مشاهدة النسخة كاملة : هل تجارة الفوريكس حلال أم حرام ؟؟؟؟
osama289
30-10-2013, 11:08 PM
مساء الخير للجميع
سؤال : هل تجارة الفوركس حلال في الاسلام ؟
الرجاء من عنده معلومة اكيدة افادتي بها وله جزيل الشكر
اخوكم أسامة
عابر مجيب
31-10-2013, 12:09 AM
مساء الخير للجميع
سؤال : هل تجارة الفوركس حلال في الاسلام ؟
الرجاء من عنده معلومة اكيدة افادتي بها وله جزيل الشكر
اخوكم أسامة
الموضوع شائك جدا وممكن تكتر فيه الأقاويل
كبار رجال الدين المتخصصين بالشريعة لسا ما لحقو يخلصوا قراءة الكتب الصفراء ، وكل كام يوم بيطلعلهم شغلة جديدة ما بيعرفوا فيها ، ولسا في عندهم اشكالات بتمس جوهر العقيدة .
بيجيهم تكنولوجيا وتلفزيون وانترنيت ونظام مالي عالمي وتجارة لا يمكن تتم بدون وسيط لا بيستلم ولا بيسلم ولا عنده مستودعات ، بيراجعوا البيوع في الاسلام ما بيلاقو مرجع ، وكل واحد بيتحاشى سواد الوش وما مستعد يسود وشو ويجيز شي ممكن يجيب وجع راس .
شوية منطوطين حافظين من الحب كلمة وحشتني ، ودارسين وحافظين شوية نصوص ، هدول واحد بيقول اي وواحد بيقول لأ .
الأصل وحسب الموصومين بالسلفية على اساس هم اتباع السلف الصالح وبياخدو بالنصوص وبينسوا ان السلف الصالح ما كانوا ملتزمين فقط وكان عندهم اجنهاد وقياس حسب ما تطلبت ايامهم ، وهؤلاء أي المحسوبين على السلف ويسمون بالسلفيين ، اعتمدوا النقل الحرفي فقط دون العقل . واعتمدوا الحفظ بصم ، وبياخدوا قياساتهم بالمسطرة .
الاكثر تنورا وإن كان فيهم الكثير من الأدعياء والمنافقين ، نعم الأكثر تنورا والذين اعتمدوا العقل وعدم الاكتفاء بمجرد النقل ، توزعوا على مسميات الاسلام الأمريكي أو الاسلام العلماني ، بتلاقي منهم الكثير من البراغماتيين والمتشدقين ويلوون النصوص بلا معرفة لا بأصول الاجتهاد ولا القياس . وبس يصعب شي بيغيروا اسمه ، بدل ما يقولوا فائدة سموها أرباح وما عرفوا يواكبو التطور الحتمي للتعاملات المالية المعاصرة ، بفتوى بتبيض الوش ، وعملونا مسخرة .
ابن قيم الجوزية قال : لكل زمان سنن وأحكام ومع هاد لسا في ناس بتفتي ان الأكل بالشوكة لازم يكون باليد اليمنى عكس كل مخاليق ربنا .
وبالمختصر ، الحلال بيّن والحرام بيّن ، وكل انسان بيفهم ممكن لحالو يفهم ويحلل ويستنتج ، صار في علوم دنيوية تجاوزت الفقه القديم ، وبما ان لا حلول قديمة ولا في حدا قادر يفهم الجديد ، صار فينا نقول كل واحد مسؤول من خلال ضميره وصدق نيته ، ما ممكن ننتظر القصور في الفتوى ونفوت فرص بعد فترة منلاقي انها كانت مباحة طالما لا فيها ضرر ولا ضرار .
إذا بدك الحرفية : تجارة الأسهم حرام وتجارة الذهب حرام وشركات الوساطة حرام والبنوك بشقيها الاسلامي والربوي حرام والمضاربة حرام وإطالة الشارب حرام ولبس البنطلون حرام .
عذرا على الاطالة ِ
روميو
31-10-2013, 01:37 AM
اقتباس: http://syria-stocks.in/forum/syriastocksnew/quotes/quot-top-right.gif
http://syria-stocks.in/forum/syriastocksnew/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama289 http://syria-stocks.in/forum/syriastocksnew/quotes/quot-by-right.gif
http://syria-stocks.in/forum/syriastocksnew/quotes/quot-top-right-10.gif
مساء الخير للجميع
سؤال : هل تجارة الفوركس حلال في الاسلام ؟
الرجاء من عنده معلومة اكيدة افادتي بها وله جزيل الشكر
اخوكم أسامة
http://syria-stocks.in/forum/syriastocksnew/quotes/quot-bot-left.gif
http://syria-stocks.in/forum/syriastocksnew/quotes/quot-bot-right.gif
الموضوع شائك جدا وممكن تكتر فيه الأقاويل
كبار رجال الدين المتخصصين بالشريعة لسا ما لحقو يخلصوا قراءة الكتب الصفراء ، وكل كام يوم بيطلعلهم شغلة جديدة ما بيعرفوا فيها ، ولسا في عندهم اشكالات بتمس جوهر العقيدة .
بيجيهم تكنولوجيا وتلفزيون وانترنيت ونظام مالي عالمي وتجارة لا يمكن تتم بدون وسيط لا بيستلم ولا بيسلم ولا عنده مستودعات ، بيراجعوا البيوع في الاسلام ما بيلاقو مرجع ، وكل واحد بيتحاشى سواد الوش وما مستعد يسود وشو ويجيز شي ممكن يجيب وجع راس .
شوية منطوطين حافظين من الحب كلمة وحشتني ، ودارسين وحافظين شوية نصوص ، هدول واحد بيقول اي وواحد بيقول لأ .
الأصل وحسب الموصومين بالسلفية على اساس هم اتباع السلف الصالح وبياخدو بالنصوص وبينسوا ان السلف الصالح ما كانوا ملتزمين فقط وكان عندهم اجنهاد وقياس حسب ما تطلبت ايامهم ، وهؤلاء أي المحسوبين على السلف ويسمون بالسلفيين ، اعتمدوا النقل الحرفي فقط دون العقل . واعتمدوا الحفظ بصم ، وبياخدوا قياساتهم بالمسطرة .
الاكثر تنورا وإن كان فيهم الكثير من الأدعياء والمنافقين ، نعم الأكثر تنورا والذين اعتمدوا العقل وعدم الاكتفاء بمجرد النقل ، توزعوا على مسميات الاسلام الأمريكي أو الاسلام العلماني ، بتلاقي منهم الكثير من البراغماتيين والمتشدقين ويلوون النصوص بلا معرفة لا بأصول الاجتهاد ولا القياس . وبس يصعب شي بيغيروا اسمه ، بدل ما يقولوا فائدة سموها أرباح وما عرفوا يواكبو التطور الحتمي للتعاملات المالية المعاصرة ، بفتوى بتبيض الوش ، وعملونا مسخرة .
ابن قيم الجوزية قال : لكل زمان سنن وأحكام ومع هاد لسا في ناس بتفتي ان الأكل بالشوكة لازم يكون باليد اليمنى عكس كل مخاليق ربنا .
وبالمختصر ، الحلال بيّن والحرام بيّن ، وكل انسان بيفهم ممكن لحالو يفهم ويحلل ويستنتج ، صار في علوم دنيوية تجاوزت الفقه القديم ، وبما ان لا حلول قديمة ولا في حدا قادر يفهم الجديد ، صار فينا نقول كل واحد مسؤول من خلال ضميره وصدق نيته ، ما ممكن ننتظر القصور في الفتوى ونفوت فرص بعد فترة منلاقي انها كانت مباحة طالما لا فيها ضرر ولا ضرار .
إذا بدك الحرفية : تجارة الأسهم حرام وتجارة الذهب حرام وشركات الوساطة حرام والبنوك بشقيها الاسلامي والربوي حرام والمضاربة حرام وإطالة الشارب حرام ولبس البنطلون حرام .
عذرا على الاطالة ِ
أستاذ عابر انا ضعت اكتر من اول :confused2::confused2::confused2::confused2:
السلام عليكم
اخي اسامة الصراحة من وجهة نظري انا بشوفها ما فيها ضرر اذا كانت ضمن حدود معقولة وما تكون سبب في الهدر
بس بحب اذكرلك حادثة صارت معي من شي خمس سنين تقريبا
هدا يا سيدي كنت عم اعمل دورة بورصة وفوركس كنت مقرب من الدكتور كتير ومرة كنا عم فايتين على موقع فوركس تجريبي المهم لفتني مهارتو العالية وسرعة بديهتو فتنا تجريبي مدة قصيرة جدا بس عمل فيها العجب هون انا سالتو قلتلو حضرتك برات المحاضرات بتمارس هالشغلة لاني حسيت انو قادر يجمع اموال طائلة من وراها
كان جوابو:لا سالتو ليش قلي لانها مانها ناجز بناجز
abu mhd
31-10-2013, 02:12 AM
اخي الكريم بحسب معرفتي المتواضعة حول تجارة الفوريكس كأي تجارة أخرى فيها الحلال و الحرام
يعني مثلا تاخد عقد بيع دولار وشراء يورو مافيها شي مثلا
بينما عقود الذهب والفضة فيها حرمة أكيدة كون الأصل فيها التقابض يدا بيد وليس شراء افتراضي
هنالك أمور أخرى مثل المارجين هل هو حلال أو حرام وهل يجوز استخدامه او لا
هنالك أيضا موضوع عقود البيع قبل الشراء مثل ان تبيع يورو قبل ان تتملكه او ما يسمى عقد \ سيل \ يعني بيع
هنالك شركات وساطة فوريكس لديها ما يسمى بالحسابات الإسلامية
عموما أنا لم اقدم لك جوابا شافيا بأنها حلال أم حرام ولكن أحببت أن أختصر لك النقاط الخلافية لكي تعلم من أين تبدأ بالبحث
هنالك العديد من الأعضاء أخبر وأعلم مني بهذه الأمور
والله الموفق و بارك الله لك ولنا بالحلال و أبعدنا عن الحرام
salehgof
31-10-2013, 02:25 AM
الموضوع شائك جدا وممكن تكتر فيه الأقاويل
كبار رجال الدين المتخصصين بالشريعة لسا ما لحقو يخلصوا قراءة الكتب الصفراء ، وكل كام يوم بيطلعلهم شغلة جديدة ما بيعرفوا فيها ، ولسا في عندهم اشكالات بتمس جوهر العقيدة .
بيجيهم تكنولوجيا وتلفزيون وانترنيت ونظام مالي عالمي وتجارة لا يمكن تتم بدون وسيط لا بيستلم ولا بيسلم ولا عنده مستودعات ، بيراجعوا البيوع في الاسلام ما بيلاقو مرجع ، وكل واحد بيتحاشى سواد الوش وما مستعد يسود وشو ويجيز شي ممكن يجيب وجع راس .
شوية منطوطين حافظين من الحب كلمة وحشتني ، ودارسين وحافظين شوية نصوص ، هدول واحد بيقول اي وواحد بيقول لأ .
الأصل وحسب الموصومين بالسلفية على اساس هم اتباع السلف الصالح وبياخدو بالنصوص وبينسوا ان السلف الصالح ما كانوا ملتزمين فقط وكان عندهم اجنهاد وقياس حسب ما تطلبت ايامهم ، وهؤلاء أي المحسوبين على السلف ويسمون بالسلفيين ، اعتمدوا النقل الحرفي فقط دون العقل . واعتمدوا الحفظ بصم ، وبياخدوا قياساتهم بالمسطرة .
الاكثر تنورا وإن كان فيهم الكثير من الأدعياء والمنافقين ، نعم الأكثر تنورا والذين اعتمدوا العقل وعدم الاكتفاء بمجرد النقل ، توزعوا على مسميات الاسلام الأمريكي أو الاسلام العلماني ، بتلاقي منهم الكثير من البراغماتيين والمتشدقين ويلوون النصوص بلا معرفة لا بأصول الاجتهاد ولا القياس . وبس يصعب شي بيغيروا اسمه ، بدل ما يقولوا فائدة سموها أرباح وما عرفوا يواكبو التطور الحتمي للتعاملات المالية المعاصرة ، بفتوى بتبيض الوش ، وعملونا مسخرة .
ابن قيم الجوزية قال : لكل زمان سنن وأحكام ومع هاد لسا في ناس بتفتي ان الأكل بالشوكة لازم يكون باليد اليمنى عكس كل مخاليق ربنا .
وبالمختصر ، الحلال بيّن والحرام بيّن ، وكل انسان بيفهم ممكن لحالو يفهم ويحلل ويستنتج ، صار في علوم دنيوية تجاوزت الفقه القديم ، وبما ان لا حلول قديمة ولا في حدا قادر يفهم الجديد ، صار فينا نقول كل واحد مسؤول من خلال ضميره وصدق نيته ، ما ممكن ننتظر القصور في الفتوى ونفوت فرص بعد فترة منلاقي انها كانت مباحة طالما لا فيها ضرر ولا ضرار .
إذا بدك الحرفية : تجارة الأسهم حرام وتجارة الذهب حرام وشركات الوساطة حرام والبنوك بشقيها الاسلامي والربوي حرام والمضاربة حرام وإطالة الشارب حرام ولبس البنطلون حرام .
عذرا على الاطالة ِ
تحياتي للجميع وفائق احترامي للحبيب عابر
رغم مخالفتي لمعظم ما أورد في اجابته اعلاه ...
قواعد الشرع ثابتة والفضيلة ثابتة ولكن كلاً في مكانه وكما يقول احد العلماء المعاصرين لا ييكفي على العالم (عالم الدين) أن يعلم الدليل وإنما عليه فهم الدليل ومناطات الدليل وعليه فهم الواقع وفقه الواقع واسقاط الأدلة الشرعية بمناطاتها على الواقع ...
وجواباً للأخ الكريم صاحب السؤال :
أنصحك بالتواصل مع الدكتور علاء الدين زعتري معاون وزير الأوقاف رجل مختص بالمعاملات المالية (اختصاص شرعي واقتصادي ) وهو رجل غاية في التهذيب وذو صدر رحب يقبل النقاش
له موقع على الأنترنت فيه جميع أرقام الهاتف الخاصة به وله صفحة على فيس بوك وإن كنت في دمشق فهو متواجد يوميا في وزارة الأوقاف ط10
والسيد عابر ( تسلملي ذقنك هالحلوة )
alternative
31-10-2013, 02:29 AM
السلام عليكم اخي اسامة
اقدر لك سؤالك عن حل التعامل بالفوركس وهاد دليل تقى ورع ان شاء الله
ولكن لاستخلاص الجواب الشافي والمؤكد يرجى سؤال اهل العلم الشرعي الاقتصادي
وعموما يوجد مجمعات فقهية تضم اخصائيين من كل الاختصاصات والاقتصاد احدها
وممكن تبحث على النت لانه صار متاح كل ما تريد من فتاوى من خلال المجمعات والهيئات الفقهية
فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
تابع قناة cnbcعربية فيوجد بها مختصيص شرعيين بالامور الاقتصادية
وهم قلة .قد اجابو كثيرا عن هذا الموضوع .
Tareq
31-10-2013, 10:41 AM
أخي الكريم . بعد بحث طويل وجدت دراسة من طالب دكتوراه عن معاملات البورصة بشكل عام ومعاملات الأسهم والكفور يكس والعقود الآجلة . ما ثبت في هذه الدراسة هو أن التجارة بالعملة بطريقة لا تعني المضاربة بنية هدم الاقتصاد هي مشروعة وعدت التداول عبر شاشات الفوريكس كمن يتقابل في نفس المجلس . ولكن المحرم حسب ما قرات وارتاح له قلبي هو المتاجرة بما يسمى نظام المارجن أو الهامش لأنك تبيع مالا تملك والله تعالى اعلم.
ترددت مرارا في نشر هذه الدراسة في المنتدى وإنشاء الله ممكن إرسالها لك على الخاص لو أحببت
osama289
31-10-2013, 11:27 AM
الشكر الجزيل لكل من ساهم بالاجابة والله يجزيكم الخير ويجعلها في ميزان حسناتكم جميعا
اخي طارق انا خبرتي قليلة بالفوركس بس على حد علمي انو بدون الهامش الواحد بيصير شغللو عالفاضي
يعني بالقروش عكل حال رح ابحث اكتر عن هالنقطة بالذات والله يغنينا عنها اذا كانت حرام
والله من وراﺀ القصد
heroaccess
31-10-2013, 01:56 PM
الموضوع شائك جدا وممكن تكتر فيه الأقاويل
كبار رجال الدين المتخصصين بالشريعة لسا ما لحقو يخلصوا قراءة الكتب الصفراء ، وكل كام يوم بيطلعلهم شغلة جديدة ما بيعرفوا فيها ، ولسا في عندهم اشكالات بتمس جوهر العقيدة .
بيجيهم تكنولوجيا وتلفزيون وانترنيت ونظام مالي عالمي وتجارة لا يمكن تتم بدون وسيط لا بيستلم ولا بيسلم ولا عنده مستودعات ، بيراجعوا البيوع في الاسلام ما بيلاقو مرجع ، وكل واحد بيتحاشى سواد الوش وما مستعد يسود وشو ويجيز شي ممكن يجيب وجع راس .
شوية منطوطين حافظين من الحب كلمة وحشتني ، ودارسين وحافظين شوية نصوص ، هدول واحد بيقول اي وواحد بيقول لأ .
الأصل وحسب الموصومين بالسلفية على اساس هم اتباع السلف الصالح وبياخدو بالنصوص وبينسوا ان السلف الصالح ما كانوا ملتزمين فقط وكان عندهم اجنهاد وقياس حسب ما تطلبت ايامهم ، وهؤلاء أي المحسوبين على السلف ويسمون بالسلفيين ، اعتمدوا النقل الحرفي فقط دون العقل . واعتمدوا الحفظ بصم ، وبياخدوا قياساتهم بالمسطرة .
الاكثر تنورا وإن كان فيهم الكثير من الأدعياء والمنافقين ، نعم الأكثر تنورا والذين اعتمدوا العقل وعدم الاكتفاء بمجرد النقل ، توزعوا على مسميات الاسلام الأمريكي أو الاسلام العلماني ، بتلاقي منهم الكثير من البراغماتيين والمتشدقين ويلوون النصوص بلا معرفة لا بأصول الاجتهاد ولا القياس . وبس يصعب شي بيغيروا اسمه ، بدل ما يقولوا فائدة سموها أرباح وما عرفوا يواكبو التطور الحتمي للتعاملات المالية المعاصرة ، بفتوى بتبيض الوش ، وعملونا مسخرة .
ابن قيم الجوزية قال : لكل زمان سنن وأحكام ومع هاد لسا في ناس بتفتي ان الأكل بالشوكة لازم يكون باليد اليمنى عكس كل مخاليق ربنا .
وبالمختصر ، الحلال بيّن والحرام بيّن ، وكل انسان بيفهم ممكن لحالو يفهم ويحلل ويستنتج ، صار في علوم دنيوية تجاوزت الفقه القديم ، وبما ان لا حلول قديمة ولا في حدا قادر يفهم الجديد ، صار فينا نقول كل واحد مسؤول من خلال ضميره وصدق نيته ، ما ممكن ننتظر القصور في الفتوى ونفوت فرص بعد فترة منلاقي انها كانت مباحة طالما لا فيها ضرر ولا ضرار .
إذا بدك الحرفية : تجارة الأسهم حرام وتجارة الذهب حرام وشركات الوساطة حرام والبنوك بشقيها الاسلامي والربوي حرام والمضاربة حرام وإطالة الشارب حرام ولبس البنطلون حرام .
عذرا على الاطالة ِ
مع كامل الاحترام لرأيك كلام غير دقيق على الإطلاق ومبني على معلومات غير صحيحة.
كل حكم او معاملة مستجدة يظهر لها حكم شرعي بعد ان تدرس من المتخصصين ويطلع عليها فقهاء الشريعة الاسلامية ويصدر لها الحكم الشرعي ضمن ما يسمى (مجمع الفقه الاسلامي) في مكة المكرمة .
اما ان تأخذ فتوى من اي شخص يحمل شهادة او يضع طاقية فهذا عائد اليك. كالذي يشتري ويبيع اسهم من دون ان يرجع الى المختصين او المراجع لمعرفة معلومات عن الشركة المتداول بها
.......
heroaccess
31-10-2013, 02:41 PM
اخي الكريم بحسب معرفتي المتواضعة حول تجارة الفوريكس كأي تجارة أخرى فيها الحلال و الحرام
يعني مثلا تاخد عقد بيع دولار وشراء يورو مافيها شي مثلا
بينما عقود الذهب والفضة فيها حرمة أكيدة كون الأصل فيها التقابض يدا بيد وليس شراء افتراضي
هنالك أمور أخرى مثل المارجين هل هو حلال أو حرام وهل يجوز استخدامه او لا
هنالك أيضا موضوع عقود البيع قبل الشراء مثل ان تبيع يورو قبل ان تتملكه او ما يسمى عقد \ سيل \ يعني بيع
هنالك شركات وساطة فوريكس لديها ما يسمى بالحسابات الإسلامية
عموما أنا لم اقدم لك جوابا شافيا بأنها حلال أم حرام ولكن أحببت أن أختصر لك النقاط الخلافية لكي تعلم من أين تبدأ بالبحث
هنالك العديد من الأعضاء أخبر وأعلم مني بهذه الأمور
والله الموفق و بارك الله لك ولنا بالحلال و أبعدنا عن الحرام
كل الشكر لأخي الاستاذ مؤيد
فعلا يختلف الحلال والحرام بناء على المعاملة او العقد المنفذ
لكن بشكل عام (يمكنك القياس على العقود ) او حدد نوع العقد
المتاجرة بالذهب والعملات تجوز باي طريقة على ان يتم التقابض قبل تفرق العاقدين سواء كان قبضاً حقيقي او حكمي
الحقيقي : هو المناولة باليد
الحكمي : هو ما يندرج تحته التعامل الالكتروني بشتى انواعه لكن بشرط ان يتحقق القبض الحكمي و التمكين من التصرف ولو لم يحصل قبض حسي.
ويغتفر تأخير القيد المصرفي- بالصورة التي يتمكن المستفيد بها من التسلم الفعلي.
ومن الصور المحرمة:
- متاجرة العميل بالعملات بمبالغ اكثر مما يملك وذلك من خلال منح المؤسسة التي تدير المتاجرة تسهيلات مالية للعميل ليتاجر بأكثر من المبلغ المقدم منه.(الهامش)
- تحرم المواعدة في المتاجرة بالعملات اذا كانت ملزمة للطرفين ولو كان ذلك لمعالجة مخاطر هبوط العملة.أما الوعد من طرف واحد فيجوز ولو كان ملزماً.
- لايجوز ان يقدم احد طرفي المشاركة او المضاربة التزاما للطرف الاخر بحمايته من مخاطر المتاجرة بالعملات.
باختصار شديد وانتقاء من المعيار الشرعي
مراجع:
المعيار الشرعي رقم 1 المتاجرة بالعملات
صدر المعيار 31 ايار 2000م مجمع الفقه الاسلامي الدولي
قرار رقم 21 (3/9)
رقم 53 (6/3)
رقم 52 (6/3)
alternative
31-10-2013, 03:38 PM
[QUOTE=heroaccess;309461]كل الشكر لأخي الاستاذ مؤيد
فعلا يختلف الحلال والحرام بناء على المعاملة او العقد المنفذ
لكن بشكل عام (يمكنك القياس على العقود ) او حدد نوع العقد
المتاجرة بالذهب والعملات تجوز باي طريقة على ان يتم التقابض قبل تفرق العاقدين سواء كان قبضاً حقيقي او حكمي
الحقيقي : هو المناولة باليد
الحكمي : هو ما يندرج تحته التعامل الالكتروني بشتى انواعه لكن بشرط ان يتحقق القبض الحكمي و التمكين من التصرف ولو لم يحصل قبض حسي.
ويغتفر تأخير القيد المصرفي- بالصورة التي يتمكن المستفيد بها من التسلم الفعلي.
ومن الصور المحرمة:
- متاجرة العميل بالعملات بمبالغ اكثر مما يملك وذلك من خلال منح المؤسسة التي تدير المتاجرة تسهيلات مالية للعميل ليتاجر بأكثر من المبلغ المقدم منه.(الهامش)
- تحرم المواعدة في المتاجرة بالعملات اذا كانت ملزمة للطرفين ولو كان ذلك لمعالجة مخاطر هبوط العملة.أما الوعد من طرف واحد فيجوز ولو كان ملزماً.
- لايجوز ان يقدم احد طرفي المشاركة او المضاربة التزاما للطرف الاخر بحمايته من مخاطر المتاجرة بالعملات.
باختصار شديد وانتقاء من المعيار الشرعي
مراجع:
المعيار الشرعي رقم 1 المتاجرة بالعملات
صدر المعيار 31 ايار 2000م مجمع الفقه الاسلامي الدولي
قرار رقم 21 (3/9)
رقم 53 (6/3)
رقم 52 (6/3)
[/
مرحبا اخي
ممكن رابط مجمع الفقه الاسلامي
لو سمحت
heroaccess
31-10-2013, 07:09 PM
[QUOTE=heroaccess;309461]كل الشكر لأخي الاستاذ مؤيد
فعلا يختلف الحلال والحرام بناء على المعاملة او العقد المنفذ
لكن بشكل عام (يمكنك القياس على العقود ) او حدد نوع العقد
المتاجرة بالذهب والعملات تجوز باي طريقة على ان يتم التقابض قبل تفرق العاقدين سواء كان قبضاً حقيقي او حكمي
الحقيقي : هو المناولة باليد
الحكمي : هو ما يندرج تحته التعامل الالكتروني بشتى انواعه لكن بشرط ان يتحقق القبض الحكمي و التمكين من التصرف ولو لم يحصل قبض حسي.
ويغتفر تأخير القيد المصرفي- بالصورة التي يتمكن المستفيد بها من التسلم الفعلي.
ومن الصور المحرمة:
- متاجرة العميل بالعملات بمبالغ اكثر مما يملك وذلك من خلال منح المؤسسة التي تدير المتاجرة تسهيلات مالية للعميل ليتاجر بأكثر من المبلغ المقدم منه.(الهامش)
- تحرم المواعدة في المتاجرة بالعملات اذا كانت ملزمة للطرفين ولو كان ذلك لمعالجة مخاطر هبوط العملة.أما الوعد من طرف واحد فيجوز ولو كان ملزماً.
- لايجوز ان يقدم احد طرفي المشاركة او المضاربة التزاما للطرف الاخر بحمايته من مخاطر المتاجرة بالعملات.
باختصار شديد وانتقاء من المعيار الشرعي
مراجع:
المعيار الشرعي رقم 1 المتاجرة بالعملات
صدر المعيار 31 ايار 2000م مجمع الفقه الاسلامي الدولي
قرار رقم 21 (3/9)
رقم 53 (6/3)
رقم 52 (6/3)
[/
مرحبا اخي
ممكن رابط مجمع الفقه الاسلامي
لو سمحت
استاذي الكريم مابعرف اذا في موقع لمجمع الفقه الاسلامي بس بالنسبة للامور الاقتصادية والمحاسبية والمالية في منظمة اسمها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية فيك تراجعها وتستفسر عن اي معيار من الموقع تبعها (وانا عضو فيها) والمعلومات اللي حطيتها من كتب موجودة عندي للمعايير مابعرف اذا في PDF واي استفسار بمجال الاقتصاد الاسلامي انا جاهز دائما طبعاً مع المراجع والادلة الفقهية اذا انطلبت مني.
www.aaoifi.com/ (http://www.aaoifi.com/)
eng.jamalhamwi
27-01-2014, 06:02 AM
التجارة الاكترونية حلال بشكل عام .. على سبيل المثال الصيرفة محللة اسلاميا وكذلك الفوركس محلل ضمن ضوابط يفرضها المشرع اذا تم الالتزام بها أصبح العمل مشروعا.. وحتى التعامل بالذهب له ضوابط خاصة تجعله مشروعا وقضية البيع قبل الشراء قضية مفندة شرعا ومحللة منذ القديم حتى قبل أن يوجد الفوركس , أنا للاسف أستغرب مناقشة بعض المشاركين لهذه المواضيع وكأنهم جالسين في جلسة سمر فبرأيي السؤال عن الفوركس حلال أو حرام هومثل السؤال عن التلفزيون حلال أو حرام
والاجابة واضحة اذا استخدمته في مشاهدة البرامج المفيدة فهو حلال أما اذا شاهدت برامج مسفة فهو ضياع للوقت وحرام فالمناقشة ليست في قضية اجتماعية تحتمل الاراء والنسبية بل موضوعنا علمي رياضي محاسبي شرعي
أنا جاهز للرد على أي تساؤل يخص هذه المجالات بشكل علمي دقيق فأنا لست مفتي ولكن لدي خبرة 6 سنوات في دراسة وتحليل ومتابعة كافة دراسات الاقتصاد الاسلامي والفتاوى الشرعية المتعلقة بكل هذه الامور
دمتم ودامت سورية الحبيبة بخير
osama289
01-02-2014, 07:25 PM
التجارة الاكترونية حلال بشكل عام .. على سبيل المثال الصيرفة محللة اسلاميا وكذلك الفوركس محلل ضمن ضوابط يفرضها المشرع اذا تم الالتزام بها أصبح العمل مشروعا.. وحتى التعامل بالذهب له ضوابط خاصة تجعله مشروعا وقضية البيع قبل الشراء قضية مفندة شرعا ومحللة منذ القديم حتى قبل أن يوجد الفوركس , أنا للاسف أستغرب مناقشة بعض المشاركين لهذه المواضيع وكأنهم جالسين في جلسة سمر فبرأيي السؤال عن الفوركس حلال أو حرام هومثل السؤال عن التلفزيون حلال أو حرام
والاجابة واضحة اذا استخدمته في مشاهدة البرامج المفيدة فهو حلال أما اذا شاهدت برامج مسفة فهو ضياع للوقت وحرام فالمناقشة ليست في قضية اجتماعية تحتمل الاراء والنسبية بل موضوعنا علمي رياضي محاسبي شرعي
أنا جاهز للرد على أي تساؤل يخص هذه المجالات بشكل علمي دقيق فأنا لست مفتي ولكن لدي خبرة 6 سنوات في دراسة وتحليل ومتابعة كافة دراسات الاقتصاد الاسلامي والفتاوى الشرعية المتعلقة بكل هذه الامور
دمتم ودامت سورية الحبيبة بخير
مشكور اخي الغالي
نقطة الخلاف هي المارجن او الرافعة المالية التي تعتبر كقرض تقدمه لك شركة الوساطة ويجر عليها منفعة فإذا عندك معلومة عن هالنقطة اكون لك من الشاكرين
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir