المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ميزات السرافيس في مدينة دمشق


لؤي مدني
28-06-2009, 10:33 PM
بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق عن سواها في عالمنا الصغير:

*‏محاسبة السائق:
- ‏إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب ‏يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- ‏عطيت ‏السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- ‏كثيراً ما يتم صرف ‏النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس ‏السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- ‏الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب ‏لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن ‏أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد ‏اكتمال ‏المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى ‏خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.

‏في داخل السرفيس:
- ‏أحياناً يقوم الركاب بتبديل ‏أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد ‏عنه.
- ‏إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب ‏الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- ‏عادة يصعد القادمون قبل نزول ‏النازلين.
- ‏كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على ‏الماشي

‏الباب:
- ‏إذا يلي نزل أو طلع ما سكر ‏الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- ‏أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- ‏للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل ‏بالكهرباء.

‏على ‏الطريق:
- ‏في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى ‏صندويش خصوصاً للسائقين.
- ‏إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة ‏خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- ‏أحياناً يطلب السائق ‏من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين ‏إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد )مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق

‏المقعد ‏الأمامي:
- ‏عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند ‏نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود ‏المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-‏المقعد ‏الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء ‏المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
‏يجلس القرفصاء ولو الراكب ‏المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض

‏فوائد للسرفيس و هي
1 - ‏زيادة التواصل ‏الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - ‏تعليم ‏المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة ‏قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - ‏التعرف على آخر ‏الأعمال الفنية لمطربي الكراجات و الكباريهات
4 - ‏تحسين ‏اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر ‏من السرفيس أثناء السير

في اهتمام بالمواطن .... ما ؟؟؟!!!ug8;

hythm
29-06-2009, 04:21 AM
الحقيقة انا ما عرفت عن شو عم تحكو
واللي بعرفوا انو بالبلد ما فيها سرافيس لكن فيها جرادين بيضاء
اما بخصوص القرفصة فان بعض الركاب اعتادوا عليها وصارت عندهم عادة مكتسبة فحتى لو ان الميكرو فاضي فانه لا يجلس الا قرفصاء في جانب المقاعد
وهناك بعض النصائح من مجرب
لو انك كنت تريد ركوب احدها في يوم عطلة السبت فانصحك ان تركب على الواقف عفوا قرفصاءا في مكرو ممتلئ لان الميكرو الفاضي سوف يعل قلبك لحتى تصل لوجهتك وسوف يقف امام كل موقف وبائع شاي وخلف كل مواطن وبيزمر له
واذا كان المقعد المكرو فارغا لا تجلس جانب السائق لانهك سوف تفاجأ باحدهم يفتح الباب ليجلس جانبك مع ان المكرو فارغ كله
حاول ان تجلس في اخر المكرو (نص باص)لان السائق لشدة حنيته فانه لا يدع احدا الا ويقف له حتى ولو كان عدد الوقوف اكثر من الجالسين ويصرخ بهم : لجوى فوت انتي وياه خلي النسوان يطلعوا وعندها سوف تخجل من نفسك وتقف مع الواقفين لتجلس مكانك تلك السيدة او الانسة
للجريدة دور هام في ركوب السرفيس فلها وظيفة مهمة في درء حر الشمس وخصوصا عندما يقف الافندي في المواقف لاملاء الكرسي الفارغ اما اذا كان الوقت شتاءا فانك ستضعها بينك وبين الشباك ؟ منو لتمنع برودة البلور ومنو اذا كان الشباك او السقف عم يزرزب

أبو عبد الرحمان الدمشقي
29-06-2009, 11:32 AM
مشكور ولي جرب مو متل يلي سمع

the king
29-06-2009, 02:51 PM
معك حق و الله شي حلو كل هالفوائد من ركب السرفيس
صار في عنا شوي تفاؤل
على فكرة انا نازل اركب سرفيس بعد ما سكر الكمبيوتر