مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم ورقة ياناصيب اجتك هدية و ربحت خمسين مليون
لقماان
30-12-2012, 07:23 PM
هللأ الياناصيب حرام قولا واحدا......
بس لنفترض افتراض جدلي
انو اجتك ورقة يانصيب هدية من الاصدار الاستثنائي لراس السنة...
من شخص ما بيحرم عليه بدينو التعامل باليانصيب.....
شو حكم اذا ربحت الورقة خمسين مليون ...
طبعا هو أكيد نفس حكمها لو ربحت 100ليرة
يعني شو بيساوي الواحد بالمبلغ ...
أنا بزمناتو هداني واحد من رفاقي المسيحيين ورقة يانصيب...و ما ربحت و من هداك الوئت و أنا عمفكر بحكم المبلغ ...........
اهلين ابو حكيم
بالنسبة لي من البداية لن اقبل هذه الهدية
وان كنت اعتقد ان لو قبلتها فلايجوز اخذ الجائزة
لقماان
30-12-2012, 11:33 PM
أؤولتك أخي غسان حتى قبول هيك هدية حرام
arnouri
30-12-2012, 11:48 PM
حكمها عند جميع السوريين أن يهرب خارج الحدود بأسرع وقت ممكن هدا اذا لحقت
لأنه سوف يتعرض للخطف والتعذيب والقتل
أؤولتك أخي غسان حتى قبول هيك هدية حرام
[FONT="Arial Black"]أؤولتك أخي غسان حتى قبول هيك هدية حرام ....[/FONT
الله اعلم
ولكن انا قستها ان شيء ما لا يجوز لي شراؤه
فقام صديقي بشراءه واهدائي اياه مع العلم ان عين هذا الشيء
لايجوز شراؤه والعلة فيه .....على ذلك نتائجه والتي هي الجائزة لا تجوز
على كل حال تلك المسائل التي توردها لنا جميلة وتحتاج الى بحث
وسؤال اهل العلم وهو امر مفيد وجيد للجميع
وان شاء الله ان يغفر الله لنا جميعا
اخي ابو حكيم اسف بدلا من عمل اقتباس قمت بالضغط على تعديل مشاركتك بالخطأ اعتذر عن ذلك
حكم جركو
31-12-2012, 12:27 AM
والله ياأبو حكيم إذا لقيتلك شي شيخ من المتوفر اليوم بالسوق السورية وبكثرة وخصصت له جزء من الجائزة هدية بيجوز يلاقي لك شي فتوى...
شنو عم نسمع منهم فتاوى مالأذن سمعت ولا لعين رأت...
Salam L
31-12-2012, 01:51 AM
اخي لقمان شكلك فايق ورايق... وسهران على كاسة متة ( فيما لوكنت بتقرقع متة)... وقاعد عم تترنم على اصوات القصف وام كلثوم...
Tareq
31-12-2012, 02:02 AM
لله درك يا أبا حكيم على أفكارك. شوف عندك 3 حلول:
الاول رفض الهدية بالاساس للحرمة الواضحة والبينة.
الثاني: باعتبار عنا صار شيوخ أفذاذ والفتوى ممكن تطلع بصندويشة هالايام بعد ما كان عبد الناصر يقول : أتخنها فتوى اخدها من الازهر بعشوة وعلى نمط اخر فتوى بزواج المناكحة من الشيخ يلي بيشوف الملائكة جهارا نهارا ( فتوى النوع 17 من الزواج موجودة على اليوتيوب) انك تاخدلك شي فتوى من واحد من هدول و تتنعم ب نص مليون دولار وذنبك برقبتهون.
الخيار الثالث انك تاخد براي ابو معاذ لانو اذا ما عملت هيك ما رح تلحق تشم ريحة المصاري.
نسيت خيار رابع انو تحاول بهالمبلغ تخفض قيمة الدولار بركي ابراهيم الطاهر بيحل عنا شوي وبيستقر بمجرتو درب السعدانة .
عابر مجيب
31-12-2012, 09:17 AM
الله يسعد صباحكون
ابو حكيم تسلملي ، كل كم يوم بتطلعلنا بفكرة بتحرك عقولنا وبتحرضنا على التفكير والتفكر والتأمل وتنشيط الحوار على عدة وجوه .
ذكرني سؤالك بفيلم من أفلام ألفرد هيتشكوك والقصه كالتالي :
في منطقة نائية وفي أيام باردة ماطرة ، يبدأ أول مشهد برجل دين طيب وله نظرة طفل بريء ، هذا الرجل يقدم المواعظ ويأمر بالعدل والتمسك بالقيم والمثل . رواد الكنيسة المتواضعة كلهم من ( المستورين ) كما يتضح من لباسهم وبساطتهم .
إثناء الموعظة ، يقلب الواعظ نظره في سقف المكان ، تتجه الكاميرا إلى مواضع في السقف الذي تتخلله بعض العيوب مما يسمح لبعض نقاط المطر بالنفاذ للداخل ، وقد تم وضع طاسات أو ما شابه لتلقي حبيبات الماء التي لا تلبس أن تظهر أصواتا تشوش على الواعظ وتلفت نظر الجميع إليها .
يتحدث الواعظ عن حاجة المكان للترميم والاصلاح ليصبح لائقا ليكون مكانا مقبولا لممارسة الطقوس دون خوف من الانهيار ، وبالتالي يطالب من يستطيع وكلا حسب امكاناته للقيام بالواجب من خلال التبرع بما يمكن أن يتنازل عنه .
يدور الشماس وبيده صندوق صغير ومغطى بقماشة تستر اليد التي تمتد تحتها وتضع ما تيسر .
