكرت.
وقد كان اكل المصريين .
اما ان رسول الله كان يأكله فهو لايزرع بمكة لأنه يتاج لمياه غزيرة ووفيرة.
ولم تتوفر في بلاد المدينة ولا مكة.
وقول سيدنا ابراهيم "ربي ان اسكنت من ذريتي بوادي غير ذي زرع.......".ولا يتنافى مع محبة الرسول لهم كونه ممكن ان يستورد من الشام او مصر
سندباد
20-11-2011, 02:27 PM
السلام عليكم
الحقيقة القثاء يشمل كل ماذكرت.
وقد كان اكل المصريين .
اما ان رسول الله كان يأكله فهو لايزرع بمكة لأنه يتاج لمياه غزيرة ووفيرة.
ولم تتوفر في بلاد المدينة ولا مكة.
وقول سيدنا ابراهيم "ربي ان اسكنت من ذريتي بوادي غير ذي زرع.......".ولا يتنافى مع محبة الرسول لهم كونه ممكن ان يستورد من الشام او مصر
وعليكم السلام
احسنت اخي الكريم هذا خطر في بالي... الخيار يحتاج الى كمية مياه اكثر ومناخ اكثر ملائمة من القتة..من اجل ذلك استبعدت ان يكون المقصود هو الخيار في الحديث الشريف وليس في الاية القرآنية ....خصوصا انه لا يوجد استيراد للفواكه او الخضار الطازجة في ذالك الوقت الا اذا كانت مخللة او مجففة
فراس السكري
20-11-2011, 03:02 PM
جاء في المجموع للنووي ما نصه :
الثامنة : قال إمام الحرمين والغزالي والبغوي وآخرون : يستحب أن لا يدخل الخلاء مكشوف الرأس قال بعض أصحابنا فإن لم يجد شيئا وضع كمه على رأسه ويستحب أن لا يدخل الخلاء حافيا ذكره جماعة منهم أبو العباس بن سريج في كتاب الأقسام
وروى البيهقي بإسناده حديثا مرسلا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء لبس حذاءه وغطى رأسه " وروى البيهقي أيضا عن عائشة " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء غطى رأسه وإذا أتى أهله غطى رأسه " لكن قال البيهقي : وروي في تغطية الرأس عند دخول الخلاء عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو صحيح عنه .
قلت : وقد اتفق العلماء على أن الحديث المرسل والضعيف والموقوف يتسامح به في فضائل الأعمال ويعمل بمقتضاه وهذا منها . ا.
وقال صاحب كتاب الإنصاف : فائدة : يستحب تغطية رأسه حال التخلي . ذكره جماعة من الأصحاب .
وقال ابن مفلح في الفروع : ( و ) يسن أن ( يغطي رأسه ) لحديث عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء غطى رأسه وإذا أتى أهله غطى رأسه . رواه البيهقي من رواية محمد بن يونس الكديمي وكان يتهم بوضع الحد
و جاء في الموسوعة الفقهية عند مادة رأس : يستحب أن لا يدخل الخلاء حاسر الرأس لخبر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء لبس حذاءه وغطى رأسه . ا.هـ.
الفعل المتكرر يسمى عادة
د وهيب
20-11-2011, 03:46 PM
وعليكم السلام
احسنت اخي الكريم هذا خطر في بالي... الخيار يحتاج الى كمية مياه اكثر ومناخ اكثر ملائمة من القتة..من اجل ذلك استبعدت ان يكون المقصود هو الخيار في الحديث الشريف وليس في الاية القرآنية ....خصوصا انه لا يوجد استيراد للفواكه او الخضار الطازجة في ذالك الوقت الا اذا كانت مخللة او مجففة
القرع ع يبق عشرات السنين بعد نضجه يحفظ دون ان يخربوانت امه تحفظه اكتر من سنه
ام الحببحب فيمكن اشهر
والخيار لا اعرف او القساء لعوجة
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir