أبو الجود
19-01-2011, 03:51 AM
أحبتي في الله ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أتوجه بداية بالشكر لأخي عمر على لفت الإنتباه لسهم شركة الأهلية للنقل في موضوع بنك البركة ...
بعد أن قام أخي عمر بطرحه الجميل بكلمات لم تتجاوز السطر الواحد دفعتني لطباعة إعلان الربع الثالث لهذه الشركة وعند الإطلاع السريع عليها وجدت بعض البنود التي لفتت انتباهي وأحببت أن نتناقش فيها سويا فهل من مشارك ...:)
قبل أن نبدأ تجدر الإشارة إلى أن المقارنة هنا بين سنة 2009 كاملة وبين تسعة أشهر من 2010
1- انخفاض قيمة مخزون قطع الغيار والإطارات قرابة 6 ملايين فكم ستصبح مع اكتمال السنة وهل سيتم تجديدها مع بداية السنة القادمة مما يرفع الرقم مجددا في القوائم التالية ؟
2- أرباح 2009 بلغت 53 مليون بينما التسعة أشهر 33 مليون ولو أخذنا المتوسط وقسمنا الرقم على 3 وضربناه في أربعة لأصبح الناتج قرابة 44 مليون وهذا يعتبر انخفاض واضح إلا إذا ارتفع الرقم في الربع الأخير الذي لم تأتي نتائجه بعد ؟
3- انخفاض مطالب الموردين (نحاس) من 39 مليون إلى 4.2 مليون وهذا جيد نوعا ما
4- انخفاض القروض المؤقتة من 23.5 مليون إلى 17.5 مليون وهذا جيد أيضا
5- انخفاض المصروفات المستحقة من 11.6 مليون إلى 4 مليون وهذا جيد أيضا
6- ارتفاع شديد في المطاليب الأخرى والتي تقد مضجع أكبر المحللين وتستفزهم من 14.8 مليون إلى 33.1 مليون وهذا سيء للغاية من مبدأ الشفافية إلى ارتفاع الرقم ...:eeek:
7- ارتفاع واردات نقل الركاب والطرود والحوالات قرابة 17 مليون وذلك من 367 مليون إلى 384 مليون وهذا جيد جدا وفيما لو أخذنا المتوسط للفصل القادم فسوف يرتفع الإجمالي إلى 512 مليون وهذا أكثر من رائع فيما لو انعكس على القيمة الإجمالية والتي ذكرت سابقا بـ 44 مليون
8- حوالات مسروقة بدمشق وتبلغ 22 مليون ليرة وهي قرابة 11% من رأس مال الشركة البالغ 200 مليون حيث تبلغ خسارة السهم منها فقط 55 ليرة وهو رقم مخيف جدا وكيف حصلت هكذا سرقة وكيف لم يتم التأمين على هذه الجزئية فهي ثغرة كبيرة في طريقة إدارة الشركة ...:eeek::eeek::eeek:
9- ارتفاع صافي التدفقات النقدية من النشاط التشغيلي برقم مقبول
10- انخفاض صافي القيمة الدفترية لخطوط الهاتف قرابة 600 ألف ليرة ay1
11- 17.5 مليون ونصف قيمة سندات بنك بيمو حيث تقتصر علاقة الشركة من حيث القروض مع هذا البنك فهل هو بنك إسلامي ؟؟؟ حقيقة الأمر لا علم لدي ؟
12- بند الإيرادات المتنوعة من غير الأنشطة الرئيسية يشير إلى فوائد مصرفية بلغت 1.3 مليون ليرة سورية فكيف سيتم التطرق لشرعيتها ؟؟؟
13- بلغت نفقات الضيافة 4.6 مليون ليرة سورية فهل الرقم مقبول ؟؟؟
14- مكافآت لغير العاملين وبلغت 1.5 مليون ليرة ؟
15- مخالفات مرورية بلغت 710 ألف ليرة سورية ... ألا يجب أن تكون على مرتكب المخالفة وليست على الشركة فما ذنب المستثمر في أخطاء السائق وتجاوزه للتعليمات المرورية ؟ وأين الإدارة الحكيمة في هذا البند ؟
16- أجور نقل البريد 5.3 مليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17- فوائد مدينة 2 مليون ليرة سورية .... فوائد :rolleyes2:
18- استهلاك خطوط الهاتف 275 ألف ليرة سورية فكيف يتم إهلاك خطوط الهاتف ؟؟ ما فهمتها صراحة ... ولم أصل لهكذا مراحل ...
هذا ما وجدته من خلال قراءة سريعة ولتحديد سعر الشراء المناسب يجب علينا أن نقوم بحساب نسب النمو في الشركة خلال الأعوام الماضية وتقسيمها ومن ثم ضربها بعشرة ومن ثم إيجاد قيمة الربح لعشر سنوات ومن ثم معادلتها لسعر السهم فهل يكون مكرري الربحي 10 أم لا ... هنا أستطيع أن أشتري السهم ...
الباب والشباك وسقف الموضوع مفتوح للنقاش
ولكم أيضا كل الود
أخوكم أمجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أتوجه بداية بالشكر لأخي عمر على لفت الإنتباه لسهم شركة الأهلية للنقل في موضوع بنك البركة ...
بعد أن قام أخي عمر بطرحه الجميل بكلمات لم تتجاوز السطر الواحد دفعتني لطباعة إعلان الربع الثالث لهذه الشركة وعند الإطلاع السريع عليها وجدت بعض البنود التي لفتت انتباهي وأحببت أن نتناقش فيها سويا فهل من مشارك ...:)
قبل أن نبدأ تجدر الإشارة إلى أن المقارنة هنا بين سنة 2009 كاملة وبين تسعة أشهر من 2010
1- انخفاض قيمة مخزون قطع الغيار والإطارات قرابة 6 ملايين فكم ستصبح مع اكتمال السنة وهل سيتم تجديدها مع بداية السنة القادمة مما يرفع الرقم مجددا في القوائم التالية ؟
2- أرباح 2009 بلغت 53 مليون بينما التسعة أشهر 33 مليون ولو أخذنا المتوسط وقسمنا الرقم على 3 وضربناه في أربعة لأصبح الناتج قرابة 44 مليون وهذا يعتبر انخفاض واضح إلا إذا ارتفع الرقم في الربع الأخير الذي لم تأتي نتائجه بعد ؟
3- انخفاض مطالب الموردين (نحاس) من 39 مليون إلى 4.2 مليون وهذا جيد نوعا ما
4- انخفاض القروض المؤقتة من 23.5 مليون إلى 17.5 مليون وهذا جيد أيضا
5- انخفاض المصروفات المستحقة من 11.6 مليون إلى 4 مليون وهذا جيد أيضا
6- ارتفاع شديد في المطاليب الأخرى والتي تقد مضجع أكبر المحللين وتستفزهم من 14.8 مليون إلى 33.1 مليون وهذا سيء للغاية من مبدأ الشفافية إلى ارتفاع الرقم ...:eeek:
7- ارتفاع واردات نقل الركاب والطرود والحوالات قرابة 17 مليون وذلك من 367 مليون إلى 384 مليون وهذا جيد جدا وفيما لو أخذنا المتوسط للفصل القادم فسوف يرتفع الإجمالي إلى 512 مليون وهذا أكثر من رائع فيما لو انعكس على القيمة الإجمالية والتي ذكرت سابقا بـ 44 مليون
8- حوالات مسروقة بدمشق وتبلغ 22 مليون ليرة وهي قرابة 11% من رأس مال الشركة البالغ 200 مليون حيث تبلغ خسارة السهم منها فقط 55 ليرة وهو رقم مخيف جدا وكيف حصلت هكذا سرقة وكيف لم يتم التأمين على هذه الجزئية فهي ثغرة كبيرة في طريقة إدارة الشركة ...:eeek::eeek::eeek:
9- ارتفاع صافي التدفقات النقدية من النشاط التشغيلي برقم مقبول
10- انخفاض صافي القيمة الدفترية لخطوط الهاتف قرابة 600 ألف ليرة ay1
11- 17.5 مليون ونصف قيمة سندات بنك بيمو حيث تقتصر علاقة الشركة من حيث القروض مع هذا البنك فهل هو بنك إسلامي ؟؟؟ حقيقة الأمر لا علم لدي ؟
12- بند الإيرادات المتنوعة من غير الأنشطة الرئيسية يشير إلى فوائد مصرفية بلغت 1.3 مليون ليرة سورية فكيف سيتم التطرق لشرعيتها ؟؟؟
13- بلغت نفقات الضيافة 4.6 مليون ليرة سورية فهل الرقم مقبول ؟؟؟
14- مكافآت لغير العاملين وبلغت 1.5 مليون ليرة ؟
15- مخالفات مرورية بلغت 710 ألف ليرة سورية ... ألا يجب أن تكون على مرتكب المخالفة وليست على الشركة فما ذنب المستثمر في أخطاء السائق وتجاوزه للتعليمات المرورية ؟ وأين الإدارة الحكيمة في هذا البند ؟
16- أجور نقل البريد 5.3 مليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17- فوائد مدينة 2 مليون ليرة سورية .... فوائد :rolleyes2:
18- استهلاك خطوط الهاتف 275 ألف ليرة سورية فكيف يتم إهلاك خطوط الهاتف ؟؟ ما فهمتها صراحة ... ولم أصل لهكذا مراحل ...
هذا ما وجدته من خلال قراءة سريعة ولتحديد سعر الشراء المناسب يجب علينا أن نقوم بحساب نسب النمو في الشركة خلال الأعوام الماضية وتقسيمها ومن ثم ضربها بعشرة ومن ثم إيجاد قيمة الربح لعشر سنوات ومن ثم معادلتها لسعر السهم فهل يكون مكرري الربحي 10 أم لا ... هنا أستطيع أن أشتري السهم ...
الباب والشباك وسقف الموضوع مفتوح للنقاش
ولكم أيضا كل الود
أخوكم أمجد