رندة
18-12-2010, 04:08 PM
كيف تكتب خطة عمل ناجحة لمشروعك التجاري ؟
معلومات مختصرة جداً حول كيفية كتابة خطة عمل ناجحة لمشروع تجاري ولكنها مفيدةلأنها مبنية على أسس علمية وليست نصائح عامة ,
يجب أن تبدأ بعمل خطة عمل والتي لا تخلو شركةناجحة منها
, وبناءاً على هذه الخطة ستقرر جدوىنجاح مشروعك من عدمه , وكذلك الخطط الاستراتيجية التي ستتبعها والعوائد الماليةالمتوقعة والتي ستقنع بها المساهمين معك في المشروع وهيكالتالي:
1- ملخص المشروع ( صفحة واحدة)
يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظعلى أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس.
2- نظرةعلى الشركة (المشروع) (صفحة واحدة تقريبا) ً:
يتضمنهذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها , وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروعإذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتمادعليها.
3- المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدةتقريبا)
ًوصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائدهللمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أوالخدمة.
4- تحليل القطاع والسوق (3 صفحاتتقريباً)
تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائقالدخول للسوق , قنوات إمداد السوق وقنوات التوزيع , السوق المستهدف والشرائحالمستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعونمستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع.
5- الخطةالتسويقية (4 صفحات تقريباً)
استراتيجية السوقالمستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجيةالمزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشملالاعلانات أو التخفيضات أو المعارض أو غيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجيةالمبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , التلفزيون......) , توقعات المبيعات.
6- الخطةالتشغيلية (صفحتين تقريباً)
استراتيجية التشغيل (خطوات الانتاج ونقل المنتج , القيمة المضافة للزبون , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (مالذي ستقوم به ومالذي سيقوم به غيرك , التقنيةالمستخدمة......) ,العمليات التشغيلية الموجودة حالياً إذا كان المشروعقائماً.
7- الخطة التطويرية (صفحة واحدة تقريبا)
ًاستراتيجية التطوير لمدة 2-3 سنوات متضمنة تطويرالمنتج أو عمليات الإنتاج , الخطة التسويقية , العملاء , الموظفين , التحالفاتالاستراتيجية.
8- الإدارة (صفحة واحدة تقريبا)
الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم , الملاك ونسبة كل واحد منهم.
9- الخطة المالية (3 صفحات تقريباً)
وهيمن أهم الأجزاء في الخطة حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائدمالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التوقعات الماليةللمشروع (إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات) ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامشالربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها.
10- التمويل ( صفحة واحدة تقريبا ً)
تحديد التمويل المطلوب , استراتيجية التمويل (العائلة , الأصدقاء , مستثمرين , شريك مغامر , بنوك ......).
11- الملاحق :أي ملاحق يمكن إضافتها كالرسومات البيانية والجداول والقوائم الماليةوالسير الذاتية للفريق الإداري وغيرها.
أتمنى أن تكون مفيدة لكم ولا تنسونامن خالص دعائكم
بتصرف عن منتدى سيدات الأعمال
معلومات مختصرة جداً حول كيفية كتابة خطة عمل ناجحة لمشروع تجاري ولكنها مفيدةلأنها مبنية على أسس علمية وليست نصائح عامة ,
يجب أن تبدأ بعمل خطة عمل والتي لا تخلو شركةناجحة منها
, وبناءاً على هذه الخطة ستقرر جدوىنجاح مشروعك من عدمه , وكذلك الخطط الاستراتيجية التي ستتبعها والعوائد الماليةالمتوقعة والتي ستقنع بها المساهمين معك في المشروع وهيكالتالي:
1- ملخص المشروع ( صفحة واحدة)
يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظعلى أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس.
2- نظرةعلى الشركة (المشروع) (صفحة واحدة تقريبا) ً:
يتضمنهذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها , وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروعإذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتمادعليها.
3- المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدةتقريبا)
ًوصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائدهللمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أوالخدمة.
4- تحليل القطاع والسوق (3 صفحاتتقريباً)
تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائقالدخول للسوق , قنوات إمداد السوق وقنوات التوزيع , السوق المستهدف والشرائحالمستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعونمستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع.
5- الخطةالتسويقية (4 صفحات تقريباً)
استراتيجية السوقالمستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجيةالمزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشملالاعلانات أو التخفيضات أو المعارض أو غيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجيةالمبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , التلفزيون......) , توقعات المبيعات.
6- الخطةالتشغيلية (صفحتين تقريباً)
استراتيجية التشغيل (خطوات الانتاج ونقل المنتج , القيمة المضافة للزبون , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (مالذي ستقوم به ومالذي سيقوم به غيرك , التقنيةالمستخدمة......) ,العمليات التشغيلية الموجودة حالياً إذا كان المشروعقائماً.
7- الخطة التطويرية (صفحة واحدة تقريبا)
ًاستراتيجية التطوير لمدة 2-3 سنوات متضمنة تطويرالمنتج أو عمليات الإنتاج , الخطة التسويقية , العملاء , الموظفين , التحالفاتالاستراتيجية.
8- الإدارة (صفحة واحدة تقريبا)
الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم , الملاك ونسبة كل واحد منهم.
9- الخطة المالية (3 صفحات تقريباً)
وهيمن أهم الأجزاء في الخطة حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائدمالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التوقعات الماليةللمشروع (إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات) ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامشالربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها.
10- التمويل ( صفحة واحدة تقريبا ً)
تحديد التمويل المطلوب , استراتيجية التمويل (العائلة , الأصدقاء , مستثمرين , شريك مغامر , بنوك ......).
11- الملاحق :أي ملاحق يمكن إضافتها كالرسومات البيانية والجداول والقوائم الماليةوالسير الذاتية للفريق الإداري وغيرها.
أتمنى أن تكون مفيدة لكم ولا تنسونامن خالص دعائكم
بتصرف عن منتدى سيدات الأعمال