المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تقرأ نتائج الشركات؟...المهم والأهم...!


shawki.a
16-07-2010, 01:27 PM
كيف نقرأ نتائج الشركات؟...المهم والأهم...!



ارتفاع السهم وانخفاضه هو نتيجة طبيعية لأداء الشركة المالي عن فترة محددة ، وهذه الفترة قد تكون سنة أو نصف سنة أو ربع سنة ( ثلاثة أشهر ) ، والاعلان عن النتائج يعتبر نقطة الفصل بين التكهنات والواقع ، وهى النقطة التى يتم على اساسها وضع التقييم العادل والمنطقى للسهم عطفاً على المؤشرات المالية للشركة ذاتها ، ومقارنة بمثيلاتها من شركات تقع في نفس القطاع أوالصناعة أوالسوق المحلى أو الاقليمي أو العالمي ..
تتجه الشركات الى اعداد قوائمها المالية الثلاث ، وهى الميزانية Balance Sheet ، وقائمة الدخل income Statement ، وقائمة التدفق النقدى Cash Flow Statement ، وهى القوائم التى تعكس أداء الشركة عن الفترة المالية المحددة ، ومن المهم جداً ان نحاول فهم ماهى النقاط التى يجب التركيز عليها عادة في مثل هذه الفترة التى تكثر فيها اعلانات النتائج ..
قائمة المركز المالي Balance Sheet هى القائمة التى تظهر اصول وخصوم الشركة وحقوق ملاكها في لحظة ما ، وعادة ماتكون هذه اللحظة هي نهاية السنة الميلادية في 31 ديسمبر أو نصف السنة في 30 يونيو أو ربع السنة .. وتستمر قائمة المركز المالي مع المشروع وطيلة حياته ، وهدفها الاساسي هو اعطاء صورة للشركة .. فعند طرح الخصوم من الاصول نحصل على حقوق الملكية وهى القيمة الحقيقة للشركة اذا تم تصفيتها في لحظة ما ، ويجب ان نتوقف بعض الشيء عند هذه النقطة ، فلا بد ان تظهر ميزانيات الشركة قيمة حقيقة للشركة مقاربة للواقع الحالي في حال التصفية ..

لذلك يجب ان تقوم الشركة باظهار بند المدينين أو العملاء بصورة دقيقة بعد استبعاد الديون المعدومة وعمل مخصص واقعى للديون المشكوك في تحصيلها ، ليظهر هذا البند أو هذين البندين بشفافية وواقعية .. كما يجب ان يظهر بند المخزون السلعى تقييماً حقيقيا وواقعيا للمخزون السلعى وبالقيمة الحقيقية الحالية أو متوسط القيمة الحقيقية خلال الفترة المحاسبية التى نحن بصددها ، كما يجب ان يتم التعامل مع استهلاك الاصول الثابتة واطفاء مصاريف التأسيس بواقعية ، لأن التعامل مع البنود التى ذكرتها بطريقة أو بأخرى يؤدي الى ضرريين كبيرين ، الأول : تضخيم حقوق الملكية وبالتالي ظهورها بصورة غير حقيقة ، والثاني : تضخيم ارباح الشركة وبالتالي التأثير على تقييمها في السوق ..

قائمة الدخل ( أو ما كان يعرف في السابق بحساب الارباح والخسائر ) ، هى قائمة تضم الايرادات والمصروفات ، وترشدنا الى نتيجة أعمال الشركة أو المشروع عن فترة محددة ، وهذه القائمة مدتها قصيرة تنتهى بانتهاء الفترة المحاسبية المحددة ، ليس كقائمة المركز المالي التى تستمر طيلة عمر المشروع .. وهذه القائمة هى التى تعطينا حجم المبيعات وتكلفة المبيعات والربح الاجمالي ومقدار المصروفات واخيرا تعطينا الربح الصافي ، وبتقسيم الربح الصافي بعد الضرائب ( الزكاة في السعودية ) على عدد الاسهم ، نحصل على مقدار الربح للسهم الواحد ، وبعدها تقرر ادارة الشركة كم هو مقدار التوزيع من الربح المتحقق حسب سياساتها الداخلية ورؤيتها لأثر التوزيعات على أداء السهم .. فالتوزيع في بعض الاسواق يعتبر خبرا ايجابياً ، في حين لايعتبر ايجابياً في الكثير من الاسواق المتقدمة ، نظرا لأن التوزيع هى قيمة ستطرح من القيمة الدفترية للسهم ، ولأن التوزيع يعطى اشارة على ان الشركة بدأت تتحول من شركات النمو التى تحتاج الكاش لتمويل عملياتها المتسارعة ، الى شركة دخل وهى الشركات بطيئة النمو والتى لاتجد مكانا لاستثمار الكاش فيه ، فتفضل توزيعه على حملة الاسهم ..

قائمة التدفقات النقدية ، هى القائمة التى توضح التدفقات النقدية الداخلة والتدفقات النقدية الخارجة ، والفرق بينهما يمثل حجم الفائض النقدى أو العجز النقدى المطلوب تغطيته بالاقتراض أو غير ذلك من الطرق ، وهذه القائمة تركز على التدفقات النقدية فقط دون النظر الى البنود التى لايصاحبها تدفق نقدى كالاستهلاك أو الاطفاء أو الايرادات المؤجلة أو غير ذلك .. وتعتبر هذا القائمة هى الاقل اهمية بالنسبة للمتداول في اسواق المال ، في حين انها مهمة لادارة الشركة لتجنب عجز السيولة الذى قد يؤدى الى الافلاس أو تأخر سداد المستحقات المهمة كالايجارات والاجور وغيرها ..

مايهم المتداولين في اسواق المال هو التالي :

1- جميع المقارنات لابد ان تتم بين ربع السنة ومثيله في السنة الماضية ، بمعنى نقارن الربع الرابع عام 2008م بالربع الرابع 2007م ، ولايجوز مقارنة الربع الرابع بالثالث ، لأن المقارنة لن تكون دقيقة ، حيث ان الربع الرابع قد يكون به موسم معين ، في حين ان الربع الثالث لايكون فيه موسم ..

2- المقارنات لابد ان تكون لعدة فترات أو عدة سنوات لمعرفة اتجاه نتائج الشركة ، فلا يكفى ان نقارن النتائج السنوية لشركة ما بنهاية عام 2008م بنتائج 2007م ، بل يجب ان نقارنها بنتائج 2006 و 2005 ايضاً .. لأننا اذا اكتشفنا ان ارباح الشركة في عام 2005 مثلا كانت مليون وفى 2006م مليون ونصف ، وفي 2007 مليونين ، وفى 2008 مليونين ونصف ، عندها نعرف ان الشركة مستمرة في النمو وان ادارتها تستطيع التغلب على الظروف وتحقق مستويات مضطردة من النمو .. كذلك نستطيع احيانا ان نستنتج تباطؤ نسب النمو السنوى أو تسارعها من خلال هذه المقارنة ، وهو مايعطينا تنبؤاً افضل بمستقبل الشركة في السنوات القادمة .

3- الارقام المهم النظر اليها هى : الايرادات أو المبيعات ، والارباح الاجمالية ، والارباح الصافية ، والربح الصافي للسهم الواحد .. وكما ذكرنا فان الارقام ستصبح بلا قيمة ان لم يتم مقارنتها بالاعوام أو الارباع السابقة ووضع ذلك في صورة نسب مئوية .. مثلاً : نقول ان شركة س حققت ارتفاع في الارباح الصافية مقداره 40% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي .. ولن نستفيد شيئاَ اذا قلنا ان الشركة حققت ارباحا مقدارها 3 مليار ريال ..

4- من المهم ان نقارن نسب الارباح أو نسب الايرادات التى توصلنا اليها بالشركات المنافسة أو متوسط الصناعة ، فنقول مثلاً : ان شركة س حققت ارتفاع في الارباح الصافية مقداره 40% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي ، في حين ان المنافسين حققوا ارتفاعات مقدارها 30% فقط ، وان متوسط ارباح السوق هو 20% فقط ، وبذلك نستطيع معرفة افضل الشركات وتكون الصورة اكثر وضوحاً ..

5- لابد من الاهتمام بنظرة الشركة وتوقعاتها لنمو الارباح والايرادات وخططها التوسعية والحصة السوقية لمنتجاتها ..

