المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برأيك...هل هناك أسباب موضوعية للزواج الثاني؟ ماهي


hesham
26-12-2010, 12:20 PM
صحيح أن الشرع سمح للرجل بالجمع بين أربع زوجات
وبنفس الوقت حذر من عدم العدالة بينهن

أخوتي الأعزاء
هل تؤيد زواج الرجل بأكثر من امرأة
هذا الموضوع للمناقشة ويمكنكم التصويت أعلاه

برأيك ....ما هي الأسباب التي تراها موضوعية للزواج الثاني غير وفاة الزوجة أو طلاقها

سمير
26-12-2010, 12:38 PM
أخي أبو عدنان
هاي نوع من الرفاهية التي سمح بها الدين (للرجال)
لذا نجد أن غالبية المسلمات يعشن عمرهن برعب من الزواج الثاني ولايريدون أن يصبح زوجهم غنياً كي لايرفه نفسه بالزواج مرة أخرى

loai
26-12-2010, 12:41 PM
كتير من حالات الزواج الثاني قد تكون له اسباب موضوعية .. وهذه الاسباب قد تختلف من بلد الى اخر ومن بيئة الى بيئة ومن بيت الى بيت .. فالموضوع هون كبير لكنه ليس بشائكا ما دام قد احله الله

لو اردت ان اجيب بشكل شخصي فانا اقوول لك انه لست بحاجة الى زوجة ثانية ما دامت حياتي مستقرة وهانئة وسعيدة .. لكني لم اوجه نقدا يوما الى من يجمعون اكثر من زوجة ..

مجد
26-12-2010, 12:48 PM
بالتاكيد اييد الزواج الثاني .بشرط ان يكون الزوج قادرعلى الانفاق .ويعدل بين الاثنتين .( والعدل هو ان يحاول جهده ان يعدل .لانه لا عدل مطلق على الارض ) .
اذا لم يكن هناك سبب .فكلام أبو أحمد صحيح 100 بالمئة هو نوع من الرفاهية وسمح بهذا الدين .وايضا يوجد مبررات اخرىكثيرة .منها
ان الزوجة لا تنجب .ومنها سوء تعامل الزوجة مع زوجهاواهماله
وعدم الاهتمام به .مرض الزوجة المزمن التي تمنعها من الحياة الطبيعية مع زوجها .واسباب اخرىكثيرة كلنا يعرفها !!!

غالب
26-12-2010, 01:11 PM
بالتاكيد اييد الزواج الثاني .بشرط ان يكون الزوج قادرعلى الانفاق .ويعدل بين الاثنتين .( والعدل هو ان يحاول جهده ان يعدل .لانه لا عدل مطلق على الارض ) .
اذا لم يكن هناك سبب .فكلام أبو أحمد صحيح 100 بالمئة هو نوع من الرفاهية وسمح بهذا الدين .وايضا يوجد مبررات اخرىكثيرة .منها
ان الزوجة لا تنجب .ومنها سوء تعامل الزوجة مع زوجهاواهماله
وعدم الاهتمام به .مرض الزوجة المزمن التي تمنعها من الحياة الطبيعية مع زوجها .واسباب اخرى كثيرة كلنا يعرفها !!!

اخي ابو طارق تحية طيبة

نرجو عدم التعميم ما هي الاسباب الاخرى الكثيرة وكلنا يعرفها ما هي ؟؟؟؟

Aziz
26-12-2010, 01:18 PM
أنا ارفض فكرة الجمع بين زوجتين او اكثر
لأني سأشعر بأني غير مستقر وكل يوم ببيت
ولكن ما ارفضه ليس بالضرورة ان يرفضه الاخرون
وما ارفضه الآن ليس بالضرورة أن ارفضه بعد 10 سنين
والامور نسبية
أما اسباب الزواج الثاني فهي كثيرة وتختلف من حالة إلى اخرى

YOSEF-DAKKAK
26-12-2010, 03:13 PM
بداية لكم الشكر على هذا المنتدى ثانيا قد كفيتو ووفيتو بالأسباب المنطقية التي طرحتوها فشكرا لكم واخص بالشكر الأخ لؤي وأقول للسيد بشار هدي حالك شوي والله لا يحيجك فتعاليم الدين الاسلامي اعمق مما قد نتصورها فهي اتت لكافة الأزمان ولمختلف الشعوب:
1- نحن نعرف سابقا الحروب والتي ما زالت فيجب التعدد لتتحقق العدالة بالزواج لكل امرأة على وجه الأرض
2- في الإحصائات الغربية ومن دون حرب غالبا اعداد الإناث أكثر من الرجال
3-لندرس الطبيعة الحيوانية عند الإنسان أأسف على هذا التعبير ولكن هذه هي الحقيقة فنحن نشترك مع الحيوانات في هذه الصفات فهي دم ولحم مثلنا فإذا نظرنا الى الطبيعة نجد الطيور والثديات دائما ذكر ولديه عدد من النساء فوظيفته التلقيح والحماية اما الرعاية فهي للأم
4-بالنسبة للمرأة غالبا الجنس هو وسيلتها لتحقيق الأمومة وليس هدف بحد ذاته
5-الرجل لديه حب التجديد أو الإكتشاف أو الملل أو سموه ما تريدون بالنسبة لجسد المرأة بسبب تنوع مفاتنها التي وهبها الله لها
6-الدين حدد الرجل فمنع عنه هذه الشهوات التعددية وحجمها ب4 ولكن في الدول الغربية الذين يتكلمون عنا يكون متزوج واحدة ما عدا الفرند وما عدا الملاهي ولا أحد يقول لي هم لا يخونوا زوجاتهم فمن هو الأفضل نحن أم هم
7-من رزق زوجة ودودة وجميلة وخلوقة فهي أفضل محظة اسهم في هذه الدنيا
8- لكن من لديه مئاسي او طلبات اخرى فشرعنا واضح والمقصود بالآية الكريمة -#لن تعدلوا# الناحية القلبية فقد تحب زوجة أكثر من غيرها وهذا كان حال الرسول ص عندما قال #الحمد لله الذي رزقني عائشة ورزقني حبها# والله أعلم

حكم جركو
26-12-2010, 07:52 PM
هذا الموضوع واسع وعميق ولا يمكن ببضع كلمات وضع الأجابات الشافيه وعلينا أن ننظر اليه من عدة زوايا :

زاوية الرجل الذي هو بحاجة لزوجة ثانية.

زاوية المرأة التي تقبل بأن تكون زوجة ثانية.

زاوية التشريع الذي أباح تعدد الزوجات.

طبعاً كل زاوية من الزوايا الثلاث فيها شرح وتفصيل ولن أستفيض ولكن أردت أن اوسع دائرة البحث

للموضوع .

والخلاصة التي سنصل اليها أن التعدد تشريع ضروري ولازم لأستقرار المجتمع .

البلخي
26-12-2010, 07:57 PM
ياجماعة انتوا عم تحكوا فقط عن الثانية !!!
طيب شو بالنسبة للثالثة و الرابعة ؟؟؟؟
أنا رأيي إما واحدة أو أربعة بدون حلول وسط

BROKER
26-12-2010, 08:31 PM
المشكلة تكمن في وجود هذه الفكرة من الأصل لحل مشكلة الزوج ...

لا ننكر أنه عندما يأتي بهذه الحل والذي هو الزواج الثاني ، فغالباً هو يبحث عن حل لاحدى المشاكل مع زوجته والكثيرة كما ذكرتم ...

إذن نحن نتحدث عن رجل عنده سببه ...

- هنا نقع في مشكلة وجود الحل المسبق لديه وهو الزواج الثاني .... فالحل الحقيقي يكمن في أن يتخذ هذا الحل آخر الحلول ...


فلو وجدنا أن زوجته مريضة مثلاً ... فنقول من حقه الزواج الثاني .... طيب لماذا لا نقول أن يقوم بمعالجتها والصبر على مرضها كحل أول ... ثم الصبر كحل ثاني ..... ثم التضحية كحل ثالث ...... ثم الرضا كحل رابع ..

ثم إذا رفض كل هذه الحلول يمكنه اللجوء الى الزواج ويكون بهذه الحالة حجّم نفسه وصبره ورضاه بمصيبته ...

بمعنى أنه حجّم صفات الرجولة ... فان الرجولة صفة وليست اسم .... فالرجل يعني ذلك الذكر الصبور الراضي والحكيم والمؤمن والصادق .... ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه )

قال : من المؤمنين "رجال" وليسوا جميعاً ....

"لو أن الرجل استطاع تحمل تلك الحلول لما طلب الزوجة الثانية"



- وهنا يسعنا أن نضرب المثال المعكوس ....

لو أن الزوج هو الذي أصابه المرض .... فيا ترى هل ستفكر الزوجة بالزواج الآخر ؟؟

بأسوأ أحوال الإجابة التي ننتظرها من الزوجة هي أن تقول "لا" لانه ليس مشرع لي ذلك ... هذه أسوا إجابة .... لكنها غالباً سوف تقف أمامه وتداويه ولن يخطر ببالها أبداً إلا أمنية شفائه ..

نعود للحل الاساسي والذي هو ( أن يحذف فكرة الزواج الآخر كحل لمشكلة ) بل أن يستعين به في حال استحالة العلاج أو الصبر على الابتلاء ..... ووعد الله الصابرين أن يدخلوا الجنة بدون حساب ( إنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب )

وإنّ : هي للتوكيد باللغة العربية ... بمعنى أن الله يؤكد هذا الوعد بـــ ( إنّما)

وتحياتي لك أستاذ هشام .... جميل أن نتكلم عن المشاكل الاجتماعية

Sawt Al Watan
26-12-2010, 08:48 PM
3-لندرس الطبيعة الحيوانية عند الإنسان أأسف على هذا التعبير ولكن هذه هي الحقيقة فنحن نشترك مع الحيوانات في هذه الصفات فهي دم ولحم مثلنا

؟؟؟؟؟ انا بدي الف سنة لحتى افهم هالجملة اخي يوسف

الله خلق بدي آدم وكرمو وفضلوا على جميع خلقه

فكين نصبح كالحيوانات.

الله المستعان

سمير
26-12-2010, 08:53 PM
ياجماعة انتوا عم تحكوا فقط عن الثانية !!!
طيب شو بالنسبة للثالثة و الرابعة ؟؟؟؟
أنا رأيي إما واحدة أو أربعة بدون حلول وسط
شو رأيك مع كام جارية بيضاء ممشوقة القوام كشجرة در

عارف
26-12-2010, 09:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله

حتى يأخذ الموضوع أبعاده الحقيقية أود لفت الانتباه أن تعدد الزوجات لم يقتصر على الشريعة الإسلامية فقط ، و إنما سبقته في ذلك الشريعة اليهودية التي أجازت ذلك .

هذا و قد نصت المادة 55 من قانون الأحوال الشخصية للطائفة الموسوية في سوريا على :

(( إذا كان الرجل في سعة من العيش ويقدر أن يعدل أو كان له مسوغ شرعي جاز له أن يتزوج بأخرى ))

ferasco
26-12-2010, 09:23 PM
عندما نفكر بالزواج الثاني من دون أعذار .. فلا بد من التفكير أولا بالشباب الذين لايستطيعون الزواج أبدا بسبب الضيق المادي أو أمور أخرى
فالطبع تيسير أمر شاب للزواج أفضل بكثير من الزواج مرة ثانية من دون أعذار

سمير
26-12-2010, 09:33 PM
؟؟؟؟؟ انا بدي الف سنة لحتى افهم هالجملة اخي يوسف

الله خلق بدي آدم وكرمو وفضلوا على جميع خلقه

فكين نصبح كالحيوانات.

الله المستعان

مابدها لا ألف سنة ولاشي
الغريزة الجنسية موجودة عند الانسان والحيوان(وهذه إحدى الطبائع التي يجوز تسميتها بالحيوانية لأنها مشتركة)
والله سبحانه وتعالى فضل الإنسان وأكرمه على بقية خلقه بالعقل أما الغرائز فيشترك ببعضها مع الحيوان.

iass
26-12-2010, 09:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله

حتى يأخذ الموضوع أبعاده الحقيقية أود لفت الانتباه أن تعدد الزوجات لم يقتصر على الشريعة الإسلامية فقط ، و إنما سبقته في ذلك الشريعة اليهودية التي أجازت ذلك .

هذا و قد نصت المادة 55 من قانون الأحوال الشخصية للطائفة الموسوية في سوريا على :

(( إذا كان الرجل في سعة من العيش ويقدر أن يعدل أو كان له مسوغ شرعي جاز له أن يتزوج بأخرى ))

ليس هذا فقط، بل أيضا في أفريقيا، تعدد الزوجات معروف وموجود، وأكثر من أربعة، وهناك طائفة مسيحية موجودة في الولايات المتحدة، تأسست في القرن التاسع عشر، تحرم استخدام الكهرباء والتكنولوجيا وأباحت تعدد الزوجات، ومنهم من لديه عشر زوجات، وهذه الطائفة اسمها الطائفة المورمونية.

Sawt Al Watan
26-12-2010, 09:45 PM
مابدها لا ألف سنة ولاشي

الغريزة الجنسية موجودة عند الانسان والحيوان(وهذه إحدى الطبائع التي يجوز تسميتها بالحيوانية لأنها مشتركة)
والله سبحانه وتعالى فضل الإنسان وأكرمه على بقية خلقه بالعقل أما الغرائز فيشترك ببعضها مع الحيوان.



عمي ابو احمد يعني نصبح كالحيوانات اذا عندهم غريزة جنسية؟؟ والغريزة نفسها عند الحيوانات تختلف عن الانسان وبالاخص عند الانثى.

والحيوانات تاكل وتشرب هل هذا يعني نصبح كالحيوانات ؟؟

سمير
26-12-2010, 11:13 PM
عمي ابو احمد يعني نصبح كالحيوانات اذا عندهم غريزة جنسية؟؟ والغريزة نفسها عند الحيوانات تختلف عن الانسان وبالاخص عند الانثى.

والحيوانات تاكل وتشرب هل هذا يعني نصبح كالحيوانات ؟؟

ماتدقق كتير ، العقل هو المميز الأكبر
ومين عم يقول " نصبح كالحيوانات"يا أخي

ألم تسمع بالاعرابي الذي قال : كالكلب في وفاءه وكالحمار في تحمله،
ولم يقصد بها سوى المديح

غالية
27-12-2010, 12:01 AM
موضوع جميل ......... انا لا احبذ تعدد الزوجات في عصرنا الحالي
واراه موضوع شخصي .... في هذا الزمن غير قابل للتعميم او التساؤل انت ضد او مع
بمعنى كل واحد اقدر على معرفة جميع ظروفه النفسية والمادية والاجتماعية والعاطفية ويقرر اذا اراد ان يتزوج ثانية او لا ..... وهذا ما شرعته بعض الديانات وبعض المجتمعات
((( وهذه الظروف ايضا تنطبق على الانثى في ان تقبل ان تكون الزوجة الثانية او لا ))))

المهم من ذلك هل التعدد قيمة اجتماعية مطلقة ام الاستثناء في مجتمعنا الحالي
اضرب مثلا
الدين الاسلامي لم يحرم العبيد ولا السبايا( رغم القيود عليها ((وليس التحريم)) ومفهوم تحرير رقبة ) ....... لكن هل يملك احدنا عبدا او سبية الان..... وهو مفهوم جائز اسلاميا واندثر
تعدد الزوجات مفهوم حلال اسلامياً وجائز لكن مع تطور المفاهيم الاجتماعية يندثر ......
واكرر ان هذا شخصي بحت واظن انه لا يخصع لسؤال انت مع او ضد لآن الظروف الذاتية والموضوعية هي التي تتحكم به ....... ممكن اليوم ان تكون اليوم ضد وبظرف معين في المستقبل تكون مع او بالعكس

وشكرا لكل من ساهم بالموضوع

مجد
27-12-2010, 06:47 AM
بصراحة كانت مداخلة الاخت غالية هي الافضل بهذا الموضوع حسب رايي الشخصي .ولكن لي ملاحظة فقط انه لن يندثر نظرا
للحاجة له ببعض الحالات التي ستستمر بلاشك ومثال عدم الانجاب بالنسبة للزوجة الاولى .

hesham
27-12-2010, 09:28 AM
شكرا للجميع على ارائهم القيمة
لقد أغنيتم الموضوع من كل جوانبه


لكي لا أكرر الاراء فان رأيي موجود في أغلب المشاركات ( وتحديدا في مشاركة غالية )
وأقول أن حالات تعدد الزوجات في مدينتي محدودة جدا جدا ولا تتجاوز العشرات وهو أمر غير مقبول الى حد كبير
وأضيف
أنا أعتقد أن الزواج للمرة الثانية ( مع جمع الزوجتين ) يجب أن يكون في أضيق الحالات
مثل مرض عضال أو عدم انجاب وحتى هذه الحالات بحاجة تنسيق وتفهم الزوجة ( قدر الامكان) مع مراعاة شعورها

BROKER
27-12-2010, 01:14 PM
وللموضوع بقية نقاش .........

NetPro
28-12-2010, 03:16 PM
استغربت عنوان الموضوع فدخلت وقرأت كل الردود
ولفتني جداً رد غالية و رامي فكانوا الأقرب لطريقة تفكيري
وأشكر رامي جزيل الشكر على مشاركته التي عبرت عن الكثير مما جال في خاطري.

أود أن أضيف
صديق لي شاب جذاب وخلوق ومنفتح وغني جداً وقد لاحظت وجود ما ينغصه وفهمت ان الأمر ليس مقصود من زوجته ولكن هذا هو الواقع.
الان إذا أردنا أن نناقش وجود عدم توافق لا يستطيع الطرفان البوح به ربما (جنسي)
لمعرفتي بحالته المادية أتوقع أنه سيتزوج مستقبلاً ولن أتفاجأ إذا أقدم على الزواج وبصراحة لا يمكنني أن ألومه وانا أتفهم تماماً مشاعره.
هنا يظهر سؤال:
ألا ينطبق نفس العدل على المرأة فقد تعيش في نفس الأزمة إذا واجهت نفس الوضع؟
الجواب: (المفروض المرأة تجيب وليس أنا فهي أعلم بما تحتاجه) بعد الأخذ بعين الاعتبار التكوين النفسي الفيزيولوجي لنفسية المرأة وطريقة حاجتها للأسرة وللجنس المختلفة عن الرجل والتي تجعلها بمنأى عن هذا الطرح.
أقول نعم قد تعيش النساء بنفس الوضع وعندها يحق لها طلب الطلاق والمفروض أن لا يلومها أحد كما لا ألوم أنا صديقي.
لكن الواقع أن المجتمع يلومها كما أن الظروف الإقتصادية (المسكن و المعيشة وفرص العمل) غالباً ستمنع المرأة. (في مثالي السابق زوجته تصرف شهرياً 100 ألف).
رأيي الشخصي هذا ليس عدل ولكن ..... مرة ثانية ما ذنب صديقي في كل هذا.
أتمنى لو يستطيع صديقي قراءة رد رامي لربما يصبر ويحتسب ان يعوضه الله مقابل أنه بصبره يحاول ألا يحزن زوجته.

NetPro
28-12-2010, 03:29 PM
تحياتي أخي هشام
لم أصوت ولكن جوابي على التصويت هو نعم ولكن ..... (نقاش عن الأسباب الدافعة وبشروط) وبالتالي لم أستطع التصويت.

فلا أستطيع أن أؤيد بالمطلق كما لا أستطيع أن أرفض بالمطلق.
وأقبل بالضوابط والشروط الموضوعة من قبل الشرع الإسلامي.

والله يتقبلنا بواسع رحمته.

مجد
29-12-2010, 02:29 AM
بس اخي كنان ليس مطلوب منه الصبر الله اعطاه الحل .وهو من ضمن الحالات التي شرع لها الزواج الثاني .ليس معنى ان الشخص تزوج من امراة اخرى ان زوجته الاولى سيئة لا .وكم الذين تزوجو بالمجتمع امراة اخرى .هم قليلون جدا .

احمد ابو عدنان
29-12-2010, 03:57 PM
(فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا)

(يا أيها النبي لم تحرّم ما أحلّ الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم)

- بعد الحرب العالمية الثانية صار الغربيون يتزوجون أكثر من واحدة لقلة الرجال وكثرة النساء وذلك بعد ان استشاروا علماء بلاد المسلمين (الازهر وغيره)
- لم تتناولو ناحية هامة هي اعداد العوانس التي في تزايد بعد خوف المجتمع من فكرة الزوجة الثانية وخاصة ان العانس غالبا تقبل ان تكون زوجة ثانية , أي نصف زوج أفضل من لا شيىء , اليست العانس إنسانه ولها الحق بحياة عائلية أم الحق فقط للجميلات الصغيرات

-هناك فتيات صغيرات يقبلو ان يكونو زوجة ثانية بدل انتظار الشاب حتى يدّخر ثم يأتيها في الثلاثينات من عمره وإلا ربما تنحرف بصداقات مع شباب الحارة وهنا المصيبة (وما اكثرهن)

إذا فسدة فتاة في الحارة (بسبب ضغط الغريزة)ممكن ان تـُفسد شباب كل الحارة
اما اذا فسد شاب فممكن ان لا يتعدّى فساه سوى نفسه
(خلّينا نكون صريحين)

فخير لتلك الفتاة ولمجتمعها قبل ان تـَفسد وتـُفسد ان تكون زوجة ثانية

سودوكو
30-12-2010, 01:15 AM
شكراً أستاذ هشام على طرح هذا الموضوع.

بداية أذكّر نفسي وأذكر كل مؤمن بأمر مهم وهو أن الشريعة وضعت للامتثال حتى يكون الانسان عبداً لله اختياراً كما هو عبد لله اضطرراً, فيمتثل العبد للشريعة وينقاد لها لا لهواه.

وهذا لاينافي إعمال العقل في الحكمة من هذا التشريع الثابت ووجه المصلحة فيه.

وقد ثبت أن الشرع قد أباح تعدد الزوجات وعليه فلا يتأتى لمؤمن أن يقول هل أنت مع التعدد أم لا؟!!! ولا يتأتى لمؤمن أن يقول مشككاً هل هنالك مصلحة في إباحة هذا التعدد أم لا؟!!! ولايتأتى مثل هذا السؤال إلا على سبيل استفزاز العقل للبحث عن محل الحكمة ووجه المصلحة, لأنه قد تقرر لدى العقلاء والمؤمنين بأن الشريعة جاءت لتحفظ على الناس حاجاتهم الضرورية والحاجية والتحسينية كما هو مقرر في علم أصول الفقه.

فما ثبت بالشرع نحن معه بالمطلق ولنا أن نبحث عن وجه الحكمة أو المصلحة فيه.

ولايخفى على منصف أن قضية تعدد الزوجات لم يكن تشريعاً إسلامياً جديداً وإنما جاء الإسلام وكان التعدد بلا ضوابط أو قيود أو حدود, فنظمه وقيده وجعل لها ضوابط وجعل منه دواء وعلاجاً لبعض الحالات التي يعاني منها كل مجتمع.

ولايخفى على عاقل أنه هنالك أسباب موجبة وحالات قاهرة تجعل من تعدد الزوجات ضرورة منها عقم الزوجة على سبيل المثال.

ومسألة تعدد الزوجات مسألة تتحكم فيها الأرقام أكثر من تحكم النظريات والتشريعات, حيث يوجد في كل أمة رجال ونساء ومتى توازن عدد الرجال مع عدد النساء فإنه من المتعذر عملياً أن يتزوج الرجل من أكثر من امرأة واحدة.

ولكن عند اختلال هذا التوزان بسبب الحروب مثلاً فهنا يكون هنالك حل شرعي واجتماعي وآمن يتمثل في تعدد الزوجات.

وإذا أضفنا إلى كل ماتقدم أن تشريع تعدد الزوجات ليس فرضاً لازماً على الرجل, ولا فرضاً واجباً على المرأة أن تقبل الزواج من رجل ذي زوجة, فقرار الموافقة من عدمه في يد المرأة إذا وجدت لنفسها منفعة أو مصلحة محققة من هذا الزواج.

وتعدد الزوجات في الشريعة بعد تحقق رغبة الزوجين مشروط بأن ينفق الرجل على جميع زوجاته ويعاملهن بالقسمة العادلة السوية, والمعاملة الحسنة الإسلامية.

ودمتم بود.

احمد ابو عدنان
30-12-2010, 03:03 PM
وقد ثبت أن الشرع قد أباح تعدد الزوجات وعليه فلا يتأتى لمؤمن أن يقول هل أنت مع التعدد أم لا؟!!! ولا يتأتى لمؤمن أن يقول مشككاً هل هنالك مصلحة في إباحة هذا التعدد أم لا؟!!!

كلام من ذهب