مشاهدة النسخة كاملة : وضع قائمة بالأسهم الشرعية
blackshadow
17-01-2011, 02:11 PM
السلام عليكم
نتمنى من الأخوة الكرام وضع قائمة بالأسهم الشرعية في بورصتنا
و تبيين ما هي الأسهم المحرمة بالنسبة للمضاربة او للاستثمار
وشكراً :)
blackshadow
17-01-2011, 03:02 PM
مشكور أخي غالب
لكن لم يكن القصد هو وضع رأسنا في المل لقول شخص ما
لكن عن طريق افتاء كبراء العلماء والفقهاء لدينا ولا أظن أن كل الأسهم شرعية كما تقول ولو كانت كما قلت لما حدث اختلاف بين العلماء
البلخي
17-01-2011, 03:13 PM
أولا ماهو الحد بين الاسهم الشرعية و الغير شرعية ؟
الجواب : الحد هو وجود فوائد بنكية بنسبة محددة مسبقاُ
و هذا الامر عليه خلاف البعض يقول حلال و البعض يقول حرام
و لكن لتأخذ وجهة النظر الاكثر تطرفا و هي انه حرام
بناءا على هذا المنطق فالشركة الشرعية الوحيدة لحد الأن هي:
بنك الشام الاسلامي فقط
و السبب أن الباقي ليسوا كلك هو :
بنك سوريا الدولي الاسلامي وبنك البركة دخلوا بقرض القطن الشهير
ووافقوا على مبدأ قرض محدد بفائدة مسبقة و هذا يعني من وجهة نظرهم
قرض ربوي و ألا مالفرق بينهم و بين باقي البنوك التقليدية التي دخلت هذا القرض أو غيره ؟؟؟؟
بالنسبة للزيوت و النقل و اليو جي فكلهم لهم حسابات في بنوك تقليدية و يأخذون عليها فوائد ،،
ختاما :
اتمنى لك استثمار جيد في البنك الشرعي الوحيد : بنك الشام الاسلامي
blackshadow
17-01-2011, 03:21 PM
كل الشكر لك أخي البلخي على مشاركتك اللطيفة
لكن ألا تعتبر العقيلة للتأمين التكافلي أيضاً من الشركات الشرعية
أنا لا أريد سوى المعرفة و كل الشكر لجميع أعضاء هذا الموقع المميز
البلخي
17-01-2011, 03:39 PM
اهلا اخي
بالنسبة للعقيلة فلا استطيع الحكم قبل التأكد
لأن ماورد في بياناتها النهائية للعام 2009 اتضح
انها تضع كتلة نقدية كبيرة في البنوك
و لكن لم يتم الذكر ماهي هذه البنوك ؟
و يبقى السؤال مطروح لحين الحصول على اجابته المفصلة
خالص التحية
blackshadow
17-01-2011, 03:50 PM
ألف شكر أخي البلخي
azhar1
NetPro
17-01-2011, 04:19 PM
الأسهم المحرمة هي أسهم الشركات التي تعتمد أرباحها على الربا أو التي تعتمد أرباحها على نشاط محرم مثل (الخمور ، نشر الرذيلة مثل مجلات الخلاعية) وبالنسبة لي أيضاً أقس على ذلك الشركات ذات الربح الحلال والتي تعلن عن أهداف اجتماعية أعتبرها مسيئة مثل (أرباحها تعود لدولة معادية لنا أو أرباحها فيها حصة للكيان الصهيوني).
وعليه:
أستنتج أني أستطيع التعامل مع:
الأهلية للنقل ، الأهلية للزيوت ، بنك سوريا الإسلامي ، بنك البركة ، بنك الشام ، العقيلة للتأمين التكافلي ، ماس للتوزيع ، اسمنت البادية.
ويوجد موضوع في المنتدى يشرح إجابة هذا السؤال.
blackshadow
17-01-2011, 04:27 PM
ألف شكر لك أخي نت برو على الإجابة الواضحة
هناك من يقول بأن الشركات التي عملها حلال (صناعة كالزيوت مثلا)
ولكن تتعامل بالربا وهي ما يسمى بالشركات المختلطة بأنه يجوز فيها المضاربة دون أخذ الأرباح الناتجة عن أعمال الشركة والاكتفاء بربح فرق السعر
ألا توافقني أخي الكريم في هذا الكلام على أنه أقرب للصحة
heroaccess
17-01-2011, 04:29 PM
انا مع netpro كتعريف للاسهم المحرمة ولكن ماهو قرض القطن الشهير الذي تحدث عنه البلخي
وممكن شرح عن تفصيل هذا القرض واسلوبه واثبات ان البنك قام به
لانه قد يكون فهم على انه حرام وهو حلال ولو دخل البنك الاسلامي مع البنوك الاخرى فهو يدخل باساليبه التمويلية
مثل السلم التي تمول هكذا نوع من القروض
فالرجاء من البلخي التوضيح لان الموضوع فيه اتهام وقد يسبب لبعض الاشخاص عدم تعامل مع اسهم البنك المذكور البركة - سوريا الدولي الاسلامي لانه دخل بالربا وهذا ماتمنعه هيئة الرقابة الشرعية لكلا البنكين
والف شكر
البلخي
17-01-2011, 04:45 PM
انا مع netpro كتعريف للاسهم المحرمة ولكن ماهو قرض القطن الشهير الذي تحدث عنه البلخي
وممكن شرح عن تفصيل هذا القرض واسلوبه واثبات ان البنك قام به
لانه قد يكون فهم على انه حرام وهو حلال ولو دخل البنك الاسلامي مع البنوك الاخرى فهو يدخل باساليبه التمويلية
مثل السلم التي تمول هكذا نوع من القروض
فالرجاء من البلخي التوضيح لان الموضوع فيه اتهام وقد يسبب لبعض الاشخاص عدم تعامل مع اسهم البنك المذكور البركة - سوريا الدولي الاسلامي لانه دخل بالربا وهذا ماتمنعه هيئة الرقابة الشرعية لكلا البنكين
والف شكر
ارجوا قراءة الموضوع بتمعن :
http://www.syria-stocks.com/forum/t5164.html
اييد كلام اخونا كنان .الشركات التي اتعامل معها انا .الزيوت والاسمنت والشام والدولي الاسلامي والبركة والاهلية للنقل والعقيلة للتامين وايضا سيرياتيل .واي شركة جديدة مثل سيرياتيل ساشتري اسهمها.وغيرمطلوب منا التشدد .وليس مطلوب منا الا النظر الى نشاط الشركة ولحين تحريم احد تلك الشركات المذكورة انا ساظل اتعامل معها .
البلخي
17-01-2011, 06:21 PM
.وليس مطلوب منا الا النظر الى نشاط الشركة ولحين تحريم احد تلك الشركات المذكورة انا ساظل اتعامل معها .
اهلا ابو طارق
احترم وجهة نظرك
و لكنها هي المشكلة الاساسية
تقول ليس مطلوب منا الا النظر الى نشاط الشركة ؟
ثم تقول لحين التحريم ؟؟؟؟
ماذا لو قامت الشركة بنشاط يتناقض مع ما تقول وتدعي ؟؟؟
قرض القطن كان واضحا بكل تفاصيله و طمع بنك سوريا الدولي الاسلامي
بتشغيل فائض امواله و الحصول على مبلغ 81 مليون ليرة كان واضح و صريح
وطبعا هم لم يعتقدوا أن البعض سينتبه لهذه اللعبة المكشوفة !! وهذا القرض بحسب
كل نظريات البنوك الاسلامية يعتبر قرض ربوي بكل المقاييس ؟؟؟
ثم تقول لحين التحريم ؟؟
حسنا من يقرر هذا التحريم هل هم اعضاء الهيئة الشرعية الذين تغاضوا بأنظارهم
عن هذه الصفقة و السكوت عنها أم طرف أخر ؟؟؟ و من هو هذا الطرف ؟؟؟
هناك اسئلة واضحة لا يمتلك أحد من الاجابة عنها
أما وجهة نظري فأنا أنظر الى الجوهر في قلب الحدث و لايهمني التسميات و لاأي مستفيد يهمه اصدار فتاوي للحصول على رواتب فلكية و هؤلاء من فئة :
نسوا الله فأنساهم أنفسهم
NetPro
17-01-2011, 06:31 PM
ألف شكر لك أخي نت برو على الإجابة الواضحة
هناك من يقول بأن الشركات التي عملها حلال (صناعة كالزيوت مثلا)
ولكن تتعامل بالربا وهي ما يسمى بالشركات المختلطة بأنه يجوز فيها المضاربة دون أخذ الأرباح الناتجة عن أعمال الشركة والاكتفاء بربح فرق السعر
ألا توافقني أخي الكريم في هذا الكلام على أنه أقرب للصحة
خطأ
الموضوع لا رأيي ولا رأيك
الموضوع أني أتبع رأي أئمة معينين ورأيهم أنه لا يجوز التعامل مع شركات أرباحها ربوية أو منتجاتها محرمة.
الأهلية للزيوت بقراءة ميزانيتها لن تجد أرباح ناتجة عن شراء ديون أو إيداع ربوي بل أرباحها ناتجة عن عمل الشركة بانتاج وبيع الزيوت الغذائية لمعامل تصنيع المواد الغذائية بشكل رئيسي.
وبحال اقتراضها بسبب حاجتها لتمويل وسابقاً ذكر زميلنا البلخي أنه قبل بضع سنوات كانت كل الشركات مجبرة على الاقتراض من البنوك التقليدية.
هنا أقول أنها اقترضت لتشغل المعمل (وهذه حاجة أساسية لأجل المعمل) ولم تودع مبالغ لتأخذ عليها فوائد.
وإذا لم يرتاح قلبك فيمكنك الاكتفاء بالبنوك الإسلامية وشركات التأمين التكافلي.
وفي حال كما قال زميلنا البلخي أخطأ أحد هذه البنوك في أحد التطبيقات (فهذه في ذمتهم) أما أنا فقد عملت ما علي.
heroaccess
17-01-2011, 09:20 PM
[quote=البلخي;62927]
قرض القطن كان واضحا بكل تفاصيله و طمع بنك سوريا الدولي الاسلامي
بتشغيل فائض امواله و الحصول على مبلغ 81 مليون ليرة كان واضح و صريح
وطبعا هم لم يعتقدوا أن البعض سينتبه لهذه اللعبة المكشوفة !!
تكلمت منذ قليل مع د. يوسف شنار (أمين سر هيئة الرقابة الشرعية - مدير إدارة الرقابة و التدقيق الشرعي) بنك سوريا الدولي الاسلامي .
بالنسبة لقرض القطن التي تقول انت انها حرام وتلاعب هي عقد سلم كالتالي :
على لسان الدكتور
وكٌلنا وزارة المالية بشراء صفقة القطن الموصوفة بالذمة (كمٌاً ونوعاً) بما لايفضي للجهالة.
بعقد وكالة بين البنك ووزارة المالية وقامت الوزارة بعقد الصفقة نيابةً عن البنك
واصبحت البضاعة الموصوفة بالذمة مملوكة للبنك سندياً
عند تاريخ الاستلام يبيع البنك البضاعة للوزارة بمبلغ التكلفة على البنك بالاضافة للربح
2744000000*3%= 2897600000
وتكون صفقة بيع وشراء لبضاعة موصوفة بالذمة وهو جائز شرعاً
للعلم عقد السلم هو:
بيع اجل بعاجل او مبيع مؤجل موصوف في الذمة بثمن معجل
الصيغة :الايجاب والقبول
المحل : راس مال السلم (الثمن)
المسلم فيه (المبيع) ---- القطن
العاقدان: المسلم (المشتري) البنك
المسلم اليه (البائع) وزارة المالية
ويوصف المبيع وصفا دقيقاً ويثبت في الذمة.
ان شاء الله تكون وضحت مشكلة صفقة القطن التي اتهمتوا البنوك الاسلامية فيها انها تتعامل بالربا مع انو الهيئة الشرعية للبنوك لا تسمح بتفيذ اي صفقة مخالفة للشريعة وايضا القانون المختص بالبنوك الاسلامية لايسمح بذلك.
اخوكم منذر
قوله تعالى (-----ان تصيبوا قوما بجهالة)
[quote=
تكلمت منذ قليل مع د. يوسف شنار (أمين سر هيئة الرقابة الشرعية - مدير إدارة الرقابة و التدقيق الشرعي) بنك سوريا الدولي الاسلامي .
بالنسبة لقرض القطن التي تقول انت انها حرام وتلاعب هي عقد سلم كالتالي :
على لسان الدكتور
وكٌلنا وزارة المالية بشراء صفقة القطن الموصوفة بالذمة (كمٌاً ونوعاً) بما لايفضي للجهالة.
بعقد وكالة بين البنك ووزارة المالية وقامت الوزارة بعقد الصفقة نيابةً عن البنك
واصبحت البضاعة الموصوفة بالذمة مملوكة للبنك سندياً
عند تاريخ الاستلام يبيع البنك البضاعة للوزارة بمبلغ التكلفة على البنك بالاضافة للربح
2744000000*3%= 2897600000
وتكون صفقة بيع وشراء لبضاعة موصوفة بالذمة وهو جائز شرعاً
للعلم عقد السلم هو:
بيع اجل بعاجل او مبيع مؤجل موصوف في الذمة بثمن معجل
الصيغة :الايجاب والقبول
المحل : راس مال السلم (الثمن)
المسلم فيه (المبيع) ---- القطن
العاقدان: المسلم (المشتري) البنك
المسلم اليه (البائع) وزارة المالية
ويوصف المبيع وصفا دقيقاً ويثبت في الذمة.
ان شاء الله تكون وضحت مشكلة صفقة القطن التي اتهمتوا البنوك الاسلامية فيها انها تتعامل بالربا مع انو الهيئة الشرعية للبنوك لا تسمح بتفيذ اي صفقة مخالفة للشريعة وايضا القانون المختص بالبنوك الاسلامية لايسمح بذلك.
اخوكم منذر
قوله تعالى (-----ان تصيبوا قوما بجهالة)
أخ منذر شكراً للتوضيح ، و طالما أن لك صلة مع الدكتور شنار فهل لك أن تطلب منه أن يزودك بصورة عن الوكالة المذكورة لوزارة المالية ، و صورة عن العقد الذي أبرمته وزارة المالية نيابة عن البنك و أن تنشر هذه الوثائق حتى نراها بأعيننا .
