المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمة للبوطي حول قرار شيخ الأزهر حول ربا القرض


د.وائل نحاس
28-07-2010, 11:34 PM
شيخ الأزهر ينسخ بقرار منه حرمة ربا القرض في القرآن
http://fikr.com/bouti/images/line.gif

أعلن شيخ الأزهر، قبل بضعة أسابيع، أن ربا القرض الذي حرمه الله في القرآن، لم يعد محرَّماً بعد اليوم، وأخضع لهذا الإعلان طائفة من بطانته!..
ولقد وددت لو علمنا السبب في تأخر هذا الإعلان إلى هذا الميقات!..
فالبنوك الربوية تمارس أعمالها هذه، منذ عقود من الزمن: تقرض، فتأخذ فائدة محددة دون التقيد بعاقبة ربح أو خسران، وتقترض فتعطي فائدة محددة دون التقيد بعاقبة ربح أو خسران. وشيخ الأزهر كان يعلم هذا، ويعلم الحيثيات التي برّر بها إعلانه اليوم لهذا الحكم، منذ أن تخرج شاباً يافعاً من الأزهر.
فهلا أعلن نسخ هذا الحكم القرآني الذي طال أمده على الناس، قبل اليوم، لينال أولئك الناس أيضاً حظهم من الفرج بعد الشدة في هذا الأمر؟
وددت لو علمنا الفرق بين المبررات التي جادل بها اليهود القرآن في حرمة الربا في عصر النبوة، والمبررات التي اعتمد عليها شيخ الأزهر في نسخ حرمته اليوم.
فلقد استخف اليهود آنذاك بالآيات التي حرم الله فيها الربا قائلين: هل هو إلاَّ عقد رضائي كالبيع، يستثمر به المقترض ماله، وينال به المقرض أجره؟ وضربوا لذلك مثلاً بربا بني عبد المطلب وبني عوف بن عمرو، وأغنياء ثقيف. وقد كانت تبلغ قروضهم عشرات الآلاف من الدراهم، وربما بلغت ((ألف ألف)) على حد تعبيرهم في ذلك العصر.
إن شيخ الأزهر يكرر اليوم المبررات ذاتها، معيداً كلام اليهود لرسول الله: إنها عقود استثمارية لا تخرج عما تهدف إليه عقود البيع والشراء إذ تُبْتَغَى التجارةُ بهما. ولقد أجاب البيان الإلهي اليهود وكل من ينهج نهجهم وينسج على منوالهم إلى يوم القيامة، بقراره المنزل من علياء الربوبية، والذي يتسامى فوق لغو اللاغين ودجل المخادعين: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا} [البقرة: 2/275].
وإنني لأجزم أن شيخ الأزهر لا يعلم - وهو يكرر اليوم حجة اليهود بالأمس - أي فرق بين الأصل الذي قاله اليهود بالأمس وفرعه اليوم، ولا بين الصوت آنذاك، وصداه اليوم.
ثم إنا لنسأل شيخ الأزهر وعليه أن يجيب:
ما الربا الذي بقي محرماً، بعد النسخ الذي مرت به يده على كل ما حرم الله من ربا القرض؟
لقد روى ابن ماجه والنسائي والبيهقي وأحمد من حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: ((يأتي على الناس زمان يأكلون فيه الربا، فمن لم يأكله أصابه من غباره))، إن كلام رسول الله هذا يدلّ على أن الناس اليوم متورطون في أكل الربا، والذين يتورعون ويحتاطون في الابتعاد عنه، لا بدّ أن يتسرب إليهم من غباره.
أما حكم شيخ الأزهر هذا، فإنما يدلّ على أن الناس كلهم منزهون - في ظل تعاملهم مع البنوك - عن الربا، وعلى أن بوسعهم أن يطمئنوا إلى أنهم مطهرون من أرجاسه.
فأيهما المصدَّق: شيخ الأزهر، أم رسول الله؟..

* * *
كان بوسعك أيها الشيخ أن تتعامل مع البنوك الربوية ما طاب لك ذلك، وأن تأكل من فوائدها إلى حدّ التخمة، دون أن تحلل حراماً أو أن تعبث بحكم راسخ قضى به الله، وأغلب الظن أن في عفو الله وصفحه ما قد يتغمد لك هذه السيئة.
ولكنك أبيت إلا أن تغطي معصيتك السلوكية الشخصية بمبرر أنت تعلم يقيناً أنك متقول في نسجه واختلاقه، ثم لم تكتف بذلك حتى دعوت الناس جميعاً إلى أن ينهجوا نهجك، وأن ينحطوا في المحرم الذي بررته لنفسك!..
فما الذي دعاك إلى هذه الجرأة على الله وأنت غني عنها؟
إن الذي جرّأك على الله في ذلك، الوسواس الذي أوحت به إليك زبانية اليهود في أمريكا، عن طريق الذين نصّبوك شيخاً للأزهر، والأمر لم يعد سرّاً، وخبيئته الأمس غدت فضيحة اليوم.
فهذا هو الذي أخرجك من دائرة الصمت خلال العقود الماضية، عن بيان هذا الذي فاجأت الناس باكتشافه اليوم.
ولكن فلتعلم أن المسيحية المتهودة في أمريكا، أتفه من أن تقضي على شرائع الله وأحكامه، وإن جندت لذلك الأزهر ومشيخته.
ولتعلم أن شبكة البنوك اللاربوية سيمتد نسيجها حتى تعم عالمنا العربي والإسلامي، وتطهره من آفات الربا ورجسه. ومهما تنطع متنطعون فقالوا: هذه مثل تلك، فإن جواب الله لهم بالمرصاد: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا} [البقرة: 2/275].
ولئن استطعت أن تنسخ بلسانك حرمة الفائدة الربوية بالمبررات التي أعدت بها كلام اليهود إلى الأسماع، فلن تقوى لا أنت ولا الذين سخروك لأداء هذه الخدمة، على طيّ هذا الكلام الرباني من القرآن:
{يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا ما بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ} [البقرة: 2/278-279].
نسأل الله أن يجنبّنا هذه الحرب وأسبابها.

محمد سعيد رمضان البوطي

د.وائل نحاس
28-07-2010, 11:36 PM
هذه الكلمة موجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بالشيخ البوطي على الرابط التالي:
www.fikr.com/bouti/article.php?PHPSESSID=bf1946eee43aa24acf5eff93dd4f a633&id=349 (http://www.fikr.com/bouti/article.php?PHPSESSID=bf1946eee43aa24acf5eff93dd4f a633&id=349)

البلخي
29-07-2010, 04:40 PM
السيد نحاس
الى متى ستظل مغمض عينيك على حقيقة واضحة مثل الشمس
و هي أن شيخ الازهر ليس وحده من قال بالتحليل وقد ذكرت لك بالتفصيل
الممل مجريات جلسة التصويت التي جرت بجلسة هيئة كبار العلماء بالسعودية
و التي رفض 50% منهم التحريم و قلنا معلومة خطيرة " يفهمها أهل الاقتصاد
بكل سهولة " و هي أن القرار اتخذ قبل انسلاخ الغطاء الذهبي عن العملات و أصبحت
العملات الورقية بمعزل تام عن أي تثمين ذهبي مما يستدعي بالضرورة إعادة التصويت
و هذا مطلب كبير يطالب به رجال اقتصاد و رجال دين و مفكرين في كافة انحاء العالم الاسلامي و على الخصوص في السعودية و تستطيع أن تتأكد بنفسك إذا أردت البحث
المحايد و النزيه في الموضوع "ولكن لا تطلب مني ذلك لأني ليس لدي الوقت لألبي طلبات الجميع "

و مع هذا فأنا سأمشي معك على ماذكره شيخنا الفاضل و الجليل البوطي :
- لم يحدد فضيلته انواع القروض بل شملها ككتلة واحدة فهل هذا برأيك صحيح ؟
- يوجد لدى فضيلته عدة فتاوى بخصوص النقد و التثمين و احكام التعامل معها فهل تعرفها حضرتك و قرأتها ؟؟ و إذا كنت تعرفها فما رأيك فيها ؟؟؟
هل أنت موافق عليها و على الفتاوى الاقتصادية لفضيلة البوطي ؟؟
وإذا كنت موافق فما رأيك بالخلاف الذي حصل بين اعضاء الهيئة الشرعية لبنك الشام
بين البوطي من ناحية و بقية أعضاء الهيئة من ناحية أخرى ؟
و مع من الحق في الاختلاف الحاد الذي حصل والذي تسبب في ايقاف عدة عمليات
كبيرة للبنك ؟؟ و ماهو رأيك ببقية أعضاء الهيئة الشرعية لبنك الشام ؟؟هل هم بنظرك
علماء ثقات أم لا ؟؟؟ و إذا كانوا كذلك فكيف تبرر الاختلاف في الحاد و الكبير في الفتاوى بين الطرفين مما أدى الى انسحاب سماحة البوطي و استقالته من الهيئة بسبب هذا الخلاف ؟؟؟ و ما رأيك أنت في الخلافات الحادة " التي لها علاقة مباشرة وقوية
بما سبق وذكرناه عن موضوع الربا و توابعه" ؟ هل انت مع فتاوى سماحة البوطي
أم مع بقية أعضاء الهيئة الشرعية ؟؟

ختاماً طالما أنك أخترت المتابعة في طرح هذا الموضوع فأنا أرجوا من حضرتك
رجاء حار أن تجيب على الاسئلة التي طرحتها عليك و بدقة وتفصيل حتى يفهم بقية
الزملاء أين الخلل و أين الصح والخطأ و مايجري خلف الكواليس من خلافات حادة جدا
و جوهرية بين العلماء الافاضل ،، و بما أنه لا يكفي أن تنقل خبر من موقع فأنه من الضروري ان يكون لديك القدرة على الاجابة الشافية عن التساؤولات و إن لم تستطع
الاجابة بالشكل الوافي و المقنع والمفصل فهذا يعني أنك لم تقم بواجبك في الدفاع عن رأيك و أنه ربما أصبحت عملية النقل التي تقوم بها بلا جدوى و غير مقتعة للأخرين !!!!
أنتظر اجابات و ردود علمية و فقهية و منطقية للأشكالات التي نقلتها حضرتك و لا أنتظر أن تعيد على مسامعنا التكفير و أيات كريمة بتحريم الربا لأننا نعرفها كما نعرف ابنائنا ،
خالص التحية

__________________

mahermmmm
29-07-2010, 07:44 PM
اخواني المشكلة في اسخدام لفظ التحريم وقد كان الاكابر كلامام مالك في المدونة الكبرى قليل جدا ما يذكر هذا اللفظ بل يذكر ( اكره ذلك ) لانه لا احد يعلم حكم الله وانما الاحكام هي ما استنبطه الفقيه من النص والفرق واضح بين قولك حرام وبين قولك اكره ذلك فقول حرام مخالفه يستحل الحرام اما اكره فمخالفته هي مخالفة لما ككرهه الاخر ودققوا في نسبة اللفظ فلفظ حرام يعني ان الله حرم وهي كبيرة وقد قال سبحانه ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) امااكره فنسبتها للفقيه
اتمنى ان نعتاد سعة الصدر

د.وائل نحاس
30-07-2010, 01:05 AM
السيد نحاس
الى متى ستظل مغمض عينيك على حقيقة واضحة مثل الشمس
و هي أن شيخ الازهر ليس وحده من قال بالتحليل وقد ذكرت لك بالتفصيل
الممل مجريات جلسة التصويت التي جرت بجلسة هيئة كبار العلماء بالسعودية
و التي رفض 50% منهم التحريم و قلنا معلومة خطيرة " يفهمها أهل الاقتصاد
بكل سهولة " و هي أن القرار اتخذ قبل انسلاخ الغطاء الذهبي عن العملات و أصبحت
العملات الورقية بمعزل تام عن أي تثمين ذهبي مما يستدعي بالضرورة إعادة التصويت
و هذا مطلب كبير يطالب به رجال اقتصاد و رجال دين و مفكرين في كافة انحاء العالم الاسلامي و على الخصوص في السعودية و تستطيع أن تتأكد بنفسك إذا أردت البحث
المحايد و النزيه في الموضوع "ولكن لا تطلب مني ذلك لأني ليس لدي الوقت لألبي طلبات الجميع "

__________________

عزيزي ياسر الحقيقة الواضحة كالشمس هي أن المجمع الذي رأسه شيخ الأزهر السابق الشيخ الطنطاوي هو المجمع الوحيد الذي أفتى بعدم ربوية الفوائد البنكية . و هنا أحب أن أنوه أن شيخ الأزهر الحالي الشيخ أحمد الطيب يرى أن الفائدة المصرفية هي ربا (أي أنه خالف رأي شيخ الأزهر الذي سبقه).
أما بالنسبة لهيئة كبار العلماء بالسعودية فإن الإجتماع الذي ذكرته أفضى إلى ربوية الفائدة البنكية بالأغلبية (و هذا حسب ذكرك). المهم أني دخلت إلى موقع هيئة كبار العلماء بالسعودية لأدرس القرار الذي ذكرته فلم أجد سوى مواضيع تتعلق بعدم شرعية أخذ الفوائد من البنوك الربوية و عدم شرعية الإقتراض منها و ما إلى ذلك.و لم أصل إلى ما أريد البحث عنه.
طيب إذا كنا ننوي أن نأخذ برأي أقلية في مجمع فقهي ما عقد إجتماع ما و انعقد في بلد ما منذ 33 سنة و لم يبت بالقرار بسبب أغلبية الذين يرون عدم شرعية الفائدة المصرفية نكون مغمضي أعيننا عن الحقيقة و أية حقيقة! حقيقة واضحة كالشمس!! عنجد إنك تجيد التلاعب بالألفاظ... الله يهديك أحسن شي.
طيب سؤال: طالما أنك من أنصار هيئة كبار العلماء بالسعودية, هل عقد مجمع هيئة كبار العلماء بالسعودية منذ 33 سنة إلى الآن إجتماع آخر للبت بموضوع الفائدة المصرفية بسبب التغيرات التي حدثت بعد ذلك؟ أم أن الموضوع توقف عند هذا الإجتماع؟ و إذا كان هناك إجتماعات أخرى حبذا أن تخبرنا إياها.
أما بالنسبة لبقية ما ذكرته فالأمر خارج عن موضوعنا الأساسي فما علاقة إستقالة البوطي من الهيئة الشرعية لبنك الشام و ما علاقة بقية أسماء الهيئة الشرعية بموضوع شرعية الفائدة المصرفية؟ و ما علاقة فتاوى الدكتور البوطي الأخرى بموضوعنا؟ إني أتلمس من كلامك هذا تشكيكك بمصداقية الشيخ و هذا عموما من أساليبك بالنقاش حيث قلنا لك قبلا د.راتب النابلسي قال كذا أفهمتنا أنه غير مؤهل لإبداء رأيه.
تقبل تحياتي

د.وائل نحاس
31-07-2010, 05:53 AM
سؤال و أتمنى من السيد ياسر الإجابة عليه:

إذا قلنا أن وكالة سيارات ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: التجارة
إذا قلنا أن شركة الأهلية للزيوت ربحت 100 مليون عندها مصدر الربح هو: الصناعة
إذا قلنا أن شركة نماء ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: الزراعة
إذا قلنا أن شركة ال ug ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: نشر و إعلان.
إذا قلنا أن شركة تأجير سيارات ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: أجار.
إذا قلنا أن بنك عودة مثلا ربح 100 مليون فما هو مصدر الأرباح؟ أكيد ليست تجارة و لا صناعة و لا زراعة و لا إعلان و لا أجار. هل يمكن أن نطلق عليها تسمية أخرى غير أنها أعمال ربوية ناتجة عن فرق الفائدة بين الإقراض و الإقتراض ؟
إذا كان لديك تسمية أخرى لك جائزة و سأقول عندها أن أعمال البنك هي حلال.

سمير
31-07-2010, 10:11 AM
سؤال و أتمنى من السيد ياسر الإجابة عليه:



السيد وائل
بما أن الأستاذ ياسر قد يتأخر حتى يشرب قهوته فاسمح لي أدلي برأي:

إذا قلنا أن وكالة سيارات ربحت 100 مليون(وهي تعلم أن بسياراتها قطع صناعة اسرائيلية) عندها مصدر الأرباح هو: التجارة فهل هي حلال؟:patch_no:
إذا قلنا أن شركة للزيوت وتستخدم شحوم الخنزير ربحت 100 مليون عندها مصدر الربح هو: الصناعة فهل هي حلال؟:patch_galc:
إذا قلنا أن شركة زراعية تزرع الحشيش ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: الزراعةفهل هي حلال:patch_no:
إذا قلنا أن شركة اعلام تروج للصهيونية ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: نشر و إعلان.فهل هي حلال؟:patch_no:
إذا قلنا أن شركة تأجير سيارات ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: أجار.
إذا قلنا أن بنك عودة أو سوريا الاسلامي مثلا ربح 100 مليون فما هو مصدر الأرباح؟ أكيد ليست تجارة و لا صناعة و لا زراعة و لا إعلان و لا أجار. هل يمكن أن نطلق عليها تسمية أخرى غير أنها أعمال ربوية ناتجة عن فرق الفائدة بين الإقراض و الإقتراض ؟
إذا كان لديك تسمية أخرى لك جائزة و سأقول عندها أن أعمال البنك هي حلال.
لدي تسمية أخرى: وهي قضاء حاجة للمسلمين وتيسير لحاجتهم مقابل فائدة مشتركة للطرفين.
وبانتظار جائزتك
ac1

د.وائل نحاس
31-07-2010, 05:48 PM
السيد وائل
بما أن الأستاذ ياسر قد يتأخر حتى يشرب قهوته فاسمح لي أدلي برأي:

إذا قلنا أن وكالة سيارات ربحت 100 مليون(وهي تعلم أن بسياراتها قطع صناعة اسرائيلية) عندها مصدر الأرباح هو: التجارة فهل هي حلال؟:patch_no:
إذا قلنا أن شركة للزيوت وتستخدم شحوم الخنزير ربحت 100 مليون عندها مصدر الربح هو: الصناعة فهل هي حلال؟:patch_galc:
إذا قلنا أن شركة زراعية تزرع الحشيش ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: الزراعةفهل هي حلال:patch_no:
إذا قلنا أن شركة اعلام تروج للصهيونية ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: نشر و إعلان.فهل هي حلال؟:patch_no:
إذا قلنا أن شركة تأجير سيارات ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: أجار.
إذا قلنا أن بنك عودة أو سوريا الاسلامي مثلا ربح 100 مليون فما هو مصدر الأرباح؟ أكيد ليست تجارة و لا صناعة و لا زراعة و لا إعلان و لا أجار. هل يمكن أن نطلق عليها تسمية أخرى غير أنها أعمال ربوية ناتجة عن فرق الفائدة بين الإقراض و الإقتراض ؟
إذا كان لديك تسمية أخرى لك جائزة و سأقول عندها أن أعمال البنك هي حلال.
لدي تسمية أخرى: وهي قضاء حاجة للمسلمين وتيسير لحاجتهم مقابل فائدة مشتركة للطرفين.
وبانتظار جائزتك
ac1

كل ما ذكرته هو حرام و لكن الذي يهمنا هو الفقرة الأخيرة.
اعذرني بأني أجد قولك بأن الفائدة مشتركة بين البنك و الزبون و أن الموضوع مثل المشاركة هو مشابه لقول اليهود للرسول عليه الصلاة و السلام للتهرب من حرمانية الربا و هذا ما أوضحه الدكتور البوطي في كلمته مشكورا. و قد جاء الرد على هؤلاء اليهود بالقرآن الكريم {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا}.
مع ذلك سوف أعطيك الجائزة..
جائزتك بأني سوف أدعو لك بصلاتي أن الله يهديك.. و هذا وعد مني أني سأقوم بذلك

د.وائل نحاس
31-07-2010, 06:52 PM
أخي سمير مشان الله لا تزعل مني..طيب خلينا نقارن بين قول اليهود و كلام الطنطاوي( مع أن كلامك يشبه قول الطنطاوي):
قال اليهود: "هل هو إلاَّ عقد رضائي كالبيع، يستثمر به المقترض ماله, وينال به المقرض أجره "
قال الطنطاوي في فتواه:"إنها عقود استثمارية لا تخرج عما تهدف إليه عقود البيع والشراء إذ تُبْتَغَى التجارةُ بهما"
ما الفرق أخي سمير بين القولين؟(و هذا ما حاول البوطي توضيحه مشكورا)

غالب
31-07-2010, 07:38 PM
الاخوة الاعزاء : الاستاذ ياسر البلخي , د .وائل نحاس , الاستاذ سمير المحترمين ...

لكم مني اطيب الامنيات ... ان الدين الاسلامي دين يسر وليس دين عسر ,اتمنى عليكم تعقدوا لقاء ثلاثتكم وتتناقشوا بكافة الامور المختلف عليها دون اتهامات ودون تكفير وبكل محبة واخوية ..؟؟؟؟

لدي سؤال لثلاثتكم وهو: اذا ذهب مواطن الى بنك سوريا الاسلامي واراد تمويل شراء سيارة له فكيف يتم ذلك ؟؟

وهل البنك يمول السيارة التي يكون المواطن قد اختارها مسبقا , وهل هذا حلال ام حرام ,؟

وهل يجب على البنك ان يكون داخلا في التجارة للسيارات مثلا مع احد التجار ويكون فعلا شريك في تلك التجارة ويمول سيارات من السيارات التي يكون البنك شريك في شراؤها وهل هذا افضل واقرب الى الحلال منه الى تمويل اي سيارة يأتي بها المواطن ويطلب تمويلها ؟ اعذروني على الاطالة . الاختلاف بينكم لا يفسد للود قضية ؟

سمير
31-07-2010, 09:27 PM
جائزتك بأني سوف أدعو لك بصلاتي أن الله يهديك.. و هذا وعد مني أني سأقوم بذلك أنا مرتاح نفسياً عن علاقتي مع ربي
وأعتقد أن الذي خلقنا وميزنا بالعقل يريدنا أن نستخدمه ونوسع أفقنا ونعرف جوهر الدين ولانتعلق بقشوره
ألاتذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال بخطبة الوداع " جئتكم لأتمم مكارم الأخلاق"
الآن كل واحد يدعي أنه يفهم الدين ويناقش بالقشور ليثبت أنه فهمان ولايناقش أهم شيء بالدين وهو مكارم الأخلاق.

أستاذ وائل إذا كنت تصلي فهذه علاقة بين عبد ورب
وأن تعلنها في المنتدى فقد أخذت أجرك في الدنيا

د.وائل نحاس
31-07-2010, 09:59 PM
هلأ أنت فهمت من كلامي أني أريد أن أعلن في المنتدى أنني أصلي
حسبي الله و نعم الوكيل...
إذا حاولنا أن نتجنب الربا نكون متمسكين بقشور الدين؟
لا حول و لا قوة إلا بالله...
بالنسبة لمكارم الأخلاق هو موضوع مهم جدا و لكن هذا الموقع مختص بالإقتصاد و البورصة نناقش به أمور كالربا و الزكاة و الأمور المالية و ما إلى ذلك إذا سمح القائمون بفتح نافذة إسلامية تناقش مكارم الأخلاق فالله يجزيهم خيرا إنشاء الله..

سمير
31-07-2010, 10:16 PM
إذا حاولنا أن نتجنب الربا نكون متمسكين بقشور الدين؟
لا حول و لا قوة إلا بالله...
بالنسبة لمكارم الأخلاق هو موضوع مهم جدا و لكن هذا الموقع مختص بالإقتصاد و البورصة نناقش به أمور كالربا و الزكاة و الأمور المالية و ما إلى ذلك إذا سمح القائمون بفتح نافذة إسلامية تناقش مكارم الأخلاق فالله يجزيهم خيرا إنشاء الله..

تجنب الربا واجب ولكن الأهم فهم حقيقة ماهو ربا (هذا ماقصدته أنا)
والنافذة الاسلامية مفتوحة بالمنتدى وبامكانك طرح أي موضوع
ومكارم الأخلاق موجودة حتى بالاقتصاد والبورصة.
مثلاً: من يعد ببيع أسهم ثم يتهرب من الوعد يعتبر كاذب وهذا ليس إثم فقط وإنما يقارب الكفر (لأن المسلم لايكذب)

د.وائل نحاس
31-07-2010, 10:47 PM
على العموم بعثت لك الجائزة كما وعدتك بس الرجاء إخباري عندما تصل إليك
بالنسبة لمكارم الأخلاق أرجو منك أن تفتح لنا مواضيع فيها الفائدة و أنا جاهز أن أشارك بها إنشاء الله بما يفيدني و يفيد الجميع

سمير
31-07-2010, 11:20 PM
وصلتني جائزتك
أتمنى المواصلة
وشكراً لك

غسان
01-08-2010, 07:05 PM
المناقشة مفيدة ولنبتعد عن التجريح

واذا كان هدفنا الخير فلنسعى اليه بهدوء

كل انسان منا تعلم في مراحل حياته اساسيات تحولت مع الزمن الى قناعات يصعب تغييرها

وبالنسبة لي تعلمت بعض القواعد على مر السنين وارجو ممن يجد فيها خطأ فليعلمني وله الاجر من الله :

________ الافتاء درجةلا يصل اليها الا من تخصص بالفقه الاسلامي ووصل الى مرحلة معينة من العلم تسمح له بالفتوى واقتنع الناس بعلمه وورعه والا فان كل مسلم سيقول انا فهمت الاية والحديث هكذا والاخر نفس الامر ويصبح لكل مسلم فتاوى خاصة به يمكن ان يؤلف فيها كتاب يسميه فتاوى فلان الفلاني حسب فهمي هل هذا طبيعي ومنطقي اترك الجواب لك
________وبما ان معظم الفقهاء افتوا بحرمة الفائدة واذا اجمع معظمهم... فهل هذا الاجماع

على خير او على شر......

_______ واذا اردنا ان نبحث عن اجابة على الاسئلة التالية فمن يعطينا اجابة مقنعة

البنك يعطيك فائدة ثابتة بغض النظرعن الميزانية رابحة ام خاسرة ونفس الامر بالنسبة للقرض وهو الربا

البنك التقليدي لايلتفت الى العقود الاسلامية ابدا بعكس الاسلامية والتي تعتبر صيغة العقد مهمة ان تكون موافقة لمبادئ الشريعة واذا قلنا ان العقود لاداعي لها اذا فليحيا الزواج المدني وكافة العقود المحرمة مادام انها تفيد جيوبنا

وفروق كثيرة ليس مجال بحثها هنا

___ انا لي رأي وانت لك رأي والاخر له رأي والدين له حكم واذا كنا مسلمين علينا ان نتبع حكم الدين وليس رأي او رأيك وحكم الدين نأخذه من العالم الثقة

وهنا في مسألة الفائدة حلان لا ثالث لهما

اما ان تقول انا مفتي وحكمي ان الفائدة حلال وتمشي على فتوى نفسك

واما ان تقول ان شيخ الازهر مفتي ثقة وفتاويه تعبر عن دين الله واحكامه وتأ خذ بهذه الفتوى

واخيرا وبالنسبة الي اخذت بحكم الاغلبية من العلماء

ولو كان يوجد احتمال انها حلال 90 بالمئة ساتركها ابتعادا عن الشبهات

طبعا كلامي ليس موجها لاحد بعينه وكل مسلم هذا الموضوع مهم بالنسبة اليه لخطورة الربا وعقوبتها الكبيرة في الدنيا والاخرة ولما المخاطرة والضريبة كبيرة وكبيرة جدا

د.وائل نحاس
01-08-2010, 09:49 PM
شكرا أخي حمودة لكلامك الجميل بس أريد أن أوضح أمرا:
عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم .

فجعل رسول الله (ص) الدين هو النصيحة ، كما جعل الحج هو عرفة ، إشارةً إلى عظم مكانها ، وعلو شأنها في ديننا الحنيف . و لهذا أنصح أخواني بالإبتعاد عن المنكرات و منها الربا. و أجد هذا النصح من أساسيات هذا الدين.

و قال الله تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم)

و هنا ذكر الله أن المؤمن الذي ينال رحمته هو من يأمر بالمعروف و ينهي عن المنكر و ذكر ذلك قبل قيامه بالصلاة و الزكاة, و هنا أجد من واجبي تجاه ديني إيضاح الأمر و لا أقصد من ذلك لا مجرد الجدال و لا التهجم على أحد..و لهذاأجد المشاركة في هذا الجدال هو واجب ديني قبل كل شيء لتقديم النصح لإخواني بالإبتعاد عن المنكرات.

حكم جركو
02-08-2010, 02:20 PM
شكرا أخي حمودة لكلامك الجميل بس أريد أن أوضح أمرا:
عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم .

فجعل رسول الله (ص) الدين هو النصيحة ، كما جعل الحج هو عرفة ، إشارةً إلى عظم مكانها ، وعلو شأنها في ديننا الحنيف . و لهذا أنصح أخواني بالإبتعاد عن المنكرات و منها الربا. و أجد هذا النصح من أساسيات هذا الدين.

و قال الله تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم)

و هنا ذكر الله أن المؤمن الذي ينال رحمته هو من يأمر بالمعروف و ينهي عن المنكر و ذكر ذلك قبل قيامه بالصلاة و الزكاة, و هنا أجد من واجبي تجاه ديني إيضاح الأمر و لا أقصد من ذلك لا مجرد الجدال و لا التهجم على أحد..و لهذاأجد المشاركة في هذا الجدال هو واجب ديني قبل كل شيء لتقديم النصح لإخواني بالإبتعاد عن المنكرات.


الأخ العزيز د.وائل:
جهودك مشكورة ونواياك طيبة ولكن هذا الموضوع أشبع تداولاً ووصل الأمر الى التجريح والتشكيك وكلا الأمرين يفقدان النقاش غايته.

ياأخي دعنا من التشكيك بالعلماء فجميعهم لديه من الفتاوى ماأثارت نقاشاً وخلافاً واذا كنت متابعاً تعلم دقة هذا الكلام.

ثم بخصوص البنوك الأسلامية أتمنى من كل قلبي أن تكون هذه البنوك متقيدة بأحكام الشرع وبعيدة عن التجاوزات .

ولكن ولنبدأ من بنك الشام أنت قلت في موقع شقيق أن عمك وضع مالاً وأن البنك بنهاية مدة الأستثمار لم يعطه أرباحاً.
هل تعلم ياعزيزي أن البنك في هذه الفترة قد مني بخسائر قاربت 465 مليوناً وكان الواجب وفقاً لعقد الأستثمار تحميل أصحاب الحسابات نصيبهم من الخسائر بأعتبار أن البنك شريكاً مضارباً يخسر عمله ... وقد أستحصل البنك على الفتوى الشرعية بذلك من الهيئة الشرعية للبنك ولكن أدارة البنك قامت بتحمل الخسائر منفردة...
والسبب أن أصحاب الحسابات وعمك سيكون أولهم سيهرب من البنك ويسحب أمواله بعد أن يدعي عليهم ويشتمهم لسابع جد.
فهل تصرف بنك الشام هنا بخلاف العقود الموقعة مع أصحاب الحساب سليم شرعاً؟

بعد ذلك هل راجعت بنكاً أسلامياً لتمويل شراء عقار بالمرابحة وشاهدت ألية الحساب
أنا قمت بذلك.... يسألك الموظف عن المبلغ المستهدف ثمن العقار الثلث وديعة الباقي يضربه بسبعة بالمائة ثم بعدد السنين خمسة أو ستة ثم يقسم على الأشهر ...
هكذا بكل بساطة فهل هذا التصرف سليم شرعاً؟
علماً أن البنك التقليدي يقوم بنفس ألية الحساب ولكن الفائدة أقل من نسبة المرابحة والمدة أطول 10-15 عاماً ويمكنك سداد المبلغ كاملا بعد مرور سنتين وتحسم الفوائد.
والأسلامي لايقبل بذلك مباشرة ولكن يقول لك بأمكانك أن تقدم طلب أسترحام ويحسم لك من المرابحة؟؟؟

ماالفارق اذاً في التعامل بين البنكين؟
أنا سأجيبك ....الورق
توقع على عقد مرابحة بدلاً من قرض وهو مايسمى بالتورق الشراء والبيع على الورق.

هل تعلم أن هذا الشكل من المعاملات فيه خلاف بين العلماء حيث لم يقيله البعض معتبراً أياه ألتفافاً على أحكام الشرع؟
والبعض أجازه على أنه بحكم التملك الحكمي ورقياً....

الموضوع فية تفصيل وفيه تعقيد...
وانتبه معي أنا لا أقول أن هذا البنك حلال وهذا حرام فهذا يخرج عن علمي المتواضع وله علمائة الذين تستندون لأفتائاتهم البوطي -النابلسي-القرضاوي-الطيب مع حفظ الألقاب والمكانات ولكن هي تساؤلات بحاجة الى أجابات وهي تساؤلات الناس فهل لديك الأجابات أخي العزيز؟
شاكراً أهتمامك ومقدراً غيرتك وحرصك ومتمنياً لك التوفيق من كل قلبي.

د.وائل نحاس
02-08-2010, 04:07 PM
شكرا أخي حكم كلامك واقعي بخصوص البنوك الإسلامية التي من الممكن وجود بعض التجاوزات و هنا وظيفة الهيئة الشرعية التي يجب أن تجبر البنك على التقيد بأمور الشريعة و هي المسؤولة عن ذلك أمام الله و أمام الناس. وهذا لا يعني أننا لا نقوم بالتأكد من شرعية عملها قبل التعامل معها.
أنا لا أدافع عن البنوك الإسلامية و ليس هذا غايتي و لا أدعو إلى التعامل معها إنما غايتي هي بيان حقيقة البنوك التقليدية التي تتعامل بالربا.
عموما الموضوع أشبع نقاشا و كل واحد منا مسؤول عن تعاملاته و هدفي كان توصيل رأيي و بعض الآراء لمجموعة من الفقهاء الأفاضل و التذكير ببعض الأحاديث و الآيات المتعلقة بالموضوع. ويستطيع كل شخص عن طريق محركات البحث أن يصل إلى أي معلومة متعلقة بأي جزئية أرادها في هذا الموضوع أو غيره.
شاكرا كلامك

ابو مصعب
03-08-2010, 11:54 PM
جزاك الله خيراً أخي الدكتور وائل النحاس
الحقيقة كما ذكر الدكتور البوطي
وردا على الأخ الحكم
أقول أنه بسبب أننا متخرجون من المدارس الأقتصادية الحديثة التي تضع لنا مسلمات تبني عليها يختلط على الباحثين أمور دقيقة مثل البيع والربا ويحسبونه شيئا واحدا
أما الذين يؤمنون بالله فيقولون أمنا به و يسلموا تسليما وذلك حتى وان لم يعلموا الحكمة او يروا الدليل
ولكن يبقى البحث عن الحكمة مطلب وذلك على مذهب ليطمئن قلبي
وإلى من أراد أن يعلم ما الفرق بين بيع المرابحة والربا فأقول
أن الأول يربط التمويل بالتعامل الحقيقي ولا يمكن أن ينسلخ عنه بحال
على عكس الربا الذي يستطيع التطاير فوق مستوى النشاط الحقيقي وذلك بشهادة علماء الأقتصاد أجمع
الربا يسير بعكس النشاط الأقتصادي لذلك تسعى البنوك المركزية لتلطيف أثارها السيئة وعندما تعجز تدخل البلاد بالركود التضخمي "الخارج عن السيطرة"
أما التمويل عن طريق المرابحة لا تتغير معدلاته بتغير حالة الأقتصاد وبتالي يكون أدعى منذ البداية للحذر الشديد و عدم التهور والأندفاع لتوريط الناس بديون طائلة ثم ان الدين لا يزيد بحال من الأحوال وأكثر من ذلك نظام انظار المعسر في الأسلام يوجب على صاحب الدين الأنتظار وخصوصا في الأزمات وهذا كان من شأنه ان يقوض الأزمة المالية الأخيرة
والكثير والكثير من الفروق لا يراها إلا من قرأ و تمعن بهذا المجال ولا يكفي أن تكون متخرج من مدارس الأقتصاد الغربي حتى تحكم على الأقتصاد الأسلامي بل عليك دراستهما معاً
ومن أراد الأستزادة
ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ظپط¶ظٹظ„ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¯.ط³ط§ظ…ظٹ ط§ظ„ط³ظˆظٹظ„ظ… (http://suwailem.net/)
تقبل مروري

د.وائل نحاس
04-08-2010, 01:58 AM
شكرا أخي أبو مصعب على مداخلتك و جزاك الله خيرا
أحب أن أضيف أن كثير من الناس يرون أن موضوع المرابحة (الذي هو مباح بإجماع علماء الدين) هو ربا و لكن بقالب إسلامي و أنا لا ألوم هؤلاء لأنه بالإضافة إلى تقصير أنظمة التعليم في هذا المجال فالبنوك الإسلامية مقصرة إعلاميا ببيان حقيقة هذا الموضوع و بيان الهدف الإجتماعي و التنموي له هذا بالإضافة إلى تجاوز هذه البنوك الإسلامية حدودها و مغالاتها باستخدام عمليات المرابحة لتخرج عن قالبها الإسلامي الذي رسمت له مما فتح عليها باب التشبه بالربا من قبل الكثير من الناس. و هنا واجب الهيئة الشرعية المرصودة لكل بنك السعي للتأكد من صحة معاملاتها. و أرى أنه من واجب كل بنك وضع بريد خاص بأعضاء الهيئة الشرعية لتلقي الشكاوى التي تقع ضمن هذا الإطار حفاظا على قالب هذه الشركات الإسلامي و التنموي و أيضا السعي لإيجاد صيغ إسلامية متطورة لتعاملاتها و هذا كله لإبعاد الشبهات عن حقيقة أعمالها و إعادة الثقة المنشودة لدى عملائها.

سمير
04-08-2010, 09:00 AM
الأخ وائل
أرى أن النقاش لافائدة منه
لأنك فقط تجتزئ فقرة مما نكتبه وتحاول النقاش عليها ليس بهدف الوصول لنتيجة منطقية
ولكن فقط لتحاول الاثبات أنك متقيد بالدين وأنك متدين متعبد
ولذلك تستثني البنوك (التي تسمي نفسها اسلامية) من النقاش لماذا؟
لأنك تربح بها وتقنع نفسك أنها متوافقة مع الدين.
ولأنك دكتور فتعتقد أنك يجب أن لاتتراجع أو تراجع أفكارك (الغير واضحة) لأن شهادتك العلمية محترمة وكذلك يجب أن تكون أفكارك.
لاتزعل من صراحتي ولكنك تتكلم أحياناً بطريقة سمان الحارة.
وتقبل تحياتي
واعتذاري عن متابعة أي نقاش ليس به موضوعية ومنطق.

د.وائل نحاس
04-08-2010, 12:13 PM
و من قال بأني أفضل من سمان الحارة
يمكن أجير سمان الحارة بيفهم أكثر مني و منك
نقاشي ليس لإثبات أني متقيد بالدين و أنا مقصر في كثير من الأمور
أنت حر بعدم المتابعة و لكن كنت أنوي التحدث عن البنوك الربوية ثم الإسلامية حتى لا تختلط الأمور ببعضها

غسان
04-08-2010, 02:15 PM
السلام عليكم

الذي يقرأ هذا الموضوع وغيره في هذا القسم يظن ان هناك عداوة شخصية بين المتحاورين

وانا متأكد ان هذا غير صحيح

فالموضوع المطروح موضوع عام يهم الجميع

اذا لما انحدر الحوار الى هذا المستوى وابتعاده عن روح الموضوع ناهيك عن السخرية المبطنة وغير المبطنة والغير مبررة
لماذا لايكون الحواربعيدا عن الشخصنة وعاما بدون ذكر اسماء

اعتقد ان النقاش لم يعد مفيدا
وكل فريق لديه من القناعات المترسخة والتي لا يمكن تغييرها
طبعا هذا رأي ولكل رأيه الذي علينا سماعه

وبالنهاية اريد ان اسأل من يعتبر البنوك الاسلامية انها مثل التقليدية واسوأ
1 هل يعتبرها جميعا ربوية !!! فهل يوجد بديل
2 جميعها حلال !!! اذا لايوجد مشكلة بالاصل

شكرا

البلخي
04-08-2010, 03:13 PM
الأخ العزيز د.وائل:
جهودك مشكورة ونواياك طيبة ولكن هذا الموضوع أشبع تداولاً ووصل الأمر الى التجريح والتشكيك وكلا الأمرين يفقدان النقاش غايته.

ياأخي دعنا من التشكيك بالعلماء فجميعهم لديه من الفتاوى ماأثارت نقاشاً وخلافاً واذا كنت متابعاً تعلم دقة هذا الكلام.

ثم بخصوص البنوك الأسلامية أتمنى من كل قلبي أن تكون هذه البنوك متقيدة بأحكام الشرع وبعيدة عن التجاوزات .

ولكن ولنبدأ من بنك الشام أنت قلت في موقع شقيق أن عمك وضع مالاً وأن البنك بنهاية مدة الأستثمار لم يعطه أرباحاً.
هل تعلم ياعزيزي أن البنك في هذه الفترة قد مني بخسائر قاربت 465 مليوناً وكان الواجب وفقاً لعقد الأستثمار تحميل أصحاب الحسابات نصيبهم من الخسائر بأعتبار أن البنك شريكاً مضارباً يخسر عمله ... وقد أستحصل البنك على الفتوى الشرعية بذلك من الهيئة الشرعية للبنك ولكن أدارة البنك قامت بتحمل الخسائر منفردة...
والسبب أن أصحاب الحسابات وعمك سيكون أولهم سيهرب من البنك ويسحب أمواله بعد أن يدعي عليهم ويشتمهم لسابع جد.
فهل تصرف بنك الشام هنا بخلاف العقود الموقعة مع أصحاب الحساب سليم شرعاً؟

بعد ذلك هل راجعت بنكاً أسلامياً لتمويل شراء عقار بالمرابحة وشاهدت ألية الحساب
أنا قمت بذلك.... يسألك الموظف عن المبلغ المستهدف ثمن العقار الثلث وديعة الباقي يضربه بسبعة بالمائة ثم بعدد السنين خمسة أو ستة ثم يقسم على الأشهر ...
هكذا بكل بساطة فهل هذا التصرف سليم شرعاً؟
علماً أن البنك التقليدي يقوم بنفس ألية الحساب ولكن الفائدة أقل من نسبة المرابحة والمدة أطول 10-15 عاماً ويمكنك سداد المبلغ كاملا بعد مرور سنتين وتحسم الفوائد.
والأسلامي لايقبل بذلك مباشرة ولكن يقول لك بأمكانك أن تقدم طلب أسترحام ويحسم لك من المرابحة؟؟؟

ماالفارق اذاً في التعامل بين البنكين؟
أنا سأجيبك ....الورق
توقع على عقد مرابحة بدلاً من قرض وهو مايسمى بالتورق الشراء والبيع على الورق.

هل تعلم أن هذا الشكل من المعاملات فيه خلاف بين العلماء حيث لم يقيله البعض معتبراً أياه ألتفافاً على أحكام الشرع؟
والبعض أجازه على أنه بحكم التملك الحكمي ورقياً....

الموضوع فية تفصيل وفيه تعقيد...
وانتبه معي أنا لا أقول أن هذا البنك حلال وهذا حرام فهذا يخرج عن علمي المتواضع وله علمائة الذين تستندون لأفتائاتهم البوطي -النابلسي-القرضاوي-الطيب مع حفظ الألقاب والمكانات ولكن هي تساؤلات بحاجة الى أجابات وهي تساؤلات الناس فهل لديك الأجابات أخي العزيز؟
شاكراً أهتمامك ومقدراً غيرتك وحرصك ومتمنياً لك التوفيق من كل قلبي.
مشكور اخ حكم
كلام موزون و يعتمد على المنطق
خالص التحية

البلخي
04-08-2010, 03:17 PM
شكرا أخي أبو مصعب على مداخلتك و جزاك الله خيرا
أحب أن أضيف أن كثير من الناس يرون أن موضوع المرابحة (الذي هو مباح بإجماع علماء الدين) هو ربا و لكن بقالب إسلامي و أنا لا ألوم هؤلاء لأنه بالإضافة إلى تقصير أنظمة التعليم في هذا المجال فالبنوك الإسلامية مقصرة إعلاميا ببيان حقيقة هذا الموضع.
أخي الكريم
موضوع المرابحة ليس مباح بأجماع علماء الدين كما ذكرت حضرتك
أرجوا مراجعة اقوال العلماء الافاضل و سترى من يقول بأنه أخبث من الربا
و هذا هو حال بقية المعاملات كالتورق و بيع السلم
خالص التحية

د.وائل نحاس
04-08-2010, 04:56 PM
أخي الكريم
موضوع المرابحة ليس مباح بأجماع علماء الدين كما ذكرت حضرتك
أرجوا مراجعة اقوال العلماء الافاضل و سترى من يقول بأنه أخبث من الربا
و هذا هو حال بقية المعاملات كالتورق و بيع السلم
خالص التحية


مشكور أخي الكريم
هل العلماء مختلفون بالمرابحة كمبدأ أم مختلفون بآلية تطبيقها؟
الرجاء ذكر بعض المصادر التي توضح هذا الأمر
بصراحة إني أرى تطبيق المرابحة بشكلها الحالي غير شرعية (المشكلة هنا بآلية تطبيقها و ليس بمبدأها) حيث أني قرأت في الفتاوى الموجودة على موقع سورية الإسلامي أنه يجوز للبنك طلب تعويض مادي في حال التأخر عن السداد و هذا أراه ربا بدون نقاش (سألت شخص حاول شراء سيارة من البنوك الإسلامية لدينا فأخبرني أنهم في حال تأخره عن السداد يقومون ببيع السيارة بالمزاد العلني و لو أن هذا الأمر أسلم من الزيادة شرعا و لكنه مخالف لمبدأ إنظار المعسر في الإسلام (أي إمهال العاجز عن السداد))
و لهذا أرى المشكلة ليست في مبدأ المرابحة و إنما بآلية التطبيق.
الرجاء و ضع المصادر للإستزادة و الإفادة.

حكم جركو
09-08-2010, 12:41 PM
جزاك الله خيراً أخي الدكتور وائل النحاس

الحقيقة كما ذكر الدكتور البوطي
وردا على الأخ الحكم
أقول أنه بسبب أننا متخرجون من المدارس الأقتصادية الحديثة التي تضع لنا مسلمات تبني عليها يختلط على الباحثين أمور دقيقة مثل البيع والربا ويحسبونه شيئا واحدا
أما الذين يؤمنون بالله فيقولون أمنا به و يسلموا تسليما وذلك حتى وان لم يعلموا الحكمة او يروا الدليل
ولكن يبقى البحث عن الحكمة مطلب وذلك على مذهب ليطمئن قلبي
وإلى من أراد أن يعلم ما الفرق بين بيع المرابحة والربا فأقول
أن الأول يربط التمويل بالتعامل الحقيقي ولا يمكن أن ينسلخ عنه بحال
على عكس الربا الذي يستطيع التطاير فوق مستوى النشاط الحقيقي وذلك بشهادة علماء الأقتصاد أجمع
الربا يسير بعكس النشاط الأقتصادي لذلك تسعى البنوك المركزية لتلطيف أثارها السيئة وعندما تعجز تدخل البلاد بالركود التضخمي "الخارج عن السيطرة"
أما التمويل عن طريق المرابحة لا تتغير معدلاته بتغير حالة الأقتصاد وبتالي يكون أدعى منذ البداية للحذر الشديد و عدم التهور والأندفاع لتوريط الناس بديون طائلة ثم ان الدين لا يزيد بحال من الأحوال وأكثر من ذلك نظام انظار المعسر في الأسلام يوجب على صاحب الدين الأنتظار وخصوصا في الأزمات وهذا كان من شأنه ان يقوض الأزمة المالية الأخيرة
والكثير والكثير من الفروق لا يراها إلا من قرأ و تمعن بهذا المجال ولا يكفي أن تكون متخرج من مدارس الأقتصاد الغربي حتى تحكم على الأقتصاد الأسلامي بل عليك دراستهما معاً
ومن أراد الأستزادة
ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ظپط¶ظٹظ„ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¯.ط³ط§ظ…ظٹ ط§ظ„ط³ظˆظٹظ„ظ… (http://suwailem.net/)
تقبل مروري


الأخ أبو مصعب:
حبذا بداية لو تعرفنا على نفسك بشكل أوضح الأسم الأول والدرجة العلمية فضلاً لا أمراً.
وبالرد على ما تفضلت به أوضح:
اذا كان ماأستنبطتة من مداخلتي التأثر بالأقتصاد الغربي وعدم الأحاطة بالأقتصادالأسلامي فهذه مصيبة.
وأما ماأنتهيت اليه من عدم قدرتنا على التفريق بين المرابحة والربا فالمصيبة هنا أعظم.
دعنا من التعاريف ... فالكل يعرفها وقد وصل الحوار الى مايتجاوز ذلك .
أنا تحدثت عن التطبيق واعطيت أمثلة حية وطرحت أسئلة محددة عن تصرفات ومدى أعتبارها شرعية فهلا أجبت عنها بدلا من أن تعرف لنا المعرف...
القاعدة الفقهية تقول العبرة بالعقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني .
اذا لا تقول لي تعاريف نظرية حدثني عما يطبق واقعياً لا يهم تسمية العقد المهم مضمونه هل الألية التي تطبق في البنوك الأسلامية بعقود المرابحة وقد شرحتها بمداخلتي السابقة سليمة ومتوافقة وأحكام الشريعة ومقاصدها أم لا ؟ هنا محور الحديث.
الموضوع ليس مزايدات ... ولا اباحة محظور أو محرم ... أو تحريم حلال ..
فهذا مانبتعد عنه ونتركه لأهله ..الهدف توعية ومنع أستغلال الدين والورع عند الناس لتحقيق المكاسب.
وجميعنا يذكر أن الأية الكريمة (وأحل الله البيع وحرم الربا) كانت العمود الفقري لحملة أكتتاب على أسهم أحدى الشركات الصناعية وبيع السهم للناس ب600 ليرة ثم تبين التجاوزات و..و.. وتم شراء ذات الأسهم ب100 ليرة هذا هو الأستغلال الديني وهذا ما نحذر منه.
أخي أتمنى أن تقرأ بعناية ماأكتب وأن لا تقولني مالم أقله أو أقصده وشكراً لمداخلتك