مشاهدة النسخة كاملة : كتاب الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد)
البلخي
18-10-2010, 06:31 PM
الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد) ISBN : 1-57547-913-3
موضوع الكتاب : الاقتصاد (http://www.fikr.com/?Prog=book&Page=cat_book&cat_id=330&catname=%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7 %D8%AF)
تأليف:د. رفيق يونس المصري (http://www.fikr.com/?Prog=book&Page=authorinfo&aid=1703) تأليف:د. محمد رياض الأبرش (http://www.fikr.com/?Prog=book&Page=authorinfo&aid=1704)
مقدمة
بعد ان وجدنا جهل مطبق بالمواضيع الاقتصادية لدى البعض وصل لحد التكفير و القدح
نتيجة الجهل و التخلف الذي يعيشون فيه !!
أدعوا الزملاء الكرام الى اقتناء و قراءة هذا الكتاب الذي يعكس وجهتي النظر الاسلامية و الليبرالية في موضوع الربا والفائدة والفرق بينهما هو من اصدار دار الفكر بدمشق وسعره حوالي 200 ليرة و فيه معلومات هامةو مفيدة
رابط الكتاب
اضغط هـــــــنــــــا (http://www.fikr.com/?Prog=book&Page=bookinfo&id=2066)
تعريف الكتاب كما جاء في موقع دار الفكر
إنّ موضوع الربا والفائدة من الموضوعات الساخنة التي تطرح نفسها بقوة على الساحة هذه الأيام، هل الفائدة هي الربا، لم يتغير إلا الاسم؟ أم هل الفرق بينهما بعيد؟
وإذا كان الربا محرماً فما حكمة تحريمه؟ وهل للربا منافع ياترى، يمكن أن نستفيد منها بتعديل نتجنب به الحرام؟**!
ليس الأمر كما نتصور.
ذلك لأن للاقتصاديين وجهات نظر وآراءً ذات شأن، فلنستمع إلى حوارهم على صفحات هذا الكتاب لعلنا نصل إلى قناعة مقنعة، فإن لم نصل فلابدَّ أنّ حوارهم سيثير لدينا تساؤلات تحضرنا لمزيد من الحوار، يعيننا على تبين الحق.
المستخلص الربا والفائدة - دراسة اقتصادية مقارنة - حوارية - د. رفيق يونس المصري
يتناول هذا الكتاب حوارية بين باحثين اقتصاديين خبيرين حول الربا والفائدة، في دراسة اقتصادية مقارنة، ويكتب كل منهما بحثه وتعقيبه على بحث الآخر مستقلاً.
ويتناول أولاً فائدة القرض ونظرياتها من وجهة نظر إسلامية، ويبين معرفة الفقهاء والقدامى للفظ الفائدة، ويتحدث عن أحكام الربا في الإسلام مع التمعن في أبواب القرض والمضاربة والبيع الأجل والحطيطة للتعجيل، وقيمة الزمن في الإسلام.
ويناقش في التفضيل الزمني آراء الفقهاء القدامى والمحدثين والاقتصاديين.
ويبحث في منافع فائدة القرض ومضارها، ويوضح نظريات الفائدة والمآخذ عليها، ووجهة النظر الإسلامية فيها، وحكمة التحريم أو التحليل في صورها المختلفة.
ويتناول ثانياً مناقشة الربا والفائدة بين الفكرين الغربي والإسلامي، ورحلة الفكر الغربي من الربا إلى الفائدة، واختلافها عن الريع، ويناقش وجود اقتصاد بمعدل فائدة مساوٍ للصفر.
ويعرض في علم الاقتصاد الحديث نظريات الفائدة في التفضيل الزمني، وفي تأجيل الاستهلاك أو التضحية والانتظار، وفي إنتاجية رأس المال، وفي الفائدة عند الماركسيين، وفي تفضيل السيولة، وفي الأرصدة المتوفرة للإقراض، وفي العمل المتراكم، والمخاطر والاستعمال والاستئجار.
ويدرس التضخم بين الأمس واليوم، وتباين معدلات الفائدة في الاقتصاد، والربا والفائدة في الفكر الإسلامي، ومدى أساسية الفائدة في مجتمع اليوم.
ويورد بعد تعقيب كل باحث على الآخر، تعاريف بمصلحات الكتاب.
__________________
أخي الكريم ياسر
دوماً الفكر المتجدد والمتطور الذي يرقى بالمفاهيم يلقى صعوبة كبيرة من الفهم
وخاصة ممن تجمد فكرهم ورؤيتهم ضمن زاوية ضيقة جداً.
