المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تم تحريم الفائدة


hasobman
08-11-2013, 02:25 AM
بما انو اليوم جمعة والعالم ما عندها شغل ولا مشغولة بسعر الدولار
وانا بهمة عالية اليوم ما بعرف ليش بجوز لانو مبسوط من طلعة الدولار
فرح اقدم الموعد شوي تبع الفائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا تم تحريم الفائدة
ممكن يكون هناك اسباب كتيرة ولكن اني هون عشان سبب واحد من هالاسباب
الفائدة اولا هي معروفة للجميع فما في داعي اعرفها
لنفرض ان هناك رجلين الاول س والتاني ج
راحو تنيناتون عالبنك وطلب كل واحد منون مبلغ 100000 ليرة
فقالولهو البنك انو عالمبلغ لمدة سنة مثلا فائدة قدرها 10 بالمية
لذلك رح ناخد الفائدة هلا ومنعطيك المبلغ
فاخدو المبلغ والي هو 90000 ليرة لكل واحد منون
طبعا بمثالنا هون الاقتصاد الكلي هو الشخصين هدول فقط ولا يوجد غيرهم
بعد سنة من الان صار وقت تسديد المبلغ للبنك
فلازم كل واحد منون يرجع المبلغ الي اخدو والي هو 100000 لكل واحد
يعني 200000 اجمالي
لكن لاحظ هنا انو بالاساس الي موجودين بالايد 180000 ما في غيرهم
وتمت كل الحركات التجارية مثلا بهالمبلغ
فمن وين بدهو هذول الاتنين يجيبو 20000
مستحيل ثم مستحيل ثم مستحيل
لان من الاساس مبلغ الفائدة الي خصمو البنك هو حبر على ورق يعني مصاري غير ملموسة
يعني البنك نفسو ما معو غير 180000
فمن وين هالشخصين بدهم يجيبو 20000
سيبقون مديونين للمصرف الى الابد
ما بعرف اذا قدرت اوصللكم الفكرة بس هي اقصى درجات الابداع الفني عندي
اتمنى ان تكونو فهمتم شو عم اعفس هه
و الحديث الشريف الي بيخص هالموضوع
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال "ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فإن لم يأكله أصابه من غباره" رواه النسائي ، وأبو داود ، والإمام أحمد في المسند .

وغبار الربا هون له اوجه كثيرة يطول ذكرها هنا

NetPro
08-11-2013, 06:19 PM
جزاك الله خيراً
كثير حلو المثال يلي حطيته لتبسيط فكرتك ولكن اسمح لي شاركك بفكرة عالطاير:
المثال حلو ولكن جامد كثير static مو ديناميكي مثل الحياة الحقيقية
يعني بالواقع يلي ح يصير انه البنك القادر على احتساب الكتلة الكلية قادر تماماً بهيك حالة انه يطبع أوراق نقدية جديدة ويطرحها بالسوق بحيث الكتلة تصير 200000 وليس 180000
فالموضوع أعقد من هيك ولكن شكراً لك على بساطة مثالك وسهولته.

لو في تاغ كنت عملت تاغ لزميلنا (البلخي) كان يحب يناقش بهي القصة

hasobman
09-11-2013, 02:51 AM
في الي مشاركة عن اتفاقية بريتون وودز
اذا بتحب اطلع عليها وهي عن طباعة العملات

غالب
09-11-2013, 04:51 AM
بما انو اليوم جمعة والعالم ما عندها شغل ولا مشغولة بسعر الدولار
وانا بهمة عالية اليوم ما بعرف ليش بجوز لانو مبسوط من طلعة الدولار
فرح اقدم الموعد شوي تبع الفائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا تم تحريم الفائدة
ممكن يكون هناك اسباب كتيرة ولكن اني هون عشان سبب واحد من هالاسباب
الفائدة اولا هي معروفة للجميع فما في داعي اعرفها
لنفرض ان هناك رجلين الاول س والتاني ج
راحو تنيناتون عالبنك وطلب كل واحد منون مبلغ 100000 ليرة
فقالولهو البنك انو عالمبلغ لمدة سنة مثلا فائدة قدرها 10 بالمية
لذلك رح ناخد الفائدة هلا ومنعطيك المبلغ
فاخدو المبلغ والي هو 90000 ليرة لكل واحد منون
طبعا بمثالنا هون الاقتصاد الكلي هو الشخصين هدول فقط ولا يوجد غيرهم
بعد سنة من الان صار وقت تسديد المبلغ للبنك
فلازم كل واحد منون يرجع المبلغ الي اخدو والي هو 100000 لكل واحد
يعني 200000 اجمالي
لكن لاحظ هنا انو بالاساس الي موجودين بالايد 180000 ما في غيرهم
وتمت كل الحركات التجارية مثلا بهالمبلغ
فمن وين بدهو هذول الاتنين يجيبو 20000
مستحيل ثم مستحيل ثم مستحيل
لان من الاساس مبلغ الفائدة الي خصمو البنك هو حبر على ورق يعني مصاري غير ملموسة
يعني البنك نفسو ما معو غير 180000
فمن وين هالشخصين بدهم يجيبو 20000
سيبقون مديونين للمصرف الى الابد
ما بعرف اذا قدرت اوصللكم الفكرة بس هي اقصى درجات الابداع الفني عندي
اتمنى ان تكونو فهمتم شو عم اعفس هه
و الحديث الشريف الي بيخص هالموضوع
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال "ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فإن لم يأكله أصابه من غباره" رواه النسائي ، وأبو داود ، والإمام أحمد في المسند .

وغبار الربا هون له اوجه كثيرة يطول ذكرها هنا

اخي الكريم شكرا لك فكرة حلوة .
ولكنك اخي الكريم بدل تبسيط الفكرة ازدتها تعقيدا حيث افترضت ان الشخصين هما الاقتصاد الكلي وهذا نظري فقط .
وما دامت هذه الدولة او البلد فيها بس هالاثنين ليش ليكون في بنك اصلا ومين يعمل بالبنك ومين عايش بهالدولة كل ذلك غير واضح .
انت هنا تحاول توضيح الموضوع الذي هم محرم دينيا وهو موضوع الربا توقعت ان اقرأ افكارا جديدة تدعم فكرة التحريم .
الخلاف حاليا هل الفائدة التي تأخذها البنوك هي الربا المقصود بالتحريم ؟؟

كنت اتمنى عليك ايضاح اهمية الفكرة وكم هي مفيدة للمجتمع ولقطاع المال والاعمال حيث يكون هناك مشاركة وتقاسم بالمنافع وحيث ان الاقتصاد سيتوسع كثيرا وسيستفيد الكثيرين من فكرة المشاركة على عكس الفائدة المجردة حيث ربما لا تتوفر نفس المنافع للمجتمع وقد تكون وبالا على صاحبها .
الموضوع مهم جدا وقد افتقدنا منذ زمن بهذا المنتدى مثل هذه النقاشات المفيدة .

مجد
09-11-2013, 05:23 AM
بما انو اليوم جمعة والعالم ما عندها شغل ولا مشغولة بسعر الدولار
وانا بهمة عالية اليوم ما بعرف ليش بجوز لانو مبسوط من طلعة الدولار
فرح اقدم الموعد شوي تبع الفائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا تم تحريم الفائدة
ممكن يكون هناك اسباب كتيرة ولكن اني هون عشان سبب واحد من هالاسباب
الفائدة اولا هي معروفة للجميع فما في داعي اعرفها
لنفرض ان هناك رجلين الاول س والتاني ج
راحو تنيناتون عالبنك وطلب كل واحد منون مبلغ 100000 ليرة
فقالولهو البنك انو عالمبلغ لمدة سنة مثلا فائدة قدرها 10 بالمية
لذلك رح ناخد الفائدة هلا ومنعطيك المبلغ
فاخدو المبلغ والي هو 90000 ليرة لكل واحد منون
طبعا بمثالنا هون الاقتصاد الكلي هو الشخصين هدول فقط ولا يوجد غيرهم
بعد سنة من الان صار وقت تسديد المبلغ للبنك
فلازم كل واحد منون يرجع المبلغ الي اخدو والي هو 100000 لكل واحد
يعني 200000 اجمالي
لكن لاحظ هنا انو بالاساس الي موجودين بالايد 180000 ما في غيرهم
وتمت كل الحركات التجارية مثلا بهالمبلغ
فمن وين بدهو هذول الاتنين يجيبو 20000
مستحيل ثم مستحيل ثم مستحيل
لان من الاساس مبلغ الفائدة الي خصمو البنك هو حبر على ورق يعني مصاري غير ملموسة
يعني البنك نفسو ما معو غير 180000
فمن وين هالشخصين بدهم يجيبو 20000
سيبقون مديونين للمصرف الى الابد
ما بعرف اذا قدرت اوصللكم الفكرة بس هي اقصى درجات الابداع الفني عندي
اتمنى ان تكونو فهمتم شو عم اعفس هه
و الحديث الشريف الي بيخص هالموضوع
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال "ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فإن لم يأكله أصابه من غباره" رواه النسائي ، وأبو داود ، والإمام أحمد في المسند .

وغبار الربا هون له اوجه كثيرة يطول ذكرها هنا

شكرا اخي العزيز فكرة مبسطة ومفهومة

وللتبسيط اكثر تلجا كثير من دول العالم الثالث

الى الاقتراض بفائدة (اذا صحت الكلمة بحالتنا)

لتغطية عجز الموازنة لديها وتتراكم هذه الديون

مما يضطر هذه الحكومات الى طباعة عمله محلية

دون تغطية بالعملة الصعبة او الذهب او بالانتاج

مما يرفع التضخم الذي غالبا مايكون اكثر من

نسبة الفائدة المدفوعة (ان صحت التسمية بحالتنا)

وهي بالحقيقة خسارة وليست فائدة

hasobman
09-11-2013, 04:25 PM
شكرا اخي العزيز فكرة مبسطة ومفهومة

وللتبسيط اكثر تلجا كثير من دول العالم الثالث

الى الاقتراض بفائدة (اذا صحت الكلمة بحالتنا)

لتغطية عجز الموازنة لديها وتتراكم هذه الديون

مما يضطر هذه الحكومات الى طباعة عمله محلية

دون تغطية بالعملة الصعبة او الذهب او بالانتاج

مما يرفع التضخم الذي غالبا مايكون اكثر من

نسبة الفائدة المدفوعة (ان صحت التسمية بحالتنا)

وهي بالحقيقة خسارة وليست فائدة



100 بالمية صح لكن بالنهاية لما من الاساس كانت فائدة بالموضوع وصلنا لهون صح
خسارة يعني لذلك الاسلام لا ضرر ولا ضرار وهذا يدعم التحريم للفائدة شو رايك

hasobman
09-11-2013, 04:45 PM
اخي الكريم شكرا لك فكرة حلوة .
ولكنك اخي الكريم بدل تبسيط الفكرة ازدتها تعقيدا حيث افترضت ان الشخصين هما الاقتصاد الكلي وهذا نظري فقط .
وما دامت هذه الدولة او البلد فيها بس هالاثنين ليش ليكون في بنك اصلا ومين يعمل بالبنك ومين عايش بهالدولة كل ذلك غير واضح .
انت هنا تحاول توضيح الموضوع الذي هم محرم دينيا وهو موضوع الربا توقعت ان اقرأ افكارا جديدة تدعم فكرة التحريم .
الخلاف حاليا هل الفائدة التي تأخذها البنوك هي الربا المقصود بالتحريم ؟؟

كنت اتمنى عليك ايضاح اهمية الفكرة وكم هي مفيدة للمجتمع ولقطاع المال والاعمال حيث يكون هناك مشاركة وتقاسم بالمنافع وحيث ان الاقتصاد سيتوسع كثيرا وسيستفيد الكثيرين من فكرة المشاركة على عكس الفائدة المجردة حيث ربما لا تتوفر نفس المنافع للمجتمع وقد تكون وبالا على صاحبها .
الموضوع مهم جدا وقد افتقدنا منذ زمن بهذا المنتدى مثل هذه النقاشات المفيدة .
اول شي انا بسطت المثال ليفهو غالبية القارئين بعرف انو بمثالي في امور ما بتزبط بس انا حبيت اشرح مفهوم الفائدة
بالنسبة للافكار التي تدعم تحريم الربا اخي لماذا كل هذه السلبيات
حديث للرسول صلى الله عليه وسلم واضح وصريح فلماذا هذه التساؤلات
حرام حرام وحلال حلال بمعني ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى فلماذا نراجع ما يقوله لنا
اذا كنت لا تؤمن بشغلة ما حتى تتبين فساقول لك سياتي يوم ونعرف فيه لماذا الاسلام نها عن الفائدة
لا يوجد شي في الاسلام منهي عنه الا يكون لصالحنا اخي الكريم

نعم اخي الكريم الفائدة التي تاخذها البنوك تندرج تحت مضمون الربا
اخي الكريم اي زيادة على مبلغ ما مقابل عامل الزمن فقط فهي ربا
اي انا اخذت منك 100 وبرجعلك ياها بعد سنة 110 فهي ربا
والربا اخي الكريم هل تصدق ان من غباره رواتب الموظفين
طبعا الموظف مالو علاقة هو عم ياخذ راتبه وبس ولكن الفلوس تبع الراتب ممكن انو تكون جاية من الربا يعني ممكن راتبي انا على سبيل المثال يكون هو الزيادة الي انت بتدفعها لفلوسك الي حاططها انت بالبنك
لذلك اخي الكريم اي مبلغ يربو اي يزيد من لا شئ فهو حرام
اخي الكريم باللغة العربية معنى كلمة ربا


الرِّبا - رِبا :
الرِّبا : الفضل والزيادة .
و الرِّبا ( في علم الاقتصاد ) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة .
المعجم: المعجم الوسيط

البنك اذا بدي اناقشك انو ممكن البنك يكون عم يشتغل بمصاريك ومن هون عم يعطيك زيادة فهذه الزيادة حلال وانا اقلك حلال لكن
دائما التجارة فيها ربح وخسارة
البنك يعطيك معدل دائم للارباح يعني هون صفة البنك انو يكون تاجر راحت
وبمجرد البنك ما عطاك نسبة معينة دائمة صار حرام
هذه الفكرة معقدة ولا اعرف كيف ساشرحها لك باسلوب مفهوم
بالخلاصة البنك يعطيك نسبة معينة ثابتة لمبلغ فهذا في الشرع حرام
في نقطة تانية ممكن انو اقلك هل تعلم البنك ماذا يفعل باموالك
ممكن يكون عم يشتغل فيها بما لا يرضي الله وهون صارت حرام كمان
في عندي كتير شغلات بقدر اقللك ياها لكن علماء الشام الافاضل لهم مواضيع كثيرة عن الربا بتفيدك اكتر مني بمليون مرة
بالاخير اخي الكريم الحلال بين والحرام بين
وتقبل مروري اخي الكريم

غالب
10-11-2013, 01:35 AM
اول شي انا بسطت المثال ليفهو غالبية القارئين بعرف انو بمثالي في امور ما بتزبط بس انا حبيت اشرح مفهوم الفائدة
بالنسبة للافكار التي تدعم تحريم الربا اخي لماذا كل هذه السلبيات
حديث للرسول صلى الله عليه وسلم واضح وصريح فلماذا هذه التساؤلات
حرام حرام وحلال حلال بمعني ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى فلماذا نراجع ما يقوله لنا
اذا كنت لا تؤمن بشغلة ما حتى تتبين فساقول لك سياتي يوم ونعرف فيه لماذا الاسلام نها عن الفائدة
لا يوجد شي في الاسلام منهي عنه الا يكون لصالحنا اخي الكريم

نعم اخي الكريم الفائدة التي تاخذها البنوك تندرج تحت مضمون الربا
اخي الكريم اي زيادة على مبلغ ما مقابل عامل الزمن فقط فهي ربا
اي انا اخذت منك 100 وبرجعلك ياها بعد سنة 110 فهي ربا
والربا اخي الكريم هل تصدق ان من غباره رواتب الموظفين
طبعا الموظف مالو علاقة هو عم ياخذ راتبه وبس ولكن الفلوس تبع الراتب ممكن انو تكون جاية من الربا يعني ممكن راتبي انا على سبيل المثال يكون هو الزيادة الي انت بتدفعها لفلوسك الي حاططها انت بالبنك
لذلك اخي الكريم اي مبلغ يربو اي يزيد من لا شئ فهو حرام
اخي الكريم باللغة العربية معنى كلمة ربا


الرِّبا - رِبا :
الرِّبا : الفضل والزيادة .
و الرِّبا ( في علم الاقتصاد ) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة .
المعجم: المعجم الوسيط

البنك اذا بدي اناقشك انو ممكن البنك يكون عم يشتغل بمصاريك ومن هون عم يعطيك زيادة فهذه الزيادة حلال وانا اقلك حلال لكن
دائما التجارة فيها ربح وخسارة
البنك يعطيك معدل دائم للارباح يعني هون صفة البنك انو يكون تاجر راحت
وبمجرد البنك ما عطاك نسبة معينة دائمة صار حرام
هذه الفكرة معقدة ولا اعرف كيف ساشرحها لك باسلوب مفهوم
بالخلاصة البنك يعطيك نسبة معينة ثابتة لمبلغ فهذا في الشرع حرام
في نقطة تانية ممكن انو اقلك هل تعلم البنك ماذا يفعل باموالك
ممكن يكون عم يشتغل فيها بما لا يرضي الله وهون صارت حرام كمان
في عندي كتير شغلات بقدر اقللك ياها لكن علماء الشام الافاضل لهم مواضيع كثيرة عن الربا بتفيدك اكتر مني بمليون مرة
بالاخير اخي الكريم الحلال بين والحرام بين
وتقبل مروري اخي الكريم

شكرا لك كل ما ذكرت لسنا في موضع خلاف عليه وانا مطلع على كثير من الدراسات والبرامج التلفزيونية التي تناقش هذه المواضيع .
اخي الكريم انت مكلف شرعا ومن واجبك مناقشة الامور وفهمها والاقتناع بها والوصول للدليل العقلي .
سؤالي حاليا ما رأيك بالبنوك الاسلامية وطريقة عملها في سورية وهل هي برأيك تتوافق مع الشريعة الاسلامية ؟؟؟ طبعا النقاش الهدف منه تعميم الفائدة لاكبر عدد ممكن شكرا .

arnouri
10-11-2013, 02:28 AM
شكرا لك كل ما ذكرت لسنا في موضع خلاف عليه وانا مطلع على كثير من الدراسات والبرامج التلفزيونية التي تناقش هذه المواضيع .
اخي الكريم انت مكلف شرعا ومن واجبك مناقشة الامور وفهمها والاقتناع بها والوصول للدليل العقلي .
سؤالي حاليا ما رأيك بالبنوك الاسلامية وطريقة عملها في سورية وهل هي برأيك تتوافق مع الشريعة الاسلامية ؟؟؟ طبعا النقاش الهدف منه تعميم الفائدة لاكبر عدد ممكن شكرا .

خليه في موضوع مستقل ابو النور الحبيب
وان كان هو موضوع صعب جدا

abu mhd
10-11-2013, 12:34 PM
شكرا على المقالة لكن بكل صدق وامانة وانا دارس اقتصاد واعمل بالتجارة
ولكن ان تجردت مما درست فللأسف المقالة لم تقدم اي جديد ولم توضح شيئا لم يكن مفهوما
ربما كفكرة المقالة جيدة للمناقشة اما المثال فلم تكن موفقا به ابدا
انصحك بزيادة البحث للوصول لمقالة اكثر تبسيطا يمكن فهمها من الجميع

hasobman
10-11-2013, 01:22 PM
شكرا على المقالة لكن بكل صدق وامانة وانا دارس اقتصاد واعمل بالتجارة
ولكن ان تجردت مما درست فللأسف المقالة لم تقدم اي جديد ولم توضح شيئا لم يكن مفهوما
ربما كفكرة المقالة جيدة للمناقشة اما المثال فلم تكن موفقا به ابدا
انصحك بزيادة البحث للوصول لمقالة اكثر تبسيطا يمكن فهمها من الجميع
وانا دارس اقتصاد كمان
بصراحة عصرت مخي عصر لطلع معي تبسيط الفائدة
واكترمن هيك ابداع اخي الكريم ما رح يطلع معي
بتمنى تفيدونا بمثال ثاني بسيط ومفهوم وشامل

hasobman
10-11-2013, 01:48 PM
شكرا لك كل ما ذكرت لسنا في موضع خلاف عليه وانا مطلع على كثير من الدراسات والبرامج التلفزيونية التي تناقش هذه المواضيع .
اخي الكريم انت مكلف شرعا ومن واجبك مناقشة الامور وفهمها والاقتناع بها والوصول للدليل العقلي .
سؤالي حاليا ما رأيك بالبنوك الاسلامية وطريقة عملها في سورية وهل هي برأيك تتوافق مع الشريعة الاسلامية ؟؟؟ طبعا النقاش الهدف منه تعميم الفائدة لاكبر عدد ممكن شكرا .
بصراحةاخي الكريم اناعندي فكرة عامة عن البنوك الاسلامية
وفي سوريا تحديدا لا اعلم ما الاختلاف عن غيرها
انا بحياتي ما تعاملت لا مع بنك اسلامي ولا غيرو بصراحة بحب احط فلوسي تحت المخدة ونام مرتاح قرير العين
اخي الكريم البنك الاسلامي يقوم على مبدا المرابحة والمتاجرة والمضاربة والاسماء هي مهما اختلفت بالاخير هدفها واحد
اذا كان معي مبلغ من المال وعطيتو لرفيقي ليشتغل فيه والي نسبة من الارباح هي حلال 100 بالمية طبعا اذا كان يتاجر بالحلال بس من ناحية المبدا حلال
استبدل رفيقي بالبنك الاسلامي تجد ان التعامل حلال اذا استوفى الشروط
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل اعلم ماذا يفعل البنك الاسلامي بالاموال المودعة فيه
اذا كنت على يقين ان البنك اعماله حلال 100 بالمية ولك نسبة ارباح نهاية العام للمبلغ الي انت حاطو وليس معدل ثابت فليس هناك اي مشكلة وحلال
لكن من يعلم البنك ماذا يفعل وبصراحة نحنا عايشين بجو اني بذات نفسي ما عم اضمن الحلال بشغلي 100 بالمية فكيف ببنك مو هامو اخي الكريم الا يحط فلوس بجيبو
بالمختصر اخي الكريم وبراي شخصي
البنك الاسلامي حلال اذا طبق شروط الشريعة الاسلامية وهذا الشرط بتوقع صعب يطبقو البنك
لذلك لا بنك اسلامي ولا ربوي بيلزم
طبعا راي شخصي
بعدين نقطة تانية اخي الكريم رفيقي ممكن يربح وممكن يخسر بتجارتو الي انا شريك فيها
فهل سمعت بيوم من الايام بنك اسلامي خسر؟؟؟؟؟؟؟؟

eng.jamalhamwi
27-01-2014, 05:17 AM
للاسف لا زالت مناقشة حلالية التعامل مع البنوك الربوية أو الاسلامية تناقش بشكل سطحي والسبب هو أنه كان سابقا لا يوجد خبراء بالاقتصاد الاسلامي وبنفس الوقت خبراء بالاقتصاد العالمي ,ولكن منذ سنوات تطور البحث بهذا الموضوع بشكل معمق وأصبحت هناك فتاوى دقيقة ومقبولة منطقيا وضوابط محددة تربط الاقتصاد الاسلامي بالعالمي بآليات وشروط واضحة وتحل الكثير من الاشكاليات التي ترد بخاطر المهتم أذكر منها:تطوير ديناميكية شرط التقابض في عمليات البيع والشراء| تأسيس بنوك أو شركات وسيطة بين البنوك الاسلامية والربوية حيث كأنها تفلتر النظام الربوي بمجموعة من الاجراءات والضوابط حتى تصل للبنك الاسلامي وهذا مطبق بكثرة في دول الخليج . فبعض الناس تستهجن وجود بنوك اسلامية وربوية في بلد مثل السعودية ولكن لا بد من هذه الاجراءات والبدائل فالسوق العالمية مركزها أمريكا فكيف يمكن ان تغطي السعودية تحويلات بترولها وهو سلعة تداول في بورصة وال-ستريت؟؟؟ فالموضوع برأي أعقد من قضية تحليل الفوائد أو تحريمها فالفوائد في البنوك الربوية محرمة مطلقا والارباح في البنوك الاسلامية محللة مطلقا ولكن بدراسة اقتصادية\شرعية واضحة المعالم
وللمهتمين بهذه المواضيع لدي دراسات وتحليلات وفتاوى معمقة لكل تفاصيل العمل البنكي الاستثماري وفتاوى التجارة الاكترونية وتداول الاسهم في البورصات أرشفتها خلال 6سنوات لمن يرغب بالاستفسار عن أي موضوع منها فلي الشرف أن أرد عليه بشكل علمي وشرعي مقنع

المهندس:جمال حموي
eng.jamalhamwi@hotmail.com
0933260415

البلخي
03-02-2014, 02:51 PM
الموضوع عميق و متشعب
و الطريقة المختزلة التي اوردها السيد كاتب المقال فيها نقص كم هائل من المعلومات
و تبسيط الى درجة كبيرة ،،
فمثلا لماذا حكم ان نسبة الفائدة هي 10%
لماذا لا نأخذ مثلا نسبة الفائدة الاوربية التي لاتتجاوز 3% سنويا
او اليابانية التي تقل عن واحد بالمائة فقط
فهل ستكون النتائج نفسها ؟
هناك شيء اسمه تضخم نقدي و هو حجر الزاوية في حساب نسبة الفائدة البنكية
و الفائدة غالبا ماتكون موازية لنسبة التضخم او اقل منها احيانا
و أخير : هل يقصد الاستاذ كاتب المقال العملات الثابتة ام المتغيرة
لان كل عملة لها احكامها