المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرية القرود الخمسة


غسان
23-09-2010, 11:16 PM
أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص!
وعلق في منتصف القفص حزمة موز
وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي
السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا
من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!!
بعد قليل
سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز،
كرر نفس العملية،
رش القردة الباقين بالماء البارد.
كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة
ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه
المجموعة خوفا من الماء البارد.

الآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج
القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه "قرديدو الجبان") لم يعاصر ولم يشاهد رش
الماء البارد.
سرعان ما سيذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب
مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه.
بعد أكثر من
محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال
(علقة قرداتية) من
باقي أفراد المجموعة!

الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث شر الماء البارد
(غير القرد "قرديدو الجبان")،
وأدخل قردا جديدا عوضا عنه.
ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد.
القرد الجديد يذهب إلى الموز،
والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه.
بما فيهم "قرديدو الجبان"
على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء،
ولا يدري لماذا ضربوه في السابق،
كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز
يعني (علقة) على يد المجموعة.
لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره
بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد
(ربما تعويضا عن حرقة قلبه
حين ضربوه هو أيضا)!

استمر بتكرار نفس الموضوع،
أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش
الماء،
وضع قردا جديدا،
وسيتكرر نفس الموقف.
كرر هذا الأمر إلى أن
تستبدل كل المجموعة القديمة
ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة!
في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا
على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم.

لماذا؟
لا أحد منهم يدري!!

لكن هذا ما وجدت

المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!

هذه القصة ليست على سبيل الدعابة.
وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة.
لينظر كل واحد منكم إلى مقر عمله.
كم من القوانين والإجراءات المطبقة،
تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع منذ الأزل،
ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟

بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه
وعلى الرغم من أنهم لا
يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها!!


والآن، يا ترى من يشبه الآخر؟

الإنسان أم القرد ؟؟؟

beautiful life
24-09-2010, 11:19 PM
محتوى والهدف من الموضوع مقارب من هدف موضوع "درس في الإدارة" التفكر وإثارة الحوارات البنائية عن ماهية الأفكار ،، القوانين ،، الأحكام حولنا بالطبع سيأثر إيجابا في تقدمنا وتطور و هكذا في كل جوانب حياتنا
بدءا من الصغر حينما كنا نمنع من بعض الأشياء و نلتزم بها دون أن نفهم لماذا؟؟...!!

جزاك الله خيرا أخ غسان

hesham
25-09-2010, 12:18 AM
حدث معي
عندما كنت في مجلس الشعب ورد الى المجلس تعديل لقانون الضرائب وانا كنت عضوا في لجنة القوانين المالية
وصلنا الى احدى المواد التي تتحدث عن ضرورة تقديم المواطن السوري المغترب بيان بأرباحه في الخارج الى مديرية المالية في سوريا
فسألت ماهو المغزى من وجود هذه المادة ......فاستمهل وقال لا أدري غدا سأتيكم بالجواب
جاء يوم غد وقال : سألت ولم احصل على جواب ولكن هذه المادة موجودة في القانون السابق ......وطلب منا الابقاء عليها
فطلبت منه ان يحضر غدا الى اللجنة شخص مهم من الوزارة وقديم حتى نستطيع محاورته في الموضوع
جاء يوم غد مستشار ولدى المناقشة معه لم يجد جواب علما انه من اقدم الموظفين في الوزارة
فطلبنا الغاء المادة .......فأبدى عدم رغبته في الغائها بحجة ان وجودها لايضر علما انه قال ان هذه المادة لم تستخدم ولا مرة
فرفضنا ابقائها وتم حذف المادة رغم امتعاض مندوبي الوزارة
ملاحظة : وزير المالية الحالي يحاول اجراء تعديلات جذرية للقوانين