المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر البلطيق للنقل البحري ليوم 13.04.05 baltic shipping index


Ship World
06-04-2013, 03:02 AM
مؤشر البلطيق للنقل البحري ليوم 13.04.05
BALTIC SHIPPING INDEX

يعتبر مؤشر البلطيق للشحن (http://syria-stocks.com/forum/showthread.php?t=11754)الجاف او ما عرف ببي دي أي، يعتبر مقياسَ الضغط (http://syria-stocks.com/forum/showthread.php?t=11754)الجوي (http://syria-stocks.com/forum/showthread.php?t=11754)للاقتصاد.
و بي دي أي رقم تصدره يوميا بورصة البلطيق في لندن ويمثل تقييماً لأجور نقل أهم المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر مستخدماً سفن نقل البضاعة السائبة Bulk Carrier في أبرز الخطوط في العالم آخذاً بعين الاعتبار 26 طريق ملاحة رئيسية، ولأنه شامل، فإنه يعكس النمط الذي تسري على أساسه التجارة الدولية، وإن لم يكن يعبّر مباشرة عن حجمها.وهو لا يقتصر المؤشر على بلدان بحر البلطيق، بل يتابع أسعار الشحن البحري للفحم والحديد الخام والحبوب في العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤشر يسجل طلب قدرة الشحن مقابل العرض.
لذلك فإن زيادة الطلب يمكن ان تدفع المؤشر إلى أعلى مستواه في حين ان انخفاض الطلب قد يؤدي إلى انزلاق المؤشر.
لذلك فانه يعتبر مؤشر مباشر لصناعة الشحن البحري، عندما ينتعش الاقتصاد العالمي، ستصبح التجارة أكثر نشاطا، وستزيد الطلب، وبالتالي ستزيد أسعار الشحن البحري أيضا."

ويحسب هذا المؤشر لأربعة قياسات من سفن الحمولة السائبة وهي:
1- السفن التي تستخدم طريق رأس الرجاء الصالح أو كيب هورن وتعرف بالـCapesize وقياساتها +100000 طن وتمثل 10% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

2- سفن الـpanamax وهي السفن المصممة للمرور في قناة باناما وتتراوح حمولاتها بين 60.000 – 80.000 طن وتمثل 19% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

3- سفن الـsupramax وتتراوح حمولاتها بين 45.000 – 59.000 طن وتمثل 37% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

4- سفن الـHandysize وتتراوح حمولاتها بين 15.000 – 35.000 طن وتمثل 34% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

ويعد BDI أصدق مؤشر للطلب على النقل البحري وحركة الاقتصاد العالمي الفعلية حيث لا يعتمد على المشاعر أو التكهنات بل إنه يتابع أجور الشحن الدولي بناء على ميزان العرض في طاقة السفن وعددها والطلب الفعلي على طاقة شحنها في الخطوط الرئيسية حول العالم


و سيتم نشر المؤشر اليومي في المنتدى كانطلاقة اولى نظرا لقلة المواقع العربية الاقتصادية التي تهتم بهذا المؤشر و ليسد
بعض النقص في المعلومات البحرية باللغة العربية

http://www.syria-stocks.com/forum/attachment.php?attachmentid=5246&stc=1&d=1365206492

عابر مجيب
06-04-2013, 06:25 AM
شكرا معلومة مهمة ما كانت لتخطر ببالي ، كل يوم اجد انني أقل علما مما اتصور .
أحاول تصوير سعادتي بهذه المعلومة ، شعرت وكأنني تناولت وجبة دسمة ، أو ربما هي هدية قيمة ، وبما اننا في منتدى اقتصادي ، ربما اقرب تشبيه يكون بأنني شعرت كأن أحدا أعطاني 100$ .
هل وصلكم شعوري ؟

غالب
06-04-2013, 09:47 AM
شكرا قبطاننا .

معلومات جديدة وقيمة . وطبعا ما زلنا بحاجة لمزيد من الشرح لتفصيلات المؤشر .

رندة
06-04-2013, 03:27 PM
والله يا قبطان أنت مبادراتك مبدعة
دمت نشاطاً وعافية

BROKER
06-04-2013, 05:05 PM
قطبان سيرياستوكس
المبدع دوماً
صاحب الأفكار الجديدة والمبتكرة
ابن البحر وقبطانه
..................................

معلومات كما وصفها الرائد عابر مجيب "الرائد الجوي"
معلوماتك هامة جداً والشرح كافي للمؤشر لكن وبسبب فقرنا بالمعلومات البحرية ياريت تزيدنا بأي معلومات بالنسبة الك تكون بديهية وعادية .

Ship World
07-04-2013, 04:13 PM
قطبان سيرياستوكس

المبدع دوماً
صاحب الأفكار الجديدة والمبتكرة
ابن البحر وقبطانه
..................................

معلومات كما وصفها الرائد عابر مجيب "الرائد الجوي"
معلوماتك هامة جداً والشرح كافي للمؤشر لكن وبسبب فقرنا بالمعلومات البحرية ياريت تزيدنا بأي معلومات بالنسبة الك تكون بديهية وعادية .



شكرا معلومة مهمة ما كانت لتخطر ببالي ، كل يوم اجد انني أقل علما مما اتصور .
أحاول تصوير سعادتي بهذه المعلومة ، شعرت وكأنني تناولت وجبة دسمة ، أو ربما هي هدية قيمة ، وبما اننا في منتدى اقتصادي ، ربما اقرب تشبيه يكون بأنني شعرت كأن أحدا أعطاني 100$ .
هل وصلكم شعوري ؟


شكرا قبطاننا .

معلومات جديدة وقيمة . وطبعا ما زلنا بحاجة لمزيد من الشرح لتفصيلات المؤشر .

والله يا قبطان أنت مبادراتك مبدعة
دمت نشاطاً وعافية

يسعد اوقات الجميع و شكرا للجميع على الردود و الاهتمام

و ان شاء الله ساضع مشاركات توضيحة عن المؤشر و معلومات تساعد على قراءة المؤشر

و ارجو ان اكون عند حسن ظنكم

و تقبلوا تحياتي و تقديري