قوله تعالى : ( قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )
و إن كان هناك مانع للنشر فحبذا لو يذكر .
احمد ابو عدنان
17-01-2011, 11:40 PM
[
أخ منذر شكراً للتوضيح ، و طالما أن لك صلة مع الدكتور شنار فهل لك أن تطلب منه أن يزودك بصورة عن الوكالة المذكورة لوزارة المالية ، و صورة عن العقد الذي أبرمته وزارة الكمالية نيابة عن البنك و أن تنشر هذه الوثائق حتى نراها بأعيننا .
قوله تعالى : ( قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )
و إن كان هناك مانع للنشر فحبذا لو يذكر .
[/right]
[size=5]استاذ عارف
ليس من الضروري ان نشاهد الوكالة بأعيننا ,ولا ان نقوم بنبش اوراق البنك كمحقق يبحث عن جريمة افتراضية ويتمنى رؤيتها
اصلا هكذا امور ربما لا يقدمها اي بنك لكل من اراد الا بطلب قانوني له ما يبرره
الله يوفقهن للخير ونحن نثق بالهيئة وبتقواها فهم علماء معروفون
[
استاذ عارف
[size=5]ليس من الضروري ان نشاهد الوكالة بأعيننا ,ولا ان نقوم بنبش اوراق البنك كمحقق يبحث عن جريمة افتراضية ويتمنى رؤيتها
اصلا هكذا امور ربما لا يقدمها اي بنك لكل من اراد الا بطلب قانوني له ما يبرره
الله يوفقهن للخير ونحن نثق بالهيئة وبتقواها فهم علماء معروفون
السيد أحمد
لو أمعنت النظر بالآية الكريمة التي ذيلت بها مشاركتي لوجدت الجواب على كلامك .
نبي الله إبراهيم عليه الصلاة و السلام يطلب من رب العالمين جلَّ جلاله أن يريه بعينه كيف يحيي الموتى ، فسأله رب العزة : أولم تؤمن ، أجاب سيدنا إبراهيم : بلى و لكن ليطمئن قلبي .
و بذلك نستدل من هذه القصة التي وردت بمحكم التنزيل ، أن طلب الدليل و رؤيته بأم العين مباح شرعاً .
و قد ورد في آية أخرى في القرآن الكريم (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) .
و نحن بشر و لسنا أنبياء و نريد أن تطمئن قلوبنا إزاء قرض أعلن عنه أنه بفائدة و اشتركت به مصارف تقليدية و إسلامية بآن واحد و قيل أنه تم بطريقة شرعية و لا ضير من نشر الدليل على موافقته لأحكام الشريعة و هذا من أبسط مقتضيات الشفافية و المصداقية .
أما بالنسبة لقولك بأن هذه الأوراق لا تقدم إلا بطلب قانوني ، فأؤكد لك بأنه بإمكان أي مساهم بالمصرف - و أنا منهم - أن يتخذ إجراء قانوني بسيط و يكلف النذر اليسير ، و يستحصل بموجبه على هذه الوثائق و غيرها و أكثر منها أهمية من المصرف نفسه أو مجلس النقد و التسليف أو وزارة المالية .
لفتني قولك بأنكم تثقون بالهيئة و تقواها ، فإن كنت تقصد بكلمة ( نحن ) شخصك الكريم ، فأحترم رأيك و لكنه لا يقيدني ، و إن كنت تقصد بهذه الكلمة جماعة من الناس ، فمن أنتم ؟ .
و في النهاية أريد أن ألفت نظرك لاحتمال إخفاء الأمر عن الهيئة الشرعية ، أو أنهم ضحكوا عليها و غرروا بها بقصد الربح .
اهلا ابو طارق
احترم وجهة نظرك
و لكنها هي المشكلة الاساسية
تقول ليس مطلوب منا الا النظر الى نشاط الشركة ؟
ثم تقول لحين التحريم ؟؟؟؟
ماذا لو قامت الشركة بنشاط يتناقض مع ما تقول وتدعي ؟؟؟
قرض القطن كان واضحا بكل تفاصيله و طمع بنك سوريا الدولي الاسلامي
بتشغيل فائض امواله و الحصول على مبلغ 81 مليون ليرة كان واضح و صريح
وطبعا هم لم يعتقدوا أن البعض سينتبه لهذه اللعبة المكشوفة !! وهذا القرض بحسب
كل نظريات البنوك الاسلامية يعتبر قرض ربوي بكل المقاييس ؟؟؟
ثم تقول لحين التحريم ؟؟
حسنا من يقرر هذا التحريم هل هم اعضاء الهيئة الشرعية الذين تغاضوا بأنظارهم
عن هذه الصفقة و السكوت عنها أم طرف أخر ؟؟؟ و من هو هذا الطرف ؟؟؟
هناك اسئلة واضحة لا يمتلك أحد من الاجابة عنها
أما وجهة نظري فأنا أنظر الى الجوهر في قلب الحدث و لايهمني التسميات و لاأي مستفيد يهمه اصدار فتاوي للحصول على رواتب فلكية و هؤلاء من فئة :
نسوا الله فأنساهم أنفسهم
أخي الكريم ياسر
أعضاء الهيئة الشرعية يقبضون رواتب ضخمة مقابل تحريف الفائدة وشرعنتها دون النظر لجوهر الدين العظيم
وهذا أحد أهم أسباب هذا التخلف في كثير من جوانب الحياة
إنهم كما قلت سابقاً وأكرر : يهتمون بالقشور ويبتعدون عن المضمون.
houssamk
18-01-2011, 03:26 AM
حكم التحليل والتحريم:
ليس لأحدٍ أن يقول في شيء: حلال وحرام، إلا مِن جِهَةِ العلم، وجِهَةُ العلم في تحديد ذلك نصُّ الكتاب والسنَّة، أو الإجماع، أو القياس على هذه الأصول.
وحُكم معرِفَة الحلال والحرام فرضٌ على الكفاية يلزم علماء الأُمَّة، ولا يلزَم العامَّة فيها.
فلكل بنك اسلامي هيئة شرعية تكون من علماء الشريعة بالاقتصاد وهم المسؤولون عن العمليات الشرعية بالبنك سوريا الاسلامي مثلا:
أعضاء وجهاز هيئة الرقابة الشرعية
1- د. عبد الستار أبو غدة ( رئيس هيئة الرقابة الشرعية )
2- الشيخ وليد بن هادي ( عضو تنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية )
3- د. عبد الفتاح البزم (عضو هيئة الرقابة الشرعية)
4- د. يوسف شنار (أمين سر هيئة الرقابة الشرعية - مدير إدارة الرقابة و التدقيق الشرعي)
وكلُّ مؤمن يعلم أنَّه مُكَلَّف، وهذا العلم يلزمه أن يكون المكلف عالِمًا بالحلال حتى يأتيه، وعالِمًا بالحرام حتى يتجنَّبه، ولكن أن نسأل هذا السؤال للمختصين الفتوى (( وأسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ))
اخوتي الأكارم
أخي الكريم السائل عن الأسهم الشرعية .
لكل منا منهجه في الحياة , وهذا الموقع يجمع بين كافة الديانات والاتجاهات وتجمعنا الأخوة والمحبة
فاتجاهي في الحياة تختلف عن اتجاه أخونا بروكر (مثلا ) أو البلخي أو الاخ غالب أو أو أو
فنرى في نفس البيت الاخوة لكل منهم توجهه ...
إن كنت تسأل عن الآراء فلكل عضو هنا في المنتدى رأيه مختلف عن الآخر..
أما إن كنت تسأل عن الفتوى فأنصحك أن تسأل علماء الفتوى ذوي الاختصاص في الاقتصاد
فنتمنى أن يبقى هذا المنتدى لنشر الفائدة لا النزاعات بين أعضائه
احمد ابو عدنان
18-01-2011, 11:35 AM
أعضاء الهيئة الشرعية يقبضون رواتب ضخمة مقابل تحريف الفائدة وشرعنتها
هل تضعهم في رقبتك وستحاسب امام الله ان كنت تفتري على كل هؤلاء العلماء
هذه الاتهامات كبيرة
بعدين استاذ سمير رواتب البنوك كبيرة بشكل عام
ويلي بياكول وبينفع ياكول هنا
استاذ عارف قلت نحن يعني نحن عامة الشعب ومحسوبك عيّنةBig Grin
وبالنسبة انه اذا اخفى البنك عن الهيئة شيئ فالاثم على ادارة البنك وليس على الهيئة او عامة الشعب
مو معقول يروح كل مواطن يجلس بجانب موظفين البنك ويبحبش ليكون مخبين شي هون ولّا هون
ثقتنا بالهيئة هنّن يبحبشو, وامين وخاين ما بيجتمعو
احترامي لعلمك
NetPro
18-01-2011, 12:51 PM
بالنسبة لي لا أستطيع تحمل عناء مراجعة 3 بنوك اسلامية في كل عقد يتهمه زملاء لنا بعدم الصحة.
وربما غداً على نفس المبدأ اضطر لمراجعة الأهلية للزيوت أو النقل للتأكد من عدم وجود موارد محرمة (ربما الأهلية للنقل تضع أفلام خلاعية على الطريق) فكيف لي أن أعرف.
أي أني أفضل أن اعتمد على حسن النية وتصديق إعلان نشاطهم الرئيسي إلا إذا ثبت بالدليل عكس ذلك عندها أغير موقفي وأقاطعهم.
البلخي
18-01-2011, 02:04 PM
[quote=البلخي;62927]
قرض القطن كان واضحا بكل تفاصيله و طمع بنك سوريا الدولي الاسلامي
بتشغيل فائض امواله و الحصول على مبلغ 81 مليون ليرة كان واضح و صريح
وطبعا هم لم يعتقدوا أن البعض سينتبه لهذه اللعبة المكشوفة !!
تكلمت منذ قليل مع د. يوسف شنار (أمين سر هيئة الرقابة الشرعية - مدير إدارة الرقابة و التدقيق الشرعي) بنك سوريا الدولي الاسلامي .
بالنسبة لقرض القطن التي تقول انت انها حرام وتلاعب هي عقد سلم كالتالي :
على لسان الدكتور
وكٌلنا وزارة المالية بشراء صفقة القطن الموصوفة بالذمة (كمٌاً ونوعاً) بما لايفضي للجهالة.
بعقد وكالة بين البنك ووزارة المالية وقامت الوزارة بعقد الصفقة نيابةً عن البنك
واصبحت البضاعة الموصوفة بالذمة مملوكة للبنك سندياً
عند تاريخ الاستلام يبيع البنك البضاعة للوزارة بمبلغ التكلفة على البنك بالاضافة للربح
2744000000*3%= 2897600000
وتكون صفقة بيع وشراء لبضاعة موصوفة بالذمة وهو جائز شرعاً
للعلم عقد السلم هو:
بيع اجل بعاجل او مبيع مؤجل موصوف في الذمة بثمن معجل
الصيغة :الايجاب والقبول
المحل : راس مال السلم (الثمن)
المسلم فيه (المبيع) ---- القطن
العاقدان: المسلم (المشتري) البنك
المسلم اليه (البائع) وزارة المالية
ويوصف المبيع وصفا دقيقاً ويثبت في الذمة.
ان شاء الله تكون وضحت مشكلة صفقة القطن التي اتهمتوا البنوك الاسلامية فيها انها تتعامل بالربا مع انو الهيئة الشرعية للبنوك لا تسمح بتفيذ اي صفقة مخالفة للشريعة وايضا القانون المختص بالبنوك الاسلامية لايسمح بذلك.
اخوكم منذر
قوله تعالى (-----ان تصيبوا قوما بجهالة)
مشكور أخ منذر على ردك
و الحقيقة ردك ساعدني كثيرا في ازدياد قناعاتي
بأن ما تقوم به البنوك الاسلامية ماهو إلا ضحك على الذقون بتغيير مسميات
لنفس العقد و بنفس الشروط و بنفس نسبة الفائدة البنكية و لنفس الجهة
و لنفس القرار الصادر من مجلس الوزراء و الذي لم يتضمن أي اشارة لأي استثناء
على الاطلاق ،،
ثم ياأخي ماهذه اللفة التي تتحدث عنها و التي يصعب على أي عاقل أن يفهمها
أو أن يؤمن بها : ذمة شراء اعادة بيع ....الخ من مسميات غامضة في علم الاقتصاد
ثم تحصل على نفس النتيجة البنك الاسلامي و البنك التقليدي ؟؟؟
و في هذه الحالة فأن البنوك التقليدية تستطيع تغيير مسمياتها و تصبح اموالها حلال ؟؟
إم أنه حلال على الجميع أو حرام على الجميع طالما العناصر و الشروط و الفائدة و المدة
و النتيجة و القرار هي جميعها واحدة و مشتركة فلماذا القفز على العقول و التلاعب بالكلمات ؟؟؟؟
ثم ياأخي من حق كمساهمين في البنك الاسلامي أن يطلعوا على صيغة هذا العقد
التي تقترب قيمته 3 مليار ليرة و يتأكدوا من أن بنكهم يقوم بواجبهم ..الشرعي !
NetPro
18-01-2011, 02:16 PM
[quote=heroaccess;62994]
مشكور أخ منذر على ردك
و الحقيقة ردك ساعدني كثيرا في ازدياد قناعاتي
بأن ما تقوم به البنوك الاسلامية ماهو إلا ضحك على الذقون بتغيير مسميات
لنفس العقد و بنفس الشروط و بنفس نسبة الفائدة البنكية و لنفس الجهة
و لنفس القرار الصادر من مجلس الوزراء و الذي لم يتضمن أي اشارة لأي استثناء
على الاطلاق ،،
ثم ياأخي ماهذه اللفة التي تتحدث عنها و التي يصعب على أي عاقل أن يفهمها
أو أن يؤمن بها : ذمة شراء اعادة بيع ....الخ من مسميات غامضة في علم الاقتصاد
ثم تحصل على نفس النتيجة البنك الاسلامي و البنك التقليدي ؟؟؟
و في هذه الحالة فأن البنوك التقليدية تستطيع تغيير مسمياتها و تصبح اموالها حلال ؟؟
إم أنه حلال على الجميع أو حرام على الجميع طالما العناصر و الشروط و الفائدة و المدة
و النتيجة و القرار هي جميعها واحدة و مشتركة فلماذا القفز على العقول و التلاعب بالكلمات ؟؟؟؟
ثم ياأخي من حق كمساهمين في البنك الاسلامي أن يطلعوا على صيغة هذا العقد
التي تقترب قيمته 3 مليار ليرة و يتأكدوا من أن بنكهم يقوم بواجبهم ..الشرعي ! تحياتي الطيبة لك
طيب إذا اتفقوا معك أن كلاهما وبكلا الطريقتين نتيجته واحدة وهو عقد حلال بكلا الطريقتين.