6- هامش الربح الاجمالي ، هو نسبة مهمة لابد من الاطلاع عليها ومقارنتها بتاريخ الشركة والشركات المنافسة .. فعند طرح تكلفة المبيعات من المبيعات نحصل على رقم معين ، ثم نقوم بقسمته على المبيعات نفسها لنحصل على هامش الربح الاجمالي .. وساضرب مثالا لتوضيح اهمية هذا الهامش أو هذه النسبة .. دعونا نفترض ان الشركة التى نتحدث عنها تبيع شاشات تليفزيونية ، الشركة باعت 100 شاشة بقيمة 1000 ريال ، يعنى المبيعات 100.000 ريال ، تكلفة الشاشة الواحدة هى 800 ريال ، يعنى تكلفة البضاعة المباعة هى 800.000 ريال ، وبطرح الرقمين نحصل على ان الربح الاجمالي هو 200.000 ريال ويعادل 20% من المبيعات ، وتسمى هذه النسبة هامشا اجماليا لأننا لم نطرح منها المصروفات التسويقية والادارية والمالية والاستهلاك وغير ذلك من انواع المصروفات ..
هامش الربح الاجمالي لابد ان يظهر ارتفاعاً سنة بعد سنة أو على الاقل ثباتاً ، لأن انخفاض هذا الرقم سنة بعد سنة ، يدل على عدة حقائق ، منها : ان تكون المنافسة السعرية في الاسواق قوية وان الشركة اضطرت الى تخفيض اسعار البيع ، أو ان تكلفة المواد المشتراه اصبحت مرتفعة ..
وعندما ينخفض هذا الهامش عندها تصبح الشركة غير قادرة في الاغلب على تغطية بقية مصروفاتها التى ذكرناها ، وعندها تبدأ الارباح الصافية بالانخفاض ، أو تبدأ الخسائر بالتحقق ، أو تلجأ الشركة الى اتخاذ الاجراءات التصحيحية بخفض الموظفين أو خفض ميزانيات التسويق والاعلان ، أو مزيج من الاجراءات التصحيحية ..

7- الربح للسهم الواحد أو مايعرف بـ EPS ( Earning Per Share ) مهم جدا لأننا سنستخدمه في الوصول الى احد ادوات تقييم السهم ، وهو مكرر الربحية P/E ، فمكرر الربحية هو ناتج قسمة السعر السوقى على الربح للسهم الواحد ، والربح للسهم الواحد هو لمدة 12 شهراً وليس لربع سنة ، وهذه من النقاط التى يخطئ فيها الكثيرون باستمرار ..
مكرر الربحية يعنى الفترة الزمنية التى ستسترد فيها راسمالك ان اخذت ارباح السهم المتحققة ، فعندما نقول ان مكرر ربحية الشركة س هو 5 مرات ، فهذا يعنى اننا لو احتفظنا بالسهم لمدة 5 سنوات واخذنا الارباح الصافية المتحققة فاننا سنسترد راسمالنا في 5 سنوات ..


الموضوع منقول
مع تمنياتي بالفائدة للجميع
شوقي

BROKER
16-07-2010, 05:25 PM
حلو أخي شوقي الله يعطيك العافية

ghader
16-07-2010, 06:49 PM
شكرا
معلومات كتير مفيده

الطير
17-07-2010, 02:10 AM
كتير معلومات مفيدة
الله يعطيك العافية

Ahmadhsn
17-07-2010, 05:33 AM
شكرا

abokodr
17-07-2010, 10:04 AM
شكرا

النورس السوري
17-07-2010, 11:08 AM
كيف نقرأ نتائج الشركات؟...المهم والأهم...!




ارتفاع السهم وانخفاضه هو نتيجة طبيعية لأداء الشركة المالي عن فترة محددة ، وهذه الفترة قد تكون سنة أو نصف سنة أو ربع سنة ( ثلاثة أشهر ) ، والاعلان عن النتائج يعتبر نقطة الفصل بين التكهنات والواقع ، وهى النقطة التى يتم على اساسها وضع التقييم العادل والمنطقى للسهم عطفاً على المؤشرات المالية للشركة ذاتها ، ومقارنة بمثيلاتها من شركات تقع في نفس القطاع أوالصناعة أوالسوق المحلى أو الاقليمي أو العالمي ..
تتجه الشركات الى اعداد قوائمها المالية الثلاث ، وهى الميزانية Balance Sheet ، وقائمة الدخل income Statement ، وقائمة التدفق النقدى Cash Flow Statement ، وهى القوائم التى تعكس أداء الشركة عن الفترة المالية المحددة ، ومن المهم جداً ان نحاول فهم ماهى النقاط التى يجب التركيز عليها عادة في مثل هذه الفترة التى تكثر فيها اعلانات النتائج ..
قائمة المركز المالي Balance Sheet هى القائمة التى تظهر اصول وخصوم الشركة وحقوق ملاكها في لحظة ما ، وعادة ماتكون هذه اللحظة هي نهاية السنة الميلادية في 31 ديسمبر أو نصف السنة في 30 يونيو أو ربع السنة .. وتستمر قائمة المركز المالي مع المشروع وطيلة حياته ، وهدفها الاساسي هو اعطاء صورة للشركة .. فعند طرح الخصوم من الاصول نحصل على حقوق الملكية وهى القيمة الحقيقة للشركة اذا تم تصفيتها في لحظة ما ، ويجب ان نتوقف بعض الشيء عند هذه النقطة ، فلا بد ان تظهر ميزانيات الشركة قيمة حقيقة للشركة مقاربة للواقع الحالي في حال التصفية ..

لذلك يجب ان تقوم الشركة باظهار بند المدينين أو العملاء بصورة دقيقة بعد استبعاد الديون المعدومة وعمل مخصص واقعى للديون المشكوك في تحصيلها ، ليظهر هذا البند أو هذين البندين بشفافية وواقعية .. كما يجب ان يظهر بند المخزون السلعى تقييماً حقيقيا وواقعيا للمخزون السلعى وبالقيمة الحقيقية الحالية أو متوسط القيمة الحقيقية خلال الفترة المحاسبية التى نحن بصددها ، كما يجب ان يتم التعامل مع استهلاك الاصول الثابتة واطفاء مصاريف التأسيس بواقعية ، لأن التعامل مع البنود التى ذكرتها بطريقة أو بأخرى يؤدي الى ضرريين كبيرين ، الأول : تضخيم حقوق الملكية وبالتالي ظهورها بصورة غير حقيقة ، والثاني : تضخيم ارباح الشركة وبالتالي التأثير على تقييمها في السوق ..

قائمة الدخل ( أو ما كان يعرف في السابق بحساب الارباح والخسائر ) ، هى قائمة تضم الايرادات والمصروفات ، وترشدنا الى نتيجة أعمال الشركة أو المشروع عن فترة محددة ، وهذه القائمة مدتها قصيرة تنتهى بانتهاء الفترة المحاسبية المحددة ، ليس كقائمة المركز المالي التى تستمر طيلة عمر المشروع .. وهذه القائمة هى التى تعطينا حجم المبيعات وتكلفة المبيعات والربح الاجمالي ومقدار المصروفات واخيرا تعطينا الربح الصافي ، وبتقسيم الربح الصافي بعد الضرائب ( الزكاة في السعودية ) على عدد الاسهم ، نحصل على مقدار الربح للسهم الواحد ، وبعدها تقرر ادارة الشركة كم هو مقدار التوزيع من الربح المتحقق حسب سياساتها الداخلية ورؤيتها لأثر التوزيعات على أداء السهم .. فالتوزيع في بعض الاسواق يعتبر خبرا ايجابياً ، في حين لايعتبر ايجابياً في الكثير من الاسواق المتقدمة ، نظرا لأن التوزيع هى قيمة ستطرح من القيمة الدفترية للسهم ، ولأن التوزيع يعطى اشارة على ان الشركة بدأت تتحول من شركات النمو التى تحتاج الكاش لتمويل عملياتها المتسارعة ، الى شركة دخل وهى الشركات بطيئة النمو والتى لاتجد مكانا لاستثمار الكاش فيه ، فتفضل توزيعه على حملة الاسهم ..

قائمة التدفقات النقدية ، هى القائمة التى توضح التدفقات النقدية الداخلة والتدفقات النقدية الخارجة ، والفرق بينهما يمثل حجم الفائض النقدى أو العجز النقدى المطلوب تغطيته بالاقتراض أو غير ذلك من الطرق ، وهذه القائمة تركز على التدفقات النقدية فقط دون النظر الى البنود التى لايصاحبها تدفق نقدى كالاستهلاك أو الاطفاء أو الايرادات المؤجلة أو غير ذلك .. وتعتبر هذا القائمة هى الاقل اهمية بالنسبة للمتداول في اسواق المال ، في حين انها مهمة لادارة الشركة لتجنب عجز السيولة الذى قد يؤدى الى الافلاس أو تأخر سداد المستحقات المهمة كالايجارات والاجور وغيرها ..

مايهم المتداولين في اسواق المال هو التالي :

1- جميع المقارنات لابد ان تتم بين ربع السنة ومثيله في السنة الماضية ، بمعنى نقارن الربع الرابع عام 2008م بالربع الرابع 2007م ، ولايجوز مقارنة الربع الرابع بالثالث ، لأن المقارنة لن تكون دقيقة ، حيث ان الربع الرابع قد يكون به موسم معين ، في حين ان الربع الثالث لايكون فيه موسم ..

2- المقارنات لابد ان تكون لعدة فترات أو عدة سنوات لمعرفة اتجاه نتائج الشركة ، فلا يكفى ان نقارن النتائج السنوية لشركة ما بنهاية عام 2008م بنتائج 2007م ، بل يجب ان نقارنها بنتائج 2006 و 2005 ايضاً .. لأننا اذا اكتشفنا ان ارباح الشركة في عام 2005 مثلا كانت مليون وفى 2006م مليون ونصف ، وفي 2007 مليونين ، وفى 2008 مليونين ونصف ، عندها نعرف ان الشركة مستمرة في النمو وان ادارتها تستطيع التغلب على الظروف وتحقق مستويات مضطردة من النمو .. كذلك نستطيع احيانا ان نستنتج تباطؤ نسب النمو السنوى أو تسارعها من خلال هذه المقارنة ، وهو مايعطينا تنبؤاً افضل بمستقبل الشركة في السنوات القادمة .

3- الارقام المهم النظر اليها هى : الايرادات أو المبيعات ، والارباح الاجمالية ، والارباح الصافية ، والربح الصافي للسهم الواحد .. وكما ذكرنا فان الارقام ستصبح بلا قيمة ان لم يتم مقارنتها بالاعوام أو الارباع السابقة ووضع ذلك في صورة نسب مئوية .. مثلاً : نقول ان شركة س حققت ارتفاع في الارباح الصافية مقداره 40% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي .. ولن نستفيد شيئاَ اذا قلنا ان الشركة حققت ارباحا مقدارها 3 مليار ريال ..

4- من المهم ان نقارن نسب الارباح أو نسب الايرادات التى توصلنا اليها بالشركات المنافسة أو متوسط الصناعة ، فنقول مثلاً : ان شركة س حققت ارتفاع في الارباح الصافية مقداره 40% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي ، في حين ان المنافسين حققوا ارتفاعات مقدارها 30% فقط ، وان متوسط ارباح السوق هو 20% فقط ، وبذلك نستطيع معرفة افضل الشركات وتكون الصورة اكثر وضوحاً ..

5- لابد من الاهتمام بنظرة الشركة وتوقعاتها لنمو الارباح والايرادات وخططها التوسعية والحصة السوقية لمنتجاتها ..

6- هامش الربح الاجمالي ، هو نسبة مهمة لابد من الاطلاع عليها ومقارنتها بتاريخ الشركة والشركات المنافسة .. فعند طرح تكلفة المبيعات من المبيعات نحصل على رقم معين ، ثم نقوم بقسمته على المبيعات نفسها لنحصل على هامش الربح الاجمالي .. وساضرب مثالا لتوضيح اهمية هذا الهامش أو هذه النسبة .. دعونا نفترض ان الشركة التى نتحدث عنها تبيع شاشات تليفزيونية ، الشركة باعت 100 شاشة بقيمة 1000 ريال ، يعنى المبيعات 100.000 ريال ، تكلفة الشاشة الواحدة هى 800 ريال ، يعنى تكلفة البضاعة المباعة هى 800.000 ريال ، وبطرح الرقمين نحصل على ان الربح الاجمالي هو 200.000 ريال ويعادل 20% من المبيعات ، وتسمى هذه النسبة هامشا اجماليا لأننا لم نطرح منها المصروفات التسويقية والادارية والمالية والاستهلاك وغير ذلك من انواع المصروفات ..
هامش الربح الاجمالي لابد ان يظهر ارتفاعاً سنة بعد سنة أو على الاقل ثباتاً ، لأن انخفاض هذا الرقم سنة بعد سنة ، يدل على عدة حقائق ، منها : ان تكون المنافسة السعرية في الاسواق قوية وان الشركة اضطرت الى تخفيض اسعار البيع ، أو ان تكلفة المواد المشتراه اصبحت مرتفعة ..
وعندما ينخفض هذا الهامش عندها تصبح الشركة غير قادرة في الاغلب على تغطية بقية مصروفاتها التى ذكرناها ، وعندها تبدأ الارباح الصافية بالانخفاض ، أو تبدأ الخسائر بالتحقق ، أو تلجأ الشركة الى اتخاذ الاجراءات التصحيحية بخفض الموظفين أو خفض ميزانيات التسويق والاعلان ، أو مزيج من الاجراءات التصحيحية ..

7- الربح للسهم الواحد أو مايعرف بـ EPS ( Earning Per Share ) مهم جدا لأننا سنستخدمه في الوصول الى احد ادوات تقييم السهم ، وهو مكرر الربحية P/E ، فمكرر الربحية هو ناتج قسمة السعر السوقى على الربح للسهم الواحد ، والربح للسهم الواحد هو لمدة 12 شهراً وليس لربع سنة ، وهذه من النقاط التى يخطئ فيها الكثيرون باستمرار ..
مكرر الربحية يعنى الفترة الزمنية التى ستسترد فيها راسمالك ان اخذت ارباح السهم المتحققة ، فعندما نقول ان مكرر ربحية الشركة س هو 5 مرات ، فهذا يعنى اننا لو احتفظنا بالسهم لمدة 5 سنوات واخذنا الارباح الصافية المتحققة فاننا سنسترد راسمالنا في 5 سنوات ..


الموضوع منقول
مع تمنياتي بالفائدة للجميع
شوقي



مشكور على الموضوع الجيد وتسلم يدك .


النورس السوريac1

shawki.a
17-07-2010, 11:35 AM
حلو أخي شوقي الله يعطيك العافية

شكرا على المرور الكريم بروكرنا الغالي
تمنياتي لك بالتوفيق

shawki.a
17-07-2010, 11:38 AM
شكرا
معلومات كتير مفيده

أسعدني مرورك أخي الكريم

shawki.a
17-07-2010, 11:39 AM
كتير معلومات مفيدة
الله يعطيك العافية

أشكرك أخي على المشاركة الطيفة

shawki.a
17-07-2010, 11:40 AM
شكرا

شكرا وقد سرني تواجدك

shawki.a
17-07-2010, 11:42 AM
شكرا

شكرا لك أخي على مرورك على الموضوع وأتمنى أن أستطيع أن أضيف لو شيئا قليل إلى هذا المنتدى الرائع.
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
شوقي

shawki.a
17-07-2010, 11:44 AM
مشكور على الموضوع الجيد وتسلم يدك .



النورس السوريac1

شكرا لك نورسنا الجميل وانشاء الله تبقى النوارس تحلق فوق بلدنا الرائع
شوقي

MARC
19-07-2010, 12:43 AM
مشكور اخ شوقي

على الموضوع

shawki.a
07-08-2010, 12:35 AM
مشكور اخ شوقي

على الموضوع


أسعدتني مشاركتك أخي الكريم أشكرك جزيل الشكر

بنت الشام
07-08-2010, 09:53 AM
لكن هل هذا الكلام دقيق
الربع الرابع من عام 2009 كان موسم الانهيارات المالية وافلاس البنوك والازمة المالية العالمية
100% سيكون الربع الرابع من عام 2010 افضل منه

NetPro
07-08-2010, 12:50 PM
لكن هل هذا الكلام دقيق
الربع الرابع من عام 2009 كان موسم الانهيارات المالية وافلاس البنوك والازمة المالية العالمية
100% سيكون الربع الرابع من عام 2010 افضل منه حالة خاصة.
في الحالة العامة كلامه صحيح.

shawki.a
07-08-2010, 01:09 PM
لكن هل هذا الكلام دقيق
الربع الرابع من عام 2009 كان موسم الانهيارات المالية وافلاس البنوك والازمة المالية العالمية
100% سيكون الربع الرابع من عام 2010 افضل منه


حالة خاصة.


في الحالة العامة كلامه صحيح.


شكرا أخي الكريم لقد سبقتني إلى ما كنت سأقوله.

نحن عندما نتحدث عن القواعد والاسس العامة يجب دائما أن نأخذ بعين الاعتبار أنه هناك دائما خصوصيات تدخل ضمن دراستنا وتقييمنا لأداء شركة ما.
أولا لابد من نظرة عامة على وضع الاقتصاد العالمي للسنوات الأخيرة وثانيا لابد من دراسة اقتصاد الدولة وخصوصياتها والتي تتبع لها الشركة ( أي أننا لا نستطيع تقييم أداء شركة تعمل بدول الخليج بنفس المعايير والمقاييس التي نتعامل معها مع شركة عاملة في مصر مثلا لابد أن يكون هناك بعض الخصوصيات لأقتصاد الدولة)
والنقطة الأخيرة وهي خصوصيات الشركات ضمن الدولة نفسها لذلك نجد بأن هناك بعض الخصوصيات التي يجب النظر اليها حتى عند دراسة الشركات في نفس الدولة فالقواعد والأسس العامة أحيانا لاتنطبق على الجميع.

gameel
08-08-2010, 02:12 PM
مشكور على المعلومات