المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المصارف الإسلامية ... نظرات في الأسلوب


البلخي
29-09-2010, 10:42 AM
رغم اعترافنا بأهمية "المرابحة" كصيغة من صيغ التمويل والاستثمار في البنوك الإسلامية، فإن الواقع يشير إلى أن كثيرًا من الأخطاء شابت هذا الأسلوب عند التطبيق، حتى صار صورة أقرب إلى القرض بالبنوك العادية، مع الاختلاف فقط في المسمى.

وقبل أن ندخل في تفاصيل ذلك، لا بد أن نعرف أولاً ما هي المرابحة، ومدى اتفاقها مع الشريعة الإسلامية.

فمن المعروف أن للمرابحة مفهومين هما:
الأول: تقليدي: وهو ما تناوله فقهاء المسلمين القدامى، حيث يتمثل في بيع بمثل الثمن الأول مع زيادة ربح معلوم، وصورتها أن يقول البائع أنا اشتريت هذه السلعة مثلاً بألف وبعتها إليك بما اشتريتها به وزيادة قدرها مائة، فيقول المشتري: قبلت ذلك.

الثاني: معاصر: وهو ما أقره الفقهاء المعاصرون باسم "المرابحة للآمر بالشراء"، حيث يتمثل مفهوم المرابحة في شراء البائع لسلعة ما بناء على طلب المشتري وبيعها له بزيادة معلومة مع بيان الثمن الأساسي للسلعة، وقد استند الفقهاء المعاصرون في تلك الصورة إلى قول الإمام الشافعي في كتابه الأم: "وإذا رأى الرجل السلعة، فقال: اشترِ هذه وأربحك فيها كذا، فاشتراها الرجل، فالشراء جائز والذي قال: أربحك فيها بالخيار إن شاء أحدث فيها بيعًا، وإن شاء تركه".

المرابحة جائزة شرعًا بشروط

والمرابحة في رؤية جمهور الفقهاء جائزة شرعًا بالكتاب والإجماع والمعقول:
فمن الكتاب: قوله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)(سورة البقرة: 275)، حيث إن المرابحة تدخل في عموم البيع، والبيع جائز في الجملة، فكذلك المرابحة.

وأما الإجماع: فقد تعامل الناس بالمرابحة في مختلف الأعصار والأمصار بغير نكير، ومثل ذلك حُجة.

وأما المعقول: فالحاجة ماسة إلى هذا النوع من البيع؛ لأن الغني الذي لا يهتدي في التجارة يحتاج إلى أن يعتمد على عقل الذكي المهتدي، فالقول في المرابحة هو القول في البيع؛ لأنها لا تعدو أن تكون صورة من صوره، فضلاً عن استجماعها لشرائط الجواز وجريانها على قواعد صحة البيع من العلم بالثمن وغير ذلك.

ويشترط في بيع المرابحة ما يشترط في البيع بصفة عامة، ويختص بشروط خاصة تتمثل في علم المتبايعين برأس المال والربح، وأن يكون العقد الأول صحيحًا، وأن يكون رأس المال من ذوات الأمثال كالمكيلات والموزونات، وألا يكون الثمن في العقد الأول مقابلاً بجنسه من أموال الربا؛ وذلك لأن المرابحة بيع بالثمن الأول وزيادة، والزيادة في أموال الربا تكون ربًا لا ربحًا.

وقد أقر مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي صورة المرابحة للآمر بالشراء إذا وقعت على سلعة بعد دخولها في ملك المأمور، وحصول القبض المطلوب شرعًا، طالما كانت تقع على المأمور مسئولية التلف قبل التسليم، وتبعة الرد بالعيب الخفي ونحوه من موجبات الرد بعد التسليم، وتوافرت شروط البيع وانتفت موانعه.

فالبائع في المرابحة لا بد أن يكون مالكًا وحائزًا للسلعة ومتحملاً لمخاطرها حتى لا يكون بائعًا لما ليس عنده، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُبَاعَ السِّلَعُ حيث تُبْتَاعُ حتى يَحُوزَهَا التجار إلى رِحَالِهِم (رواه أبو داود)، وروى حكيم بن حزامٍ رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: يأتيني الرجل يريد السلعةَ ليست عندي فأبيعها عليه، ثم أذهب فأشتريها، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا تَبِعْ ما ليس عندك" (رواه الترمذي).

واقع المرابحة في البنوك الإسلامية
تعتمد البنوك الإسلامية على صيغة المرابحة للآمر بالشراء بصورة تكاد تغطي عمليات التوظيف والاستثمار في تلك البنوك، حتى باتت تعيش في سجن من المرابحة، ورغم تعمد غالبية المصارف الإسلامية عدم الإفصاح والشفافية عمدًا عن مكونات ونسب صيغ التوظيف والاستثمار بها واعتمادها على دمج هذه الصيغ دفعة واحدة تحت مسمى مضاربات ومشاركات ومرابحات؛ وذلك للحيلولة دون الكشف عن النسبة الحقيقية للمرابحات في إجمالي استثماراتها، وكأن هذا الأمر عورة تتبارى عن بيانها.

ورغم صعوبة الحصول على البيانات فقد تمكن الباحث من خلال دراسة مكتبية وميدانية قام بها حديثًا للعديد من المصارف الإسلامية بمصر والأردن ودول الخليج إلى حقيقة علمية وعملية مؤداها أن المرابحة تستحوذ على نسبة تتراوح ما بين 60 - 90% من استثمارات تلك المصارف. وهذا الأمر في رؤيتنا لو كان يتم تطبيقه بصورة شرعية سليمة لتم قبوله من تلك المصارف، ولكن واقع الحال يكشف عن مرابحة لا تحمل من الأمر إلا اسمه حتى أصبحت أقرب للتمويل الربوي منه إلى التمويل الإسلامي.

ويرجع ذلك في الأساس إلى طبيعة الأسلوب الذي تتبعه المصارف الإسلامية لتطبيق هذه الصيغة والذي جعل الغرض الأساسي من عمليات المرابحة هو غرض تمويلي بحت، وليس عملية استثمارية بالمعنى الذي يفضي إلى تملك الأصول وتحمل المخاطر من أجل الحصول على الربح، فالصورة المطبقة للمرابحة هي الصورة التي يسبق فيها الطلب العرض، أما الصورة العامة التي يسبق فيها العرض الطلب، فليست متداولة أو معروفة في معظم المصارف الإسلامية.

فالواقع التطبيقي للمرابحة يكشف عن كثير من التجاوزات في ترتيب هذا العقد، فالبنك لا يقوم بالشراء بنفسه، وإنما يكتفي بأن يقدم له العميل فاتورة بالسلع المراد شراؤها، ويقوم البنك بتسديد قيمة الفاتورة مقابل الربح المتفق عليه، وقد يقوم البنك بإرسال مندوب يقتصر دوره على تسليم السلعة للعميل ودفع القيمة للبائع، أو يوكل البنك العميل في ذلك، وقد تكون السلعة موضوع المرابحة مشتراة من قبل باسم العميل، فالبنك بذلك لا يتحمل أي مخاطر ويبيع سلعة ليست في حوزته أو ملكه، إضافة إلى أنه غالبًا ما يكون ارتباط العميل بالمصرف من البداية ارتباطًا ملزمًا لا يملك منه فكاكًا، فهو إلى العقد أقرب منه إلى الوعد.

وهكذا تحولت المرابحة من صيغة شرعية إلى صيغة غير شرعية أشبه بما عليه التمويل في البنوك التقليدية، وأصبحت شكلاً لا مضمونًا، ويرجع ذلك -في رأينا- بصفة رئيسية إلى اتفاق هذا الأسلوب مع نمط المعاملات القائمة في البنوك التقليدية والتي تتمثل في الاقتراض والإقراض، وبخاصة أن غالبية المصرفيين العاملين في حقل المصارف الإسلامية جاءوا إليها من بنوك تقليدية تتعامل بالفائدة، فآثروا المرابحة على غيرها من صيغ الاستثمار.

وهكذا يكشف واقع المصارف الإسلامية عن التناقض التام بينه وبين ما توصلت إليه حركة التنظير الأولى لفكرة المصارف الإسلامية والتي رأت أن أسلوب المشاركة يمثل الصيغة الأساسية الأكثر ملاءمة والتي يجب أن تعتمد عليها المصارف الإسلامية لتوظيف مواردها المالية، ولم يكن في حسبانها أن تكون المرابحة الصيغة الأساسية الأولى بهذه المصارف.

كما يتناقض هذا الوضع أيضًا مع ما أعلنت عنه المصارف الإسلامية في المرحلة الأولى لبداية نشاطها من أن الهيكل الحالي لأساليب الاستثمار والذي يعتمد على أسلوب المرابحة بصفة رئيسة هو وضع مؤقت؛ لأنه مرتبط بظروف خاصة ببداية نشاط هذه المصارف، وسوف يتم تعديله تدريجيًّا في المراحل اللاحقة تجاه تزايد الاعتماد على أسلوب المشاركة في توظيف مواردها.

بقلم : د. أشرف محمود -خبير في شئون المصارف الإسلامية
عن موقع خير أونلاين

طالب البركة
02-10-2010, 01:27 PM
استطيع أن اُلخّص هذا المقال بالجملة التالية :
هناك تجاوزات في تمويل المصارف الإسلامية بصيغة المرابحة تجعلها مشابهة للمصارف الربوية .
و أقول : من المفترض أن يكون الكاتب (والناقل للمكتوب) منصف وينظر بنظرة شمولية ويذكر بأن هذه التجاوزات هي في بعض المصارف الإسلامية وليس كل المصارف
فخطئ البعض لا يسيء للكل ولا يسيء للمبدأ ولا يعني في الوقت نفسه أن نرتمي في أحضان المصارف الربوية بحجة أنّ بعض المصارف الإسلامية فيها تجاوزات
بل علينا أن نقصد المصارف الإسلامية الصحيحة التي يشرف على أعمالها هيئات رقابة شرعية معروفة من أهل التقوى والخبرة ثمّ إذا كان هناك أي شبهة نتصل بهؤلاء العلماء وهم دائما مُتاحون ونستفسر ونسأل.

سمير
02-10-2010, 07:38 PM
جزاك الله كل خير
وجعلها الله في ميزانك
ورزقك من الحلال
وأبعدك وأبعدنا
عن الحرام

البلخي
03-10-2010, 01:19 PM
استطيع أن اُلخّص هذا المقال بالجملة التالية :
هناك تجاوزات في تمويل المصارف الإسلامية بصيغة المرابحة تجعلها مشابهة للمصارف الربوية .
و أقول : من المفترض أن يكون الكاتب (والناقل للمكتوب) منصف وينظر بنظرة شمولية ويذكر بأن هذه التجاوزات هي في بعض المصارف الإسلامية وليس كل المصارف
فخطئ البعض لا يسيء للكل ولا يسيء للمبدأ ولا يعني في الوقت نفسه أن نرتمي في أحضان المصارف الربوية بحجة أنّ بعض المصارف الإسلامية فيها تجاوزات
السلام عليكم
اخي الكريم انا ناقل للمقال و لا أستطيع أن أغير بمحتواه من باب الامانة الصحفية
كما أن الكاتب هو باحث اسلامي و ليس تقليدي بالاضافة الى رقة كلماته
و من وجهة نظري فهو كان شديد الليونة مع تجاوزات مايسمى بالمصارف الاسلامية
أما عن قولك أن المرابحة هي جزء بسيط و أن بقية المعاملات خالية من التجاوزات
فأقول لك أخي الكريم أن المرابحة هي قلب عمل المصارف الاسلامية و بقية المعاملات
تقوم على نفس المبدأ مع قليل من المكياج ،،
أما موضوع البعض و الكل فهذا من الصعب معرفته بدقة
اما عن المصارف الذي تقول أنها ربوية فلم نرى مداخلاتك عندما قدمنا
أراء كما أني طلبت من حضرتك عندما نبدأ حوار ما أن تستمر معنا
و لكنك تترك الموضوع و تنتقل الى أخر !!!!!!


بل علينا أن نقصد المصارف الإسلامية الصحيحة التي يشرف على أعمالها هيئات رقابة شرعية معروفة من أهل التقوى والخبرة ثمّ إذا كان هناك أي شبهة نتصل بهؤلاء العلماء وهم دائما مُتاحون ونستفسر ونسأل.

إذا كنت تعرف البنوك الجيدة من غير الجيدة أرجوا منك
أن تخبرنا بها حتى يعرف الشباب الذين يتعاملون مع البنوك الاسلامية
الغث من السمين و سيكون لك الاجر في أنك تنبه للسيء و ترشد إلى الجيد
خالص التحية

طالب البركة
03-10-2010, 05:03 PM
أعيد وأقول : هناك تجاوزات في بعض المصارف فقط (على مستوى العالم)وبإمكان أي شخص الاتصال بالمصرف الذي يريد التحقق منه والسؤال عن آلية المرابحة التي يقومون بها ثم إذا شك بشيء يستطيع سؤال شخص من الهيئة الشرعية للمصرف وهم المسئولون عن التدقيق بتعاملات المصارف الإسلامية وأرقامهم متاحة

- مثل الدكتور وهبة الزحيلي رئيس هيئة الرقابة لبنك الشام الإسلامي أو احد معاونيه
- أو الدكتور عبد الستار أبو غدة رئيس هيئة الرقابة الشرعية لبنك سورية الدولي الإسلامي
- أو الدكتور عبد الفتاح البزم عضو هيئة الرقابة الشرعية لبنك سورية الدولي الإسلامي
- أو الدكتور عبد الستـّار أبوغدّة رئيس الهيئة الشرعية الموحدة لمجموعة البركة المصرفية أو احد أعضاء اللجنة
- الدكتور مصطفى البُغا رئيس هيئة الرقابة لشركة العقيلة للتأمين التكافلي
- الدكتور علاء الدين زعتري عضو الهيئة وأمين فتوى مدينة دمشق

وهذا ما قمت به أنا والموضوع ليس صعب فليس لدينا سوى ثلاث مصارف إسلامية وشركتي تأمين إسلامي.


اما عن المصارف الذي تقول أنها ربوية فلم نرى مداخلاتك عندما قدمنا
أراء كما أني طلبت من حضرتك عندما نبدأ حوار ما أن تستمر معنا
و لكنك تترك الموضوع و تنتقل الى أخر !!!!!!






لا استطيع أن أتابع وارد على كل المواضيع كحال أكثر أعضاء المنتدى

بخصوص تركي للموضوع فأنا اتركه عندما

- اشعر أننا أنا وأنت صرنا ندور في حلقة مفرغة أي من باب ترك الجدال
- أو عندما أرى أن هناك عبارات غير منطقية
- أو عندما ترفض التسليم بالمسلـّمات <مثل الحليب ابيض>
- أو عندما أشعر أنّك لا تريد الاقتناع لسبب خفي (بسبب تضرّر مصالحك مثلا أو لمجرد الاستكبار والعناد والاستبداد بالرأي)(ارجو المعذرة);)
- أو عندما أرى أنّ فكرتي قد وصلت وفكرتك قد وصلت كذلك (غالبا ما يكون هذا السبب) فأتوقّف لتفكر وأفكر
- أو عندما أرى أننا وصلنا لبوادر اتفاق ونقاط مشتركة


والآن أريد أن اطرح الموضوع من وجهة نظر أخرى :
طالما انك تعتبر المصارف الإسلامية غير إسلامية وغير شرعية ولديها تجاوزات
إذن فالمصارف التقليدية والتي هي ربوية باعترافها هي نفسها وتجاوزاته أوضح
هي غير شرعية قطعا وتركها أولى من الإسلامية !!!
يعني الذي يحذ ّر من الإسلامية يجب أن يكون للتقليدية احذر لأنّ الحرام فيها أوضح بكثير.

وبالتالي أتوقع منك أن تكون لا تتداول ولا تتعامل لا مع إسلامية ولا ربوية
بينما حالك عكس ذلك
فأنت تتعامل مع الجميع وليس لديك أي خط أحمر ......وهذا ما يدهشني !!!!

(يا أيّها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون2/61كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)

سمير
03-10-2010, 06:37 PM
ياأخي الؤمن طالب البركة
إن الأخ ياسر وأنا وآخرين لانعترف بأن البنوك التقليدية هي ربوية وهذا نقاش جرى
وتتهم بآية قرآنية (يا أيّها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون) لناس يقولون ويفعلون وأنت لاتصغي وتتفهم لآراءهم.

لم نقل أن البنوك التقليدية هي ربوية ولم نعترف بشرعية المعاملات بالبنوك التي تدعي أنها اسلامية
نتعامل مع البنوك التقليدية لأنها غير ربوية - يوجد جدل حول ذلك-
والاسلامية مثل التقليدية حتى أرباحها تحسبها بنفس نسبة البنوك التقليدية تقريباً(البنوك التقليدية هي قدوتها والاسلامية تتلاعب بالألفاظ لتحصل على نفس النسبة)

البلخي
03-10-2010, 07:00 PM
الموضوع أخذ منحى شخصي من طرف الاخ العزيز طالب البركة
وصل الى حد اتهام بالفسق و المقت ،، لذا انا لن أرد و أقول له الله يسامحك على
كلماتك التي بها سوء الظن

طالب البركة
04-10-2010, 04:16 PM
اخي البلخي انا لم اتهمك بشيء واعتقد انك فهمت كلامي تماما (بلاها حركات الدروشة والمسكنة ):patch_pleur1:

عمّي وابن حارتي سمير

اريد منك دليل شرعي على ان البنوك التقليدية والمعروف بأنها ربوية عند القاصي والداني , بأنها ليست ربوية ولك الشكر

طالب البركة
04-10-2010, 04:23 PM
لم نقل أن البنوك التقليدية هي ربوية ولم نعترف بشرعية المعاملات بالبنوك التي تدعي أنها اسلامية

افهم من هذه الجملة انك تعتبر البنوك التقليدية شرعية بينما الاسلامية غير شرعية
يعني التقليدي اسلامي عندك والاسلامي ربوي ؟؟؟؟ :confused2:

سمير
04-10-2010, 06:21 PM
جرت حوارات كثيرة حول هذا الموضوع بهذا المنتدى
ولن نكرر نفس الحوار

طالب البركة
05-10-2010, 04:20 PM
جرت حوارات كثيرة حول هذا الموضوع بهذا المنتدى

ولن نكرر نفس الحوار


بدل هذه الاجابة الغريبة والمنغلقة حبذا لو ارشدتني الى موقع هذه الحوارات

سمير
05-10-2010, 06:18 PM
http://www.syria-stocks.com/forum/t2990.html

http://www.syria-stocks.com/forum/t2783.html

http://www.syria-stocks.com/forum/t1497.html

http://www.syria-stocks.com/forum/t2455.html

سمير
05-10-2010, 06:23 PM
بدل هذه الاجابة الغريبة والمنغلقة حبذا لو ارشدتني الى موقع هذه الحوارات

بامكانك الطلب بشكل لائق أكثر
كنت أظن أنك تعرف بوجود شيء يسمى المنتدى الاسلامي حيث تتم هذه النقاشات العقيمة

سمير
05-10-2010, 06:33 PM
وهذا اقتباس من المشاركات كتبه الأخ العزيز حكم:
"بخصوص البنوك الأسلامية أتمنى من كل قلبي أن تكون هذه البنوك متقيدة بأحكام الشرع وبعيدة عن التجاوزات .

ولكن ولنبدأ من بنك الشام أنت قلت في موقع شقيق أن عمك وضع مالاً وأن البنك بنهاية مدة الأستثمار لم يعطه أرباحاً.
هل تعلم ياعزيزي أن البنك في هذه الفترة قد مني بخسائر قاربت 465 مليوناً وكان الواجب وفقاً لعقد الأستثمار تحميل أصحاب الحسابات نصيبهم من الخسائر بأعتبار أن البنك شريكاً مضارباً يخسر عمله ... وقد أستحصل البنك على الفتوى الشرعية بذلك من الهيئة الشرعية للبنك ولكن أدارة البنك قامت بتحمل الخسائر منفردة...
والسبب أن أصحاب الحسابات وعمك سيكون أولهم سيهرب من البنك ويسحب أمواله بعد أن يدعي عليهم ويشتمهم لسابع جد.
فهل تصرف بنك الشام هنا بخلاف العقود الموقعة مع أصحاب الحساب سليم شرعاً؟

بعد ذلك هل راجعت بنكاً أسلامياً لتمويل شراء عقار بالمرابحة وشاهدت ألية الحساب
أنا قمت بذلك.... يسألك الموظف عن المبلغ المستهدف ثمن العقار الثلث وديعة الباقي يضربه بسبعة بالمائة ثم بعدد السنين خمسة أو ستة ثم يقسم على الأشهر ...
هكذا بكل بساطة فهل هذا التصرف سليم شرعاً؟
علماً أن البنك التقليدي يقوم بنفس ألية الحساب ولكن الفائدة أقل من نسبة المرابحة والمدة أطول 10-15 عاماً ويمكنك سداد المبلغ كاملا بعد مرور سنتين وتحسم الفوائد.
والأسلامي لايقبل بذلك مباشرة ولكن يقول لك بأمكانك أن تقدم طلب أسترحام ويحسم لك من المرابحة؟؟؟

ماالفارق اذاً في التعامل بين البنكين؟
أنا سأجيبك ....الورق
توقع على عقد مرابحة بدلاً من قرض وهو مايسمى بالتورق الشراء والبيع على الورق.

هل تعلم أن هذا الشكل من المعاملات فيه خلاف بين العلماء حيث لم يقيله البعض معتبراً أياه ألتفافاً على أحكام الشرع؟
والبعض أجازه على أنه بحكم التملك الحكمي ورقياً....

الموضوع فية تفصيل وفيه تعقيد...
وانتبه معي أنا لا أقول أن هذا البنك حلال وهذا حرام فهذا يخرج عن علمي المتواضع وله علمائة الذين تستندون لأفتائاتهم البوطي -النابلسي-القرضاوي-الطيب مع حفظ الألقاب والمكانات ولكن هي تساؤلات بحاجة الى أجابات وهي تساؤلات الناس فهل لديك الأجابات أخي العزيز؟
شاكراً أهتمامك ومقدراً غيرتك وحرصك ومتمنياً لك التوفيق من كل قلبي."

البلخي
05-10-2010, 06:41 PM
بدل هذه الاجابة الغريبة والمنغلقة حبذا لو ارشدتني الى موقع هذه الحوارات
السلام عليكم
هل نسيت عدة مواضيع دخلنا فيها بحوارات من هذا النوع !!
راجع مواضيع المنتدى الاسلامي
بعدين أنا و أنت من وين بنعرف بعض خاي :patch_comm:

طالب البركة
05-10-2010, 09:21 PM
وهذا اقتباس من المشاركات كتبه الأخ العزيز حكم:
وانتبه معي أنا لا أقول أن هذا البنك حلال وهذا حرام فهذا يخرج عن علمي المتواضع وله علمائة الذين تستندون لأفتائاتهم البوطي -النابلسي-القرضاوي-الطيب مع حفظ الألقاب والمكانات ولكن هي تساؤلات بحاجة الى أجابات وهي تساؤلات الناس فهل لديك الأجابات أخي العزيز؟
."
كلام الاخ حكم غريب حقا
فقد طرح مجموعة من التسائلات كان المفروض لو كان انسان ايجابي ويبحث عن الصح ان يطرحها على هيئة البنك الشرعية وليس على اشخاص آخرين في المنتدى ليشكـّكهم بشرعية تعاملات البنك
ثم يأتي في النهاية ويقول (انا لا احلل واحرم)
والحقيقة أن هذا ما فعله بالضبط أي انه اعتبر تعاملات البنك غير شرعية
وعمله وعمل الاخ البلخي هو عبارة عن طعن في البنوك الاسلامية بدون تبصّر ليس إلا
هل ياترى كلـّف احد نفسه وناقش اهل العلم الشرعي من اعضاء الهيئات الشرعية بهذه التفاصيل , ام انّهم اكتفوا فقط بالذم والقدح والتشكيك الحاقد
لا اعلم احد ناقش بعض هذه التسائلات نقاش ايجابي بنّاء سوى الاخ نت برو
طبعا كل انصار المصارف الاسلامية وانا منهم يعلمون ان هناك بعض الاخطاء في عملها
ويجب ان يتم تلافيها ....

بخصوص الحوارات التي دلّني عليها الاخ سمير اقول
قرأت بعضها للتو , وبعضها الآخر قرأته سابقا , بإختصار اقول إن الاخ البلخي وتيّاره يسيرون وراء رأي لقلة قليلة جدا لأشخاص مطعون بآرائهم واجتهاداتهم من قِبَل جماهير و كبار علماء الامة وبأدلّة قوية وذلك بأنهم اعتبرو الربا او ما يسمى فائدة , حلال
وفي الواقع حجتهم في نقاشاتهم ضعيفة وتنبني في كثير من الاحيان على اتهام البنوك الاسلامية بنفس التهم الموجهة للتقليدية (من باب الهجوم الاستباقي)

استغرب لماذا يتركون جماهير العلماء ويسيرون وراء الطنطاوي بالذات
هل الطنطاوي حَبر هذا الزمان
ام هي المصلحة ...

على كل حال فأنا ليس لدي حقد على الاخ البلخي او غيره ولا هي مسألة (تكبير راس)
واتمنى الخير والرُشد للجميع كما اتمناه لنفسي
وادعوهم للسير خلف رأي جمهور علماء الامة وترك كلام زيد وعبيد
ونعوذ بالله من( أئمة يُفتون بغير عِلم فيَضلون ويُضلون)

الَّهم ارنا الحق حقً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلً وارزقنا اجتنابه

د.وائل نحاس
05-10-2010, 10:55 PM
(و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون)
(قل كل يعمل على شاكلته فربكم اعلم بمن هو اهدى سبيلا)
القصة منتهية كل واحد بيعمل يلي هو شايفو صح بس هو المسؤول عن قرارو إن كان خاطئا, عندها رب العالمين هو الذي يتكفل بنقل نبأ خطأه إليه, و هنا لا ينفع النقاش و التنصل و تكبير الراس و قلب الحقائق مع رب العالمين.. اللهم أجرنا من هذه اللحظة..
عفكرة أخ طالب البركة عجبني توقيعك ممكن استخدموا أنا كمان؟

ferasco
05-10-2010, 11:16 PM
السلام عليكم ..
آراء كثيرة في هذا الموضوع
الخلاصة هناك علماء مسؤولة عن هذا وتتحمل كافة المسؤولية ( لجنة الإفتاء في البنك الإسلامي )
المهم أنت تتعامل مع بنك أسمه إسلامي وليس بنك ربوي

سمير
06-10-2010, 01:36 AM
بسبب عدم تحكيم العقل الذي ميز الله به الانسان عن باقي مخلوقاته -وشجع الانسان على استخدام عقله-
وبسبب الاجترار بالأفكار دون تحكيم العقل فيها والانجرار الأعمى وراء من يفتي ، ومقولة صارت برقبة من أفتى.
ومحاولات الاثبات المبتذلة بإدعاء التدين.
كل هذا يجعل من المجتمع متخلف.
وكثيرة من الأفكار التعصبية التي يروج لها تشجع عليها فئات معادية للاسلام،لتحافظ على التخلف.
فلا تساهموا في خدمة أعداءكم، وأنتم لاتعلمون، حكموا عقلكم ولو قليلاً.
الدين أخلاق حميدة وتعامل راقي -فيه صدق ومحبة للناس-وليس تعصب أعمى بتفكير سطحي.

د.وائل نحاس
06-10-2010, 02:04 AM
أنا معك أن الأمة الإسلامية تعاني من التخلف ما لا تعانيه الأمم الأخرى و لكن هذا ليس ناتجا عن التعصب بالدين و إنما ناتج عن إبتعادنا عن الدين للأسف.. و عدم نصر الله لنا على أعدائنا إنما هو ناتج عن عدم نصرتنا لله و دين الله و الإنجرار الأعمى لعادات الغرب البالية, و ليس بسبب التعصب الديني و الإنجرار لمن يفتي.
قال تعالى: (يا أيها الذين أمنوا إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم)

البلخي
06-10-2010, 02:02 PM
السلام عليكم
اذا كان رد الاخ طالب البركة و الاخ وائل نحاس
هو للدلالة على أن الموضوع دخل في جدال عقيم فهذا صحيح
لا نهم هم من يدخلوه دائما في دائرة الجدل العقيم بدل من الاستفادة من الافكار التي به !!
و لننظر الى الامور بروية و هدوء
انا اطرح مثل هذه المواضيع ليس من باب اني ارفض التعاليم الالهية لا سمح الله
و لا من باب الفتوى و قد ذكرنا هذا مرارا و تكرارا و لكن من باب أن أغلب معاملات البنوك الاسلامية هي نفسها تماما معاملات البنوك التقليدية مع فارق واحد فقط هو تغيير المسمى
بدل القرض اصبح مرابحة
بدل التمويل التجاري اصبح بيع سلم
بدل سندات اصبح صكوك و هكذا دواليك !!
و حتى لا يقال اننا نتجتى على الاخرين قمنا باختيار هذا المقال الجميل و الهادف
و كان من المفترض من الاخوة ان يفندوا المقال و يردوا عليه بالحجة و البرهان
بدل من توجيه الاتهامات يمينا و يسارا و زج ايات كريمة من القران الكريم تعطي
انطباع لمن يقرأها أن الحلال واضح و الحرام واضح و نحن مجرد كفار و اصحاب مقت
و ندعوا الى الحرام ؟؟؟؟ بينما لم في الواقع لا الاخ طالب البركة و لا السيد نحاس قدموا اي معلومة
و لا ناقشوا أي فكرة !!!! و هذا شيء عجيب و خاصة عندما يكون كاتب المقال من اهل التخصص
في الاقتصاد الاسلامي ؟؟
و الشيء المفيد الذي ذكره الاخ طالب هو :

استطيع أن اُلخّص هذا المقال بالجملة التالية :
هناك تجاوزات في تمويل المصارف الإسلامية بصيغة المرابحة تجعلها مشابهة للمصارف الربوية .

بل علينا أن نقصد المصارف الإسلامية الصحيحة التي يشرف على أعمالها هيئات رقابة شرعية معروفة من أهل التقوى والخبرة ثمّ إذا كان هناك أي شبهة نتصل بهؤلاء العلماء وهم دائما مُتاحون ونستفسر ونسأل.


حسنا ها أنت تعترف ان هناك تجاوزات من البعض قلماذا تلوم الكاتب على تعرية التجاوزات ؟؟
ثم انت تقول هناك هيئات شرعية حسنا أين هذه الهيئات الشرعية في تلك البنوك الاسلامية ؟؟
و لماذا يسمح العلماء الافاضل بتلك البنوك التي تتحدث عنها بتلك التجاوزات ؟؟؟ ثم تطلب مني
مثل العادة أن اضع عقلي في الثلاجة و استمع الى فتاوى بعض هؤلاء أو فتاوى علماء أفاضل
أحدهم مختص بموضوع فتاوى المرأة ( طلاق و زواج و طهارة ..الخ ) و ليس لديه أي مانع
من دخول كعضو في هيئة شرعية لأفتاء المسلمين بالاقتصاد و اسواق المال و الفوركس و تجارة العملات و الخ من الاشياء التي لا يفقه بها أي شيء إطلاقا ؟؟؟
و حتى تتأكد حضرتك أننا لا نتجنى على أحد من علماءنا الافاضل فما عليك سوى مراجعة ال cv
لبعضهم وسترى العجب !! هذا مع معرفتنا بوجود البعض من ذوي الاختصاص و الذين ارسلنا لهم مرارا و تكرارا من أجل عمل مناظرة حول الموضوع و بعد عشرات المحاولات لم يأتي أي رد ؟؟؟
لماذا يرفضون المناظرة ؟ فليناظروني و يقنعوا الناس بأني على باطل و هم على حق و ينتهي الامر !! و ختاما اتقوا الله عندما تستخدموا أيات من القران الكريم في موقع لا يتناسب مع الدليل أو يراد
منه اتهام مبطن للاخرين بالفسق و الفجور و الكفر كتلك الايات الكريمة التي اوردها السيد نحاس !!
و أنا أقسم بأتكم سوف تسئلون و تحاسبون عن ذلك ....

ferasco
06-10-2010, 09:02 PM
فالبنوك الاسلامية فبالرغم من العديد من اشارات الاستفهام فهي الاولى على البنوك من حيث حجم الايداعات والاستثمارات لأن نظرة العديد من الأفراد عندما يتعاملون معها أنها إسلامية وليست تقليدية (بنوك ربوية)

طالب البركة
06-10-2010, 09:10 PM
اخي الكريم الدكتور وائل توقيعي تحت تصرفك وانا وضعته اصلا لأذكر نفسي واذكر الشباب بكلام الله المناسب لهذا المقام

اخي ياسر البلخي
الا ترى كلامي الذي اقتبسته انت في تعليقك السابق رد على المقال إضافة الى احتجاجي على الكاتب (وعليك )في جزئية خطيرة وهي التي كبّرتها بكلمتي (بعض وكل)
اي انا مع الكتب بشكل عام حول وجود تجاوزات لكن ضدده (وضددك )في التعميم على كل البنوك الاسلامية ....اعيد للمرة الثالثة :التجاوزات في البعض القليل جدا من المصارف ولجان هذه المصارف معروفة في بلدانها بأنها ليست ذات علم يأهلها لهذا المنصب ....وليست في بلدنا ....وصلت فكرتي؟؟

بخصوص موضوع المناظرة فكلامك كما يقول اهل السودان(كلام كبير) ....يعني من انت حتى تقول اريد مناظرة الدكتور عبد الستـّار ابو غدة مثلا (مع وافر احترامي لشخصك) ,وما حجم علمك وفقهك في الدين والاقتصاد الاسلامي امام علمه وفقهه ... فالمناظرة تحتاج لشخصين من مستويين متقاربين على الاقل
لكن من الممكن ان تقول اريد السؤال والاستفهام حول امر ارى فيه تجاوز مثلا فسيحيلك البنك على احد اعضاء الهيئة او اللجنة الشرعية وهذه التسائلات من حق الجميع بل واجب الجميع ان يتفقـّهو بأمور دينهم عامة ثم الاقتصاد الاسلامي (مجال عملهم) ويعملوا عقولهم كما قال الاخ سمير ...ولكن اهل العلم افقه اي افهم حتى نتعلم ونصل بعلمنا لمستواهم
وفي نفس الوقت (رد على سمير وعلى البعض) لا يجوز ان نقدم عقولنا على الشرع كما يفعل الكثير من الناس بأن يعطوا ارائهم الشخصية في اقوال علماء معتبرين وذلك بناء على آية ما او إجراء ما لبنك ما ثمّ نشكك فيه دون الرجوع لأهل العلم ونقاشهم , فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه

وبتعبير آخر ..... لا يجوز تقديم العقل على النقل والا خرجنا عن منهج اهل السنة كما خرجت احدى الطوائف وهي (الفرقة الماتريدية) (وهي فرقة كلامية ، تُنسب إلى أبي منصور الماتريدي ، قامت على استخدام البراهين والدلائل العقلية والكلامية في محاججة خصومها ,و لا يخفى ما في هذا من مخالفةٍ لمنهج أهل السنة والجماعة حيث أن القرآن والسنة وإجماع الصحابة هم مصادر التلقي عندهم ، فضلاً عن مخالفتهم في بدعة تقسيم أصول الدين إلى عقليات وسمعيات ، والتي قامت على فكرة باطلة وضعها الفلاسفة تفترض أن نصوص الدين متعارضة مع العقل ، فعملوا على التوسط بين العقل والنقل ، مما اضطرهم إلى إقحام العقل في غير مجالات بحثه ، فخرجوا بأحكام باطلة تصطدم مع الشرع , وكمثال: اعتبر اول من ابتدعوها ان قضاء الحائض للصلاة اولى من قضائها للصيام <عقلا> ومسح المتيمـّم على باطن قدمه اولى مما امر به الرسول من المسح على ظاهر القدم<عقلا> ... )

في النهاية نحن لا نتهمكم بشيء صدقا ولكن ننقل آيات تتوعد آكل الربا ...والبنوك التقليدية بنوك ربوية برأي جمهور العلماء وليس برأيي او برأي الدكتور وائل

وحقيقة شعوري هي الشفقة على اخي المسلم الذي يأكل الربا أيـّن كان...اشفق عليه من النار والوعيد كأخ لي وواجبي النصح (وتواصوا بالحق)

د.وائل نحاس
07-10-2010, 02:17 AM
اخي الكريم الدكتور وائل توقيعي تحت تصرفك وانا وضعته اصلا لأذكر نفسي واذكر الشباب بكلام الله المناسب لهذا المقام




مشكور

سمير
07-10-2010, 07:42 AM
على من تقع الآية الكريمة التي وضعتها في توقيعك؟
إنها لاتصيبنا نحن المقتنعين بأن الفائدة البنكية غير الربا .
أما من يقتنع أن الفائدة البنكية هي ربا ويتعامل مع البنوك التي تسمي نفسها اسلامية وتأخذ فائدة (بتسميات تحتال بها على الشريعة السمحة) فهو من يجب أن يراجع نفسه، فهو يأخذ الفائدة بمسميات أخرى.
إما أن يعرف أن الفائدة غير الربا - فائدتها تعود على كل المجتمع-

أو أنه يبقى مقتنعاً أنها ربا وهو يأخذها مهما كانت تسميتها

البلخي
07-10-2010, 01:48 PM
ا=

بخصوص موضوع المناظرة فكلامك كما يقول اهل السودان(كلام كبير) ....يعني من انت حتى تقول اريد مناظرة الدكتور عبد الستـّار ابو غدة مثلا (مع وافر احترامي لشخصك) ,وما حجم علمك وفقهك في الدين والاقتصاد الاسلامي امام علمه وفقهه ... فالمناظرة تحتاج لشخصين من مستويين متقاربين على الاقل



يعني اذا اردت الحوار في موضوع اقتصادي مثلا
لازم تناقش جورج بوش !!! على رأي اهل موريتانيا !!
و اخي الكريم
اولا الاستهزاء بالناس دون ان تعرفهم شخصيا أمر غير محمود
و قديكون غير جائز شرعا لأنه يحتوي ظن و كما تعلم فأن بعض الظن أثم
و أنا سامحتك كثيرا ولكني لن استمر بسياسة المسامحة الى الابد !!!!
و ثانيا الفكرة لموضوع المناظرة ليست فكرتي
اقترحها الشباب و من ضمنهم صديق لدكتور شاب في الاقتصاد الاسلامي
و معروف جيدا في سوريا و أنا وافقت و لكن الدكتور الظاهر لا يريد
بهذه الحالة ممكن أن تقوم حضرتك بالاتصال بالسيد ابو غدة و لكن هذا صعب
لأن السيد ابو غدة عضو في 13 هيئة شرعية و هذا رقم مؤكد
و للعلم يوجد من هو أقوى من السيد ابوغدة و لكن أفكاره لا تتناسب
مع مصالح كبار المساهيمن لذا هم علماء افاضل و ليسوا معروفين للعامة من امثالك
و حبذا لو تبحث في الامر لكي تكتشف مفاجات و لكن الظاهر أنت تأخذ فتاوي
على بارد المستريح و لا يهمك إلا النقل عن الاخرين و هذا شيء ليس سلبي
و لكن تصبح الحوارات معك دون جدوى طالما تقول لان فلان قال حلال فهو حلال
و لأن فلان قال حرام فهو حرام و الله يهنئك على حياتك و يكتب لك ولنا الحلال ،،
و ختاما كان من الافضل أن ترد على المقال بالنقاط الهامة جدا التي اوردها بدأ من الناحية الشريعية و انتهاءا بواقع الحال و لكن مع الاسف المهاترات تبقى بالنسبة لك أهم
من الفكر المستنير و الحوار المفيد