سيبقى اعتراض على باقي معاملات البنوك التقليدية مثل توزيع فائدة سنوية وليس نسبة مئوية
ومثل توزع الفائدة سواء ربح أو خسر الشريك أي البنك
ومثل شراء الديون.
هذا ما خطر ببالي حتى اللحظة.
البلخي
18-01-2011, 02:58 PM
[quote=البلخي;63070] تحياتي الطيبة لك
طيب إذا اتفقوا معك أن كلاهما وبكلا الطريقتين نتيجته واحدة وهو عقد حلال بكلا الطريقتين.
سيبقى اعتراض على باقي معاملات البنوك التقليدية مثل توزيع فائدة سنوية وليس نسبة مئوية
ومثل توزع الفائدة سواء ربح أو خسر الشريك أي البنك
ومثل شراء الديون.
هذا ما خطر ببالي حتى اللحظة.
اهلا اخي كنان
اشكرك على المداخلة الهامة
أولا : نتيجة هذا القرض هي مضمونة النتائج و الربح معروف مسبقا
فأين عامل المخاطرة في هذا العقد ؟؟ و هذا عامل اضافي للتأكيد
على أن البنوك التي دخلت في العقد ستحصل جميعها على نفس النتيجة
قلبا و قالبا !
ثانيا : هناك اشكالية تقوم البنوك الاسلامية بالترويج لها و هي : أن البنوك الاسلامية
ممكن أن تربح أو أن تخسر و من ثم تشرك العميل بهذا و لكن البنوك التقليدية
توزع أرباح فقط !
و هذا كلام غير دقيق بالمفهوم العام فالبنوك التقليدية أيضا معرضة للخسائر
بل و للانهيار و التصفية و في هذه الحالة لن يخسر المودع الفوائد فقط بل ممكن
أن يخسر جزء كبير من رأسماله بل أحيانا يخسره بالكامل !!
و بالتالي عامل الخطورة موجود عند الجميع و ما يجري من احداث على صعيد
علم المال يوضح عشرات الامثلة من هذا النوع سواء للبنوك الاسلامية أو التقليدية
تقبل تحياتي
heroaccess
18-01-2011, 03:22 PM
[quote=heroaccess;62994]
مشكور أخ منذر على ردك
و الحقيقة ردك ساعدني كثيرا في ازدياد قناعاتي
بأن ما تقوم به البنوك الاسلامية ماهو إلا ضحك على الذقون بتغيير مسميات
لنفس العقد و بنفس الشروط و بنفس نسبة الفائدة البنكية و لنفس الجهة
و لنفس القرار الصادر من مجلس الوزراء و الذي لم يتضمن أي اشارة لأي استثناء
على الاطلاق ،،
ثم ياأخي ماهذه اللفة التي تتحدث عنها و التي يصعب على أي عاقل أن يفهمها
أو أن يؤمن بها : ذمة شراء اعادة بيع ....الخ من مسميات غامضة في علم الاقتصاد
ثم تحصل على نفس النتيجة البنك الاسلامي و البنك التقليدي ؟؟؟
و في هذه الحالة فأن البنوك التقليدية تستطيع تغيير مسمياتها و تصبح اموالها حلال ؟؟
إم أنه حلال على الجميع أو حرام على الجميع طالما العناصر و الشروط و الفائدة و المدة
و النتيجة و القرار هي جميعها واحدة و مشتركة فلماذا القفز على العقول و التلاعب بالكلمات ؟؟؟؟
ثم ياأخي من حق كمساهمين في البنك الاسلامي أن يطلعوا على صيغة هذا العقد
التي تقترب قيمته 3 مليار ليرة و يتأكدوا من أن بنكهم يقوم بواجبهم ..الشرعي !
الف شكر لك على نقاشك العلمي
لكني ارجو منك قبل البدء بالنقاش ان تطلع على صيغ التمويل الاسلامية التي باجماعها
(غير مضمونة) اي تتعرض للمخاطر ربح اوخسارة ويدخل البنك في تفاصيل العقود كلها بصورة شخص اعتباري يتعرض للربح والخسارة سواء كانت
(مشاركة او مضاربة او مرابحة ........) ومن ثم يتعرض لمخاطر الائتمان ويتجنبها بالضمانات ودراسات الجدوى الاقتصادية قبل العقد مثل باقي البنوك
بينما البنوك التقليدية تقدم قرض وتاخذ فوائد (مضمونة) بغض النظر عن وجهة الاموال التي قدمتها
وفقط تتعرض لمخاطر الائتمان
وطبعا من حق كل مساهم ان يطلع على صيغة العقد وسأحاول ان احصل على صورة من العقود
واسف على سوء ادبي
البلخي
18-01-2011, 03:55 PM
[quote=البلخي;63070]
الف شكر لك على نقاشك العلمي
لكني ارجو منك قبل البدء بالنقاش ان تطلع على صيغ التمويل الاسلامية التي باجماعها
(غير مضمونة) اي تتعرض للمخاطر ربح اوخسارة ويدخل البنك في تفاصيل العقود كلها بصورة شخص اعتباري يتعرض للربح والخسارة سواء كانت
(مشاركة او مضاربة او مرابحة ........) ومن ثم يتعرض لمخاطر الائتمان ويتجنبها بالضمانات ودراسات الجدوى الاقتصادية قبل العقد مثل باقي البنوك
بينما البنوك التقليدية تقدم قرض وتاخذ فوائد (مضمونة) بغض النظر عن وجهة الاموال التي قدمتها
وفقط تتعرض لمخاطر الائتمان
وطبعا من حق كل مساهم ان يطلع على صيغة العقد وسأحاول ان احصل على صورة من العقود
واسف على سوء ادبي
السلام عليكم أخي منذر
أولا لا داعي لأي اعتذار و نحن في حوار
و اختلاف الاراء لا يفسد أي قضية
من ناحية ماذكرته فهو موجود في أدبيات البنوك الاسلامية
من الناحية النظرية و لكن هل كل شيء مذكور في الادبيات ينفذ ؟؟
الجواب مع الاسف لا و هل جميع المعاملات متفق عليها بين السادة العلماء ؟
الجواب لا
هل نص بيع السلم الذي ذكرته حضرتك متفق عليه بين العلماء الافاضل ؟
الجواب لا
كما ترى الموضوع عميق و مانتكلم عنه هو لمحات فقط
خالص الشكر على مداخلاتك الجميلة و اسلوبك الحضاري
SAMER_H
18-01-2011, 04:24 PM
السلام عليكم
حتى أدقق أي عمل او قرار المفروض ان اكون اكثر علماً ممن قام بهذا العمل او اتخذ هذا القرار
وحتى ادقق بشرعية صفقة القطن المفروض ان اكون اكثر علماً من اللجنة الشرعية الخاصة بالبنك
وعموماً الكثير من الاحكام تتغير من مذهل لمذهب ولا يلم بها جميعاً إلا قليل من أصحاب العلم
بالنسبة لي ان كان هناك لجنة افتاء تتحمل المسؤولية فماذا اتعب نفسي بالإفتاء وأنا لست أهلاً له
مبروك للبنك الارباح وان شاء الله مزيد من التقدم
طالب البركة
18-01-2011, 04:44 PM
غير مطلوب منّا البحث في كل شاردة وواردة في البنوك و المؤسسات الإسلامية وغير ممكن هذا أصلا , طالما عليها رقابة شرعية معتبرة ومعروفة من العلماء العدول الثقات
فإن كنت لن أثق برقابة ونزاهة الشيخ وهبة الزحيلي أو الشيخ أبو غدّة أو الشيخ علاء الدين زعتري ...فبمن سأثق !!!