في آخر اليوم نجد الصندوق في غرفة القسيس ، ينهي لقاءاته مع البعض ، ثم يتجه إلى غرفته ويرفع الغطاء عن الصندوق ويجمع دريهمات قليلة ويتفاجأ بوجود قطعة مئة دولار . يسترجع منظر الموجودين ، فلا يجد فيهم من يمكنه وضع مبلغ كهذا ، يقلق وينتظر موعظة الأحد التالي ، ليشرح للحضور بأن حق الله مهم وبيت الله له حرمة وترميمه ضرورة ولكن لا يجوز التضحية بما لا يطيقه المؤمن بل عليه العناية بنفسه أولا .
يتكرر الأمر دون فائدة ، فيطلب من الشماس أن يتعرف على صاحب هذا التبرع الكبير ، صار الرجل يمد يده بالصندوق ثم يستدير ويرفع الغطاء ، وأخيرا رفع الغطاء ووجد المئة ! التفت إلى القسيس وسعل سعلة مصطنعة فهم منها الآخر أن هذا الرجل هو صاحب التبرع .
انتهت الموعظة ، وقبل أن يخرج الموجودون ، جاء القس إلى الرجل واستبقاه .
قدم شرحا للرجل وقد وجده في حالة رثة ، وقال لا يجوز أن تفرط بهذا القدر من المال وإن كنا حقيقة بحاجة ماسة ولا زال ما جمعناه ضئيلا جدا . أجابه الرجل بأنه يتقاسم أرباح مراهنات مع الكنيسة ، فهو يحضر ويصلي ويطلب من الله التوفيق ، يذهب إلى ميدان سباق الخيل ويراهن على الحصان الذي دعا له ، ويربح الضعفين فيأخذ النصف ويعطي الكنيسة النصف . نظر إليه القسيس بنظرة العاجز ، كيف سيفهم بأن هذا حرام ، وقد جرب بنفسه وكأن الله قابل ومبارك لما يحصل من خلال توفيقه وربحه !
جاهد الرجل كثيرا في تبيان أن ذلك مخالف لكل الأعراف والأخلاق ولا يجوز تمويل الكنيسة بمال حرام . ويرد الرجل ولكن الله قبل .
بعد فترة وقد استمر الرجل على حاله ، وأصبح السقف أسواء واصبح يهتز أكثر وينذر بسقوط وشيك .
يعد القسيس المال ويجده قليل وبحاجة إلى أضعاف . تضعف نفسه أمام الاغراء بالربح المؤكد وعن تجربة ، فيقرر المراهنه بالمال الذي لديه للربح والاسراع في ترميم السقف .
في نهاية الموعظة التالية يجتمع بالرجل ويسأل عن امكانية ذلك ومدى الموثوقية فالمال أصبح مال الله فيجب التأكد . فيؤكد له الرجل بأن هنالك حصان يود المراهنة عليه بكل ماله ليربح ربحا وفيرا في هذه المره ، يباركه القسيس ويدعو له ويعطيه المال .
يعود القسيس إلى غرفته ويفكر قليلا وفجأة يشعر بوخز الضمير ، يا إلهي ماذا فعلت بنفسي ؟ كيف أقدم المواعظ للناس وأنا نفسي أصاب بالطمع ، والله ليس لي شخصيا ، وإن يكن ، لا يجوز .
يغرق بدموعه ويصعب عليه تحمل العذاب فيذهب لمطران المنطقة ويعترف بسوء فعلته ويطلب النصح ، لقد تأخرت كثيرا يقول له المطران ، لم يبقى بيدنا سوى أن تضم صلاتك لصلاتي وندعو الله أن يخسر ذلك الحصان المذكور .
صلى الرجلان ما شاء لهما الله من صلاة وذرفا دموعا سخية .
جاء اليوم الموعود ، حضر الرجال وعلى وجهه آثار الصدمة ، لمحه القس واضاء وجهه استبشارا .
في نهاية الموعظة توجه إلى الرجل فورا وقال طمني ، أجاب الرجل بأنه انتكب تماما وخسر كل ماله ، فرح وقال الحمد لله تخلصنا من المال الحرام ، وطبعا خسرت مال الكنيسة أيضا ؟ قال الرجل لا والله خفت أن أراهن على نفس الحصان وهو جديد في الحلبه ، فانتظرت الدورة التالية وراهنت على حصان قديم وأعرفه أكثر وقد ربحتم سيدي .
يقفل ألفرد هيتشكوك المشهد على القسيس وبيده الكثير من المال ودموعه على خديه .
الله له وحده حق الخروج عن النص ، أليس كذلك .( هي من عندي مو من ألفريد )
ذكرتني اخي لقمان بكثيرمن خطباء يوم الجمعه حين يتكلمون عن حكم الحجاب مثلا واهلنا في سورية مشردين بكل مكان وقس على ذلك .حتى ظن كثير من غير المسلمين ان كل الاسلام هو الحجاب فقط .
مع ان خطبة يوم الجمعة من المفترض ان تكون الاولوية لمواضيعهاهي المواضيع الملحة والانية مثل حالتنا الان واي حالة كوارث طبيعية او غير طبيعية
best time
31-12-2012, 02:05 PM
ابو حكيم ﻻ تتفقس علينا اربحهم بعدين بنحكي ههههههههه
عابر مجيب
31-12-2012, 02:15 PM
أؤولتك أخي غسان حتى قبول هيك هدية حرام
الشرع المجرد يجيز ، لأن المال الموروث مثلا يعتبر حلالا زلالا مهما كان أصله . لذلك ترك الله الكثير للضمير ، والضمير لمن يعرفه، شيء اقسى من محاكم الدنيا مجتمعة . وبالمناسبة المبدأ والمثل والقيم الحقيقية في كل طائفة ومجتمع تأخذ كلها من منبع واحد ، من خلال الفطرة التي نفخها الله فينا من روحه وتوارثناها عن أبينا آدم ، وكمنت فينا ، من خلال الفطرة السليمة وهي ما قد يجوز تشبيهه ب(البايوس في الحاسوب أو حتى الساعات الرقمية ).
وكان لنا في نفسنا محاسبا لنا ، وبذلك فإن الأعمال بالنيات .
عند اخواننا المسيحيين ورد نفس المعنى ولكن من خلال جملة قد تكون أقل وضوحا بسبب النقل والترجمة ، ففي رسالة القديس بولص الثانية إلى أهل كورنتس الاصحاح على ما أذكر 14 و15 و16 . تقول التالي :
كل الذين ينقادون بروح الله فهم أبناء الله يدعون ، من آمن بالناموس فبالناموس يدان ومن لم يؤمن بالناموس فبغير الناموس يهلك ، أما الذين ليس لهم ناموس وفعلوا بطبيعتهم ما هو في الناموس فهم ناموس لأنفسهم . هذه ليست دعوة للتنصر ! صلوا على النبي شباب .
هاي هيه العروة الوثقى عند الجميع الملتزمين حقيقة .
أرجو المعذرة إذا اختلفت الحرفية فهذه معلومات من الذاكرة وبتعرفوني أنا كبرت شوي هههههههه
البلخي
31-12-2012, 05:45 PM
انا كنت أخذ المبلغ و أذهب الى البنك التجاري لأشتري يورو
و بعدين بوزع قيمة الجائزة على المشردين من الشعب السوري
بالنسبة للفتوى كما قال الاخ حكم هناك شيوخ مستعدين لاصدار فتوى مقابل نسبة مؤية مع الاسف
لقماان
31-12-2012, 07:24 PM
حكمها عند جميع السوريين أن يهرب خارج الحدود بأسرع وقت ممكن هدا اذا لحقت
لأنه سوف يتعرض للخطف والتعذيب والقتل
ابو حكيم ﻻ تتفقس علينا اربحهم بعدين بنحكي ههههههههه
ناطرني لأربحون مو و بعدين بنحكي ...
و الله باينتك يا أخي أبو عدنان من هدول جماعة الخطف يلي حكا عنون أخي أبو معاذ
.....
بعدين أبو عدنان شو هي عمتتفقس علينا
اشهدوا يا قوم ...راح ارفع عليك قضية بمعية أخونا حكم ..و راح طالبك بتعويض خمسين مليون ...هدول أكيد حلال و بال ياناصيب و بلا تفقيس ...
عمتتهمني بالجوجنة (من الجاجة )هي كبيرة
هللأ لو كنت اتهمتني بالديكنة (من الديك )ممكن كنت مرئتلك ياها ...
بس معلومك الديك ما بيبيض ...
اذا ...أنا بفرجيك يا أخي أبوعدنان ...
على كل حال بس خللص من المرضى يلي عندي بالعيادة بتفضالك .....
جاينك جاينك ..يا أبو عدنان جاينك....
لقماان
31-12-2012, 07:33 PM
والله ياأبو حكيم إذا لقيتلك شي شيخ من المتوفر اليوم بالسوق السورية وبكثرة وخصصت له جزء من الجائزة هدية بيجوز يلاقي لك شي فتوى...
شنو عم نسمع منهم فتاوى مالأذن سمعت ولا لعين رأت...
أخي حكم
هي فتوى تبرئني قانونيا في الدنيا ....
سواء أمام الشيخ أو أمام المجتمع
لكن هل ستبرئني في الآخرة أمام الله عز وجل
لقماان
31-12-2012, 07:37 PM
اخي لقمان شكلك فايق ورايق... وسهران على كاسة متة ( فيما لوكنت بتقرقع متة)... وقاعد عم تترنم على اصوات القصف وام كلثوم...
بالفعل أختي سلام أنا آخر روقان ..
آعد بعيادتي و شو هاممني ...
لاء و اليوم طلعت على معملي تبع الدوا
بتعرفي العيادة و معمل الدوا يعني نفس الاختصاص....
و راح بشرك فقدت نصف راتبي يلي لسا ما فرحت فيو مع نصف دوامي .......
بحجة الظروف و أم كلثوم ....
لقماان
31-12-2012, 07:42 PM
[font=arial black]أؤولتك أخي غسان حتى قبول هيك هدية حرام ....[/font
الله اعلم
ولكن انا قستها ان شيء ما لا يجوز لي شراؤه
فقام صديقي بشراءه واهدائي اياه مع العلم ان عين هذا الشيء
لايجوز شراؤه والعلة فيه .....على ذلك نتائجه والتي هي الجائزة لا تجوز
على كل حال تلك المسائل التي توردها لنا جميلة وتحتاج الى بحث
وسؤال اهل العلم وهو امر مفيد وجيد للجميع
وان شاء الله ان يغفر الله لنا جميعا
اخي ابو حكيم اسف بدلا من عمل اقتباس قمت بالضغط على تعديل مشاركتك بالخطأ اعتذر عن ذلك
لله درك يا أبا حكيم على أفكارك. شوف عندك 3 حلول:
الاول رفض الهدية بالاساس للحرمة الواضحة والبينة.
الثاني: باعتبار عنا صار شيوخ أفذاذ والفتوى ممكن تطلع بصندويشة هالايام بعد ما كان عبد الناصر يقول : أتخنها فتوى اخدها من الازهر بعشوة وعلى نمط اخر فتوى بزواج المناكحة من الشيخ يلي بيشوف الملائكة جهارا نهارا ( فتوى النوع 17 من الزواج موجودة على اليوتيوب) انك تاخدلك شي فتوى من واحد من هدول و تتنعم ب نص مليون دولار وذنبك برقبتهون.
الخيار الثالث انك تاخد براي ابو معاذ لانو اذا ما عملت هيك ما رح تلحق تشم ريحة المصاري.
نسيت خيار رابع انو تحاول بهالمبلغ تخفض قيمة الدولار بركي ابراهيم الطاهر بيحل عنا شوي وبيستقر بمجرتو درب السعدانة .
أخوتي أبو يزم و أبو زياد
أحييكم من قلبي على ردكم الاختصاصي و سأعود اليكم حالما انتهي من رد هذه الحرب الكونية على موضوعي
و سأعود أقوى و باقتصاد أقوى ...(كأني اندمجت شوية )
لقماان
31-12-2012, 07:46 PM
الله يسعد صباحكون
ابو حكيم تسلملي ، كل كم يوم بتطلعلنا بفكرة بتحرك عقولنا وبتحرضنا على التفكير والتفكر والتأمل وتنشيط الحوار على عدة وجوه .
ذكرني سؤالك بفيلم من أفلام ألفرد هيتشكوك والقصه كالتالي :
في منطقة نائية وفي أيام باردة ماطرة ، يبدأ أول مشهد برجل دين طيب وله نظرة طفل بريء ، هذا الرجل يقدم المواعظ ويأمر بالعدل والتمسك بالقيم والمثل . رواد الكنيسة المتواضعة كلهم من ( المستورين ) كما يتضح من لباسهم وبساطتهم .
إثناء الموعظة ، يقلب الواعظ نظره في سقف المكان ، تتجه الكاميرا إلى مواضع في السقف الذي تتخلله بعض العيوب مما يسمح لبعض نقاط المطر بالنفاذ للداخل ، وقد تم وضع طاسات أو ما شابه لتلقي حبيبات الماء التي لا تلبس أن تظهر أصواتا تشوش على الواعظ وتلفت نظر الجميع إليها .
يتحدث الواعظ عن حاجة المكان للترميم والاصلاح ليصبح لائقا ليكون مكانا مقبولا لممارسة الطقوس دون خوف من الانهيار ، وبالتالي يطالب من يستطيع وكلا حسب امكاناته للقيام بالواجب من خلال التبرع بما يمكن أن يتنازل عنه .
يدور الشماس وبيده صندوق صغير ومغطى بقماشة تستر اليد التي تمتد تحتها وتضع ما تيسر .
في آخر اليوم نجد الصندوق في غرفة القسيس ، ينهي لقاءاته مع البعض ، ثم يتجه إلى غرفته ويرفع الغطاء عن الصندوق ويجمع دريهمات قليلة ويتفاجأ بوجود قطعة مئة دولار . يسترجع منظر الموجودين ، فلا يجد فيهم من يمكنه وضع مبلغ كهذا ، يقلق وينتظر موعظة الأحد التالي ، ليشرح للحضور بأن حق الله مهم وبيت الله له حرمة وترميمه ضرورة ولكن لا يجوز التضحية بما لا يطيقه المؤمن بل عليه العناية بنفسه أولا .
يتكرر الأمر دون فائدة ، فيطلب من الشماس أن يتعرف على صاحب هذا التبرع الكبير ، صار الرجل يمد يده بالصندوق ثم يستدير ويرفع الغطاء ، وأخيرا رفع الغطاء ووجد المئة ! التفت إلى القسيس وسعل سعلة مصطنعة فهم منها الآخر أن هذا الرجل هو صاحب التبرع .
انتهت الموعظة ، وقبل أن يخرج الموجودون ، جاء القس إلى الرجل واستبقاه .
قدم شرحا للرجل وقد وجده في حالة رثة ، وقال لا يجوز أن تفرط بهذا القدر من المال وإن كنا حقيقة بحاجة ماسة ولا زال ما جمعناه ضئيلا جدا . أجابه الرجل بأنه يتقاسم أرباح مراهنات مع الكنيسة ، فهو يحضر ويصلي ويطلب من الله التوفيق ، يذهب إلى ميدان سباق الخيل ويراهن على الحصان الذي دعا له ، ويربح الضعفين فيأخذ النصف ويعطي الكنيسة النصف . نظر إليه القسيس بنظرة العاجز ، كيف سيفهم بأن هذا حرام ، وقد جرب بنفسه وكأن الله قابل ومبارك لما يحصل من خلال توفيقه وربحه !
جاهد الرجل كثيرا في تبيان أن ذلك مخالف لكل الأعراف والأخلاق ولا يجوز تمويل الكنيسة بمال حرام . ويرد الرجل ولكن الله قبل .
بعد فترة وقد استمر الرجل على حاله ، وأصبح السقف أسواء واصبح يهتز أكثر وينذر بسقوط وشيك .
يعد القسيس المال ويجده قليل وبحاجة إلى أضعاف . تضعف نفسه أمام الاغراء بالربح المؤكد وعن تجربة ، فيقرر المراهنه بالمال الذي لديه للربح والاسراع في ترميم السقف .
في نهاية الموعظة التالية يجتمع بالرجل ويسأل عن امكانية ذلك ومدى الموثوقية فالمال أصبح مال الله فيجب التأكد . فيؤكد له الرجل بأن هنالك حصان يود المراهنة عليه بكل ماله ليربح ربحا وفيرا في هذه المره ، يباركه القسيس ويدعو له ويعطيه المال .
يعود القسيس إلى غرفته ويفكر قليلا وفجأة يشعر بوخز الضمير ، يا إلهي ماذا فعلت بنفسي ؟ كيف أقدم المواعظ للناس وأنا نفسي أصاب بالطمع ، والله ليس لي شخصيا ، وإن يكن ، لا يجوز .
يغرق بدموعه ويصعب عليه تحمل العذاب فيذهب لمطران المنطقة ويعترف بسوء فعلته ويطلب النصح ، لقد تأخرت كثيرا يقول له المطران ، لم يبقى بيدنا سوى أن تضم صلاتك لصلاتي وندعو الله أن يخسر ذلك الحصان المذكور .
صلى الرجلان ما شاء لهما الله من صلاة وذرفا دموعا سخية .
جاء اليوم الموعود ، حضر الرجال وعلى وجهه آثار الصدمة ، لمحه القس واضاء وجهه استبشارا .
في نهاية الموعظة توجه إلى الرجل فورا وقال طمني ، أجاب الرجل بأنه انتكب تماما وخسر كل ماله ، فرح وقال الحمد لله تخلصنا من المال الحرام ، وطبعا خسرت مال الكنيسة أيضا ؟ قال الرجل لا والله خفت أن أراهن على نفس الحصان وهو جديد في الحلبه ، فانتظرت الدورة التالية وراهنت على حصان قديم وأعرفه أكثر وقد ربحتم سيدي .
يقفل ألفرد هيتشكوك المشهد على القسيس وبيده الكثير من المال ودموعه على خديه .
الله له وحده حق الخروج عن النص ، أليس كذلك .( هي من عندي مو من ألفريد )
الشرع المجرد يجيز ، لأن المال الموروث مثلا يعتبر حلالا زلالا مهما كان أصله . لذلك ترك الله الكثير للضمير ، والضمير لمن يعرفه، شيء اقسى من محاكم الدنيا مجتمعة . وبالمناسبة المبدأ والمثل والقيم الحقيقية في كل طائفة ومجتمع تأخذ كلها من منبع واحد ، من خلال الفطرة التي نفخها الله فينا من روحه وتوارثناها عن أبينا آدم ، وكمنت فينا ، من خلال الفطرة السليمة وهي ما قد يجوز تشبيهه ب(البايوس في الحاسوب أو حتى الساعات الرقمية ).
وكان لنا في نفسنا محاسبا لنا ، وبذلك فإن الأعمال بالنيات .
عند اخواننا المسيحيين ورد نفس المعنى ولكن من خلال جملة قد تكون أقل وضوحا بسبب النقل والترجمة ، ففي رسالة القديس بولص الثانية إلى أهل كورنتس الاصحاح على ما أذكر 14 و15 و16 . تقول التالي :
كل الذين ينقادون بروح الله فهم أبناء الله يدعون ، من آمن بالناموس فبالناموس يدان ومن لم يؤمن بالناموس فبغير الناموس يهلك ، أما الذين ليس لهم ناموس وفعلوا بطبيعتهم ما هو في الناموس فهم ناموس لأنفسهم . هذه ليست دعوة للتنصر ! صلوا على النبي شباب .
هاي هيه العروة الوثقى عند الجميع الملتزمين حقيقة .
أرجو المعذرة إذا اختلفت الحرفية فهذه معلومات من الذاكرة وبتعرفوني أنا كبرت شوي هههههههه
أخي عابر دائما تبهرني بمخزونك الثقافي و المعرفي و دائما بتفوتني ردودك بالحيط مع تكبير خطك ....
بفوت بالحيط بالابهار ....مو متل بوري الصوبيا .........
لقماان
31-12-2012, 07:53 PM
ذكرتني اخي لقمان بكثيرمن خطباء يوم الجمعه حين يتكلمون عن حكم الحجاب مثلا واهلنا في سورية مشردين بكل مكان وقس على ذلك .حتى ظن كثير من غير المسلمين ان كل الاسلام هو الحجاب فقط .
مع ان خطبة يوم الجمعة من المفترض ان تكون الاولوية لمواضيعهاهي المواضيع الملحة والانية مثل حالتنا الان واي حالة كوارث طبيعية او غير طبيعية
أخي مجد راح جاوبك بشكل منطقي و مختصر كما تحب أنت :
منتدانا منتدى اقتصادي ...
و جائزة اليانصيب موضوع اقتصادي ...
و سألت عن بعض أحكامها في القسم الديني من منتدانا الاقتصادي ...
أما الالحاح : لأنو سحي اليانصيب تبع راس السنة راح يصير بعد كام يوم يعني هي حالة قائمة ...
و زيادة في الحجة :أخي مجد سأسألك سؤال :
هل أوقفت تجارتك بالأسهم خارج البورصة تعاطفا مع ما يمر به بلدنا الحبيب .....
أم أوقفت البيع و الشراء انعكاسا للأزمة التي يمر بها بلدنا .........
اذا ......الحياة مستمرة و ان لم تسحب أنت اليانصيب قد يسحبها بعض اخوتنا بنية طيبة
نحاول هنا أن نوضح لهم حكم السحب...
و القرار بعدها يبقى قرارهم...
اخي لقمان انت تسال عن امر افتراضي .وعندنا امور كثيرة آنية كثيرة اهم !!!!
ولست المقصود انت شخصيا ولكن المقصود موضوعك كمثال !!!!
لقماان
31-12-2012, 10:01 PM
اخي لقمان انت تسال عن امر افتراضي .وعندنا امور كثيرة آنية كثيرة اهم !!!!
ولست المقصود انت شخصيا ولكن المقصود موضوعك كمثال !!!!
أخي أبو طارق راح تخليني اضطر اكشف سر الصنعة ....
خي الكريم بعام الرمد أوقف عمر بن الخطاب حد قطع يد السارق تحت باب الضرورة و بغض النظر هل كان صائبا أم لا ...فايقافه لحد قطع اليد لم يبح السرقة و يجعلها حلال ...
و نحن في سوريا هناك الملايين منمن فقد كل شيئ و أصابه رقة في دينه ...
و صار يبرر لنفسه السرقة حتى تحت باب الضرورة...
و منهم من سيبرر و سحب اليانصيب وهو على الأبواب و هو مضطر
و لو على الأمل .....
فافتراضي لهذه الحالة القليلة الحدوث انما هو من باب التذكير و النصح الغير مباشر ....
لأن النصيحة المباشرة قد تعطي مردود عكسي
........
أخي أبو طارق أنا متأكد من معدنك و أعرف أنك لا تنتقد شخصي بل تبدي رأيك بالموضوع
و أنا بنفس الوقت أؤكد لك طيبة قلبي و استشهادي لموضوع بيعك للأسهم ما هو الا للتأكيد أن الحياة مستمرة .....
لقماان
31-12-2012, 10:13 PM
انا كنت أخذ المبلغ و أذهب الى البنك التجاري لأشتري يورو
و بعدين بوزع قيمة الجائزة على المشردين من الشعب السوري
بالنسبة للفتوى كما قال الاخ حكم هناك شيوخ مستعدين لاصدار فتوى مقابل نسبة مؤية مع الاسف
أخي ياسر سررت جدا بمشاركتك و بالأخص انو أنا بزمناتو زعلتك مني شوي ...
أخي ياسر
اذا بدك حدن يدينك سوري لتسحب يورو أنا بؤول لرفئاتي ما في داعي تستنا لليانصيب و تربحا ....
و مشكور على حسك الانساني بتبرعك في حال فوزك ............
فاميلي
01-01-2013, 03:23 AM
هللأ الياناصيب حرام قولا واحدا......
بس لنفترض افتراض جدلي
انو اجتك ورقة يانصيب هدية من الاصدار الاستثنائي لراس السنة...
من شخص ما بيحرم عليه بدينو التعامل باليانصيب.....
شو حكم اذا ربحت الورقة خمسين مليون ...
طبعا هو أكيد نفس حكمها لو ربحت 100ليرة
يعني شو بيساوي الواحد بالمبلغ ...
أنا بزمناتو هداني واحد من رفاقي المسيحيين ورقة يانصيب...و ما ربحت و من هداك الوئت و أنا عمفكر بحكم المبلغ ...........
ابو حكيم صباح الخير
اشتقنالك
لقماان
01-01-2013, 12:16 PM
ابو حكيم صباح الخير
اشتقنالك
صباح النور أبو المجد
كل عام و انتم بخير بمناسبة عيد الميلاد...
شفت اسمك بالمشاركات بالمنتدى الاسلامي
الت لحالي شو الأصة ..كمان انت بدك تفتي..
و تذكرت المخرج مصطفى خليفة
صاحب رواية القوقعة و الذي قضى بالسجن 13 عام بتهمة شو يا حزرك ......
بتهمة انو اخوان مسلمين .....
مع العلم انه من الاخوة المسيحيين
و كما يصف نفسه مسيحي الهوية
و علماني الاعتقاد....
...........................................
صباح النور الك و لأخوك أبو النور
و تشتؤلكون العافية .........
البلخي
01-01-2013, 03:23 PM
أخي ياسر سررت جدا بمشاركتك و بالأخص انو أنا بزمناتو زعلتك مني شوي ...
أخي ياسر
اذا بدك حدن يدينك سوري لتسحب يورو أنا بؤول لرفئاتي ما في داعي تستنا لليانصيب و تربحا ....
....
مافي زعل ، بالنسبة لليانصيب فقد كنت مولع به أيام بداية الشباب
و لكن بعد عدة سنوات استنتجت أني لو وفرت هذا المبلغ من شراء اليانصيب
لكان معي مبلغ جيد جدا ، و لم أدخل في هذه التجربة منذ ذلك الوقت
عابر مجيب
01-01-2013, 06:33 PM
مافي زعل ، بالنسبة لليانصيب فقد كنت مولع به أيام بداية الشباب
و لكن بعد عدة سنوات استنتجت أني لو وفرت هذا المبلغ من شراء اليانصيب
لكان معي مبلغ جيد جدا ، و لم أدخل في هذه التجربة منذ ذلك الوقت
ألا تشبه حالتك اللي بأمن على سيارته تأمين شامل وبعد عدة أعوام يشعر وكأنه دفع قيمة سيارة أخرى ؟ خصوصا إذا كان حريصا ومتيقظا وبدون حوادث .
باسل غ
02-01-2013, 12:33 AM
استاذ لقمان ....
انا لو اجتني ورقة يانصيب هديه من
صديق او قريب كنت انصدمة من حالي
انو مصاحب شخص عنده مركب نقص
او باحسن الاحوال مهزوز الشخصيه
وان كانت من قريب كنت شكرت الله وقلت
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به
وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا
سامحوناااااااااا ......
ابو حكيم دائما تواجه المعاناة بالابتسامة زادك الله حكمة وهذا مايعين على التحمل بالتمسك بالصبر والايمان
لم تقل لنا شو اخبار العيادة و ان شاء الله صار عندك زباين منيح باعتبار أن كثير من المشافي مغلقة
بالرجوع الى ذكر الخليفة عمر وايقافه لحد السرقة اعتقد ان تلك المقولة خطأ شائع
فهو لم يوقف حد من حدود الله بل طبقه بشكله الصحيح
فمن سرق مضطرا جائعا ليأكل غير مشمول اصلا
وبالتالي في اي زمان او مكان هو نغس الحد له شروط ومحددات
هذا بشكل مختصر دون توسع .........
لقماان
02-01-2013, 12:41 PM
استاذ لقمان ....
انا لو اجتني ورقة يانصيب هديه من
صديق او قريب كنت انصدمة من حالي
انو مصاحب شخص عنده مركب نقص
او باحسن الاحوال مهزوز الشخصيه
وان كانت من قريب كنت شكرت الله وقلت
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به
وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا
سامحوناااااااااا ......د
أهلين أخي باسل .....
ناديلي بأخ لقمان بفرح فيا أكتر من أستاذ لقمان ........
أخي باسل ما أنا مهير حالي لهيك سؤال ...
و الت انو اجتني ورقة الياناصيب من واحد من رفئاتي يلي بدينون مو حرام اليانصيب ...
متل رفيئي المسيحي .....
و أصحاب الديانات السماوية متل اليهودية و المسيحية
بحئلنا مو بس نصاحبون ..
حتى نتجوز منون .....
و يصيروا ربولك ولادك كمان ...
مو بيحئلنا نحن رجال المسلمين الزواج من الكتابية ...
فما هو قولك الآن ...
اذا زوجتك المسيحية اهدتك ورئة يانصيب
بتئطع علاقتك فيا و لا شو
.......انت كمانة سامحنا....
لقماان
02-01-2013, 12:46 PM
ابو حكيم دائما تواجه المعاناة بالابتسامة زادك الله حكمة وهذا مايعين على التحمل بالتمسك بالصبر والايمان
لم تقل لنا شو اخبار العيادة و ان شاء الله صار عندك زباين منيح باعتبار أن كثير من المشافي مغلقة
بالرجوع الى ذكر الخليفة عمر وايقافه لحد السرقة اعتقد ان تلك المقولة خطأ شائع
فهو لم يوقف حد من حدود الله بل طبقه بشكله الصحيح
فمن سرق مضطرا جائعا ليأكل غير مشمول اصلا
وبالتالي في اي زمان او مكان هو نغس الحد له شروط ومحددات
هذا بشكل مختصر دون توسع .........
أهلين اخي أبو يزن .....
العيادة تمام و المرضى كتير
بس غالبيتون عميدفعوا الكشفية ورقة يانصيب
آل شو عميعطوني أمل .....
مين هي أمل و شو حكم ورقة اليانصيب
هذا ما انتظره باجاباتكم ...
لأنو اذا بدون يضلوا المرضى يدفعولي بالآمال .....
راح سكر أنا كمانة و افتحلي شي بسطة ...
شكرا لك أخي أبو يزن على دقتك في توضيح
أن حدود الله لا يتم ايقافها ......
كما في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
(و أيم لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ................)
tarek
02-01-2013, 07:55 PM
اخي لقمان شورايك نفتيها يعني انا لو بدالك باخذ الجاءزه و بهديها للهداني ياها واذا رجع الجاءزه باخدا منو و بعدين بوزعها على النازحين اما اذا اخدها وما عطاني ياها ما عاد بحكي معو ابدا
باسل غ
02-01-2013, 09:44 PM
استاذ لقمان ....
انا لو اجتني ورقة يانصيب هديه من
صديق او قريب كنت انصدمة من حالي
انو مصاحب شخص عنده مركب نقص
او باحسن الاحوال مهزوز الشخصيه
وان كانت من قريب كنت شكرت الله وقلت
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به
وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا
سامحوناااااااااا ......
د
أهلين أخي باسل .....
ناديلي بأخ لقمان بفرح فيا أكتر من أستاذ لقمان ........
أخي باسل ما أنا مهير حالي لهيك سؤال ...
و الت انو اجتني ورقة الياناصيب من واحد من رفئاتي يلي بدينون مو حرام اليانصيب ...
متل رفيئي المسيحي .....
و أصحاب الديانات السماوية متل اليهودية و المسيحية
بحئلنا مو بس نصاحبون ..
حتى نتجوز منون .....
و يصيروا ربولك ولادك كمان ...
مو بيحئلنا نحن رجال المسلمين الزواج من الكتابية ...
فما هو قولك الآن ...
اذا زوجتك المسيحية اهدتك ورئة يانصيب
بتئطع علاقتك فيا و لا شو
.......انت كمانة سامحنا....
مسا الخير اخي لقمان
كلمة اخي حميميه كتير عبالي
اهمس بادنك همسه صاخبه خليها
بيني وبينك
اخي الكريم انا نقدت شخصي انو
ما عرفت اختار صديقي
وما انتقدت الدين الشخص
الديانه المسيحيه واليهوديه في زمة
رسول الله والله يقدرني على حفظ
هذه الوصيه .....
اخي الكريم مقدار الرقي الفكري
للشخص لا يقم من ديانته او تدينه
نقدي انو مختار صديق ضيق الافق
مقوقع بحاله مجتمعيه برويا سوداء
اما في حالة القريب فاني شكرت الله
على ما عافاني وابتلاه وكنت اقصد
العقل وليس الدين وهذا القريب
لا استطيع الا انا اقول فيه ما قلت
لانني موصى بايصال الرحم
الله يساعدك عليي الله بعتلك اخ
مسلم علماني ......
سامحونااااااا
لقماان
03-01-2013, 03:46 AM
اخي لقمان شورايك نفتيها يعني انا لو بدالك باخذ الجاءزه و بهديها للهداني ياها واذا رجع الجاءزه باخدا منو و بعدين بوزعها على النازحين اما اذا اخدها وما عطاني ياها ما عاد بحكي معو ابدا
أهلين أخي طارق
و الله حل حلو و عجبني ......
يعني وئت بيعطيك المال برضاتوا و أصل المال كان من اليانصيب كمانة لازم الواحد ما يستخدموا للمال للأمور الشخصية
لقماان
03-01-2013, 03:48 AM
مسا الخير اخي لقمان
كلمة اخي حميميه كتير عبالي
اهمس بادنك همسه صاخبه خليها
بيني وبينك
اخي الكريم انا نقدت شخصي انو
ما عرفت اختار صديقي
وما انتقدت الدين الشخص
الديانه المسيحيه واليهوديه في زمة
رسول الله والله يقدرني على حفظ
هذه الوصيه .....
اخي الكريم مقدار الرقي الفكري
للشخص لا يقم من ديانته او تدينه
نقدي انو مختار صديق ضيق الافق
مقوقع بحاله مجتمعيه برويا سوداء
اما في حالة القريب فاني شكرت الله
على ما عافاني وابتلاه وكنت اقصد
العقل وليس الدين وهذا القريب
لا استطيع الا انا اقول فيه ما قلت
لانني موصى بايصال الرحم
الله يساعدك عليي الله بعتلك اخ
مسلم علماني ......
سامحونااااااا
لاء لاء...
بعدت كتير أخي باسل
المختصر بدي الحكم الشرعي لهيك حالة
tarek
03-01-2013, 07:23 AM
أهلين أخي طارق
و الله حل حلو و عجبني ......
يعني وئت بيعطيك المال برضاتوا و أصل المال كان من اليانصيب كمانة لازم الواحد ما يستخدموا للمال للأمور الشخصية
صحيح اخي لقمان في قصه معروفه عن سيدنا ابو بكر بس ماني متذكرها بحذافيرا لما خادمو جابلوا اكل و ذاق منو و لما سالوا منين هالاكل جاوبوا انو تكهن كهانه في الجاهليه و ظبتت معو و عطوا اجره عليها هالاكل فما كان منو الا انو استقاء الاكل اللي اكلوا و قال و الله لو لم تخرج الا مع نفسي لاخرتها جسد نبن من السحت النار اولا به لكن الفكره اللي ما بعرفها انو يا هل ترى هل هي حكم شرعي ام واقعه حال
لقماان
03-01-2013, 07:35 AM
صحيح اخي لقمان في قصه معروفه عن سيدنا ابو بكر بس ماني متذكرها بحذافيرا لما خادمو جابلوا اكل و ذاق منو و لما سالوا منين هالاكل جاوبوا انو تكهن كهانه في الجاهليه و ظبتت معو و عطوا اجره عليها هالاكل فما كان منو الا انو استقاء الاكل اللي اكلوا و قال و الله لو لم تخرج الا مع نفسي لاخرتها جسد نبن من السحت النار اولا به لكن الفكره اللي ما بعرفها انو يا هل ترى هل هي حكم شرعي ام واقعه حال
صباح الخير أخي طارق
ان شاء الله دعيتلنا على صلاة الصبح...
شكرا لك على ذكر هذه الواقعة المعبرة ......
و ننتظر مشاركة مشايخ حلب لاعطائنا الحكم الشرعي بدقة ................
صباح الخير جميعا
صباح الخير اخي ابو حكيم اشتقنالك
ههههه لن ابدي رأيا في موضوعك , لا تنتظر مني اهداؤك هذه الورقة . وعندما اربحها قد اقرضك بعض المال ولن تعرف مصدره. تحياتي للعائلة الكريمة والشباب الحلوين
لقماان
03-01-2013, 12:19 PM
صباح الخير جميعا
صباح الخير اخي ابو حكيم اشتقنالك
ههههه لن ابدي رأيا في موضوعك , لا تنتظر مني اهداؤك هذه الورقة . وعندما اربحها قد اقرضك بعض المال ولن تعرف مصدره. تحياتي للعائلة الكريمة والشباب الحلوين
صباح النور و صباح فخري و فخرك كمان ..
كيف أحوالك أخي أبو النور
أنا كمان اشتئتلك ولو انت السفير الأول لسيريا ستوكس تعرفت عليه فيس تو فيس ...
مو لساتك سفير ...ولا أعلنت انشقاقك كمان
حاكم تصرفاتك مريبة هالكام يوم وين غاطط..
............................
بالنسبة لجوابك ..اي ها هاد هو الجواب يلي بفرفح الألب .....
بي مو اقراض ...بتعرف ...قرض و فايدة حرام .....
و كمان قرض بدون فائدة بدي رجعلك يا حرام بالنسبة لألي ........
..............
يا سيدي انت رباح الجائزة عالسكيت مشان ما حدن يخطفك و حسوب حسابي من عدا ما تؤولي هدول من الياناصيب ....
و أنا بمسك الجريدة بالمئلوب و بصفر و بعمل حالي ما الي خبر ...و اندهشت وئت اجو المصاري ..................
.....................................
أهلين أخي أبو النور أوصل تحياتي و تحيات أم حكيم و حكيم و عطاء للمدام .....
.....................................
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir