المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش حول الربا والفائدة


البلخي
17-03-2011, 05:23 PM
و أتمنى عليك (كأخ لي )أن تخلص نفسك و محفظتك من الأسهم الغير شرعية و الربوية



هذا اتهام مباشر باننا ربويين و نأكل المال الحرام؟
ارجوا ان تنتبه للذنب الرهيب الذي تقوم به و لا تنسى ان هناك فتاوي تحلل
مانقوم به إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !!
كما نرجوا الانتهاء من هذه اللهجة المستهلكة و الانتباه الى وضع السوق و التركيز عليه
بدل اعطاء محاضرات في الحلال و الحرام للأخرين بداعي و بدون داعي :maad:

سودوكو
17-03-2011, 05:53 PM
هذا اتهام مباشر باننا ربويين و نأكل المال الحرام؟
ارجوا ان تنتبه للذنب الرهيب الذي تقوم به و لا تنسى ان هناك فتاوي تحلل
مانقوم به إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !!
كما نرجوا الانتهاء من هذه اللهجة المستهلكة و الانتباه الى وضع السوق و التركيز عليه
بدل اعطاء محاضرات في الحلال و الحرام للأخرين بداعي و بدون داعي :maad:


أخي الكريم قال الله تعالى :

" الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه
فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ".

وكما تقول بأن هناك فتوى تحلل!!! ماذا تحلل الربا؟!!! أم التعامل مع هذه المصارف على أنها غير ربوية؟!!!
وإذا كانت هنالك فتاوى تحلل الربا فهي فتاوى مردودة على أصحابها, وإذا كانت هناك فتاوى تحلل التعامل مع هذه المصارف بحجة أو أخرى فهناك فتاوى تحرم التعامل مع هذه المصارف على أنها مصارف ربوية.

وإذا كنت قد اخترت اتباع أصحاب قول الإباحة واطمأننت إليه فليس لك أن تمنع من يتبع أصحاب قول التحريم, وإذا كانت هذه لهجة مستهلكة فلك أن تتجاهلها وتركز على السوق كما تنصح به الآخرين.

ودمتم بود.

البلخي
17-03-2011, 05:58 PM
أخي الكريم قال الله تعالى :

" الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه
فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ".

وكما تقول بأن هناك فتوى تحلل!!! ماذا تحلل الربا؟!!! أم التعامل مع هذه المصارف على أنها غير ربوية؟!!!
وإذا كانت هنالك فتاوى تحلل الربا فهي فتاوى مردودة على أصحابها, وإذا كانت هناك فتاوى تحلل التعامل مع هذه المصارف بحجة أو أخرى فهناك فتاوى تحرم التعامل مع هذه المصارف على أنها مصارف ربوية.

وإذا كنت قد اخترت اتباع أصحاب قول الإباحة واطمأننت إليه فليس لك أن تمنع من يتبع أصحاب قول التحريم, وإذا كانت هذه لهجة مستهلكة فلك أن تتجاهلها وتركز على السوق كما تنصح به الآخرين.

ودمتم بود.





السلام عليكم
اخي الكريم كلامك مردود عليه بالكامل و يحمل في طياته عدم معرفة بما يجري
حولك من تطورات و تساؤلات و اجتهادات و اصرارك على ان البنوك التقليدية مثل الربا
يدل على عدم معرفة بابسط الامور ،،
لقدطرحنا في القسم الاسلامي عددا من الموضوعات وخضنا عدة حوارات أرجوا منك أن
ترجع اليها لكي تحصل على معلومات اضافية ، و في النهاية انت تحرم بينما نحن نناقش
قضية اثبتت أنها خلافية بأمتياز لذا ارجوا منك أن تبتعد عن لهجة التحريم المحاطة بالتكفير مع خالص التحية

سودوكو
17-03-2011, 06:11 PM
السلام عليكم
اخي الكريم كلامك مردود عليه بالكامل و يحمل في طياته عدم معرفة بما يجري
حولك من تطورات و تساؤلات و اجتهادات و اصرارك على ان البنوك التقليدية مثل الربا
يدل على عدم معرفة بابسط الامور ،،
لقدطرحنا في القسم الاسلامي عددا من الموضوعات وخضنا عدة حوارات أرجوا منك أن
ترجع اليها لكي تحصل على معلومات اضافية ، و في النهاية انت تحرم بينما نحن نناقش
قضية اثبتت أنها خلافية بأمتياز لذا ارجوا منك أن تبتعد عن لهجة التحريم المحاطة بالتكفير مع خالص التحية


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
شكرا لتفاعلك أخي الكريم.

هي في أحسن أحوالها خلافية, وهذا يعني هنالك قول في التحريم, ولن أناقش ذلك على أنه القول الراجح وصاحب المذهب الأقوى, ولكن أنت أخي الكريم في عدة مشاركات لك تحاول الاستخفاف بهذا الحكم ومن يعتقد بهذا الحكم!!!!

وتحاول أن تجبر من يعتقد بحرمة التعامل مع هذه المصارف على اعتناق الرأي الأول القائل بالتحليل, وعدم التطرق إلى الرأي الثاني أو التصريح به على أنه مذهب له!!!

والأمر الثاني الذي أريد الإشارة إليه أن لازم القول ليس بقول, ولازم المذهب ليس بمذهب وهذه قاعدة أصولية معروفة, فعندما أعتقد جازماً بأن التعامل مع هذه المصارف محرم فلا يعني ذلك البتة أنني أكفر من يتعامل معها.

ودمتم بود.

البلخي
17-03-2011, 06:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
شكرا لتفاعلك أخي الكريم.

هي في أحسن أحوالها خلافية, وهذا يعني هنالك قول في التحريم, ولن أناقش ذلك على أنه القول الراجح وصاحب المذهب الأقوى, ولكن أنت أخي الكريم في عدة مشاركات لك تحاول الاستخفاف بهذا الحكم ومن يعتقد بهذا الحكم!!!!

وتحاول أن تجبر من يعتقد بحرمة التعامل مع هذه المصارف على اعتناق الرأي الأول القائل بالتحليل, وعدم التطرق إلى الرأي الثاني أو التصريح به على أنه مذهب له!!!

والأمر الثاني الذي أريد الإشارة إليه أن لازم القول ليس بقول, ولازم المذهب ليس بمذهب وهذه قاعدة أصولية معروفة, فعندما أعتقد جازماً بأن التعامل مع هذه المصارف محرم فلا يعني ذلك البتة أنني أكفر من يتعامل معها.

ودمتم بود.
مشكور اخي الكريم
هذا الكلام يعتبر مقبول لأن به طرح واقعي
من جهة اخرى اخالفك باني اتجاهل التحريم من البعض بل انا اعرف ان من يحرم
اكثر ممن يحلل ، و لكن المشكلة ليست هنا المشكلة اننا كلما دخلنا في حوار عن موضوع
معين يدخل احد الزملاء و يرمي في وجهنا بعض العبارات التي تقول ان هذا حرام و ربا
و الخ وانا متأكد بان اغلب الاخوان الذين يقومون بهذا العمل ليس لديهم فكرة عن حيثيات الامر ،، و لكن من يريد الحوار في الموضوع يستطيع فتح موضوع في القسم الاسلامي و سيدخل من هو مهتم و يقول رأيه ، اليس هذا الوضع المنطقي ؟
ثم ياأخي الفاضل أنا كررت مرارا و تكرارا بأننا لا نحلل و لا نحرم بل نطرح افكار قابلة
للحوار ولكل معتقداته التي يجب ان لا يكره عليها الاخرين و بصراحة الاسلوب الذي يقوم به بعض الزملاء اصبح مملا و به تجريح و قلة ادب " و اعذرني على صراحتي "
مع خالص التحية

سودوكو
17-03-2011, 06:35 PM
مشكور اخي الكريم
هذا الكلام يعتبر مقبول لأن به طرح واقعي
من جهة اخرى اخالفك باني اتجاهل التحريم من البعض بل انا اعرف ان من يحرم
اكثر ممن يحلل ، و لكن المشكلة ليست هنا المشكلة اننا كلما دخلنا في حوار عن موضوع
معين يدخل احد الزملاء و يرمي في وجهنا بعض العبارات التي تقول ان هذا حرام و ربا
و الخ وانا متأكد بان اغلب الاخوان الذين يقومون بهذا العمل ليس لديهم فكرة عن حيثيات الامر ،، و لكن من يريد الحوار في الموضوع يستطيع فتح موضوع في القسم الاسلامي و سيدخل من هو مهتم و يقول رأيه ، اليس هذا الوضع المنطقي ؟
ثم ياأخي الفاضل أنا كررت مرارا و تكرارا بأننا لا نحلل و لا نحرم بل نطرح افكار قابلة
للحوار ولكل معتقداته التي يجب ان لا يكره عليها الاخرين و بصراحة الاسلوب الذي يقوم به بعض الزملاء اصبح مملا و به تجريح و قلة ادب " و اعذرني على صراحتي "
مع خالص التحية


شكرا أخي البلخي لتفاعلك.

سأكون معك صريحاً جداً, أشعر بأنك تعيش صراع التعامل مع هذه المصارف وعدم اطمئنانك لحكم إباحة التعامل معها, وأي قول يذكرك بحرمتها يثير في داخلك قلقاً, وبغض النظر عن صحة شعوري هذا من عدمه فإن هذا هو شأن المؤمن, فالمؤمن ليس بمعصوم ويرتكب المخالفات ولكنه دائماً يهتم لذلك.


في كل الأحوال هذه المسائل أصبحت شهيرة, ومن يريد يستطيع بحثها في مظانها, ولكن في النهاية سيتصرف كل انسان حسب ماخلص إليه بحثه فيها, وعند التحدث عن هذه المصارف فإن إثارة مسألة التحليل والتحريم مقبول إن كان في سياقه وأسلوبه اللبق, أما الأسلوب الذي تصفه " بقلة الأدب " فهو غير مقبول حتى في أبسط المسائل ويبقى الخلاف في تصنيف الأساليب وهذا بحث متشعب وواسع.

ودمتم بود.

البلخي
17-03-2011, 07:48 PM
شكرا أخي البلخي لتفاعلك.

سأكون معك صريحاً جداً, أشعر بأنك تعيش صراع التعامل مع هذه المصارف وعدم اطمئنانك لحكم إباحة التعامل معها, وأي قول يذكرك بحرمتها يثير في داخلك قلقاً,



ودمتم بود.
مشكور اخي
و اطمئنك بأني مقتنع جدا بما اقوله لحد انني اشارك في لقاءات ومحاضرات
و ندوات واصبحت من المعروفين بهذا الصدد وهذا بفضل الدراسة و البحث على مدى سنوات و بتوفيق من الله سبحانه ، و يؤسفني ان شعورك لم يكن
موفقا هذه المرة وللتأكد يمكنك العودة الى المواضيع التي طرحتها في القسم الاسلامي
لكي تتأكد بنفسك ،،و اشكرك على تفهمك ان طرح اي فكرة يجب ان تكون في مكانها الصحيح و اسلوب راقي و علمي و فكري و بعيد عن النظرة الفردية و التجريح
مع التحية

mahermmmm
17-03-2011, 08:34 PM
إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !!
اخي
تعقيبا لا تصحيحا
1- علينا ان لا نكرس فكرة تنتشر وهي ان الشخص ان لم يكن لديه مؤهلات كاشهادات مثلا فلا يحق له التكلم فهناك اناس عندما تبدا بالحوار فورا يقول لك ما شهادتك وهذا نزول في التفكير فالمهم المضمون لا الشكل
علينا ان نفرق بين من يتقدم لوظيفة فيجب طلب المؤهل وبين الحوار فيكفي الاسلوب الحسن والحجة المدعمة
2- ما يقوم به الجميع هو نقل لما قاله الفقهاء فلندع الخلاف للفقهاء و لياخذ كل منا ما يناسبه :)

omar
17-03-2011, 08:51 PM
عـلـقـت

شركة شركة سهم سهم زنقة زنقة


مـن أنـتـم .. دقت ساعة العمل

لا رجوع .. الى الامام

الى الامام

د.وائل نحاس
17-03-2011, 09:41 PM
هذا اتهام مباشر باننا ربويين و نأكل المال الحرام؟
ارجوا ان تنتبه للذنب الرهيب الذي تقوم به و لا تنسى ان هناك فتاوي تحلل
مانقوم به إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !!
كما نرجوا الانتهاء من هذه اللهجة المستهلكة و الانتباه الى وضع السوق و التركيز عليه
بدل اعطاء محاضرات في الحلال و الحرام للأخرين بداعي و بدون داعي :maad:


كلام الأخ لقمان هو من باب النصح و النهي عن المنكر و ليس إتهام لأحد و هو مبني على إفتاءات الأغلبية العظمى من مجالس دور الإفتاء حول العالم و هو ناقل و ليس بمفتي.

البلخي
17-03-2011, 09:50 PM
كلام الأخ لقمان هو من باب النصح و النهي عن المنكر و ليس إتهام لأحد و هو مبني على إفتاءات الأغلبية العظمى من مجالس دور الإفتاء حول العالم و هو ناقل و ليس بمفتي.
لم يطلب احد لا منك و لا منه الوصاية على الاخرين
و اذكرك بان هذا المنتدى هو منتدى علمي اقتصادي و ليس ديني لتقديم مايسمى
بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر ولوكان كذلك لما دخلت اليه ابدا ،،
لذا يرجى اخي الكريم احترام عقول الزملاء وخاصةمن يملكون فكر علمي و اقتصادي
و الابتعاد عن هذه اللهجة المكررة التي اصبحت .....ay1
ثم من هو حتى يقوم بالنهي عن المنكر "مع احترامي له" هل هو محمد عبدو اوالقرضاوي أو مفتي الجمهورية ؟؟؟
اكرر رجائي الحار من حضرتك باحترام عقول و مشاعر الاخرين:maad:

د.وائل نحاس
17-03-2011, 10:07 PM
و اذكرك بان هذا المنتدى هو منتدى علمي اقتصادي و ليس ديني لتقديم مايسمى
بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر
لذا يرجى اخي الكريم احترام عقول الزملاء وخاصةمن يملكون فكر علمي و اقتصادي
و الابتعاد عن هذه اللهجة المكررة التي اصبحت .....ay1


لا تنسى أن القرآن الكريم هو منهج علمي إقتصادي بحد ذاته
و الدين الإسلامي أتى ليصحح و يقوم كافة مجالات الحياة من نظام صحي و نظام إقتصادي و نظام إجتماعي و خلقي و غيرها....

د.وائل نحاس
17-03-2011, 10:09 PM
الموضوع لمناقشة الإستثمار والمضاربة بالأسهم واستراتيجية المساهم بالبيع والشراء

نرجو الألتزام وعدم الخروج عن هدف الموضوع


للتنويه يوجد ساحة المنتدى الديني للنقاش بالأمور الدينية

مع الشكر

المعذرة
و لكن مشاركتي أتت في سياق الحديث الدائر

البلخي
17-03-2011, 10:14 PM
لا تنسى أن القرآن الكريم هو منهج علمي إقتصادي بحد ذاته
و الدين الإسلامي أتى ليصحح و يقوم كافة مجالات الحياة من نظام صحي و نظام إقتصادي و نظام إجتماعي و خلقي و غيرها....
اخي الكريم
هذا الشيء نعرفه و مانتكلم عنه موضوع محدد
الحل المنطقي لتجاوز هذه النصائح الجارحة هي كما ذكرت الاخت ريحاب
التوجه الى القسم الاسلامي ثم فتح موضوع محدد و التحاور حوله و انا مستعد للحوار مع الجميع الى مالا نهاية ،، و ليس القفز في كل موضوع و تقديم النصائح و التجريح ثم الهروب و انا اؤكد لك ان اكثر من يقوموا بهذا الامر المعيب لن يشاركوا بأي موضوع علمي و فكري صحيح والسبب ... فاقد الشيء لا يعطيه فهم كالببغاء يسمع و يكرر و لا يفكر ... جرب بنفسك و سترى النتيجة

د.وائل نحاس
17-03-2011, 10:24 PM
اخي الكريم
هذا الشيء نعرفه و مانتكلم عنه موضوع محدد
الحل المنطقي لتجاوز هذه النصائح الجارحة هي كما ذكرت الاخت ريحاب
التوجه الى القسم الاسلامي ثم فتح موضوع محدد و التحاور حوله و انا مستعد للحوار مع الجميع الى مالا نهاية ،، و ليس القفز في كل موضوع و تقديم النصائح و التجريح ثم الهروب و انا اؤكد لك ان اكثر من يقوموا بهذا الامر المعيب لن يشاركوا بأي موضوع علمي و فكري صحيح والسبب ... فاقد الشيء لا يعطيه فهم كالببغاء يسمع و يكرر و لا يفكر ... جرب بنفسك و سترى النتيجة

إذا الواحد اجتهد بتألو إنت مالك عالم شريعة لحتى تحكي
و إذا اعتمد و نقل من أهل الإختصاص بتألو أنت ببغاء أو بتتهموا أنو شاطر بال copy past
أأتل حالي أنا

abu mhd
18-03-2011, 02:33 AM
يا إخوان أنا ماني حابب صب الزيت فوق النار ولا أن أكون مفتي أو ناقل
و لكن الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مختلفات فمن حام حول الحمى كاد أن يسقط فيها
إخواني إنطلاقا من حكم تحريم الفائدة المأخوذة من البنوك الاستثمارية و هو ما أجمع عليه مجمع علماء المسلمين http://www.onislam.net/arabic/ask-the-scholar/8281/8336/67070-2008-05-25%2019-25-10.html
فعليه يكون حكم العمل و التعامل مع هذه البنوك محرم طبعا أنا لا ألزم أحد بكلامي فمن أراد ان يأخذ به فهو حر و من أراد تركه فهو حر بالنتيجة نحن أخوة بهذا المنتدى وواجبنا نصح بعضنا في البيع و الشراء و بالنتيجة يوجد في الآخرة رب يحاسب الجميع طبعا لا أريد ان يفهم أحد كلامي بما معنى تهديد و تخويف فأنا أرفض هذا الخطاب الترهيبي في الدين و لكن بالفعل هناك رب يحاسب الناس و له سبحانه و تعالى فقط محاسبة و معاقبة الناس و ليس منا إلا من رد و رد عليه الا رسل الله و كما تقول الآية الكريمة \ و لا تزر وازرة وزر أخرى \
فمن كان مقتنعا بأن التعامل بأسهم البنوك الاستثمارية حلال فله رأيه و نحترمه و من رأى أنها حرام فله رأيه و نحترمه و أرجو أن لا يفسد هذا النقاش الود و المحبة بيننا
أيضا للتوسع يوجد الرابط التالي
http://www.onislam.net/arabic/fiqh-a-tazkia/fiqh-papers/8084/109664-2008-10-15%2000-00-00.html#prev7

سودوكو
18-03-2011, 10:27 PM
يا إخوان أنا ماني حابب صب الزيت فوق النار ولا أن أكون مفتي أو ناقل
و لكن الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مختلفات فمن حام حول الحمى كاد أن يسقط فيها
إخواني إنطلاقا من حكم تحريم الفائدة المأخوذة من البنوك الاستثمارية و هو ما أجمع عليه مجمع علماء المسلمين http://www.onislam.net/arabic/ask-the-scholar/8281/8336/67070-2008-05-25%2019-25-10.html
فعليه يكون حكم العمل و التعامل مع هذه البنوك محرم طبعا أنا لا ألزم أحد بكلامي فمن أراد ان يأخذ به فهو حر و من أراد تركه فهو حر بالنتيجة نحن أخوة بهذا المنتدى وواجبنا نصح بعضنا في البيع و الشراء و بالنتيجة يوجد في الآخرة رب يحاسب الجميع طبعا لا أريد ان يفهم أحد كلامي بما معنى تهديد و تخويف فأنا أرفض هذا الخطاب الترهيبي في الدين و لكن بالفعل هناك رب يحاسب الناس و له سبحانه و تعالى فقط محاسبة و معاقبة الناس و ليس منا إلا من رد و رد عليه الا رسل الله و كما تقول الآية الكريمة \ و لا تزر وازرة وزر أخرى \
فمن كان مقتنعا بأن التعامل بأسهم البنوك الاستثمارية حلال فله رأيه و نحترمه و من رأى أنها حرام فله رأيه و نحترمه و أرجو أن لا يفسد هذا النقاش الود و المحبة بيننا
أيضا للتوسع يوجد الرابط التالي
http://www.onislam.net/arabic/fiqh-a-tazkia/fiqh-papers/8084/109664-2008-10-15%2000-00-00.html#prev7

شكرا أخي مؤيد.

على فكرة الأصل هو تسمية الربا, ولا يوجد شيء اسمه فائدة لمفهوم الربا وإنما هي تسمية حاول أصحابها من المرابين ترويجها تغطية لمصطلح الربا والتفافا عليه.

والخلاصة التي يمكن قولها أن الحلال بين والحرام بين .

ودمتم بود.

طالب البركة
19-03-2011, 01:39 AM
شكرا للجميع على هذا الحوار البنّاء

(ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) قرآن كريم

لا أرى مانع من النصح الشرعي في اي من اقسام المنتدى طالما كان النصح لطيف ومهذب , فالدين النصيحة (النصح مطلوب في الشارع والسوق والطائرة والمعمل و......وليس في المسجد فقط....)
ونحن جميعا عباد الله ولسنا عباد الاسهم , والله مطلع على كل اقسام المنتدى لا على القسم الاسلامي فقط
وانا شخصيا اعتبر كل الاقسام اسلامية :rolleyes2:.....:eek:.....:StickOutTongue
"دستور من خاطر الادارة"


بسم الله الرحمن الرحيم
(والعصر1/103إن الإنسان لفي خسر2/103 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر3/103)

تقبل الله من الجميع صالح الاعمال وجعله خالصا لوجهه لا مغالبة ولا تعصب

لقماان
19-03-2011, 10:34 AM
إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !!
اخي
تعقيبا لا تصحيحا
1- علينا ان لا نكرس فكرة تنتشر وهي ان الشخص ان لم يكن لديه مؤهلات كاشهادات مثلا فلا يحق له التكلم فهناك اناس عندما تبدا بالحوار فورا يقول لك ما شهادتك وهذا نزول في التفكير فالمهم المضمون لا الشكل
علينا ان نفرق بين من يتقدم لوظيفة فيجب طلب المؤهل وبين الحوار فيكفي الاسلوب الحسن والحجة المدعمة
2- ما يقوم به الجميع هو نقل لما قاله الفقهاء فلندع الخلاف للفقهاء و لياخذ كل منا ما يناسبه :)

شكرا لك أخي الكريم على هذه المداخلة الحكيمة
أحب أن أعقب على حديثك (أن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها التقطها )
و بالنسبة للشهادات و التي لا أعتبرها شرطا لازما لأخذ الحكمة من أي شخص ينطقها:
الحمد لله رب العالمين
معي بكالوريوس ادارة أعمال تخصص استثمار و تمويل و معدلي في الجامعة 72.3
و معي دبلوم في الصناعات الغذائية و معي شهادتين من المركز الكندي العالمي لادارة الموارد البشرية في الاستغلال الأمثل للطاقات الكامنة في النفس البشرية و تنمية الموارد البشرية
موقعة من الدكتور ابراهيم الفقي شخصيا /و الذي أحتفظ بصور معه و هو يسلمنا شهادات التخرج من الدورات التي اتبعناها عنده .........
و عندي و الحمد لله الكثير من اللقاءات التي أكون فيها مستمعا فقط مع علية القوم سواء في الفكر الاقتصادي أو السياسي أو المسرحي أ و الأدبي أو الديني ..........
ان كل ما وهبني اياه الله عزوجل هي نعم شاءت ارادةالله عز وجل أن تكون عندي
وهي ابتلاء من الله عز وجل لي و لا أرى لنفسي أي فضل فيها أو أي تميز
عن الآخرين لذلك تراني الآن أتكلم بلغة سهلة مختزلة لايصال الفكرة ............
أخي الكريم و السادة أعضاء المنتدى في سنين ريعان شبابي الطائش
كنت أحفظ كتاب (كابيتال ) لكارل ماركس أكثر من اسمي و كنت أناقش به و أحتد
على كل شخص لا يعرف كارل ماركس و كتابه (رأس المال ) الذي يعتبر العمود الفقري
الذي استندت عليه الثورة البلشفية بقيادة لينين
تلك الثورة التي أخذت بعقول الكثير من الشباب و منهم أنا
كنت متخصصا في الديالكتيك ولم يكن يجاريني الا القلائل في النقاش سواء كنت محقا أو على خطأ كنت أقضي الساعات و الساعات الى ما لا نهاية و أنا أناقش في الأمور الميتافيزيقية و الميثولوجيا و الاشتراكية العلمية و الليبرالية و صفات حكومة التكنو قراط و .....
كنت أتميز عن الكثيرين بعرفتي بالياذة هوميروس و استماعي لموسيقا شوبان و شتراوس و موتزارت و تشايكوفسكي في رائعته بحيرة البجع و بطلتها كوزيت و بيتهوفن و سمفونيته التاسعة و موسيقا نينوى القادمة مع سقوط دولة الآشوريين وفرقة الآبا و الفور إم و ديميث روسس و ملك الروك ألفيس بريسلي و نصري شمس الدين ووديع الصافي و الرحابنة و روائعهم مع المطربة فيروز
بالمختصر في تلك الأوقات كان هدفي التميز و قد حصلت عليه اضافة الى أن الله عزوجل خلقني
ووهبني كما يقولون( لحسة لبن على وجهي ) أي كانت أسهمي مرتفعة عند الجنس الآخر
لكني لطالما كنت أحس بأني لا أقدم شيئا مفيدا للبشرية و لو كان قليلا
الى أن أهداني أحد الاخوة كتاب هذا والدي للدكتور سعيد رمضان البوطي
و يتكلم فيه عن الملا رمضان البوطي (والده) رحمه الله
لقد كان الكتاب من الرقة و الجمال ما يعجز لساني عن بيانه .........
لقد حرك في داخلي حقيقة أننا عباد لله عز وجل ....
لقد حرك في داخلي أن التميز هو لله عز وجل و أننا خلقنا لنعبده (و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون )
من تلك اللحظة ابتعدت عن حب الظهور أو حب التميز ابتعدت عن التباهي و عن طول النقاش بلا فائدة و علمت أن كل علمي الذي كنت أملكه علم لا ينفع اذا لم أكن أقصد فيه وجه الله سبحانه و تعالى ,,,,,,,,,
قرأت كتاب الدكتور جيفري لانغ (صراع الايمان )و هو دكتور في الرياضيات في الولايات المتحدة
قرأت كتاب قصة الايمان للشيخ نديم الجسر و هو كتاب فلسفي رائع
قرأت و مازلت أقرأ كتب الحكم العطائية لعطاء الله السكندري هذه الحكم الفلسفية الراقية التي كنت و ما زلت أعيش فيها والتي قد أوسعها شرحا الدكتور سعيد رمضان البوطي .........
و من وقتها أخذت عهدا على نفسي أن أكون مفتاحا للخير مغلاقا للشر بالطرق اللطيفة و المؤدبة و التي لا أجرح بها أحد و أن لا أجنح الى حب الظهور أو الحصول على كلمات الشكر و التقدير
و أن يكون أسلوبي سهل لطيف مختصر موجز وفي أي مكان تسنح لي فرصة النصح لمن أحبت فلن أقصر
أختم لكم بحادثة :
في حفل استقبال أحد الحجاج الرأسماليين في حمص (و تعلمون عندما يوجد المال لا يوجد مذاهب أو طوائف أو أحزاب أو حتى اختلاف في وجهات النظر )
صادف أن التقيت مع أحد قيادات ميثاق الجبهة و هي جماعة منشقة في الحزب الشيوعي السوري عن جناح يوسف الفيصل الذي بدوره انشق عن الحزب الشيوعي السوري بقيادة خالد بكاش..
و أعجب هذا الشخص بامكانياتي على حسب زعمه و حاول أن يكسبني الى صفه
و قال لي بالحرف مع أيو جماعة انت ألا تحب أن تكون رفيقا ناجحا له مستقبل كبير معنا

فشكرته و قلت له سأروي لك قصة قصيرةو بعدها انتظر تعليقك .........
(في يوم من الأيام جاء شخص لعند أشعر الشعراء و قال له علمني الشعر
فقال له الشاعر اذهب و احفظ عشرة آلاف بيت من الشعر و عد الي
و بعد عدة سنوات حفظ هذا الشخص العشرة آلاف بيت و عاد الى الشاعر
مزهوا و متباهيا بنفسه ..............
و قال له لقد حفظتهم هل أصبحت شاعرا الآن ..............
قال له لا اذهب و لا تعد الي الا و أنت ناسيا للعشرة آلاف بيت عندها قد تكون من الشعراء )
فتأملني هذا الشخص بنظرة من الاعجاب و قال لي في أي مرحلة أنت
قلت له أنا في مرحلة نسيان العشرة آلاف بيت ..............
فسلم علي بحرارة و همس هذا الشيوعي العتيق في اذني (بارك الله بك !!!!!..........)

لقماان
19-03-2011, 10:36 AM
إلا اذا كنت خريج شريعة و لديك القدرة على الافتاء !!
اخي
تعقيبا لا تصحيحا
1- علينا ان لا نكرس فكرة تنتشر وهي ان الشخص ان لم يكن لديه مؤهلات كاشهادات مثلا فلا يحق له التكلم فهناك اناس عندما تبدا بالحوار فورا يقول لك ما شهادتك وهذا نزول في التفكير فالمهم المضمون لا الشكل
علينا ان نفرق بين من يتقدم لوظيفة فيجب طلب المؤهل وبين الحوار فيكفي الاسلوب الحسن والحجة المدعمة
2- ما يقوم به الجميع هو نقل لما قاله الفقهاء فلندع الخلاف للفقهاء و لياخذ كل منا ما يناسبه :)
شكرا لك أخي الكريم على هذه المداخلة الحكيمة
أحب أن أعقب على حديثك (أن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها التقطها )
و بالنسبة للشهادات و التي لا أعتبرها شرطا لازما لأخذ الحكمة من أي شخص ينطقها:
الحمد لله رب العالمين
معي بكالوريوس ادارة أعمال تخصص استثمار و تمويل و معدلي في الجامعة 72.3
و معي دبلوم في الصناعات الغذائية و معي شهادتين من المركز الكندي العالمي لادارة الموارد البشرية في الاستغلال الأمثل للطاقات الكامنة في النفس البشرية و تنمية الموارد البشرية
موقعة من الدكتور ابراهيم الفقي شخصيا /و الذي أحتفظ بصور معه و هو يسلمنا شهادات التخرج من الدورات التي اتبعناها عنده .........
و عندي و الحمد لله الكثير من اللقاءات التي أكون فيها مستمعا فقط مع علية القوم سواء في الفكر الاقتصادي أو السياسي أو المسرحي أ و الأدبي أو الديني ..........
ان كل ما وهبني اياه الله عزوجل هي نعم شاءت ارادةالله عز وجل أن تكون عندي
وهي ابتلاء من الله عز وجل لي و لا أرى لنفسي أي فضل فيها أو أي تميز
عن الآخرين لذلك تراني الآن أتكلم بلغة سهلة مختزلة لايصال الفكرة ............
أخي الكريم و السادة أعضاء المنتدى في سنين ريعان شبابي الطائش
كنت أحفظ كتاب (كابيتال ) لكارل ماركس أكثر من اسمي و كنت أناقش به و أحتد
على كل شخص لا يعرف كارل ماركس و كتابه (رأس المال ) الذي يعتبر العمود الفقري
الذي استندت عليه الثورة البلشفية بقيادة لينين
تلك الثورة التي أخذت بعقول الكثير من الشباب و منهم أنا
كنت أحفظ مراسلات انجلز و هيغل و نيتشه و كتب زعيم الصين ماوتسي تونغ و مقالات و أفكار زعيم الثورة البوليفارية تشي كيفارا و زعيم الثوار في فيتنام هوشي مينه و كلمات مؤسس كوريا الشمالية الحديثة الراحل ماوتسي تونغ و ابنه جونغ ايل
كنت متخصصا في الديالكتيك ولم يكن يجاريني الا القلائل في النقاش سواء كنت محقا أو على خطأ كنت أقضي الساعات و الساعات الى ما لا نهاية و أنا أناقش في الأمور الميتافيزيقية و الميثولوجيا و الاشتراكية العلمية و الليبرالية و صفات حكومة التكنو قراط و .....
كنت أتميز عن الكثيرين بعرفتي بالياذة هوميروس و استماعي لموسيقا شوبان و شتراوس و موتزارت و تشايكوفسكي في رائعته بحيرة البجع و بطلتها كوزيت و بيتهوفن و سمفونيته التاسعة و موسيقا نينوى القادمة مع سقوط دولة الآشوريين وفرقة الآبا و الفور إم و ديميث روسس و ملك الروك ألفيس بريسلي و نصري شمس الدين ووديع الصافي و الرحابنة و روائعهم مع المطربة فيروز و بقرائتي لقصص فيكتور هيغو (البؤساء و بطلها جان فال جان )و أرنست همنغواي و مسرحيات شكسبير و ثلاثية نجيب محفوظ و رائعته التي أخذ عليها جائزة نوبل (أولاد حارتنا)
و مسرحيات الراحلين محمد الماغوط و سعد الله ونوس ,,,,,,,,,,,,,,,,,
بالمختصر في تلك الأوقات كان هدفي التميز و قد حصلت عليه اضافة الى أن الله عزوجل خلقني
ووهبني كما يقولون( لحسة لبن على وجهي ) أي كانت أسهمي مرتفعة عند الجنس الآخر
لكني لطالما كنت أحس بأني لا أقدم شيئا مفيدا للبشرية و لو كان قليلا
الى أن أهداني أحد الاخوة كتاب هذا والدي للدكتور سعيد رمضان البوطي
و يتكلم فيه عن الملا رمضان البوطي (والده) رحمه الله
لقد كان الكتاب من الرقة و الجمال ما يعجز لساني عن بيانه .........
لقد حرك في داخلي حقيقة أننا عباد لله عز وجل ....
لقد حرك في داخلي أن التميز هو لله عز وجل و أننا خلقنا لنعبده (و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون )
من تلك اللحظة ابتعدت عن حب الظهور أو حب التميز ابتعدت عن التباهي و عن طول النقاش بلا فائدة و علمت أن كل علمي الذي كنت أملكه علم لا ينفع اذا لم أكن أقصد فيه وجه الله سبحانه و تعالى ,,,,,,,,,
قرأت كتاب الدكتور جيفري لانغ (صراع الايمان )و هو دكتور في الرياضيات في الولايات المتحدة
قرأت كتاب قصة الايمان للشيخ نديم الجسر و هو كتاب فلسفي رائع
قرأت و مازلت أقرأ كتب الحكم العطائية لعطاء الله السكندري هذه الحكم الفلسفية الراقية التي كنت و ما زلت أعيش فيها والتي قد أوسعها شرحا الدكتور سعيد رمضان البوطي .........
و من وقتها أخذت عهدا على نفسي أن أكون مفتاحا للخير مغلاقا للشر بالطرق اللطيفة و المؤدبة و التي لا أجرح بها أحد و أن لا أجنح الى حب الظهور أو الحصول على كلمات الشكر و التقدير
و أن يكون أسلوبي سهل لطيف مختصر موجز وفي أي مكان تسنح لي فرصة النصح لمن أحبت فلن أقصر
أختم لكم بحادثة :
في حفل استقبال أحد الحجاج الرأسماليين في حمص (و تعلمون عندما يوجد المال لا يوجد مذاهب أو طوائف أو أحزاب أو حتى اختلاف في وجهات النظر )
صادف أن التقيت مع أحد قيادات ميثاق الجبهة و هي جماعة منشقة في الحزب الشيوعي السوري عن جناح يوسف الفيصل الذي بدوره انشق عن الحزب الشيوعي السوري بقيادة خالد بكاش..
و أعجب هذا الشخص بامكانياتي على حسب زعمه و حاول أن يكسبني الى صفه
و قال لي بالحرف مع أيو جماعة انت ألا تحب أن تكون رفيقا ناجحا له مستقبل كبير معنا

فشكرته و قلت له سأروي لك قصة قصيرةو بعدها انتظر تعليقك .........
(في يوم من الأيام جاء شخص لعند أشعر الشعراء و قال له علمني الشعر
فقال له الشاعر اذهب و احفظ عشرة آلاف بيت من الشعر و عد الي
و بعد عدة سنوات حفظ هذا الشخص العشرة آلاف بيت و عاد الى الشاعر
مزهوا و متباهيا بنفسه ..............
و قال له لقد حفظتهم هل أصبحت شاعرا الآن ..............
قال له لا اذهب و لا تعد الي الا و أنت ناسيا للعشرة آلاف بيت عندها قد تكون من الشعراء )
فتأملني هذا الشخص بنظرة من الاعجاب و قال لي في أي مرحلة أنت
قلت له أنا في مرحلة نسيان العشرة آلاف بيت ..............
فسلم علي بحرارة و همس هذا الشيوعي العتيق في اذني (بارك الله بك !!!!!..........)

سودوكو
19-03-2011, 10:53 AM
شكرا للجميع على هذا الحوار البنّاء


(ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) قرآن كريم

لا أرى مانع من النصح الشرعي في اي من اقسام المنتدى طالما كان النصح لطيف ومهذب , فالدين النصيحة (النصح مطلوب في الشارع والسوق والطائرة والمعمل و......وليس في المسجد فقط....)
ونحن جميعا عباد الله ولسنا عباد الاسهم , والله مطلع على كل اقسام المنتدى لا على القسم الاسلامي فقط
وانا شخصيا اعتبر كل الاقسام اسلامية :rolleyes2:.....:eek:.....:stickouttongue
"دستور من خاطر الادارة"


بسم الله الرحمن الرحيم
(والعصر1/103إن الإنسان لفي خسر2/103 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر3/103)


تقبل الله من الجميع صالح الاعمال وجعله خالصا لوجهه لا مغالبة ولا تعصب



أخي طالب البركة, مشاركة قيمة وأتبنى هذا الأمر تماما رغم تقصيري في تطبيقه.

غير أن الأمر في هذا الموضوع الذي أثاره الأخ البلخي تجاوز مرحلة التناصح إلى مرحلة مناقشة المسألة وهذا من المفيد أن يكون ضمن القسم المخصص له, وعليه أجد نقل تلك الماقشات ضمن موضوع مستقل في القسم المخصص له عين الحكمة.:)

ودمتم بود.

لقماان
19-03-2011, 11:36 AM
الأخ عمر
لما لك من أياد بيضاء على هذا المنتدى
فقد اجتهدت لأشكرك بأسلوبي الذي لم يرق للبعض
كان الكلام موجه لك الى شخص اسمه عمر
تفاجأت بتملكك لأسهم في البنوك التقيدية و حصل معي تداعي للأفكار ربطا مع اسم عمر
فكان ماكان ...سأروي لك حادثة حصلت معي .............
لقد نشأت في أحد أحيلء مدينة حمص و كان لنا جيران من الاخوة المسيحيين
لقد تربيت معهم كانوا يحبونني و كنت أحبهم ..........
و عندما تزوجت كنت قد غيرت مسكني
رزقني الله صبيا تام الخلقة بهي الاطلالة أسميته حكيم الدين
أخذته معي لزيارة هذه العائلة الكريمة
فما ان شاهدته الأم حتى صالبت فوقه و قالت يا عدرا احميه
و بعدها أتت برغيف خبز و قامت بتقطيعه فوق رأس الصغير عل شكل الصليب
و أعطت كل واحد منا قطعة من الخبز و قمنا بأكل الخبز بناء على طلب السيدة
فسألتها باتسامة شكر على و جهي ما معنى ما قامت به
قالت : انها عادة عندنا كي نرد العين عن الصغير فبهذا التصرف بتكفل الرب يسوع المسيح بحماية الصغير!!
فشكرتها و عيني دامعة و قلت في نفسي الى أى درجة تحبني هذه العائلة حتى أنها أحست بأني واحد منهم
و لم تفكر للحظة أن ما قالته يعتبر كفرا بالنسبة لنا اذا أخذ الموضوع بشكل متحجر.......
و بنفس الوقت قلت في نفسي لأي درجة أنا أحب هذه السيدة التي أعتبرها بمقام والدتي رحمها الله
حتى أني سمعت ما قالته و لم أبرمجه ...... الا أنها تحبني و تتمنى لي و لولدي الخير
مع العلم أنه كانت لنا صولات و جولات في نقاش معتقداتنا قد نحتد بها بالحديث
لكن بهذه الحادثة بالتحديد كل من فهم الآخر و أنه ليس وقت النقاش الآن
أخي عمر ما كتبته كان تعبيري عن اعجابي بحجم الفائدة التي تقدمها للمنتدى
و ساعد في تداعي أفكاري أن اسمك هو عمر
لأقرب المثل لك
لو ذكر أمامي كلمة الفراتي
لحصل معي تداعي في الأفكار
فتذكرت نهر الفرات و دجلة و الخابور والبليخ و هي أنهار في الجزيرة السورية
و مع زيادة في تداعي الأفكار فإن البليخ يذكرني
بأحد الأشخاص المهتمين بالمسرح القومي السوري كنيته البلخي
الذي يذكرني بأيامي الخالية في المسرح الجامعي عندما كنت معدا و مخرجا و ممثلا لحفلات التعارف


حذف المقطع الأخير بواسطة الادارة

abo haydara
19-03-2011, 12:27 PM
اخوتي الكرام لكل منا عقل و تفكير و منطق و منهج محدد في الحياة من اراد التعامل بالاسهم (الشرعية او غير الشرعية )هو حر مع تحفظي على اطلاق وصف شرعي او غير شرعي على الاسهم بالنهاية كل شخص حر باتخاذ قرارته الشخصية ولا احد سوف يحاسب احد هنا او يدخله الجنة او يحرقه بنار جهنم و احب ان انوه ان هذا النقاش عقيم لن تصلو فيه الى اي نتيجة هذا راي و الله اعلم و السلام عليكم

abu mhd
19-03-2011, 12:42 PM
شكرا للمشاركة من الأخ ابو حيدرة
إن تقسيم الأسهم الى شرعية و غير شرعية ليس من باب الحرام و الحلال
و انما بقصد أن هذه الأسهم تعمل شركاتها بما يتوافق مع الشرعية الاسلامية \ بنوك اسلامية - شركات تامين تكافلية - شركات زراعية و صناعية و تجارية ........ \
أما باقي الشركات و البنوك فهي شركات استثمارية تقليدية
وقد ذكرت بمداخلتي أن لكل منا رأيه و عقله و بالنتيجة يوجد يوم للحساب و الله وحده من يوزن اعمالنا و نوايانا
و شكرا للجميع على المشاركة و الأهم أن يحترم كل منا الاخر مهما اختلفنا بوجهات النظر

YOSEF-DAKKAK
19-03-2011, 01:21 PM
مشكور اخي
و اطمئنك بأني مقتنع جدا بما اقوله لحد انني اشارك في لقاءات ومحاضرات
و ندوات واصبحت من المعروفين بهذا
مشكورين على هذا الحوار والرجاء أن لا نفقد أدب الحوار ((وإن كنت فظا غليض القلب لنفظوا من حولك))وشكرا اخ سودوكو واقول للأخ البلخي:أخي الكريم من دون تحليل الربا اصبح مجتمعنا أناني وأنتهازي ولا يحب أحدنا الخير لغيره وبقت فئة قلة قليلة ممن يساعدون الناس من دون ربا
فإن حللت الربا فلن تجد انسانا يسقي انسانا جرعت ماء والكل سيقول نفسي نفسي نحن مجتمع اسلامي وعربي فيه الكرم او كان بالأصح ,وفيه الإيثار أي نفضل غيرنا على نفسنا هذا هو الإسلام
وبهذه القيم حكمنا العالم ولهذه القيم دخلت الشعوب في الإسلام . وعندما أصبحنا زنقة زنقة وفي آخر خطاب حدرة حدرة بعد زنقة يمكن معناها حارة ,أصبحنا أخر الأمم
وشكرا

لقماان
19-03-2011, 03:19 PM
اخوتي الكرام لكل منا عقل و تفكير و منطق و منهج محدد في الحياة من اراد التعامل بالاسهم (الشرعية او غير الشرعية )هو حر مع تحفظي على اطلاق وصف شرعي او غير شرعي على الاسهم بالنهاية كل شخص حر باتخاذ قرارته الشخصية ولا احد سوف يحاسب احد هنا او يدخله الجنة او يحرقه بنار جهنم و احب ان انوه ان هذا النقاش عقيم لن تصلو فيه الى اي نتيجة هذا راي و الله اعلم و السلام عليكم

صحيح يا أخي أبو حيدرة
المشكلة أن الموضوع غير مفتوح للنقاش
و انما كان اجتهادا مني لشكر الأخ عمر على مداخلاته القيمة
في هذا المنتدى ووجهت كلامي له و بشكل مباشر
لأني تفاجأت بتصريحه أنه يملك أسهم بنك الاردن
لك على ما يبدو أن بعض الاخوة
قولني ما لم أقله
و أنني اتهمتهم أنهم يأكلون المال الحرام و و ............
و شن هجوما عنيفا علي و على كل الذين تدخلوا بالنقاش(و منهم أخي وائل و سودوكو و طالب البركة و مؤيد و محرم أتمنى أن لا أكون قد نسيت أحدا )....................
فلوهلة ظننت أنني وهم من باع فلسطين ....و أننا سبب مصائب العراق .و أننا ............
لحدة هجومه ................
و الموضوع لا يحتمل ما حمل
الموضوع برمته كان شكرا مني موجه للأخ عمر تعبيرا لامتناني على مواضيعه
و الأجمل أن الأخ عمر كما عهدته كبيرا ............... قرأ كلماتي بصمت الكبار
لأنه ....ذا بصيرة و عقل نير .............

طالب البركة
19-03-2011, 03:53 PM
لقمان يا حكيم........
.
.
.
.

من اجمل ما قرأت

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم............يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير16/31يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور17/31ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور18/31واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير19/31ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير20/31وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير21/31ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عاقبة الأمور22/31ومن كفر فلا يحزنك كفره إلينا مرجعهم فننبئهم بما عملوا إن الله عليم بذات الصدور 23/31نمتعهم قليلا ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ24/31ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون25/31لله ما في السماوات والأرض إن الله هو الغني الحميد)

mahermmmm
19-03-2011, 05:02 PM
أخي الكريم و السادة أعضاء المنتدى في سنين ريعان شبابي الطائش
عزيزي لفت نظري عدة افكار من حديثك و سافتح لها موضوعا مستقلا كي لا نخرج عن صلب هذا الموضوع :)

BROKER
19-03-2011, 10:04 PM
بالتأكيد لا نرضى بإهانة أحد مهما اختلف معنا تحديداً أو مع الآخر

لذلك قمنا بإغلاق الموضوع لما يكفي من نقاش

وتم حذف المقطع الاخير من مشاركة "لقمان" لما شكل من غضب وحساسية من قبل "البلخي" حيث اعتبره اهانة مباشرة له .