المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دفعت أجار ستة أشهر مقدما و سكنت شهرين


لقماان
27-01-2013, 09:41 PM
انتشر الاجار بشكل كبير في هذه الأيام الصعبة التي نحياها .....
و أغلب عقود الأجار يقوم المؤجر بأخذ الأجار ستة أشهر مقدما .....
السؤال :
اذا دفعت أجار ستة أشهر مقدما :
مثلا دفعت أجار لبيت في جورة الشياح بعد أن تركت منزلك في الخالدية ...ظنا منك أن جورة الشياح أكثر أمنا .....
و بعد أن سكنت بشهرين تعرضت جورة الشياح للقصف العنيف ,,,,فهربت من البيت
الى مكان أكثر أمنا ....أين ...لا تعرف ....
السؤال هنا :
ما حكم أجار الأربعة أشهر التي لم تسكنها في بيت جورة الشياح ....
هل هي من حقك و بامكانك المطالبة بها كونك لم تنتفع الا بشهرين
أم هي من حق المؤجر و الله يعوض عليك...
....سؤال هام أرجو منمن يملك الجواب الشرعي أن يفيدنا ....

abu mhd
28-01-2013, 01:39 AM
الجواب عموما وليس بهذه الحالة الخاصة
ان العقد قد تم لستة أشهر و صاحب المنزل اصبح صاحب الحق بالمبلغ الا ان تكرم صاحب المنزل باعادة المبلغ
الفتوى ليست مني وانما حضرت سؤال مشابه سابقا وتمت الاجابة عنه بهذا الشكل
ولكن كون البيت قد قصف فصاحب البيت اصبح منكوبا يعني ما معقول واحد راح بيته تقله رجعلي مصاريي
اذا كان هنالك رأي آخر فليتفضل من يعرفه مشكورا بتقديمه لنا

wasim
28-01-2013, 02:28 AM
والله يا اخ لقمان انا كمان كنت مستاجر بمحل و دافع سنة و للاسف اصبحت المنطقة ساخنة و بقي لي 5 اشهر و قيمتهم فوق ال 200 الف و لم يعترف صاحب المحل و لا على نصف المبلغ حتى !!!!!!
صدقني لو كنت انا المؤجر ما برضاها على حالي ....على الاقل يكون نص بالنص .....لا ضرر و لا ضرار ...بس شو بدك تقول .....الحمد لله و الله يعوض الجميع خير ان شاء الله

لقماان
28-01-2013, 08:31 AM
الجواب عموما وليس بهذه الحالة الخاصة
ان العقد قد تم لستة أشهر و صاحب المنزل اصبح صاحب الحق بالمبلغ الا ان تكرم صاحب المنزل باعادة المبلغ
الفتوى ليست مني وانما حضرت سؤال مشابه سابقا وتمت الاجابة عنه بهذا الشكل
ولكن كون البيت قد قصف فصاحب البيت اصبح منكوبا يعني ما معقول واحد راح بيته تقله رجعلي مصاريي
اذا كان هنالك رأي آخر فليتفضل من يعرفه مشكورا بتقديمه لنا
شكرا على هذه اللفتة أخي أبو عمر ...
بالفعل اذا قصف البيت فمصيبة صاحب البيت كبيرة .......
طيب خلينا نؤول انو ما قصف البيت ....
بس المنطقة صارت خطرة فيها قنص و مداهمات و مدابح ......
يعني خلينا نعتبر انك استأجرت بكرم الزيتون ...يلي صارت فيو المدابح و هرب كلشي كان ساكن فيو بغض النظر عن هوية مرتكب المجازر ...
(متل ما طلع على التلفزيون السوري)
خلينا نؤول سكنت بكرم الزيتون
مو بجورة الشياح يلي عمتنقصف ليل نهار..
و يلي كمان هرب كل أهلها بغض النظر عن هوية القاصف .....

لقماان
28-01-2013, 08:36 AM
والله يا اخ لقمان انا كمان كنت مستاجر بمحل و دافع سنة و للاسف اصبحت المنطقة ساخنة و بقي لي 5 اشهر و قيمتهم فوق ال 200 الف و لم يعترف صاحب المحل و لا على نصف المبلغ حتى !!!!!!
صدقني لو كنت انا المؤجر ما برضاها على حالي ....على الاقل يكون نص بالنص .....لا ضرر و لا ضرار ...بس شو بدك تقول .....الحمد لله و الله يعوض الجميع خير ان شاء الله
الله يعوضك أخي وسيم
و حالك هو حال الكثيرين .....
بتعرف هو من الناحية الشرعية بيجينا الجواب الصحيح .....و ممكن يكون في تفصيل للحالات
متل ما آل أخونا أبو عمر ...
يعني ممكن يصير في تفريق بين البيت الذي قصف و دمر و حكم البيت الذي لم يصيبه ضرر.....
ننتظر اجابة الاخوة المتخصصين و الأوسع منا اطلاعا على العلوم الشرعية ...
جعلها الله في ميزان أعمالهم.....

يوسف س
28-01-2013, 08:12 PM
بالرغم من أنني لست خبير قانوني أو شرعي

بس السؤال مهم ومن الواقع ...

البداية : الاجار بسورية اصبح يستند لمبدء " العقد شريعة المتعاقدين "
والاجار هو دفع مال محدد مقابل الحصول على خدمة لفترة محددة

فحسب سؤال الاخ لقمان نجد عدة احتمالات
الاحتمال الاول:
بأن العقار اصبح غير صالح للسكن " هنا صاحب العقار ملزم بصيانة العقار " لاتمام العقد
أما في حال تعذر ذالك فيتوجب على صاحب العقار تعويض المؤجر " التعويض العادل يكون بحدود مابقي من الاجار "
الاحتمال الثاني :
حصول مؤثر خارجي طارء " كانتشار مرض خارج حدود العقار "
فيهجر المستأجر العقار بارادته ولا يتوجب على صاحب العقار أي تعويض

الان دعونا ندرس الحالة المعاكسة
شخص استأجر عقار تجاري في شارع فرعي بمبلغ 120 الف ليرة سنويا " يدفع مقدما "
وبعد شهر من بداية العقد ... قررت البلدية بالمنطقة انشاء جسر بالشارع الرئيسي فتحول كل السير لنفس الشارع الفرعي فارتفع الاجار 300% ... فهل سيدفع المستأجر الفرق ... طبعا لا


اخيرا في مثل مشهور بيقول : يالي أول شرط أخره نور


ملاحظة على هامش الحديث :
شغلة الفروغ بالنسبة للاجارات القديمة ... شخصيا بشوفها انتقاص من حق الملكية
يعني مستأجر من 30 سنة يدفع 3000 ليرة بالسنة " طبعا بعد 10 زيادات " بيكون خلال كل اجاره دفع 45000 ليرة ... مابيترك العقار الا يقبض فروغ 3 مليون ليرة !!!
اتذكر احد الملاك اخبر المستأجر " اجار قديم " انا برجعلك كل الاجارات يالي قبضتها وقبضها والدي وقبضها جدي منك ... بس رجعلي العقار

لقماان
29-01-2013, 07:23 AM
شكرا لك أخي يوسف على مداخلتك ...
و لفت نظرنا الى الحالة المعاكسة
و هي تحسن المنطقة و ارتفاع الأجارات و عدم تعويض المستأجر للمؤجر ......
العقد شريع المتعاقدين مفهوم قانوني .....
و ليس بالضرورة أن يكون شرعيا........
كما هو عصيان المستأجر في بيت استأجره من عشرات السنين ....فعصيانه هنا هو بقوة القانون ..
أما من الناحية الشرعية فهو حق قام باغتصابه
المستأجر الأول من المالك الأول باتفاق الجميع......

فاميلي
29-01-2013, 07:12 PM
مساء الخير
انا كنت بدي شارك وافتيلك الموضوع
بس شو قلت لحالي هلا ابو حكيم بيستلمنا عشرة بلدي
وكروش وو وبيخلينا بلا عشا اليوم
الهريبة احسن شي

لقماان
30-01-2013, 12:13 PM
مساء الخير

انا كنت بدي شارك وافتيلك الموضوع
بس شو قلت لحالي هلا ابو حكيم بيستلمنا عشرة بلدي
وكروش وو وبيخلينا بلا عشا اليوم
الهريبة احسن شي

أهلين بأخي أبو المجد.....
خيو ....اعطينا رأيك اذا عندك معلومات عن الموضوع ...لأنو أهل الاختصاص عميبخلوا بالمعلومة المفيدة و عميكتموا العلم.....
اعطينا رأيك ....
و بوعدك ما استلمك عشرة بلدي ....
راح استلمك اتنين بلدي ........
بس ما بضمنلك الشباب شلون بيستلموك....

مجد
30-01-2013, 09:35 PM
اخي لقمان العقد شريعة المتعاقدين . وممكن يرجع صاحب المنزل بقية الاجار كعمل خير لا اكثر

ولا نستطيع ان نجبر الناس على ذلك او نلومهم لان لكل ظروفه !!!

حكم جركو
30-01-2013, 09:39 PM
أنا لست فقيهاً ولكن أريد أن أعقب على ناحيتين:
أولاهما القول أن قاعدة العقد شريعة المتعاقدين هي قانونية وليست شرعية والصحيح أن القاعدة مستمدة من الشريعة الأسلامية وحديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بأن المسلمون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً أو حرّم حلالاً فإذاً العقد شريعة المتعاقدين مادام متوافقاً والشرع هذا جانب...

الجانب الآخر أن بالإيجار الأصل أن تدفع الأجرة مشاهرة وبعد أستيفاء المنفعة ويجوز أن يتفق المتعاقدين على تسليف الأجرة لما لا يزيد عن 3 أشهر سلفاً ويبطل الشرط المخالف...

مايحدث عرفاً وهو ماتعارف الناس عليه أن ينظم العقد لمدة تتلاءم مع بدل الأيجار المسدد وذلك لعدة أسباب أولها أن الأجرة التي تسجل بالعقد تكون صورية وأقل من المتفق عليه للتهرب من الضرائب المالية والسبب الثاني ضعف الثقة لدرجة الأنعدام بين المتعاقدين وخشية المالك من عدم سداد المستأجر للأجرة وعدم قدرته المالك على أخلاء المأجور وبالتالي يخسر أجور المسكن طيلة مدة العقد.

موضوع أبو حكيم يفترض النظر به بكلتا العين:
مالك لديه عقار تعاقد على إيجاره لمدة محددة وقبض أجور العقار سلفاً وهو لا يد له بالحالة الأمنية الطارئة التي حلت ولدينا أيضاً مستأجر تعاقد وسدد سلفاً وهو لا يعلم بالحالة المقدم عليها...

أنا برأيي أن ماتم في ظل وضع قانوني وشرعي صحيح يبقى صحيحاً...
ولكن يبقى الموضوع الأخلاقي والتسامح بين الخلق...
فالمالك إذا كان ثرياً ومليئاً فرد باقي الأجرة تكرماً بلغ الإرب والخلق الرفيع..
والمستأجر الذي رأى المالك قد وقع ببلوى فقدان الدار فعف عن طلب الرد أيضاً بلغ طيب الخلق ورفعته..

وكلاهما من منهما رد مع حاجة أو عف مع ضيق ذات اليد فهو الأسمى والأرفع خلقاً ...
وهذا ماأشار اليه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حين قال:(( رحم الله أمرؤ سمحاً إذا باع سمحاً إذا أشترى سمحاً إذا قضى سمحاً إذا أقتضى )) والله أعلم.

لقماان
31-01-2013, 01:21 PM
اخي لقمان العقد شريعة المتعاقدين . وممكن يرجع صاحب المنزل بقية الاجار كعمل خير لا اكثر
ولا نستطيع ان نجبر الناس على ذلك او نلومهم لان لكل ظروفه !!!
أخي أبو طارق
هللأ اذا ذكر بالعقد انو الآجار هو لستة أشهر
سواء أعدت بالبيت أم لا ووافق الطرفين على هالشرط هون مافي النا كلام
و متل ما ألت العقد شريعة المتعاقدين...
أما اذا ما كان مذكور هاد الشرط و المستأجر استأجر المنفعة و هي السكن في البيت بأجار شهري معلوم
و دفع للمؤجر أجار ستة أشهر سلفا ...
هذا يعني أنه سلف على صاحب العقار
لقاء تأخير حصوله على المنفعة ....
و عند ترك البيت لسبب قاهر ...
لم يحصل المستأجر على هذه المنفعة .....
و بالتالي ما الحكم الشرعي للمبلغ المتبقي
الذي لم يحص مقابله المستأجر على المنفعة و هي السكن............

عابر مجيب
31-01-2013, 01:41 PM
بالرغم من أنني لست خبير قانوني أو شرعي


ملاحظة على هامش الحديث :
شغلة الفروغ بالنسبة للاجارات القديمة ... شخصيا بشوفها انتقاص من حق الملكية
يعني مستأجر من 30 سنة يدفع 3000 ليرة بالسنة " طبعا بعد 10 زيادات " بيكون خلال كل اجاره دفع 45000 ليرة ... مابيترك العقار الا يقبض فروغ 3 مليون ليرة !!!
اتذكر احد الملاك اخبر المستأجر " اجار قديم " انا برجعلك كل الاجارات يالي قبضتها وقبضها والدي وقبضها جدي منك ... بس رجعلي العقار

المنطق السليم والعقل الراجح الحكيم لا ينقصه شهادة ولا مؤهلات ، خاصة اذا تعلق ذلك بشأن يومي وكان الحوار للمناقشة وليس لابداء رأي رسمي أو وضع تشريع .
علما بأن حامل الشهادة عندما يناقش يكرر أنه يحمل شهادة تؤهله لقول وما يقول وبالتالي لا بد أن نأخذ كلامه كما لو كان من محكم التنزيل ، والكثير يغرهم هذا ويفعلون .
لا بد من روح القانون والعودة إلى مرتكزات التشريع ( مايشابه إلى حد بعيد العودة إلى اسباب النزول ) علما بأن هنالك حالات لا يوجد لها ما بنطبق عليها كمن يحاور فيما لو الدجاجة خلقت أولا أم البيضة . هنالك سرقة موصوفة كسر وخلع وهنالك سرقة بمفتاح مطابق ، وهنالك باب غير مقفول دخل السارق فطمع وسرق ، لم يذكر أحد حالة خلع الباب بالكامل مع الملبن وإن كانت أقرب إلى الكسر والخلع . وهل يحاسب السارق على قيمة الباب ؟ أم نسيوها أمام فداحة الحدث ؟!
بنرجع لحديثنا بعد شطط .
فروغ المحل ممكن يفهم منه أنه قيمة تجارية أضيفت على المحل نتيجة اشتهاره في مهنة ما ، وماذا لو أشترى أحدهم مطعما وقلبه روضة أطفال ؟ ما فائدة الشهرة . لابد من وضع ضوابط ويطلب المتنازل مستأجرا يعمل بنفس المهنة ، فإن لم يجد لزمة التسليم بلا رسم الفروغ .
ياسيدي بلا المكاتب التجارية خلينا بالبيوت ، شو سبب الفروغ ؟ فوق ما خرب البيت وسلمه مهري .
بالخلاصة قوانيننا ومفهومنا يختلف بحسب عرف خاص فمثلا السيارات عندنا يتم تقييمها من الشمعات حيث يصعد بداخل السيارة خبير يحمل ضوء سيار على البطارية ، فالبيع والشراء يتم ليلا على العمياني ، إذا تبين أن الشمعة مضروبة بسبب رجوع شاحنة عليها بسوق الهال ، فيكون الاستنتاج بأن الشمعة مضروبة بسبب انقلاب السيارة في حادث !

لقماان
31-01-2013, 01:59 PM
أنا لست فقيهاً ولكن أريد أن أعقب على ناحيتين:
أولاهما القول أن قاعدة العقد شريعة المتعاقدين هي قانونية وليست شرعية والصحيح أن القاعدة مستمدة من الشريعة الأسلامية وحديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بأن المسلمون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً أو حرّم حلالاً فإذاً العقد شريعة المتعاقدين مادام متوافقاً والشرع هذا جانب...

الجانب الآخر أن بالإيجار الأصل أن تدفع الأجرة مشاهرة وبعد أستيفاء المنفعة ويجوز أن يتفق المتعاقدين على تسليف الأجرة لما لا يزيد عن 3 أشهر سلفاً ويبطل الشرط المخالف...

مايحدث عرفاً وهو ماتعارف الناس عليه أن ينظم العقد لمدة تتلاءم مع بدل الأيجار المسدد وذلك لعدة أسباب أولها أن الأجرة التي تسجل بالعقد تكون صورية وأقل من المتفق عليه للتهرب من الضرائب المالية والسبب الثاني ضعف الثقة لدرجة الأنعدام بين المتعاقدين وخشية المالك من عدم سداد المستأجر للأجرة وعدم قدرته المالك على أخلاء المأجور وبالتالي يخسر أجور المسكن طيلة مدة العقد.

موضوع أبو حكيم يفترض النظر به بكلتا العين:
مالك لديه عقار تعاقد على إيجاره لمدة محددة وقبض أجور العقار سلفاً وهو لا يد له بالحالة الأمنية الطارئة التي حلت ولدينا أيضاً مستأجر تعاقد وسدد سلفاً وهو لا يعلم بالحالة المقدم عليها...

أنا برأيي أن ماتم في ظل وضع قانوني وشرعي صحيح يبقى صحيحاً...
ولكن يبقى الموضوع الأخلاقي والتسامح بين الخلق...
فالمالك إذا كان ثرياً ومليئاً فرد باقي الأجرة تكرماً بلغ الإرب والخلق الرفيع..
والمستأجر الذي رأى المالك قد وقع ببلوى فقدان الدار فعف عن طلب الرد أيضاً بلغ طيب الخلق ورفعته..

وكلاهما من منهما رد مع حاجة أو عف مع ضيق ذات اليد فهو الأسمى والأرفع خلقاً ...
وهذا ماأشار اليه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حين قال:(( رحم الله أمرؤ سمحاً إذا باع سمحاً إذا أشترى سمحاً إذا قضى سمحاً إذا أقتضى )) والله أعلم.
شكرا لك أخي حكم على الايضاح القانوني
و الأخلاقي لأبعاد الموضوع ...
كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حين قال:(( رحم الله أمرؤ سمحاً إذا باع سمحاً إذا أشترى سمحاً إذا قضى سمحاً إذا أقتضى )) والله أعلم.

najm
31-01-2013, 06:09 PM
بالنسبة لموضوعك انصح بدفع اجار كل شهر بشهر . رضى المؤجر ام لم يرضى في غيره ....
بس والله عيب ما يرد بقية الاجار ان كان مقتدر يعني اقل شي الناس ترحم بعضها شوي بغض النظر عن القانون والفتاوى بهيك ظروف .
وبالمناسبة
هناك ظاهرة جديدة وهي اخلاء المستأجر القديم بالقوة عن طريق ما يسمى اللجان الشعبية او غيرهم مستغلين فرصة سقوط القانون في معظم المناطق .

مجد
31-01-2013, 09:55 PM
اخي نجم لايؤجر المالك الا ويشترط دفع 6شهور وهكذا ليس بيد المستاجر ان يختار ولكن نحن نعتقد دائما ان الوضع المادي للمالك افضل حال من المستاجر ممكن هذا الكلام صحيح جزئيأ قبل الازمة ولكن ممكن الان الكل بازمة مالية الا ماندر .وانا ارى ان ارجاع بقية الاجار هو الاصح طبعا.
ولكن الم تلاحظ اننا نلوم الجانب الاضعف ولانلوم من شرد الناس اصلا واوصلهم لما وصلوا اليه الان ؟؟؟؟

عابر مجيب
01-02-2013, 04:26 AM
بالنسبة لموضوعك انصح بدفع اجار كل شهر بشهر . رضى المؤجر ام لم يرضى في غيره ....
بس والله عيب ما يرد بقية الاجار ان كان مقتدر يعني اقل شي الناس ترحم بعضها شوي بغض النظر عن القانون والفتاوى بهيك ظروف .
وبالمناسبة
هناك ظاهرة جديدة وهي اخلاء المستأجر القديم بالقوة عن طريق ما يسمى اللجان الشعبية او غيرهم مستغلين فرصة سقوط القانون في معظم المناطق .

أخ نجم اليوم كنت في ذكرك ، ربما كنت منقطع أو أنني لم اصادف لك مداخلة من فترة ، فرحت عندما وجدت مداخلتك ، انشا الله تكون دائما بخير ، لك وحشة عندما تغيب .

najm
01-02-2013, 03:52 PM
أخ نجم اليوم كنت في ذكرك ، ربما كنت منقطع أو أنني لم اصادف لك مداخلة من فترة ، فرحت عندما وجدت مداخلتك ، انشا الله تكون دائما بخير ، لك وحشة عندما تغيب .



أعزك الله وأفرحك برؤية احبابك دائما أخي عابر والله لكم وحشة وكأني أعرف بعضكم منذ سنين .

Hisham AA
05-02-2013, 03:08 AM
تجربة شخصية أرويها لكم:
استأجرت بيت لمدة سنة في محافظة حلب وبعد شهرين فقط توقف عملي بسبب الأوضاع وتقرر العودة لدمشق.
أخبرت صاحب البيت واعتذر كون المبلغ المدفوع للايجار لم يعد متوفراً لديه
فما حدث أنني وجدت مستأجر آخر ووضعته بدلاً عني وأخبرت صاحب البيت وقبضت الأيجار
ولم اعدل أو أغير اتفاق الايجار
:)