والمتنورين ثقافياً واسلامياً الذين يريدون تطوير الفهم بما يتوافق مع الاسلام الحقيقي يلقون هجوماً شديداً ممن يدعون أنهم متقيدون بالدين بتعصب أعمى بعيد عن الواقع.
وترى المتعصبين يكررون ببغائياً الكلمات والأفكار المجترة بدون تفكير ودون أن يناقشوها فكرياً ولا منطقياً مع أن الدين لايتعارض لا مع المنطق ولا مع الفكر.
أصلحنا الله وأصلحهم لما فيه خير الدين الذي فيه خير للبشر في الدنيا والآخرة.
محمود أبو عبدالله
19-10-2010, 03:55 PM
ما رأي السادة الزملاء بفتوى الأزهر في مصر بجوائز فائدة البنوك
طالب البركة
19-10-2010, 07:31 PM
أخي سمير تعليقك متشـنـّج وفيه روح قتالية عالية
وفيه كذلك كلمات غير مهذبة مثل (...صعوبة كبيرة من الفهم....بتعصب أعمى ....يكررون ببغائياً الكلمات والأفكار المجترة....)
لذا سأتجاهل الكلام معك فنحن هنا للحوار البنّاء وليس للتجريح
وكذلك بالنسبة للأستاذ ياسر البلخي , انا لم اقرأ ان احد اتهم احد بالتكفير على الموقع ,هذه الكلمة لها وزن كبير فيرجى تحري الدقة
وكذلك اتهمت من يخالفك الرأي بـ (التخلف والجهل المطبق)
فيرجى الالتزام بالاحترام المتبادل بين اعضاء الموقع
أخي سمير تعليقك متشـنـّج وفيه روح قتالية عالية
وفيه كذلك كلمات غير مهذبة مثل (...صعوبة كبيرة من الفهم....بتعصب أعمى ....يكررون ببغائياً الكلمات والأفكار المجترة....)
لذا سأتجاهل الكلام معك فنحن هنا للحوار البنّاء وليس للتجريح
وكذلك بالنسبة للأستاذ ياسر البلخي , انا لم اقرأ ان احد اتهم احد بالتكفير على الموقع ,هذه الكلمة لها وزن كبير فيرجى تحري الدقة
وكذلك اتهمت من يخالفك الرأي بـ (التخلف والجهل المطبق)
فيرجى الالتزام بالاحترام المتبادل بين اعضاء الموقع
الأخ طالب البركة
أنا أكتب بوضوح وبدون تشنج ولن أنزل لمستوى - روح قتالية-
وأنا أكتب بكل تهذيب وأوضح أن هناك من هي هذه صفتهم
وأنت ستتجاهل الحديث معي وهذا لن يضايقني أبداً.
وأنا لن أدخل نقاشاً ليس به منطق. أو ملؤه الجهل والتعصب.
البلخي
19-10-2010, 09:00 PM
لذا سأتجاهل الكلام معك فنحن هنا للحوار البنّاء وليس للتجريح
وكذلك بالنسبة للأستاذ ياسر البلخي , انا لم اقرأ ان احد اتهم احد بالتكفير على الموقع ,هذه الكلمة لها وزن كبير فيرجى تحري الدقة
وكذلك اتهمت من يخالفك الرأي بـ (التخلف والجهل المطبق)
فيرجى الالتزام بالاحترام المتبادل بين اعضاء الموقع
السلام عليكم
أخي الكريم
الاحترام التبادل الذي تتكلم عنه هو هدفنا في هذا المنتدى الطيب
و لكن المستغرب أنك تتهمني بأشياء تمارسها حضرتك ثم تنسبها الى الآخرين ؟؟
و حبذا لو وجد طرف ثالث و يراجع كل الحوارات التي جرت بيننا ثم يحكم !!
و لكن أكرر أننا هنا للحصول على فائدة من هذا المنتدى و من أعضاءه الاكارم
و ليس الدخول في سجالات لا جدوى منها ،، أما الجهل فهو موجود و الانسان
يبقى يتعلم طول عمره و أنا إذا رأيت أني بحاجة الى تعلم اي شيء مفيد فلن أتوانى
عن ذلك لذا أطلب منك بكل روح أخوية أن تقرأ هذا الكتاب كما أطلب منك أيضا
أن تقرأ أهم كتاب اسلامي حديث عن فقه المعاملات المالية المعاصرة للدكتور
العلامة الزحيلي و اسم الكتاب : (المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي)
و كما ترى أني أطلب من حضرتك قراءة كتب اسلامية و بعضها لكبار اعلام الفقه المقارن
و السبب أني أطلب منك و من الاخرين الذين على شاكلتك ذلك هو أنكم تقرأون نص مختصر و لا تخوضون في الاعماق للأمور الحساسة و بعد أن تقرأ هذه الكتب الاسلامية سترى أنك
وجدت أمور جوهرية جدا مختلف عليها بين كبار السادة العلماء حتى و لو اعتنق بعضهم فكرة معينة !! و الجوهر يختلف عن الافصاحات السريعة !!
و عليه يجب أن تمتنع عن ذكر أيات كريمة من كتاب الله كتلك التي في توقيعك من أجل أهانة الاخرين و جرح مشاعرهم و اتهامهم بانهم من أكلي الحرام و السحت مع العلم أن القرأن الكريم و أياته النورانية لم تكن للحظة من أجل هذا الهدف ، و طبعا ستقول لي أنك تقوم بهذا من أجل النصح ....حسنا إقرأ الكتب و زد من معلوماتك ثم قدم النصح للأخرين و لكن لا تستخدم اسلوبك بكلام الحق الذي يراد به باطل
و الحق هنا هو أيات عطرة من كتاب الله عز و جل
و الباطل هو ماتقوم به من تجريح و إهانة لكرامة زملائك من أجل أن تزكي نفسك تحت بند بأنك تقوم بالامر بالمعروف و بالنهي عن المنكر و أذكرك بقوله تعالى :
فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى
صدق الله العظيم
أرجوا أن يتسع صدرك لهذا الرد كما أتسع صدرنا لأسلوبكم التجريحي لأخوانكم في نفس المنتدى طوال هذه الفترة ،،
مع خالص التحية
طالب البركة
21-10-2010, 06:19 PM
كتاب (الربا والفائدة، دراسة اقتصادية مقارنة (حوارات لقرن جديد)
الكتاب لإقتصاديَين وليسا فقيهين شرعيين , ومن الممكن أنهما نقلا آراء فقهاء وخبراء
عموما سأحاول الحصول على الكتاب للأطلاع ولن احكم قبل ذلك.
ثم أقول......أن نبحث و نقرأ في الآراء الفقهية والاقتصادية هذا جيد ولكن .....أن نعطي بعد ذلك أحكام شرعية بناء على قول فلان فقيه او فلان اقتصادي فهذا ما لا يصح , أقصد ...أن اطـّلع على رأي البعض ومخالفتهم للجمهور فهذا لا مانع منه على أن لا أخرج عن رأي (الجماعة) من العلماء لأن رأي بعض الأفراد ناسبني وخاصة أن الجماعة قد فنـّدت حُججهم بشكل علمي فقهي أكاديمي وبعمل جماعي من كبار المختصين ,ناهيك عن أن بعض هؤلاء الأفراد مطعون باجتهاداتهم وآرائهم من قِبَل الأمة...
يقول العلامة ابن عطاء الله السكندري: ما قام به غيرك لك لا تقم به أنت لنفسك.
المهم يا أخي خلـّيك مع جماعة علماء المسلمين ودع ما يُريبك إلى ما لا يريبك.
كما أطلب منك أيضا
أن تقرأ أهم كتاب اسلامي حديث عن فقه المعاملات المالية المعاصرة للدكتور
العلامة الزحيلي و اسم الكتاب : (المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي)
بالنسبة لكتاب (المعاملات المالية المعاصرة –بحوث وفتاوى وحلول) للدكتور وهبة الزحيلي فهو عندي وقد قرأت أجزاء منه وأحثـّك بدوري وأحث الشباب على قراءته وأرى أنه جيد , فقد نقل فتاوى المجامع الفقهية بعد شرح المعاملات المالية بأسلوب بسيط ومفيد
بالمناسبة الكتاب وجدته مُتاح للتحميل مجاناً على الشبكة وحجمه حوالي 16 م.ب
طالب البركة
21-10-2010, 06:26 PM
و عليه يجب أن تمتنع عن ذكر أيات كريمة من كتاب الله كتلك التي في توقيعك من أجل أهانة الاخرين و جرح مشاعرهم و اتهامهم بانهم من أكلي الحرام ............من أجل أن تزكي نفسك تحت بند بأنك تقوم بالامر بالمعروف و بالنهي عن المنكر
أذكر أنه قيل لأحد الصحابة اتقي الله ....فجلس يبكي
أي أنه لم ينتفض على من ذكّره بالله
ومن جهة اخرى .....هناك مثل عامّي يقول (يلـّي في ايدو شوكة بتنخزو)
يعني الذي يرى أنه مخطئ هو الذي ربما سينزعج من الآية لأنها تضع يدها على جرحه
أما الذي يعتبر نفسه غير مخطئ , ومكسبه ووضعه الشرعي سليم فيجب أن لا ينزعج ...لأن الآية لا تقصده ......أليس كذلك !!
حقا استغرب من مسلم يعتبر آية تهدد آكل الربا بأن فيها إهانة وتجريح له شخصيا
إلا إذا كان هو نفسه من الذين ......
هناك قسم ثالث , هم الذين يَعرفون أنهم يتعاملون بالربا ولكن يتجاهلون الأمر أو يستصغرون ذنبهم أو يؤجّلون توبتهم ,وأرى أنهم كثيرون في هذا الموقع....وهؤلاء هم أحد الذين أريد نصحهم كإخوة لي , فالدين النصيحة....
عموما ... ومن أجل كلامك هذا سأقوم ببعض التغيير التكتيكي في أسلوبي بالنصح
كما أني لا ازكّي نفسي فكل بني آدم خطـّاء وخير الخطـّائين التوّابون و أسئل الله صباح مساء الثبات على ما يحب ويرضى أمام مغريات بالمحرمات صارت كثيرة جدا في زمننا
وكذلك اسأله الكسب الحلال لي وللمسلمين أجمعين
ثم أسأله الهداية لي و لكل الناس .....
mahermmmm
21-10-2010, 10:12 PM
*اخواني كل يؤخذ منه ويرد عليه فليس هناك كهنوتية في الدين
*اجتهاد الفقهاء هو رؤيتهم ان الدليل يدل على ما ارتأوه
*قطعي الثبوت قطعي الدلالة فاذا وجد هذا الشرط انتفت اختلاف الاراء واذا كان هنك خلاف فاعلم انه دخل الظن اما في الثبوت او الدلالةفاذا كانت الدلالة ظنية كمسالتنا فقد احتملت الاراء
افلا نحتمل بعضنا ففي الامر سعة لمن تعلم فتكلم فكلما ازددت علما ازددت علما بجهلي واحد الكبار قال ما ناظرت احدا الا تمنيت ان يظهر الله الحق على لسانه فهل هذه حالنا
*رحم الله العظماء القدماء وعلى راسهم الامام مالك الذين كانت اجوبتهم لمن يستفتيهم تبدا بعبارات توحي بعقل حر وراي من اراء وليس الراي الاوحد كعبارات (قَالَ : لَا أَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا قَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ) في كتاب المدونة
وليس كعبارات بعض اهل زماننا التي اثرت في تربيتنا الفكرية والنفسية كعبارات حرم الاسلام واحل الاسلام فاعيش وانا انظر للمخالف بانه على خطر عظيم ويغيب عني اننا نعيش في فلك واحد وهو الاسلام
*اخواني ينقصنا الكثير جدا عن منهجية العقل وبواطن النفس لانها الموجه لتفكيرنا وقراراتنا واجتهاداتنا
*اخواني نحن امام معضلة خطيرة ليست بحديثة ولها لها جذور قديمة وهي ان شخصا اذا تعامل مع البنوك التقليدية فهو عند المحرمين ممن ياكلون الحرام ويدخلون في حرب مع الجبار مع العلم ان اليهود عليهم من الله ما يستحقون في كل القران لا توجد اية فيها هذا التهديد والوعيد لهم فهل يكون هذا الشخص عند المحرمين اسوا عند الله من اليهود وهو يشهد بالتوحيد وهذا حديث للتأمل
عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَهَذَا حَدِيثُ ابْنِ أَبِى شَيْبَةَ قَالَ بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى سَرِيَّةٍ فَصَبَّحْنَا الْحُرَقَاتِ مِنْ جُهَيْنَةَ فَأَدْرَكْتُ رَجُلاً فَقَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. فَطَعَنْتُهُ فَوَقَعَ فِى نَفْسِى مِنْ ذَلِكَ فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَقَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ ». قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلاَحِ. قَالَ « أَفَلاَ شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لاَ ». فَمَازَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَىَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّى أَسْلَمْتُ يَوْمَئِذٍ.
وهو عند المجيزين ياكل حلالا
فالشخص نفسه عند المحرمين مجرم وعند المجيزين لا شيء عليه
*فاركان الصلاة تختلف من مذهب لاخر فاذا صلى احدهم من غير تكبير بان يستبدل التكبير ب الله اعظم مثلا صحت صلاته عند الاحناف وبطلت عند الشافعية فهل صلاته صحيحة ام باطلة
*فكما قلت الاختلاف فيما لا يمكن فيه الخلاف موجود من القدم وهو كثير لمن يبحث
*قصدت بهذا الكلام نفسي متل ما بيقولوا عم فكر بصوت عالي
*فان وفقت فمن الموفق وان اخطات فمن تقصيري وجهلي
د.وائل نحاس
21-10-2010, 11:45 PM
أخي mahermmmm
السلام عليكم
عندما يكون هناك إختراق لإجماع علماء الدين حول العالم من أحدهم لا يعني هذا أن المسألة أصبحت خلافية بينهم و لا يمكن تشبيه ذلك بالإختلاف بين الشافعية و الحنفية حول موضوع معين..
فلا نستطيع أن نقول أن فتوى الرضاعة التي أطلقها د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر قد حولت الموضوع إلى موضوع خلافي فقط لأن هناك أحد علماء الدين أباح الموضوع و نسمح لأنفسنا أن ...... بحجة أن الموضوع أصبح موضوعا خلافيا و هو مرفوض بكل المعايير..
تقبل تحياتي
أخي mahermmmm
أحيي فيك هذه الرؤية التي تنم عن عقل متزن
كما هو الاسلام دين سلام ومحبة وعقل ومنطق
لفائدة البشر وتحسين العلاقات
وقد قال رسولنا الأعظم في خطبة الوداع "جئت لأتمم مكارم الأخلاق"
فديننا دين الصدق ومكارم الأخلاق
وليس كما هو عند البعض دين تكفير لكل مجتهد يخالف رأيهم المتجمد
هداهم الله لمعرفة جوهر الدين والتقيد بالجوهر لا بالقشور
وهدانا الله للحق دوماً بإذنه تعالى
mahermmmm
22-10-2010, 01:38 PM
شكر للدكتور وائل وللاخ سمير
mahermmmm
22-10-2010, 01:47 PM
المهم ان يفصح من يعلم ولومعلومة صغيرة عن رأيه لاننا عانينا كثيرا من الكبت والسير وراء الراي الوحد
هدول كلمتين حبيت قولن والسلام
طالب البركة
24-10-2010, 01:42 PM
أخي mahermmmm
السلام عليكم
عندما يكون هناك إختراق لإجماع علماء الدين حول العالم من أحدهم لا يعني هذا أن المسألة أصبحت خلافية بينهم و لا يمكن تشبيه ذلك بالإختلاف بين الشافعية و الحنفية حول موضوع معين..
فلا نستطيع أن نقول أن فتوى الرضاعة التي أطلقها د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر قد حولت الموضوع إلى موضوع خلافي فقط لأن هناك أحد علماء الدين أباح الموضوع و نسمح لأنفسنا أن ...... بحجة أن الموضوع أصبح موضوعا خلافيا و هو مرفوض بكل المعايير..
تقبل تحياتي
كلام منطقي وعقلاني
الرأي الواحد الذي تتكلم عنه اخي محرم هو رأي جمهور علماء الامة عبر الزمان المأخوذ من مصادر التشريع الاسلامي
فهل نأخذ فتاوانا من كل من هَبّ ودَب
وبالمناسبة الطنطاوي استاذ تفسير اي ليس من اهل الفقه اصلاً
البلخي
24-10-2010, 02:21 PM
كلام منطقي وعقلاني
الرأي الواحد الذي تتكلم عنه اخي محرم هو رأي جمهور علماء الامة عبر الزمان المأخوذ من مصادر التشريع الاسلامي
فهل نأخذ فتاوانا من كل من هَبّ ودَب
وبالمناسبة الطنطاوي استاذ تفسير اي ليس من اهل الفقه اصلاً
حبيبنا طرحنا الموضوع من أجل زيادة المعرفة
عند الجميع و لا أستثني نفسي
و لكن كلامك فيه أخطاء واضحة
جمهور العلماء عبر التاريخ ليس له نفس رأيك
و لو ذكرت لك بعض الاسماء التي تخالف قناعاتك لأصبت بالذهول !!
إقرأ ياعبدالله و لا تنسى أنك من أمة إقرأ
ابو مصعب
02-12-2010, 03:08 AM
السلام عليكم جميعاً
يعني الصراحة اخي البلخي تكرارك للموضوع نفسه بهذا الشكل يدل بشكل واضح أنك ليس لديك وقت أن تقرأ إلا ما يوافق هواك ولو كان رأيا مغمورا و شاذا ولا يتبقى لديك وقت لقراءة جمهور العلماء وأدلتهم الدامغة التي تصبغ أفكارك وأفكار من تقرأ لهم من المغمورين أمثالك "عفوا ولا أقصد الأهانة " وانما هو الواقع والتشخيص لحالتك
أخي البلخي "أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم "
أنا متخصص بالأقتصاد والتمويل الأسلامي ولي باع الحمد لله فيما أقول وخذ كلامي على أنه خبرة أخ لأخيه أرجوووووووك أن تقرأ اقرأ اقرأ اقرأ
ولك بعض المصادر التي تشفي غليلك
موقع الدكتور سامي السويلم
http://www.suwailem.net/
كتب الدكتور منذر قحف
كتب الدكتور وهبة الزحيلي ومنها الكتاب الذي ذكرت
والكثير الكثير
أما عن الكتاب الذي قدمته لنا فهو قيد البحث و سيأتيك الرد عليه انشاء الله
ولكن أرجوووووووووووك أن تقرأ
وسترى ان حجة الجمهور هي الدامغة
أرجو ان يتسع صدرك لمداخلتي
وما أردت إلا الأصلاح في الأرض وما توفيقي إلا بالله
والسلام عليكم ورحمة الله
البلخي
14-12-2010, 08:45 PM
السلام عليكم جميعاً
يعني الصراحة اخي البلخي تكرارك للموضوع نفسه بهذا الشكل يدل بشكل واضح أنك ليس لديك وقت أن تقرأ إلا ما يوافق هواك ولو كان رأيا مغمورا و شاذا ولا يتبقى لديك وقت لقراءة جمهور العلماء وأدلتهم الدامغة التي تصبغ أفكارك وأفكار من تقرأ لهم من المغمورين أمثالك "عفوا ولا أقصد الأهانة " وانما هو الواقع والتشخيص لحالتك
أخي البلخي "أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم "
أنا متخصص بالأقتصاد والتمويل الأسلامي ولي باع الحمد لله فيما أقول وخذ كلامي على أنه خبرة أخ لأخيه أرجوووووووك أن تقرأ اقرأ اقرأ اقرأ
ولك بعض المصادر التي تشفي غليلك
موقع الدكتور سامي السويلم
http://www.suwailem.net/
كتب الدكتور منذر قحف
كتب الدكتور وهبة الزحيلي ومنها الكتاب الذي ذكرت
والكثير الكثير
أما عن الكتاب الذي قدمته لنا فهو قيد البحث و سيأتيك الرد عليه انشاء الله
ولكن أرجوووووووووووك أن تقرأ
وسترى ان حجة الجمهور هي الدامغة
أرجو ان يتسع صدرك لمداخلتي
وما أردت إلا الأصلاح في الأرض وما توفيقي إلا بالله
والسلام عليكم ورحمة الله
السلام عليكم
اخي الكريم من يقرأ كلامك يعتقد أنك طبيب نفسي !!
ثم تدعي أنك باحث اقتصادي !!
ثم تقول أنك ستقرأ و ترد على الكتب !!
أين الاشياء التي دعيت اليها بالبر ونسيت نفسي ؟؟!!
أخي الكريم أرجوا التركيز في الكلام حتى يفهم من يقرأ كلامك ماذا تقصد بالضبط !
بالنسبة لكتاب السيد الزحيلي فأنا قرأته و عندما تقرأه أرجوا أخباري كي أثبت
لك أن ماأقوله هو أن الموضوع الشائك هو موضوع خلافي و ذلك بأعتراف السيد الزحيلي نفسه و إن لم يقل هذا صراحة ولكنه نقل أراء فقهاء يعارضون ان الفوائد هي الربا وهذه امانة نقلها السيد الزحيلي بكل موضوعية ،،
لذا أخي الكريم أرجوا تحري الدقة في اختيار الكلمات ،،مع خالص التحية
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir