ابو هاشم
08-08-2009, 09:16 AM
مفهوم التجارة الالكترونية - E-commerce
يمكننا تلخيص مفهوم التجارة الالكترونية بانه كل ما يتم تنفيذه من معاملات تجارية فى السلع والخدمات بين جهتين تجاريتين ( شركتين او هيئتين ) او بين مستهلك وجهة تجارية اخرى على ان يتم ذلك من خلال شبكة معلومات الكترونية مثل الشبكة العنكبوتية (الانترنت) او اى شبكة معلومات محليةاخرى .
تمثل التجارة الالكترونية واحدا من موضوعات ما يعرف بالاقتصاد الرقمي Digital Economy حيث ينقسم الاقتصاد الرقمي الى قسمين رئيسيين هما التجارة الإلكترونية و تقنية المعلومات Information Technology ، فصناعة المعلومات في عصر الكمبيوتر والاتصالات هي التي خلقت الوجود الواقعي والحقيقي للتجارة الإلكترونية باعتبارها تعتمد اعتماد كليا على تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات ومختلف الوسائل التقنية الاخرى لادارة النشاط التجارى بمختلف مراحله . تتنوع انماط واشكال التجارة الالكترونية بداية من البريد الالكترونى مرورا بعرض البضائع والخدمات على الشبكة سواء عن طريق الواجهات الافتراضية او محال البيع المنشئة على الشبكة او المزادات الالكترونية والقيام بأنشطة التزويد والتوزيع والوكالة التجارية عبر الإنترنت وممارسة الخدمات المالية وخدمات الطيران والنقل والشحن وغيرها ، ويرتبط موضوع التجارة الالكترونية بالعديد من العناصر والتحديات الاخرى منها على سبيل المثال ، امن المعلومات ووسائل الدفع الالكتروني والملكية الفكرية والتعاقد الالكتروني والقرصنة والكثير
غيرها ، ولعل من اكثر الانشطة الشائعة للتجارة الاكترونية هى عملية التسويق للمنتجات والبضائع وعمل الدعاية اللازمة لوصول المنتج او السلعة لجمهورها الذى يطلبها وكذلك عمليات حجز الفنادق وتذاكر الطيران ودفع العديد من انواع الفواتير من خلال شبكة الانترنت . وستكون الأعمال التجارية بين أطراف تجارية أكثر من الأعمال التجارية بين طرف تجاري ومستهلك وذلك لعدة سنوات قادمة قبل أن تعم ثقافة التسوق الإلكتروني بين الناس، وبالرغم من حديث الصحافة الكثير عن النوع الأخير إلا أن الأكثر جذباً للأرباح بعيداً عن الأضواء هو الصفقات التجارية لا التسوق الإلكتروني ، هذا بالطبع يعني أنه ما زال الكثير من الوقت أمام التجارة التقليدية لتقضيه في راحة بال من شبح التجارة الإلكترونية ولهذا يمكننا القول لتجار الدول النامية: أمامكم متسع كاف للإعداد وتبني قوانين اللعبة الجديدة
يمكننا تلخيص مفهوم التجارة الالكترونية بانه كل ما يتم تنفيذه من معاملات تجارية فى السلع والخدمات بين جهتين تجاريتين ( شركتين او هيئتين ) او بين مستهلك وجهة تجارية اخرى على ان يتم ذلك من خلال شبكة معلومات الكترونية مثل الشبكة العنكبوتية (الانترنت) او اى شبكة معلومات محليةاخرى .
تمثل التجارة الالكترونية واحدا من موضوعات ما يعرف بالاقتصاد الرقمي Digital Economy حيث ينقسم الاقتصاد الرقمي الى قسمين رئيسيين هما التجارة الإلكترونية و تقنية المعلومات Information Technology ، فصناعة المعلومات في عصر الكمبيوتر والاتصالات هي التي خلقت الوجود الواقعي والحقيقي للتجارة الإلكترونية باعتبارها تعتمد اعتماد كليا على تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات ومختلف الوسائل التقنية الاخرى لادارة النشاط التجارى بمختلف مراحله . تتنوع انماط واشكال التجارة الالكترونية بداية من البريد الالكترونى مرورا بعرض البضائع والخدمات على الشبكة سواء عن طريق الواجهات الافتراضية او محال البيع المنشئة على الشبكة او المزادات الالكترونية والقيام بأنشطة التزويد والتوزيع والوكالة التجارية عبر الإنترنت وممارسة الخدمات المالية وخدمات الطيران والنقل والشحن وغيرها ، ويرتبط موضوع التجارة الالكترونية بالعديد من العناصر والتحديات الاخرى منها على سبيل المثال ، امن المعلومات ووسائل الدفع الالكتروني والملكية الفكرية والتعاقد الالكتروني والقرصنة والكثير
غيرها ، ولعل من اكثر الانشطة الشائعة للتجارة الاكترونية هى عملية التسويق للمنتجات والبضائع وعمل الدعاية اللازمة لوصول المنتج او السلعة لجمهورها الذى يطلبها وكذلك عمليات حجز الفنادق وتذاكر الطيران ودفع العديد من انواع الفواتير من خلال شبكة الانترنت . وستكون الأعمال التجارية بين أطراف تجارية أكثر من الأعمال التجارية بين طرف تجاري ومستهلك وذلك لعدة سنوات قادمة قبل أن تعم ثقافة التسوق الإلكتروني بين الناس، وبالرغم من حديث الصحافة الكثير عن النوع الأخير إلا أن الأكثر جذباً للأرباح بعيداً عن الأضواء هو الصفقات التجارية لا التسوق الإلكتروني ، هذا بالطبع يعني أنه ما زال الكثير من الوقت أمام التجارة التقليدية لتقضيه في راحة بال من شبح التجارة الإلكترونية ولهذا يمكننا القول لتجار الدول النامية: أمامكم متسع كاف للإعداد وتبني قوانين اللعبة الجديدة