المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة الرقابة الشرعية للشركة الإسلامية للخدمات المالية تجيز التداول بــ


BROKER
04-03-2010, 11:43 AM
هيئة الرقابة الشرعية للشركة الإسلامية للخدمات المالية تجيز التداول بأسهم بنك سورية الدولي الإسلامي وتجيز إجراءات العمل داخل الشركة
أصدرت هيئة الرقابة الشرعية للشركة الإسلامية للخدمات المالية فتوى شرعية تبين فيها أنها اطلعت على إجراءات العمل داخل الشركة وأن هذه الإجراءات مطابقة للشريعة الإسلامية وذلك بعد أن أدخلت بعض التعديلات على بنود اتفاقية التعامل مع المستثمرين.

كما أجازت الهيئة التداول بأسهم بنك سورية الدولي الإسلامي حالياً، ريثما يتسنى لها دراسة نسب المديونية و الدائنية للشركات الأخرى والإطلاع على الأنظمة الأساسية الخاصة بها. حيث تشترط الهيئة :

1- ألا يبلغ إجمالي المبلغ المقترض سواء أكان طويلاً أم متوسطاً أم قصيراً بالربا 30% من القيمة السوقية لمجموع أسهم الشركة مع التسليم بأن الاقتراض حرام مهما كان مبلغه.

2- ألا يبلغ إجمالي المبلغ المودع بالربا 30% من القيمة السوقية لمجموع أسهم الشركة مع التسليم بان الإيداع بالربا حرام مهما كان مبلغه.

3- أن لا يتجاوز مقدار الإيراد الناتج عن عنصر محرم نسبة 5% من إجمالي إيرادات الشركة سواء أكان ناتجاً عن ممارسة نشاط محرم أم عن تملك محرم

البلخي
04-03-2010, 02:54 PM
يعني إذا كانت نسبة الربا 30% بيكون حلال و إذا صارت 31% بصير حرام :confused2:
و كمان الامور المحرمة مسموح حد أقصى 5% فهل الخمور تدخل ضمن النسبة ؟
و هل الفنادق السياحية التي تتعامل بالخمور بنسبة 5% صار حلال التداول على اسهمها و عن طريق هذه الشركة الاسلامية للوساطة ؟؟
فعلا فتاوي تدعوا الى التأمل :rolleyes2:
حبذا لو يتدخل اخواننا و يفسروا لنا هذه التناقضات و خاصة أني عهدت منهم دائما أنهم يلتزموا الصمت في هذه الاحوال ( التي تسبب الحرج ):eeek:

سمير
04-03-2010, 08:36 PM
يعني إذا كانت نسبة الربا 30% بيكون حلال و إذا صارت 31% بصير حرام :confused2:
و كمان الامور المحرمة مسموح حد أقصى 5% فهل الخمور تدخل ضمن النسبة ؟
و هل الفنادق السياحية التي تتعامل بالخمور بنسبة 5% صار حلال التداول على اسهمها و عن طريق هذه الشركة الاسلامية للوساطة ؟؟

حسب نسبة الربح إذا كان الربح كتير ممكن توصل النسبة لل50%
أما الخمور فقديماً بعضهم حللها بأن يضاف إليها الماء فلا تعود خمراً(إرضاء للحاكم)
وحتى في الكتابات والقصائد القديمة مذكورة((شربها صافية-أي دون أن يحللها بالماء-))

Tarouqa
05-03-2010, 12:37 AM
السلام عليكم


1- ألا يبلغ إجمالي المبلغ المقترض سواء أكان طويلاً أم متوسطاً أم قصيراً بالربا 30% من القيمة السوقية لمجموع أسهم الشركة مع التسليم بأن الاقتراض حرام مهما كان مبلغه.

2- ألا يبلغ إجمالي المبلغ المودع بالربا 30% من القيمة السوقية لمجموع أسهم الشركة مع التسليم بان الإيداع بالربا حرام مهما كان مبلغه.

3- أن لا يتجاوز مقدار الإيراد الناتج عن عنصر محرم نسبة 5% من إجمالي إيرادات الشركة سواء أكان ناتجاً عن ممارسة نشاط محرم أم عن تملك محرم


بدون تعليق

اذا جمعنا نسب كل من البند الاول والثاني والثالث تصبح النسبة المتساهل بها 65%

اما النسبة المتبقية للحلال الصرف هي 35% فقط

؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

BROKER
07-03-2010, 03:03 PM
خاصة أني عهدت منهم دائما أنهم يلتزموا الصمت في هذه الاحوال ( التي تسبب الحرج ):eeek:




؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البلخي
08-03-2010, 01:44 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أهلا بالغالي البروكر

لم أفهم المغزى من اشارات الاستفهام !
و لكن أنا أردت من خلال كلامي أن أحصل على تفسير على الاستفهام الذي وضعته ،
و هذا من حقي و أقصد بكلامي أيضاً بعض الأخوة الذين يدافعون عن أي فتوى و من أي مصدر ( لذا أتعجب عندما أراهم يلتزمون الصمت ؟؟؟؟)
و أعذرني أخي بروكر أنت تعرف أني صريح و لا أحب المراوغة و أقول
ما أنا مقتنع به بشكل مباشر و بدون لف و لا دوران و أتمنى أن أسمع ردود علمية و مقنعة على هذه الفتوى ......( الغير مقنعة ):rolleyes2:

ado
08-03-2010, 03:42 PM
يا أخوتي الاحبة

الفتوة بغض النظر اذا كانت مقنعة او لا

يجب الاخذ بها

ليس لاني لا يوجد عندي عقل افكر لكن هناك اجماع من هيئة شرعية للشركة

NetPro
08-03-2010, 03:57 PM
أهلا بالغالي البروكر

لم أفهم المغزى من اشارات الاستفهام !
و لكن أنا أردت من خلال كلامي أن أحصل على تفسير على الاستفهام الذي وضعته ،
و هذا من حقي و أقصد بكلامي أيضاً بعض الأخوة الذين يدافعون عن أي فتوى و من أي مصدر ( لذا أتعجب عندما أراهم يلتزمون الصمت ؟؟؟؟)
و أعذرني أخي بروكر أنت تعرف أني صريح و لا أحب المراوغة و أقول
ما أنا مقتنع به بشكل مباشر و بدون لف و لا دوران و أتمنى أن أسمع ردود علمية و مقنعة على هذه الفتوى ......( الغير مقنعة ):rolleyes2:
اخي وحبيبي
انت لما تروح لعند دكتور ويوصف لك دواء معين بتقبل الرأي أو لأ؟
لما تروح لعند مهندس كومبيوتر وينصحك بفايروول معين وباند ويدث معين بتدخل بالقرار؟
لما تروح لعند مهندس مدني ويختار نوع مادة عازلة معينة لبيتك بتقبل الرأي أو لأ؟
يعني الجماعة أكيد عندهم رأي مبني على دراسة

أتوقع أنهم اعتمدوا على نسب معينة مثل 5% كدخل محرم أو30% ربا لأن هذه النسبة من الربا الموجودة (بفرض وجودها) في دخل الشركة فهي تغطي راتب أو حصة أصحاب الشركة والقائمين على القرار فيها (من لا مانع لديهم من إدخال الربا إلى شركتهم)
بالنسبة لي حالياً (انا متشدد أكثر منهم كنوع من الحيطة وبالنهاية مربحي 2% بالجلسة بأحسن الأحوال بغض النظر عن نوع السهم)
وإذا كنت غير مقتنع بكلامهم يمكنني مراجعة أصحاب الفتوى ونقاشهم أما الطرح هنا فلن أجد من يجيبني عنهم.
فهم أصحاب الطرح و بالتالي هم أولى بالإجابة.

BROKER
08-03-2010, 06:24 PM
أهلا بالغالي البروكر

لم أفهم المغزى من اشارات الاستفهام !
و لكن أنا أردت من خلال كلامي أن أحصل على تفسير على الاستفهام الذي وضعته ،
و هذا من حقي و أقصد بكلامي أيضاً بعض الأخوة الذين يدافعون عن أي فتوى و من أي مصدر ( لذا أتعجب عندما أراهم يلتزمون الصمت ؟؟؟؟)
و أعذرني أخي بروكر أنت تعرف أني صريح و لا أحب المراوغة و أقول
ما أنا مقتنع به بشكل مباشر و بدون لف و لا دوران و أتمنى أن أسمع ردود علمية و مقنعة على هذه الفتوى ......( الغير مقنعة ):rolleyes2:


على راسي أخوي البلخي

كانت هذه الاشارات بمعنى لا تعليق على الخبر والفتوى والآرار ككل ...... يعني كنت أؤيد نظرتك ان هناك من يلتزموا الصمت .... فقلت لك بالاشارات ...... انا منهم .

على شو بدي اعذرك .... انا بحبك لصراحتك ووضوحك :wink:

البلخي
08-03-2010, 10:45 PM
اخي وحبيبي
انت لما تروح لعند دكتور ويوصف لك دواء معين بتقبل الرأي أو لأ؟
لما تروح لعند مهندس كومبيوتر وينصحك بفايروول معين وباند ويدث معين بتدخل بالقرار؟
لما تروح لعند مهندس مدني ويختار نوع مادة عازلة معينة لبيتك بتقبل الرأي أو لأ؟
يعني الجماعة أكيد عندهم رأي مبني على دراسة

أتوقع أنهم اعتمدوا على نسب معينة مثل 5% كدخل محرم أو30% ربا لأن هذه النسبة من الربا الموجودة (بفرض وجودها) في دخل الشركة فهي تغطي راتب أو حصة أصحاب الشركة والقائمين على القرار فيها (من لا مانع لديهم من إدخال الربا إلى شركتهم)
بالنسبة لي حالياً (انا متشدد أكثر منهم كنوع من الحيطة وبالنهاية مربحي 2% بالجلسة بأحسن الأحوال بغض النظر عن نوع السهم)
وإذا كنت غير مقتنع بكلامهم يمكنني مراجعة أصحاب الفتوى ونقاشهم أما الطرح هنا فلن أجد من يجيبني عنهم.
فهم أصحاب الطرح و بالتالي هم أولى بالإجابة.

هلا حبيبي
أنا أتفق معك في الحديث عن التخصص الذي ذكرته الطبيب و المهندس و كلا حسب تخصصه
و لكن هل من الممكن أن تذكر لي تخصص الذين أصدروا الفتوى ؟؟؟
ثانيا أخي الحبيب أنا من أهل التخصص ( و إن كنت أتجنب ذكر ذلك) و من حقي أن أفهم التفاصيل بحكم أني من أهل التخصص ،،
ثالثا : يوجد فتوى بالكويت للشيخ المذكور ( أسمه د خالد المذكور ) و هي قريبة نسبياً من هذه الفتوى و أتصل أحد الاصدقاء بالسيد الفاضل الدكتور راتب النابلسي و سأله هل يمكن أن يأخذ بهذه الفتوى الصادرة عن دار الافتاء بالكويت و يرأسها ( الشيخ خالد المذكور ) فكان رد السيد النابلسي أن هذه الفتوى مرفوضة شكلا و مضموناً و هذا كلام (باطل باطل..على حد تعبير النابلسي !!!!
و يمكنك الاتصال بمكتبه و تتأكد من كلامي إن أردت و هذا من حقك ،،،
و على هذا الاساس نعود دائما لنقطة الصفر !!!!
من نصدق و ممن نأخذ الفتوى ؟؟ و من هي الجهة المخولة بالأفتاء ؟ و هل الذين يفتون لديهم علم كافي بكل التفاصيل في عالم المال و الاقتصاد المعقد للغاية ؟؟ و هل مطالبتنا بهيئة اسلامية شاملة لهذه الفتاوي هو و اقعي أو ضرب من الخيال ؟؟ و هل سيستمر مسلسل الافتاء الفردي ؟؟ و هذا التباين و الاختلاف بين السادة الافاضل و أصحاب الفتوى ؟؟؟

كما ترى هناك أسئلة بحاجة الى رد و ليس الموضوع كما ذكر أحد الاخوة خذ الفتوى و بس ؟؟؟؟

خالص المحبة لكل المشاركين

البلخي
08-03-2010, 10:46 PM
على راسي أخوي البلخي

كانت هذه الاشارات بمعنى لا تعليق على الخبر والفتوى والآرار ككل ...... يعني كنت أؤيد نظرتك ان هناك من يلتزموا الصمت .... فقلت لك بالاشارات ...... انا منهم .

على شو بدي اعذرك .... انا بحبك لصراحتك ووضوحك :wink:
جعلنا الله و أياكم ممن يحبهم الله و رسوله و المؤمنين :smile:

حكم جركو
09-03-2010, 12:26 AM
هلا حبيبي
أنا أتفق معك في الحديث عن التخصص الذي ذكرته الطبيب و المهندس و كلا حسب تخصصه
و لكن هل من الممكن أن تذكر لي تخصص الذين أصدروا الفتوى ؟؟؟
ثانيا أخي الحبيب أنا من أهل التخصص ( و إن كنت أتجنب ذكر ذلك) و من حقي أن أفهم التفاصيل بحكم أني من أهل التخصص ،،
ثالثا : يوجد فتوى بالكويت للشيخ المذكور ( أسمه د خالد المذكور ) و هي قريبة نسبياً من هذه الفتوى و أتصل أحد الاصدقاء بالسيد الفاضل الدكتور راتب النابلسي و سأله هل يمكن أن يأخذ بهذه الفتوى الصادرة عن دار الافتاء بالكويت و يرأسها ( الشيخ خالد المذكور ) فكان رد السيد النابلسي أن هذه الفتوى مرفوضة شكلا و مضموناً و هذا كلام (باطل باطل..على حد تعبير النابلسي !!!!
و يمكنك الاتصال بمكتبه و تتأكد من كلامي إن أردت و هذا من حقك ،،،
و على هذا الاساس نعود دائما لنقطة الصفر !!!!
من نصدق و ممن نأخذ الفتوى ؟؟ و من هي الجهة المخولة بالأفتاء ؟ و هل الذين يفتون لديهم علم كافي بكل التفاصيل في عالم المال و الاقتصاد المعقد للغاية ؟؟ و هل مطالبتنا بهيئة اسلامية شاملة لهذه الفتاوي هو و اقعي أو ضرب من الخيال ؟؟ و هل سيستمر مسلسل الافتاء الفردي ؟؟ و هذا التباين و الاختلاف بين السادة الافاضل و أصحاب الفتوى ؟؟؟

كما ترى هناك أسئلة بحاجة الى رد و ليس الموضوع كما ذكر أحد الاخوة خذ الفتوى و بس ؟؟؟؟

خالص المحبة لكل المشاركين




أخي العزيز ياسر:
معلوماتي المتواضعة بهذا الموضوع:
العلماء وطبعاً المقصود العلماء بأحكام الشرع قد أتفقوا في غالبهم على قسمة الأعمال التجارية الى ثلاثة أقسام.
أعمال تجارية محرمة بالكامل لان أساس نشاطها محرم شرعاً.
أعمال تجارية مباحة لأن أساس نشاطها حلال.
وأعمال مختلطة أي يختلط فيها النشاط التجاري المباح مع بعض الأعمال المحرمة.
كأن تضع الشركة أموالها في بنك تقليدي يتعامل بالفائدة أو تستقرض من أحد البنوك التقليدية....
العلماء هناأختلفوا فيما بينهم البعض ذهب الى الرأي الذي نتحدث عنه أي انه أجاز التعامل مع الشركات التي يكون أساس نشاطها مباح والجانب المحرم من عملها لا يتجاوز نسبة معينة البعض قال 5-10 بالمائة والبقية من العلماء حرمت التعامل مع هذه الشركات بالكامل حتى تقلع عن الجانب المحرم من عملها.
اذاً الأمر واضح الهيئة الفقهية رجحت الرأي الذي يجيز التعامل بنسب معينة بينما الشيخ الدكتور النابلسي يرى بالحرمية الكاملة وأمامنا كلا الأجتهادين فأستفت قلبك...

طالب البركة
10-03-2010, 01:59 PM
الله يصلحك يا ياسر البلخي على هذه الأفكار المشوّشة

البلخي
11-03-2010, 02:44 PM
الله يصلحك يا ياسر البلخي على هذه الأفكار المشوّشة

أشكرك أخي الكريم
و أعدك بأني سأحاول البحث عن طبيب نفسي يمكن يحل مشكلة
التشويش الحاصل في رأسي و في أفكاري :rolleyes2:

سمير
12-03-2010, 11:46 AM
الله يصلحك يا ياسر البلخي على هذه الأفكار المشوّشة

ميزنا الله في العقل
والسيد البلخي يناقش بمنطق
وقد عرفت السيد البلخي من المنتدى ويتميز بفكر واضح ومتميز
وليس المطلوب منا أن نمشي كقطيع وراء الفتاوى
والكل يعرف اختلاف الفتاوى-حسب المنطقة والحاكم-
أتذكر قول أمي رحمها الله تقول"استفتي قلبك"

طالب البركة
13-03-2010, 05:22 PM
الأخ سمير التعليق الذي كتبته خاص بالأخ ياسر البلخي في تسلسل لما دار بيننا من حوارات حول هذا الموضوع بالذات ولن تفهمه إلا إذا رجعت إلى تلك الحوارات التي دارت بيننا وهي مذكورة في المواضيع التالية :
1-الفتاوى المالية و الاقتصادية بين اختلاف الفقهاء و حيرة العباد
2-ليست كل فائدة من قبيل الربا
3-حكم العمل في سوق دمشق للأوراق المالية

ثم إن كثير من الناس قد أخطأت في تفسير حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك) ، فإن كنت سأكتفي بأن استفتي قلبي في كل أمور حياتي فعندها ما حاجتنا للفقهاء والعلماء!!
اليك قصة الحديث:
روى النسائي والترمذي بإسناد صحيح عن وابصة بن معبد قال أتيت النبي صلي الله عليه وسلم أسأله عن البر فقال : جئت تسأل عن البر. قلت نعم قال : البر ما أطمئن إليه القلب واطمأنت إليه النفس والآثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس . استفتي قلبك وأن أفتاك الناس وأفتوك " (وللحديث روايات أخرى )
من وابصة بن معبد ؟
صحابي جليل أُشتهر بالورع والزهد ترجم له الحافظ بن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب في الجزء العاشر فينقل عن أحد التابعين أنه ما دخل عليه إلا وجد القرآن مفتوحاً بين يديه والدموع تنحدر على خديه . ثم يقول كان عابداً زاهداً ورعاً من فقهاء الصحابة.
ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرف أصحابه جيداً ، فلما يقول لوابصة استفتي قلبك يعرف من هو وابصة وأي القلوب قلبه وعلى أي شيء سيدله قلبه ولا أظن أن لي او لك فقه أو قلب كقلب أحد من الصحابة حتى نستفتيه...
يقول ابن القيم رحمه الله
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه؛ فإنما أقْطَعُ له قطعة من نار» ، ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن، سواء تردد أو حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، أو لشكه فيه، أو لجهله به، أو لعلمه جَهْلَ المفتي أو محاباته في فتواه أو عدم تقيـيده بالكتاب والسنة أو لأنه معروف بالفتوى بالحِيَل والرخص المخالفة للسنة وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفَتْوَاه وسكون النفس إليها؛ فإن كان عدم الثقة والطمأنينة لأجل المفتي يسأل ثانياً وثالثاً ممن اشتهر من العلماء بالعلم والتقوى والورع وممن يعرف جيدأ أحكام الكتاب والناسخ والمنسوخ منها ويعلم مناطات الأدلة ومقاصدها ودرجاتها ويتقن فنون اللغة ورزقه الله الفهم الذي به يستطيع الاجتهاد ولا يستدل إلا بنص من كتاب و سنة في فتواه
امّا ان يكون المستفتي ممن فرّط في كثير من أوامر الله وممن تشغله الدنيا ونفسه والهوى كثيراً عن الطاعات وممن جهل كثيراً من أحكام الشريعة وأمتلئ قلبه بالشواغل والملهيات
عندها
لا تستفتِ قلبك
وإنما أذعن لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأجتنب الهوى وأحذر أن يغرك الغرور (واسئلوا أهل الذكر)...