إذا كنت لا أثق بهؤلاء إذن عليَّ أن اترك مجال الأسهم والبنوك بالكامل واستثمر بمجال آخر....
يقول عليه الصلاة والسلام:( دع ما يُريبك إلى ما لا يُريبك )
فإن كنت مرتاب من البنوك الإسلامية عليّ تركها إلى شيء لا ارتاب منه ,لا أن ارتاب منها فأتجه إلى التقليدية الأكثر ريبة بكثير , فأهرب من (تحت الدلف لتحت المزراب) !!
أخيرا اشكر الجميع و أرجو من الله أن يجعلنا جميعا هادين مَهديين صالحين مُصلحين مفاتيح للخير مغاليق للشر وان يجعل أوّلنا في هذا وفي مقدمتنا وحامل لوائنا أخونا ياسر البلخي.....آمين
......... استاذ عارف قلت نحن يعني نحن عامة الشعب ومحسوبك عيّنةbig grin
وبالنسبة انه اذا اخفى البنك عن الهيئة شيئ فالاثم على ادارة البنك وليس على الهيئة او عامة الشعب
مو معقول يروح كل مواطن يجلس بجانب موظفين البنك ويبحبش ليكون مخبين شي هون ولّا هون
ثقتنا بالهيئة هنّن يبحبشو, وامين وخاين ما بيجتمعو
احترامي لعلمك[/center]
و النعم من حضرتك أخي أحمد .. و كامل التقدير و الاحترام لشخصك الكريم و لكل فرد من أبناء شعبنا الحبيب .
في الحقيقة أردت أن ألفت الانتباه لاحتمال إخفاء بعض الأمور عن الهيئة الشرعية أو تصويرها لهم بشكل محرف ، و هذا الاحتمال قائم من الناحية النظرية البحتة فقط .
أما بالنسبة للإثم فأرجو من المولى جلَّ في علاه العفو و المغفرة لنا و لكافة الناس ، و ما أحوجنا لرحمة الله في الدنيا و الآخرة .
بالنسبة لي لا أستطيع تحمل عناء مراجعة 3 بنوك اسلامية في كل عقد يتهمه زملاء لنا بعدم الصحة.
وربما غداً على نفس المبدأ اضطر لمراجعة الأهلية للزيوت أو النقل للتأكد من عدم وجود موارد محرمة (ربما الأهلية للنقل تضع أفلام خلاعية على الطريق) فكيف لي أن أعرف.
أي أني أفضل أن اعتمد على حسن النية وتصديق إعلان نشاطهم الرئيسي إلا إذا ثبت بالدليل عكس ذلك عندها أغير موقفي وأقاطعهم.
أخي كنان من أجل ألاَّ تتعب نفسك بمراجعة البنوك و لا أنا أو غيري أيضاً ، ألزم نظام الإفصاح للشركات الخاضعة لإشراف هيئة الأوراق المالية ، الصادر عن رئيس الوزراء بالقرار 3943 بالمادة / 5 / الفقرة م ب / منه كل شركة أن تعين متحدثين رسميين باسم الشركة يتولون تقديم المعلومات لـ :
- الهيئة .
- السوق .
- المستثمرين .
- وسائل الإعلام .
كما ألزمت المادة 14 من نفس النظام الشركة أن تصدر بيان علني فوري يؤكد أو ينفي أو يصحح أي خبر ينشر عنها في وسائل الإعلام .
و هناك أحكام مماثلة لذلك وردت في المادة 7 من قواعد حوكمة الشركات المساهمة الصادرة ن الهيئة بالقرار 31 للعام 2008 .
و بالتالي يتوجب على المصرف من تلقاء نفسه عملاً بالقواعد المذكورة أعلاه أن يبادر لإصدار بيان ينفي أو يؤكد أو يصحح الخبر الذي يقول أنه اشترك بقرض بفائدة ، و يجب أن يقوم المتحدثين الرسميين للمصرف بتوضيح ملابسات القرض للمساهمين و وسائل الإعلام .
و لا يمكن للمصرف أن يتذرع بحجة عدم علمه بالضجة المثارة حول هذا القرض طالما أن الدكتور يوسف شنار صار لديه علم بالموضوع و باللغط المثار حول القرض و قام بتوضيح ملابساته كما أفاد السيد منذر بمداخلة سابقة .
أي يجب على المصرف من تلقاء نفسه أن يبرر و يوضح ملابسات القرض عملاً بقواعد الإفصاح و الحوكمة المذكورة أعلاه ، و لسنا ملزمين بالبحث عن كل عمليات المصرف و ملاحقتها شخصياً .
NetPro
18-01-2011, 05:59 PM
Big Grin
والله العظيم بعد كل هذه الردود لا يسعني إلا أن أشكر الكل على رقي الحوار رغم وجود اختلاف.
hesham
18-01-2011, 06:47 PM
big grin
والله العظيم بعد كل هذه الردود لا يسعني إلا أن أشكر الكل على رقي الحوار رغم وجود اختلاف.
اضم صوتي الى صوتك وأضيف
هذا الموضوع من المواضيع الحساسة جدا كونه يتعلق بالعقائد ورغم ذلك كان الحوار هادئا وراقيا ومؤدبا ومحترما ومفيدا وبعيدا عن التعصب والتشنج والاتهام والسخرية....
هذا ماندعوه الحوار الهادف والبناء رغم الاختلاف الكبير في الاراء ووجهات النظر
وهنا يستحضرني القول
رأيك خطأ ولكنه يحتمل الصواب
ورأيي صواب ولكنه يحتمل الخطأ
ماأجمل أن تكون حواراتنا مبنية على اساس هذا القول دائما
السلام عليكم و رحمة الله
لدى الرجوع للموقع الرسمي لمصرف سوريا الدولي الإسلامي تبين أن أعضاء وجهاز هيئة الرقابة الشرعية فيه هم السادة الأجلاء :
1- الدكتور عبد الستار أبو غدة
2- الشيخ وليد بن هادي
3- الدكتور عبد الفتاح البزم
4- الدكتور يوسف شنار
و بالتالي فإن الدكتور الزحيلي و الدكتور زعتري لا علاقة لهم بالمصرف .
و بهذه المناسبة أريد أن أستذكر المادة السادسة من نظام قبول هيئات الرقابة الشرعية للمصارف الإسلامية الصادر عن رئيس مجلس النقد و التسليف بالقرار 292 تاريخ 30/5/2007 التي تنص في الفقرة / هـ / و / و / على شروط قبول المرشح لعضوية هيئة الرقابة الشرعية إذ تشترط :
(( أن يكون المرشح من الفقهاء المختصين في فقه المعاملات و يجوز أن يكون أحد الأعضاء من غير الفقهاء على أن يكون من المختصين في مجال المؤسسات المالية الإسلامية ، و ملماً بفقه المعاملات .
و أن يكون ممن له خبرة سابقة في هذا المجال لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات مع المؤسسات المالية الإسلامية ))
و أريد أن أسأل فيما إن كان هناك شخص يشهد له القاصي و الداني بالفضل و الورع و التقى و الصدق و السمعة العطرة و الأخلاق الحميدة ، و يحمل إجازة في اللغة العربية و دبلوم في النحو العربي و ماجستير في السلوك الإسلامي ، و دكتوراه في تاريخ الأديان و عمل في التدريس و إدارة الثانويات و المعاهد الدينية ، فهل يجوز تعيين هذا الشخص – مع كامل التقدير لعلمه و مكانته – عضواً في هيئة الرقابة الشرعية و غض الطرف عن النظام و القانون و مخالفته و تجاهله ؟ .
طالب البركة
18-01-2011, 07:15 PM
الهيئة الشرعية لبنك الشام الاسلامي
الدكتور وهبة الزحيلي (http://www.chambank.com/index.php?option=com_content&view=article&id=56%3A2010-11-25-12-33-14&catid=42%3A2010-11-25-12-31-46&Itemid=63&lang=ar)
رئيس هيئة الرقابة الشرعية في بنك الشام الإسلامي في دمشق
حاصل على شهادة الدكتوراه في الحقوق ((الشريعة الإسلامية)) من كلية الحقوق في جامعة القاهرة
رئيس قسم الفقه الإسلامي بجامعة دمشق - كلية الشريعة
عضو المجامع الفقهية بصفة خبير في مكة وجدة و الهند و أمريكا و السودان
رئيس هيئة الرقابة الشرعية – فى القسم الإسلامي في المؤسسة العربية المصرفية في البحرين لمدة أربعة عشر عاماً.
عضو الهيئة الاستشارية العليا الخاصة بالمصارف الإسلامية في مصرف سورية المركزي.
عضو اللجنة الشرعية في هيئة المحاسبة و المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ( أيوفي) .
www.zuhayli.net (http://www.zuhayli.net/)
د.أحمد أمين حسن (http://www.chambank.com/index.php?option=com_content&view=article&id=57%3A2010-11-25-12-33-35&catid=42%3A2010-11-25-12-31-46&Itemid=63&lang=ar)
دكتوراه في الفقه الإسلامي و أصوله من كلية الشريعة في جامعة دمشق
عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة دمشق
مدرس مادة المعاملات المالية والاقتصاد الإسلامي لمرحلة الماجستير.
د. عبد الباري محمد مشعل (http://www.chambank.com/index.php?option=com_content&view=article&id=58%3A2010-11-25-12-33-54&catid=42%3A2010-11-25-12-31-46&Itemid=63&lang=ar)
دكتوراه في الاقتصاد الإسلامي من كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
عضو لجان المعايير الشرعية في هيئة المحاسبة و المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
عضو الهيئة العالمية الإسلامية للاقتصاد و التمويل بالرياض.
خبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة.
خبير دائم في الهيئة الشرعية للرقابة و التصنيف
المدير العام لشركة رقابة للاستشارات المالية الإسلامية في بريطانيا.
________________________________________
الهيئة الشرعية لشركة العقيلة للتأمين التكافلي
هيئة الرقابة الشرعية:
هيئة الرقابة الشرعية المشرفة على أعمالنا مؤلفة من السادة العلماء الأفاضل:
1-
الدكتور مصطفى البغا (رئيس الهيئة).
الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة دمشق.
2-
السيد عبد الله نظام (أمين سر الهيئة).
رئيس الجمعية المحسنية.
3-
الدكتور علاء الدين زعتري (العضو التنفيذي).
أمين الفتوى في وزارة الأوقاف.
من أهم مهام هيئة الرقابة الشرعية:
- مراجعة واعتماد نماذج العقود ووثائق التأمين والاتفاقيات وجميع معاملات الشركة مع المساهمين والمشتركين والمستفيدين.
- تقديم المشورة الشرعية في أي من الأمور العائدة لمعاملات الشركة.
- إعداد تقرير سنوي لمجلس الإدارة مع تقرير مراقبي حسابات الشركة في اجتماعات الجمعية العامة العادية.
منقول عن موقعي الشام والعقيلة
واشكر الاستاذ عارف لأسلوبه العلمي البعيد عن التشنّج
هل تضعهم في رقبتك وستحاسب امام الله ان كنت تفتري على كل هؤلاء العلماء
هذه الاتهامات كبيرة
بعدين استاذ سمير رواتب البنوك كبيرة بشكل عام
ويلي بياكول وبينفع ياكول هنا
استاذ عارف قلت نحن يعني نحن عامة الشعب ومحسوبك عيّنةbig grin
وبالنسبة انه اذا اخفى البنك عن الهيئة شيئ فالاثم على ادارة البنك وليس على الهيئة او عامة الشعب
مو معقول يروح كل مواطن يجلس بجانب موظفين البنك ويبحبش ليكون مخبين شي هون ولّا هون
ثقتنا بالهيئة هنّن يبحبشو, وامين وخاين ما بيجتمعو
احترامي لعلمك[/center]
الأمور واضحة
وبالتأكيد أعرف أن الله سبحانه تعالى يحاسبنا وأنا لاأفتري ياعزيزي
وإنما أشرح واقعاً واضحاً ولكن الكثيرين يغمضون أعينهم ويقولون (نضعها في رقبة من أفتى) وكأن الأمر شيك يقومون بتأشيره للغير(وعني يقبضه فلان) ، مع العلم أن المطلوب من المؤمن عدم السكوت عن الخطأ، وكل واحد يحاسب.
ممكن تجيب مثال على كلمتك" اللي بياكل وبينفع ياكول هنا"
لأنو أنا فهمتها عن واحد يقوم بالبناء بالوطن وبياكل من المال المؤتمن عليه للبناء (غير راتبه)،
إذا هيك قصدك فأنا أخالفك لأني أسميها سرقة وهو سارق، وبتصير اللي بياكل وبينفع ياكل(شي غير الهنا)
البلخي
18-01-2011, 08:42 PM
السلام عليكم
حتى أدقق أي عمل او قرار المفروض ان اكون اكثر علماً ممن قام بهذا العمل او اتخذ هذا القرار
وحتى ادقق بشرعية صفقة القطن المفروض ان اكون اكثر علماً من اللجنة الشرعية الخاصة بالبنك
وعموماً الكثير من الاحكام تتغير من مذهل لمذهب ولا يلم بها جميعاً إلا قليل من أصحاب العلم
بالنسبة لي ان كان هناك لجنة افتاء تتحمل المسؤولية فماذا اتعب نفسي بالإفتاء وأنا لست أهلاً له
تحياتي أخي سامر
و لكن اسمح لي أن أختلف معك بعبارة : لماذا أعتب نفسي !
و لكن يوجد شريحة تحب أن تتعب نفسها لانها لا تصدق كل الشعارات الرنانة
و التي في النهاية تصب في مصلحة اصحاب المليارات بأسم الدين أو أي اسم أخر !
و نحن لا نترك أحد في حاله سواء بنك اسلامي او تقليدي أو شركة عادية
و الدليل أننا قمنا ضد ممارسات بنك قطر و على سرقة 130000 سهم من المساهمين السوريين و لانفرق بين أي طرف ينتهك حقوقنا و يمارس الضحك على الذقون !
أما انت فهنيئا لك لأنك تجد من يفكر نيابة عنك دون أن تتعب نفسك
تقبل التحية
البلخي
18-01-2011, 08:46 PM
ملاحظة بسيطة للأ خ الغالي طالب البركة
بنك الشام وصله نسخة من قرار قرض القطن و تم عرضه على الهيئة الشرعية
و قد رفضت الدخول فيه !
و هذا ماجعلني أقدم التحية لبنك الشام في أول مداخلة بهذا الموضوع
و نحن عندما نرى الاشياء بألوانها الصحيحة لا بد أن نقول فيه كلمة الحق
البلخي
18-01-2011, 08:51 PM
big grin
والله العظيم بعد كل هذه الردود لا يسعني إلا أن أشكر الكل على رقي الحوار رغم وجود اختلاف.
الحقيقة اخي كنان
أن جميع الزملاء كانوا و مازالوا بروح الحوار البناء و الراقي
و انا اضم صوتي لصوتك و اشكرهم جميعا
و لا انسى ان اشكرك بصفة خاصة لمداخلاتك الهادفة دائما
Al-Saleh
18-01-2011, 09:42 PM
اخوتي الأكارم
أخي الكريم السائل عن الأسهم الشرعية .
لكل منا منهجه في الحياة , وهذا الموقع يجمع بين كافة الديانات والاتجاهات وتجمعنا الأخوة والمحبة
فاتجاهي في الحياة تختلف عن اتجاه أخونا بروكر (مثلا ) أو البلخي أو الاخ غالب أو أو أو
فنرى في نفس البيت الاخوة لكل منهم توجهه ...
إن كنت تسأل عن الآراء فلكل عضو هنا في المنتدى رأيه مختلف عن الآخر..
أما إن كنت تسأل عن الفتوى فأنصحك أن تسأل علماء الفتوى ذوي الاختصاص في الاقتصاد
فنتمنى أن يبقى هذا المنتدى لنشر الفائدة لا النزاعات بين أعضائه
كلام أكثر من رائع تشكر عليه جزيل الشكر أخ حسام لأن هذا الموضوع بالذات له حساسية كبيرة عند الغالبية العظمى من مختلف الاتجاهات ويمكن أن يثير النعرات بين الأخوة الأعضاء.
heroaccess
18-01-2011, 09:45 PM
big grin
والله العظيم بعد كل هذه الردود لا يسعني إلا أن أشكر الكل على رقي الحوار رغم وجود اختلاف.
فعلا اشكرك من كل قلبي على مداخلاتك الجميلة
وعلى الحوار الراقي للجميع وعلى مداخلاتهم وان شاء الله تكون اتضحت بعض الامور بخصوص قرض القطن ونحن علينا بحسن النية.
وقمنا بالسؤال وقيل (عقد سلم) وهو جائز باجماع العلماء ولكن يوجد بعض الصيغ والاساليب التمويلية اجازها بعض وخالفها اخرين(من العلماء) كما تفضل السيد البلخي .
ولا يمكننا الا ان نقول اللهم سدد خطاهم الى كل خير فيه فائدة الجميع وعدم مخالفة الشريعة الاسلامية تحت اي غطاء كان.
اخوكم منذر
Al-Saleh
18-01-2011, 10:13 PM
مشكور أخ منذر على ردك
و الحقيقة ردك ساعدني كثيرا في ازدياد قناعاتي
بأن ما تقوم به البنوك الاسلامية ماهو إلا ضحك على الذقون بتغيير مسميات
لنفس العقد و بنفس الشروط و بنفس نسبة الفائدة البنكية و لنفس الجهة
و لنفس القرار الصادر من مجلس الوزراء و الذي لم يتضمن أي اشارة لأي استثناء
على الاطلاق ،،
ثم ياأخي ماهذه اللفة التي تتحدث عنها و التي يصعب على أي عاقل أن يفهمها
أو أن يؤمن بها : ذمة شراء اعادة بيع ....الخ من مسميات غامضة في علم الاقتصاد
ثم تحصل على نفس النتيجة البنك الاسلامي و البنك التقليدي ؟؟؟
و في هذه الحالة فأن البنوك التقليدية تستطيع تغيير مسمياتها و تصبح اموالها حلال ؟؟
إم أنه حلال على الجميع أو حرام على الجميع طالما العناصر و الشروط و الفائدة و المدة
و النتيجة و القرار هي جميعها واحدة و مشتركة فلماذا القفز على العقول و التلاعب بالكلمات ؟؟؟؟
ثم ياأخي من حق كمساهمين في البنك الاسلامي أن يطلعوا على صيغة هذا العقد
التي تقترب قيمته 3 مليار ليرة و يتأكدوا من أن بنكهم يقوم بواجبهم ..الشرعي !
:)والله إن خرجت من جلدك ما عرفتك :)
محمد تربه جي
26-02-2011, 07:02 AM
شو يا جماعة حاولوا بتوا الموضوع
قرض القطن للمصرف الإسلامي قرض ربوي أم شرعي ؟؟؟
أنا عندي أسهم للمصرف الإسلامي وصار عندي شك في الموضوع
إذا بتقدروا تتواصلوا مع البنك وبتحصلوا على توضيح شرعي يتم نشره على موقعهم نكون لكم من الشاكرين
طالب البركة
27-02-2011, 12:15 PM
شو يا جماعة حاولوا بتوا الموضوع
قرض القطن للمصرف الإسلامي قرض ربوي أم شرعي ؟؟؟
أنا عندي أسهم للمصرف الإسلامي وصار عندي شك في الموضوع
إذا بتقدروا تتواصلوا مع البنك وبتحصلوا على توضيح شرعي يتم نشره على موقعهم نكون لكم من الشاكرين
اخ محمد ارجو ان تقرأ هذا الموضوع من البداية وستلاحظ ان احد الشباب سأل وكتب الجواب الذي حصل عليه وعقد الاقطان شرعي وبارك الله لك
عموما اخي هناك كما قلنا هيئات رقابة شرعية على المصارف الاسلامية .....فإطمئن
محمد ابو علي
04-09-2011, 03:51 PM
شكرا للجميع على الحوار الهاديء
وتبقى القضية وجهة نظر
حتى على المستوى (الاسلامي)
المهم أن يستفرغ الانسان وسعه في الوصول الى الصواب وما يريح به ضميره وأيمانه ،وإن لم يستطع التوصل الى ذلك لوحده ...
فعلى حد( علمي)
يجوز للمسلم الذي لايستطيع التوصل الى حكم شرعي بنفسه أن يقلد غيره من العلماء المعتبرين
وليس هذا أستعارة لعقول الاخرين ليفكروا بدلا عنه
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir