تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أسواقنا مسرح (تكسير عظام) بين الماركات العالمية


ArcadA
03-02-2010, 05:13 AM
أسواقنا مسرح (تكسير عظام) cr بين الماركات العالمية المتنازعة..
التركي أولاً والمحلي والصيني... تسجيل موقف... وحضور متنكر لذوي الشهرة
2009 يشهد تخمة تسجيل ماركات وتدفق علامات من كل حدب




الحقيقة القائلة بأن النشاط التجاري يمكن أن يلتقي بالصناعي ضمن أزقة و(حيطان) الأسواق، أصبحت أمراً غير مسلماً به.

فلكل منهما واقعه وأنماط تشغيله فالصناعة لها مالها من هواجس، وكاهلها مثقل بالتكاليف الإنتاجية والتجهيزات التقنية والأيدي العاملة، حيث يحق للصناعي أن يدعي أن الحكومة قد فرضت عليه (فطاماً مبكرا) عندما وضعته على قارعة الطريق وأصبح حاله (صف على الرصيف لتحصّل الرغيف)، طبعاً ذلك لأسباب تتعلق بالانفتاح والتحرر التجاري والاقتصادي، مما حرمه من رعاية وحماية الدولة له، إن ما قلناه عن الفوارق بين التاجر والصناعي هو عبارة عن هوة شاسعة لصناعي أنفق رساميل وقيم ضخمة ليوطن منشآته وصناعاته.

وذاك التاجر الذي لم ولن يسلم من انتقادات مفادها عدم تقديمه قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والذي قام بتأطير دوره في صورة ضيقة والمقتصرة على مكتب مزود بهاتف وفاكس وسكرتيرة لاغير، كنوع من (البريستيج) التجاري على شكل (بزنس) وعلى الرغم من أن الصناعات الوطنية قد تعوذت من أشرار الانفتاح إلا أن الحال ازداد سوءاً في الوقت، الذي بدأت فيه الفعاليات التجارية بتوريد الماركات العالمية وترسيخها بترخيص صناعي يحمل اسم تلك العلامات التجارية فجمعت ما بين التجارة والصناعة على أساس أنها (ضربة معلم) لكن للأسف ضربت الصناعة المحلية بعرض الحائط.
لا سيما أن الصفة الثانية (الصناعة) سرعان ما تتلاشى وتخبو عن سبق إصرار وترصد من قبل التاجر صاحب الوكالة لأسباب أكثر من أن تعد وتحصى، وعلى رأسها الهروب من مصيدة التصنيع وضخ الضرائب إلى الاكتفاء بالتجارة.


سفرة واحدة :0069:

ولأن الحكومة فتحت ذراعيها للتجارة العالمية فإن علامات وماركات تجارية عالمية تم وضعها على سفرة واحدة إلى جانب الصناعات المحلية على أساس أن (بيت الضيق يتسع لألف صديق)، وقامت بطرح شعار تعريب تسميات هذه الماركات على أنه نوع من التوحيد الشكلي بين الصناعات المحلية والمجنّسة.

وخلال السنوات الأخيرة انتشرت موضة هذه الماركات العالمية وشنت هجوماً موسعاً لتنفرد أسواقنا بكل تلك المانشيتات العريضة والتسميات البراقة الضاربة في الاقتصاد العالمي.


هذا في الظاهر... لكن ماذا تخبئ هذه الماركات من قصص :v9v9net_074:وحكايا؟.

لا يمكن لأحد إنكار عالمية هذه الماركات ولكن أيضاً يمكننا ملاحظة الفرق بين منتج صنع في (الصين) التي غذت العالم بمنتجها الرخيص بجودة أقل وتم طرحه كماركة محلية، وآخر كتب عليه أيضاً (صنع في الصين) ولكنه مرصع بأغلى العلامات التجارية العالمية.

إذاً... المصدر واحد ولكن الاختلاف يكمن في العلامة التجارية، إذ أن من البديهي في ثقافتنا الشرائية أن نقبل على المنتج الأجنبي ونهمل الوطني وذلك بدافع الجودة.

لكن الحقائق والوقائع في الأسواق تثبت وتؤكد على جودة المنتج الوطني ومع هذا فهناك من يختبئ خلف ذرائع مفادها أن الماركات الأجنبية هي الأكثر تماشياً مع الموضة.

(سباق النجوم) ug7;
وفي إطار هذا الصراع المستمر احتضن العام 2009 مزايدات علنية ضخمة من قبل العلامات التجارية العالمية والمحلية وذلك على سبيل (المجاكرة) الرأسمالية، مما تسبب بتخمة لدى سجلات وزارة الاقتصاد، حيث أكد المهندس المهندس (جميل أسعد) مدير حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة الاقتصاد على تهافت وتدفق الشركات الأجنبية والعالمية لتسجيل علاماتها التجارية في سجلات الدولة خلال العام الماضي وعلى حد قوله أن أسباب هذه الزيادة ترجع إلى الازدهار الاقتصادي الذي يعم البلد إضافة إلى كون سورية تتصدر قائمة البلدان العربية المستقرة اقتصادياً، الأمر الذي يشكل دعوة جلية وواضحة لهذه الماركات لتصبح رديفاً للاقتصاد الوطني.

طبعاً يأتي ذلك تحت يافطة (الانتاج الاقتصادي) و(صناعة الاستثمار)، واستناداً إلى تصريحات (الأسعد) فإن أكبر شركة عالمية مستثمرة في سورية هي شركة (نستله) والتي تمتلك عدداً لا يستهان به من المصانع لدينا إضافة إلى شركة (بيل) الفرنسية والمختصة بصناعة الألبان والأجبان والتي تستحوذ على عدد من المنشآت الصناعية.

أما بالنسبة لشركات الألبسة العالمية المستثمرة في سورية فقد كانت الماركات التركية على رأس القائمة، حيث يشهد الاقتصاد الوطني تهافت حشود تركية صناعية على مد العين والنظر.

وهذا إن دل على شيء فهو يدل على أجواء الاستثمار التي تشهدها سورية، وينوه مدير حماية الملكية إلى وجود زيادة ملحوظة فيما يخص سجل العلامات التجارية العائدة للصناعات المحلية، وأضاف بأن الاقتصاد الوطني يرنو ويصبو إلى زيادة حقيقية أكبر، وذلك لخلق جو من التنافس الصناعي والنشاط التجاري.

ArcadA
03-02-2010, 05:18 AM
صناعة مزورة :005:

وبالعودة إلى خبايا الماركات الأجنبية فإنها تعتمد في منتجاتها على صناعات حينية وإن لم تكن كذلك فهي سورية، ونادراً ما تكون إيطالية أو فرنسية فالشركات الأم المستثمرة تضع تحت جناحيها مصانع موزّعة على كل من الصين وسورية وبلد المنشأ، ولكن الاعتماد الأكبر في التصنيع يكون على الصين.

ورجوعاً إلى مبررات التجار فإن المنتج الصيني وعلى حد قولهم ليس باللقيط وسيء السمعة، فهناك نخب ممتاز وأخرى مادون، وإلا فإن هذا الكلام ليس إلا ضحكاً على اللحى ونوع من المراوغة.

أما بالنسبة للأسعار فهي الأعلى مقارنة بباقي الماركات المحلية الموجودة في السوق وعلى الرغم من أن هذه الأسعار توضع على أساس سمعة الماركة وليس بالضرورة جودة منتجاتها.


محللات صناعية :150:

أمام ما سبق تأتي آراء أصحاب الماركات المحلية في قطاع الألبسة والأحذية حيث أضحى المنتج الصيني بالنسبة لهم كابوساً على صيرورة المنتج المحلي في السوق السورية، وأمسى مسيطراً الآن على ما يقارب 70% من المنتجات المتواجدة في الأسواق، على الرغم من أنه باعتراف المسوقين له (ستوك) ولكنه مربح ومدّر للأموال.

هذا في الوقت الذي يرى فيه الصناعيون (المسجلون لماركاتهم) المحلية المعروفة، أن المواطن يمتلك من الذوق ما يجعله ضليعاً في الموضة لكنه في جميع الأحوال يفتقر إلى الخبرة في استكشاف جودة المنتج، فمقارنة بالماركات العالمية تبدو المنتجات المحلية هي وليدة مواد أولية أجنبية وذات مواصفات قياسية وبأحدث الموديلات والقصّات ويضاف إلى رصيدها أيضاً الأسعار المنافسة.

يعني (على بساط أحمدي) وعلى حد تعبير الصناعيين: لماذا تصرُّ الحكومة على إدخال الماركات الأجنبية والمجنّسة كلاعب أساسي في السوق وتبقي الماركات المحلية على دكّة الاحتياط؟!.


البس وسطّح :confused2::confused2:

يمكن إيجاد قاسم مشترك بين كافة الماركات المرخصة سواء أكانت محلية أو أجنبية، وهو أنها جميعاً متآمر ضد المواطن في مواسم التخفيضات وذلك على شكل منتجات تهديها للمواطن بنصف القيمة أو أقل، وهذا من أجل تصريف بضاعتها العاجزة عن مواكبة الموضة للسنة المقبلة بأسعار لن تشكل أي عبء أو خسارة بالنسبة للشركة المصنعة.

فالماركات الأجنبية تعتمد بالأساس على تصميمات جاهزة مواكبة للموضة بينما الماركات المحلية تعتمد على مصممين محترفين أو تسلك الطرق الدولية لحضور المعارض العالمية.

وهنا يتبادر إلى أذهاننا سؤال ملح، مختصره أن عالم تصميم الألبسة في الخارج -مع عدم الابتعاد جغرافياً كلبنان مثلاً- يشكل صناعة بحد ذاتها ومصدر هام للدخل القومي فما هي الأسباب والمبررات التي تجعل هذا القطاع في سورية مهمل وشبه مرئي؟.

وكان للدكتور بشير هزاع مدير التجارة الداخلية في وزارة الاقتصاد رد على هذا الاستفسار مفاده وجود مجال دراسي واضح يشكل رافداً بارداً لهذا القطاع مع العلم أن هناك بعض البوادر التي بدأت تنشأ حديثاً منها معهد (اسمود) لتصميم الأزياء.


كلام مفيد :150:

هنا حرّي بنا أن ننقل ما أفادت به بعض المصادر بأنه خلال الأشهر المنصرمة صدرت أحكام قضائية عديدة ألغيت بموجبها عدة امتيازات لماركات تجارية وصناعية معروفة عالمياً (فرنسية وإيطالية) تحديداً أصدرتها محكمة البداية بدمشق.

وتعود المسببات إلى إهمال بعض هذه الشركات للمواصفات والمعايير القياسية المحددة.

ورجوعاً إلى العام 2000 فقد تم تسجيل 42 ترخيصاً شركات أجنبية، وفي العام ذاته سحبت نحو 20 شركة امتيازاتها ومصانعها ونقلتها إلى دول عربية أخرى أبرزها مصر والإمارات.

وكانت مبررات سحب هذه التراخيص هي مسألة التسهيلات التي تقدمها الدول الأخرى كعروض مغرية لتنشيط اقتصادها واستجرار الاستثمارات إليها وذلك بإنشاء المصانع فيها والتوزيع لجميع الدول العربية إضافة إلى مسألة الرسوم الجمركية المنخفضة في الخارج والمرتفعة نسبياً في سورية، وهو أمر يشكو منه المستثمرون إلى جانب عدم استقرار القوانين الاقتصادية والتعديلات المستمرة التي تطرأ عليها.


ردود :eeek::eeek:

والملفت للانتباه في التصريحات التي أعطتها مديرية الأسعار في وزارة الاقتصاد لـ(القنديل) بأنه رغم التشدد في تحديد أسعار الماركات المحلية ومطابقتها للمواصفات وأصول العلامات الفارقة، إلا أن المديرية لا تتدخل في شؤون الماركات الأجنبية فيما يخص تحديد أسعارها ومطابقتها للمواصفات على شهادة المنشأ مع تكلفته، وذلك باستثناء ألبسة الأطفال.

أما بالنسبة لما قيل سابقاً عن سحب الشركات الأجنبية لامتيازاتها في سورية فأوضح مدير حماية الملكية في الوزارة بأن الأمر على عكس ما يقال على الرغم من مرور فترة شهدت كساداً في تسجيل الملكيات الأجنبية إلا أنها الآن تجري على قدم وساق.


زبدة الحديث :8_2_101:

تشاركية واقتسام الأرباح... واقع فرضته الحكومة بين الماركات الوطنية والمجنّسة في السوق السورية بغض النظر عن احتياجات السوق المحلية وقدرة استيعابها يعني (كبس مخلل)
فكانت نتائج هذا الواقع المفروض ابتلاع الماركات الأجنبية للأسواق السورية وترك الصناعة الوطنية على قارعة الطريق تستجدي رزقها، مما أدى إلى خلق جو مشحون بالتوتر والقلق.


الموضوع منقول للفائدة
و دمتم بصحة وخير و امان إن شاء الله

NetPro
03-02-2010, 11:05 AM
واجبنا نشتري الوطني
أرجوكم عندما تذهبوا للسوبرماركت انظروا إلى صنع في ....
ولا تشتروا صنع في بلد يجب معاقبته لتماديه علينا.
وجربوا الصناعة السورية فانا مؤخراً جربت نوع شامبو واعترف بأنه لا يختلف عن الماركات التي نشاهد إعلاناتها على الفضائيات العربية ... الفرق فقط في رأس المال المخصص للإعلان.
حتى أن رائحة النعنع الزكية بقيت في شعري بعد الحمام لساعات على عكس عدة منتجات غير سورية أنا جربتها.

وبالنهاية أود أن أقول
ويل لأمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع

Beno
03-02-2010, 12:17 PM
أخي نت برو ...
ما بتفق معك كتير .... لأنو المنتج الوطني ما عم يخلينا مجال لنشتري ...

صناعاتنا بالشكل العام ....هات إيديك وإلحقني ...

بعدين لما بنحكي على دعم الصناعة المحلية ...مين بدنا ندعم ....
الناس اللي عم عندها مليارات ....ولا بتفكر تعمل شي يخدم هل البلد ....

دعم الصناعة الوطنية شي منيح ... بس يمكن كمان إنك تشتري من براة البلد ليعرفوا صناع البسكوت والعكلة والمحارم والشانبو أنو في كتير صناعات أحسن بمية مرة .....
ومانا مضطرين نشتري هل الزبالة ... منهم ... متل زمان لما ماكان في غيرهم ....

بدي إسألكم .... ليش ما عنا ولا شركة بترفع الراس ....
وحتى الشي المشهورين فيه متل العلكة والمحارم .......... هنن أسوء من أي منتج عالمي ....

يمكن الصح ... ندعم المنتج الوطني بعدم الشراء احتاجاً ليتحسن ...

ومنتظر إسمع أرائكم

البلخي
03-02-2010, 12:25 PM
موضوع هام أشكر من نقله ومن ساهم بالحوار
و رأيي في هذا الموضوع أن كلام الاخ نت برو صحيح من حيث أنه يجب أن نشجع صناعتنا المحلية
و منتجاتنا بشكل عام لأن هذا هو محرك النمو و فرص العمل و التطور و رسم مستقبل لأبنائنا ( الجيل القادم) كما أن كلام الاخ بينك عن ضرورة تحسين الجودة هو كلام هام فبعض المنتجات الوطنية أصبحت أمام خيار تطوير الجودة أو الانسحاب من السوق بسبب المضاربة و المنافسة من البضائع التركوصينية
و العامل المشجع في هذا المجال أن بعض الشركات استوعبت الدرس و بدأت بتحقيق توازن هام بين معادلة الجودة و السعر ، و في النهاية هذا الموضوع لا يقع فقط على عاتق المنتجين للسلع بل هو مهمة اجتماعية عامة يجب أن تكون مسؤولية تطوير و تشجيع النتج الوطني مسؤولية مشتركة بين الدولة و المنتجين و المواطن

خالص التحية

البلخي
03-02-2010, 12:35 PM
حصلت معي قصة طريفة و جميل أن اذكرها لكم كونها تتعلق بهذا الموضوع :
في إحدى السنوات 1989 زرت المانيا و تحديدا مدينة برلين الغربية ( و كان وقتها الجدار مازال قائما ) و أقترح علي صديقي المقيم هناك أن نشتري أيس كريم ،، و كان في الشارع الذي نتمشى به ماكينتان لبيع الايس كريم الاولى عليها دور طويل و الثانية ليس عليها أحد ! و علما أن الاولى الايس كريم فيها ب 5 مارك بينما الثانية ب 3 مارك فقط ؟؟ و قلت لصديقي كيف أن الايس الكريم الارخص ليس عليه أي طلب بينما الثاني يجب الانتظار قلبلا حتى تحصل عليه رغم أنه أغلى ؟ فضحك صديقي و قال أن الماكينة الرخيصة هي لماركة امريكية مشهورة بينما الغالية هي لماركة المانية و المواطن الالماني يفضل دائما أن يشتري بضائعه المحلية و هذا عندهم عرف لدى الكبير و الصغير و لا يشتري الاجنبي حتى و لو كان أرخص و أكثر جودة إلا في حالة أنه لم يجد منتج وطني !! فقلت له عرفت الآن سر تطور هذا الشعب !!

Beno
03-02-2010, 12:49 PM
حصلت معي قصة طريفة و جميل أن اذكرها لكم كونها تتعلق بهذا الموضوع :
في إحدى السنوات 1989 زرت المانيا و تحديدا مدينة برلين الغربية ( و كان وقتها الجدار مازال قائما ) و أقترح علي صديقي المقيم هناك أن نشتري أيس كريم ،، و كان في الشارع الذي نتمشى به ماكينتان لبيع الايس كريم الاولى عليها دور طويل و الثانية ليس عليها أحد ! و علما أن الاولى الايس كريم فيها ب 5 مارك بينما الثانية ب 3 مارك فقط ؟؟ و قلت لصديقي كيف أن الايس الكريم الارخص ليس عليه أي طلب بينما الثاني يجب الانتظار قلبلا حتى تحصل عليه رغم أنه أغلى ؟ فضحك صديقي و قال أن الماكينة الرخيصة هي لماركة امريكية مشهورة بينما الغالية هي لماركة المانية و المواطن الالماني يفضل دائما أن يشتري بضائعه المحلية و هذا عندهم عرف لدى الكبير و الصغير و لا يشتري الاجنبي حتى و لو كان أرخص و أكثر جودة إلا في حالة أنه لم يجد منتج وطني !! فقلت له عرفت الآن سر تطور هذا الشعب !!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

دائماً أخي تتحفونا بآرائك الجميلة المتفتحة... وياريت يكون عنا هل الحس بخدمة بلدنا وأمتنا ...
وبالنسبة للمضاربة الخارجية هي صحيح مو من صالح كبار الصناعيين ... بس هي من صالح المواطن العادي ...

BROKER
03-02-2010, 01:27 PM
يا أخي النقاش معكون صعب ..... بتعرفوا ليش ؟؟؟؟

على الطول النقاش وعرض أفكارك في مكان يتواجد فيه الجهلة أو أصحاب العقليات المتوقفة يكون سهل فبكل سهولة تغير التاريخ والجغرافيا والاحداث حول العالم تصان على رغبتك وبدون ماحدا يوقفك ....

- لكن النقاش مع أصحاب التفكير والمحللين وعرض الافكار عليهون صعب !!!!


على العموم : برأيي الصناعة السورية وخلينا ما نحكي عليها كلها منحكي على صناعة الالبسة بما انو الموضوع عليها ...

صناعة الألبسة في سوريا من أجود الصناعات حول العالم ونحنا قادرين عالمنافسة من حيث الجودة والاسعار كماااااان ...

بس المشكلة انو التجار بقولوا المعروف احسن من اللي بتتعرف عليه فالتاجر هدفه الربح السريع فلذلك يأتي بأسماء ماركات معروفة ومشهورة لكي لا يتعذب بالترويج لها .... كالماركات التي في السوق ....

وإذا لاحظتو التاجر حتى اللبن عيران صار يستوردو ( اكتيفيا - المراعي - ومواد التنظيف مع انو المصانع عنا ما شاء الله ....



والمشكلة من الصناعي أنه غير مستعد لوضع ميزانية ترويجية اعلانية لمنتجاته .... الحجي بقول : شو هالعلاك المصدي ؟؟؟؟؟ وكب المصاري ....

- بذمتكون إذا شركة دعبول ( النماء - مدار ) وضعت اعلانات في محطات فضائية كبيرة كـــ ( mbc ) مثلا ..... الا يصبح هذا المنتج من أفضل المنتجات في الوطن العربي .... يعني شو اللي خلا آريل يصير بكافة انحاء الوطن العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأكيد طالما الطلب كبير ... فالجودة بالتالي رح تتحسن من حسن لأحسن :wink:


وتحياتي للكل والله أحبكم :wink:

omar
03-02-2010, 01:34 PM
السلام عليكم

الصراحة انا مع كلام نت برو ولكن ايضا مع كلام الاستاذ بينو

يجب علينا كسوريين دعم المنتج الوطني ويجب على الحكومة توعية الشعب لشراء المنتج الوطني لأنها نقطة ارتكاز لاستمرار الصناعة المحلية ونموها والحد من البطالة.

ولكن من وجهة نظر اخرى يجب على المصانع تحديث مصانعها والرقي بالصناعة السورية والجودة لأنها سيئة بأغلب المنتجات وهذا التحديث لا يتم الا عندما تضطر المصانع الى تحديث منشأتها لمنافسة المنتجات الاجنبية فالمنافسة والقدرة على المنافسة يجب علينا ايجاد حل له وهذا الحل هو بتحديث الصناعات الوطنية وتطويرها وللاسف فلا يتم هذا الا عندما تعجز الشركة عن تسويق منتجاتها فعندها يفكرون بالتطوير والرقي.

وشكرا

البلخي
03-02-2010, 01:51 PM
والمشكلة من الصناعي أنه غير مستعد لوضع ميزانية ترويجية اعلانية لمنتجاته .... الحجي بقول : شو هالعلاك المصدي ؟؟؟؟؟ وكب المصاري ....

وأكيد طالما الطلب كبير ... فالجودة بالتالي رح تتحسن من حسن لأحسن :wink:

وتحياتي للكل والله أحبكم :wink:

كلامك صحيح أخي بروكر و الموضوع الرئيسي يمكن أن يتفرع منه عشرات المواضيع
الهامة و كلها بحاجة الى نقاش ووعي و تفاعل من المعنيين بأتخاذ قرارات اقتصادية بالبلد ،، و من ناحية ماذكرته عن طريقة تعامل بعض الصناعيين مع مسألة الاعلان فهي مسألة صحيحة و لكن للأسف أغلب رؤوس الاموال الكبيرة في البلد ( خاصة الشركات العائلية ) هي لأشخاص لا يملكون أي فكر تطويري و بعضهم لايحمل شهادة السرتافيكا ( يعني الابتدائية ) ! فتخيل هذا الواقع ، كما أنه لدينا شركات مرموقة جدا و ليس فيها قسم للتسويق و الترويج و العلاقات العامة بشكل متخصص و تتم عملية المبيعات بأسلوب بدائي ( يعني اتصال هاتفي لطلب بضاعة من تاجر ثم نرسل البضاعة و نقبض الثمن !
طبعا جميع الشركات في العالم تجاوزت هذه الاساليب و أصبحت هناك قواعد علمية يجري التعامل معها و منها استغلال شبكة النت ،، ثم في النتيجة يشتكي البعض من ضعف السوق و قلة المبيعات ؟؟

NetPro
03-02-2010, 02:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


وبالنسبة للمضاربة الخارجية هي صحيح مو من صالح كبار الصناعيين ... بس هي من صالح المواطن العادي ...وجهة نظر ضيقة جداً وقصيرة المدى

كيف لتدمير الاقتصاد الوطني أن يفيد المواطن العادي.
إن استيراد أتفه أنواع البسكوت التركي بسعر رخيص لينافس منتج أعلى جودة منه ولا مجال لذكر أسماء ماركات هنا لن ينصب إلا تحت عنوان إغراق السوق خصوصاً أن بعض الأنواع لن تراها إلا مرة واحدة بامبلاج ملفت ثم ستختفي لماذا ... ببساطة لأنها مو طيبة والمصيبة أنها قد تعود للسوق مرة ثانية ولكن باسم وامبلاج جديد وهكذا
هذا اسمه إغراق سوق وتدمير منتج وطني

NetPro
03-02-2010, 03:32 PM
أخي نت برو ...
ما بتفق معك كتير .... لأنو المنتج الوطني ما عم يخلينا مجال لنشتري ...صناعاتنا بالشكل العام ....هات إيديك وإلحقني ...
غير صحيح هناك العديد من المشاريع الصناعية (ألبسة , غذائية , كيماوية) ذات الجودة العالية وبأسعار أقل من المستورد ولكن هناك قسم من شعبنا مبنج شو بيطلع عالـ MBC بيشتريه. طيب مو طيب خلص المهم هو جاب مثل الدعاية
بعدين لما بنحكي على دعم الصناعة المحلية ...مين بدنا ندعم ....الناس اللي عم عندها مليارات ....ولا بتفكر تعمل شي يخدم هل البلد ....
يعني وجهة نظرك أن الصناعي معه مليارات ولا يفيد البلد
اما المستورد فقير يا حرام ويفيد البلد.
وجهة نظر ضيقة قصيرة المدى.
أنا لن أحكم على ما في قلوب أي منهم ولكن سأعطيك فرق بسيط بدائي
الصناعي: 1-يوظف عمال ومحاسبين وادارايين والخ بمعنى (يعيش عيل) ....
2- قد يستورد خط انتاج أو مواد أولية ولكنه يقدم قيمة مضافة لتصل إلى منتج نهائي.
3- لا يرسل اموال خارج البلد ليدفع قمية المنتج بشكله الكامل النهائي.
المستورد:
1- يرسل اموال خارج البلد ليدفع قمية المنتج بشكله الكامل النهائي.
2- لا يقدم أي قيمة مضافة انتاجية.
الزبون إما أن يدفع لهذه الأيدي العاملة التي عرق جبينها لتقدم لك منتج نهائي
أو يدفع لدولة أجنبية ثمن منتجها مقدماً المنفعة للوسيط (المستورد) الذي راسل بعض شركات واستورد على الجاهز.
ولك الخيار عزيزي مع أي فئة تكون.

دعم الصناعة الوطنية شي منيح ... بس يمكن كمان إنك تشتري من براة البلد ليعرفوا صناع البسكوت والعكلة والمحارم والشانبو أنو في كتير صناعات أحسن بمية مرة .....
ومانا مضطرين نشتري هل الزبالة ... منهم ... متل زمان لما ماكان في غيرهم ....
البسكوت: ابن اخي نزل اشترى تشكيلة بسكوت تركي وسعودي وغيره صدقوني للأسف معضمهم شي ما بيتاكل مجرد ضحك عالصغار بألوان وأشكال وأسماء جديدة والبسكوتة الوحيدة التي اجمعنا أنها تؤكل وطنية واحدة انتاج كتاكيت واسمها twist وواحدة انتاج زنبركجي واسمها شوكوجي.
العلكة: ما عندي خبرة يا ريت تفيدنا.
محارم: كمان هي بدك نستوردها.
الشامبو: هل تعلم أن معظم بضاعة السوق من head n sholders - pantin وغيره يسميها أصحاب الخبرة بالسوق "مضربة" بتعرف شو يعني .... يعني شغل لبنان أو حلب ومزورة على أساس استيراد.
ذكرت ببداية الموضوع اني استخدم فقط الشامبو الوطني واحد بالنعنع ضد القشرة وواحد على ما أذكر شغل شركة بي فارما مكتوب عليها (لا شيء يعدل زيت الزيتون) وفي واحد بالعكبر أيضاً انتاج بي فارما.

بالنهاية الخيار لك لمن ترسل أموالك.

بدي إسألكم .... ليش ما عنا ولا شركة بترفع الراس ....وحتى الشي المشهورين فيه متل العلكة والمحارم .......... هنن أسوء من أي منتج عالمي ....
هنا تكرر اتهامك الغير مبني على واقعية وتتجنب الإنصاف وأيضاً أسجل إختلافي معك
لورد واسيا ومارينا و400 وغيرهم في مجال الأبسة لديهم بضائع ممتازة وأفضل من المستورد. يعني يمكن غدراجهم تحت ما ذكرت (بيرفع الراس)
غراوي وزنبركجي وغيرهم في مجال الشوكولا ومثلها في مجال الصناعات الكيماوية والمنظفات والأدوية ولا مجال لذكر كل الأسماء التي تخطر لي أيضاً تدرج تحت (بيرفع الراس).
أما المحارم التي ذكرتها مرتين: بالنسبة لي استخدمها ولاأجد أي مشكلة فيها:confused2: أو انا من غير كوكب أو يمكن بدوي عايش بالصحراء.
اما العلكة فلا يهمني أمرها والله ما بعرف شو طعمتها.
يمكن الصح ... ندعم المنتج الوطني بعدم الشراء احتاجاً ليتحسن ...

ومنتظر إسمع أرائكم
تسمع رأيي طيب ... أخي أتمنى لو تغير رأيك فقد ظلمت الكثير من الصناعيين والمنشات الصناعية والمنتجات الوطنية
أتمنى عليك عندما تدخل المحلات والسوبرماركت أن تنظر أسفل المنتج على صنع في ....
فكم يحزنني ان دولاً تستهزأ بنا وتضرنا ونحن نشتري بضاعتها بالرغم من وجود بديل.
وحتى لا يسيء البعض فهمي فأنا لا أعرض هنا مقاطعة مايكروسوف ولكن أتمنى أقل الإيمان ان نقاطع ما نجد بديلاً له ولو كان أقل جودة طالما أنه مقبول.
عندما قررت مصر بناء الجدار وأفتى لها المفتي تمنيت لو يقاطع معي كل السوريين والعرب البضاعة المصرية ليقع النظام المصري بورطة عندما يرى ردة الفعل العربي وهبوط شعبية مصر بين العرب.
القوة هي التي تحكم
عندها فقط يخضع لك أي نظام وأي دولة لأنك شعب فاعل مؤثر صاحب قرار.
أتمنى أن يعي شعبنا يوماً مدى قوة قراره وكم تساوي وقفة عزة مع أهلينا الرازخين تحت الاحتلال الفقراء الجائعين لو فقط نكون أصحاب قرار
لو ندرك كم هو تأثير ان ينظر أحدنا إلى .... صنع في ***.

NetPro
03-02-2010, 03:35 PM
حصلت معي قصة طريفة و جميل أن اذكرها لكم كونها تتعلق بهذا الموضوع :
في إحدى السنوات 1989 زرت المانيا و تحديدا مدينة برلين الغربية ( و كان وقتها الجدار مازال قائما ) و أقترح علي صديقي المقيم هناك أن نشتري أيس كريم ،، و كان في الشارع الذي نتمشى به ماكينتان لبيع الايس كريم الاولى عليها دور طويل و الثانية ليس عليها أحد ! و علما أن الاولى الايس كريم فيها ب 5 مارك بينما الثانية ب 3 مارك فقط ؟؟ و قلت لصديقي كيف أن الايس الكريم الارخص ليس عليه أي طلب بينما الثاني يجب الانتظار قلبلا حتى تحصل عليه رغم أنه أغلى ؟ فضحك صديقي و قال أن الماكينة الرخيصة هي لماركة امريكية مشهورة بينما الغالية هي لماركة المانية و المواطن الالماني يفضل دائما أن يشتري بضائعه المحلية و هذا عندهم عرف لدى الكبير و الصغير و لا يشتري الاجنبي حتى و لو كان أرخص و أكثر جودة إلا في حالة أنه لم يجد منتج وطني !! فقلت له عرفت الآن سر تطور هذا الشعب !!
af7a1
تحية ووقفة احترام لهكذا :v9v9net_110: شعب.
يعرف يقرر ينفذ.

ArcadA
04-02-2010, 03:31 AM
بعد متابعة جميع الردود و المشاركات اتضح لي بالفعل أنني قمت بالخطوة الصحيحة عندما أنتسبت لهذا المنتدى الغالي
و بالفعل تثبتون لي يوما بعد يوم انكم أهل للثقة و حسن الرأي af7a1

بالنسبة للمشاركات أنا اتفق مع الأخ NetPro بكل ماقاله بالحرف الواحد و انا معه قلبا و قالبا
لأنه بصراحة قد ذكر كل ما كان يجول بخاطري عن الموضوع
و انا احترم رأي الأخ Beno إلا أنني لست معه بكل التفاصيل
فصناعتنا الوطنية محترمة جدا و انا افضلها عن البضائع الأجنبية ذات العلامة ( صنع في xxxxxx ) كما قال الأخ NetPro
فلدينا طاقات و صناعات لو قمنا بتوجيه الضؤ إليها لأصبحت عالمية و على اعلى المستويات
أعتقد ان المشكلة تكمن بالأفكار
لدينا جهود جبارة في بعض المواقع الصناعية إلا اننا نحتاج لذلك الفكر الفذ الذي يعرف كيف يوظفها بالمكان الصحيح و التوقيت الصحيح
و اكبر مثال على ذلك ( أعذروني على ذكر اسماء بعض الماركات )
هي شركة كتاكيت
تلك الشركة التي اكن لها كل احترام و محبة فهي بالفعل رائدة الإقتصاد السوري و هي عالمية الشهرة و إن كان لي بعض الملاحظات عليها
( صدقو او لا كان احد اقاربي بزيارة إلى لبنان الشقيق و عندما توقف امام إحدى السوبرماركات الكبيرة هناك ليشتري بعض الحاجيات سمع حديثا دائرا بين أحد الأشخاص المشترين و احد الأشخاص من موظفي السوبر ماركت و قد كان طلبه هو شراء بسكويت لأولاده و قد طلب أي نوع من ماركة ( كتاكيت ) حصرا و لم يفلح البائع بإقناعه بأي خيار أخر )
صدقا هكذا امور تجعل المرء مفتخرا بأنه من هذا البلد

اشكر كل من ساهم في هذا الموضوع برأيه

اشكر الأخ BROKER الغالي و انا معه بأن النقاش هنا صعب و لكنه بالنهاية يفيد المرء إفادة حقيقية :v9v9net_102:

أشكر أخي البلخي على مروره الكريم و اتمنى ان يكون الشعب السوري كالشعب الألماني ليساهم بإغناء إقتصاد بلده :v9v9net_102:

أشكرك أخي omar على مرورك الجميل وكلامك العطر :v9v9net_102:

أشكركم جميعا
و اتمنى لكم دائما الصحة و الخير و الأمان